إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سور القران التي قبل النوم ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سور القران التي قبل النوم ..

    سور القران قبل النوم

    وان 100 اية بالليل من القران بدون صلاة ,, تكون من القانتين ...
    وقيل 50 اية نهار او ليل لا تكون من الغافلين
    اية الكرسي
    اخر ايتين سورة البقرة : من بعد المغرب حتي قبل اذان الصبح
    سور الاخلاص و المعوذتين 3 مرات

    سورة الكافرون

    سورة الاعلي .. واحدة من المسبحات
    سورة الفاتحة .. رقية شرعية صحيحة
    سورة الملك ... من بعد اذان المغرب حتي قبل اذان الصبح
    الزلزلة ,, لا يوجد دليل صحيح اجمع عليه العلماء وسوف اقول ان نترك ما ليس له فتاوي صحيحة بهذا
    ان سورة الزلزلة تلاوتها نصف القران ,,, الفتاوي قالت ان السند ضعيف و منكر
    ان سورة الزلزلة تلاوتها تطرد الشياطين و تصرفهم ,, من كلام من يعملون في الرقية ولا اعلم الدليل علي كلامهم -- و اخرين من يعملون في التحضير وهو سحر كفر

    ========================
    1- آية الكرسي .
    جاء في صحيح البخاري معلقا (2311) عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال :
    ( وكَّلني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام . . وذكر الحديث وقال في آخره : ( إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي ، فإنه لن يزالَ معكَ من اللّه تعالى حافظ ، ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ . فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم : " صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيطانٌ )

    ======================

    2- آخر آيتين من سورة البقرة .
    عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( مَن قَرَأَ بِالآيَتَينِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيلَةٍ كَفَتَاهُ ) رواه البخاري (5009) ومسلم (2714) قال ابن القيم في "الوابل الصيب" (132) : كفتاه من شر ما يؤذيه .

    ----------------------------

    *** وقيل اخر ثلاث 3 ايات من سورة البقرة

    عن عليّ رضي اللّه عنه قال :
    ( ما كنتُ أرى أحداً يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة )
    عزاه النووي في الأذكار (220) لرواية أبي بكر بن أبي داود ثم قال : صحيح على شرط البخاري ومسلم .

    روي ابن مسعود :( كتاب عادل المنسي عن مداخل الشيطان)..
    قال عبد اللهِ بن مسعودٍ رضي الله عنه : من قرأَ عشرَ آياتٍ من سورةِ البقرةِ لم يدخلْ ذلكَ البيتَ شيطانٌ تلكَ الليلةَ حتى يُصبحَ ، أربعُ آياتٍ من أولها ، وآيةُ الكرسيّ ، وآيتينِ بعدها ، وثلاثُ آياتٍ من آخرها

    ---- الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 3/274 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات
    الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية
    الصفحة أو الرقم: 3/284 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات لكن في سنده انقطاع
    الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم: 10/121 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح إلا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود‏‏
    الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون
    الصفحة أو الرقم: 88 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات ، إلا أن فيه انقطاعا

