إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

    من أسرار ترتيب السورة في المصحف


    أقول (السيوطي): قد عرف وجه مناسبتها فيما تقدم في الأنفال ونزيد هنا: أن مطلعها شبية بمطلع سورة الأعراف، وأنه سبحانه قال فيها (أَن أَنذِر النَّاس وَبشِر الذينَ آمنوا) فقدم الإنذار وعممه، وأخر البشارة وخصصها وقال تعالى في مطلع الأعراف (لتُنذِرَ بِهِ وذِكرى للمؤمنين) فخص الذكرى وأخرها، وقدم الإنذار، وحذف مفعوله ليعم وقال هنا (إِنَّ رَبَكُم اللَهُ الذي خَلقَ السمواتِ والأَرضِ في ستةِ أَيام ثُمَ استوى على العَرش) وقال في الأوائل، أي أوائل الأعراف مثل ذلك وقال هنا: (يدبر الأَمر) وقال هناك: (مسخرات بأَمرهِ أَلا لهُ الخلق والأَمر) وأيضاً فقد ذكرت قصة فرعون وقومه في الأعراف، فاختصر ذكر عذابهم، وبسطه في هذه السورة أبلغ بسط فهي شارحة لما أجمل في سورة الأعراف منه



    أسرار ترتيب القرآن للسيوطي
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

    تعليق


    • #62
      رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

      مقصود التسمية للسورة
      التَّأمُّلُ في معنى الاسم يهدي إلى إبصار ملمح من ملامح مقصود السورة، فإذا ما استجمعت تلك الملامح ونسقتها واستبصرت فيها معنى كلّيًا تدور عليه كنت على مقربة من تحقيق المقصود الأعظم للسورة .


      ويقول في سورة "يونس" - عليه السلام - موضحا وجه اختصاص هذه السورة بهذا الاسم ، واختصاص قصة "يونس" - عليه السلام - بأن تكون عنوان السورة على الرغم من أنه قد ذكر فيها غيرها من القصص: "نوح"- عليه السلام - (ي: 71-74) و"موسى" - عليه السلام - (ي: 75-93) ثم ذكرت آية واحدة في قصة قوم "يونس"- عليه السلام - :


      { فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) (يونس:98)


      فيقول :" مقصودها : وصف الكتاب بأنّه من عند الله - سبحانه وتعالى - ، لما اشتمل عليه من الحكمة ، وأنّه ليس إلا من عنده - سبحانه وتعالى - لأنّ غيره لايقدر على شيءٍ منه ، وذلك دالٌّ بلا ريبٍ على أنَّه واحد في ملكه لاشريك له في شيءٍ من أمره.


      وتمام الدليل على هذا قصة قوم "يونس" - عليه السلام - بأنهم لمّا آمنوا عند المخايل كشف عنهم ، فدلّ قطعا على أنّ الآتي به هو الله الذي آمنوا به إذ لو كان غيره لكان إيمانهم به موجبا للإيقاع بهم ، ولو عذبوا كغيرهم لقيل: هذه عادة الدهر، كما قالوا قد مسّ آباءنا الضراء والسراء


      ودلّ ذلك على أنّ عذاب غيرهم من الأمم إنّما هو من عند الله - سبحانه وتعالى - لكفرهم لما اتسق من ذلك طردًا بأحوال سائر الأمم من أنّه كلّما وجد الإصرار على التكذيب وجد العذاب، وعكسًا منه كلمَّا انتفى في وقت يقبل قبول التوبة انتفى والله الموفق "


      فهذا دال على أنَّ اختصاص "يونس" - عليه السلام - بهذه السورة تسمية لما كان من خبر رفع العذاب عن قومه لإيمانهم حين معاينة العذاب ، وصدقهم في إيمانهم ، فكان من فيض قيومية الحق وأنَّه فعالُّ لما يريد ، وأنَّه هو الذي يعذب من شاء بما شاء ومتى شاء ولماشاء ، فذلك لحكمة هو بها عليم وهو الذي أنزل هذا الكتاب الذي يهدي إلى ذلك ويقصّ علينا من تلك الأخبار ما لم يقصَّ غيره منها ، فالذي أتى بالرحمة من العذاب إلى قوم يونس هو الذي أتى بالكتاب الحكيم إلى عبده ونبيه محمد صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا .


      الإمام البقاعي ومنهاجه في تأويل بلاغة القرآن
      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

      تعليق


      • #63
        رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

        بعض مبهمات سورة يونس


        (قدم صدق): قال مقاتل: هو محمد، شفيع صدق. أخرجه ابن أبي حاتم.


        (فقد لبثت فيكم عمرا من قبله): قال قتادة: أربعين سنة. أخرجه ابن أبي حاتم.


        (بمصر بيوتا): قال مجاهد: بمصر الأسكندرية. أخرجه ابن أبي حاتم.


        (مبوأ صدق): قال قتادة: الشام. أخرجه ابن المنذر.


        (إلا ذرية من قومه): قيل: الضمير لفرعون، والذرية: مؤمن آل فرعون، وخازنة، وامرأة الخازن.


        (إلا قوم يونس): هم أهل قرية نينوى بشاطيء دجلة من بلاده الموصل. أخرجه ابن أبي حاتم، عن السدي وغيره.



        مفحمات الأقران في مبهمات القرآن للسيوطي
        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

        تعليق


        • #64
          رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

          الناسخ والمنسوخ في سورة يونس

          قال ابن حزم في (النسخ والمنسوخ):
          سورة يونس عليه السلام: مكية منها أربع آيات منسوخات:
          أولاهن: قوله تعالى: (إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم)[15/ يونس] نسخت بقوله تعالى (ليغفر الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر...) الآية [2/الفتح].


          الآية الثانية: قوله تعالى: (قل انتظروا إني معكم من المنتظرين) [102/ يونس] الآية نسخت بآية السيف.


          الآية الثالثة: قوله تعالى: (وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم...) الآية [41 يونس] نسخت بآية السيف.


          الآية الرابعة: قوله تعالى: (فمن اهتدى فإنما يهتدي ليفسه...) إلى قوله: (وما أنا عليكم بوكيل) [108 يونس] نسخت بآية السيف.






          وقال ابن سلامة في (الناسخ والمنسوخ)
          سورة يونس عليه السلام


          تحتوي على ثمان آيات من المنسوخ:
          الآية الأولى: قوله تعالى: (قُل إِنّي أَخافُ إِن عَصَيتُ رَبّي عذابَ يومٍ عَظيمٍ).


          نسخت بقوله: (لِيَغفِر لَكَ اللَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَما تَأَخَّر).


          الآية الثانية: قوله تعالى: (لَولا أُنزِلَ عَلَيهِ آيَةٌ مِن رَبِّه) إلى قوله: (مَن المُنتَظِرينَ).


          نسخت بآية السيف.


          الآية الثالثة: قوله تعالى: (فَإِن كَذَّبوكَ فَقُل لي عَمَلي وَلَكُم عَمَلَكُم).


          الآية كلها نسخت بآية السيف.


          الآية الرابعة: قوله تعالى: (وِإِمّا نُرِيَنَّكَ بَعضَ الَّذي نَعِدُهُم أَو نَتَوَفَّيَنَّكَ).


          نسختها آية السيف.


          الآية الخامسة: قوله تعالى: (أَفَأَنتَ تُكرِهُ الناسَ حَتّى يَكونوا مُؤمِنين).


          نسخت بآية السيف.


          الآية السادسة: قوله تعالى: (فَهَل يَنتَظِرونَ إِلّا مِثلَ أَيّامِ الَّذينَ خَلَوا مِن قَبلِهِم).


          نسخت بآية السيف.


          الآية السابعة: قوله تعالى: (فَمَن اِهتَدى فَإِنّما يَهتَدي لِنَفسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنِّما يَضِلُّ عَلَيها وَما أَنا عَلَيكُم وَما أَنا عَلَيكُم بِوَكيلٍ).


          نسختها بآية السيف.


