إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

    أسباب النزول
    قال الطبري
    وقد ذُكر أن هذه السورة ابتدأ الله بتنزيله فاتحتها بالذي ابتدأ به: من نفي"الألوهية" أن تكون لغيره، ووصف نفسه بالذي وصَفها به في ابتدائها، احتجاجًا منه بذلك على طائفة من النصارى قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من نَجْرَان فحاجُّوه في عيسى صلوات الله عليه، وألحدوا في الله. فأنزل الله عز وجل في أمرهم وأمر عيسى من هذه السورة نيفًا وثمانين آية من أولها، احتجاجًا عليهم وعلى من كان على مثل مقالتهم، لنبيّه محمد صلى الله عليه وسلم، فأبوا إلا المقام على
    ضلالتهم وكفرهم، فدعاهم إلى المباهلة، فأبوا ذلك، وسألوا قَبول الجزية منهم، فقبلها صلى الله عليه وسلم منهم، وانصرفوا إلى بلادهم.
    غير أن الأمر وإن كان كذلك، وإياهم قصد بالحِجاج، فإن من كان معناه من سائر الخلق معناهم في الكفر بالله، واتخاذ ما سوى الله ربًّا وإلهًا ومعبودًا، معمومون بالحجة التي حجّ الله تبارك وتعالى بها من نزلت هذه الآيات فيه، ومحجوجون في الفُرْقان الذي فَرَق به لرسوله صلى الله عليه وسلم بينه وبينهم.
    قال ابن إسحاق قال، محمد بن جعفر بن الزبير: قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فدخلوا عليه في مسجده حين صلى العصر، عليهم ثيابُ الحِبَرَات جُبب وأرْدية، في [جمال رِجال] بَلْحارث بن كعب قال: يقول بعض من رآهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ: ما رأينا بعدهم وفدًا مثلهم! وقد حانت صلاتهم فقاموا يصلون في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوهم! فصلوا إلى المشرق.
    قال: وكانت تسمية الأربعة عشر منهم الذين يؤول إليهم أمرهم:"العاقب"، وهو"عبد المسيح"، والسيد، وهو"الأيهم"، و"أبو حارثة بن علقمة" أخو بكر بن وائل، وأوس، والحارث، وزيد، وقيس، ويزيد، وُنبيه، وخويلد، وعمرو، وخالد، وعبد الله. ويُحَنَّس: في ستين راكبًا. فكلم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم منهم:"أبو حارثة بن علقمة"، و"العاقب"، عبد المسيح، و"الأيهم" السيد، وهم من النصرانية على دين الملك، مع اختلاف من أمرهم. يقولون:"هو الله"، ويقولون:"هو ولد الله"، ويقولون:"هو ثالث ثلاثة"، وكذلك قول النصرانية.
    فهم يحتجون في قولهم:"هو الله"، بأنه كان يُحيي الموتى، ويبرئ الأسقام، ويخبر بالغيوب، ويخلق من الطين كهيئة الطير، ثم ينفخ فيه فيكون طائرًا، وذلك كله بإذن الله، ليجعله آية للناس.
    ويحتجون في قولهم:"إنه ولد الله"، أنهم يقولون:"لم يكن له أب يُعلم، وقد تكلم في المهد، شيءٌ لم يصنعه أحد من ولد آدم قبله".
    ويحتجون في قولهم:"إنه ثالث ثلاثة"، بقول الله عز وجل:"فعلنا، وأمَرنا، وخلقنا، وقضينا". فيقولون:"لو كان واحدًا ما قال: إلا"فعلت، وأمرتُ وقضيتُ، وخلقت"، ولكنه هو وعيسى ومريم".
    ففي كل ذلك من قولهم قد نزل القرآن، وذكر الله لنبيه صلى الله عليه وسلم فيه قولهم.
    فلما كلمه الحبران قال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: أسلما! قالا قد أسلمنا. قال: إنكما لم تسلما، فأسلما! قالا بَلى قد أسلمنا قَبلك! قال: كذبتما، يمنعكما من الإسلام دعاؤكما لله عز وجل ولدًا، وعبادتكما الصليبَ، وأكلكما الخنزير. قالا فمنْ أبوه يا محمد؟ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما فلم يجبهما، فأنزل الله في ذلك من قولهم واختلاف أمرهم كله، صدرَ"سورة آل عمران" إلى بضع وثمانين آية منها. فقال:"ألم الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، فافتتح السورة بتبرئته نفسَه تبارك وتعالى مما قالوا، وتوحيده إياها بالخلق والأمر، لا شريك له فيه رَدًّا عليهم ما ابتدعوا من الكفر، وجعلوا معه من الأنداد واحتجاجًا عليهم بقولهم في صاحبهم، ليعرّفهم بذلك ضلالتهم، فقال:"اللهُ لا إله إلا هو"، أي: ليس معه شريك في أمره.
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