    اخر ثلاث ايات مذكور رواية في في كتيب الاذكار للشيخ المحدث الالباني - صحيح الكلم

    إِنَّ اللهَ كتب كتابًا من قبلِ أن تُخلقَ السماواتُ والأرضُ بألفَي عامٍ فأنزل منه الثلاثَ آياتٍ التي ختم بها سورةَ البقرةِ من قرأهن في بيتِه ليلةً لم يقرَبِ الشيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم: 8/279 | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
    (حديث مرفوع) ثنا إسماعيل بن يحيى بن عرباض ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا إسماعيل بن عبد الملك ، ثنا أبو جزي ، عن منصور بن المعتمر ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا من قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام ، فأنزل منه الثلاث آيات التي ختم بها سورة البقرة ، من قرأهن في بيته ليلة ، لم يقرب الشيطان بيته ثلاث ليال ، وهذا الحديث عن منصور غير محفوظ ....... الكامل في ضعفاء الرجال .. من ابتداء اسمه نون » من اسمه نصر .. نصر بْن طريف أَبُو جزي الباهلي....
    قد روى مسلم في هذا المعنى عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . قيل : من قيام الليل ؛ كما روي عن ابن عمر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنزل الله علي آيتين من كنوز الجنة ختم بهما سورة البقرة كتبهما الرحمن بيده قبل أن يخلق الخلق بألف عام من قرأهما بعد العشاء مرتين أجزأتاه من قيام الليل آمن الرسول إلى آخر البقرة وقيل : كفتاه من شر الشيطان فلا يكون له عليه سلطان . وأسند أبو عمرو الداني عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جل وعز كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام فأنزل منه هذه الثلاث آيات التي ختم بهن البقرة من قرأهن في بيته لم يقرب الشيطان بيته ثلاث ليال وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يؤتهن نبي قبلي وقد تقدم في الفاتحة نزول الملك بها مع الفاتحة . والحمد لله .
    ==========================

    4،3- سورتي الإسراء والزمر
    وعن عائشة رضي اللّه عنها قالت :
    كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ ، والزُّمَرِ
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
    رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/65) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    ========================

    5- سورة الكافرون :
    عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :
    " اقْرأ : قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ "
    رواه أبو داود ( 5055 ) والترمذي ( 3400 ) وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

    ==========================

    8،7،6- الإخلاص والمعوذتين :
    عن عائشة رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيلَةٍ جَمَعَ كَفَّيهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، ثُمَّ يَمسَحُ بِهِمَا مَا استَطَاعَ مِن جَسَدِهِ ، يَبدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأسِهِ وَوَجهِهِ وَمَا أَقبَلَ مِن جَسَدِهِ ، يَفعَلُ ذَلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) رواه البخاري (5017)

    =======================

    7 – 8 – 9 – 10 – 11 – 12 – 13

    اية خير من ألف 1000 اية في القران

    المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " ..
    وهن سور
    • الإسراء ،
    • الحديد ،
    • الحشر ،
    • الصف ،
    • الجمعة ،
    • التغابن ،
    • والأعلى .

    أنَّ النَّبيَّ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ ، ويقولُ : فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ

    الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

    ==================

    سورة الملك

    جاء في فضل قراءة سورة الملك ( تبارك الذي بيده الملك )

    • [*=center]عموماً ،
      [*=center]وقبل النوم خصوصاً ،


    ما رواه الترمذي (2891) وأحمد في مسنده (7915) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    • [*=center]إِنَّ سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ،

    وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي " .

    وروى الترمذي (2892) وأحمد (14249) عن جابر رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل ، وتبارك الذي بيده الملك " . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي.

    الأفضل أن يقرأ الإنسان سورة الملك قبل النوم كل ليلة ؛ لفعله عليه الصلاة والسلام ، ولو قرأها في صلاة العشاء أو في صلاة الليل قبل النوم أو قبل ذلك ، فإنه يجزئه ذلك ؛ لعموم الحديث الأول الوارد في شفاعة سورة الملك لمن قرأها ، فإن زمن القراءة فيه لم يحدد بوقت .

    لكن لا تشرع المداومة على قراءتها في صلاة العشاء ؛ لأن المداومة نوع تقييد ، والتقييد في العبادة لا يكون إلا بدليل ، لكن إن فعل أحيانا ، فلا بأس .

    والمعنى أنه كان لا ينام قبل قراءتها

    وليس بالضرورة أن يكون ذلك عند النوم بل قد يكون قبل استعداده للنوم وقد يكون عند استعداده له، ذكر هذا المعنى صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي عن الطيبي قال: وقال الطيبى حتى غاية لا ينام،

    ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لاينام حتى يقرأهما،
    وأن يكون لاينام مطلقا حتى يقرأهما،

    والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان

    ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها بالليل لم يفد هذه الفائدة. انتهى.

    وقال القاري: والفائدة هي إفادة القبلية ولايشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفض إلى تضييق. انتهى.

