سور القران قبل النوم
وان 100 اية بالليل من القران بدون صلاة ,, تكون من القانتين ...
وقيل 50 اية نهار او ليل لا تكون من الغافلين
اية الكرسي
اخر ايتين سورة البقرة : من بعد المغرب حتي قبل اذان الصبح
سور الاخلاص و المعوذتين 3 مرات
سورة الكافرون
سورة الاعلي .. واحدة من المسبحات
سورة الفاتحة .. رقية شرعية صحيحة
سورة الملك ... من بعد اذان المغرب حتي قبل اذان الصبح
الزلزلة ,, لا يوجد دليل صحيح اجمع عليه العلماء وسوف اقول ان نترك ما ليس له فتاوي صحيحة بهذا
ان سورة الزلزلة تلاوتها نصف القران ,,, الفتاوي قالت ان السند ضعيف و منكر
ان سورة الزلزلة تلاوتها تطرد الشياطين و تصرفهم ,, من كلام من يعملون في الرقية ولا اعلم الدليل علي كلامهم -- و اخرين من يعملون في التحضير وهو سحر كفر
========================
1- آية الكرسي .
جاء في صحيح البخاري معلقا (2311) عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال :
( وكَّلني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام . . وذكر الحديث وقال في آخره : ( إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي ، فإنه لن يزالَ معكَ من اللّه تعالى حافظ ، ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ . فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم : " صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيطانٌ )
======================
2- آخر آيتين من سورة البقرة .
عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( مَن قَرَأَ بِالآيَتَينِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيلَةٍ كَفَتَاهُ ) رواه البخاري (5009) ومسلم (2714) قال ابن القيم في "الوابل الصيب" (132) : كفتاه من شر ما يؤذيه .
----------------------------
*** وقيل اخر ثلاث 3 ايات من سورة البقرة
عن عليّ رضي اللّه عنه قال :
( ما كنتُ أرى أحداً يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة )
عزاه النووي في الأذكار (220) لرواية أبي بكر بن أبي داود ثم قال : صحيح على شرط البخاري ومسلم .
روي ابن مسعود :( كتاب عادل المنسي عن مداخل الشيطان)..
قال عبد اللهِ بن مسعودٍ رضي الله عنه : من قرأَ عشرَ آياتٍ من سورةِ البقرةِ لم يدخلْ ذلكَ البيتَ شيطانٌ تلكَ الليلةَ حتى يُصبحَ ، أربعُ آياتٍ من أولها ، وآيةُ الكرسيّ ، وآيتينِ بعدها ، وثلاثُ آياتٍ من آخرها
---- الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 3/274 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية
الصفحة أو الرقم: 3/284 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات لكن في سنده انقطاع
الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم: 10/121 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح إلا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون
الصفحة أو الرقم: 88 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات ، إلا أن فيه انقطاعا
اخر ثلاث ايات مذكور رواية في في كتيب الاذكار للشيخ المحدث الالباني - صحيح الكلم
إِنَّ اللهَ كتب كتابًا من قبلِ أن تُخلقَ السماواتُ والأرضُ بألفَي عامٍ فأنزل منه الثلاثَ آياتٍ التي ختم بها سورةَ البقرةِ من قرأهن في بيتِه ليلةً لم يقرَبِ الشيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
الصفحة أو الرقم: 8/279 | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
(حديث مرفوع) ثنا إسماعيل بن يحيى بن عرباض ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا إسماعيل بن عبد الملك ، ثنا أبو جزي ، عن منصور بن المعتمر ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا من قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام ، فأنزل منه الثلاث آيات التي ختم بها سورة البقرة ، من قرأهن في بيته ليلة ، لم يقرب الشيطان بيته ثلاث ليال ، وهذا الحديث عن منصور غير محفوظ ....... الكامل في ضعفاء الرجال .. من ابتداء اسمه نون » من اسمه نصر .. نصر بْن طريف أَبُو جزي الباهلي....