          الآية الثامنة: قوله تعالى: (وَاِصبِر حَتّى يَحكُم اللَه). نسخت بآية السيف.


          الناسخ والمنسوخ لابن سلامة
          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #65
            رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

            من الإعجاز العلمي في سورة يونس
            1- قال تعالى في سورة يونس آية 5: (هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون).


            تفسير علماء الدين: إن ربكم هو الذى جعل الشمس تشع بالضياء وجعل القمر يرسل النور، وجعل للقمر منازل ينتقل فيها فيختلف نوره تبعا لهذه المنازل لتسعينوا بهذا في تقدير مواقيتكم وتعلموا عدد السنين والحساب، وما خلق الله ذلك إلا بالحكمة وهو سبحانه يبسط في كتابه الآيات الدالة على ألوهيته وكمال قدرته لكى تتدبروها بعقولكم وتستجيبوا لما يقتضيه العلم.


            النظرة العلمية: كشفت هذه الآية الكريمة عن حقائق لم تكن معروفة للناس قبل نزولها، كشفت عن أن الشمس نجم تنبعث منه حرارة وضوء كما هو شأن سائر النجوم التى هي أجرام ملتهبة ومضيئة في آن واحد، وأن القمر كوكب أي جسم بارد مظلم يستمد ضوءه وحرارته من الشمس، وأن القمر يتحرك في مداره مرة في كل شهر بتوقيت دقيق يعرف منه عدد الايام وحسابها في الشهور والاعوام فلولا هذه الحركة المنتظمة ما عرف الانسان وقته ولا كيف يحسب الشهور والاعوام.


            فهل كل هذا النظام الدقيق والتدابير المحكمة يحدث عبثا واعتباطا وبلا غاية ؟ كلا ! إنه تقدير العزيز الحكيم الذى أراده رحمة بمخلوقاته وكائناته التى جعل الارض مستقرا لها ومجالا لنشاطها.



            2- وقال الله تعالى في سورة يونس آية - 6 (إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والارض لآيات لقوم يتقون).


            تفسير علماء الدين: إن في تعاقب الليل والنهار واختلافهما بالزيادة والنقصان وفى خلق السماوات والارض وما فيهما من الكائنات لادلة واضحة وحججا بينة على ألوهية الخالق وقدرته لمن يتجنبون غضبه ويخافون عذابه.


            النظرة العلمية: يقرر العلم الحديث أن طول كل من الليل والنهار يختلف باستمرار على مدار السنة، وأن هذا الاختلاف في التوقيت يرجع إلى دوران الارض حول الشمس وحول محورها المائل على مداره بمقدار 2 / 1 و 23 مما يجعل الليل يطول أو يقصر بحسب تعامد الشمس على المكان أو ميلها عنه، وهذه حقائق كونية تكون في حكم البدهيات لمن يدرس مبادئ الجغرافيا.



            تابع

            من كتاب القرآن وإعجازه العلمي
            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #66
              رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

              من الإعجاز العلمي في سورة يونس

              3- وقال الله تعالى في سورة يونس آية - 61:


              (وما يعزب عن ربك مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين).


              تفسير علماء الدين: إن الله جل جلاله لا يغيب عن علمه شئ في وزن الذرة في الارض ولا في السماء ولا أصغر من هذا ولا أكبر منه إن ذلك كله يسجل في كتاب عند الله واضح بين.


              النظرة العلمية: كان الاعتقاد السائد قديما أن الذرة هي أصغر شئ يتصور عقل الانسان وجوده من المادة، وأنه لا شئ أصغر منها حجما ووزنا، ولكن العلم أثبت أن الذرة تلك الشئ الضئيل الذى لا تراه العين مادة قابلية للتجزئة، وهذا ما نطق


              به القرآن قبل الكشوف العلمية الحديثة التى توصل إليها الانسان في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وقد تحقق قول القرآن بأن الذرة يمكن تحطيمها وأن ذلك التحطيم الصناعي لها قد أوجد منها قوة رهيبة يمكن استخدامها لدمار العالم أو عماره، وكل هذه الحقائق مسجلة في كتاب الله وعلمه المحيط بكل شئ فيه لانه هو الذى لا يعزب عنه شئ في الارض ولا في السماء.


