إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

۩ ۞ ۩ كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن ۩ ۞ ۩

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] ۩ ۞ ۩ كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن ۩ ۞ ۩





    لعله من الميسور أن ينضم المقبل على القرآن لركب السفرة الكرام البررة، كما أنه ليس من الصعب أن يظل القرآن في صدر حامله كالمصباح الذي لا يخبو أبدًا مهما امتدت السنين وتعاقب الدهر، لكن .. كيف ذا؟




    هل يكون بشراب يُحتسى، أو أقراص تبلع فتعصم من النسيان بقاء العمر، وتجعل القرآن كله عند الحفظ كسورة الكوثر؟ كلا .. فالأمر يقوم على الإصرار والتصميم، فحين تصحب القارئ النية الصادقة والعزيمة التي لا تعرف الكلل، يجد العون من ربه، ومدخله في هذا هو التدبر.


    وقد جاء في أكثر من آية أن المقصد من إنزال القرآن هو التدبر، قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ} [ص:29]

    قال الحسن البصري (ت: 110هـ): "مَا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةً إلَّا وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْلَمَ فِيمَ أُنْزِلَتْ، وَمَاذَا عُنِيَ بِهَا".



    لكن. ...كيف يتمكن القارئ من التدبر الذي قد يظن بعضهم أنه أمر عزيز الحصول؟

    أقول: إن من أهم ما يعني به القارئ لكتاب الله تعالى حتى يتمكن من التدبر هو: التعظيم للمتكلم سبحانه وتعالى، قال الغزالي رحمه الله (ت: 505هـ) في الإحياء (1/ 281): "...القارئ عند البداية بتلاوة القرآن ينبغي أن يحضر في قلبه عظمة المتكلم، ويعلم أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر، وأن في تلاوة كلام الله عز وجل غاية الخطر..، وأن يكون حاضر القلب يترك حديث النفس، ويتجرد له عند قراءته، وتنصرف همته إليه عن غيره".




    أخي*أختي

    ...حامل القرآن منذ نعومة الأظفار، قبل أن تبلغ مبلغ الرجال: أتدري أي نعمة أسداها إليك -بفضل الله- أبوك ومعلمك؟ أتدري أي شيء يملأ جوفك؟ أتدري مع من أنت إن استقمت وتخلقت بالقرآن؟.




    أختي *أخي.... يا من تبيت والرغبة تملأ صدرك أن تكون واحدًا ممن يحمل القرآن بين جوانحه.


    يا... طالب العلم، أي علم تطلب والقرآن ليس له من جدك وجهدك محل، ولدي الطفل، ولدي الشاب والشابة، أخي وأختي في زمن الكهولة، أبي وأمي - يجب أن يكون القرآن منطلق الجميع، تدبرًا وحفظًا، ومن كان أكثر تدبرًا للقرآن فهو أرسخ علمًا، وأعمق فقهًا، وكلما تدبرنا الآيات بعمق ودقة زاد فهمنا، وتوسع أفق المعارف لدينا، وكانت الحصيلة على قدر عمق التدبر... وبالله التوفيق، ومنه الهداية والتدبير.


    والآن نتابع السير في بستان التدبر
    لنحصل علي كنوز أراد الرحمن أن يلفتنا لها



    فضلا تابعونا


    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: ۩ ۞ ۩ كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن ۩ ۞ ۩

    ۩۞۩ سـورة الفاتحة ۩۞۩

    ..

    ( 1 )
    ..
    بســم الله الـرحمــن الرحيــم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين



    ( وصف الله تعالى نفسه بعد قوله ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) بأنه ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )

    لأنه لما كان في إتصافه بـ ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ترهيب، قرنه بـ ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ) لما
    تضمنه من الترغيب، ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه، فيكون أعوان
    على طاعته وأمنع ) القرطبي ــ الجامع لأحكامالقرآن (1ـ139)
    ..