قد روى مسلم في هذا المعنى عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . قيل : من قيام الليل ؛ كما روي عن ابن عمر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنزل الله علي آيتين من كنوز الجنة ختم بهما سورة البقرة كتبهما الرحمن بيده قبل أن يخلق الخلق بألف عام من قرأهما بعد العشاء مرتين أجزأتاه من قيام الليل آمن الرسول إلى آخر البقرة وقيل : كفتاه من شر الشيطان فلا يكون له عليه سلطان . وأسند أبو عمرو الداني عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جل وعز كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام فأنزل منه هذه الثلاث آيات التي ختم بهن البقرة من قرأهن في بيته لم يقرب الشيطان بيته ثلاث ليال وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يؤتهن نبي قبلي وقد تقدم في الفاتحة نزول الملك بها مع الفاتحة . والحمد لله .
==========================
4،3- سورتي الإسراء والزمر
وعن عائشة رضي اللّه عنها قالت :
كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ ، والزُّمَرِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/65) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
========================
5- سورة الكافرون :
عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :
" اقْرأ : قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ "
رواه أبو داود ( 5055 ) والترمذي ( 3400 ) وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
==========================
8،7،6- الإخلاص والمعوذتين :
عن عائشة رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيلَةٍ جَمَعَ كَفَّيهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، ثُمَّ يَمسَحُ بِهِمَا مَا استَطَاعَ مِن جَسَدِهِ ، يَبدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأسِهِ وَوَجهِهِ وَمَا أَقبَلَ مِن جَسَدِهِ ، يَفعَلُ ذَلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) رواه البخاري (5017)
=======================
7 – 8 – 9 – 10 – 11 – 12 – 13
اية خير من ألف 1000 اية في القران
المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " ..
وهن سور
• الإسراء ،
• الحديد ،
• الحشر ،
• الصف ،
• الجمعة ،
• التغابن ،
• والأعلى .
أنَّ النَّبيَّ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ ، ويقولُ : فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ
الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
==================
سورة الملك
جاء في فضل قراءة سورة الملك ( تبارك الذي بيده الملك )
وان 100 اية بالليل من القران بدون صلاة ,, تكون من القانتين ...
وقيل 50 اية نهار او ليل لا تكون من الغافلين
اية الكرسي
اخر ايتين سورة البقرة : من بعد المغرب حتي قبل اذان الصبح
سور الاخلاص و المعوذتين 3 مرات
سورة الكافرون
سورة الاعلي .. واحدة من المسبحات
سورة الفاتحة .. رقية شرعية صحيحة
سورة الملك ... من بعد اذان المغرب حتي قبل اذان الصبح
الزلزلة ,, لا يوجد دليل صحيح اجمع عليه العلماء وسوف اقول ان نترك ما ليس له فتاوي صحيحة بهذا
ان سورة الزلزلة تلاوتها نصف القران ,,, الفتاوي قالت ان السند ضعيف و منكر
ان سورة الزلزلة تلاوتها تطرد الشياطين و تصرفهم ,, من كلام من يعملون في الرقية ولا اعلم الدليل علي كلامهم -- و اخرين من يعملون في التحضير وهو سحر كفر
========================
1- آية الكرسي .
جاء في صحيح البخاري معلقا (2311) عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال :
( وكَّلني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام . . وذكر الحديث وقال في آخره : ( إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي ، فإنه لن يزالَ معكَ من اللّه تعالى حافظ ، ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ . فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم : " صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيطانٌ )
======================
2- آخر آيتين من سورة البقرة .
عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( مَن قَرَأَ بِالآيَتَينِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيلَةٍ كَفَتَاهُ ) رواه البخاري (5009) ومسلم (2714) قال ابن القيم في "الوابل الصيب" (132) : كفتاه من شر ما يؤذيه .
