رد: سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
النساء - الآية 77 أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً ۚ وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ ۗ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا
"قل متاع الدنيا قليل"......
كلها قليل، ونصيبك من القليل قليل، وصفاء قليل القليل من المنغصات أقل القليل...
إنها قليل من قليل من قليل من قليل.
النساء - الآية 79 "مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنْ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً
وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ"
فهمت من هذه الآية أن أحزاني وقلقي ومخاوفي من صناعة يدي
فهمت منها أنني قادر على أن أكون سعيدا متى شئت
فهمت أنه لا أحد يملك العبث بمشاعري.
لقد أدركت الآن أن مصانع الآلام والأفراح كلها تقبع في داخلي
سأخوض الآن معركة الحياة مع ذاتي
لقد حددت النافذة التي تهب منها رياح أوجاعي.
النساء - الآية 82 أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً
كل فكرة إنسانية مهما كانت مثيرة ومبهجة في ظرفها لا تستند إلى الوحي فهي إلى التناقض والزوال
" وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا "
النساء - الآية 88 فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ
وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً
"فمالكم في المنافقين فئتين"
ليس العجب من مرض المنافقين
ولكن العجب من اختلاف أهل الحق فيهم.
النساء - الآية 94 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمْ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً
" إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا "
حتى في أوضاع الصراع والقتال تتطلب العدالة التزامنا بالتثبت،
لا شيء يبرر التهور في إصدار الأحكام على الآخرين .
1. "ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله"
ليس شرطا أن تذهب بعيدا في مشروعك يكفي خطوة واحدة من بيتك.
2. "ومن يهاجر في سبيل الله".....
.الهجرة دليل على أن الدين أغلى من الوطن.
النساء - الآية 102 وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا "وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة".............
حتى وأنت تضع مهجتك على راحتك في ساحة الوغى،
تبقى الصلاة دليل الحب الأعظم
(الوغى : صوت الحرب)
النساء - الآية 104 وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنْ اللَّهِ
مَا لا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً
"فإنهم يألمون كما تألمون"
مهما كان تفوقهم العسكري والعددي فالألم واحد
رد: سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
النساء - الآية 110 وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا
"ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه (ثم) يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما"
جيء ب (ثم) الدالة على التراخي. حتى لو تأخرت توبتنا سنجد ربا غفورا
النساء - الآية 114 لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
"لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة".....
أحسن الاجتماعات اجتماع على مشروع تطوع
النساء - الآية 123 لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا
"ليس (بأمانيكم) ولا أماني أهل الكتاب من (يعمل) سوءا يجز به" ...
الألقاب والانتماءات لا تمنحك الحصانة.
النساء - الآية 130 "وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً حَكِيماً
وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته"
إنها أرق كلمة يمكن أن تسمعها مطلقة يكفي أنها من الله.
- "وإن (يتفرقا) يغن الله كلا من (سعته) وكان الله واسعا حكيما"
لا تشعر بالضيق ولو فقدت أنفس الأشياء الغالية في حياتك.
أنت تمضي إلى حيث السعة.
النساء - الآية 135 يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً
"كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ"
لن تتمكن أي عدالة بشرية أن تستوفي منا الحقوق سوى المحكمة التي نؤسسها في ضمائرنا
النساء - الآية 143 مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا
"مذبذبين بين ذلك"....
البقاء في المنطقة الرمادية انتظارا لما تسفر عنه الأيام.
النساء - الآية 147 مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا
"ما يفعل الله (بعذابكم) إن (شكرتم)"
طريق الخلاص...من أوجاع الدنيا وعذاب اﻵخرة الشكر.يارب لك الحمد.
النساء - الآية164 وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً
"ورسلا لم نقصصهم عليك"
لا يهمك شيء إن رضي الله عنك حتى الرسل لم يضرهم أن أخفى الله ذكر أسمائهم في كتابه
المائدة - الآية 22 قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ
1- "قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ"
التهويل لقوة العدو عذر الجبناء
2- "إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها"
يا للوقاحة يريدون نصرا بدون تضحيات
المائدة - الآية 23 قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
"قال رجلان من الذين يخافون (أنعم الله عليهما) ادخلوا عليهم الباب".....
1-من أجل النعم أن تكون محتسبا.
2- أعظم الناس خوفا من الله أكثرهم شجاعة
3- "قال رجلان من الذين يخافون ( أنعم الله عليهما) ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه(فإنكم غالبون)"
إذا لقيت متفائلا فهو ممن أنعم الله عليه.
المائدة - الآية 26 قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ
"قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة"....
الذين يفوتون الفرص المتاحة قد ينتظرون أربعين مرة لتتاح من جديد.
