إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مزايا حفظ جزء عم في القران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مزايا حفظ جزء عم في القران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله

    اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال محمد

    ** ذكرت المصادر الا مصدر واحد تم الاشارة اليه مجازة ...

    ===============


    مزايا حفظ جزء عم في القران
    حوالي 550 اية تقريبا

    بها سورتين من السور التي شيبت رسول الله

    بها سورتين شيبت رسول الله صلي الله عليه وسلم
    سورة عم يتساءلون ,, سورة التكوير

    قالوا : يا رسولَ اللهِ ! قد شِبْتَ ؟ !
    قال : شيَّبتني هودٌ وأخواتُها . وفي روايةٍ : شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ، وإذا الشمسُ كُوِّرتْ .
    الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة ( العلامة الألباني في تخريج مشكاة المصابيح ,, صحيح لغيره وإسناده صحيح )....

    ففي سنن الترمذي:
    قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.

    =========================


    يكون لك ثواب حفظ جزء كاملا في القران

    اول الاجزاء التي ينصح بها شيوخ و معلمين الذين يدرسون القران للتلاميذ و من يريد حفظ القران
    وهذا بعد اتقان و تعلم سورة الفاتحة


    بها سور كثيرة جدا للابتعاد عن الملل من الصلاة اذا كنت تقرأ بنفس السورة او سورتين ثابتين

    اسهل الاجزاء حفظا للاطفال

    اسهل الاجزاء حفظا لمن دخل الاسلام جديدا

    اسهل الاجزاء حفظا لمن تابوا من المسلمين و عادوا الي الله

    ---------------------------

    بها معظم السور التي كان يصل بها الرسول في الصلوات :-
    سورة الاعلي و الغاشية : ظهر الجمعة و صلاة العيدين
    الاعلي و الكافرون : صلاة الشفع
    الاخلاص و المعوذتين : الوتر ( او يجوز سورة الاخلاص لوحدها)
    الزلزلة في ركعتين صلاة الصبح الفرض
    الكافرون و الاخلاص في سنة الصبح و سنة المغرب و صلاة الاستخارة


    ===================

    سورة قريش : عند الخوف

    قال أبو طاهر: أردت سفرا وكنت خائفا منه ، فدخلت إلى القزويني الشافعي أسأله الدعاء ،
    فقال لي ابتداء من قبل نفسه : من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ (لإيلاف قريش) فإنها أمان من كل سوء ، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن.

    =================

    بها أكثر من 200 اية

    تقرأ في صلاة قيام الليل ب 10 ايات - لا يكتبك الله من الغافلين ( يكفي ركعة واحدة الوتر : الاخلاص و المعوذتين 11 اية).
    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، (قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب : حسن صحيح)....

    تقرأ ما بين عشر ايات الي خمسين اية ,, سواء بالنهار او بالليل ,, خارج الصلاة ,, لا تكون من الغافلين ....

    او تقرأ في قيام الليل ب 100 اية لا يكتبك الله من الغافلين – او يكتبك الله من القانتين ... مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ... الصلاة.

    او تقرا ب 200 اية - يكتبك الله من القانتين

    او تتلوها في خارج الصلاة : يكتب الله لك قنوت ليلة وهي مرتبة القانتين

    الدليل :
    ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

    **********
    [من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب منالغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب له قنطار ومن قرأبسبعمائة أفلح]
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/271
    خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

    وفي رواية :
    [من قرأ عشرَ آياتٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ منالغافلين]
    الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر:الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/304

    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]....


    وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال:
    من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين..... قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح خارج الصلاة ( لاحظ الفرق في التوقيت : يوم و ليلة وهما النهار و الليل ..)... ( سورة الملك و ايات القران في أذكار النوم)..
    و الدليل علي ان القنوت يجوز ان تكون تلاوة ورد يومي بالليل من القران ....فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «
    من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة» (صححه الألباني في صحيح الجامع) ..
    وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» (مسلم) ....
    قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري) ..ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل...

    ==================

    بها سور لها فضل عظيم ليس موجود في باقي أجزاء القران

    سورة الزلزلة : تعادل قراءتها نصف القران ,, ( ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح ,, الترمذي وقال عن رواية الحديث او درجته غريب ,, العلامة ابن القيم في المنار المنيف )...

    الكافرون : ربع القران وهي براءة من الشرك عند تلاوتها قبل النوم
    الاخلاص : ثلث القران و تلاوته عشر مرات وا احدي عشر مرة : لك ثواب قصر في الجنة ..

    ====================

    سورة الزلزلة : تصرف بها الجن و الشيطان
    كما قال الكثير من الشيوخ من في هذا المجال – وهم مسئولين عن هذا ... وانما نقلته للفائدة ..

    ==========================

    فائدة للرؤيا الصالحة :
    فقد قال الشيخ الامام ابن حجر االعسقلاني في فتح الباري :
    ذكر ائمة التعبير ان من ادب الرائي ان يكون صادق اللهجة
    وان ينام على وضوء على جنبه الايمن,
    ان يقرا عند نومه الشمس و الليل و التين و الاخلاص و المعوذتين
    و يقول : اللهم اني اعوذ بك من سيئ الاحلام, و استجير بك من تلاعب الشيطان في اليقظة و المنام ,
    اللهم اني اسالك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية,
    اللهم ارني في منامي ما احب.


    =======================

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ: إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت.
    ---- صححه الألباني في صحيح الجامع.

    ====================

    اذا حفظت جزأ الملك حوالي 450 اية
    سيكون معك 1000 اية ( كما قال العلماء وقد يكون لأك قرات معهم في الصلاة بسورة الفاتحة وهي سبع 7 ايات)...

    تصل بهم في قيام الليل و يكتبك الله من المقنطرين وهي خير من ألف اوقية.
    *** ألف اّية : جزأ عم و جزء الملك (قال ابن المنذر: من الملك إلى آخر القرآن ألف آية كتب من المقنطرين أي من المكثرين من الأجر مأخوذ من القنطار وهو المال الكثير )... قال الحافظ ابن حجر: "من سورة (تبارك) إلى آخر القرآن ألف آية", فمن قام بسورة تبارك إلى آخر القرآن فقد قام بألف آية.