----------------------------
*** وقيل اخر ثلاث 3 ايات من سورة البقرة
عن عليّ رضي اللّه عنه قال :
( ما كنتُ أرى أحداً يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة )
عزاه النووي في الأذكار (220) لرواية أبي بكر بن أبي داود ثم قال : صحيح على شرط البخاري ومسلم .
روي ابن مسعود :( كتاب عادل المنسي عن مداخل الشيطان)..
قال عبد اللهِ بن مسعودٍ رضي الله عنه : من قرأَ عشرَ آياتٍ من سورةِ البقرةِ لم يدخلْ ذلكَ البيتَ شيطانٌ تلكَ الليلةَ حتى يُصبحَ ، أربعُ آياتٍ من أولها ، وآيةُ الكرسيّ ، وآيتينِ بعدها ، وثلاثُ آياتٍ من آخرها
---- الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 3/274 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية
الصفحة أو الرقم: 3/284 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات لكن في سنده انقطاع
الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم: 10/121 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح إلا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون
الصفحة أو الرقم: 88 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات ، إلا أن فيه انقطاعا
اخر ثلاث ايات مذكور رواية في في كتيب الاذكار للشيخ المحدث الالباني - صحيح الكلم
إِنَّ اللهَ كتب كتابًا من قبلِ أن تُخلقَ السماواتُ والأرضُ بألفَي عامٍ فأنزل منه الثلاثَ آياتٍ التي ختم بها سورةَ البقرةِ من قرأهن في بيتِه ليلةً لم يقرَبِ الشيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
الصفحة أو الرقم: 8/279 | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
(حديث مرفوع) ثنا إسماعيل بن يحيى بن عرباض ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا إسماعيل بن عبد الملك ، ثنا أبو جزي ، عن منصور بن المعتمر ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا من قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام ، فأنزل منه الثلاث آيات التي ختم بها سورة البقرة ، من قرأهن في بيته ليلة ، لم يقرب الشيطان بيته ثلاث ليال ، وهذا الحديث عن منصور غير محفوظ ....... الكامل في ضعفاء الرجال .. من ابتداء اسمه نون » من اسمه نصر .. نصر بْن طريف أَبُو جزي الباهلي....
قد روى مسلم في هذا المعنى عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . قيل : من قيام الليل ؛ كما روي عن ابن عمر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنزل الله علي آيتين من كنوز الجنة ختم بهما سورة البقرة كتبهما الرحمن بيده قبل أن يخلق الخلق بألف عام من قرأهما بعد العشاء مرتين أجزأتاه من قيام الليل آمن الرسول إلى آخر البقرة وقيل : كفتاه من شر الشيطان فلا يكون له عليه سلطان . وأسند أبو عمرو الداني عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جل وعز كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام فأنزل منه هذه الثلاث آيات التي ختم بهن البقرة من قرأهن في بيته لم يقرب الشيطان بيته ثلاث ليال وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يؤتهن نبي قبلي وقد تقدم في الفاتحة نزول الملك بها مع الفاتحة . والحمد لله .
==========================
4،3- سورتي الإسراء والزمر
وعن عائشة رضي اللّه عنها قالت :
كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ ، والزُّمَرِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/65) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
========================
5- سورة الكافرون :
عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :
" اقْرأ : قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ "
رواه أبو داود ( 5055 ) والترمذي ( 3400 ) وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
==========================
8،7،6- الإخلاص والمعوذتين :
عن عائشة رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيلَةٍ جَمَعَ كَفَّيهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، ثُمَّ يَمسَحُ بِهِمَا مَا استَطَاعَ مِن جَسَدِهِ ، يَبدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأسِهِ وَوَجهِهِ وَمَا أَقبَلَ مِن جَسَدِهِ ، يَفعَلُ ذَلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) رواه البخاري (5017)
=======================
7 – 8 – 9 – 10 – 11 – 12 – 13
اية خير من ألف 1000 اية في القران
المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " ..
