السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال محمد
** ذكرت المصادر الا مصدر واحد تم الاشارة اليه مجازة ...
===============
مزايا حفظ جزء عم في القران
حوالي 550 اية تقريبا
بها سورتين من السور التي شيبت رسول الله
بها سورتين شيبت رسول الله صلي الله عليه وسلم
سورة عم يتساءلون ,, سورة التكوير
قالوا : يا رسولَ اللهِ ! قد شِبْتَ ؟ ! قال : شيَّبتني هودٌ وأخواتُها . وفي روايةٍ : شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ، وإذا الشمسُ كُوِّرتْ .
الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة ( العلامة الألباني في تخريج مشكاة المصابيح ,, صحيح لغيره وإسناده صحيح )....
ففي سنن الترمذي: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.
=========================
يكون لك ثواب حفظ جزء كاملا في القران
اول الاجزاء التي ينصح بها شيوخ و معلمين الذين يدرسون القران للتلاميذ و من يريد حفظ القران
وهذا بعد اتقان و تعلم سورة الفاتحة
بها سور كثيرة جدا للابتعاد عن الملل من الصلاة اذا كنت تقرأ بنفس السورة او سورتين ثابتين
اسهل الاجزاء حفظا للاطفال
اسهل الاجزاء حفظا لمن دخل الاسلام جديدا
اسهل الاجزاء حفظا لمن تابوا من المسلمين و عادوا الي الله
---------------------------
بها معظم السور التي كان يصل بها الرسول في الصلوات :-
سورة الاعلي و الغاشية : ظهر الجمعة و صلاة العيدين
الاعلي و الكافرون : صلاة الشفع
الاخلاص و المعوذتين : الوتر ( او يجوز سورة الاخلاص لوحدها)
الزلزلة في ركعتين صلاة الصبح الفرض
الكافرون و الاخلاص في سنة الصبح و سنة المغرب و صلاة الاستخارة
===================
سورة قريش : عند الخوف
قال أبو طاهر: أردت سفرا وكنت خائفا منه ، فدخلت إلى القزويني الشافعي أسأله الدعاء ،
فقال لي ابتداء من قبل نفسه : من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ (لإيلاف قريش) فإنها أمان من كل سوء ، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن.
=================
بها أكثر من 200 اية
تقرأ في صلاة قيام الليل ب 10 ايات - لا يكتبك الله من الغافلين ( يكفي ركعة واحدة الوتر : الاخلاص و المعوذتين 11 اية). من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، (قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب : حسن صحيح)....
تقرأ ما بين عشر ايات الي خمسين اية ,, سواء بالنهار او بالليل ,, خارج الصلاة ,, لا تكون من الغافلين ....
او تقرأ في قيام الليل ب 100 اية لا يكتبك الله من الغافلين – او يكتبك الله من القانتين ... مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ... الصلاة.
او تقرا ب 200 اية - يكتبك الله من القانتين
او تتلوها في خارج الصلاة : يكتب الله لك قنوت ليلة وهي مرتبة القانتين
الدليل :
ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
**********
[من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب منالغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب له قنطار ومن قرأبسبعمائة أفلح]
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/271
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
وفي رواية :
[من قرأ عشرَ آياتٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ منالغافلين]
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر:الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/304
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]....
وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين..... قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح خارج الصلاة ( لاحظ الفرق في التوقيت : يوم و ليلة وهما النهار و الليل ..)... ( سورة الملك و ايات القران في أذكار النوم)..
و الدليل علي ان القنوت يجوز ان تكون تلاوة ورد يومي بالليل من القران ....فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة» (صححه الألباني في صحيح الجامع) ..
وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» (مسلم) ....
قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري) ..ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل...
==================
بها سور لها فضل عظيم ليس موجود في باقي أجزاء القران
سورة الزلزلة : تعادل قراءتها نصف القران ,, ( ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح ,, الترمذي وقال عن رواية الحديث او درجته غريب ,, العلامة ابن القيم في المنار المنيف )...
