إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعه المدن الأندلسيه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: موسوعه المدن الأندلسيه

    ^*^ غرناطه ^*^
    كانت غرناطة تدعى إلبيرا حتى منتصف القرن الثامن الميلادي. تسمية غرناطة تأتي من أيام الحكم الإسلامي للأندلس حيث فتحوها عام 711 ميلادي و أسسوا قلعة غرناطة. من أهم معالم المدينة قصر الحمراء.

    و يبزغ نجم هذه المدينة الأندلسية الرائعة إبان تهاوي عواصم المسلمين في الفردوس الضائع، وتساقطها الواحده تلو الاخرى بعيد موقعة العقاب بين اسبانيا النصرانية والمغرب الإسلامي الممثل في دولة الموحدين حين ذاك، و تمركز المسلمين في قصبتها الشهيرة، ثم تولي ابن الأحمر زمام الأمور، الذي ورغم تهاونه في كثير من الأمور واسناده المخزي للقشتاليين في حصار اشبيلية، فإنه يحسب له ترسيخه للمسلمين بالأندلس الصغرى كما كانت تسمى غرناطة، حيث أضحت في زمانه و زمان خلفاءه من بني الاحمر جوهرة المدائن في ايبيريا و رائدة النفائس، و ناهز سكانها من المسلمين ما يربوا على النصف مليون كما تشير بعض المصادر.


    قصر الحمراء اهم معالم غرناطة

    صر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

    ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 و897 هـ/1232 و1492 م، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء .




    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #17
      رد: موسوعه المدن الأندلسيه

      ^*^ طريف ^*^

      تعصف بها الرياح وتلطمها الأمواج. رأس طريف تخوض البحر محددة أقصى جنوب
      القارة الأوروبية. محلة كان أهلها أول من شهد دخول المسلمين إلى شبه
      الجزيرة.
      بدأ كل شيء مع توغل عادي بنية الاستطلاع، ففي سنة710 ميلادية نزل
      القائد البربري طريف مع أربعمائة من رجاله في جزيرة صغيرة أسموها جزيرة
      طريف، وغدا هذا الاسم طريفا Tarifa الحالية. أما جيش الفتح الذي قاده
      طارق بن زياد وتعداده سبعة آلاف رجل فقد عبر إلى العدوة الأخرى بعد عام
      من إقدام طريف على ذلك.
      كانت عمارة المدينة ذات طابع دفاعي، ففي القرنين11 و12 كانت المدينة
      مكونة من ثلاث تجمعات مسوّرة أنشئت حول قلعة عصر الخلافة المسماة اليوم
      غوثمان ايل بوينو Guzman el Bueno . ضمت أسوار التجمع الأول القصبة
      القديمة، وبنى المرابطون أسوار الربض المسمى ربض الجرة أو الجراندة،
      أما أسوار مجمّع الأبنية الثالث فقد أقامها الموحدون في أواسط القرن
      الثاني عشر بغية حماية الربض الشمالي الذي استقبل حشودا من المغاربة.
      ما زال باب شريش قائما عند الجهة الشمالية من الأسوار الموحدية
      المرينية بين برجين. وتعرض باب المدينة لتعديلات في زمن النصارى وما
      برح قائما داخل برج استخدم كمنزل. وثمة أثر كبير الأهمية وهو مسجد
      المدينة الجامع الذي يقع على جرف وأصبح فيما بعد كنيسة سانتا ماريا.




      قلعة طريفة اول مدينة وصلها طريف بن مالك مستطلعا قبل طارق بعام كامل.
      بناها الناصر واستعملت لحماية الجند في طريقهم لاحتلال المغرب


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #18
        رد: موسوعه المدن الأندلسيه