              الذرة في أوائل القرن العشرين ظهر أن بعض المواد كالراديوم واليورانيوم تتجزأ من تلقاء نفسها وتخرج منها جسيمات ذات كهرباء موجبة تسمى (ألفا) وجسيمات ذات كهرباء سالبة تسمى (بيتا) وأشعة تسمى (جاما)، وقد توصل العلماء إلى وصف الذرة بأنها شئ ضئيل جدا يتكون من نواة مركزية مشحونة بشحنة كهربية موجبة تدور حولها جسيمات صغيرة جدا مشحونة شحنة سالبة، وتسمى


              هذه الجسيمات الكترونات بينها وبين النواة تجاذب، وقد توصل العلماء إلى تحطيم الذرة تحطيما صناعيا، وقد نشأت عن تحطيمها قوى هائلة ذات حدين أحدهما خطر مدمر والآخر صالح معمر.



              4- وقال تعالى في سورة يونس آية - 24: (إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض مما يأكل الناس والانعام حتى إذا أخذت الارض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالامس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون)


              تفسير علماء الدين: ما حالة الحياة الدنيا في روعتها وبهجتها، ثم في فناتها بعد ذلك إلا كحالة الماء ينزل من السماء فيختلط به نبات الارض مما يأكله الناس والحيوان فيزدهر ويثمر وتزدان به الارض نضارة وبهجة حتى إذا بلغت الزينة تمامها، وأيقن أهلها أنهم مالكون زمامها ومنتفعون بثمارها وخيراتها أمرنا بزوالها، فجعلناها شيئا محصودا، كأن لم تكن آهلة بسكانها وآخذة بهجتها من قبل، ففى كلتا الحالتين نضارة وازدهارا يبتهج الناس بها ثم يعقبهما زوال ودمار، وكما بين الله ذلك بالامثال الواضحة يبين الآيات ويفصل ما فيها من أحكام وآيات لقوم يتفكرون ويعقلون).


              النظرة العلمية: تتجه بعض النظرات العلمية في هذه الآية الكريمة إلى تفسيرها تفسيرا عصريا في ضوء ما جد في العالم من القنابل الذرية، ويقول هذا التفسير أن الكفار والاشرار ممن سكنوا الدنيا وظنوا أنهم بما تيسر لهم من المخترعات الحديثة قادرون على إصلاح الدنيا عمارتها، كما أنهم قادرون عليها هدما وتخريبا وأنه


              لم يقو عندهم هذا الظن إلا بعد حصولهم على العلم الموصل إلى اختراع القنابل الذرية، ويفهم من هذه الآية أن أصحاب هذه القنابل سوف يسلط بعضهم على بعض فيتحاربون بها ويكون ذلك سببا في خراب الدنيا وجعلها حصيدا، وتحمل هذه الآية في طياتها رأيا آخر علميا وهو أن الدمار عندما يصيب الارض يوم القيامة يجئ ليلا أو نهارا، والحقيقة أن الوقت واحد ولكنه يكون نهارا في نصف الكرة الارضية وليلا في النصف الآخر لان الارض بموقعها أمام الشمس يكون نصفها مضيئا أي نهارا ونصفها الآخر مظلما أي ليلا.



              القرآن وإعجازه العلمي
              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

              تعليق


              • #67
                رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                معلومات سريعة

                قال العلامة الألباني:

                السبع الطوال : المراد بها: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والسابعة هي الأنفال والتوبة معا، أو سورة يونس.