الكافرون : ربع القران وهي براءة من الشرك عند تلاوتها قبل النوم
الاخلاص : ثلث القران و تلاوته عشر مرات وا احدي عشر مرة : لك ثواب قصر في الجنة ..
====================
سورة الزلزلة : تصرف بها الجن و الشيطان
كما قال الكثير من الشيوخ من في هذا المجال – وهم مسئولين عن هذا ... وانما نقلته للفائدة ..
==========================
فائدة للرؤيا الصالحة :
فقد قال الشيخ الامام ابن حجر االعسقلاني في فتح الباري :
ذكر ائمة التعبير ان من ادب الرائي ان يكون صادق اللهجة
وان ينام على وضوء على جنبه الايمن,
ان يقرا عند نومه الشمس و الليل و التين و الاخلاص و المعوذتين
و يقول : اللهم اني اعوذ بك من سيئ الاحلام, و استجير بك من تلاعب الشيطان في اليقظة و المنام ,
اللهم اني اسالك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية,
اللهم ارني في منامي ما احب.
=======================
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ: إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت.
---- صححه الألباني في صحيح الجامع.
====================
اذا حفظت جزأ الملك حوالي 450 اية
سيكون معك 1000 اية ( كما قال العلماء وقد يكون لأك قرات معهم في الصلاة بسورة الفاتحة وهي سبع 7 ايات)...
تصل بهم في قيام الليل و يكتبك الله من المقنطرين وهي خير من ألف اوقية.
*** ألف اّية : جزأ عم و جزء الملك (قال ابن المنذر: من الملك إلى آخر القرآن ألف آية كتب من المقنطرين أي من المكثرين من الأجر مأخوذ من القنطار وهو المال الكثير )... قال الحافظ ابن حجر: "من سورة (تبارك) إلى آخر القرآن ألف آية", فمن قام بسورة تبارك إلى آخر القرآن فقد قام بألف آية.
تم بحمد الله و الحمد لله علي كل حال
بسم الله
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال محمد
** ذكرت المصادر الا مصدر واحد تم الاشارة اليه مجازة ...
===============
مزايا حفظ جزء عم في القران
حوالي 550 اية تقريبا
بها سورتين من السور التي شيبت رسول الله
بها سورتين شيبت رسول الله صلي الله عليه وسلم
سورة عم يتساءلون ,, سورة التكوير
قالوا : يا رسولَ اللهِ ! قد شِبْتَ ؟ ! قال : شيَّبتني هودٌ وأخواتُها . وفي روايةٍ : شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ، وإذا الشمسُ كُوِّرتْ .
الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة ( العلامة الألباني في تخريج مشكاة المصابيح ,, صحيح لغيره وإسناده صحيح )....
ففي سنن الترمذي: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.
=========================
يكون لك ثواب حفظ جزء كاملا في القران
اول الاجزاء التي ينصح بها شيوخ و معلمين الذين يدرسون القران للتلاميذ و من يريد حفظ القران
وهذا بعد اتقان و تعلم سورة الفاتحة
بها سور كثيرة جدا للابتعاد عن الملل من الصلاة اذا كنت تقرأ بنفس السورة او سورتين ثابتين
اسهل الاجزاء حفظا للاطفال
اسهل الاجزاء حفظا لمن دخل الاسلام جديدا
اسهل الاجزاء حفظا لمن تابوا من المسلمين و عادوا الي الله
---------------------------
بها معظم السور التي كان يصل بها الرسول في الصلوات :-
سورة الاعلي و الغاشية : ظهر الجمعة و صلاة العيدين
الاعلي و الكافرون : صلاة الشفع
الاخلاص و المعوذتين : الوتر ( او يجوز سورة الاخلاص لوحدها)
الزلزلة في ركعتين صلاة الصبح الفرض
الكافرون و الاخلاص في سنة الصبح و سنة المغرب و صلاة الاستخارة
===================
سورة قريش : عند الخوف
قال أبو طاهر: أردت سفرا وكنت خائفا منه ، فدخلت إلى القزويني الشافعي أسأله الدعاء ،
فقال لي ابتداء من قبل نفسه : من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ (لإيلاف قريش) فإنها أمان من كل سوء ، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن.