    تعليق


    • #17
      رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

      الموضوعات التي تناولتها السورة

      اشتملت السورة الكريمة على ركنين هامين من أركان الدين:

      الأول: ركن العقيدة وإِقامة الأدلة والبراهين على وحدانية الله جل وعلا، فجاءت الآيات الكريمة لإِثبات الوحدانية، والنبوة، وإِثبات صدق القرآن، والرد على الشبهات التي يثيرها أهل الكتاب حول الإِسلام والقرآن وأمر محمد عليه الصلاة والسلام.

      والثاني: التشريع وبخاصة فيما يتعلق بالمغازي والجهاد في سبيل الله..

      وإِذا كانت سورة البقرة قد تناولت الحديث عن الزمرة الأولى من أهل الكتاب وهم "اليهود" وأظهرت حقيقتهم وكشفت عن نواياهم وخباياهم، وما انطوت عليه نفوسهم من خبث ومكرٍ، فإِن سورة آل عمران قد تناولت الزمرة الثانية من أهل الكتاب وهم "النصارى" الذين جادلوا في شأن المسيح وزعموا ألوهيته وكذّبوا برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وأنكروا القرآن، وقد تناول الحديث عنهم ما يقرب من نصف السورة الكريمة، وكان فيها الرد على الشبهات التي أثاروها بالحجج الساطعة والبراهين القاطعة، وبخاصة فيما يتعلق بشأن مريم وعيسى عليهما السلام، وجاء ضمن هذا الرد الحاسم بعض الإِشارات والتقريعات لليهود، والتحذير للمسلمين من كيد ودسائس أهل الكتاب، أما الركن الثاني فقد تناول الحديث عن بعض الأحكام الشرعية كفرضية الحج والجهاد وأمور الربا وحكم مانع الزكاة، وقد جاء الحديث بالإِسهاب عن الغزوات كغزوة بدر، وغزوة أحد والدروس التي تلقاها المؤمنون من تلك الغزوات، فقد انتصروا في بدر، وهزموا في أُحد بسبب عصيانهم لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وسمعوا بعد الهزيمة من الكفار والمنافقين كثيرًا من كلمات الشماتة والتخذيل، فأرشدهم الله إِلى الحكمة من ذلك الدرس، وهي أن الله يريد تطهير صفوف المؤمنين من أصحاب القلوب الفاسدة، ليميز الخبيث من الطيب.

      كما تحدثت الآيات الكريمة بالتفصيل عن النفاق والمنافقين وموقفهم من تثبيط همم المؤمنين، ثم ختمت بالتفكر والتدبّر في ملكوت السماوات والأرض وما فيهما من إِتقانٍ وإِبداع، وعجائب وأسرار تدل على وجودِ الخالق الحكيم، وقد ختمت بذكر الجهاد والمجاهدين في تلك الوصية الفذّة الجامعة، التي بها يتحقق الخير، ويعظم النصر، ويتم الفلاح والنجاح {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