    تم بحمد الله و الحمد لله علي كل حال
    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 13-03-2016, 09:07 PM. سبب آخر: تنسيق الموضوع وتمييز الأحاديث وحذف حديث ضعيف واستبداله بحديث صحيح وتخريج حديث وحذف حديث ضعيف بارك الله فيك
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم ونفع بك
    وجعل طرحك هذا في موازين حسناتك

    تعليق


    • #3
      رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

      https://forums.way2allah.com/showthre...post1061544997


      • السور من القران التي لها فضائل صحيحة عن الرسول ,, أسرار فضائل السور وآيات القرآن الكريم
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #4
        رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

          ** ذكرت المصادر الا مصدر واحد تم الاشارة اليه مجازة ...

          مزايا حفظ جزء عم في القران
          حوالي 550 اية تقريبا

          بها سورتين من السور التي شيبت رسول الله

          بها سورتين شيبت رسول الله صلي الله عليه وسلم
          سورة عم يتساءلون ,, سورة التكوير

          قالوا : يا رسولَ اللهِ ! قد شِبْتَ ؟ ! قال : شيَّبتني هودٌ وأخواتُها . وفي روايةٍ : شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ، وإذا الشمسُ كُوِّرتْ .
          الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة ( العلامة الألباني في تخريج مشكاة المصابيح ,, صحيح لغيره وإسناده صحيح )....

          ففي سنن الترمذي: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.

          =========================


          يكون لك ثواب حفظ جزء كاملا في القران

          اول الاجزاء التي ينصح بها شيوخ و معلمين الذين يدرسون القران للتلاميذ و من يريد حفظ القران
          وهذا بعد اتقان و تعلم سورة الفاتحة


          بها سور كثيرة جدا للابتعاد عن الملل من الصلاة اذا كنت تقرأ بنفس السورة او سورتين ثابتين

          اسهل الاجزاء حفظا للاطفال

          اسهل الاجزاء حفظا لمن دخل الاسلام جديدا

          اسهل الاجزاء حفظا لمن تابوا من المسلمين و عادوا الي الله

          ---------------------------

          بها معظم السور التي كان يصل بها الرسول في الصلوات :-
          سورة الاعلي و الغاشية : ظهر الجمعة و صلاة العيدين
          الاعلي و الكافرون : صلاة الشفع
          الاخلاص و المعوذتين : الوتر ( او يجوز سورة الاخلاص لوحدها)
          الزلزلة في ركعتين صلاة الصبح الفرض
          الكافرون و الاخلاص في سنة الصبح و سنة المغرب و صلاة الاستخارة


          ===================

          سورة قريش : عند الخوف

          قال أبو طاهر: أردت سفرا وكنت خائفا منه ، فدخلت إلى القزويني الشافعي أسأله الدعاء ،
          فقال لي ابتداء من قبل نفسه : من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ (لإيلاف قريش) فإنها أمان من كل سوء ، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن.

          =================

          بها أكثر من 200 اية

          تقرأ في صلاة قيام الليل ب 10 ايات - لا يكتبك الله من الغافلين ( يكفي ركعة واحدة الوتر : الاخلاص و المعوذتين 11 اية). من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، (قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب : حسن صحيح)....

          تقرأ ما بين عشر ايات الي خمسين اية ,, سواء بالنهار او بالليل ,, خارج الصلاة ,, لا تكون من الغافلين ....

          او تقرأ في قيام الليل ب 100 اية لا يكتبك الله من الغافلين – او يكتبك الله من القانتين ... مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ... الصلاة.

          او تقرا ب 200 اية - يكتبك الله من القانتين

          او تتلوها في خارج الصلاة : يكتب الله لك قنوت ليلة وهي مرتبة القانتين

          الدليل :
          ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .
          الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

          **********
          من قرأ في يوم و ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين وفي رواية من قرأ أربعين آية بدل خمسين وفي رواية عشرين وفي رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم من قرأ عشر آيات لم يكتب من الغافلين .. ( الراوي : أنس بن مالك - المحدث : ابن حجر العسقلاني - المصدر : الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 3/275 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف روى لنا بعضه من وجه آخر بسند صحيح ... المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 3/248 - خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف. وقد وقع لنا من وجه أقوى من هذا، وبعضه من وجه آخر بسند صحيح ) ....

          وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين..... قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح خارج الصلاة ( لاحظ الفرق في التوقيت : يوم و ليلة وهما النهار و الليل ..)... ( سورة الملك و ايات القران في أذكار النوم)..
          و الدليل علي ان القنوت يجوز ان تكون تلاوة ورد يومي بالليل من القران ....فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة» (صححه الألباني في صحيح الجامع) ..
          وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» (مسلم) ....
          قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري) ..ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل...

          ==================

          بها سور لها فضل عظيم ليس موجود في باقي أجزاء القران

          سورة الزلزلة : قالت الفتاوي في مواقع اسلام ويب و سؤال و جواب ان سند الحديث ضعيف ,, تعادل قراءتها نصف القران ,, ( ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح ,, الترمذي وقال عن رواية الحديث او درجته غريب ,, العلامة ابن القيم في المنار المنيف )...
          وأما حديث الزلزلة فقد قال فيه الذهبي والألباني إنه منكر.

          موقع فتاوي اسلام ويب : فضائل سور وآيات من القرآن الكريم ,,, شعبان 1425 - 30-9-2004 ,,, رقم الفتوى: 54036 ,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه

          ------------------------


          الكافرون : تعدل ربع القران وهي براءة من الشرك عند تلاوتها قبل النوم

          ---------------------------------

          سورة الاخلاص : تعدل ثلث القران وهذا حديث صحيح

          اختلف العلماء في فضل سورة الاخلاص في ثواب قصر في الجنة : لكن تلاوته عشر مرات و احدي عشر مرة : لك ثواب قصر في الجنة ..

          ====================

          سورة الزلزلة : تصرف بها الجن و الشيطان
          كما قال الكثير من الشيوخ من في هذا المجال – وهم مسئولين عن هذا ... وانما نقلته للفائدة ..
          *** و انصح بتركه لانه لا يوجد خبر صحيح اخبر بها علماء الاسلام من اهل السنة..

          ==========================

          فائدة للرؤيا الصالحة :
          فقد قال الشيخ الامام ابن حجر االعسقلاني في فتح الباري :


          ذكر ائمة التعبير ان من ادب الرائي ان يكون صادق اللهجة
          وان ينام على وضوء على جنبه الايمن,
          ان يقرا عند نومه الشمس و الليل و التين و الاخلاص و المعوذتين
          و يقول : اللهم اني اعوذ بك من سيئ الاحلام, و استجير بك من تلاعب الشيطان في اليقظة و المنام ,
          اللهم اني اسالك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية,
          اللهم ارني في منامي ما احب.


          =======================

          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
          من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ: إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت.
          ---- صححه الألباني في صحيح الجامع.

          ====================

          سورة الاعلي قبل النوم ,,, واحدة من المسبحات التي فيهن اية خير من 1000 اية ..