        ^*^ جبل طارق ^*^
        هو موقع غني بالبصمات الإسلامية يغلق خليج الجزيرة الخضراء، يعتبر جبل
        طارق نقطة إستراتيجية نظراً لموقعه بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط
        الأطلسي، نزل فيه جيش طارق بن زياد سنة711 ومنه انطلق لفتح البلاد،
        فتحول اسم جبل كالبيCalpe ليصبح جبل طارق الذي ينحدر منه الاسم الحالي
        .
        بنى الموحدون المدينة في سنة 1159 لتتناوب استقبال السفن مع الجزيرة
        الخضراء، فحتى ذلك التأريخ لم يكن على سفح الجبل سوى قلعة تابعة لوالي
        الجزيرة الخضراء. دامت أعمال بناء "مدينة الفتح" كما أسماها الخليفة
        الموحدي عبد المؤمن ثمانية أشهر لا غير، بدأت في شهر مارس وانتهت في
        نوفمبر من العام1160 . وكتب للمدينة أن تكون إلى جانب الجزيرة الخضراء
        المجاورة آخر قواعد الموحدين في الأندلس.
        كانت المدينة التي أسسها عبد المؤمن في موقع يرتفع عن الأسوار الحالية
        وكانت تضم القصبة وبرج القلعة الحرة. وما زالت أجزاء من الأسوار التي
        بناها الموحدون ثم المرينيون قائمة. ويعتبر برج القلعة الحرة من أبرز
        الآثار المعمارية الإسلامية الباقية في جبل طارق ويقع في الزاوية
        الشمالية الشرقية من المدينة فوق صخرة في أكثر الأماكن انحدارا، وقد
        أمر ببنائها الأمير أبو الحسن ما بين عامي1333 ومن الآثار الإسلامية
        الأخرى لا بد من ذكر الحمّامات المرينية التي تعود إلى القرن الرابع
        عشر.
        تتلوّى الطريق في سهول متماوجة ما بين جبال قادش ومياه الأطلسي، مارا
        بقرى تتشبث في المرتفعات مثل فيخير دي لا فرونتيره ومدينة سيدونيا مركز
        كورة شذونة التي بلغت أوج ازدهارها في بداية العهد الإسلامي. تبرقع
        السبخات المنظر على سوية كاديثCadiz "جزيرة قادش"، قاعدة المرابطين
        والموحدين البحرية، وسان فرناندو حيث نصادف نموذجا حسنا لقلعة تعود إلى
        أواخر عهد الموحدين: قلعة سان روموالدو San Romualdo الواقعة على ضفة
        وادي لكهGuadalete . وتطالعنا فيما بعد، لدى توجهنا صوب الوادي الكبير،
        مدينة شريش Jerez de la Frontera ، المحاطة بحقول القمح والكروم.
        جبل طارق اليوم هو مستعمرة التاج البريطاني، في العام 1462م غزا
        الأسبان جبل طارق وربطه بالتاج الأسباني سنة 1502م. قامت إنكلترا
        باحتلاله في العام 1704م أثناء حرب الخلافة الإسلامية، تحول جبل طارق
        إلى قاعدة عسكرية بريطانية بموجب معاهدة {أوتر يشت} ثم مستعمرة
        بريطانية سنة 1830م رغم المعارضة الإسبانية التي كانت في بعض الأحيان
        مسلحة وتتكرر من حين إلى آخر.




        جبل طارق


        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #19
          رد: موسوعه المدن الأندلسيه

          ^*^ الزهراء ^*^


          مدينة الزهراء هي المدينة الأندلسية الملكية المشهورة، على بعد 30 كم من قرطبة.
          وتشتهر بعمارتها وما استخدم فيها من الذهب والرخام قام ببنائها الخليفة الأموي
          عبد الرحمن الثالث الملقب بالناصر فى بين أعوام 936 و 940 م. وازدهرت لنحو
          80 عاماً ثم هجرها أهلها من جند قرطبة خلال ثورة البربر.

          انطمرت المدينة ولم يعد اكتشافها إلا عام 1911. الحفريات الأثرية أظهرت
          حتى الآن نحو 10% من مباني المدينة البالغ مساحتها 112 هكتاراً.
          هناك محطة مياه حديثة كبيرة (مبنية في تسعينات القرن العشرين) داخل
          حرم المنطقة الأثرية للمدينة وتخدم المنطقة المجاورة. محطة المياه تلك
          تحمل اللافتة الوحيدة باللغة العربية المطبوعة بشكل رسمي في الأندلس
          مما يدفع للتساؤل إن كان هناك تمويل عربي للمحطة أو للتنقيب عن آثار
          مدينة الزهراء. فحتى لافتات الطرق قرب المعابر إلى المغرب تحمل أسماء
          المدن المغربية بخط عربي يدوي قميء، بل في كثير من الأحيان تظهر تلك
          الأسماء العربية معكوسة (من اليسار إلى اليمين).




