إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

    بسم الله الرحمن الرحيم...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    نتابع بمشيئة الله تعالى حملتنا " لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ "


    ســــــــــورة البــــــــــقرة...



    *لما قال العبد بتوفيق ربه: " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" قيل له: " ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ " هو مطلوبك, وفيه أربك وحاجاتك, وهو الصراط المستقيم, "هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" القائلين "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين*


    ابن الزبير الغرطاني/البرهان في تناسب سور القرآن:(ص:84)


    *" وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ" اهتم القرآن الكريم بمدح المنفقين والحث على الانفاق, إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقي الأمم وسلامتها من كوارث شتى, كالفقر والجهل والأمراض المتفشية, فببذل المال تسد حاجات الفقراء, وتشاد معاهد التعليم, وتقام وسائل حفظ الصحة, إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال*


    محمد الخضر حسين/ أسرار التنزيل.


    *قال الله تعالى:" وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ", فتأمل كيف قالوا: "إِنَّا مَعَكُمْ " مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك, لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين, وقومهم لا يشكون في بقائهم على دينهم, لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر, وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم: احتاجو إلى تأكيد ما يدلهم على أنهم باقون على دينهم!*

    ابن عاشور/ التحرير والتنوير1/287

    *تأمل في قوله تعالى عن المنافقين: " ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ "
    كيف قال : "بِنُورِهِمْ" فجعله واحدا, ولما ذكر "ظُلُمَاتٍ" جمعها, لأن الحق واحد -وهو الصراط المستقيم- بخلاف طرق الباطل, فإنها متعددة متشعبة, ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل, كقوله:
    " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ .... الآية"*

    ابن القيم/الفوائد(ص 127)

    *في القرآن بضعة وأربعون مثلا, والله تعالى -بحكمته- يجعل ضرب المثل سببا لهداية قوم فهموه, وسببا لضلال لقوم لم يفهموا حكمته, كما قال تعالى: "فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ " *

    الشنقيطي/ أضواء البيان 3/97

    *الصبر زاد لكنه قد ينفذ, لذا أمرنا أن نستعين بالصلاة الخاشعة, لتمد الصبر وتقويه: :" وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" *

    د. محمد الخضيري

    *"وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" النعنى أن الصلاة صعبة إلا على الخاضعين الذين أسلموا وجوههم لله, والصلاة من حيث إنها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبة, والصعوبة من جهة أن الصلاة بحق هي التي يدخلها المصلي بقلب حاضر, غيؤديها مبتغيا رضا الله, تاليا القرآن بتدبر, ناطقا بالدعوات والأذكار التي تشتمل عليها عن قصد إلى كل معنى, دون أن تجري على لسانه وهو في غفلة عن معانيها التي هي روح العبد*

    محمد الخضر حسين/ أسرار التنزيل

    *" وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ"
    فإغراق العدو أو إهلاكه نعمة, وكونه ينظر إلى عدوه -وهو يغرق- نعمة أخرى, لأنه يشفي صدره, وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل الله -عز وجل- , ولهذا في غزوة الأحزاب نصروا بالريح التي أرسلها الله تعالى*

    ابن عثيمين -رحمه الله-/ تفسير القرآن3/125

    *"وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ" ,لما كان الغرق من أعسر الموتات وأعظمها شدة, جعله الله تعالى نكالا لمن ادعى الربوبية,وعلى قدر الذنب يكون العقاب, ويناسب دعوى الربوبية والاعتلاء انحطاط المدعي وتغييبه في قعر الماء*

    الألوسي/رواح المعاني 1/310

    *" ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ" فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن في الموجودات ماهو أشد صلابة منها: هي أن الحديد والرصاص إذا أذيب في النار ذاب, بخلاف الحجارة*

    ابن السعدي/ تفسير (ص:55)


    سنستكمل حملتنا في التدبر بإذن الله تعالى في المرة المقبلة...

    نفعني الله وإياكم بالقرآن الكريم وجعله حجة لنا لا حجة علينا....

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... والله ولي التوفيق..

    تعليق


    • #17
      رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

      جزاكم الله كل خير أختنا الفاضله
      متابعين بإذن الله
      بارك الله فيكم

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #18
        رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

        بسم الله الرحمن الرحيم

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        نتابع حملتنا عن تدبر آيات القرآن الكريم.... ونكمل ســـــــــــورة الـــــبقرة...

