إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

    المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
    جهد طيب تقبله الله منكم
    وبارك الله في جميع المتفاعلين و ننتظر تكلمتكم
    اللهم آمين ، بإذن الله نُكْمِلْ

    تعليق


    • #92
      رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

      السؤال (١٩):
      معنى قوله تعالى : كتب عليكم إذا حضر أحدَكم الموتُ
      السؤال :
      ما معنى قوله تعالى : ( كُتب عليكم إذا حضر أحدَكم الموتُ ) ؟.

      تعليق


      • #93
        رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

        المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
        السؤال (١٩):

        ما معنى قوله تعالى : ( كُتب عليكم إذا حضر أحدَكم الموتُ ) ؟.

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيراً علي هذه المسابقة ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرءان وخاصته أنه ولى ذلك والقادر عليه

        ممكن اجاوب واسال الله ان اكون موفقه في الجواب

        كتب عليكم أي (فرض عليكم )
        إذا حضر احدكم الموت (اي اسباب الموت كالمرض وغيره من الاسباب والعلل التي تجعل الانسان مشرف علي الموت )
        وقد ترك خيراً من بعده وهو المال الكثير فعليه أن يوصي لوالديه وأقرب الناس إليه بالمعروف


        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق


        • #94
          رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

          المشاركة الأصلية بواسطة كريمه بركات مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً علي هذه المسابقة ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرءان
          وخاصته أنه ولى ذلك والقادر عليه
          وجزاكم بمثله ، اللهم آمين
          ممكن اجاوب واسال الله ان اكون موفقه في الجواب
          تفضلوا بالإجابة
          كتب عليكم أي (فرض عليكم )
          إذا حضر احدكم الموت (اي اسباب الموت كالمرض وغيره من الاسباب والعلل التي تجعل الانسان مشرف علي الموت )
          وقد ترك خيراً من بعده وهو المال الكثير فعليه أن يوصي لوالديه وأقرب الناس إليه بالمعروف
          بارك الله في إجابتكم ، نعم كانت الإجابة موفقة ،
          جزيتم خيراً


          تعليق


          • #95
            رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

            السؤال : (٢٠)
            ما هو العهد في قوله تعالى:
            {
            الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ } [البقرة : ٢٧ ] ؟.

            تعليق


            • #96
              رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

              المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
              السؤال : (٢٠)
              ما هو العهد في قوله تعالى:
              {
              الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ } [البقرة : ٢٧ ] ؟.
              والعهد /هو الأمر المؤكد ،فإذا نقض الأمر المؤكد تشتت وتفرق وتبعثر ،
              و الله تعالى اعلى و اعلم

              تعليق


              • #97
                رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                السؤال : (٢٠)
                ما هو العهد في قوله تعالى:
                {
                الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ } [البقرة : ٢٧ ] ؟.
                عهد الله أى امر الله و فيه اقوال
                1- عهد الله الى جميع خلقه يوم الميثاق فى قوله تعالى ألست بربكم قالوا بلى
                2- هو العهد الذى أخذه الله على النبيين و سائر الامم بان يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه و سلم
                3- و قيل العهد الذى اخذه الله عليهم فى التوراة ان يؤمنوا بمحمد و بجميع الرسل لانهم قالوا نؤمن ببعض و نكفر ببعض

                تعليق


                • #98
                  رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                  بارك الله فيكم ، الإجابة على السؤال (٢٠) هي :
                  الحمد لله
                  قال أبو بكر بن العربي :
                  العهد على قسمين : أحدهما : فيه الكفارة ، والآخر لا كفارة فيه ، فأما الذي فيه الكفارة فهو الذي يقصد به اليمين على الامتناع عن الشيء أو الإقدام عليه .
                  وأما العهد الثاني : فهو العقد الذي يرتبط به المتعاقدان على وجه يجوز في الشريعة ، ويلزم في الحكم ، إما على الخصوص بينهما ، وإما على العموم على الخلق ، فهذا لا يجوز حله ، ولا يحل نقضه ، ولا تدخله كفارة ، وهو الذي يحشر ناكثه غادرا ، ينصب له لواء بقدر غدرته ، يقال : هذه غدرة فلان. وأما مالك فيقول : العهد باليمين ، لم يجز حله ؛لأجل العقد ، وهو المراد بقوله تعالى : { ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا } وهذا ما لا اختلاف فيه .

