إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الله تعالى:(( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ))ص: (29)

    قال الله تعالى:((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا))النساء: (82)
    قال الله تعالى:(( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا))محمد: (24)

    كلمــــــــــــــــــــــــــــــات في التــــــــــــــــدبــــــــــــــــــر:


    "تأمل!جبل عظيم,شاهق,لو نزل عليه القرآن لخشع,بل تشقق وتصدع,وقلبك هذا,هو-في حجمه-كقطعة صغيرة من هذا الجبل,كم سمع القرآن وقرأه؟زمع ذلك لم يخشع ولم يتأثر؟والسر في ذلك كلمة واحدة: إنه لم يتدبر"

    أ.د.ناصر العمر

    "المؤمن العاقل إذا تلا القرآن استعرضه,فكان كالمرآه يرى بها ما حسن من فعله وماقبح, فما خوفه به مولاه من عقابه خافه,ومارغب فيه مولاه رغب فيه ورجاه,فمن كانت هذه صفته-أو ماقاربها-فقد تلاه حق تلاوته,وكان له القرآن شاهدا وشفيعا,وأنيسا وحرزا,ونفع نفسه, وأهله,وعاد على والديه وولده كل خير في الدنيا والآخرة"

    الإمام الآجري(أخلاق حملة القرآن)ص:27

    "من النصح لكتاب الله:شدة حبه وتعظيم قدره,والرغبة في فهمه,والعناية بتدبره,لفهم ماأحب مولاه أن يفهمه عنه,وكذلك الناصح من الناس يفهم وصية من ينصحه,وإن ورد عليه كتاب منه,عني بفهمه,ليقوم عليه بما كتب به فيه إليه,فكذلك الناصح لكتاب ربه, يعنى بفهمه,ليقوم لله بما أمر به كما يحب ويرضى,ويتخلق بأخلاقه,ويتأدب بآدابه"

    ابن رجب(جامع العلوم والحكم)ص:76

    "ما أحسن وقع القرآن,وبل نداه على القلوب التي ماتحجرت,ولا غلب عليها الأشر والبطر, والكفر والنفاق والزندقة والإلحاد!هو والله نهر الحياة المتدفق على قلوب القابلين له, والمؤمنين به,يغذيها بالإيمان,والتقوى لله تعالى,ويحميها من التعفن والفساد,ويحملها على كل خير وفضيلة"

    الشيخ صالح البليهي(الهدي والبيان في أسماء القرآن)

    "ومن أعظم مايُتقرب به العبد إلى الله تعالى من النوافل:كثرة تلاوة القرآن, وسماعه بتفكر وتدبر وتفهم,قال الخباب بن اللأرت لرجل:تقرب إلى الله ما استطعت,واعلم أنك لن تتقرب إليه بشيء هو أحب إليه من كلامه"

    ابن رجب(جامع العلوم والحكم)ص:364


    "فتدبر القرآن إن رمت الهدى *** فالعلم تحت تدبر القرآن

    ابن القيم(شرح القصيدة النونية)ص:315


    "من تدبر القرآن طالبا الهدى منه, تبين له طريق الحق"

    ابن تيمية(الواسطية)ص:8

    "هذه بعض أقوال علمائنا والسلف الصالح عن تدبر القرآن جزاهم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء"

    سوف نبحر بإذن الله كل يوم مع تدبر آيات من كتاب الله نتدبرها سويا ابتداءا من سورة الفاتحة...

    أعاننا الله وإياكم على تدبر القرآن حق تدبره... والله ولي التوفيق....


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2015, 09:39 PM. سبب آخر: تعديل الخط

  • #2
    رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

    صدقوا جميعاااا


    اللهم ارزقنا حسن التدبر والفهم

    جزاكم الله كل خير

    موضوع مميز

    وننتظر جديدك

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #3
      رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله كل خير
      موضوع قيم جدا ومهم
      قال علي إبن أبي طالب رضي الله عنه:
      ( قراءة آية واحدة بتدبر خير من قراءة ختمة بدون تدبر)
      بارك الله فيكم
      وتقبلوني معكم في هذه الحملة

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

        جزاكم الله خير وجعله الله فى موازين حسناتكم

        تعليق


        • #5
          رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

          من أقوال السلف الصالح في تدبر القرآن




          من أقوال السلف الصالح



          يقول إبن القيم:

          (فلو علم الناس مافي قراءة القرآن بالتدبر لاشتغلوا بها عن كل ماسواها

          فإذا قراه بتفكر حتىمر بآيه وهو محتاج إليها في شفاء قلبه كررها ولو مائة مره , ولو ليله ,