وهن سور
• الإسراء ،
• الحديد ،
• الحشر ،
• الصف ،
• الجمعة ،
• التغابن ،
• والأعلى .
أنَّ النَّبيَّ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ ، ويقولُ : فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ
الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
==================
سورة الملك
جاء في فضل قراءة سورة الملك ( تبارك الذي بيده الملك )
- [*=center]عموماً ،
[*=center]وقبل النوم خصوصاً ،
ما رواه الترمذي (2891) وأحمد في مسنده (7915) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
- [*=center]إِنَّ سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ،
وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي " .
وروى الترمذي (2892) وأحمد (14249) عن جابر رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل ، وتبارك الذي بيده الملك " . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي.
الأفضل أن يقرأ الإنسان سورة الملك قبل النوم كل ليلة ؛ لفعله عليه الصلاة والسلام ، ولو قرأها في صلاة العشاء أو في صلاة الليل قبل النوم أو قبل ذلك ، فإنه يجزئه ذلك ؛ لعموم الحديث الأول الوارد في شفاعة سورة الملك لمن قرأها ، فإن زمن القراءة فيه لم يحدد بوقت .
لكن لا تشرع المداومة على قراءتها في صلاة العشاء ؛ لأن المداومة نوع تقييد ، والتقييد في العبادة لا يكون إلا بدليل ، لكن إن فعل أحيانا ، فلا بأس .
والمعنى أنه كان لا ينام قبل قراءتها
وليس بالضرورة أن يكون ذلك عند النوم بل قد يكون قبل استعداده للنوم وقد يكون عند استعداده له، ذكر هذا المعنى صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي عن الطيبي قال: وقال الطيبى حتى غاية لا ينام،
ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لاينام حتى يقرأهما،
وأن يكون لاينام مطلقا حتى يقرأهما،
والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان
ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها بالليل لم يفد هذه الفائدة. انتهى.
وقال القاري: والفائدة هي إفادة القبلية ولايشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفض إلى تضييق. انتهى.
فتبين من هذا الكلام أن المطلوب قراءتهما قبل النوم سواء كان ذلك عند الاستعداد له أو قبل ذلك،
فالمهم أن لا ينام الشخص في الليل قبل قراءتهما مع أن قراءتهما مستحبة وليست بواجبة.
وروى الترمذي (2892) وأحمد (14249) عن جابر رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل ، وتبارك الذي بيده الملك " . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي.
الأفضل أن يقرأ الإنسان سورة الملك قبل النوم كل ليلة ؛ لفعله عليه الصلاة والسلام ، ولو قرأها في صلاة العشاء أو في صلاة الليل قبل النوم أو قبل ذلك ، فإنه يجزئه ذلك ؛ لعموم الحديث الأول الوارد في شفاعة سورة الملك لمن قرأها ، فإن زمن القراءة فيه لم يحدد بوقت .
لكن لا تشرع المداومة على قراءتها في صلاة العشاء ؛ لأن المداومة نوع تقييد ، والتقييد في العبادة لا يكون إلا بدليل ، لكن إن فعل أحيانا ، فلا بأس .
والمعنى أنه كان لا ينام قبل قراءتها
وليس بالضرورة أن يكون ذلك عند النوم بل قد يكون قبل استعداده للنوم وقد يكون عند استعداده له، ذكر هذا المعنى صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي عن الطيبي قال: وقال الطيبى حتى غاية لا ينام،
ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لاينام حتى يقرأهما،
وأن يكون لاينام مطلقا حتى يقرأهما،
والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان
ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها بالليل لم يفد هذه الفائدة. انتهى.
وقال القاري: والفائدة هي إفادة القبلية ولايشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفض إلى تضييق. انتهى.
فتبين من هذا الكلام أن المطلوب قراءتهما قبل النوم سواء كان ذلك عند الاستعداد له أو قبل ذلك،
فالمهم أن لا ينام الشخص في الليل قبل قراءتهما مع أن قراءتهما مستحبة وليست بواجبة.
تعليق