    فتبين من هذا الكلام أن المطلوب قراءتهما قبل النوم سواء كان ذلك عند الاستعداد له أو قبل ذلك،

    فالمهم أن لا ينام الشخص في الليل قبل قراءتهما مع أن قراءتهما مستحبة وليست بواجبة.

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 14-04-2016, 04:14 PM. سبب آخر: حذف ما ليس هناك دليل عليه، بوركتم
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: سور القران التي قبل النوم ..

    جزاك الله خيراً أخي الكريم ونفع بك

    تعليق


    • #3
      تصحيح ... في مصدر المعلومة :

      الامام ابو الحسن القزوينى : ليس شيخ و معلم البخاري و مسلم ..

      انا اسف جدا و أرجو التصحيح

      أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري : 13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ / 20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م

      علي بن أحمد بن صالح بن حماد أبو الحسن القزويني : ت 381 هجري ... ولد سنة 283 .. مائتين ثلاثة وثمانين ... وتوفي 381 ثلاثمائة و واحد و ثمانين .. كان يعيش في فترة ابن مجاهد و العباس بن الفضل الرازي ....
      أبو حاتم محمود بن الحسن القزويني ... ولد سنة 393 هـ، والمتوفى ببغداد سنة 476 هـجري : محمود بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عكرمة بن أنس بن مالك بن النضر الآملي. أحد أعظم أئمة الشافعية. ومن أكبر حملة ألوية المذهب الشافعي

      =========================
      التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 14-04-2016, 04:15 PM. سبب آخر: حذف ما ورد عن سورة قريش فليس هناك دليل على ما ورد، بوركتم
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #4
        رد: سور القران التي قبل النوم ..

        إعادة أذكار النوم لمن قام عن فراشه ثم عاد

        الأربعاء 24 ذو القعدة 1425 - 5-1-2005

        رقم الفتوى: 57751
        التصنيف: أذكار النوم واليقظة

        السؤال

        إذا قرأ شخص دعاء النوم فنفث على جسمه ثم اضطر للقيام من فراشه فهل إذا رجع إلى فراشه مرة أخرى أعاد الدعاء؟
        وأرجو الإجابة على بعض الأسئلة السابقة وجزاكم الله خيرا.
        الإجابــة

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

        فمن أوى إلى مضجعه وقال أذكار النوم ونفث على جسده بالمعوذات ثم قام عنه لحاجة أو غيرها شرع له أن يعيدها مرة أخرى، لما أخرجه النسائي في الكبرى والترمذي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات، فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعد، فإذا اضطجع فليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، فإذا استيقظ فليقل: الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره. حسنه الترمذي والألباني، ولا فارق بين هذا الذكر وغيره، لأنه من الأذكار التي تقال عند النوم، كما هو في الصحيحين بلفظ: إذا أوى أحدكم إلى فراشه... ثم يقول: باسمك ربي وضعت.. الحديث.

        هل يعيد أذكار النوم إذا قام ثم عاد إلى فراشه؟

        الأحد 29 محرم 1425 - 21-3-2004

        رقم الفتوى: 45992
        التصنيف: آداب الذكر والدعاء



        السؤال

        يا شيخ لما أقرأ المعوذتين وأمسح بها على ما أستطيع من جسدي وأنام ثم بعد قليل مثلا أقوم إلى الحمام فهل أرجع وأعود أعمل النفث مرة ثانية أم أن ذلك لا يلزم؟
        الإجابــة

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
        وفيما إذا كان المرء يعيدها إذا قام لحاجة كالحمام ونحوه، فلم نقف على شيء يفصل في ذلك، إلا أن الإعادة أحوط، وخاصة إذا طال الوقت بين قيامه ونومه.