          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #20
            رد: موسوعه المدن الأندلسيه

            ^*^ قصرش^*^

            هذه المدينة المحصنة التي تحافظ خلف أسوارها على مبان ما زالت تحمل
            سمات عمارة القرون الوسطى، كانت موقعا عسكريا بالغ الأهمية إذ تولى
            الدفاع عن تخوم الأندلس زهاء قرنين من الزمن.
            تنتهي جولتنا عبر مسالك المرابطين والموحدين في غرب الأندلس عند تخوم
            نهر تاجه، في سهول أعالي اكستريمادورا. خلال اكثر من مئتي عام كانت تلك
            البقاع مسرحا للمناوشات بين المسلمين والممالك المسيحية، ولم تخترق تلك
            الحدود نهائيا سوى في القرن الثالث عشر. موقع قصرش جعلها في حالة حرب
            دائمة، فبدءا من سنة 1141 تبادلتها الأيدي مرارًا وتكرارًا الى ان
            استولى عليها نهائيا الفونسو التاسع، ملك ليون.
            خلال تلك القرون اكتسبت المدينة تحصينا يميزها عن غيرها من الحواضر
            الأندلسية ويعتبر نموذجا للعمارة العسكرية الموحدية. إلا أن بداياتها
            كانت ما قبل الفتح، فأساسات أسوارها تعود إلى عهد الرومان عندما كان
            تسمى كولونيا نوربا سيسارينا Colonia Norba Caesarina. أما العرب
            فأسموها حصن القصر أو قصرش وكانت في زمن الطوائف قاعدة مهمة.
            بنى الموحدون فوق الأسوار الرومانية، التي رممت وأعيد بناؤها على
            الأغلب في عصر الخلافة الأموية في القرن العاشر، نظاما دفاعيا مدهشا ما
            زالت ملامحه بيّنة في يومنا هذا. تحيط الأسوار المبنية بالطوب والحجارة
            بالمدينة التي كانت تبلغ مساحتها ثمانية هكتارات، وكانت كثيفة العمران.

            غاب التوزيع العمراني الذي اتسمت به في تلك الأزمنة ويفترض أن تكون
            كنيسة سان ماتيو في الموقع الذي شغله المسجد الجامع، وربما كان القصر
            أو القصبة بالقرب منه، في أعلى مكان من الهضبة، وهو حيز تعرض لتغييرات
            كثيرة ولا ريب انه احتوى مزيجا من المنشآت الدفاعية والقصور المختلفة.
            كان بالقرب من القصر برج ضخم يعرف اليوم باسم لوس بوثوس Pozos أو برج
            الغجر، أما مركز القصر-القلعة فكان في موقع دار لاس فيليتاسVeletas
            الحالي، وهي مقر متحف قصرش. وكان يطلق على المبنى المذكور اسم دار
            الجبّ نظرا للصهريج الأندلسي العظيم الواقع في أقبيته والذي يعتبر من
            جواهر العمارة الأندلسية.
            ما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر كان حول قصرش قواعد وقلاع غاية
            في الأهمية مثل ترجلة Trujillo التي ما زالت تحافظ على قلعتها المنيعة
            ذات الأبراج المربعة وقد بنيت في تلك الفترة وكذلك القسم الكبر من
            الأسوار التي كانت تحيط بالمحلة. ونصادف بالقرب من ترجلة بلدة
            مونتانتشيث Montanchez وكانت أيضا من القواعد الحدودية المهمة. متشبثة
            بسفح مرتفع تعلو قمته قلعة إسلامية تعرضت فيما بعد لتعديلات شتى.


            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #21
              رد: موسوعه المدن الأندلسيه

              ^*^ ميرتله ^*^


              تبزغ ميرتله من على قمة صخرية عند ملتقى نهري وادي آنه و ويراس Oeiras.
              من ماضيها الأندلسي بمقدورنا تأمل مسجدها وقلعتها المنيعة.
              تقع المدينة عند القسم الصالح للملاحة من نهر وادي آنه. وكانت
              ميرتيليسMyrtilis خلال خمسة قرون من تبعيتها لروما ميناء لتصدير منتجات
              منطقة مدينة باجة المجاورة الزراعية والمعدنية. مع حلول القرن الحادي
              عشر بدأت ميرتلة، كما اعتمد المسلمون تسميتها، دورًا حاسمًا في أحداث
              غرب الأندلس، إذ غدت مركز إمارة ابن طيفور الذي كان كذلك صاحب باجة.
              ضمها المعتضد بن عباد إلى مملكة اشبيلية في سنة 1145-1144 ، لتقع فيما
              بعد في يد المرابطين في أوائل القرن التالي. اتخذها ابن قسي معقلا
              لثورته ضد المرابطين التي عمّت غرب الأندلس. اعتمد الموحدون على حليفهم
              ابن قسي لحظة عبور المضيق في سنة 1145-1146 وسرعان ما استولوا على مدن
              الغرب التي أيدت عبورهم. دخلها النصارى بصورة نهائية في سنة 1238.