          أنَّ النَّبيَّ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ ، ويقولُ : فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ

          الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

          ======================

          اذا حفظت جزأ الملك حوالي 450 اية
          سيكون معك 1000 اية ( كما قال العلماء وقد يكون لأك قرات معهم في الصلاة بسورة الفاتحة وهي سبع 7 ايات)...

          تصل بهم في قيام الليل و يكتبك الله من المقنطرين وهي خير من ألف اوقية.
          *** ألف اّية : جزأ عم و جزء الملك (قال ابن المنذر: من الملك إلى آخر القرآن ألف آية كتب من المقنطرين أي من المكثرين من الأجر مأخوذ من القنطار وهو المال الكثير )... قال الحافظ ابن حجر: "من سورة (تبارك) إلى آخر القرآن ألف آية", فمن قام بسورة تبارك إلى آخر القرآن فقد قام بألف آية.


          تم بحمد الله و الحمد لله علي كل حال

          ===================

          وأما سورة التكاثر فقد ضعف حديثها الألباني في ضعيف الترغيب.

          موقع فتاوي اسلام ويب : فضائل سور وآيات من القرآن الكريم ,,, شعبان 1425 - 30-9-2004 ,,, رقم الفتوى: 54036 ,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه

          ------------------------
          سورة التكاثر

          ألا يستطيعُ أحدُكم أن يقرأَ ألفَ آيةٍ في كلِّ يومٍ ؟ !،
          قالوا : ومن يستطيعُ أن يقرأَ ألفَ آيةٍ في كلِّ يومٍ ؟ !
          قال : أمَا يستطيعُ أحدُكم أن يقرأَ { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } ؟

          • والحديث أخرجه الحاكم في مستدركه والتبريزي في مشكاة المصابيح،
          • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - خلاصة حكم المحدث : أخرجه الحاكم ولم يصححه
          • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب - خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده ثقات إلا أن عقبة بن محمد لا أعرفه
          • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب - خلاصة حكم المحدث : ضعيف


          ==================
          ========================
          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





          تعليق


          • #6
            رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

            من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ - عشرَ مراتٍ - بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ

            ====================


            • لكن نترك سبعين باب من الحلال لكي لا نقع في الفتن و الشبهات و الحرام ...
            • وقال عمر رضي الله عنه تركنا تسعة أعشار الحلال مخافة الربا...
            • قال الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام..

            ========================

            الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع .. في موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية..


            ---- موقع فتاوي اسلام ويب .. جمادى الأولى 1424 - 28-7-2003 ,,, رقم الفتوى: 35327 ,,,, التصنيف: فضل الذكر والدعاء
            من كرر سورة الإخلاص عشر مرات يبنى له بيت في الجنة ورد في ذلك حديث رواه أحمد وغيره وضعف إسناده الشيخ شعيب الأرناؤوط في تعليقه على المسند وحسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة،
            وتحديد الثواب على الطاعات أمر توقيفي لا يجوز اعتقاده أو القول به إلا بنص صحيح.

            فخلاصة الحكم أن اسناد زبان هذا ضعيف وإذا ضم إليه مرسل سعيد الصحيح يرتقي الحديث بمجموع طريقيه إلي رتبة الحسن...
            • الحديث ضعّفه الإمام الألباني رحمه الله في ضعيف الترغيب والترهيب ( 893 / ط . المعارف )، وقد راجع الشيخ رحمه الله الكتاب قبل وفاته بقليل، فحكمه بتضعيف الحديث يُعَدُّ ناسخاً لحكمه الأول بتصحيحه ..
            • والحديث مداره على زبان بن فائد , وقد سبق أنه ضعيف كما في التقريب ،
            • وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" في ترجمة زبان المذكور : قال أحمد : أحاديثه مناكير ،
            • وقال ابن معين : شيخ ضعيف,
            • وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا, يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة ، كأنها موضوعة،
            • وقال أبو حاتم : شيخ صالح ،
            • وقال الساجي: عنده مناكير .

            ---------------------------

            • الكتب : مكارم الأخلاق للخرائطي : الجزء الثامن

            حديث مقطوع : حدثنا سعدان بن يزيد البزار ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن الجريري ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي رضي الله عنه ,

            قال : ما من رجل مسلم يقرأ بعد صلاة الصبح ب قل هو الله أحد ,, سورة الإخلاص آية 1 ,, إحدى عشرة مرة ، إلا بني له برج في الجنة.

            *** لم أستطع ان اجد هذا الحديث في موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية..

            ==========================

            رتبة حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات دخل الجنة

            موقع فتاوي اسلام ويب ,, محرم 1435 ,, 12 - 2013 ,,, رقم الفتوى: 229753 ,,, التصنيف: الحديث المرسل

            السؤال
            سؤالي عن حكم هذا حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات دخل الجنة ـ منهم من يقول صحيح، ومنهم من يقول ضعيف، فهل آثم إذا نشرت هذا الحديث؟ وأيضا أود أن أسأل عن الدعاء بصيغة الجماعة في الأدعية الواردة في الأحاديث وغيرها. وجزاكم الله خيرا.

            الإجابــة
            فإن الحديث رواه الدارمي مرسلا، وقال فيه ابن كثير: وهذا مرسل جيد. اهـ.
            والمرسل من أقسام الضعيف، ولكن مراسيل سعيد بن المسيب أصح المراسيل على ما ذكره السيوطي عن الإمام أحمد، وقال الحاكم في علوم الحديث: أصح المراسيل -كما قال ابن معين- مراسيل ابن المسيب، لأنه من أولاد الصحابة، وأدرك العشرة، وفقيه أهل الحجاز، وأول الفقهاء السبعة الذين يعتد مالك بإجماعهم كإجماع كافة الناس، وقد تأمل الأئمة المتقدمون مراسيله فوجدوها بأسانيد صحيحة، وهذه الشرائط لم توجد في مراسيل غيره. انتهى من شرح المشكاة للمباركفوري.
            ويشهد له ما رواه معاذ بن أنس الجهني ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ: قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة. رواه أحمد والطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في صحيح الجامع.
            فالأقرب أن الحديث صحيح.
            وعليه، فلا تأثم ـ إن شاء الله ـ إن نشرته


