[مــ‘‘ــدخل ...
في كلّ فاتحــــــة للقول معتبرة ** حق الثنــاء على المبعوث بالبقـرَه
في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه
قد مدّ للنـــــاس من نعماه مائدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه
أعراف نعماه ما حل الرجاء بها ** إلا وأنفــــــــال ذاك الجود مبتــدرَه
به توســـــل إذ نادى بتوبتــــــه ** في البحر يونس والظلماء معتكرَه
هــود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعــد من ذكَرَه
مضمون دعوة إبراهيم كان وفي ** بيت الإله وفي الحجـر التمس أثرَهْ
ذو أمّـة كدَوِيّ النحــل ذكرهــم ** في كل قطــر فسبحــان الذي فطرَهْ
بكهف رحماه قد لاذا الورى وبه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ
سمّاه طـه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكـــان الذي من أجله عمــرَهْ
قد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا ** من نور فرقانه لمّا جلا غـُـــــــرَرَهْ
أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجــزوا ** كالنمل إذ سمعت آذانهـــم ســــورَهْ
وحسبـه قصص للعنكبــــوت أتى ** إذ حــاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ
في الروم قد شاع قدما أمره وبه ** لقمــان وفــّـى للـــدرّ الذي نثـــــرَهْ
كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت ** سيوفــــــه فأراهــم ربّـه عِبـــــــرَهْ
سباهــم فاطــر الشبع العـلا كرمـا ** لمّا بـِــياسين بين الرسل قد شهــرَهْ
في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ** فصــاد جمع الأعـادي هازما زُمَـرََهْ
لغافــر الذنب في تفصيلــه ســــور ** قد فصّلت لمعـــان غير منحصـــرَهْ
شــوراهُ أن تهجـر الدنيا فزُخرفُهـا ** مثل الدخان فيُـغشي عين من نظرَهْ
عزّت شريعته البيضـــاء حين أتى ** أحقــافَ بــدرٍ وجند الله قـد حضـرَهْ
فجــاء بعد القتال الفتــحُ متّـصِــلا ** وأصبحت حُجــرات الدين منتصـرهْ
بقـافٍ والذاريـــــات اللهُ أقسم في ** أنّ الذي قـالـــــه حقٌّ كمـا ذكـــــرهْ
في الطور أبصر موسى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجـــلالا لــه قمـــرهْ
أسرى فنال من الرحمن واقعــــــــة ** في القرب ثبّت فيه ربــّه بصــــــرهْ
أراهُ أشياء لا يقوى الحديــــــد لهـا ** وفي مجادلــة الكفـــار قـــد نصــرهْ
في الحشـر يوم امتحان الخلق يُقبل في ** صفٍّ من الرسل كلٌّ تابـــعٌ أثــــرهْ
كفٌّ يسبّــــح لله الطعــــــــــام بهــا ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشـرهْ
قد أبصرت عنده الدنيا تغابنهـــــــا ** نالت طــلاقا ولم يعرف لها نظـرهْ
تحريمـه الحبّ للدنيـــا ورغبتـُــــه ** عن زهرة الملك حقا عندما خبـرهْ
في نـــونَ قد حقـّت الأمداح فيه بما ** أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيـــــــرَهْ
بجــــاهه سأل نــوح في سفينتـــــه ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ
وقالت الجن جــاء الحق فاتبِعـــوا ** مزمّـــلا تابعــا للحق لــن يــــذرَهْ
مدثـّــــرا شافعا يوم القيامة هــــل ** أتى نبيٌّ له هــذا العـُــلا ذخــــــرَهْ
في المرسلات من الكتب انجلى نبأ ** عن بعثــه سائر الأحبــار قد سطرَهْ
ألطافه النازعات الضيم حسبك في ** يوم به عبس العاصي لمن ذعـــرَهْ
إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ بــه الفجـــــــرَهْ
وللسماء انشقاق والبــــروج خلت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثـرَهْ
فسبح اسم الذي في الخلق شفعــه ** وهل أتاك حديث الحــوض إذ نهّرَهْ