=================
بها أكثر من 200 اية
تقرأ في صلاة قيام الليل ب 10 ايات - لا يكتبك الله من الغافلين ( يكفي ركعة واحدة الوتر : الاخلاص و المعوذتين 11 اية). من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، (قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب : حسن صحيح)....
تقرأ ما بين عشر ايات الي خمسين اية ,, سواء بالنهار او بالليل ,, خارج الصلاة ,, لا تكون من الغافلين ....
او تقرأ في قيام الليل ب 100 اية لا يكتبك الله من الغافلين – او يكتبك الله من القانتين ... مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ... الصلاة.
او تقرا ب 200 اية - يكتبك الله من القانتين
او تتلوها في خارج الصلاة : يكتب الله لك قنوت ليلة وهي مرتبة القانتين
الدليل :
ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
**********
[من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب منالغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب له قنطار ومن قرأبسبعمائة أفلح]
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/271
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
وفي رواية :
[من قرأ عشرَ آياتٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ منالغافلين]
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر:الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/304
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]....
وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين..... قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح خارج الصلاة ( لاحظ الفرق في التوقيت : يوم و ليلة وهما النهار و الليل ..)... ( سورة الملك و ايات القران في أذكار النوم)..
و الدليل علي ان القنوت يجوز ان تكون تلاوة ورد يومي بالليل من القران ....فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة» (صححه الألباني في صحيح الجامع) ..
وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» (مسلم) ....
قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري) ..ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل...
==================
بها سور لها فضل عظيم ليس موجود في باقي أجزاء القران
سورة الزلزلة : تعادل قراءتها نصف القران ,, ( ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح ,, الترمذي وقال عن رواية الحديث او درجته غريب ,, العلامة ابن القيم في المنار المنيف )...
الكافرون : ربع القران وهي براءة من الشرك عند تلاوتها قبل النوم
الاخلاص : ثلث القران و تلاوته عشر مرات وا احدي عشر مرة : لك ثواب قصر في الجنة ..
====================
سورة الزلزلة : تصرف بها الجن و الشيطان
كما قال الكثير من الشيوخ من في هذا المجال – وهم مسئولين عن هذا ... وانما نقلته للفائدة ..
==========================
فائدة للرؤيا الصالحة :
فقد قال الشيخ الامام ابن حجر االعسقلاني في فتح الباري :
ذكر ائمة التعبير ان من ادب الرائي ان يكون صادق اللهجة
وان ينام على وضوء على جنبه الايمن,
ان يقرا عند نومه الشمس و الليل و التين و الاخلاص و المعوذتين
و يقول : اللهم اني اعوذ بك من سيئ الاحلام, و استجير بك من تلاعب الشيطان في اليقظة و المنام ,
اللهم اني اسالك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية,
اللهم ارني في منامي ما احب.
=======================
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ: إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت.
---- صححه الألباني في صحيح الجامع.
====================
اذا حفظت جزأ الملك حوالي 450 اية
سيكون معك 1000 اية ( كما قال العلماء وقد يكون لأك قرات معهم في الصلاة بسورة الفاتحة وهي سبع 7 ايات)...
تصل بهم في قيام الليل و يكتبك الله من المقنطرين وهي خير من ألف اوقية.
*** ألف اّية : جزأ عم و جزء الملك (قال ابن المنذر: من الملك إلى آخر القرآن ألف آية كتب من المقنطرين أي من المكثرين من الأجر مأخوذ من القنطار وهو المال الكثير )... قال الحافظ ابن حجر: "من سورة (تبارك) إلى آخر القرآن ألف آية", فمن قام بسورة تبارك إلى آخر القرآن فقد قام بألف آية.
تم بحمد الله و الحمد لله علي كل حال
تعليق