                قال الشيخ أبو بكر الجزائري في (أيسر التفاسير) عن سورة يونس:


                هذه السورة الرابعة من السور المفتتحة بالحروف المقطعة تكتب آلر وتقرأ أَلفْ لام . را .
                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                تعليق


                • #68
                  التعريف بسورة هود

                  1- السورة في أرقام

                  1- ترتيب السورة في المصحف
                  الحادية عشرة



                  2- عدد آياتها
                  123 آية


                  3- عدد كلماتها
                  1947 كلمة (ويكيبديا)

                  4- عدد حروفها
                  7633 حرفا. (ويكيبديا)

                  5- تقع في الجزء

                  الحادي عشر، والثاني عشر

                  6- تقع في الأحزاب
                  22 ، 23 ، 24



                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #69
                    رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                    أحاديث عن سورة هود
                    1- اقرءوا سورة هود يوم الجمعة.
                    تخريج السيوطي: (هب) عن كعب مرسلا.
                    تحقيق الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم : 1070 في ضعيف الجامع.

                    2- شيبتني هود وأخواتها.
                    تخريج السيوطي: (طب) عن عقبة بن عامر وأبي جحيفة.
                    تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3720 في صحيح الجامع.

                    3- شيبتني هود وأخواتها قبل المشيب.
                    تخريج السيوطي: (ابن مردويه) عن أبي بكر.
                    تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3721 في صحيح الجامع.

                    4- شيبتني هود و أخواتها من المفصل.
                    تخريج السيوطي: (ص) عن أنس (ابن مردويه) عن عمران.
                    تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3722 في صحيح الجامع.

                    5- شيبتني هود و {الواقعة} و {المرسلات} و {عم يتساءلون} و {إذا الشمس كورت}.
                    تخريج السيوطي: (ت ك) عن ابن عباس (ك) عن أبي بكر (ابن مردويه) عن سعد.
                    تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3723 في صحيح الجامع.
                    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                    تعليق


                    • #70
                      رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                      اللغات في سورة هود عليه السلام
                      الآية 8: (إِلى أمّة مَعدودَة) سنين بلغة أزد شنوءة.
                      الآية 27: (أراذِلُنا) يعني سفلتنا بلغة جُرهم.
                      الآية 36: (فَلا تَبتئسَ) يعني فَلا تَحزَن بلغة كنانة.
                      الآية 44: (وَيا سَماءُ أَقلِعي) يعني احبسي، (وغيض الماء) يعني نقص. وافقت لغة الحبشة.
                      الآية 62: (قَد كُنتَ فينا مَرجوًّا قَبلَ هَذا) يعني حَقيراً بلغة حِمير.
                      الآية 75: (إِن إبراهيمَ لَحَليمٌ أَوّاه) يعني بِأوّاهٍ الدُّعاء إلى الله. بلغة توافق النبطية.
                      الآية 77: (سيءَ بِهِم) يعني كرههم بلغة غسّان. كقولك: والله لقد سئت بك، يعني كرهتك.
                      (يَومٌ عَصيبٌ) يعني شديد بلغة جرهم.
                      الآية 82: (حِجارَةٌ مِن سِجّيل مَنضود) يعني من حجارة من طين، وقد وافقت لغة الفرس.
                      الآية 87: (إِنَّكَ لأَنتَ الحليمُ الرَشيد) يعني الأحمق السفيه بلغة مَدين.
                      الآية 84: (إِنّي أَراكُم بِخَير) يعني الخصب بلغة قريش.
                      الآية 101: (وَما زادوهم غَيرَ تَتبيب) يعني تحيّر بلغة قريش.
                      الآية 113: (وَلا تَركنوا) يعني تميلوا بلغة كنانة.
                      الآية 69: (بِعِجلٍ حَنيذ) ما يُشوى بخذٍّ في الارض بلغة العمالقة، وما يشوى بالحجارة بلغة هذيل.
                      من كتاب اللغات في القرآن