                  التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 03-09-2015, 07:25 PM.

                  تعليق


                  • #99
                    رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                    المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                    بارك الله فيكم ، الإجابة على السؤال (٢٠) هي :
                    الحمد لله
                    قال أبو بكر بن العربي :
                    العهد على قسمين : أحدهما : فيه الكفارة ، والآخر لا كفارة فيه ، فأما الذي فيه الكفارة فهو الذي يقصد به اليمين على الامتناع عن الشيء أو الإقدام عليه .
                    وأما العهد الثاني : فهو العقد الذي يرتبط به المتعاقدان على وجه يجوز في الشريعة ، ويلزم في الحكم ، إما على الخصوص بينهما ، وإما على العموم على الخلق ، فهذا لا يجوز حله ، ولا يحل نقضه ، ولا تدخله كفارة ، وهو الذي يحشر ناكثه غادرا ، ينصب له لواء بقدر غدرته ، يقال : هذه غدرة فلان. وأما مالك فيقول : العهد باليمين ، لم يجز حله ؛لأجل العقد ، وهو المراد بقوله تعالى : { ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا } وهذا ما لا اختلاف فيه .



                    سلمت يمناكم

                    جزاكم الله خيراً

                    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 03-09-2015, 07:26 PM.
                    يا الله
                    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                    تعليق


                    • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                      المشاركة الأصلية بواسطة كريمه بركات مشاهدة المشاركة


                      سلمت يمناكم

                      جزاكم الله خيراً

                      بارك الله في مروركم ،
                      وجزاكم بالمثل

                      تعليق


                      • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                        السؤال : (٢١) :
                        آخر سورة نزلت في القرآن
                        السؤال :
                        كل مسلم رضي بالله ربا وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً يعلم أن أول سورة نزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سورة : ( اقرأ .... ) فما آخر سورة نزلت على رسولنا الأمين ؟ .

                        تعليق


                        • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                          آخر سورة نزلت من القرآن هي سورة النصر
                          لكن يوجد اختلافات فالبعض يقول أنها سورة المائدة والبعض يقول أنها سورة التوبة والله أعلم

                          تعليق


                          • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                            المشاركة الأصلية بواسطة سوزان مشاهدة المشاركة
                            آخر سورة نزلت من القرآن هي سورة النصر
                            لكن يوجد اختلافات فالبعض يقول أنها سورة المائدة والبعض يقول أنها سورة التوبة والله أعلم
                            بارك الله في إجابتكم ، إجابة موفقة

                            تعليق


                            • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                              السؤال : (٢٢) :
                              تفسير الآية 33 من سورة الرحمن
                              السؤال : ما تفسير قوله تعالى :
                              يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاّ بِسُلْطَانٍ(33) سورة الرحمن
                              ؟

                              تعليق


                              • رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                                يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان والسلطان العذر . وقال الضحاك أيضا : بينما الناس في أسواقهم انفتحت السماء ، ونزلت الملائكة ، فتهرب الجن والإنس ، فتحدق بهم الملائكة ، فذلك قوله تعالى : لا تنفذون إلا بسلطان ذكره النحاس .

                                قال ابن عباس : إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات وما في الأرض فاعلموه ، ولن تعلموه إلا بسلطان أي ببينة من الله تعالى . وعنه أيضا أن معنى : لا تنفذون إلا بسلطان لا تخرجون من سلطاني وقدرتي عليكم . قتادة : لا تنفذون إلا بملك وليس لكم ملك . وقيل : لا تنفذون إلا إلى سلطان ، الباء بمعنى إلى ، كقوله تعالى : وقد أحسن بي أي إلي . قال الشاعر :
                                أسيئي بنا أو أحسني لا ملولة لدينا ولا مقلية إن تقلت
                                وقوله : فانفذوا أمر تعجيز .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X