              المدينة الأندلسية
              تعرف من الآثار الإسلامية البارزة المسجد والقصبة. في أعلي نقاط
              المدينة المسوّرة كان يقوم قصر الإمارة، الذي بني في مكانه قصر مسيحي
              في القرن الرابع عشر، وكذلك أرضية اصطناعية شغلتها القصبة.
              بني المسجد الموحدي، وهو فريد من نوعه في البرتغال، ما بين أواسط القرن
              الثاني عشر والثلث الأول من الثالث عشر. حول المسجد فيما بعد إلى كنيسة
              لكنها ما زالت تحافظ على مصلى مكون من خمسة أجنحة وفيها ثلاثة أبواب
              ذات عقود عربية في الجهة الشمالية من المعبد.
              وتتشعب في المدينة القديمة أزقة متعرجة مرصوفة بالحجارة صاعدة ونازلة.
              لقد وفّرت عمليات التنقيب التي عثر عليها في هذه المنطقة مجموعة غير
              عادية من الخزفيات تعرض في جناح الفن الإسلامي في متحف ميرتله.


              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #22
                رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                ^*^ مرسيه ^*^
                مرسية (بالإسبانية:Murcia) هي عاصمة منطقه مرسية تقع في جنوب شرق اسبانيا
                على ضفاف نهر سيجورا
                تطل على البحر الابيض المتوسط يبلغ عدد سكانها حوالي
                400,000 نسمة و588,000 بالمدينة مع ضواحيها. أسسها عبد الرحمن الداخل
                عام 825
                م ومن أهم شخصياتها في التاريخ الإسلامي ابن عربي.


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #23
                  رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                  ^*^ قرطبه ^*^


                  تقع قرطبة في الجزء الجنوبي من إسبانيا على نهر الوادي الكبير، تقول عنها موسوعة المورد الحديثة"(1):أسسها القرطاجيون فيما يعتقد. خضعت لحكم الرومان والقوط الغربيين، ومن ثم بسط العرب سلطانهم عليها 711-1236"، ويقول عنها د. جودة هلال ومحمد محمود صُبح في كتابهما "قرطبة في التاريخ الإسلامي"(2): يقال إن ثاني قياصرتهم –الرومان- أصدر أمرًا بتشييد المدن في الجزيرة الإيبيرية، وبعث لهذا الغرض أربعة من أقطاب مملكته لتنفيذ هذه الرغبة السامية، فشيد كل واحد من الأربعة مدينة بالجهة التي ولى أمرها، وسماها باسمه، وكانت هذه المدن هي:

                  1 - قرطبة. 2 - إشبيلية. 3 - ماردة. 4 - سرقسطة.

                  بدأت قرطبة تبرز إلى الوجود كمدينة عالمية عندما أسس صقر قريش عبد الرحمن الداخل الدولة الأموية في الأندلس بعد سقوطها في الشرق على أيدي العباسيين.. لكنها بلغت أوج ازدهارها في ظل "عبد الرحمن الناصر" أول خليفة أموي في الأندلس بعد أن اتخذ منها عاصمة لدولته وجعلها كبرى المدن الأوروبية في عهده وأكثرها أخذًا بأسباب الثقافة.. لقد أصبحت قرطبة مقر خليفة المسلمين في العالم الغربي.. كانت قرطبة العاصمة الكبرى لإسبانيا، يَفِد إليها الملوك والسفراء يقدمون للخليفة فروض الطاعة والولاء، فقد كانت الدولة المسيحية حتى القرن الحادي عشر الميلادي أشبه بالمحمية للدولة الإسلامية.. وفي هذا العهد نافست قرطبة بأُبَّهَتِها وعمرانها وحالتها الثقافية كبريات المدن الإسلامية كالقاهرة ودمشق وبغداد والقيروان حتى أطلق عليها الأوروبيون "جوهرة العالم".