            ==========================


            مقدمة هامة عن الموضوع : هذا تنبيه لي و للمسلمين من بعدنا لعلهم يحتاجون هذه النصيحة ...
            *** ان كان قد وجد في الموضوع حديث مختلف عليه ... فالهدف الوعي عن كيفية نشر الموضوع ولكن بشرط هو ان تذكر مصدر موثوق فيه ... وانت تتاكد من نشر الاخبار الصحيحة...
            ** ولم أذكر روايات اختلف عليها العلماء الا قليل جدا ... وقد اخذت في الاولوية و الاهمية بكلام علماء الاحاديث البخاري و مسلم و الالباني .. ثم من مواقع موثوق بها ... واذا وجد في الموضوع حديث لا يوجد فيه الثلاثة المحدثين المذكورين سابقا ... فيجب مراجعة و استشارة لفهم صحة هذه الرواية و السند ...
            *** الاحاديث التي اختلف عليها العلماء .. نقلت من هم المحدثين ( لقب علماء الحديث) الذين أقروا بأن الحديث له درجة صحيحة او حسنة .. وكان من مصدرين فقط هما الدرر السنية قسم الموسوعة الحديثية و موقع اسلام ويب في قسم تفسير ايات القران و قسم الاحاديث النبوية..
            **** فقط علماء الحديث الذين يستطيعون ان يحكموا علي درجة الحديث اذا وجدوا اثنين رواة يقولون هذا حديث صحيح و وجدوا سبعة رواة يقولون ما بين ضعيف و مرسل و هكذا ...
            *** من الضروري ... ان الذي ينشر حديث أن يكون علي علم بالمتن و درجات الحديث مثل الصحيح و الضعيف و الموضوع ... ومتي يجوز ان ينشر و ينقل الحديث الضعيف لكي يعمل به الناس ... وهذا انا جاهل فيه ولا اعلم عنه أي شيء ... لأن اهتمام المسلم يكون في وظيفته و العلم فهو اولي و يكون من الدين ما هو ضروري كالصلاة و الصيام و أركان الاسلام بصفة عامة ...
            ** المصادر بصفة عامة : فتاوي موقع اسلام ويب و موقع سؤال و جواب ,, ملتقي اهل الحديث ,, شبكة الالوكة و موقع صيد الفوائد... موقع الدرر السنية في قسم الموسوعة الحديثية..
            *** وقد وجدت من ينسبون صحة الحديث الي علماء الحديث الموثوق بحكمهم علي درجة الحديث ولم اجد في مواقع الاحاديث و المصادر الرسمية ما يؤكد علي صدق او مصداقية من ينشرون الاحاديث للناس عامة خاصة الانترنيت ... فيجب التاكد ...
            ** وقد ذكرت مصدرين و معلومات ... روايات موضوعة من اهل الشيعة و الزنادقة .. والملفات جاهزة ..
            • لكن نترك سبعين باب من الحلال لكي لا نقع في الفتن و الشبهات و الحرام ...
            • وقال عمر رضي الله عنه تركنا تسعة أعشار الحلال مخافة الربا...
            • قال الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام..


            *** القراّن كلام الله ملك السماوات و الأرض ,,,
            • من كذَب علَيَّ ( علي أحاديث رسول الله ) متعمِّدًا فليتبوأْ مقعدَه من النارِ ....الراوي : أبو هريرة - صحيح مسلم
            • من تولى عملاً وهو يعلمُ أنَّه ليس لذلكَ العملِ أهلً فليتبوَّأْ مقعدَهُ من النَّارِ....الراوي : أبو موسى الأشعري -السلسلة الصحيحة للألباني..


            • من حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُه ما لا يَعْنيه وفي روايةٍ إنَّ من حسنِ إسلامِ المرءِ قلَّةَ الكلامِ فيما لا يَعْنيه .... الراوي : الحسين بن علي بن أبي طالب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
            • مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُهُ ما لا يَعنيهِ ..الراوي : أبو هريرة - صحيح ابن ماجه للألباني


            *** والاختلاف الذي نقلته من الفتاوي ... لا يحكم عليها احد الا العلماء من حاملي شهادة الدكتوراة ... لان نقل الاخبار من رسول الله و أصحاب رسول الله حتي يومنا هذا .. يحتاج دراسة احوال من ينقلون الاخبار و كيف كانوا ...
            *** أرجو ان لا يفهم احد ,, او ان يتخذ احد فضل حديث صحيح من احد رواة الحديث فرصة والذي قد يكون راوي الحديث هو الوحيد الذي حكم علي حديث رسول الله ان الاسناد جيد او حسن او حسن لغيره او صحيح ..

            *** يوجد ماجستير و دكتوراة في علم الاحاديث و متن الحديث ...
            *** انا فقط نقلت ما اختلف عليه العلماء بمجهودي من خلال قراءة الفتاوي..
            *** تذكر المصادر : لكي تكون مستعد لسؤال الله لك و سوف يحاسبك من اين اتيت بهذا ...

            ألم يعلم المسلمون بهذه الاية في سورة المائدة : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ....
            ================

            *** معلومة : حديث مُرْسَل ، والْمُرْسَل مِن أقسام الحديث الضعيف ,, وهذا من فتاوي المجيب الشيخ : عبد الرحمن بن عبد الله السحيم ,, الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية ...

            **** معلومة : و الحديث الموقوف عليه يعتبر مقطوعا وهو من أقسام الضعيف... وهذا من فتاوي موقع اسلام ويب ,, --- رمضان 1430 ,, 9-2009 ,,رقم الفتوى: 126229 ,,, التصنيف: أحاديث ضعيفة وموضوعة

            --------------------------

            ---- عنوان السؤال : فضائل السور المذكورة في السؤال منها الصحيح ومنها دون ذلك
            فتوي موقع اسلام ويب .. جمادى الآخر 1423 ,, 8-2002 ,,, رقم الفتوى: 18178 -- التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه...
            وعلى السائل أن يراجع ما صح من فضائل القرآن
            • صحيح الجامع للألباني ،
            • وكتاب رياض الصالحين للإمام النووي
            • وكتاب مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي ،


            ---- ونحذر من الكتب التي تحتوي على الأحاديث الموضوعة في الفضائل وليعلم أن الأحاديث التي ذكرناها سابقاً، يجوز العمل بما كان منها ضعيفاً إذا اندرج تحت أصل عام..
            --- ولم يكن ضعفه شديدا مع اعتقاد العامل الاحتياط لا الثبوت لأن ذلك من فضائل الأعمال..

            ---- أما ما كان موضوعاً أو شديد الضعف أو غير مندرج تحت أصل، فلا يجوز العمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها..

            ---------------------------

            تحذير شديد جدا ....

            موقع اعتقد انه خاص بأهل الشيعة ... وقد تسبب في نشر روايات أحاديث لا توجد في كتب اهل السنة عن فضائل في القراّن الكريم ..

            موقع حوزة الهدى للدراسات الإسلامية ,, موقع هدى القرآن الإلكتروني من سلسلة المواقع التابعة لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية برعاية سماحة الشيخ محمد صنقور يعتني بالشأن القرآني في جميع جوانبه من التفسير وعلوم القرآن والدِّراسات والبحوث القرآنية....

