إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

    المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
    يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان والسلطان العذر . وقال الضحاك أيضا : بينما الناس في أسواقهم انفتحت السماء ، ونزلت الملائكة ، فتهرب الجن والإنس ، فتحدق بهم الملائكة ، فذلك قوله تعالى : لا تنفذون إلا بسلطان ذكره النحاس .

    قال ابن عباس : إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات وما في الأرض فاعلموه ، ولن تعلموه إلا بسلطان أي ببينة من الله تعالى . وعنه أيضا أن معنى : لا تنفذون إلا بسلطان لا تخرجون من سلطاني وقدرتي عليكم . قتادة : لا تنفذون إلا بملك وليس لكم ملك . وقيل : لا تنفذون إلا إلى سلطان ، الباء بمعنى إلى ، كقوله تعالى : وقد أحسن بي أي إلي . قال الشاعر :
    أسيئي بنا أو أحسني لا ملولة لدينا ولا مقلية إن تقلت
    وقوله : فانفذوا أمر تعجيز .
    بارك الله في إجابتكم ونجب أيضاً :
    يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاّ بِسُلْطَانٍ(33) سورة الرحمن
    وهذا التحدّي من الله للعباد يكون في أرض المحشر حينما يجمع الخلائق كلهم جنّهم وإنسهم وتنشق السماوات وتهبط الملائكة من كلّ سماء فتحيط بأهل المحشر فيتحدّاهم الله بالهروب فلا يستطيعون ، وكيف سيستطيعون وهم لا حول لهم ولا قوّة والملائكة تحاصرهم وتحيط بهم من كلّ جانب .
    قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية :
    أي لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره بل هو محيط بكم لا تقدرون على التخلص من حكمه ولا النفوذ عن حكمه فيكم أينما ذهبتم أحيط بكم وهذا في مقام الحشر الملائكة محدقة بالخلائق سبع صفوف من كل جانب فلا يقدر أحد على الذهاب "إلا بسلطان" أي إلا بأمر الله "يقول الإنسان يومئذ أين المفر. كلا لا وزر . إلى ربك يومئذ المستقر"

    تعليق


    • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

      السؤال : (٢٣) والأخير :
      أقسام الناس يوم القيامة
      السؤال :
      قال تعالى : ( وكنتم أزواجاً ثلاثة ، فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة ) الواقعة/7-9 .

      أريد شرحاً مفصلاً لهذه الآية الكريمة ؟

      تعليق


      • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أتيت بتفسير الآيات للشيخ ابن عثيمين -رحمه -الله
        قال تعالى: وَكُنْتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً [الواقعة:7] (وكنتم) الخطاب للآدميين عموماً، (أزواجاً) بمعنى: أصنافاً، كما قال الله عز وجل: احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ [الصافات:22] (وأزواجهم) أي: أصنافهم، وقال تعالى: وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ [ص:58] أي: أصناف، فمعنى أزواجاً أي: أصنافاً ثلاثة لا رابع لهم: السابقون، وأصحاب اليمين، وأصحاب الشمال، فينقسم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أقسام لا رابع لهم فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ [الواقعة:8-10] ذكرهم الله تعالى غير مرتبين في الفضل، أصحاب الميمنة بين السابقين وبين أصحاب الشمال في المرتبة، فبدأ الله بهم، ثم ثنى بأصحاب الشمال، ثم ثلث بالسابقون، لكن عند التفصيل بدأ بهم مرتبين على حسب الفضل، فبدأ بالسابقين، ثم بأصحاب اليمين، ثم بأصحاب الشمال، وهذا التفصيل المرتب خلاف الترتيب المجمل وهو من أساليب البلاغة.



        فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ أي: أنه عز وجل أخبر بأن أحد الأصناف أصحاب الميمنة، ثم قال: مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ من هم؟ سيأتي إن شاء الله ذكرهم مفصلاً، وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ أي: ذوو الشؤم، وسيأتي أيضاً ذكرهم مفصلاً.

        تعليق


        • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

          المشاركة الأصلية بواسطة سوزان مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          أتيت بتفسير الآيات للشيخ ابن عثيمين -رحمه -الله
          قال تعالى: وَكُنْتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً [الواقعة:7] (وكنتم) الخطاب للآدميين عموماً، (أزواجاً) بمعنى: أصنافاً، كما قال الله عز وجل: احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ [الصافات:22] (وأزواجهم) أي: أصنافهم، وقال تعالى: وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ [ص:58] أي: أصناف، فمعنى أزواجاً أي: أصنافاً ثلاثة لا رابع لهم: السابقون، وأصحاب اليمين، وأصحاب الشمال، فينقسم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أقسام لا رابع لهم فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ [الواقعة:8-10] ذكرهم الله تعالى غير مرتبين في الفضل، أصحاب الميمنة بين السابقين وبين أصحاب الشمال في المرتبة، فبدأ الله بهم، ثم ثنى بأصحاب الشمال، ثم ثلث بالسابقون، لكن عند التفصيل بدأ بهم مرتبين على حسب الفضل، فبدأ بالسابقين، ثم بأصحاب اليمين، ثم بأصحاب الشمال، وهذا التفصيل المرتب خلاف الترتيب المجمل وهو من أساليب البلاغة.



          فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ أي: أنه عز وجل أخبر بأن أحد الأصناف أصحاب الميمنة، ثم قال: مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ من هم؟ سيأتي إن شاء الله ذكرهم مفصلاً، وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ أي: ذوو الشؤم، وسيأتي أيضاً ذكرهم مفصلاً.
          بوركتم وأحسنتم الإجابة


          تعليق


          • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

            وبهذا تنتهي هذه الأسئلة المباركة ، أسأل الله أن يجعل كل من ساهم في الإجابة القبول ، وجزاكم الله خيراً ، وجعل إجابتكم في موازين حسناتكم ،
            ومن باب الأمانة العلمية كان مصدر هذه الأسئلة : موقع :
            الإسلام سؤال وجواب بإشراف فضيلة الشيخ :
            محمد صالح المنجد وبإذنه تعالى أطرح موضوعاً آخر مع كتاب الله
            http://islamqa.info/ar/cat/242

            تعليق

            يعمل...
            X