          فقراءة آيه بتفهم وتدبر وتفكر خير من قراءة ختمه بغير تدبر وتفهم , وانفع للقلب

          وأدعى لحصول الإيمان وذوق حلاوة القرآن )

          وقال قتاده :

          (لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان )

          وقال محمد رشيد طه :

          (وأعلم أن قوة الدين وكمال الإيمان واليقين لايحصلان

          إلا بكثرة قراءة القرآن و إستماعه مع التدبر , بنية

          الإهتداء به والعمل بأمره ونهيه)

          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

            بسم الله الرحمن الرحيم...

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            نتابع حملتنا في تدبر آيات الله تبارك وتعالى...

            ســـــــــورة الفاتحة

            **وصف الله تعالى نفسه بعد قوله " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" بأنه "الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ" لأنه لما كان في اتصافه بـــ "رَبِّ الْعَالَمِينَ" ترهيب, قرنه بـــ "الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ" لما تضمنه من الترغيب, ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه, فيكون أعون على طاعته وأمنع**
            القرطبي/الجامع لأحكام القرآن(1/139)


            **ما أحسنها من تربية يربينا بها ربنا, لما أثبت في سورة الفاتحة أن الحمد كله له, علل ذلك بأنه "رَبِّ الْعَالَمِينَ" و "الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ" أو "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" وبهذا تطمئن القلوب, وتنقاد النفوس, ويزداد إقبالها على ما أمرت به**
            د.محمد الخضري

            **قال مزاحم بن زفر: صلى بنا سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ:
            "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" بكى حتى انقطعت قراءته, ثم عاد فقرأ:" الْحَمْدُ لِلَّهِ" **

            حلية الأولياء(7/17)

            **قال محمد بن عوف الحمصي: رأيت أحمد بن أبي الحواري قام يصلي العشاء, فاستفتح بـــ " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" إلى "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" فطفت الحائط كله, ثم رجعت, فإذا هو لا يجاوزها ثم نمت, ومررت في السحر, وهو يقرأ "إِيَّاكَ نَعْبُدُ" فلم يزل يرددها حتى الصبح**
            سير أعلام النبلاء(12/87)

            **صليت خلف الشيخ عبد الرحمن الدوسري -رحمه الله- كثيرا, فما أذكر أنه استقامت له قراءة الفاتحة بدون بكاء, خصوصا عند قوله تعالى: "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" **

            د.عبد العزيز بن محمد العويد

            **قال ابن تيمية -رحمه الله-: تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى, ثم رأيته في الفاتحة: "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" **

            مدارج السالكين(1/73)

            **قدم العبادة على الاستعانة في قوله تعالى: "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" لأن العبادة قسم الرب, وحقه, والاستعانة مراد العبد, ومن الطبيعي أن يقدم العبد ما يستوجب رضا الرب ويستدعي إجابته قبل أن يطلب منه شيئا, وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه بالعباده فكان القيام بالعبادة مظنة استجابة طلب الاستعانة **
            ابن القيم/مدارج السالكين (1/76)

            **أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة: "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته, وترك معصيته, فلم يصبه شيء لا في الدنيا ولا في الآخرة **
            الطحاوي

            ** "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" إلى آخر السورة, (أسباب الخروج عن الصراط المستقيم إما الجهل أو العناد, فالذين خرجوا عنه لعنادهم: المغضوب عليهم, وعلى رأسهم اليهود, والذين خرجو لجهلهم: كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصارى, وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة -أي النصارى- أما بعد البعثة فقد علموا الحق, وخالفوه, فصاروا هم واليهود سواء, كلهم مغضوب عليهم) **

            ابن عثيمين/تفسير جزء عم (ص23)

            **تأمل كم من الأسرار العظيمة في سورة الفاتحة, وخاصة تحت قوله تعالى:
            "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" إنها دعوة جماعية للهداية, تُكرِّس التفوق على الــ (أنا) التي تحاصر الآخرين بالخطأ وتختص نفسها بالصواب, فهو هتاف جماعي ينشد الهداية, ويتضرع إلى الله بتحصيلها **
            د.سلمان العودة/موقع الإسلام اليوم.مقال:نقطة توازن


            نفعني الله وإيالكم بالقرآن الكريم وجعله حجة لنا لا حجة علينا...(اللهم آمين)...

            سنتابع بإذن الله التدبر في آيات الله عز وجل وسنبدأ سورة البقرة بإذن الله...

            اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه... والله ولي التوفيق

            التعديل الأخير تم بواسطة جنة الخلد مطلبى; الساعة 29-09-2011, 11:59 AM. سبب آخر: حذف الوجوه التعبيرية

            تعليق


            • #7
              رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

              جزاكــــم الله خيــــــرا...

              وفقني الله وإياكم لكل خير .. وأعاننا على كل ما يحبه ويرضاه..

              إنه ولي ذلك والقادر عليه.. والله ولي التوفيق..



              التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 05-09-2014, 05:04 AM. سبب آخر: حذف الوجوه التعبيرية

              تعليق


              • #8
                رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                سوف نبحر بإذن الله كل يوم مع تدبر آيات من كتاب الله نتدبرها سويا ابتداءا من سورة الفاتحة...

                أعاننا الله وإياكم على تدبر القرآن حق تدبره
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله كل خير أختنا الفاضله
                أنت بدأت هذه الحملة
                فأين البداية
                بارك الله فيكم

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  نعم بدأت هذه الحمله لتدبر آيات الله تعالى ابتداءا من سورة الفاتحة .. بحيث أني سأكتب بإذن الله عن كل سورة والوقوف على الآيات وتدبرها ..لنستفيد ونفيد.. ومن يريد المشاركه أوكتابة بعض المعلومات المفيدة أو بعضا من الآيات لنتدبرها ونستفيد منها أو أي شيء يتعلق بكتاب الله عز وجل من معاني وتدبر وتفكر.. ليفيد الجميع فلا بأس بذلك..
                  ولكن الموضوع يتأخر فتره لكي يظهر..

                  وكنت أريد كتابته يوميا ولكن أنتظر حتى يظهر الجديد ... وجزاكم الله خيرا.. أضفت الموضوع الجديد بالأمس ولكنه لم يظهر بعد.. فانتظروا الجديد والمفيد بإذن الله..

                  فحياكم الله جميعا معنا في حملتنا.. ووفقنا لكل ما يحبه ويرضاه..
                  والله ولي التوفيق...

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                    صدقوا جميعاااا


                    اللهم ارزقنا حسن التدبر والفهم

                    جزاكم الله كل خير

                    موضوع مميز

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      من بعد إذن أختنا صاحبة الموضوع
                      سأستمر بالحملة الطيبة
                      وموضوع اليوم عن هجرة الناس للقرآن الكريم
                      قال الله تعالى: (وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا).
                      ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم نسال الله سبحانه وتعالى أن لا نكون منهم.
                      أحدها: هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه.
                      والثاني: هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
                      والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم.
                      والرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.
                      والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره.
                      ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله تعالى: (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا).

                      بارك الله فيكم

                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #12
                        رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                        تم دمج موضوع سورة الفاتحة

                        فى نفس موضوع الحملة

                        حتى تكتمل الحملة

                        رجاء اختنا وضع كل جديد فى هذا الموضوع

                        وان شاء الله ان صارت سلسلة متكاملة ومفيدة سيتم تثبيت الموضوع

                        بارك الله فيكم

                        وننتظر الجديد

                        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                        ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                        شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                        لها بالشفاء العاجل

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                          جزاكم الله خيرااا

                          اخونا الفاضل

                          كريشان

                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                          لها بالشفاء العاجل

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                            ونكمل الحملة بإذن الله
                            بتفسير أول آيات نزلت من القرآن الكريم
                            على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
                            نبدأ بتفسير
                            سورة العلق من تفسير السعدي

