إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعه المدن الأندلسيه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] موسوعه المدن الأندلسيه




    في هذه الصفحه أحببت أن أجمع لكم زاد طيب حول المدن الأندلسية..
    والموضوع منقوول بتصرف.

    ^*^باجه^*^

    تقع على قمة مرتفع يتوسط حقول القمح شمالي ميرتله على الطريق المتجهة
    نحو يابرة وتشرف على وادي آنه. عاشت مدينة باجة التقلبات العديدة التي
    طرأت على المنطقة في العصور الوسطى. وقد تلقّفها بنو عباد والمرابطون
    والمتمرد ابن قسي والموحدون وابن هود وابن محفوظ لتنتهي في العام 1238
    في يد النصارى.
    لقد أتى الجغرافيون على ذكر حسنات منطقة باجة وصلاحها لزراعة الحبوب
    وتربية الماشية. ليس من السهل استشفاف مظهر التحصينات الإسلامية في
    باجة فقد طرأ عليها تغيير كبير فأسوارها والقلعة بناها النصارى إلا أن
    بعض آثار سورها الروماني والعربي وصلت إلينا فقد اعتمدها النصارى
    أساسا لأسوارهم.
    كانت لمدينة باكس جولياPax Julia الرومانية أبواب ثلاثة بقي منها باب
    يابرة وعقد باب أفوسAvos بينما يعتبر باب مورا Moura وبعض أجزاء
    الجدران من صنع المسلمين. يبرز من بين صروح باجة برج التكريم الهائل
    الذي بناه الملك ديونيس سنة
    1307.




    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2017, 07:11 PM.

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين



  • #2
    رد: موسوعه المدن الأندلسيه

    ^*^شلب^*^

    تقوم على مرتفع مجاور لنهر أراده Arade وسط بسيط خصب قريب من البحر
    المحيط. أمّ قلعتها الحمراء عدد كبير من الشعراء والعلماء حصدت شلب منذ
    دخولها في مسرح تأريخنا مدائح المؤرخين لكثرة خيراتها في الزراعة
    والتجارة واطنبوا في وصف قصبتها وأسوارها وأسواقها ورهافة العيش فيها.
    اثر انتهاء الفتنة أصبحت شلب في سنة 1013 إمارة مستقلة يحكمها بنو مزين
    الذين مكثوا يحكمون مقدراتها إلى أن تغلب عليها ملك اشبيلية المعتمد بن
    عباد في سنة 1053-1052 وضمها إلى ملكه. بعد قرن من ذلك كانت شلب بؤرة
    للتمرد ضد سلطة المرابطين إذ أعلنت تأييدها لابن قسي الذي فتح أبواب
    الأندلس للموحدين.
    في العام 1189 اضطرت المدينة إلى الاستسلام أمام جحافل سانتشو الأول
    ملك البرتغال.
    وذلك بعد حصار دام زهاء أربعة أشهر. فكان لسقوطها وقع الصاعقة في الغرب
    الإسلامي الأمر الذي دفع أبا يوسف يعقوب إلى التوجه إليها بآلات حرب
    أجبرت النصارى على إجلائها. بعد أفول نجم الموحدين باتت من أعمال مليك
    لبلة ابن محفوظ إلى أن استولى عليها نهائيا ملك البرتغال ألف ونسو الثالث.
    بريق شلب
    احتضنت شلب في عزّ أمجادها حشدًا من الشعراء ففي أوساطها المثقفة نبغ
    ابن عمّار وزير المعتمد بن عبّاد الذي ولد في ضيعة قريبة من شلب. نجد
    فيها في عهد المرابطين شعراء من أمثال شاعر فاس ابن حبوس والقاضي ابن
    القنطري (1108-1049) ومحمد العامري الباجي (1137-1054) .
    ترتسم أسوار شلب وهي من أهم المعالم الإسلامية في البرتغال اليوم
    بارزة في المنظر المحيط. كانت مساحة مدينة شلب المسورة ثمانية هكتارات
    ونشاهد اليوم في سورها المصنوع بالطوب وأبراجها الحجرية باب المدينة