كالفجر في البلد المحروس عزتــه ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ
والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألــمْ ** نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ
ولو دعا التين والزيتون لابتـــدروا ** إليه في الخير فاقــرأ تستبن خــبرَهْ
في ليلة القدر كم قد حاز من شرف ** في الفخر لم يكن الانســان قد قدرَهْ
كم زلزلت بالجياد العاديات لـــــــه ** أرض بقارعة التخــــويف منتشـرَهْ
له تكاثــر آيـــــات قد اشتهــــــرت ** في كل عصر فويل للذي كفـــــــــرَهْ
ألم تر الشمس تصديقا له حبست ** على قريش وجاء الدّوح إذ أمــــرَهْ
أرايت أن إلــه العرش كرمــــــــــه ** بكوثــر مرســل في حوضــه نهــرَهْ
والكافرون إذا جاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقــد تبّت يــد الكفـــرَهْ
إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِــــق ** للصبح أسمعت فيه الناس مفتخــرَهْ
http://www.youtube.com/watch?v=ortQ8T04aHc
يقول محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
( إِنَّ اللَّه يرفَعُ بِهذَا الكتاب أَقواماً ويضَعُ بِهِ آخَرين )
وفي القرآن نسمو لأعلى المراتب
وهو علاج الهموم ولا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر؛
فإنه يورث المحبة والشوق والخوف والرجاء والإنابة والتوكل والرضا والتفويض والشكر والصبر وسائر الأحوال التي بها حياة القلب وكماله،
وكذلك يزجر عن جميع الصفات والأفعال المذمومة والتي بها فساد القلب وهلاكه.
وصفة التدبر
أن تشغل قلبك بالتفكر في معنى ما تلفظ به
وتتأمل الأوامر والنواهي
فإن كان مما قصَّرت عنه فيما مضى استغفر
وإذامررت بآية رحمة سألت واستبشرت
أو عذاب أشفقت وتعوذت , أو تنزيه تنزه وتعظم
أودعاء تتضرع وتطلب
وهناك خمس خطوات عملية لتدبر القرآن :
1 - افتح صفحات القلب مع فتحك أوراق المصحف هذا ركن التدبر الأكبر .
2 -
ليكن بين يديك كتاب مختصر في التفسير كالمصباح المنير .
3 -
كثير من السور لها وفضائل خصائص ومقاصد , فمثلا : قبل قراءة سورة الأنعام قف طويلا في معنى الآثار الواردة في فضلها .
4 -
اقرأعلى مكث , رتل ولا تعجل .
5 -
بعد القراءة انظر إلى الأثر , فإن وجدت أثرا في قلبك وإلا فعد رتلها ثانية وثالثة .
3 -
كثير من السور لها وفضائل خصائص ومقاصد , فمثلا : قبل قراءة سورة الأنعام قف طويلا في معنى الآثار الواردة في فضلها .
4 -
اقرأعلى مكث , رتل ولا تعجل .
5 -
بعد القراءة انظر إلى الأثر , فإن وجدت أثرا في قلبك وإلا فعد رتلها ثانية وثالثة .
{همسة ,,
(الأزمات والشدائد
(الأزمات والشدائد
من أخصب ميادين تخريج القادة والعظماءوالمصلحين ..
تأمل في المعاناة التي مر بها يوسف قبل أن يصبح عزيزمصر
والشدائد التي عانى منها موسى قبل بعثه لأعظم طاغية في البشر
بل تدبرسورة الضحى لتعلم من هو محمد
صلى عليهم ربي وسلم..) أ.د. ناصرالعمـــــــر}
والشدائد التي عانى منها موسى قبل بعثه لأعظم طاغية في البشر
بل تدبرسورة الضحى لتعلم من هو محمد
صلى عليهم ربي وسلم..) أ.د. ناصرالعمـــــــر}
نبحر بين جنباته .. مرورا بآياته وسوره
نمتع قلوبنا قبل أبصارنا فترقى بنا نحو درجات الجنان
نمتع قلوبنا قبل أبصارنا فترقى بنا نحو درجات الجنان
فتنجلي ظلمة القلوب وتتمايل الأنفس طربا
ومن اجمل ما قيل عن القرآن الكريم
إن المسلم لتأخذ الدهشة بلبه كل مأخذ
إن المسلم لتأخذ الدهشة بلبه كل مأخذ
حين يرى مواقف الكثير من كتاب ربهم
د.سعودالشريـــــــم
أحاط بهم ظلام وادلهمت عليهم خطوب
ثم هم يتخبطون خبط عشواء
أفلست النظم وتدهورت القوميات وهشت العولميات
فلله العجب !!