      تعليق


      • #18
        رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

        ننتقل بإذن الله إلى سورة النساء
        نسأل الله تعالى التوفيق والسداد

        وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم

        السورة في أرقام

        1- ترتيب السورة في المصحف
        الرابعة

        2- عدد آياتها
        176 آية

        3- عدد كلماتها
        3712 كلمة

        4- عدد حروفها
        15937 حرفا


        5- تقع في الجزء

        الخامس

        6- تقع في الأحزاب
        8، 9، 10، 11

        من أوجه المناسبة بين سورتي آل عمران والنساء



        1- سورة آل عمران خَتَمت الأمر بالتقوى، في قوله تعالى: { واتقوا الله لعلكم تفلحون } (آل عمران:200) وافتتحت سورة النساء بالأمر بها، قال تعالى: { يا أيها الناس اتقوا ربكم } (النساء:1) وذلك من آكد وجوه المناسبات في ترتيب السور


        2- سورة آل عمران ذُكرت فيها قصة أحد مستوفاة، في حين ذُكر في سورة النساء خاتمتها، وما نتج عنها، وهو قوله سبحانه: { فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا } (النساء:88) فإنها نزلت لما اختلف الصحابة رضي الله عنهم فيمن رجع من المنافقين من غزوة أحد؛ ففي "صحيح مسلم" أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى أحد، رجع ناس ممن كان معه، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتين، فقال بعضهم: نقتلهم؛ وقال بعضهم: لا. فنـزل قوله سبحانه: { فما لكم في المنافقين فئتين } .


        3- لما ذكر سبحانه في سورة آل عمران قصة خلق عيسى عليه السلام، بلا أب، وأقيمت له الحجة بخلق آدم من غير آب ولا أمٌّ، وفي ذلك تبرئة لأمه مريم عليها السلام، خلافًا لما زعمته اليهود؛ وتقريرًا لعبوديته، خلافًا لما أدعته النصارى؛ ذكر سبحانه في سورة النساء الرد على الفريقين معًا، فردَّ على اليهود بقوله: { وقولهم على مريم بهتانًا عظيمًا } (النساء:156) وعلى النصارى بقوله: { لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } (النساء:171) إلى قوله: { لن يستنكف المسيح أن يكون عبدًا الله } (النساء:172) .


        4- لما خاطب سبحانه في سورة آل عمران عيسى عليه السلام بقوله: { إني متوفيك ورافعك إليَّ ومطهِّرك من الذين كفروا } (آل عمران:55) ردَّ في سورة النساء على من زعم قتله، فقال سبحانه: { وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبِّه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينًا * بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزًا حكيمًا } (النساء:157-158) .


        5- لما قال سبحانه في سورة آل عمران في حق المتشابه من القرآن: { والراسخوان في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا } (آل عمران:7) قال في سورة النساء مفصِّلاً في صفة الراسخين في العلم: { لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرًا عظيمًا } (النساء:162) .


        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

        تعليق


        • #19
          رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

          ننتقل بإذن الله إلى سورة النساء
          نسأل الله تعالى التوفيق والسداد

          وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم

          السورة في أرقام

          1- ترتيب السورة في المصحف
          الرابعة

          2- عدد آياتها
          176 آية

          3- عدد كلماتها
          3712 كلمة

          4- عدد حروفها
          15937 حرفا


          5- تقع في الجزء

          الخامس

          6- تقع في الأحزاب
          8، 9، 10، 11

          من أوجه المناسبة بين سورتي آل عمران والنساء



          1- سورة آل عمران خَتَمت الأمر بالتقوى، في قوله تعالى: { واتقوا الله لعلكم تفلحون } (آل عمران:200) وافتتحت سورة النساء بالأمر بها، قال تعالى: { يا أيها الناس اتقوا ربكم } (النساء:1) وذلك من آكد وجوه المناسبات في ترتيب السور


          2- سورة آل عمران ذُكرت فيها قصة أحد مستوفاة، في حين ذُكر في سورة النساء خاتمتها، وما نتج عنها، وهو قوله سبحانه: { فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا } (النساء:88) فإنها نزلت لما اختلف الصحابة رضي الله عنهم فيمن رجع من المنافقين من غزوة أحد؛ ففي "صحيح مسلم" أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى أحد، رجع ناس ممن كان معه، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتين، فقال بعضهم: نقتلهم؛ وقال بعضهم: لا. فنـزل قوله سبحانه: { فما لكم في المنافقين فئتين } .