        115224 ,, من قام من فراشه ثم رجع إليه هل يعيد أذكار النوم ؟

        السؤال: هل عندما أقرأ أذكار النوم يجب عليَّ إعادتها إن قمت من فراشي ؟
        تم النشر بتاريخ: 2008-07-14

        الجواب :
        الحمد لله
        شُرعت لنا أذكارٌ وأدعيةٌ نقولها قبل النوم ، وهي متنوعة ، كالتسبيح ، والتحميد ، والتكبير ، وقراءة آية الكرسي ، وأدعية وأذكار أخرى .
        ولا يخلو الذي يقول هذه الأذكار والأدعية ثم يترك فراشه ويرجع إليه من أحوال ثلاثة :
        الأولى : أن يغيب لفترة قصيرة ، كشرب الماء ، أو قضاء حاجة ، ونحو ذلك .
        الثانية : أن يغيب لفترة أطول من الأولى ، فيأكل طعاماً ، أو يستمع لشريط ، أو يشاهد برنامجاً ، أو يجلس مع ضيف .
        الثالثة : أن يترك فراشه بقصد ترك النوم ، وتأجيله لوقت آخر ، وهذا له حالان :
        1. أن يلغي قراره ، ويرجع لفراشه ، بعد فترة قصيرة .
        2. أن يستمر على قراره ، وينشغل بأموره ، وقد تطول الفترة حتى يرجع لفراشه .
        أما الأحكام : فكما يلي :
        أ. حكم الحال الأولى : أن غيابه لفعل ما ذكرناه من حاجات لا يلغي أذكاره السابقة ، وبعض أهل العلم من المعاصرين يرى أن أذكاره تنقطع ، وأن عليه إعادتها مرة أخرى إذا أراد فضلها ، واستدل من قال بذلك بحديث الترمذي ( إِذَا قَامَ أَحَدُكُم عَنْ فِرَاشِهِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْه ... ) ، والذي نراه أن هذا اللفظ لا يستفاد منه الحكم السابق لأسباب :
        الأول : أن فيه قوله ( ثمَّ ) وهو يدل على فترة طويلة ، وليس مجرد ترك الفراش لقضاء حاجة ، أو شرب ماء ، ويدل عليه الأمر بنفض الفراش ، وهو ما لا يكون لغياب فترة قصيرة ، كما هو ظاهر .
        الثاني : أنه لو صلح اللفظ للفترة القصيرة : فإنه لا يقدَّم على الروايات الأخرى ، والتي هي أضبط من حيث الرواية ، فرواية عامة المحدثين – ومنهم البخاري ومسلم - : ( إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فِرَاشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ وَلْيَقُلْ بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَاغْفِرْ لَهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) رواه البخاري ( 5961 ) ومسلم ( 2714 ) وغيرهما ، من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضِيَ الله عنْه .
        وقد رواه الإمام أحمد بما يوافق رواية الترمذي مرة ، وبما يوافق رواية الصحيحين أخرى ، وهو يدل على عدم ضبط من بعض الرواة ، فتقدَّم رواية الصحيحين على غيرها .
        الثالث : وإذا قلنا بأن لفظ الترمذي مقبول ، وقلنا بأن لفظ " ثم " لا يدل على فترة طويلة : فإننا نقول إن الحديث ليس فيه أنه يقول أدعية النوم مرة أخرى ، بل فيه أنه ينفضه ، ويذكر دعاءً بعينه ، وهذا لا مانع منه ، فأدعية وأذكاره النوم كثيرة ، ولا حرج أن يقول بعضها إذا قام من فراشه ثم رجع إليه ، وهذا لعله أسلم الأوجه في فهم رواية الترمذي ، وأحمد .
        وهذا الذي رجحناه من اكتفائه بالذكر الأول ، هو ما يفتي به الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ، فقد سئل :
        بالنسبة لأذكار النوم المخصصة : هل أذكار النوم المخصصة في نوم الليل فقط ؟ وهل إذا قام الإنسان من الليل لقضاء حاجة أو شرب ماء ، هل يكرر ما يقوله من الأذكار؟ .
        فأجاب : " الظاهر يكفيه إذا قاله عند أول ما ينام ، يكفي ، وإن كرر : فلا بأس ، لكن السنَّة حصلت بالأذكار التي قالها ، والدعاء الذي قاله عند النوم ، أول ما نام .
        وما كان مختصا بالليل وبيَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه إذا أراد المبيت : فهذا يختص بنوم الليل ، وما لم يرد فيه التخصيص : فهذا عام في كل وقت من الأذكار ، أما ما جاء فيه التخصيص أنه إذا أراد أن ينام ليلاً : فهذا يكون سنته في الليل إذا أراد أن ينام ليلاً " انتهى .
        "فتاوى نور على الدرب" ( شريط رقم 396 ، سؤال رقم 17 ) .