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: موسوعه المدن الأندلسيه

      ^*^لشبونة^*^

      هي عتبة العالم الإسلامي المؤدية إلى بحر الظلمات كانت لشبونة العربية
      أكبر مدن غرب الأندلس. وكان الميناء الواقع عند مصب نهر تاجه عمودها
      الفقري ومرجع أهميتها.
      قامت أكثر مدن الأندلس تطرفًا جهة الغرب فوق أوليسيبو Olisippo
      الرومانية فالقوطية. وبفضل موقعها الجغرافي وكثرة خيراتها أصبحت في
      القرن الحادي عشر أكبر حواضر غرب الأندلس وقطنها قرابة ثلاثين ألف نسمة.
      تطورت لشبونة عمرانيا كما كان الأمر في مدن المتوسط إذ تشكلت فيها
      نواتين: القصبة المرتفعة مركز السلطات السياسية والدينية ومنطقة
      الميناء التي تمركزت فيها الصنائع والمتاجرة. فعلى قمة تل مشرف على مصب
      نهر تاجه، أو ما يسمى بحر القشPaja للانعكاسات الذهبية التي تصدر عنه،
      قامت القصبة: قلعة ومقر الحاكم، وهي الآن قلعة سان جورجي San Jorge.
      كانت تضم القلعة التي توالى عليها التغيير حصن العسكر وقصر كاستيليخو
      Castelejo تحيط بهما سلسلة من الأسوار يتخللها 11 برجا وأبواب خمسة
      منها باب الخيانة Traicion وباب مارتين مونيث Martin Moniz ومن جهة
      أخرى كانت هناك القصبة وهي بدورها قلعة منيعة.
      على السفح المنحدر تعرجات حي الفامة Alfama اصل التسمية الحامة أو
      الحمة إشارة الى منابع المياه الساخنة بطابعه الأندلسي. في غرب المدينة
      كان يقوم المسجد الجامع الذي تشغل موقعه اليوم كاتدرائية سي Se التي
      تحمل بعض التأثيرات الإسلامية كالزخارف الهندسية.
      ضمت المدينة أجناسا مختلفة من البشر فقد أقام فيها في أواسط القرن
      الثاني عشر كثير من المستعربين وقرابة خمسة آلاف نصراني. وبعد سقوطها
      في يد النصارى استمرت على عهدها فقد كان فيها حي لليهود وآخر للعرب
      يسمى اليوم موريريا Moreria. وكان ميناء لشبونة مدعاة لخليط البشر ذاك
      ومنطلقًا لملاحم شتى قام بها البحارة


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: موسوعه المدن الأندلسيه

        ^*^ البهاء^*^



        كان لسقوط الخلافة الأموية وظهور ممالك الطوائف أن دفعت اشبيلية نحو
        مرحلة أولى من الازدهار، وبخاصة في المجال الثقافي. فقد جهد حكامها
        المستقلين من بني عباد، بدءا من عهد القاضي محمد بن عباد (1023-1042)
        الذي خلفه ابنه المعتضد (1069-1042) فحفيده الشاعر المعتمد بن عباد
        (1091-1069)، لاضفاء بريق قرطبة الخلافة عليها. قام بنو عباد بتوسيع
        مملكتهم إلى آن سيطروا على ثلث البلاد تقريبا لتصبح مملكتهم الأقوى في
        عصر الطوائف، الأمر الذي مكّن من نمو المدينة اتساعا واغتنائها ثقافيا.
        فالمدينة المحددة بالأسوار الرومانية التي ورثها بنو أمية ضاقت
        بسكانها. أنشأ بنو عباد في البقعة التي تشغلها اليوم القصور الملكية
        Alcazares Reales قصورا خيالية تغنى بها الأدباء كالقصر المبارك والقصر
        الزاهي، مقر المعتمد بن عباد.
        باتت اشبيلية بني عباد محجا لرجالات الفكر والأدب من أمثال ابن حزم
        (1063-994)، وهو من كبار أعلام الأندلس، والشاعر ابن اللبانة الداني
        والوزير الشاعر ابن عمار الشلبي (1086-1031) الذي كانت تجمعه مع
        المعتمد علاقة صداقة خانها فانتهت بمأساة.
        وكان لدخول المرابطين العنيف في المدينة في نهاية صيف1091 تأثير كبير
        على حياتها ومظهرها النهائي في العهد العربي. فالمرابطون هم الذين
        أقاموا الأسوار التي تحدد اليوم رقعة المدينة التاريخية. كما أحكموا
        إغلاق المجال الممتد من ساحة تريونفوTriunfo حتى النهر والذي أقيمت به
        القصور والمعسكرات والمباني الإدارية التابعة للسلالات الأفريقية التي
        هيمنت على جلّ بلاد الأندلس.
        أوج الازدهار الموحدي
        بلغت اشبيلية أوجها في عهد الموحدين، وأصبحت حاضرة كبيرة ستلعب بعد
        ثلاثة قرون دورا أساسيا في علاقة العالم القديم مع الجديد (أمريكا).
        فحكمها من قبل أعضاء العائلة المالكة أفاد المدينة وجعلها عاصمة الدولة
        في الأندلس بالتوازي مع مراكش في المغرب. وترتب على هذه المكانة
        الإدارية والثقافية حركة أعمار واسعة. فقد عمد حكامها إلى تمتين وترميم
        أسوارها مرارا وبشكل خاص في ذلك الجانب المحاذي لنهر الوادي الكبير.
        يمتد الجزء الباقي من أسوار القرن الثاني عشر اليوم شمال نواة المدينة
        ما بين بابي ماكاريناMacarena وقرطبة. ونمت خارج الأسوار الأرباض
        الثلاثة الوحيدة التي احتضنتها اشبيلية لغاية القرن العشرين:
        ترياناTriana ، على الضفة اليمنى من الوادي الكبير وربضي ماكارينا وسان
        برناردو الذي جاء ذكره في نصوص القشتاليين القديمة تحت اسم بني
        اليعفرBenaliofar .
        وسمت منشآت الموحدين العامة مدينة اشبيلية بملامح متميزة، من بينها
        المسجد الجامع الجديد ،الذي تشغل مكانه اليوم الكاتدرائية، ومئذنته لا
        خيرالدا التي يجب تأملها باعتماد بعض خيال يزيل منها الشرفات وبيت
        النواقيس ويساعدنا على تصوّر الكرات (التفاحات) الأربع الذهبية تعلو
        قمتها: اليمور، الذي كان يترك انطباعا ساحرا جعل أحد المعاصرين يصفه
        بقوله أن مرأى تلك الكرات عن بعد يترك انطباعا وكأن جميع نجوم دائرة
        البروج حطّت على اشبيلية. والى الشمال، وراء باب العفو Puerta del
        Perdon القائم ما زال، هدمت البيوت لبناء قيصرية الحرير، منتجات البذخ
        التي تدلّ على رفعة المدينة.
        كما جلب الخليفة يوسف المياه إلى قلب المدينة بواسطة القناطر الرومانية
        بعد ترميمها: كانيوس (قساطل) دي كارموناCanos de Carmona ، التي شرعت
        تعمل سنة 1172 وكانت كمية المياه التي توفرها كافية لري بساتين
        "البحيرة" وتزويد شبكة الحمامات العامة الكثيرة المنتشرة في المدينة.
        بعد سقوط المدينة بيد النصارى سنة1248 حوّل القسم الأكبر من تلك
        الحمامات إلى كنائس، ولم يصل ألينا سوى تلك الواقعة في شارع ماتيوس
        غاغوMateos Gago وميسون ديل موروMeson del Moro وتلك المسماة حمامات
        الملكة العربية ،إلى العهد ذاته يعود بناء الترسانات التي رممها الملك
        ألفونسو العاشر وبني فوق قسم منها مستشفى دي لا كاريداد Hospital de la
        Caridad. كما أقيم في الثلث الأخير من القرن الثاني عشر الجسر الذي
        يربط اشبيلية مع ربض تريانا، وكان أول جسر يقام في ذلك الجزء من النهر.