          3- لما ذكر سبحانه في سورة آل عمران قصة خلق عيسى عليه السلام، بلا أب، وأقيمت له الحجة بخلق آدم من غير آب ولا أمٌّ، وفي ذلك تبرئة لأمه مريم عليها السلام، خلافًا لما زعمته اليهود؛ وتقريرًا لعبوديته، خلافًا لما أدعته النصارى؛ ذكر سبحانه في سورة النساء الرد على الفريقين معًا، فردَّ على اليهود بقوله: { وقولهم على مريم بهتانًا عظيمًا } (النساء:156) وعلى النصارى بقوله: { لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } (النساء:171) إلى قوله: { لن يستنكف المسيح أن يكون عبدًا الله } (النساء:172) .


          4- لما خاطب سبحانه في سورة آل عمران عيسى عليه السلام بقوله: { إني متوفيك ورافعك إليَّ ومطهِّرك من الذين كفروا } (آل عمران:55) ردَّ في سورة النساء على من زعم قتله، فقال سبحانه: { وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبِّه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينًا * بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزًا حكيمًا } (النساء:157-158) .


          5- لما قال سبحانه في سورة آل عمران في حق المتشابه من القرآن: { والراسخوان في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا } (آل عمران:7) قال في سورة النساء مفصِّلاً في صفة الراسخين في العلم: { لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرًا عظيمًا } (النساء:162) .


          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #20
            رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

            ننتقل بإذن الله إلى سورة النساء
            نسأل الله تعالى التوفيق والسداد

            وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
            السورة في أرقام

            1- ترتيب السورة في المصحف
            الرابعة

            2- عدد آياتها
            176 آية

            3- عدد كلماتها
            3712 كلمة

            4- عدد حروفها
            15937 حرفا


            5- تقع في الجزء

            الخامس

            6- تقع في الأحزاب
            8، 9، 10، 11

            من أوجه المناسبة بين سورتي آل عمران والنساء



            1- سورة آل عمران خَتَمت الأمر بالتقوى، في قوله تعالى: { واتقوا الله لعلكم تفلحون } (آل عمران:200) وافتتحت سورة النساء بالأمر بها، قال تعالى: { يا أيها الناس اتقوا ربكم } (النساء:1) وذلك من آكد وجوه المناسبات في ترتيب السور


            2- سورة آل عمران ذُكرت فيها قصة أحد مستوفاة، في حين ذُكر في سورة النساء خاتمتها، وما نتج عنها، وهو قوله سبحانه: { فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا } (النساء:88) فإنها نزلت لما اختلف الصحابة رضي الله عنهم فيمن رجع من المنافقين من غزوة أحد؛ ففي "صحيح مسلم" أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى أحد، رجع ناس ممن كان معه، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتين، فقال بعضهم: نقتلهم؛ وقال بعضهم: لا. فنـزل قوله سبحانه: { فما لكم في المنافقين فئتين } .


            3- لما ذكر سبحانه في سورة آل عمران قصة خلق عيسى عليه السلام، بلا أب، وأقيمت له الحجة بخلق آدم من غير آب ولا أمٌّ، وفي ذلك تبرئة لأمه مريم عليها السلام، خلافًا لما زعمته اليهود؛ وتقريرًا لعبوديته، خلافًا لما أدعته النصارى؛ ذكر سبحانه في سورة النساء الرد على الفريقين معًا، فردَّ على اليهود بقوله: { وقولهم على مريم بهتانًا عظيمًا } (النساء:156) وعلى النصارى بقوله: { لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } (النساء:171) إلى قوله: { لن يستنكف المسيح أن يكون عبدًا الله } (النساء:172) .


            4- لما خاطب سبحانه في سورة آل عمران عيسى عليه السلام بقوله: { إني متوفيك ورافعك إليَّ ومطهِّرك من الذين كفروا } (آل عمران:55) ردَّ في سورة النساء على من زعم قتله، فقال سبحانه: { وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبِّه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينًا * بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزًا حكيمًا } (النساء:157-158) .