    "
    ما أحسنها من تربية يربينا بها ربنا ، لما أثبت في سوره الفاتحة أن الحمد كله له،


    علل ذلك بأنه ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) و ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ) او ( مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )
    وبهذا تطمئن القلوب ، وتنقاد النفوس، ويزداد إقبالها على ما أمرت به ". د. محمد الخضيري.
    ..
    قال مزاحم بن زفر : صلى بنا سفيان الثوري المغرب ، فقرأ حتى بلغ :
    ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة:5 بكى حتى أنقطعت قراءته ، ثم عاد فقرأ:
    ( الْحَمْدُ للّهِ ) . حلية الأولياء 7ـ17




    كلمـ عن التدبر ـات

    " إن هذا القرآن قد يقرأه العبيدُ والصبيانُ لا علم لهم بتأويله ، وماتدبُّر آياته إلا باتباعه ،
    وماهو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده، حتى إن أحدهم ليقول : لقد قرأت القرآن فما أسقطت
    منه حرفًا وقد ـ والله ـ أسقطه كله، ما يُرى القرآن له في خلق ولا عمل .
    " الحسن البصري" فهم القران ، ص"276



    [قال محمد بن عوف الحمصى : رأيت أحمد بن أبى الحوارى قام يصلى العشاء

    فأستفتح ب ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) إلى (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة 5 ؛
    فطفت الحائط كله ؛ ثم رجعت ؛؛ فإذا هو لا يجاوزها
    ثم نمت أو مررت فى السحر ؛ وهو يقرأ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ ) فلم يزل يرددها إلى الصبح
    سيرأعلام النبلاء (12 /87 )
    ...
    صليت خلف الشيخ عبد الرحمن الدوسرى رحمه الله كثيرا ؛ فلما أذكر أنه أستقامت
    له قراءة الفاتحة بدون بكاء ؛ خصوصا عند قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )
    د/ عبد العزيز بن محمد العويد
    ...
    قال ابن تيميه رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى ؛
    ثم رأيته فى الفاتحة : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5
    مدارج السالكين ( 1 / 73 )
    ....




    "قدم العبادة على الأستعانة فى قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5
    لأن العبادة قسم الرب ؛ وحقه ؛ والأستعانة مراد العبد ومن الطبيعى أن يقدم العبد ما يستوجب رضا الرب ويستدعى إجابته قبل أن يطلب منه شيئا؛ وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه بالعبادة فكان القيام بالعبادة مظنة أستجابة طلب الأستعانة" ابن القيم / مدارج السالكين (1 / 76 )..."أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة : ( اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته وترك معصيته فلم يصبه شىء لا فى الدنيا ولا فى الأخرة " . الطحاوى ...( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) إلى أخر السورة الفاتحة 6 ـ 7 "أسباب الخروج عن الصراط المستقيم إما الجهل أو العناد ؛ فالذين خرجوا عنه لعنادهم : المغضوب عليهم ؛ وعلى رأسهم اليهود والذين خرجوا لجهلهم : كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصارى وهذا بالنسبه لحالهم قبل البعثة ـ أى النصارى ـأما بعد البعثه فقد علموا الحق وخالفوه ؛ فصاروا هم واليهود سواء ؛ كلهم مغضوب عليهم " ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص 23...." تأمل كم من الأسرار العظيمة فى سورة الفاتحة وخاصة تحت قوله تعالى :(اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 ؛ إنها دعوة جماعية للهداية ؛ تكرس التفوق على ال ( أنا ) التى تحاصر الأخرين بالخطأ وتختص نفسها بالصواب ؛ فهو هتاف جماعى ينشد الهداية ؛ ويتضرع إلى الله بتحصيلها


    فضلا تابعونا
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 09-02-2015, 02:13 AM. سبب آخر: فك تشابك بعض الكلمات
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: ۩ ۞ ۩ كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن ۩ ۞ ۩

      رائع جدًا

      جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله ،
        مجهود مبارك ،
        جعله الله في موازين حسناتكم

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم

          تعليق

          يعمل...
          X