        النظام الدفاعي
        أضيف إلى المنشآت الدفاعية التي بنيت في القرنين العاشر والحادي عشر
        القصبتين الموحديتين المعروفتين باسم قصبة الداخل والخارج (برة) وتم
        دعم الدفاع عن الميناء ببناء برج الذهب Torre del Oro الذي كان يغلق
        مدخل الميناء الجنوبي. لمخطط البرج المذكور12 ضلعًا، وهو أول بناء
        يزدان بالزلّيخ في الأندلس. وفي الجهة الشمالية كان يقوم بمهمة الدفاع
        عن موقع الميناء الحيوي برج باب دي لا باركيتا Puerta de la Barqueta.
        فذلك الحيز من الأهمية بمكان باعتباره باب اشبيلية الاقتصادي الذي يؤمن
        صلاتها بالبحر الأبيض المتوسط والسواحل المغربية.
        كما وسع الموحدون قصور بني عباد وحولوها إلى ما يشبه مدينة البلاط
        والجيش، وما زال تنظيمهم بيّنا في يومنا هذا. ففي داخل قصر عهد الخلافة
        المعروف باسم دار الإمارة أقيمت مجموعة قصور ومقرات ملكية بقي قليل من
        آثارها بين البيوت المحيطة بفناء Patio de Banderasدي بانديراس.
        ومن المواقع الهامة خارج الأسوار المنية الملكية وبركة البحيرة التي
        غدت فيما بعد "بستان الملك" Huerta del Rey. لا ريب أن المجمع الأخير
        كان في تلك الأزمنة شبيها بما هي عليه اليوم حدائق المنارة في مراكش.
        الازدحام السكاني
        ازدحمت اشبيلية بشتى الخلائق: من البربر القادمين من الأطلس وآخرين من
        جنوبي الصحراء ورجال الدين المستعربين والفقهاء الذين توافدوا أليها من
        كافة أرجاء الأندلس، والباعة الجوالون والشعراء. ثمة نص من ذلك العصر
        يصف ميل الاشبيليين إلى المزاح والفكاهة ويعتبر شارع بيتيسBetis في
        تريانا بأنه أفضل بقاع العالم لقضاء ليلة مقمرة.
        برز من الشخصيات في اشبيلية الفيلسوف ابن رشد القرطبي (1126-1198) الذي
        قطن في المدينة قبل انتقاله إلى مراكش، ومنهم بنو زهر، عائلة الأطباء
        الاشبيليين الذين يشغلون مكانة رفيعة في تاريخ العلوم.
        استيلاء فرناندو الثالث على المدينة
        تركت اشبيلية العربية ملامحها حتى بعد استيلاء فرناندو الثالث عليها،
        فكنائس القرن الثالث عشر المدجنة من قبيل سان لورينثو وسانتا مارينا
        وسان رومان وامنيوم سانكتوروم وسانتا آنا في تريانا وغيرها كثير أقيمت
        كلها فوق مساجد مدينة الموحدين.
        وقام ببناء القصور الملكية Reales Alcazares التي أمر بإنشائها الملك
        بيدرو الأول معماريون قدموا من طليطلة وغرناطة بني نصر وتدين ببهائها
        لفن المعمار الإسلامي. حتى أن نسيج المدينة الذي لم يتوالى عليها تغيير
        عميق سوى في القرن التاسع عشر ما زال يعكس مخطط المدينة العربية الأصلي
        والرؤى المعمارية التي أنشأتها. فالدروب، كذلك الذي نصادفه في ساحة
        سانتا مارتا قرب منارة لا خيرالدا وتعرجات حي سانتا كروث وساحة لا
        ألفالفا Plaza de la Alfalfa تنقل الزائر إلى العصر الوسيط المتأخر. ما
        زالت اشبيلية مدينة مفتوحة للزائر كما كانته أيام المعتمد بن عباد وفي
        عهد خلفاء الموحدين وعندما كانت عاصمة العالم الجديد في شبه الجزيرة
        الايبرية.