            5- لما قال سبحانه في سورة آل عمران في حق المتشابه من القرآن: { والراسخوان في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا } (آل عمران:7) قال في سورة النساء مفصِّلاً في صفة الراسخين في العلم: { لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرًا عظيمًا } (النساء:162) .


            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #21
              رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

              بَيْن يَدَيْ السُّورَة

              *سورة النساء إحدى السور المدنية الطويلة، وهي سورة مليئة بالأحكام الشرعية، التي تنظم الشؤون الداخلية والخارجية للمسلمين، وهي تُعنى بجانب التشريع كما هو الحال في السور المدنية، وقد تحدثت السورة الكريمة عن أمور هامة تتعلق بالمرأة، والبيت، والأسرة، والدولة، والمجتمع، ولكنَّ معظم الأحكام التي وردت فيها كانت تبحث حول موضوع النساء ولهذا سميت " سورة النساء"‍‍



              تحدثت السورة الكريمة عن حقوق النساء والأيتام- وبخاصة اليتيمات- في حجور الأولياء والأوصياء، فقررت حقوقهن في الميراث والكسب والزواج، واستنقذتهن عن عسف الجاهلية وتقاليدها الظالمة المهنية.




              *وتعرضت لموضوع المرأة فصانت كرامتها، وحفظت كيانها، ودعت إلى إنصافها بإعطائها حقوقها التي فرضها الله تعالى لها كالمهر،والميراث، وإحسان
              العشرة.



              *كما تعرضت بالتفصيل إلى ((أحكام المواريث)) على الوجه الدقيق العادل، الذي يكفل العدالة ويحقق المساواة، وتحدثت عن المحرمات من النساء ((بالنسب، والرضاع، والمصاهرة)).



              *وتناولت السورة الكريمة تنظيم العلاقات الزوجية وبينت أنها ليست علاقة جسد وإنما علاقة إنسانية، وأن المهر ليس أجراً ولا ثمناً، إنما هو عطاء يوثق المحبة، ويديم العشرة، ويربط القلوب.


              *ثم تناولت حق الزوج على الزوجة، وحق الزوجة على زوجها، وأرشدت إلى الخطوات التي ينبغي أن يسلكها الرجل لإصلاح الحياة الزوجية، عندما يبدأ الشقاق والخلاف بين الزوجين، وبيّنت معنى (( قوامة الرجل)) وأنها ليست قوامة استعباد وتسخير، وإنما هي قوامة نصحٍ وتأديب كالتي تكون بين الراعي والرعية.


              *ثم انتقلت من دائرة الأسرة إلى ((دائرة المجتمع)) فأمرت بالإحسان في كل شيء، وبيّنت أن أساس الإحسان التكافل والتراحم، والتناصح والتسامح، والأمانة والعدل، حتى يكون المجتمع راسخ البنيان قوي الأركان.

              *ومن الإصلاح الداخلي انتقلت الآيات إلى الاستعداد للأمن الخارجي الذي يحفظ على الأمة استقرارها وهدوءها، فأمرت بأخذ العدّة لمكافحة الأعداء.


              *ثم وضعت بعض قواعد المعاملات الدولية بين المسلمين والدول الأخرى المحايدة أو المعادية.


              *واستتبع الأمر بالجهاد حملة ضخمة على المنافقين، فهم نابتة السوء وجرثومة الشر التي ينبغي الحذر منها، وقد تحدثت السورة الكريمة عن مكايدهم وخطرهم.


              *كما نبهت إلى خطر أهل الكتاب وبخاصة اليهود وموقفهم من رسل الله الكرام.


