إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

    المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم اكملوا الطرح
    وفيكم بارك الله ، نعتذر توقفنا عن الطرح بسبب ضروف صحية
    و بإذن الله نواصل الطرح

    تعليق


    • #77
      رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

      السؤال:(١٧):
      معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم

      كلمة الفتنة تتكرر في القرآن الكريم في عدد من السور والآيات ، فهل هناك اختلاف في تفسير هذه الكلمة ، وما هي معانيها المحتملة ؟.

      تعليق


      • #78
        رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

        المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
        وفيكم بارك الله ، نعتذر توقفنا عن الطرح بسبب ضروف صحية
        و بإذن الله نواصل الطرح


        شفاكم الله و عافاكم


        تعليق


        • #79
          رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

          المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
          السؤال:(١٧):
          معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم

          كلمة الفتنة تتكرر في القرآن الكريم في عدد من السور والآيات ، فهل هناك اختلاف في تفسير هذه الكلمة ، وما هي معانيها المحتملة ؟.
          الامتحان والاختبار .............
          لها معاني الفتنة بقوله : " الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ، والفتنة : الأولاد ، والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة الإحراق بالنار

          تعليق


          • #80
            رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

            المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
            الامتحان والاختبار .............
            لها معاني الفتنة بقوله : " الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ، والفتنة : الأولاد ، والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة الإحراق بالنار
            بارك الله في طرحكم بالإجابة ، وأضيف تأصيلاً بديعاً لهذا السؤل النافع بإذن الله :
            معاني الفتنة في الكتاب والسنة :
            1- الابتلاء والاختبار : كما في قوله تعالى : (
            أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2 أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير
            2- الصد عن السبيل والرد : كما في قوله تعالى (
            وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك .
            3- العذاب : كما في قوله تعالى : (
            ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:110) فتنوا : أي عذبوا .
            4- الشرك ،والكفر : كما في قوله تعالى : (
            وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193 قال ابن كثير: أي شرك .
            5- الوقوع في المعاصي والنفاق : كما في قوله تعالى في حق المنافقين (
            وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)الحديد/ من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي والشهوات .
            6- اشتباه الحق بالباطل : كما في قوله تعالى : (
            وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73 فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن فتنة في الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير .
            7- الإضلال : كما في قوله تعالى : (
            ومن يرد الله فتنته ) المائدة / 41 ، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال .البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 )
            8- القتل والأسر : ومنه قوله تعالى : (
            وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) النساء / 101 . والمراد : حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم . كما عند ابن جرير .
            9- اختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم : كما في قوله تعالى : (
            ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) أي يوقعوا الخلاف بينكم كما في الكشاف ( 2 / 277 ) .
            10 - الجنون : كما في قوله تعالى (
            بأيِّكم المفتون ) .فالمفتون بمعنى المجنون .
            11- الإحراق بالنار : لقوله تعالى : (
            إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ) .
            ( البروج :10 )
            قال ابن حجر : ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق والقرائن . الفتح ( 11 / 176 )

            تعليق


            • #81
              رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

              السؤال:(١٨)
              قال الله تعالى : ( يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) الواقعة /17
              السؤال :
              من هم الولدان المخلدون ؟

              تعليق


              • #82
                رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                السؤال:(١٨)
                قال الله تعالى : ( يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) الواقعة /17
                السؤال :
                من هم الولدان المخلدون ؟

                لنا عودة للاجابة
                بارك الله فيكم

                التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 29-08-2015, 07:46 AM.

                تعليق


                • #83
                  رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                  المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                  السؤال:(١٨)
                  قال الله تعالى : ( يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) الواقعة /17
                  السؤال :
                  من هم الولدان المخلدون ؟
                  في انتظار الإجابة على هذا السؤال

                  تعليق


                  • #84
                    رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                    المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                    في انتظار الإجابة على هذا السؤال


                    والولدان جمع ولد وهو الغلام، وطوافهم عليهم ـ على المؤمنين في الجنة ـ كناية عن خدمتهم لهم، والمخلدون من الخلود بمعنى الدوام، أي دائمون على ما هم عليه من الطراوة والبهاء وصباحة المنظر وباقون أبداً على هيئتهم من حداثة السن، وقيل من الخلد بفتحتين وهو القرط، والمراد أنّهم مقرطون بالخلد.



                    و الله تعالى اعلى و اعلم


                    تعليق


                    • #85
                      رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                      بعد الإجابة على السؤال السابق نطرح هذا السؤال:(١٩):
                      سبب نزول المعوذتين
                      السؤال:
                      ما هو سبب نزول المعوذتين ؟





                      تعليق


                      • #86
                        رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة


                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جهد طيب تقبله الله منكم
                        وبارك الله في جميع المتفاعلين

                        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                        وتولني فيمن توليت"

                        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                        تعليق


                        • #87
                          رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                          المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة

                          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جهد طيب تقبله الله منكم
                          وبارك الله في جميع المتفاعلين
                          اللهم آمين ، بارك الله في مروركم

                          تعليق


                          • #88
                            رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                            سبب نزول المعوذتين
                            قال المفسرون: كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة النبي صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه فأعطاها اليهود فسحروه فيها، وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها ذروان، فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتثر شعر رأسه ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن وجعل يدور ولا يدري ما عراه، فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل؟ قال: طب قال: وما طب؟ قال: سحر قال: ومن سحره؟ قال: لبيد بن أعصم اليهودي قال: وبم طبه؟ قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو؟ قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان. والجف: قشر الطلع والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح. فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة ما شعرت أن الله أخبرني بدائي، ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه، وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر، فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام كأنما نشط من عقال، وجعل جبريل عليه السلام يقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك. فقالوا: يا رسول الله أو لا نأخذ الخبيث فنقتله فقال: أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شراً.

                            تعليق


                            • #89
                              رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                              جهد طيب تقبله الله منكم
                              وبارك الله في جميع المتفاعلين و ننتظر تكلمتكم

                              تعليق


                              • #90
                                رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                                المشاركة الأصلية بواسطة سوزان مشاهدة المشاركة
                                سبب نزول المعوذتين
                                قال المفسرون: كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة النبي صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه فأعطاها اليهود فسحروه فيها، وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها ذروان، فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتثر شعر رأسه ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن وجعل يدور ولا يدري ما عراه، فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل؟ قال: طب قال: وما طب؟ قال: سحر قال: ومن سحره؟ قال: لبيد بن أعصم اليهودي قال: وبم طبه؟ قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو؟ قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان. والجف: قشر الطلع والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح. فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة ما شعرت أن الله أخبرني بدائي، ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه، وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر، فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام كأنما نشط من عقال، وجعل جبريل عليه السلام يقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك. فقالوا: يا رسول الله أو لا نأخذ الخبيث فنقتله فقال: أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شراً.
                                أحسنتم الإجابة ، بارك الله فيكم ،
                                سبب نزول المعوذتين هو قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ، والقصة أصلها في الصحيحين كما ذكرتم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X