        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: موسوعه المدن الأندلسيه

          ^*^ يابرة ^*^


          غاب ذكرها في القرون الأولى من الحضور الإسلامي في الأندلس. كانت في
          عصر الطوائف تحت سلطة المملكة التي أقامها بنو الأفطس في بطليوس ثم
          ضمها بنو عباد لمملكتهم الاشبيلية في سنة 1050.
          وقعت سنة 1094 في يد قبائل الصحراء ودام الأمر كذلك حتى سنة 1144 عندما
          ثار أبو محمد سيدراي أو سيدراتي بن الوزير الذي أيد رأي المتمرد ابن
          قسي المعتصم في مارتلة. وفي سنة 1151 قبل صاحب يابرة المذكور بسلطة
          الموحد عبد المؤمن. وسرعان ما وقعت المدينة بعد سنوات معدودة في قبضة
          النصارى.
          إن السطور التي خصّ بها الجغرافي الادريسي مدينة يابرة منطلق حسن لرسم
          حال المدينة في ذلك العصر فقد تبدّت للزائر في النصف الأول من القرن
          الثاني عشر كمدينة مبنية فوق تل غير مرتفع تحيط بها الأسوار.
          ما يطلق عليه اليوم السور القديم هو ما تبقى من أسوار Liberalitas
          Iulia الرومانية. وكان ليابرة قصبة لا نعلم عنها سوى الشيء اليسير. كما
          ضمّت مسجدًا جامعًا حلّت الكاتدرائية محلّه في القرن الثاني عشر.




          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            رد: موسوعه المدن الأندلسيه

            ^*^ شريش ^*^



            كانت تتبع كورة شذونة. كان ذكرها قليلا حتى وقعت تحت سلطة بربر بني
            خزرون مع انحلال الخلافة الأموية. استولى عليها بنو عباد الاشبيليين
            سنة 1069 لتنتهي فيما بعد في أيدي المرابطين. وفي القرن الثاني عشر
            حصّنها الموحدون بأسوار منيعة.
            سقطت نهائيا في يد الفونسو العاشر سنة1264 ومنذ ذلك التاريخ وعلى
            امتداد حوالي قرنين لعبت دورا بارزا لوقوعها على حدود قشتالة مع مملكة
            بني نصر.
            تحددت ملامح شريش في عهد الموحدين الذين بنوا لها سورا من الطوب ما
            زالت بعض أجزائه بادية. كما نتلمس اليوم في زاوية المدينة الجنوبي
            قصبتها القديمة التي تعرضت لتغييرات بالغة. إلى جانب أحد أبواب القصبة
            نلتقي بقايا حمام من العهد الإسلامي بأجنحته الثلاث وريث الحمام الروماني.
            مسجد قصر شريش بات كنيسة سانتا ماريا لا مايور ويحافظ على بساطة واناقة
            مصلاه، وهو عبارة عن قاعة مربعة الشكل تعلوها قبة، وكذلك صحن الجامع مع
            بحرة الميضاءة والمئذنة.
            وكانت هناك مساجد أخرى أقيمت مكانها كنائس سان ماتيو وسان لوقاس وسان
            خوان وسان ماركوس وسان ديونيسيو، بينما شغل موقع المسجد الجامع مبنى لا
            كوليخياتا Colegiata . كما تنتشر في ضواحي المدينة أبراج للمراقبة تشكل
            شبكة محكمة تهيمن على الأماكن الاستراتيجية.


            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #7
              رد: موسوعه المدن الأندلسيه

              ^*^ طليطلة ^*^
              وهي قرية صغيرة تقع جنوب مدريد بثمانين كيلو متراً، وتمتاز طليطلة
              بكاتدرائيتها العجيبة، الكاتدرائية كنيسة كبيرة، فيها آلاف التماثيل
              المرمرية المنحوتة، كما تمتاز بتاج ملكة بريطانيا الذي أهدته
              للكاتدرائية، وهو متربع في إحدى زواياها، وفي الزاوية المقابلة تجد
              مجموع الذهب الذي جلبه كريستوف كولومبوس من أمريكا يوم اكتشفها.

              وأزهى من كل هذا تلك القاعة البللورية التي علقت في خزائنها الشفافة
              ملابس الملوك العرب المسلمين الذين حكموا الأندلس.

              فهذه ثياب عبد الرحمن الناصر، وهذه ثياب المنصور بن أبي عامر، وهذه
              ثياب الحَكَم بن هشام، وهذه ثياب أبي عبدالله الصغير آخر ملوك الأندلس،
              مطرزة جميعها بالذهب، وبعبارة (لا غالب إلا الله) على أردانها
              وحواشيها. وحين تتأمل هذه الملابس، وتقرأ تلك الأسماء اللامعة لا تملك
              إلا أن تذرف دمعة، وهيهات أن تحبسها.