                      (إلى أمة معدودة) سنين بلغة أزد شنوءة .
                      (أراذلنا) سفلتنا بلغة جرهم .
                      (فلا تبتئس) تحزن هنا و يوسف بلغة كندة .
                      (ونادى نوح ابنه) أي ابن امرأته بلغة طيء، و يؤيده قراءة [ونادى نوح ابنها] وهي شاذة .
                      (وغيض الماء) نقص بلغة الحبشة .
                      (قد كنت فينا مرجوا) حقيرا بلغة حمير .
                      (بعجل حنيذ) يعني مشوي بلغة قريش .
                      (أواه منيب) يعني به الدعاء إلى الله - عز و جل - بلغة توافق النبطية .
                      (سيء بهم) يعني كرههم بلغة غسان .
                      (يوم عصيب) يعني شديد بلغة جرهم .
                      (حجارة من سجيل) يعني من طين وافقت لغة الفرس .
                      (الحليم الرشيد) ضد الأحمق السفيه بلغة مدين .
                      (وحصيد) يعني منحدر من الأرض بلغة العمالقة، وما سوى الأرض بلغة هذيل.
                      (وما زادوهم غير تتبيب) يعني تخسير بلغة قريش .
                      (ولا تركنوا) ولا تميلوا بلغة كنانة .

                      من كتاب لغات القبائل الواردة في القرآن
                      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                      تعليق


                      • #71
                        رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                        من أسرار ترتيب سورة هود
                        قال السيوطي رحمه الله: وجه وضعها بعد سورة يونس ... : أن سورة يونس ذكر فيها قصة نوح مختصرة جداً، مجملة، فشرحت في هذه السورة وبسطت بما لم يبسطه في غيرها من السور، ولا في سورة الأعراف على طولها، ولا في سورة (إِنَّا أَرسَلنا نوحاً) التي أفردت لقصته فكانت هذه السورة شارحة لما أجمل في سورة يونس فإن قوله هناك: (واتَبِع ما يوحى إِليك) هو عين قوله هنا: (كتابٌ أُحكِمَت آياتهُ ثُمَ فُصِلت مِن لدن حكيم خبير) فكان أول هود تفصيلاً لخاتمة يونس
                        أسرار ترتيب القرآن
                        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                        تعليق


                        • #72
                          رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                          سبب تسمية سورة هود بهذا الاسم
                          قال السيوطي: وينبغي النظر في اختصاص كل سورة بما سميت به ولا شك أن العرب تراعي في كثير من المسميات أخد أسمائها من نادر أو مستغرب يكون في الشيء من خلق أو صفة تخصه أو يكون معه أحكم أو أكثر أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى. ويسمون الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها وعلى ذلك جرت أسماء سور القرآن كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم لقرينة قصة البقرة المذكورة فيها وعجيب الحكمة فيها وسميت سورة النساء بهذا الاسم لما تردد فيها شيء كثير من أحكام النساء وتسمية سورة الأنعام لما ورد فيها من تفصيل أحوالها وإن كان قد ورد لفظ " الأنعام " في غيرها إلا أن التفصيل الوارد في قوله تعالى: {وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً} إلى قوله: {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ} لم يرد في غيرها كما ورد ذكر النساء في سور إلا أن ما تكرر وبسط من أحكامهن لم يرد في غير سورة النساء وكذا سورة المائدة لم يرد ذكر المائدة في غيرها فسميت بما يخصها.

                          قال: فإن قيل: قد ورد في سورة هود ذكر نوح وصالح وإبراهيم ولوط وشعيب وموسى فلم خصت باسم هود وحده مع أن قصة نوح فيها أوعب وأطول ؟ قيل: تكررت هذه القصص في سورة الأعراف وسورة هود والشعراء بأوعب مما وردت في غيرها ولم يتكرر في واحدة من هذه السور الثلاث اسم هود كتكرره في سورته فإنه تكرر فيها في أربعة مواضع والتكرار من أقوى الأسباب التي ذكرنا.
                          قال: فإن قيل: فقد تكرر اسم نوح فيها في ستة مواضع! قيل: لما أفردت لذكر نوح وقصته مع قومه سورة برأسها فلم يقع فيها غير ذلك كانت أولى بأن تسمى باسمه من سورة تضمنت قصته وقصة غيره. انتهى.
                          الإتقان في علوم القرآن
                          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                          تعليق


                          • #73
                            رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                            الناسخ والمنسوخ في سورة هود عليه السلام