        ب. وأما حكم الحال الثانية : وهو إذا ما طال الفصل بين قيامه من فراشه ورجوعه إليه : فالظاهر هنا أنه يعيد الأذكار والأدعية ، وليس للطول حدٌّ معيَّن ، لكن ما ذكرناه من أمثلة توضح المقصود .
        وقد سئل الشيخ عبد المحسن العباد – حفظه الله - :
        أحياناً آتي بأذكار النوم ، ثم أقوم من فراشي قبل النوم لأمر عارض ، وقد تطول المدة ، هل أعيد الأذكار ؟ .
        فأجاب : " إذا كان شيئاً عارضاً ، أو مدة قصيرة : فلا يؤثر ، لكن إذا طالت ، وصارت مسافة طويلة : فكونه يعيد الأذكار وأنه ينام عليها : لا شك أن هذا هو الأولى " انتهى .
        "شرح سنن الترمذي" ( شريط / رقم 376 ) .

        ج. وأما حكم الحالة الثالثة :
        فإذا نوى المسلم الانفصال عن فراشه بقصد ترك النوم : فإنه يحتاج لإعادة الأذكار والأدعية إذا عاد لفراشه ، طالت المدة ، أو قصرت .
        ويشبه هذه الأحكام : أحكام الخروج من المسجد ، وإعادة صلاة تحية المسجد ، وما ذكرناه في صور النوم وأحكامه ينطبق على هذه المسألة ، سواء بسواء .
        قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : " الذي يخرج من المسجد ، ويعود عن قرب : فلا يصلِّي تحية المسجد ؛ لأنه لم يخرج خروجاً منقطعاً ، ولهذا لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا خرج لبيته لحاجة وهو معتكف ، ثم عاد أنه كان يصلي ركعتين .
        وأيضاً : فإن هذا الخروج لا يعد خروجاً ، بدليل أنه لا يقطع اعتكاف المعتكف ، ولو كان خروجه يعتبر مفارقة للمسجد : لقُطع الاعتكاف به ، ولهذا لو خرج شخص من المسجد على نية أنه لن يرجع إلا في وقت الفرض التالي ، وبعد أن خطا خطوة رجع إلى المسجد ليتحدث مع شخص آخر ، ولو بعد نصف دقيقة : فهذا يصلي ركعتين ؛ لأنه خرج بنية الخروج المنقطع " انتهى .
        "مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" (14/353) .

        والله أعلم
        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





        تعليق


        • #5
          رد: سور القران التي قبل النوم ..

          اذا قمت من النوم من علي السرير او اللحاف علي الارض

          ثم رجعت الي مكان النوم مرة اخري

          يجب ان تتلو اية الكرسي حتي لا يقترب منك الشيطان


          فقد حدث انني قمت منذ 6 ست سنوات من النوم بالليل و دخلت الخلاء في نفس حجرة استراحة العمل

          ثم رجعت الي النوم فجاءني الشيطان و تاخرت عن التكبيرة الاولي في صلاة الصبح

          لان الشيطان ظل يضغط علي جسمي لكي لا أقوم

          اياكم و ترك اية الكرسي قبل النوم ... مهما قمت من النوم لأي سبب
          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





          تعليق


          • #6
            رد: سور القران التي قبل النوم ..

            وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91) وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ .... سورة النمل







            (90) إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91) وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ ۖ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ (92) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (93)
            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





            تعليق

            يعمل...
            X