              جزء من تاريخها
              طليطلية مدينة قديمة للغاية، ويغلب أنها بنيت زمن الإغريق. ازدهرت طليطلة فى عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فيها المسرح والجسر العظيم. وعندما جاء الفتح الإسلامى لها على يد طارق بن زياد عام (712م) بعد واقعة وادى لكة على القوط، وظلت طليطلة بعد الفتح تتمتع بتفوقها السياسى على سائر مدن الأندلس. وفى عهد محمد بن عبدالرحمن الأوسط عام (233هـ) خرجت عليه طليطلة فبرز إليها بنفسه وهزمهم، وانتظمت فى عهد خلافة عبد الرحمن الناصر، وازدهر فيها فن العمارة. استقل بنو ذي النون بطليطة بعد سقوط الخلافة بقرطبة "وهم أسرة من البربر"، وتولى عبد الملك بن متيوه أمر طليطلة، وأساء إلى أهليها فاتفقوا عليه، استقل ابنه إسماعيل بها، وترك شئونها إلى شيخها أبى بكر الحديدى، وتوفى إسماعيل، وخلفه ابنه يحيى بن إسماعيل الذى توفى، وتولى حفيده القادر بالله يحيى الذى ثار عليه أهل طليطلة لقتل ابن الحديدى فاستعان بألفونسو السادس ملك قشتالة الذى دخلها عام (1085م). وبذلك تكون قد سقطت طليطلة فى أيدى النصارى.
              حكم بنو يعيش طليطلة بين عامي 1009 - 1028 حيث كان قاضي المدينة أبو بكر يعيش بن محمد بن يعيش.






              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #8
                رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                ^*^ أركش^*^


                ترتفع أركش شرقي شريش على صخرة مطلة على وادي لكه. وهذا الموقع
                المتميز، مفتاح المواصلات ما بين السهول والجبل، جعل من تاريخها سلسلة
                من الاضطرابات والتمرد.
                هاجمها القرطبيون ودمرت في زمن الأمير عبد الله. مع انتشار الفوضى اثر
                سقوط الخلافة واندثارها استولى عليها جماعة من قبائل زناتة، ومكثوا
                فيها حتى سنة1068 عندما سيطر عليها ملك اشبيلية المعتضد وضمها الى
                ملكه. وفي قلعة أركش تمرد أحد أبناء المعتمد بن عباد فحورب وقتل.

                ودفع استسلام شريش إمام القشتاليين في سنة 1255 أهل أركش الى الخضوع
                لسلطة النصارى، إلا أن أهلها المسلمين ظلوا فيها لغاية سنة1264 إذ
                طردهم الفونسو العاشر اثر تمردهم فانتقلوا الى غرناطة والمغرب.
                كان موقع القصبة في اكثر النقاط ارتفاعا، حيث تقوم القلعة التي بناها
                النصارى في القرنين14 و15 . وكان المسجد الجامع في الموقع الذي تشغله
                كنيسة سانتا ماريا دي لا أسونثيون. إن ملامح العهد الإسلامي ما زالت
                حية في نسيج أزقتها الملتوية وساحاتها الصغيرة ودروبها.