        *خص الله اليهود بتحريف كلامه في مواضيع كثيرة, وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل من إطلاق مشروع عالمي لتفسير القرآن بعنوان (قرآنت) ليكون -بزعمها- وسيلة تربوية, فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع في هذا الفخ, وليتأملوا جيدا قول الذي خلقهم وكشف أستارهم: " أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" *


        *إذا منع الله عباده المؤمنين شيئا تتعلق به إرادتهم, فتح لهم بابا أنفع لهم منه وأسهل وأولى, كقوله تعالى: " مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" وقوله: " وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا (130) النساء.
        وفي هذا المعنى آيات كثيرة.. [ابن السعدي].
        فحاول -وفقك الله- أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذي نبه إليه الشيخ -رحمه الله-


        القواعد الحسان في تفسير القرآن(ص:103)


        *تدبر قوله تعالى: " وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ "
        تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان, فإنه لم يحسدوا غيرهم عليه, إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته إذ محال أن يحسدوا غيرهم على ماهو باطل عندهم, وفي أيديهم مايزعمون أنه خير منه.*

        الإمام القصاب/نكت القرآن 1/136


        *في قوله تعالى: " وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ۗ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" , دليل على أن كل مدعِ دعوى محتاجإلى تثبيتها, وأقامة البرهان عليها, وإذا كان المدعي عن شيء لله: لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى, لقوله في الآية التي قبل هذه:
        " قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا" ؟ *


        القصاب /نكت القرآن/ 1/136


        *إذا ذكر أهل الكتاب -في القرآن- بصيغة: " الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ" فهذا لا يذكر الله إلا في معرض المدح, وإذا ذكر بصيغة: "أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ"آل عمران 23, فلا تكون إلا في معرض الذم, وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب) فقد يتناول الفريقين, لكنه لا يفرد به الممدوح فقط, وإذا جاءت (أهل الكتاب) عمت الفريقين كليهما.*

        ابن القيم/مفتح دار السعادة 1/104

        * " وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ" , تأمل التلازم الوثيق بين الأمن والرزق, وبين الخوف والجوع تجده مطردا في القرآن كله, مما يؤكد أهميته ووجوب المحافظة على الأمن, لما يترتب على ذلك من آثار كبرى في حياة الناس وعباداتهم واستقرارهم البدني والنفسي, وأي طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف؟ بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا, وتدبر سورة قريش تجد ذلك جليا.*


        أ.د محمد الخضيري



        *لقد كان نبي الله إبراهيم يحمل هم هداية الأجيال القادمة, ولم يقصر نظره على جيله, او بيته, أو أهله, فقال :
        "رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ" , فياله من هم ما أكمله, ويالها من نفس ما أزكاها.*


        د.محمد الخضيري


        *" وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ", إنها تربية قرآنية تؤكد على أن الاعتداء على الآخرين هو ظلم للنفس أولا, بتعريضها لسخط الله وغضبه.*



        د.عبد العزيز العويد


        *للتامل: آية في سورة البقرة -وفي الجزء الأول تحديدا-أدرج فيها العم ضمن الآباء فما هي؟, هي قوله تعالى: " أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" قال ابن كثير -رحمه الله- :وها من باب التغليب لأن إسماعيل عم يعقوب.*


        *" صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ", فسمي الدين صبغة استعارة ومجازا, حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين, كما يظهر أثر الصبغ في الثوب*


        القرطبي/ أحكام القرآن 2/144


        *في قوله تعالى: " وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ " دليل على شرف هذه الأمة من وجوه , ومنها: وصف الأمة بالعدل والخيرية, ومنها: أن المزكِي يجب أن يكون أفضل وأعدل من المزَكى, ومنها: أن المزكي لا يحتاج إلى التزكية.*

        ابن عاشور/التحرير والتنوير:2/12



        نتوقف إلى هنا ونكمل حملتنا في المرة المقبلة بإذن الله تعالى.....

        نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم...والله ولي التوفيق..

        تعليق


        • #19
          رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكم الله كل خير اختنا الفاضله

          اللهم ارزقنا تدبر القرآن ولذة منجاتك يا رب آمين

          اللهم أرزقني حفظ كتابك

          اللهم يسر لي حفظه

          بارك الله فيكم

          متابعين بإذن الله



          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #20
            رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...




            تعليق


            • #21
              رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...