            *** تعليق اقول : الاحاديث المذكورة في موقع حوزة الهدي : لا أري عاقلا من اهل السنة ان يري رواة هذه الاخبار لهم تعظيم باجبار ان نذكر : عليه السلام .. مع كل راوي ... واني أري ان هذا الموقع يخص اهل طائفة الشيعة ...

            ===============================

            تحقيق الشيخ : عيد فهمي...
            بالحديث الذي ورد في فضل سور القرآن سورة سورة وهو حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليَّ القرآن في السنة التي مات فيها مرتين، وقال: يا أُبي، إن جبريل عليه السلام أمرني أن أقرأ عليك القرآن وهو يقرئك السلام». فقال أُبيّ: فقلتُ لمَّا قرأ عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: كما كانت لي خاصةً فخُصَّني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه. قال: نَعَمْ يَا أُبَيُّ

            ---- الحديث أخرجه بطوله ابن الشجري في الأمالي الشجرية (1/79)، وابن عدي في الكامل (7/2588)، وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1/240)، وقال بعده: (قد فرَّق هذا الحديث أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره، فذكر عند كل سورة منه ما يخصها، وتبعه أبو الحسن الواحدي في ذلك، ولا أعجب منهما لأنهما ليسا من أصحاب الحديث، وإنما عجبت من أبي بكر بن أبي داود كيف فرَّقه على كتابه الذي صنفه في فضائل القرآن، وهو يعلم أنه حديث مُحال.)
            ثم قال: (حديث فضائل السور مصنوع بلا شك)
            وقال: (نفس الحديث يدل على أنه مصنوع؛ فإنه قد استنفد السور، وذكر في كل واحدة ما يناسبها من الثواب بكلام ركيك في نهاية البرودة، لا يناسب كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.)
            قلت: والحديث له طرق كلها تالفة:
            الطريق الأولى: تفرد بها أبو الخليل بزيع بن حبان، قال الدارقطني: وهو متروك.
            الطريق الثانية: تفرد بها مخلد بن عبد الواحد، قال ابن حبانفي «المجروحين»: منكر الحديث جدا ينفرد بأشياء مناكير لا تشبه أحاديث الثقات ، فبطل الاحتجاج به.
            الطريق الثالثة: تفرد بها ميسرة بن عبد ربه، قال عبد الرحمن بن مهدي: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث: «من قرأ كذا فله كذا»؟ قال: وضعته أرغب الناس فيه.
            الطريق الرابعة: تفرد بهاهارون بن كثير، قال ابن عدي: وهارون غير معروف، ولم يحدث به عن زيد بن أسلم غيره، وهذا الحديث غير محفوظ عن زيد.
            وروى العقيلي في الضعفاء (1/175): عن عبد الله بن المبارك قال في حديث أبي بن كعب في فضائل السور: أظن الزنادقة وضعته.
            وقال العجلوني في كشف الخفا (2/419): فضيلة قراءة كل سورة، رووا ذلك وأسندوه إلى أبي بن كعب، ومجموع ذلك مفترى وموضوع بإجماع أهل الحديث.

            =================

            ---- من هو الرجل الذي بدأ ينشر احاديث كذب في فضائل القران .. وكان ينسبها كاحاديث ..

            ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي
            أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم :
            من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ،
            وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟

            فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
            ( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .

            ---- قال النووي في شرح صحيح مسلم :
            يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ،
            فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

            ===================

            • الترمذي الحكيم في كتابه نوادر الأصول.
            • الديلمي في مسند الفردوس .
            • ابن أبي أشيبة في مصنفه

            ----- ومن المعلوم عند أهل العلم أن الكتابين المذكورين مظنة للأحاديث الضعيفة والموضوعة.
            ----- فقد عدهما صاحب طلعة الأنوار في علوم الحديث ضمن الكتب المشهورة برواية الضعيف حيث قال:

            • وما نمي لعق وعد، وخط، وكر ***** ومسند الفردوس ضعفه شهر
            • كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد اهـ .

            وقد رمز
            • عق : للعقيلي،
            • وعد: لابن عدي،
            • وخط: للخطيب البغدادي،
            • وكر: لابن عساكر.


            =====================

            وحيث إن فضائل الأعمال يعمل فيها بالأحاديث الضعيفة بالشروط المعروفة، فيمكن للشخص أن يقرأها ليحصل على الثواب
            جمادى الأولى 1421 ,,,8-2000 ---- رقم الفتوى: 5110 ,,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه ..

            ====================

            نصيحة هامة وهي مسئلة حياة و نجاة او عذاب و انتقام
            • في الطب يذهب المريض الي طبيب حامل لشهادة الدكتوراة : علاج الجسد فقط .. حتي وان وجدنا تخصص الطب النفسي... لانهم لا يربطون علاقة الذنوب و الاستغفار بالحالات النفسية ... من بلاء و مصيبة ...
            • اذن من باب اولي في الفتاوي : تذهب الي علماء من حاملي شهادة الدكتوراة : علاج الجسد و الروح من العذاب اذا اخطات ..


            كان فيمن كان قبلكم رجلٌ قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فسأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ
            • فدُلَّ على راهبٍ فأتاه فقال : إنَّه قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : لا . فقتله . فكمَّل به مائةً . ثمَّ سأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ
            • فدُلَّ على رجلٍ عالمٍ . فقال : إنَّه قتل مائةَ نفسٍ . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : نعم . ومن يحولُ بينه وبين التَّوبةِ ؟ انطلق إلى أرضِ كذا وكذا . فإنَّ بها أُناسًا يعبدون اللهَ فاعبُدِ اللهَ معهم . ولا ترجِعْ إلى أرضِك فإنَّها أرضُ سوءٍ . فانطلق حتَّى إذا نصَف الطَّريقَ أتاه الموتُ

            ---- قبضته ملائكةُ الرَّحمةِ .
            ----- الراوي : أبو سعيد الخدري - صحيح مسلم
            ===================
            =============================
            ====================================
            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





            تعليق


            • #7
              رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

              وأما سورة التكاثر فقد ضعف حديثها الألباني في ضعيف الترغيب.