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  ^*^ لبلة ^*^


                  تقوم لبلة على مرتفع يشرف على النهر الأحمرrio Tinto ، ويذكّر مظهرها
                  العام بمدن المغرب المسورة ، كانت لبلة، "الحمراء " للون أسوارها عاصمة
                  لكورة أندلسية مهمة فيما بين القرنين السابع والثالث عشر، وكانت تشمل
                  مساحة شاسعة انقسمت إلى أعمال تابعة لها.
                  فتحها المسلمون في سنة712 وكانت في الماضي محلة رومانية وقوطية على
                  جانب من الأهمية وكان اسمها ايليبولا Ilipula أو ايليبلا Elepla، وقد
                  تمرد أهلها بعد الفتح فعاود المسلمون الاستيلاء عليها. وقد كانت لبلة
                  مسرحا لتمردات متكررة ضد السلطة المركزية في قرطبة وضد ملوك الطوائف
                  فيما بعد. وعندما ضمّت إلى الدولة المرابطية عادت لبلة لتصبح بؤرة
                  للتمرد تحت قيادة ابن قسي الذي جذبت تعاليمه الصوفية الهرطقية كثيرا من
                  المريدين وانتهت إلى القطيعة مع الدولة. لكن المدينة خضعت نهائيا
                  للموحدين في سنة1155 ، فعندما حاولت التمرد والانفصال عنهم هاجموها
                  وقتلوا كثيرا من أهلها. ما أن انهارت دولة الموحدين حتى أعلنت لبلة
                  نفسها إمارة مستقلة. ومن العام 1234 إلى 1262 أصبحت عاصمة مملكة ضمت
                  الكورة برمتها تحت قيادة شعيب بن محمد بن محفوظ. لكن سرعان ما أعلنت
                  لبلة الولاء والتبعية لعرش قشتالة في سنة 1253 وكسبت رعاية القشتاليين
                  لدورها كحاجز يحول دون التوسع البرتغالي، كما أن مملكة قشتالة كانت
                  تجني منها كثيرا من الاتاوات. إلا أن الفونسو العاشر قرر القضاء على
                  مملكة ابن محفوظ فحاصر المدينة طويلا ودخلها في سنة 1262. حصل ابن
                  محفوظ على امتيازات في اشبيلية وللمرة الأولى، في حالات الاستيلاء على
                  المدن بالقوة، سمح لأهل لبلة بالبقاء فيها.
                  مجتمع غير متجانس
                  ضمت لبلة في عهد الأندلس خليطا من السكان غير المتجانسين، فنظرا لخصوبة
                  أراضيها لا ريب في أن كثيرا من أبناء القبائل العربية أقامت فيها ، فمن
                  تلك الأصول انحدرت شخصيات بارزة كالجغرافي والمؤرخ البكري. وكانت مسقط
                  رأس أسلاف ابن حزم، صاحب "طوق الحمامة" ، المؤلَّف الذي طبّق صيته
                  الآفاق. وقد عاد ابن حزم، بعد حياة حافلة سياسياً وفكريًا، ليقضي أيامه
                  الأخيرة في لبلة ومات فيها سنة 1063.
                  الأسوار
                  قامت مدينة لبلة الإسلامية فوق الموقع الروماني والقوطي القديم، وهذا
                  الموقع الوسيط ما بين البحر والسهول الخصيبة جعل منها مركزا تجاريا
                  وزراعيا مهما. يبدو جليا استخدام العرب لمواد البناء المتوافرة في
                  المكان وهو ما أضفى على المدينة صبغة الاستمرارية. والأسوار هي الأثر
                  الأهم الذي تركه العهد الإسلامي دون أدنى ريب. لقد استفاد المسلمون من
                  تلك القائمة فعدّلوا فيها وقاموا بتوسيع تحصيناتها.
                  أكثر النقاط منعة في نسيج الأسوار تلك الواقعة في الزاوية الشمالية حيث
                  كانت القصبة، التي ربما تعود إلى القرن العاشر، والتي شغل مكانها في
                  القرن الخامس عشر قصر آل غوثمان Guzmanes، أصحاب كونتية لبلة والذي
                  يحتضن في داخلها أحد الأبراج الإسلامية وقد غلّف ببرج مسيحي.
                  للمدينة أبواب خمسة كلها ذات عقود عربية ومدخل منعطف محمية بأبراج
                  مربعة. ولم يتبق من آثار المدينة الإسلامية سوى أجزاء نجدها في كنيسة
                  سانتا ماريا دي لا غرانادا Santa Maria de la Granada وتعود للمسجد
                  الجامع الذي يعتقد انه بني في عصر الخلافة الأموية فوق معبد قوطي وتمت
                  فيه تغييرات اقدم عليها أمراء الطوائف والموحدون من بعدهم.

                  التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2017, 07:16 PM.

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                    ^*^ الشرف^*^



                    مع توجهنا غربا تطالعنا الشرف. أغنى بقاع اشبيلية الإسلامية. فبسائطها
                    الحمراء الخصبة كانت مرتادا لأرستقراطيي اشبيلية الذين أقاموا فيها
                    المنيات والمنتزهات. ارتسمت ملامح الشرف في العهد الإسلامي وترك
                    الموحدون فيها آثارا قيمة قبل أن يتقاسمها النصارى.
                    اصبح حصن الفرج San Juan de Aznalfarache أحد مراكز الإقليم
                    مع نهاية القرن الثاني عشر، وما زالت قائمة أطلال سورها التي أمر الخليفة يعقوب
                    المنصور ببنائها من بلاط مراكش.
                    إذا انعطف السائح وسار في طريق ريفية فرعية سيلتقي بعد بضعة كيلومترات
                    وغير بعيد عن بوليوليوس دي لا ميتاثيون Bollullos de la Mitacion
                    صومعة كواتروفيتاسErmita de Cuatrovitas وهي أثر غريب باق من القرية
                    المسلمة التي هجرت وانتهت الى الاندثار. وما الصومعة سوى مسجد القرية الذي
                    يكاد يحافظ على معالمه كاملة.
                    ويتبدى الإرث الموحدي في غنى عمارة الشرف المدجنة، فأنماطها تنحدر
                    مباشرة من مواصفات العمارة الإسلامية. ونلتقي دليلا على ذلك في صوامع
                    قريتي خيلو Gelo وكاستيليخا دي تل حارة Castilleja de
                    Talharaالمهجورتين، وكذلك في كنائس بلدتين كانتا في عهد الإسلام من
                    مراكز الإقليم: حصن القصرAznalcazar وسانلوكار لا مايور Sanlucar la
                    Mayor . نرى في محلة سانلوكار، وهي شلوقر القديمة، أطلال السور المبني
                    بالطوب والقرميد والمعروف باسم أسوار كاركافا Carcava والقريبة من
                    كنيسة سان بيدرو القوطية المدجنة التي استغلت مئذنة جامع كبرج
                    لنواقيسها.
                    في جهة الغرب، صوب لبلة وبعد اجتياز وادي عمارGuadiamar ، تنبسط سهول
                    تيخادا لا فييخاTejada la Vieja، وفي مرتفع فيها أطلال قلعتها المبنية
                    بالطوب. وثمة قلعة صغيرة فيها ربما ترجع الى عهد الموحدين ومبنى يحتمل
                    كونه رباطا أو مخزن حبوب اصبح فيما بعد كنيسة سان بارتولومي دي
                    فيليالبا دي ألكور San bartolome de Villalba de Alcor.