النور بأيدينا , فكيف نلهث خلف ركاب غيرنا
أفلست النظم وتدهورت القوميات وهشت العولميات
فلله العجب !!
النور بأيدينا , فكيف نلهث خلف ركاب غيرنا
د.سعودالشريـــــــم
إذا أردت الانتفاع بالقرآن
فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه , وألق سمعك
ابن القيـــــــــم
تدبر مصارع الأمم في كتاب الله
تجد أن الله لم يهلك أمة إلا وهي في حال قوتها وجبروتها !
واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه إليه
فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
ابن القيـــــــــم
تدبر مصارع الأمم في كتاب الله
تجد أن الله لم يهلك أمة إلا وهي في حال قوتها وجبروتها !
أهلك الله عادا وهي ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد ..
حتى قالوا : من أشد منا قوة ..
وأهلك ثمود الذين جابوا الصخر بالواد
فنحتوا الجبال وبنو المصانع ..
وأهلك فرعون ذا الأوتاد الذي قال : أنا ربكم الأعلى
وأراد صرحا يبلغ به السماء
" وكل هؤلاء دمرهم الله في قمة قوتهم وجبروتهم "
حتى قالوا : من أشد منا قوة ..
وأهلك ثمود الذين جابوا الصخر بالواد
فنحتوا الجبال وبنو المصانع ..
وأهلك فرعون ذا الأوتاد الذي قال : أنا ربكم الأعلى
وأراد صرحا يبلغ به السماء
" وكل هؤلاء دمرهم الله في قمة قوتهم وجبروتهم "
د. سفر الحوالـــــي
ومن جميل الدرر وروائع العبر
لم يرد في القرآن تحريم لحم حيوان باسمه إلا الخنزير
مع أنه لم يكن كثيرا بأرض العرب
ويقول ابن تميمة
رُفع لعمر بن عبد العزيز قوم يشربون الخمر فأمر بجلدهم
فقيل له: إن فيهم صائما، فقال: ابدءوا به !!!
لم يرد في القرآن تحريم لحم حيوان باسمه إلا الخنزير
مع أنه لم يكن كثيرا بأرض العرب
أليس هذا غريبا ؟!
إن الغرابة تزول حين نعلم أن الخنزير اليوم
من أكثر الأطعمة انتشارا في الأرض
إنها عالمية القرآن
إن الغرابة تزول حين نعلم أن الخنزير اليوم
من أكثر الأطعمة انتشارا في الأرض
إنها عالمية القرآن
ويقول ابن تميمة
رُفع لعمر بن عبد العزيز قوم يشربون الخمر فأمر بجلدهم
فقيل له: إن فيهم صائما، فقال: ابدءوا به !!!
أما سمعتم الله يقول :::
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّـهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ }
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّـهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ }
فبين رحمه الله أن الله جعل حاضر المنكر كفاعله
وان مبنى الفاتحة على العبودية
فان العبودية أما محبة, أو رجاء, أو خوف
فالله أسأل أن يجعلنا جميعا من أهل كتابه وخاصته
العاملين به .. المقيمين حروفه وحدوده
مخــ’’ــرج ..]
لا تنسونا من صالح دعائكم لي ولنصر بلدي ســوريا ..
{هدية ..
http://www.youtube.com/watch?v=yoXRUKx_4ek
فان العبودية أما محبة, أو رجاء, أو خوف
فـ (الحمد لله..) محبة , و (الرحمن الرحيم..) رجاء
و (مالك يوم الدين..) خوف , فهذه هي أصول العبادة
فرحم الله عبدا استشعرها, وأثرت في قلبه, وحياته
و (مالك يوم الدين..) خوف , فهذه هي أصول العبادة
فرحم الله عبدا استشعرها, وأثرت في قلبه, وحياته
فالله أسأل أن يجعلنا جميعا من أهل كتابه وخاصته
العاملين به .. المقيمين حروفه وحدوده
مخــ’’ــرج ..]
لا تنسونا من صالح دعائكم لي ولنصر بلدي ســوريا ..
{هدية ..
http://www.youtube.com/watch?v=yoXRUKx_4ek
تعليق