المائدة - الآية 27 وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
1. "فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك".....
بركان الحسد القاتل قد يثور في في بيئة التنافس على الخير....
اللهم طهر قلوبنا.
2. "إذ (قربا) قربانا"
المجال الذي تخاف من أن تحسد أخاك به لا تشارك في المنافسة فيه...
السلامة من الحسد خير من غنيمة القربة.
3. "قال لأقتلنك"....
كان قابيل أقل خسة من القتلة الغادرين حين أعلم أخاه بنيته الآثمة.
المائدة - الآية28 لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ
1-" ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك".....
قوة الصبر التي لا تقهر.
2-- " ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك"
الإفصاح عن النوايا الطيبة ليس ضعفا.
3-فضل أن يموت على أن يعيش قاتلا..
رد: سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
المائدة - الآية 30 فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ
"فطوعت له نفسه قتل أخيه "
فقتله حدث ذلك منذ عشرات القرون ....
لكن تاريخ الدماء لا ينسى
المائدة - الآية 31 فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ
- فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ
ليس مهما من أين تأتي المعرفة النافعة يمكن أن نتعلم من الغربان أيضا
"فأصبح من النادمين".....
حتى ولو أخفى القاتل مشاعره ...
رحى الجريمة تطحنه وصوت الفعلة النكراء يضج في داخله.
المائدة - الآية42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ"
إذا أردت أن يحبك الله فأقم في قلبك أعدل محاكم التاريخ، وامنح المتهمين أقصى حقوق التعبير عن أنفسهم، واستوف بنفسك كل حججهم وتبريراتهم، وامنحهم حقوق الاعتراض والاستئناف، ولا تستجب لأي ضغوط تؤثر على سير العدالة في ضميرك ولو كان العالم كلهم ضد المتهم المقيد في تلافيف عقلك .
المائدة - الآية 48 وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنْ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ "فاستبقوا الخيرات" أول خاطرة للخير في روحك هي القوة النفاثة العظمي
إذا رحلت ربما لا تقوى على الاندفاع من جديد.
المائدة - الآية 52 فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ
"فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين"
سيندم الذين اصطفوا مع الباطل حين يرون انتصار الحق، ويتمنون لو أنهم نالوا شرف مساندته
المائدة - الآية 54 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
1- "يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم"....
قد يصلي ويزكي ويصوم ...ولا يلومه أحد....أما الجهاد فما أكثر اللوام.
2. "ولا يخافون لومة لائم"..... -جاء لفظ لائم نكرة ليعم كل لائم مهما كان عظيما في علمه أو قرابته أو سلطانه. -إذا رسخ الحب في القلب،،فلا عبرة باللوم! -إن كنت تخشى اللوام قبل تغريدك، فتذكر هذه الآية في مدح أحباب الله. 3. "يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين"....
أعظم دلائل محبة المؤمن لربه لينه للمؤمنين وتواضعه له
المائدة - الآية 64 وَقَالَتْ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
"بل يداه مبسوطتان"
ونحن صامتون لا ندعو يا للخسارة
"وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم" ........
كل خاطر يضعف ثقتنا في كرم ربنا وعطائه لنا،
خاطر يهودي لعين.
المائدة - الآية 91 إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ "إنمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ" حرم الله الخمر لما فيها من بث العداوة بين المؤمنين
ينبغي أن نتأكد أن لا تتحول كلماتنا إلى دنان من الخمور نسكبها في صفحاتنا
دنان :وعاء ضخم للخمر
المائدة - الآية 95 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۚ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ ۚ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام
"ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام"....
قالها الله فيمن قتل حمامة أو صيدا ..وهو محرم...
فكيف بمن قتل نفسا بريئة معصومة.
المائدة 106 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ
"تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله"
لا يصلي أحد صلاة كما أمر الله إلا وعظم شأن الكذب في قلبه.
رد: سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
( سورة الانعام )
الأنعام - الآية 8 وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنظَرُونَ
" وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم"
دعونا من الاعتراضات على تقسيم رحمات ربنا ليس لنا شيء.
الأنعام - الآية 12 قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَ الأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ
" (كتب) على (نفسه) الرحمة" "
كتب ربكم على نفسه الرحمة
بحثت في القرآن عن موضع آخر فيه كتب على نفسه فلم أجد غير الرحمة.
اللهم رحمتك نرجو
الأنعام - الآية 17 إِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " وإن يمسسك الله (بضر) فلا (كاشف) له إلا هو "
أي ضر كان ..صغيرا أو كبيرا. في أجسادنا في قلوبنا في حياتنا حتى ألم الشوكة
لن يزيله إلا الله
الأنعام - الآية 22 وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمْ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ
ثم نقول للذين أشركوا: مكانكم .... وين رايحين انتهى الزمن الذي تدخلون فيه معابد أوثانكم وكنائس شرككم ثم تخرجون بلا حسيب ولا رقيب...