                    قال الحسن البصري - رحمه الله :
                    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                    تعليق


                    • #11
                      رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                      ^*^ بطليوس^*^


                      تقع على ضفاف نهر وادي آنه مدينة بطليوس المؤسسة برمتها من قبل
                      المسلمين. تاريخها يذكر بأمجاد أمراء بني الأفطس المتوكل والمظفر
                      المغرمين بالشعر والفنون.
                      ترك تاريخ الأندلس الإسلامي بصماته المفحمة على قصبة بطليوس، وهي مجمع
                      دفاعي بنى معظم أجزائه الموحدون. وولدت بطليوس بمبادرة من مولّد اعتنق
                      الإسلام وينتمي إلى عائلة محلية عريقة: عبد الرحمن بن مروان الجليقي
                      الذي أسسها في سنة 875 في عهد الأمير محمد الأول.
                      وصل إلينا من الأسوار المبنية في القرن العاشر الجزء الجنوبي منها
                      المحاذية لحدائق غاليراGalera .
                      بلغت بطليوس أوج أمجادها ما بين العامين1022 و1094 كعاصمة لمملكة بني
                      الأفطس، وهم بربر من قبيلة مكناسة، فقد ضم ملكهم ماردة ولشبونة وشنترين
                      وقمبرة. وفي عهد المظفر، المقاتل والمغرم بالشعر، عاشت بطليوس أزهى
                      أيامها.
                      قام أبو محمد، أول ملوك بني الأفطس، بتعزيز أسوار القصبة مستخدمًا في
                      البناء الحجارة والكلس. وعندما أصبحت بطليوس من ثغور التخوم شهدت
                      التقلبات المترتبة على ذلك الظرف إلى أن سقطت في يد النصارى في العام
                      1230.
                      كان سادة الصحراء هم الذين أنجزوا تغييرات كبيرة في قصبتها واسوارها في
                      القرن الثاني عشر. أصبح للقصبة في زمنهم ثلاثة أبواب ذات مداخل منعطفة
                      وبويبات ملحقة بها. كما أنشأوا عدة أبراج خارجية يربطها بالأسوار ممرات
                      ومنها برج الطليعةAtalaya واسبانتابيرّوس Espantaperros التي غدت رمزا
                      للمدينة وهي على علاقة، معماريا، بأبراج قصرش الموحدية وبرج الذهب في
                      اشبيلية. وكان في المدينة قصور قيمة وسط تزاحم بيوت القصبة. وفي القلب
                      منها كان المسجد الجامع الذي أتى على ذكره البكري والحميري والذي حلّ
                      محله المعبد المسيحي بعد سقوطها.
                      التيار الثقافي
                      بالتوازي مع الدور المتميز الذي لعبته بطليوس في أحداث ما بين
                      القرنين11 و 13 سطعت المدينة ببريق إبداعي جعلها من مراكز الأندلس
                      الثقافية في ذلك العصر، فقد تبوأت دور البلاط في القرن الحادي عشر ورعت
                      العلماء والشعراء في عهدي المظفر والمتوكل. قائمة الأدباء الذين
                      توافدوا عليها طويلة، نذكر منهم الشاعر الأمّي ابن جاخ البطليوسي وشاعر
                      دانية ابن اللبانة الذي أطنب في مدح المعتمد بن عباد، وابن عبدون، شاعر
                      بلاط بني الأفطس المولود في يابرة. ولا بد من ذكر ابن السيد البطليوسي
                      الذي يعتبر أول أندلسي سعى إلى إثبات انسجام الدين الإسلامي مع الفكر
                      الإغريقي.
                      الزلاقة
                      كانت السهول الممتدة شمالي بطليوس بعد سنة من سقوط طليطلة في يد
                      الفونسو السادس مسرحا لمعركة عظيمة بين المسلمين والنصارى. فموقعة
                      الزلاقة التي جرت في23 أكتوبر من سنة 1086 تعتبر أول معارك العصور
                      الوسطى. فللمرة الأولى تواجه الجيشان المتساويين قوة وعتادا، كما كانت
                      متشابهة قدرتهما العسكرية والدوافع التي كانت تؤجج مطامح قائديهما.
                      كان ملك النصارى قد حصد قبل أشهر انتصارات باهرة إبان غزواته على ممالك
                      الطوائف. ومن جهته كان يوسف بن تاشفين يتابع مسيرته المظفرة عبر شمال
                      أفريقيا باستيلائه على طنجة (1077) وتلمسان (1081) وسبتة (1084) قبل آن
                      يبدأ العبور إلى عدوة الأندلس في يونيو سنة1086 متجها بقواته في نهاية
                      الصيف صوب وادي آنه.
                      أخبار قدوم جيش المرابطين تسانده قوات مالقة التي أرسلها عبد الله، ملك
                      غرناطة الزيري، ودعم المعتمد بن عباد الاشبيلي دفع الفونسو السادس الى
                      رفع حصاره لسرقسطة والتوجه لملاقاة جيش المسلمين على رأس قوة بلغت
                      خمسين ألف محارب.
                      يذكر الأمير عبد الله في مذكراته ان جيش المسلمين تجمّع مقابل مدينة
                      بطليوس بانتظار قدوم العدو. شمس الثالث وعشرين من شهر أكتوبر من سنة
                      1086 ، وكان يوم جمعة، أنارت معركة دامية استمرت حتى حلول العتمة وملأت
                      البطاح ما بين نهري خيبورا Gevora ووادي آنه بأشلاء القتلى والجرحى.
                      وكان النصارى قد باغتوا معسكر المسلمين قبيل الفجر، الأمر الذي اعتبره
                      المسلمون غدرا لكونه يوم جمعة. لكن يوسف بن تاشفين نظم بنفسه كمينا وقع
                      فيه الملك الفونسو السادس وأدت الى أصابته بجروح بليغة اضطرته الى
                      الفرار لتتفرق حشود جيشه متمزقة تحت ضربات جيش المسلمين. مع انقشاع خطر
                      النصارى تفرّغ المرابطون للقضاء على ملوك الطوائف.


