إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

    المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك الله ، نعم ، بارك الله في اجتهادكم وإجابتكم
    وفيكم بارك الله ونفع بكم
    أسألكم الدعاء بظهر الغيب

    تعليق


    • #62
      رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

      المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
      السؤال(١٤)
      حتى لا أشق على حضراتكم في الإجابة سيكون السؤال كالآتي :
      معاني كلمة " أمَّة " في القرآن
      استعمل لفظ " الأمَّة " في القرآن أربعة استعمالات :
      الأول : في قوله تعالى { ولئن أخَّرنا عنهم العذابَ إلى أمَّةٍ معدودةٍ } الآية ، وفي قوله تعالى { وقال الذي نجا منهما وادَّكر بعد أمَّة } - . فماذاتستعمل أمَّةٍ في الآيات المذكورة ؟

      الثاني : في قوله { ووجد عليه أمَّة من الناس يسقون } الآية ، وقوله { ولكلِّ أمَّة رسول } الآية ، وقوله { كان النَّاس أمَّةً واحدةً } الآية ، إلى غير ذلك من الآيات . ماذا تستعمل كلمة أمَّة في الآيات المذكورة؟
      الثالث : في قوله تعالى : { إن إبراهيم كان أمَّة } الآية . ماذا تستعمل كلمة أمَّة في الآية المذكورة؟
      الرابع : في قوله { إنا وجدنا آباءنا على أمَّة } الآية ، وقوله { إن هذه أمَّتكم أمَّة واحدة } الآية ، إلى غير ذلك من الآيات . ماذا تستعمل الأمَّة في الآيات المذكورة ؟

      الذي أريده معنى كلمة أمة في الأستعمالات الأربعة المذكورة في السؤال ؟

      من يجيب على هذا السؤال؟
      أين الهمم؟

      تعليق


      • #63
        رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

        جزاكم الله خيرا
        في قوله { إنا وجدنا آباءنا على أمَّة } اي على ملة.

        وقوله { إن هذه أمَّتكم أمَّة واحدة } اي جماعة.

        في قوله تعالى : { إن إبراهيم كان أمَّة } اي كان اماما.

        وفي قوله تعالى { وقال الذي نجا منهما وادَّكر بعد أمَّة } اي بعد زمن.

        و الله تعالى اعلى و اعلم


        متباعة معكم

        تعليق


        • #64
          رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

          المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا
          في قوله { إنا وجدنا آباءنا على أمَّة } اي على ملة.

          وقوله { إن هذه أمَّتكم أمَّة واحدة } اي جماعة.

          في قوله تعالى : { إن إبراهيم كان أمَّة } اي كان اماما.

          وفي قوله تعالى { وقال الذي نجا منهما وادَّكر بعد أمَّة } اي بعد زمن.

          و الله تعالى اعلى و اعلم


          متباعة معكم
          وجزاكم بالمثل ، ما شاء الله ، بارك الله في اجابتكم ومتابعتكم
          ونفع بكم

          تعليق


          • #65
            رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

            السؤال(١٥)
            قال الله تعالى: ( وَالْفَجْرِ (1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)) الفجر/1-2 .
            وقد حصل خلاف بين العلماء في المراد بالعشر :
            1- فذهب جمهور أهل العلم أنها:
            2- وذهب بعض العلماء إلى أن المراد بالليال العشر :
            السؤال : ما المراد بالليال العشر ، المطلوب ذكر القولين الذين بينا المراد بالليال العشر؟

            تعليق


            • #66
              رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

              المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
              وجزاكم بالمثل ، ما شاء الله ، بارك الله في اجابتكم ومتابعتكم
              ونفع بكم
              بارك الله فيكم على الطرح
              جد قيم

              تعليق


              • #67
                رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                السؤال : ما المراد بالليال العشر ، المطلوب ذكر القولين الذين بينا المراد بالليال العشر؟

                المراد بالليالي العشر: عشر ذي الحجة


                قالوا: إن المراد بالليالي العشر هي ليالي عشر رمضان الأخيرة،

                فقالوا: إن الأصل في الليالي أنها الليالي وليست الأيام.


                التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 09-08-2015, 11:46 PM. سبب آخر: تكبير حجم الخط وتنسيق وتمييز الإجابة بارك الله فيكم

                تعليق


                • #68
                  رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                  المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
                  السؤال : ما المراد بالليال العشر ، المطلوب ذكر القولين الذين بينا المراد بالليال العشر؟

                  المراد بالليالي العشر: عشر ذي الحجة


                  قالوا: إن المراد بالليالي العشر هي ليالي عشر رمضان الأخيرة،

                  فقالوا: إن الأصل في الليالي أنها الليالي وليست الأيام.


                  نعم ، بارك الله فيكم
                  وهنا يرد سؤال وهو ما الحكمة من التعبير بالليالي عن الأيام؟
                  فيجاب عن ذلك بما يلي :
                  أنه أطلق على الأيام ( ليالي) لأن اللغة العربية واسعة ، قد تطلق الليالي ويراد بها الأيام ، والأيام يراد بها الليالي ، والغالب في ألسنة الصحابة والتابعين غلبة الليالي للأيام ، حتى إن من كلامهم : " صمنا خمسا " يعبرون به عن الليالي ، وإن كان الصوم في النهار . والله أعلم

                  تعليق


                  • #69
                    رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                    بارك الله فيكم

                    متابعة معكم

                    تعليق


                    • #70
                      رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                      المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
                      بارك الله فيكم

                      متابعة معكم
                      وفيكم بارك الله ،
                      أشكر متابعتكم وإن شاء الله طرح الأسئلة مستمر
                      ليتفاعل الجميع

                      تعليق


                      • #71
                        رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                        السؤال :(١٦)
                        معنى قوله تعالى : (
                        وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ )
                        بالرجوع للآية 173 من سورة البقرة ما هو معنى قوله تعالى { وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ } في هذه المسألة ؟

                        تعليق


                        • #72
                          رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                          المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                          السؤال :(١٦)
                          معنى قوله تعالى : (
                          وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ )
                          بالرجوع للآية 173 من سورة البقرة ما هو معنى قوله تعالى { وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ } في هذه المسألة ؟
                          أين أصحاب الهمم للإجابة على هذا السؤال؟

                          تعليق


                          • #73
                            المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                            أين أصحاب الهمم للإجابة على هذا السؤال؟[/center]
                            " وما أهل به لغير الله " أي ما ذبح فذكر عليه اسم غير الله فهو حرام لأن الله تعالى أوجب أن تذبح مخلوقاته على اسمه العظيم فمتى عدل بها عن ذلك وذكر عليها اسم غيره من صنم أو طاغوت أو وثن أو غير ذلك من سائر المخلوقات فإنها حرام بالإجماع ..


                            و الله تعالى اعلى و اعلم
                            بارك الله فيكم و نعتذر على التاخير لظروف
                            متابعين معكم
                            وفقكم الله
                            التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 13-08-2015, 07:10 PM.

                            تعليق


                            • #74
                              رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                              المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة


                              بارك الله فيكم و نعتذر على التاخير لظروف
                              متابعين معكم
                              وفقكم الله
                              وفيكم بارك الله ، لا عليكم
                              بارك الله فيكم

                              تعليق


                              • #75
                                رد: أسئلة في القرآن الكريم ... شاركونا في الإجابة

                                المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
                                وفيكم بارك الله ، لا عليكم
                                بارك الله فيكم
                                بارك الله فيكم اكملوا الطرح

                                تعليق

                                يعمل...
                                X