              --------------------

              موقع فتاوي اسلام ويب : فضائل سور وآيات من القرآن الكريم ,,, شعبان 1425 - 30-9-2004 ,,, رقم الفتوى: 54036 ,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه

              ------------------------
              سورة التكاثر

              ألا يستطيعُ أحدُكم أن يقرأَ ألفَ آيةٍ في كلِّ يومٍ ؟ !،
              قالوا : ومن يستطيعُ أن يقرأَ ألفَ آيةٍ في كلِّ يومٍ ؟ !
              قال : أمَا يستطيعُ أحدُكم أن يقرأَ { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } ؟

              • والحديث أخرجه الحاكم في مستدركه والتبريزي في مشكاة المصابيح،

              • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - خلاصة حكم المحدث : أخرجه الحاكم ولم يصححه

              • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب - خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده ثقات إلا أن عقبة بن محمد لا أعرفه

              • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب - خلاصة حكم المحدث : ضعيف

              ==================
              ========================
              وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

              إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





              تعليق


              • #8
                رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                سورة الزلزلة
                الزلزلة : نصف القران
                إذا زلزلت ,, تعدلُ نصفَ القرآنِ

                ======================


                • لكن نترك سبعين باب من الحلال لكي لا نقع في الفتن و الشبهات و الحرام ...
                • وقال عمر رضي الله عنه تركنا تسعة أعشار الحلال مخافة الربا...
                • قال الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام..

                ========================

                • الراوي : - | المحدث : ابن القيم | المصدر : المنار المنيف- خلاصة حكم المحدث : صحيح


                • الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - خلاصة حكم المحدث : حسن كما قال في المقدمة


                • المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي - حكم المحدث : غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغيرة


                --------------------

                وأما حديث الزلزلة فقد قال فيه الذهبي والألباني إنه منكر.

                موقع فتاوي اسلام ويب : فضائل سور وآيات من القرآن الكريم ,,, شعبان 1425 - 30-9-2004 ,,, رقم الفتوى: 54036 ,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه

                ------------------------

                بخصوص سورة الزلزلة ... من موقع فتاوي سؤال و جواب
                71359: ما هي السورة التي تعدل نصف القرآن ؟

                ما هي السورة التي تعدل نصف القران ؟.
                تم النشر بتاريخ: 2006-03-26

                الحمد لله

                جاء في فضل بعض سور القرآن الكريم أحاديث كثيرة ، منها الصحيح ، وكثير منها ضعيف أو منكر ، ومن ذلك ما جاء في فضل سورة الزلزلة أنها تعدل نصف القرآن ، فقد ورد ذلك في أحاديث منكرة ، وهي :

                الأول : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

                ( إذَا زُلْزِلَت تَعدِلُ نِصفَ القُرْآَنِ ) رواه الترمذي (2894) والحاكم (1/754)

                وفي سنده يمان بن المغيرة العنزي ، قال فيه البخاري وأبو حاتم : منكر الحديث ، وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يروي المناكير التي لا أصول لها فاستحق الترك . انظر "تهذيب التهذيب (4/452) "

                وقد تفرد يمان بهذا الحديث ، دون جميع أصحاب عطاء ، ومثله لا يحتمل منه التفرد ، بل تفرده منكر ، والله أعلم .

                وكلمة جماهير أهل العلم على تضعيف الحديث بسبب يمان بن المغيرة ، خلافا لمن صححه من أهل العلم . فقد ضعفه الترمذي حيث قال بعد أن أخرجه : غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغيرة ، وضعفه ابن عبد البر في "التمهيد" ) بقوله : هو من أحاديث الشيوخ وليس من أحاديث الأئمة ، وضعفه ابن حجر في فتح الباري (8/687) ، والذهبي في تلخيص المستدرك ، والمناوي في "فيض القدير" (1/367) ، والشوكاني في الفتح الرباني (12/5930) ، وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1342) : منكر .

                الثاني : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

                ( مَن قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ عُدِلَت لَهُ بِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه الترمذي (2893)

                وفي سنده الحسن بن سالم العجلي ، قال المزي : هو شيخ مجهول له حديث واحد ، وقال العقيلي : مجهول في النقل ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات .

                انظر "تهذيب التهذيب" (1/396)

                وقد اتفقت كلمة أهل العلم على تضعيف هذا الحديث أيضا ، فقد ضعفه الترمذي بقوله بعد إخراجه : غريب ، والعقيلي بقوله : "غير محفوظ" كما في "تهذيب التهذيب" (1/396) ، وابن حبان في "المجروحين" (1/279) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (2/497) ، وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (1/523) : منكر ، وكذا قال الألباني في "الضعيفة" (1342)

                الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ فِي لَيلَةٍ كَانَت لَهُ بِعَدل ِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (691)

                ويقول الشيخ الألباني رحمه الله "السلسلة الضعيفة" (1342) : : " أخرجه أبو أمية الطرسوسي في مسند أبي هريرة (2/195) ، وإسناده ضعيف جدا ، فيه عيسى بن ميمون المدني ، ضعفه الجماعة ، وقال أبو حاتم وغيره : متروك الحديث " انتهى .

                وقال ابن حجر في نتائج الأفكار (3/268) : " في إسناده راو شديد الضعف " انتهى .

                فيتبين بما سبق أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في كون سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن ، ولكن يبدو أن بعض الأئمة من السلف كان يأخذ بهذه الأحاديث ، ويذهب في اجتهاده إلى أن ما في سورة الزلزلة من المعاني العظيمة تعدل نصف المقاصد التي جاء القرآن الكريم لتحقيقها .

                جاء في "مصنف عبد الرزاق" (3/372) : عن معمر قال :

                ( سمعت رجلا يحدث أن إذا زلزلت تعدل شطر القرآن )

                وعن جعفر عن هشام بن مسلم قال : سمعت بكر بن عبد الله المزني يقول :

                ( إذا زلزلت الأرض نصف القرآن ) .

                وروى أبو عبيد عن الحسن البصري مرسلا :

                ( إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ، والعاديات تعدل نصف القرآن )

                انظر "الإتقان" للسيوطي (2/413)

                وجاء عن عاصم بن أبي النجود الإمام المقرئ قوله :

                ( كان يقال : من قرأ إذا زلزلت فكأنما قرأ نصف القرآن )

                قال ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/270) : رجاله ثقات .

                يقول المناوي في "فيض القدير" (1/367) :

                " لأن المقصود الأعظم بالذات من القرآن بيان المبدأ والمعاد ، و" إذا زلزلت " مقصورة على ذكر المعاد ، مستقلة ببيان أحواله ، فعادلت نصفه ، ذكره القاضي " انتهى .

                فهو اجتهاد لبعض السلف ، لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يعني أبدا أنها تعدل نصف القرآن في الأجر والمثوبة .

                والله أعلم .
                الإسلام سؤال وجواب
                وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                تعليق


                • #9
                  رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                  كان يجب علي احد التصحيح خلفي ... انا مهنتي و وظيفتي لا تسمح لي بالمراجعة وقد اشتبه علي الاسماء كما ياتي :


                  الامام ابو الحسن القزوينى : ليس شيخ و معلم البخاري و مسلم ..