                            بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلا إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) .
                            هذه السورة أول السور القرآنية نزولا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
                            فإنها نزلت عليه في مبادئ النبوة، إذ كان لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان، فجاءه جبريل عليه الصلاة والسلام بالرسالة، وأمره أن يقرأ، فامتنع، وقال: ( ما أنا بقارئ) فلم يزل به حتى قرأ، فأنزل الله عليه: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) عموم الخلق، ثم خص الإنسان، وذكر ابتداء خلقه ( مِنْ عَلَقٍ) فالذي خلق الإنسان واعتنى بتدبيره، لا بد أن يدبره بالأمر والنهي، وذلك بإرسال الرسول إليهم ، وإنزال الكتب عليهم، ولهذا ذكر بعد الأمر بالقراءة، خلقه للإنسان.
                            ثم قال: ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ) أي: كثير الصفات واسعها، كثير الكرم والإحسان، واسع الجود، الذي من كرمه أن علم بالعلم .
                            و ( عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) فإنه تعالى أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، ويسر له أسباب العلم.
                            فعلمه القرآن، وعلمه الحكمة، وعلمه بالقلم، الذي به تحفظ العلوم، وتضبط الحقوق، وتكون رسلا للناس تنوب مناب خطابهم، فلله الحمد والمنة، الذي أنعم على عباده بهذه النعم التي لا يقدرون لها على جزاء ولا شكور، ثم من عليهم بالغنى وسعة الرزق، ولكن الإنسان -لجهله وظلمه- إذا رأى نفسه غنيًا، طغى وبغى وتجبر عن الهدى، ونسي أن إلى ربه الرجعى، ولم يخف الجزاء، بل ربما وصلت به الحال أنه يترك الهدى بنفسه، ويدعو [غيره] إلى تركه، فينهى عن الصلاة التي هي أفضل أعمال الإيمان. يقول الله لهذا المتمرد العاتي: ( أَرَأَيْتَ) أيها الناهي للعبد إذا صلى ( إِنْ كَانَ) العبد المصلي ( عَلَى الْهُدَى) العلم بالحق والعمل به، ( أَوْ أَمَرَ) غيره ( بِالتَّقْوَى) .
                            فهل يحسن أن ينهى، من هذا وصفه؟ أليس نهيه، من أعظم المحادة لله، والمحاربة للحق؟ فإن النهي، لا يتوجه إلا لمن هو في نفسه على غير الهدى، أو كان يأمر غيره بخلاف التقوى.
                            ( أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ) الناهي بالحق ( وَتَوَلَّى) عن الأمر، أما يخاف الله ويخشى عقابه؟
                            ( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى) ما يعمل ويفعل؟.
                            ثم توعده إن استمر على حاله، فقال: ( كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ) عما يقول ويفعل ( لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ) أي: لنأخذن بناصيته، أخذًا عنيفًا، وهي حقيقة بذلك، فإنها ( نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) أي: كاذبة في قولها، خاطئة في فعلها.
                            ( فَلْيَدْعُ) هذا الذي حق عليه العقاب ( نَادِيَهُ) أي: أهل مجلسه وأصحابه ومن حوله، ليعينوه على ما نزل به، ( سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ) أي: خزنة جهنم، لأخذه وعقوبته، فلينظر أي: الفريقين أقوى وأقدر؟ فهذه حالة الناهي وما توعد به من العقوبة، وأما حالة المنهي، فأمره الله أن لا يصغى إلى هذا الناهي ولا ينقاد لنهيه فقال: ( كَلا لا تُطِعْهُ) [أي:] فإنه لا يأمر إلا بما فيه خسارة الدارين، ( وَاسْجُدْ) لربك ( وَاقْتَرِبْ) منه في السجود وغيره من أنواع الطاعات والقربات، فإنها كلها تدني من رضاه وتقرب منه.
                            وهذا عام لكل ناه عن الخير ومنهي < 1-931 > عنه، وإن كانت نازلة في شأن أبي جهل حين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، وعبث به وآذاه. تمت ولله الحمد.

                            قال الحسن البصري - رحمه الله :
                            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                            تعليق


                            • #15
                              رد: حملة(( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))...

                              بسم الله الرحمن الرحيم...

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

                              نتابع بمشيئة الله تعالى حملتنا " لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ "


                              ســــــــــورة البــــــــــقرة...


                              *لما قال العبد بتوفيق ربه: " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" قيل له: " ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ " هو مطلوبك, وفيه أربك وحاجاتك, وهو الصراط المستقيم, "هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" القائلين "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين.


                              ابن الزبير الغرطاني/البرهان في تناسب سور القرآن:(ص:84)


                              *" وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ" اهتم القرآن الكريم بمدح المنفقين والحث على الانفاق, إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقي الأمم وسلامتها من كوارث شتى, كالفقر والجهل والأمراض المتفشية, فببذل المال تسد حاجات الفقراء, وتشاد معاهد التعليم, وتقام وسائل حفظ الصحة, إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال.


                              محمد الخضر حسين/ أسرار التنزيل.


                              *قال الله تعالى:" وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ", فتأمل كيف قالوا: "إِنَّا مَعَكُمْ " مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك, لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين, وقومهم لا يشكون في بقائهم على دينهم, لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر, وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم: احتاجو إلى تأكيد ما يدلهم على أنهم باقون على دينهم!

                              ابن عاشور/ التحرير والتنوير1/287

                              تعليق

                              يعمل...
                              X