                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #12
                        رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                        ^*^ شنترين ^*^


                        هي عاصمة إقليم ريباتيخو Ribatejo وتستلقي على المنحدرات التي تنتهي
                        عند نهر تاجه شمال غرب لشبونة. كان اسمها أيام الرومان سكالاّبيس
                        Scallabis ثم أطلق عليها القوطيون اسم سانتا ايرينه Santa Irene
                        الذي حوله المسلمون إلى شنترين ومنه اسم المدينة الحالي.
                        تطورت شنترين في أعلى المرتفع لتصبح معقلا منيعا في وجه نصارى الشمال
                        في القرن الحادي عشر. كانت من مدن التخوم وازدهرت في عصر الطوائف عندما
                        تبعت مملكة بطليوس إذ كانت مقرا لبني الأفطس، وبقي من إبداع أهلها
                        أعمال ابن بسام الشن تريني الذي وضع مؤلفا بعنوان الذخيرة ضمنه سير
                        شعراء الأندلس ويعتبر من أثمن مصادر الشعر الأندلسي.
                        كما كانت شنترين في سنة 1184 مسرحا لأكبر هزيمة موحدية
                        تلك التي أودت بحياة الخليفة أبو يعقوب يوسف.


                        قال الحسن البصري - رحمه الله :
                        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                        تعليق


                        • #13
                          رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                          ^*^ سرقسطه ^*^
                          سرقسطة أو زاراغوزا (بالإسبانية:Zaragoza) هي عاصمة منطقة أراغون في شمال شرق إسبانيا، تقع على نهر إبرو. يبلغ عدد سكانها حوالي 650,000 نسمة.

                          قال عنها أحد المؤرخين: «وهي قاعدة من قواعد الأندلس، كبيرة القطر، آهلة، ممتدة الأطناب، واسعة الشوارع، حسنة الديار والمساكن، متصلة الجنات والبساتين، ولها سور حجارةٍ حصين، وهي على ضفة نهرٍ كبيرٍ، يأتي بعضه من بلاد الروم، وبعضه من جبال قلعة أيوب ومن غير ذلك؛ فتجتمع مواد هذه الأنهار كلها فوق مدينة تطيلة، ثم تنصب إلى مدينة سرقسطة؛ ومدينة سرقسطة هي المدينة البيضاء، وسميت بذلك لكثرة جصها وجيارها؛ ومن خواصها أنها لا تدخلها حية ألبتة، وإن جلبت إليها ماتت؛ فمن الناس من يزعم أن فيها طلسما لذلك، ومنهم من يقول إن أكثر بنيانها من الرخام الذي هو صنف من الملح الدراني؛ ومن خاصيتها ألا تدخل الحناش موضعاً يكون فيه، وكذا بأقاليم عدة. ولسرقسطة جسر عظيم يجاز عليه إلى المدينة، ولها أسوار منيعة، ومبانٍ رفيعة. واسمها مشتق من اسم قيصر، وهو الذي بناها، وذكر أنها بنيت على مثل الصليب وجعل لها أربعة أبواب: باب إذا طلعت الشمس من أقصى المطالع في القيظ قابلته عند بزوغها، فإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه من الجانب الغربي، وباب إذا طلعت الشمس من أقصى مطالعها في الشتاء قابلته عند بزوغها وهو الباب القبلي؛ وإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه».



                          سرقسطه من نهر ايبرو



                          قصر الجعفرية


                          قال الحسن البصري - رحمه الله :
                          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                          تعليق


                          • #14
                            رد: موسوعه المدن الأندلسيه
                            ماشاء الله
                            موضوع طيب جدا ومعلومات تاريخية قيمة تذكرنا بمجدنا وعزنا .. نسأل الله أن يعيده مرة أخرى .
                            بارك الله فيك أخي الكريم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: موسوعه المدن الأندلسيه

                              المشاركة الأصلية بواسطة الفاتح المصري مشاهدة المشاركة
                              ماشاء الله
                              موضوع طيب جدا ومعلومات تاريخية قيمة تذكرنا بمجدنا وعزنا .. نسأل الله أن يعيده مرة أخرى .
                              بارك الله فيك أخي الكريم

                              اللهم آمين
                              وفيك بارك الله أخي الفاضل
                              وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

                              قال الحسن البصري - رحمه الله :
                              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                              تعليق

                              يعمل...
                              X