                  ولقد اهتم الأمويون بتعمير الأندلس عمومًا؛ وقرطبة عاصمة ملكهم بوجه خاص.. وشمل هذا الاهتمام نواحي الحياة المختلفة كالزراعة حيث شقوا الترع وحفروا القنوات وجلبوا للأندلس أشجارًا وثمارًا لم تكن تزرع فيها.. والصناعة؛ فقد كان في قرطبة وحدها 1300 عامل، واشتهرت قرطبة بصناعة الحرير والسلاح.

                  أما البناء فقد اهتموا به اهتمامًا خاصًا؛ لأنه يساعد في بقاء الذِّكْر على مر الزمن(3).. فقد بنى عبد الرحمن الداخل قصر الإمارة بقرطبة، كما بنى المسجد الجامع، وكذلك كان عبد الرحمن الأوسط في اهتمامه بالبناء، وفي عهد عبد الرحمن الثالث كانت قرطبة خمس مدن وليس مدينة واحدة كما يقول المقري: "وبين المدينة والمدينة سور عظيم حصين حاجز، وكل مدينة مستقلة بنفسها، وفي كل منها من الحمامات والأسواق والصناعات ما يكفي أهلها". وبلغ عدد ضواحي قرطبة 28 ضاحية، وكان فيها 300 حمامًا، و3000 مسجد، وكان عدد سكان قرطبة في عهد عبد الرحمن الثالث 500 ألف نسمة(4).

                  ويعتبر الجامع الكبير من أهم معالم قرطبة وآثارها الباقية حتى الآن.. وضع حجر تأسيسه في عهد عبد الرحمن الداخل، وأتمَّ بناءه ابنه هشام الأول.. وكان كل خليفة جديد يضيف لهذا الجامع ما يزيد في سعته أو فخامته أو زخرفته حتى أصبح طوله 330 ذراعًا، وعرضه 230 ذراعًا (الذراع= 58سم)، وكان يقوم على الخدمة فيه 300 رجلاً.. وقد احتل هذا المسجد مكانة علمية مرموقة حتى كان طلاب العلم من الشرق والغرب يفدون إليه، سواء كانوا من المسلمين أو المسيحيين(5)، لكن سقوط قرطبة (634هـ-1236م) في يد فرديناند الثالث كان بداية لمحو كل ما يَمُتّ للإسلام بصلة في الأندلس؛ فتحول هذا المسجد إلى كنيسة، لكنه ما زال يحمل إلى اليوم اسمه.

                  ومن معالم قرطبة الهامة قنطرة قرطبة على نهر الوادي الكبير والتي عرفت باسم "الجسر" و"قنطرة الدهر"، كان طولها 80 ذراعًا، وعرضها 20 ذراعًا، وارتفاعها 60 ذراعًا، ويذكر الإدريسي أنه كان بأسفلها "رصيف من الأحجار والعمد البديعة، وكان على السد ثلاثة مطاحن في كل بيت منها أربعة مطاحن مائية".

                  كما اشتهرت قرطبة بجمال الطبيعة واعتدال الجو فكثرت متنزهاتها كمتنزه الرصافة الذي أنشأه عبد الرحمن الداخل في شمال غربي قرطبة، ومتنزه فحص السرادق وغيرهما.

                  أما أشهر قصور قرطبة فقصر الإمارة وقصر الرصافة وقصر دمشق وقصر الروضة.

                  ولم يهمل الخلفاء الجانب الثقافي الذي أعطى قرطبة مكانتها الحقيقية كعاصمة عالمية، فظهرت فيها المكتبات العامرة بنوادر الكتب والمخطوطات، حتى إن المكتبة التي تكونت في عهد الأمير الحكم بن عبد الرحمن الناصر كان "عدد الفهارس التي فيها تسمية الكتب أربعًا وأربعين فهرسة، وفي كل فهرست عشرون ورقة ليس فيها إلا أسماء الدواوين".. ومما يروى أن ابن رشد تناظر يومًا مع أبي بكر بن زهر، فقال ابن رشد: إذا مات عالم بإشبيلية فأُرِيد بيع كتبه حملت إلى قرطبة حتى تباع فيها، وإن مات بقرطبة مطرب فأريد بيع آلاته حملت إلى إشبيلية.. وقرطبة أكثر بلاد الله كتبًا**.