              *ثم ختمت السورة الكريمة ببيان ضلالات النصارى في أمر المسيح عيسى بن مريم حيث غالوا فيه حتى عبدوه ثم صلبوه مع اعتقادهم بألوهيته، واخترعوا فكرة التثليث فأصبحوا كالمشركين الوثنيّين، وقد دعتهم الآيات إلى الرجوع عن تلك الضلالات إلى العقيدة السمحة الصافية((عقيدة التوحيد)) وصدق الله حيث يقول: {وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ}.
              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

              تعليق


              • #22
                رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                التسمية

                سميت "سورة النساء" لكثرة ما ورد فيه من أحكام التي تتعلق بهن، بدرجة لم توجد في غيرها من السور ولذلك أُطلق عليها (( سورة النساء الكبرى)) في مقابلة ((سورة النساء الصغرى)) التي عرفت في القرآن بسورة الطلاق
                كما أطلق عليها سورة الفرائض
                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                تعليق


                • #23
                  رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                  التعريف بسورة المائدة
                  http://www.way2allah.com/forums/show...828#post183828
                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #24
                    رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                    تعليق


                    • #25
                      سورة الأعراف

                      ننتقل بإذن الله إلى سورة الأعراف
                      نسأل الله تعالى التوفيق والسداد



                      وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم

                      السورة في أرقام

                      1- ترتيب السورة في المصحف
                      السابعة


                      2- عدد آياتها
                      206 آية


                      3- عدد كلماتها
                      3344 كلمة


                      4- عدد حروفها
                      14071 حرفا


                      5- تقع في الجزءين

                      الثامن والتاسع


                      6- تقع في الأحزاب
                      16 ، 17 ، 18



                      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                      تعليق


                      • #26
                        رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                        معلومات عن السورة

                        1- من أطول السور المكية، وهي أول سورة عرضت بالتفصيل قصص الأنبياء من بداية خلق آدم عليه السلام إلى نهاية الخلق مروراً بنوح، هود، صالح، لوط، شعيب، موسى عليهم وعلى رسولنا أفضل الصلاة والسلام.


                        2- من السبع الطوال

                        3- أطول السور المكية في القرآن

                        4- قال ابن حزم في الناسخ والمنسوخ: سورة الأعراف: مكية جميعها

                        5- قال ابن سلامة في الناسخ والمنسوخ: نزلت بمكة إلا آية واحدة وهو قوله تعالى: (وَاِسأَلهُم عَنِ القُريَةِ الَّتي كانَت حاضِرَةَ البَحر) إلى قوله (وَإِنّه لَغَفورٌ رَحيم) نزلت في اليهود بالمدينة.


                        6- قال الزركشي في (البرهان في علوم القرآن): سورة الأعراف مكية إلا ثلاث آيات: {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ} إلى قوله: {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ}
                        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                        تعليق


                        • #27
                          رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                          مناسبة ترتيب السورة
                          أقول: مناسبة وضع هذه السورة عقب سورة الأنعام فيما ألهمني الله سبحانه: أن سورة الأنعام لما كانت لبيان الخلق، وقال فيها (هوَ الذي خلَقَكُم من طين) وقال في بيان القرون (كَم أَهلكنا من قبلهم من قرن) وأشير فيها إلى ذكر المرسلين، وتعداد كثير منهم، وكانت الأمور الثلاثة وتفصيلها فبسط فيها قصة خلق آدم أبلغ بسط، بحيث لم تبسط في سورة كما بسطت فيها وذلك تفصيل إجمال قوله (خلَقَكُم مِن طين) ثم فصلت قصص المرسلين وأممهم، وكيفية إهلاكهم، تفصيلاً تاماً شافياً مستوعباً، لم يقع نظيره في سورة غيرها، وذلك بسط حال القرون المهلكة ورسلهم، فكانت هذه السورة شرحاً لتلك الآيات الثلاثة وأيضاً، فذلك تفصيل قوله (وهوَ الذي جعلَكُم خلائفَ الأَرض) ولهذا صدر هذه السورة بخلق آدم الذي جعله الله في الأرض خليفة وقال في قصة عاد (جعلَكُم خُلفاء مِن بعدِ قوم نوح) وفي قصة ثمود (جعلَكُم خُلفاء من بعد عاد) وأيضاً فقد قال في الأنعام (كتَبَ ربَكُم على نفسهِ الرحمة) وهو موجز، وبسطه هنا بقوله (ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون) إلى آخره فبين من كتبها لهم وأما وجه ارتباط أول هذه السورة بآخر الأنعام فهو: أَنه قد تقدم هناك (وأَن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه) وقوله (وهذا كتابٌ أَنزلناهُ مباركٌ فاتبعوه) وقوله (وهذا كتابٌ أَنزلناهُ مباركٌ فاتبعوه) فافتتح هذه السورة أيضاً باتباع الكتاب في قوله (كتاب أُنزِلَ إِليك) إِلى (اتبعوا ما أُنزِلَ إِليكُم مِن رَبِكُم) وأيضاً لما تقدم في الأنعام (ثم يُنبئهم بِما كانوا يَفعَلون) (ثُمَ إِلى ربِكُم مرجِعكم فيُنَبِئكُم بما كنتم فيه تختَلفون) قال في مفتتح هذه السورة (فلنسأَلن الذينَ أُرسِلَ إِليهم ولنسألن المُرسَلين) (فلنقصن عليهم بعلم) وذلك شرح التنبئة المذكورة وأيضاً فلما قال في الأنعام (من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالِها) وذلك لا يظهر إلا في الميزان، افتتح هذه السورة بذكر الوزن، فقال (والوزن يومئذٍ الحق) ثم ذكر من ثقلت موازينه، وهو من زادت سيئاته على حسناته، ثم ذكر بعد ذلك أصحاب الأعراف، وهم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم.
                          من أسرار ترتيب القرآن للسيوطي
                          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                          تعليق