قفوا الآن. .
الأنعام - الآية 33 قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ ۖ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ
"قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون"...
حين تشكو إلى الناس فهم يقيسون حزنك بحجم السبب وتقييمهم له وربما بدا لهم تافها .
لكن ربك يعلم قدر حزنك أنت.
الأنعام - الآية 71 قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُنَا وَلا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ "كالذي استهوته الشياطين في الأرض.....حيران"
هل تصدقون أن بشرا يفتخر بأنه يعيش في حيرة
الأنعام - الآية 75 وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ "وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين"...
.من أنفع أسباب زيادة اليقين دراسة الفلك والقراءة عن الكون.
الأنعام - الآية 76 فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ "فلما أفل قال لا أحب الآفلين"
افرح برب يكون معك لا يأفل أبدا " لما جن عليه الليل رأى كوكبا.."........
السماء..صفحة التوحيد والإيمان وسمر الأنبياء# إبراهيميات.
عبد الله بلقاسم
الأنعام - الآية 96 فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ "فالق الإصباح..".....
أحس بصوت الفجر يشق جدران الظلام....
أسمع صوت انبجاس النور.....
الآن حين ينسكب الضياء على الحياة
الأنعام - الآية 110 وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ
احشد إنصافك لتقييم أفكار الآخرين حينما تراها لأول مرة
ربما تكون هي الفرصة الأخيرة لترى أفكارهم محايدة دون أن تشوهها مواقفك المسبقة.
الأنعام – الاية 112 وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ "وكذلك جعلنا لكل (نبي)عدوا(شياطين) الإنس والجن"
_من رحمة الله كلما علت مرتبة العالم الرباني انحطت دركات أعدائه شرا وفجورا بضدها تتميز الأشياء - إذا وجدت القول مثيرا بدون دليل من الوحي فاعلم أنه شيء يسمى: زخرف القول
الأعراف - الآية 62 "أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ "
- "وأعلم من الله مالا تعلمون"
لم يكن ما يعلمه يعقوب سرا فهو نبي يجب عليه البلاغ.
لكنه كان يعلم من حسن الظن بربه مالم تبلغه ظنونهم
الأعراف - الآية 80 "وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ الْعَالَمِينَ " "ما سبقكم بها من أحد من العالمين" ويل لأولئك الذين يبتكرون أبوابا جديدة للمعصية، وتفتح بأيدهم نوافذ للشيطان لأول مرة.
الأعراف - الآية82 "وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ"
"أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ"
لا يريدون الفساد أن يبقى في دوائرهم الضيقة. بل يعم القرية بأكملها.
الأعراف - الآية 86 "وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ " "وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ" .الله أكبر عليهم في كل طريق يقعدون يصدون.
التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 02-02-2016, 03:52 AM.
سبب آخر: وضع الآيات بين علامتي تنصيص لتمييزها عن باقي الكلام، بوركتم
الأعراف – الآية 128 "قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ"
1. "قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا"
قدم الاستعانة على الصبر طلب العون من الله أنفع في همومنا ومتاعبنا من تجلدنا وصبرنا
2. "قال موسى لقومه (استعينوا بالله)"
أعظم خدمة يمكن أن نسديها لمهموم أن نقنعه أن يستعين بالله.
3. قال موسى لقومه وهم يواجهون البطش
"(استعينوا بالله واصبروا) إن الأرض لله (يورثها) من يشاء من عباده"
بقدر الاستعانة والصبر يكون الميراث.
الأعراف - الآية 150 "وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي ۖ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ۚ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
1. فلا تشمت بي الأعداء".......قسوتنا على أحبتنا تجعلنا محل شماتة خصومنا
2. وأخذ برأس (أخيه) يجره إليه"......نص على الأخوة هنا ولم يقل هارون....لمراعاة حق الأخوة في الصبر
3. وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه"...تكسرت الألواح ولكن الأخ النبي استوعب غضبة أخيه فلم تنكسر نفسه.
4."وأخذ برأس أخيه يجره إليه"........قد يلومك أقرب المقربين إليك ولكن الله وحده يعلم نيتك وعذرك...يكفيك هذا
5. "فلا تشمت بي الأعداء".......أحتاج نصيحتك...التي لا توجعني بالشماتة.
6. "فلا تشمت بي الأعداء"......شماتة العدو مؤلمة حتى للأنبياء.
7. فلا تشمت بي الأعداء"......لا يشمت إلا عدو
التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 02-02-2016, 03:49 AM.
سبب آخر: وضع الآيات بين علامتي تنصيص لتمييزها عن باقي الكلام، بوركتم
تعليق