                            1- قال ابن الجوزي
                            سورة هود عليه السلام
                            الأولى: {إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} قيل معناها اقتصر على انذارهم من غير قتال ثم نسخ بآية السيف، ولا يصح وإنما المعنى ليس عليك أن تأتيهم مقترحاتهم من الآيات والوكيل الشهيد.
                            الثانية: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ} زعم مقاتل أنها نسخت بقوله تعالى {عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} وليس هذا بصحيح لأنه الآن خبر.
                            الثالثة والرابعة: {وَقُلْ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ} قال بعضهم هاتان الآيتان اقتضتا تركهم على أعمالهم والاقتناع بإنذارهم ثم نسختا بآية السيف وقال المحققون هذا تهديد ووعيد معناه فستعلمون عاقبة أمركم وهذا لا ينافي قتالهم فلا وجه للنسخ.
                            المصفى بأكف أهل الرسوخ

                            2- قال ابن حزم:
                            سورة هود عليه السلام:
                            مكية فيها من المنسوخ ثلاث آيات
                            أولاهن: قوله تعالى (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها...) الآية [15] نسخت بقوله تعالى في سورة بني إسرائيل (من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد...) الآية [18-الاسراء].
                            الآية الثانية: قوله تعالى (وقل للذين لا يؤمنون اعملوا على مكانتكم...) الآية [121] نسخت بآية السيف.
                            الآية الثالثة: قوله تعالى (وانتظروا إنا منتظرون...) الآية [122] منسوخة بآية السيف.
                            الناسخ والمنسوخ


                            3- قال ابن سلامة:
                            سورة هود عليه السلام
                            نزلت بمكة، غير آية نزلت بالمدينة في نبهان التمار، وهي قوله تعالى (أَقِم الصَلاةَ طَرَفَي النَهارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيلِ) والآية التي تليها.
                            وهي تحتوي من المنسوخ على أربع آيات:
                            الآية الأولى: قوله تعالى (إِنَّما أَنتَ نَذيرٌ وَاللَهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ وَكيل).
                            نسخ معناها - لا لفظها - بآية السيف.
                            الآية الثانية: قوله تعالى (مَن كانَ يُريدُ الحَياةَ الدُنيا وَزينَتَها). نسخت بقوله (مَن كانَ يُريدُ العاجِلَةَ عَجَّلنا لَهُ فيها ما نَشاءُ لِمَن نُريدُ).
                            الآية الثالثة والرابعة: قوله تعالى (وَقُل لِلَّذينَ لا يُؤمِنونَ اِعمَلوا عَلى مَكانَتِكُم إِنّا عامِلونَ) والآية التي تليها. نسخت بآية السيف.
                            الناسخ والمنسوخ
                            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                            تعليق


                            • #74
                              رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                              هل السورة مكية أم مدنية؟
                              قال ابن كثير في تفسيره
                              تفسير سورة هود
                              [وهي مكية]


                              وقال صاحب (المقصد)
                              سورة هود عليه السلام مكية إلا قوله (أقم الصلاة...) الآية، وقيل إلا (فلعلك تارك..) الآية (وأولئك يؤمنون به..) الآية فمدني
                              المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء

                              وقال صاحب غريب القرآن
                              سورة هود مكية كلها
                              غريب القرآن
                              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                              تعليق