                  انا اسف جدا و أرجو التصحيح


                  أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري : 13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ / 20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م

                  علي بن أحمد بن صالح بن حماد أبو الحسن القزويني : ت 381 هجري ... ولد سنة 283 .. مائتين ثلاثة وثمانين ... وتوفي 381 ثلاثمائة و واحد و ثمانين .. كان يعيش في فترة ابن مجاهد و العباس بن الفضل الرازي ....
                  أبو حاتم محمود بن الحسن القزويني ... ولد سنة 393 هـ، والمتوفى ببغداد سنة 476 هـجري : محمود بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عكرمة بن أنس بن مالك بن النضر الآملي. أحد أعظم أئمة الشافعية. ومن أكبر حملة ألوية المذهب الشافعي

                  =========================

                  سورة قريش عند الخوف


                  قالها الامام ابو الحسن القزوينى :
                  ---- ينسب الي علي بن عمر الحربي أبي الحسن القزويني من قوله، ولعله ذكره بالتجربة ؛

                  علي بن عمر بن محمد بن الحسن أبو الحسن البغدادي الحربي ... معروف ابن القزويني الشافعي
                  علي بن عمر بن محمد بن الحسن الحربي أبو الحسن بن القزويني
                  ولد سنة ستين وثلاثمائة
                  مات ابن القزويني في ليلة الأحد من شهر شعبان سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة
                  مات في سنة 442 هجري
                  إذ لم نقف عليه مسندا فيما اطلعنا عليه،

                  وقد ذكره ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب عند ذكر خبر أبي الحسن القزويني حيث نقل كلمة في فضله للمناوي ذكرها في كتابه طبقات الأولياء،

                  وفيها: قال ابن طاهر: أدركت سفرا وكنت خائفاً فدخلت للقزويني أسأله الدعاء،

                  فقال: قبل أن أسأله من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ: لإيلاف قريش فإنها أمان من كل سوء، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن. انتهى.
                  وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                  إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                  تعليق


                  • #10
                    رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                    عن عبد الله القواريري شيخ البخاري ومسلم قال : لم تكن تفوتني صلاة العشاء في جماعة قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه وفاتني صلاة العشاء في الجماعة فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة فوجدت الناس كلهم قد صلوا وغلقت المساجد .. فرجعت إلى بيتي وقلت : ورد في الحديث الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ..فصليت العشاء سبعا وعشرين مرة ...ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضا على فرس ونحن نستبق وأنا أركض بفرس فلا ألحقهم ..فالتفت إلى أحدهم فقال لي : لاتتعب فرسك فلن تلحقنا ؟ ..قال : لأننا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك .. فانتبهت من منامي وأنا مغموم حزين ... أنتهى كلامه رحمه الله..
                    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                    تعليق


                    • #11
                      رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                      http://majles.alukah.net/t94404/
                      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                      تعليق


                      • #12
                        رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                        تجميع المشاركات بخصوص الشيخ القواريري و من يحمل اسم ابو الحسن القزويني





                        أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري : 13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ / 20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م

                        علي بن أحمد بن صالح بن حماد أبو الحسن القزويني : ت 381 هجري ... ولد سنة 283 .. مائتين ثلاثة وثمانين ... وتوفي 381 ثلاثمائة و واحد و ثمانين .. كان يعيش في فترة ابن مجاهد و العباس بن الفضل الرازي ....
                        أبو حاتم محمود بن الحسن القزويني ... ولد سنة 393 هـ، والمتوفى ببغداد سنة 476 هـجري : محمود بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عكرمة بن أنس بن مالك بن النضر الآملي. أحد أعظم أئمة الشافعية. ومن أكبر حملة ألوية المذهب الشافعي

                        =====================

                        عن عبد الله القواريري شيخ البخاري ومسلم قال : لم تكن تفوتني صلاة العشاء في جماعة قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه وفاتني صلاة العشاء في الجماعة فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة فوجدت الناس كلهم قد صلوا وغلقت المساجد .. فرجعت إلى بيتي وقلت : ورد في الحديث الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ..فصليت العشاء سبعا وعشرين مرة ...ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضا على فرس ونحن نستبق وأنا أركض بفرس فلا ألحقهم ..فالتفت إلى أحدهم فقال لي : لاتتعب فرسك فلن تلحقنا ؟ ..قال : لأننا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك .. فانتبهت من منامي وأنا مغموم حزين ... أنتهى كلامه رحمه الله..

                        =========================

                        سورة قريش عند الخوف


                        قالها الامام ابو الحسن القزوينى :
                        ---- ينسب الي علي بن عمر الحربي أبي الحسن القزويني من قوله، ولعله ذكره بالتجربة ؛

                        علي بن عمر بن محمد بن الحسن أبو الحسن البغدادي الحربي ... معروف ابن القزويني الشافعي
                        علي بن عمر بن محمد بن الحسن الحربي أبو الحسن بن القزويني
                        ولد سنة ستين وثلاثمائة
                        مات ابن القزويني في ليلة الأحد من شهر شعبان سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة
                        مات في سنة 442 هجري
                        إذ لم نقف عليه مسندا فيما اطلعنا عليه،

                        وقد ذكره ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب عند ذكر خبر أبي الحسن القزويني حيث نقل كلمة في فضله للمناوي ذكرها في كتابه طبقات الأولياء،

                        وفيها: قال ابن طاهر: أدركت سفرا وكنت خائفاً فدخلت للقزويني أسأله الدعاء،

                        فقال: قبل أن أسأله من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ: لإيلاف قريش فإنها أمان من كل سوء، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن. انتهى.
                        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                        تعليق


                        • #13
                          رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                          سورة العصر

                          سورة العصر ... لو كانت السورة الوحيدة في القران لكانت كافية


                          و العصر

                          ان الانسان لفي خسر

                          الا الذين ءامنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر

                          ---------------------


                          سورة شافية كافية؛
                          فقد أوضحت خسارة البشر جميعًا إلا مَنْ قام بأربعة أعمال:
                          1. الإيمان بالله،
                          2. والعمل الصالح،
                          3. ودعوة الناس إلى الخير والحقِّ،
                          4. والصبر على الابتلاء

                          --------------------------


                          وقال الشافعي -رحمه الله-: لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم.
                          قول الإمام الشافعي الذي ذكره شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في الأصول الثلاثة :
                          لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم
                          لو فكر الناس في هذه السورة لكفتهم ...
                          من اهمهم الإمام النووي رحمه الله في رياض الصالحين : باب التعاون على البر والتقوى ، وذكر سورة العصر في الآيات ، ثم قال : " قال الإمام الشافعي -رحمه الله - كلاماً معناه‏:‏ إن الناس أو أكثرهم في غفلة عن تدبر هذه السورة‏ " . والنووي - رحمه الله - شافع

                          1- عقيدة الفرقة الناجية لمحمد بن عبد الوهاب ص4
                          قال الشافعي رحمه الله تعالى لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم .

                          2- ثلاثة الأصول لمحمد بن عبد الوهاب ص185
                          قال الشافعي رحمه الله تعالى لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم

                          3- أضواء البيان ج9/ص96
                          روي عن الشافعي رحمه الله أنه قال لو تأمل الناس هذه السورة لكفتهم

                          4- تفسير ابن كثير ج1/ص63
                          قال الشافعي رحمه الله لو تدبر الناس هذه السورة لكفتهم .

                          5 - التبيان في أقسام القرآن ج1/ص53
                          قال الشافعي رحمه الله لو فكر الناس كلهم فيها لكفتهم .

                          6- مجموع الفتاوى لابن تيمية 28/ص152
                          وروى عن الشافعى رضى الله عنه انه قال لو فكر الناس كلهم في سورة والعصر لكفتهم .

                          7- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن تيمية ص59
                          وروي عن الشافعي رضي الله عنه أنه قال لو فكر الناس كلهم سورة العصر لكفتهم .

                          8 - الاستقامة لابن تيمية 2/ص259
                          وروى عن الشافعي رضي الله عنه انه قال لو فكر الناس كلهم في سورة العصر لكفتهم .

                          9 - رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه ص21
                          قال الشافعي رحمه الله لو فكر الناس كلهم في سورة العصر لكفتهم .

                          10 - إغاثة اللهفان ج1/ص25
                          قال الشافعي رحمه الله لو فكر الناس في سورة والعصر لكفتهم .

                          11 - مفتاح دار السعادة لابن القيم ج1/ص56
                          قال الشافعي رضى الله عنه لو فكر الناس كلهم في هذه السورة لكفتهم

                          12- عدة الصابرين ص 60 عن الشافعي أيضاً بلفظ " لو فكر الناس كلهم في هذه السورة لكفتهم

                          13 - كلام الإمام الشافعي مروي في مقدمة
                          ( المجموع للنووي ) ، فانظرها هناك ، وبالله التوفيق

                          14 - ذكرها شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى ج

                          ---------------------------

                          كفارة المجلس ,,, اي اذا كنت مع زملائك فتقولها عند الانصراف فيغفر الله الذنوب خاصة مشاكل او افات اللسان

                          كان الرَّجُلانِ من أصحابِ النبيِّ إذا التَقَيا لمْ يَفْتَرِقَا حتى يقرأَ أحدُهُما على الآخَرِ : ( و العَصْرِ إِنَّ الإنسانَ لَفي خُسْرٍ ) ، ثُمَّ يُسَلِّمَ أحدُهُما على الآخَرِ

                          الراوي : أبو مدينة الدارمي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

                          وروى الطبراني عن عبد الله بن حفص قال: كان الرجلان من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا التقيا لم يفترقا إلا على أن يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر إلى آخرها، ثم يسلم أحدهما على الآخر.

                          -------------------------------

                          الراجح ان المقصود هو صلاة العصر (الصلاة الوسطي) وهي احد البردين ( صلاتي العصر و الصبح) ... ومن حافظ علي البردين دخل الجنة ... صلاة المساجد
                          عن أبي موسى الأ*شعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلى البَرْدين، دخل الجنة))؛ متفق عليه.
                          فإنه قد صحَّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في غزوة الأ*حزاب: ((ملأ* اللهُ بيوتَهم وقبورهم نارًا؛ كما شغلونا عن الصلا*ة الوسطى: صلا*ة العصر))، وهذا نص صريح من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الصلا*ة الوسطى هي صلا*ة العصر.

                          يقول ابن كثير: "العصر هو: الزمان الذي تقع فيه حركات بني آدم"، فإذا قلنا: إنه الدهر فيمكن أن يقال لما يقع فيه من العبر والعظات، وتعاقب الليل والنهار، والظلام والضياء، مما يدل على قدرة الله -تبارك وتعالى-، وكذلك أيضاً هذا الزمان الذي يعمل فيه العاملون، ويتقرب فيه المتقربون، ويفرط فيه المفرطون، ويضيع فيه المضيعون،

                          قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ ,,, بهذا الاعتبار، وبعضهم جعل ذلك بمعنى أخص وهو: الوقت المعروف، كما قال هنا: العشي، نقله عن زيد بن أسلم، وقال به غيره أيضاً، كقتادة والحسن،

                          والعشي يعني: الوقت الذي نعرفه، يكون من بعد دخول وقت العصر إلى غروب الشمس، هذا الوقت يقال له: العشي، كما أن العشي يقال لما هو أوسع من هذا، من بعد الزوال إلى غروب الشمس؛


                          لذلك يقال للصلاتين -صلاة الظهر والعصر-: صلاتي العشي، وابن جرير -رحمه الله- حمله على الجميع، وهذا محمل حسن، باعتبار أن العصر يصدق على هذا وهذا، يصدق على الزمان أي: الدهر، ويصدق أيضاً على الوقت المعروف،

                          ولا شك أنه وقت شريف عظيم،

                          ومما يدل على عظمته وشرفه ومنزلته ما جاء في تعظيمه في قوله -تبارك وتعالى- مثلاً عن صلاة العصر: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى البقرة: 238، وهي: صلاة العصر، وكذلك أيضاً في قوله -تبارك وتعالى-: تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ --- المائدة: 106،

                          الراجح كما سبق في تفسير الآية: أنها صلاة العصر؛ لما في اليمين والقسم بعد العصر من عظمة ومنزلة،
                          وكذلك أيضًا يدل عليه الحديث في الرجل الذي حلف على يمين بعد العصر وهو كاذب، أي: يمين فاجرة على سلعة ,,,

                          فالشاهد: أن العصر ليس كغيره، يعني: هذا الوقت، فهو داخل في القسم، والله تعالى أعلم.
                          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                          تعليق


                          • #14
                            رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيراً
                            محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
                            أقرأ القرآن أون لاين
                            هنا
                            لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
                            و نرجوا الدخول هنا


                            تعليق


                            • #15
                              رد: مزايا حفظ جزء عم في القران

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاك الله خيرا وبارك فيك
                              قلت أختي: ( كفارة المجلس ,,, اي اذا كنت مع زملائك فتقولها عند الانصراف فيغفر الله الذنوب خاصة مشاكل او افات اللسان )
                              ما هو الدليل على ذلك أي: (( يغفر الله الذنوب ... )) وبارك الله فيك

                              قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: '' إذا أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب ''.
                              لا إله إلا الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X