                          • #28
                            رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                            من لغات العرب في سورة الأعراف

                            قال الله عز وجل:
                            (فَلا يَكُن فِي صَدرُكَ حَرَجٌ مِنه) - 2 - يعني الشك بلغة قريش.

                            (وَطَفِقا يَخصِفان) - 22 - يعني عمدا. كقوله في سورة ص (فَطَفِق مَسحاً) - 33 - يعني فعمد مسحاً بلغة غَسّان.

                            (قُل أَمَرَ رَبي بِالقِسط) - 29 - يعني العدل. وافقت لغة الروم.

                            قوله (في سَفاهَة) - 65 - يعني في جنون، حمير.

                            (إِنّهُم أُناسٌ يَتطَهرون) - 82 - يعني يتنزّهون عن أدبار الرجال بلغة قريش.

                            (كَأَن لَم يَغْنَوْا فيها) - 92 - وقوله (في سورة يونس)، (كَأن لَم تَغنَ باِلأَمس) - 24 - يعني كأن لم ينعموا فيها. بلغة جرهم.

                            (إَنّا هُدنا إليك) - 156 - يعني تبنا إليك، وافقت لغة العبرانية.

                            (بِعَذابٍ بَئيس) - 165 - يعني شديد بلغة غسّان.

                            (ثَقُلَت) - 187 - يعني خفيت بلغة قريش 45 ب.

                            (وَما مَسَّنيَ السوءُ) - 188 - وقوله في هود (بَعَض آلِهَتِنا بِسوء) - 45 - يعني به الجنون بلغة هذيل.

                            (مَسَّهُم طَيفٌ مِنَ الشَيطان) - 200 - يعني لُمّة بلغة ثقيف.


                            (لَولا اِجتَبَيتَها) - 202 - يعني لولا أتيتها من ذات نفسك بلغة قريش.



                            (اللغات في القرآن)



                            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                            تعليق


                            • #29
                              رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                              أحاديث عن سورة الأعراف

                              1- [مَنْ قرأ سورة الأعراف جعل الله يوم القيامة بينه وبين إبليس سداً، وكان آدم شفيعاً له يوم القيامة]. حديث موضوع.

                              2- [من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر]. حديث حسن. (حبر بفتح المهملة وكسرها: أي عالم. وقد وقع في بعض المصادر بلفظ خير بالخاء المعجمة. والمقصود من السبع الأول : السور السبع الطوال من أول القرآن وهي: 1- البقرة. 2- آل عمران. 3- النساء. 4- المائدة. 5- الأنعام. 6- الأعراف. 7- التوبة.

