حقيقة مؤلمة جداً
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة ، وليس حسب مفهوم اللغة
إليك بعض الأمثلة:
١-"الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ " [الفجر: 9 ]معنى قطعوه وليس احضروه .
٢-"فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ" [الفجر: 16]: اي ضيق عليه وليس من القدرة .
٣-" أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ [التين : 6 ]: أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .
٤-"فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ [الأعراف : 4]: من القيلولة وليس من القول..
٥- "فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ [القارعة: 9 ]: أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ*م الحقيقية
٦-"وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ" [البقرة :49] : أي يتركونهن على قيد الحياة .
٧-"إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ" [الأعراف : 176] : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لأن الكلاب لا يحمل عليها .
٨- "كَأَنَّهَا جَانٌّ '' [ النمل : 10]: هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .
٩-"*ً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ" [ الزخرف :57 ]: بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...
١٠-"يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ [البقرة :46] : الظن يعني اليقين وليس الشك
١١-" وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ" [البقرة 193]: الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة
١٢-"إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ" [الأنفال:2] : التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا... [ آل عمران : 135]
١٣- "وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ [الأعراف : 21]
". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .
١٤-"كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا" [الأعراف : 92] : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.
١٥-"وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ" [هو د: 17] : أي يتبعه وليس من التلاوة
١٦-" أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا " [يوسف : 9 ]: أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ*رض
١٧-"أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ " [النحل : 59]: أي على هوان وذل وليس على مهل .
١٨-"فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا" [الحج: 36]: المقصود االإبل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإلزام .
١٩-"وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ [الشعراء : 129]
" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
٢٠-"وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ " [ القصص :51 ] : أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم
٢١-"أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا" [ الشورى :50 ]: أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .
٢٢-"وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ [ الإنشقاق: 2]
" : أي انقادت وخضعت ، وليس معناها السماح .
٢٣-"لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ [المدثر : 29 ]
أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .
٢٤-"وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا [الإنسان : 26 ] : المقصود الصلاة وليس ذكر اللسان .
٢٥-"خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ" [الرحمن 14]: الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .
٢٦-"وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ [الرحمن :24]
: الأعلام هي الجبال وليست الرايات .
اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما إنك سميع مجيب .. اللهم آمين
منقول
تعليق