                  وقد انتشرت المدارس في قرطبة حتى لم يعد فيها شخص واحد لا يجيد القراءة والكتابة.. واشتهرت قرطبة بالعلماء والشعراء، والكثير منهم كانوا من أهل الحكم أو البيت الحاكم، مثل الخليفة الحكم، والشاعر أبي عبد الملك مروان حفيد عبد الرحمن الثالث والخليفة المستعين بالله، والوزير أبو الغيرة بن حزم وهو ابن عم فيلسوف قرطبة الشهير محمد بن حزم، والوزير عبد الملك بن جهور، والوزير المصحفي، بالإضافة إلى عشرات بل مئات العلماء في كافة المجالات كابن طفيل وابن رشد وابن باجه في الفلسفة، وأبو عبد الله القرطبي في العلوم الشرعية، والقاضي أبو الوليد الباجي وأبو الحسن على بن القطان القرطبي في الحديث النبوي، ومنذر بن سعيد قاضي الجماعة بقرطبة، وزَرْيَاب الموسيقى، وابن عبد ربه اللغوي الأديب، وغيرهم وغيرهم..

                  كما اشتهرت المرأة القرطبية في المجال الثقافي، فنذكر ولَّادة بنت الخليفة المستكفي الشاعرة الأديبة صاحبة الصالون الأدبي الشهير، ومريم ابنة يعقوب الشاعرة الأديبة، وعائشة بنت أحمد التي كانت مربية ومعلمة لولد المنصور ابن أبي عامر أشهر وأقوى وزراء الدولة الأموية في الأندلس.

                  ورغم التشرذم السياسي والاقتصادي والعسكري الذي منيت به الدولة الإسلامية في الأندلس فيما سمي "بدول الطوائف"، إلا أن الحياة الثقافية ازدادت ازدهارًا في عصر تلك الدول لتنافسها في اجتذاب العلماء والشعراء في كل مجال، وكانت قرطبة صاحبة اليد العليا والسبق الثقافي دائمًا، لذلك فإن سقوط قرطبة كان بداية النهاية للملحمة الإسلامية الكبرى في الأندلس.

                  قرطبة الإسلامية

                  انتقل الأمويون إلى قرطبة عام 750 لدى سقوط دمشق في أيدي العباسيين وحكموها كإمارة حتى عام 929 عندما أعلن عبد الرحمن الناصر نفسه خليفة المؤمنين متنافساً بذلك مع الخلافة العباسية، ومحولاً إمارته إلى خلافة قرطبة.

                  وصلت المدينة لأوج مجدها في القرن العاشر في عهد حكامها العظام: الخليفة عبد الرحمن الناصر (912 - 961) ، وابنه الحكم الثاني (961 -976) و الملك المنصور بن أبي عامر (981 - 1002). خلافة قرطبة كانت أكبر الدول الأوروبية في القرن العاشر. وكانت منارة العلم فى اوروبا والتى اخد عنها الاوروبيين العلم عن العرب المسلمين فى مجالات كثيرة منها الطب والفلك والرياضيات والكيمياء.

                  في العقدين 1020، 1030 سقطت الخلافة بسبب ثورة البربر ونشوء ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى أكثر من 12 دويلة، منهم غرناطة وأشبيلية والمرية وبلنسية وطليطلة وسرقسطة و البرازين والبداجوز. وبينما ورثت تلك الدويلات ثراء الخلافة، إلا أن عدم استقرار الحكم فيها والتناحر المستمر بين بعضها البعض جعل منهم فريسة لمسيحيي الشمال


                  أهم معالم قرطبة الإسلامية
                  1- مسجدها الجامع من أجمل ما أبدعه المسلمون في الأندلس، وقد صنفه اليونسكو كموقع تراث عالمي.


                  2- مدينة الزهراء التي أنشأها عبد الرحمن الناصر بإسم زوجته. وقد احترقت تماماً خلال ثورة البربر عام 1020. ويجري حاليا ترميمها.

                  3- قصر قرطبة (Alcazar) ومنه تم السماح لكريستوفر كولمبوس عام 1492 بالسفر بحثاً عن طريق جديد إلى الهند.

                  4- الحمامات العربية


                  5- خضيرية قرطبة: والخضيرية هي حي اليهود في أي مدينة أندلسية بزمن الحكم الإسلامي.
                  6- ودار الروضة، وهى قصر "عبد الرحمن الناصر"، وجلب إليه الماء من الجبل ..




                  التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2017, 07:21 PM.

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #24
                    رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم

                    تعليق

                    يعمل...
                    X