                              3- عن محمد بن عبد الرحمن عن أبيه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحاب الأعراف؟ فقال: أصحاب الأعراف قوم قتلوا في سبيل الله بمعصية آبائهم فمنعهم قتلهم في سبيل الله عن النار ومنعتهم معصية آبائهم أن يدخلوا الجنة. حديث منكر. أخرجه ابن جرير الطبري في "التفسير " والمحاملي في "الأمالي"، وابن قانع في "معجم الصحابة"، وسعيد بن منصور.

                              4- روى أبو داود في سننه قال: حدثنا الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق عن ابن جريج حدثني ابن أبي مليكة عن عروة بن الزبير عن مروان بن الحكم قال: قال لي زيد بن ثابت: ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بطولى الطوليين؟ قال: قلت: ما طولى الطوليين؟ قال: الأعراف والأخرى الأنعام. قال: وسألت أنا ابن أبي مليكة فقال لي من قبل نفسه المائدة والأعراف. حديث صحيح.


                              5- روى النسائي عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة المغرب بسورة الأعراف فرقها في ركعتين. حديث صحيح.



                              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                              تعليق


                              • #30
                                رد: تـعـريــف أهــل الإيــمـــان بـســور القــــــرآن

                                أقوال أهل العلم عن الآيات المنسوخة في سورة الأعراف

                                من المصفى بأكف الرسوخ:
                                الأولى: {وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ} قال ابن زيد نسخها الأمر بالقتال، وقال غيره هو تهديد لهم وهذا لا ينسخ.
                                الثانية: {خُذِ الْعَفْوَ} ذهب قوم إلى أنه الزكاة فتكون محكمة، وقال آخرون هي صدقة كانت تؤخذ قبل فرض الزكاة ثم نسخت بالزكاة، وقال ابن زيد المراد بذلك مساهلة المشركين والعفو عنهم ثم نسخ بآية السيف
                                {وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} قيل نسخ بآية السيف وقيل المراد وأعرض عن مقاتلتهم لسفههم وذلك لا يمنع قتالهم فتكون محكمة.

                                من الناسخ والمنسوخ لابن حزم
                                سورة الأعراف: مكية جميعها محكم غير آيتين أولاهن قوله: (وذروا الذين يلحدون في أسمائه..) الآية [180مكية] نسخت بآية السيف.
                                الآية الثانية: قوله تعالى: (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) [199 مكية] وهذه الآية من عجيب المنسوخ لأن أولها منسوخ وآخرها منسوخ وأوسطها محكم
                                قوله: (خذ العفو) يعني الفضل من أموالهم والأمر بالمعروف محكم وتفسيره معروف وقوله: (وأعرض عن الجاهلين) منسوخ بآية السيف.


                                من الناسخ والمنسوخ لابن سلامة
                                وهي تحتوي على آيتين منسوختين.
                                الآية الأولى: قوله تعالى (وَأَملي لَهُم).
                                موضع (أَملي) ههنا: أي خل عنهم ودعهم. وباقي الآية محكم.
                                نسخ منها ما نسخ بآية السيف.
                                الآية الثانية: قوله تعالى (خُذِ العَفوَ).
                                هذا منسوخ، يعني: الفضل من أموالهم، نسخ بآية الزكاة.
                                وهذا الآية أعجب المنسوخ، لأن أولها منسوخ، وأوسطها محكم، وآخرها منسوخ: قوله (وَأَعرِض عَنِ الجاهِلينَ) نسخ بآية السيف.
                                وأوسطها (وَأمُر بِالعُرف): العرف: المعروف، فهذا محكم.
                                وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أن جبريل آتاه فقال له: يا محمد، إني جئتك بمكارم الأخلاق من ربك، قال: وما ذلك؟ فقال: الله يأمرك أن تفيء: (خُذ العَفو) . قال: وما معنى ذلك يا جبريل؟ فقال جبرائيل عليه السلام: يقول: صل من قطعك، وأعط من حرمك، واعف عمن ظلمك).
                                وروي عن عبد الله بن الزبير أنه قال: أمر أن يأخذ الأخلاق بالعفو عن الناس.
                                فهذا ما ورد فيها، والله أعلم.
                                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                                تعليق

                                يعمل...
                                X