                              • #75
                                رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                                من صور الإعجاز العلمي في السورة
                                قال تعالى في سورة هود آية - 7: (وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا).
                                تفسير علماء الدين:
                                والله خلق السماوات والأرض وما فيهما في ستة أيام، ومن قبل ذلك لم يكن في الوجود أكثر من عالم الماء ومن فوقه عرش الله، وقد خلق الله هذا الكون ليظهر بالاختبار أحوالكم وأعمالكم ويعلم من يقبل على الله بالطاعة ومن يعرض عن ذلك.
                                النظرة العلمية:
                                ترد كلمة العرش في اللغة بمعنى سرير الملك، ورب العرش هو الله جل جلاله الذي وسع كرسيه السماوات والأرض جميعا، وتعنى كلمة السماء كل ما أظلك وعلاك، وتشمل طبقات الهواء الذي تقل كثافته تدريجا كلما علونا حتى تصل هذه الطبقات العليا إلى مناطق الفراغ الكوني والفضاء اللانهائي حيث تسبح النجوم والكواكب في أفلاكها بنظام دقيق طبقا لقانون الجاذبية، وتوضح هذه الآية الكريمة ما توصلت إليه النظريات الحديثة عن نشأة الأرض، وخلاصتها أن أرضنا كانت جزءا متصلا بجرم الشمس ثم انفصلت وابتعدت عنها بتأثير عوامل خارجية طارئة عليها، وبعد انفصالها صارت كرة ملتهبة بداخلها مواد منصهرة لشدة حرارتها، وتحيط بها طبقات كثيفة من غازات وأبخرة أخذت تشع حرارتها الشديدة في الفضاء وتبرد شيئا فشيئا، واقترنت برودتها بانكماشها وتغضن في سطحها أي بارتفاع أجزاء منها وانخفاض أخرى، وهبوط المواد الثقيلة من عناصرها إلى مركز الأرض الباطني وطفو المواد الخفيفة منها حول قشرتها، وقد استغرقت برودة قشرة الأرض ملايين سنين التي عبر عنها القرآن بستة أيام، وأيام الله لا يعلم مدى مدتها وأزمانها إلا الله سبحانه وتعالى لأنها تحسب بملايين السنين وفي خلال الزمن الطويل الذي استغرقته برودة القشرة الأرضية تكاثرت فوقها كتل كثيفة من الغازات والأبخرة، مكونة سحبا متراكمة سميكة ظللت الأرض بظلمات جو قاتم يتخلله برق ورعد وانهمار للمطر بكميات هائلة من المياه التي غمرت سطح الأرض وغمرت جميع المنخفضات في الأرض وكونت البحار والمحيطات، كما أنها تسربت إلى الفجوات والانكسارات والشقوق داخل الأرض مكونة بها المياه الجوفية، وقد استمر انهمار المطار بدون انقطاع حتى زاد وعلا التلال والهضاب والجبال وغطاها كلها ولم يبق ظاهرا على وجه الأرض سوى عالم الماء ولا شئ غيره يحيط بالكرة الأرضية من جميع أقطارها، ومعنى ذلك أن الأرض قبل أن تقوم عليها الحياة بصورتها الحاضرة من يابس وماء ونبات وحيوان كانت عالما واحدا فقط من الماء يمتد تحت عرش الله المسيطر والمهيمن بسلطانه على الأكوان كلها.
                                وهذا يذكرنا بكل جلاء ووضوح معنى الآيات التي فيها تساؤل يلفت النظر إلى قدرة الله عظمته وحكمته وإرداته في ملكه بقوله تعالى: (أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها، رفع سمكها فسواها، وأغطش ليلها وأخرج ضحاها، والأرض بعد ذلك دحاها، أخرج منها ماءها ومرعاها، والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم).
                                فسبحانه من إله قادر مقتدر خلق فسوى وقدر فهدى وأمرنا بالتفكير والتدبر في مخلوقاته ومصنوعاته كما يقول تعالى في سورة العنكبوت آية - 20: (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق، ثم الله ينشئ النشأة الآخرة، إن الله على كل شئ قدير)) وها هو القرآن يدعونا إلى التفكر في بدء الخلق منذ أن تصلبت قشرة الأرض الخارجية وتكونت عليها القارات والمحيطات لذلك اجتهد علماء الجيولوجيا أن يقرأوا تاريخ الأرض من طبقات الصخور الرسوبية التي تراكمت عليها وفى طياتها الكثير من بقايا الكائنات الحية التي عاشت عليها سواء كانت لحيوان أو نبات وهذه البقايا المتحجرة هي ما نسميه اليوم بالحفريات، وهى في واقعها سجل حافل بتاريخ الخليقة منذ بدايتها، وقد استطاع العلم بوسائله المتقدمة أن يقرأ كثيرا من صفحات هذا السجل ويعرف حقائق كثيرة عن نشأة الأرض وتطوراتها خلال الأزمنة الجيولوجية.
                                وقال تعالى في سورة البقرة آية - 29: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شئ عليم).
                                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                                تعليق

                                يعمل...
                                X