              نستكمل حملتنا في التدبر لآيات الله تعالى ونتابع :
              **ســـــــــورة الــــــــــبقرة**

              *قوله تعالى لنبيه__ " فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ ", دون قوله:تحبها أو تهواها دلالة على أن ميل الرسول إلى الكعبة ميل لقصد الخير لا لهوى النفس, وذلك أن الكعبة أجدر بيوت الله بأن يكون قبلة, فهو أول بيت وضع للناس بالتوحيد, وفي استقبال بيت المقدس أولا, ثم التحول إلى الكعبة إشارة إلى استقلال هذا الدين عن دين أهل الكتاب.*

              ابن عاشور/التحرير والتنوير2/28


              *" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ" توجيه رباني وجدت بركته أخت لنا فجعت بفقد والديها وأخيها وأختها جميعا في حادث, إذ لما اشتدت عليها المصيبة تذكرت هذه اللآية ففزعت للصلاة, موقنة بكلام ربها, فتقسم أنه نزل على قلبها سكينة عظيمة خففت عليها مصيبتها, وذلك تأكيد عملي على أثر تدبر القرآن والعمل به في حياة العبد في ظروفه كلها.*


              *ماأحوج الناس -في ظل غلاء الأسعار- أن يقفوا مع هذه الآيات:
              " وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ**
              الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ**أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ" فتأمل مافيها من عبر في تفسير السعدي -رحمه الله-*



              *تدبر قوله تعالى: "وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ " فتسمية استدراج الشيطان [خطوات] فيه إشارتان:
              1/ الخطوة مسافة يسيرة, وهكذا الشيطان يبدأ بالشيء اليسير من البدعة, أو المعصية, حتى تألفها النفس.
              2/ قوله: "خُطُوَاتِ " دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة في المعصية.

              فهد العيبان.


              *قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " قيل في سبب تقديم الغفور على الرحيم: أن المغفرة سلامة, والرحمة غنيمة, والسلامة مطلوبة قبل الغنيمة.*

              د.الثامرائي/التعبير القرآني57


              *"فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ" إطلاق وصف الأخ على المماثل في الإسلام أصل جاء به القرآن, وجعل به التوافق في العقيدة كالتوافق في نسب الإخوة بل أشد, وحقا فإن التوافق في الدين رابطة نفسانية, والتوافق في النسب رابطة جسدية, والروح أشرف من الجسد!*

              ابن عاشور/التحرر والتنوير2/141


              *" وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" في القصاص حياة, والتنكير في "حَيَاةٌ " للتعظيم, وتلك الحياة العظيمة هي مافيه من ارتداع الناس عن قتل النفوس, لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث الموت, فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات, ولو ترك الأمر للثأر كما في الجاهلية لأفرطوا في القتل, وتسلسل الأمر, فكان في مشروعية القصاص حياة عظيمة من الجانبين.*

              ابن عاشور/التحرير والتنوير2/145


              *"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ " من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور, بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه, واختصه بذلك, ثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله فقال: "هُدًى" لقلوب من لآمن به "وَبَيِّنَاتٍ" لمن تدبرها على صحة ما جاء به, ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام. [ابن كثير]*

              تفسير القرآن العظيم.


              *"وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" الهداية تشمل: هداية العلم, وهداية العمل, فمن صام رمضان وأكمله, فقد من الله عليه بهاتين الهدايتين, وشكره سبحانه على أربعة أمور: إرادة الله بنا اليسر, وعدم إرادته العسر, وإكمال العدة, والتكبير على ماهدانا, فهذه كلها نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره, واجتناب نواهيه.*

              ابن عثيمين -رحمه الله-.


              *قال بعض السلف:متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك, وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه, ألم يقل الله تعالى: "فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ "

              شرح الحكم العطائية(58)


              *تأمل قوله تعالى: "هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ "وما فيها من تربية الذوق والأدب في الكلام, إضافة إلى مافي اللباس من دلالة (الستر, واحماية, واجمال, والقرب).. وهل أحد الزوجين للآخر إلا كذلك؟ وإن كانت المرأة في ذلك أظهر أثرا كما يشير إلى ذلك البدء بضميرها"هُنَّ". *

              د.عويض العطوي.

              نتوقف إلى هنا.. ونكمل بمشيئة الله في المرة المقبلة..

              وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه...اللهم آمين

              سبحانك اللهم وبحمدك...أشهد أن لا إله إلا أنت...أستغفرك وأنوب إليك...

              والله ولي التوفيق

              تعليق

              يعمل...
              X