إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟


    كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟

    سلسلة تاريخ الدعوة السلفية ( 1 )

    ما أطرحه في هذه السلسلة هو مجهود جمعه الشيخ هيثم رحمه الله بنفسه و ألقاه في عدة محاضرات ...... ثم قام أخوة أفاضل من المشرفين في صفحة شباب الدعوة السلفية في مصر بتفريغه و تنسيقه استكمالا للسلسلة التى تحدث فيها الدكتور علاء بكر عن نشأة السلفية والتغيرات التى طرأت على المسلمين منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم

    كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟
    أولا نذكر أن المنهج السلفي هو فهم الكتاب والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم من القرون الخيرية الثلاثة

    المقصود بالسلف اللذين ننتمي إليهم هم الذي قال فيهم النبي صلي الله عليه وسلم " خير القرون قرني ثم اللذين يلونهم ثم اللذين يلونهم "
    هذا الفهم تعرض للمخالفات وتعرض للنقد وانتقل هذا الفهم بالسنة من لدن النبي وأصحابه حتى أيامنا هذه لكن كان ظهور هذا الفهم وخفاؤه هو الذي يمر بمراحل مختلة أحيانا يقوي هذا الفهم وأحيانا يضعف وأحيانا ينحصر في أفراد حتى يظن البعض انه قد مات ثم تعود شمسه لتنشر من جديد
    هذه هي السنة قال النبي "إن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مئة عام من يجدد لها دينها "

    فعندما تقول كيف وصل الفهم السلفي لمصر نقصد كيف وصلت طفرة إحياء المنهج السلفي لمصر ؟

    كيف انتقل المنهج العملي لإحياء الفهم السلفي الي مصر ؟ وإلا فالفهم السلفي لم يزل موجودا في كتب الأئمة والعلماء منذ أقدم العصور .

    في العصر الحديث حركة الإحياء السلفي جاءت بعد طول هيمنة صوفيه علي الدولة الإسلامية وعلي العقول الإسلامية كان السبب في هذا تأثر الخلافة العثمانية أو تبني الخلافة العثمانية علي وجه الدقة للمناهج الصوفية وقبولها للأفكار الصوفية علي اختلافها وعندما نقول الأفكار الصوفية فليست كل الصوفية ابن عربي والحلاج - ولكن حتى هذا كان موجودا -

    ويكفي أن الخليفة كان يرصد لتجديد الأضرحة وإقامة الموالد أموالا طائلة من ميزانية الدولة الإسلامية من بيت مال المسلمين فظلت الأمة الإسلامية تعاني فترة طويلة من غياب المنهج السلفي عقب قيام الخلافة العثمانية والتي كانت تالية للخلافة العباسية والتي كان فيها انتشار وترسيخ المنهج المعتزلي.

    إحياء المنهج السلفي في الدول المعاصرة كان بلا خلاف من بدأه الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

    حتى لا ندخل في تفاصيل تاريخه نقول باختصار أن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التقت مع مصر في عدة مواطن :

    - الموطن الأول : من خلال الحرب مع قوات محمد علي وهذا ترتب عليه هزيمة قوات السلفيين الوهابيين في السعودية و أسر بعضهم وجيء بهم إلي مصر
    و هذا القتال كان سببا في نوع من الغزو السلفي للصوفية المصرية

    فلو قلنا أن أقدم الشخصيات السلفية المعاصرة أو الحديثة في مصر ستجد الزبيدي والجبرتي فهؤلاء كانوا شخصيات سلفية وان كانت ليس سلفية بالمعني الذي نقصده ولكنها شخصيا رفضت خرافات التصوف مقارنة بقبولها الجارف للعودة للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة

    الجبرتي رحمه الله كان بداية تأثره ما تعلمه كمؤرخ لما يحدث في أرض المعركة بين المصريين وبين الوهابيين أو الحركة الوهابية في بلاد الحجاز

    في بداية الحركة الوهابية مرت الجيوش المصرية بالعديد من الهزائم و تعجب الناس كلهم

    فالحركة الوهابية القائم عليها أفراد وليس جيش نظامي حتى الجيوش النظامية في ذلك الوقت درجات وكان أعلي الجيوش في ذلك الوقت الجيش الانجليزي والفرنسي وكان الجيش المصري قطعة من الجيش الفرنسي فكانت أحدث الأساليب المطبقة في الجيش الفرنسي تطبق في الجيش المصري ، أحدث الأسلحة متوفرة ، أحدث الخطط العسكرية عندهم

    أما أن حركة أفراد أو ميليشيات تهزم جيشا منظما كالجيش المصري الذي أسسه محمد علي فنص الجبرتي علي ذلك في تاريخه

    فقال ( إن من نظر إلي حال جنود الوهابيين علم لماذا ينتصرون ؟ قال فان هؤلاء الوهابيين يبيتون ليلهم يصلون يقرؤون القران وهم أحرص الناس علي صلاة الفجر ثم بعد ذلك يبدؤون القتال )
    قال ( وهم في قتالهم يصلون قال وما منهم من احد إلا وهو يسبح ويذكر ويهلل في قتاله )
    قال (وأما جيشنا فليس فيه من لا يشرب الخمر وكثير منهم لا يصلي وبعضهم لم يختن فاني لهؤلاء أن يهزموا هؤلاء ؟ )
    فهذا كان تأثر الجبرتي وما نقله في تاريخه

    - ثم بعد هذا حدثت الهزيمة للحركة الوهابية لخيانة من جيش محمد علي وتم أسر بعضهم وأحضر إلي مصر وهذا سبب طفرة في الأسرة الحاكمة وسبب طفرة كذلك في الأزهر

    سبب طفرة الأزهر أن هؤلاء الأسري كانوا يحرصون علي لقاء علماء الأزهر كانوا يبعثون إلي علماء الأزهر أنهم يريدون لقاءهم وربما طلبوا أن يخرجوا من محبسهم للقاء مشايخ الأزهر لسؤالهم عن معضلات المسائل ومناقشتهم في كثير من أمور الخلاف الفكري بين صوفية الأزهر وبين السلفية الوهابية ومع ذلك لم يحجروا علي أنفسهم أن يستفيدوا من متانة وقوة الأزهر في علوم الفقه والأصول وغير ذلك
    بعضهم اتصل بعباس الأول ابن محمد علي وطلب منه أن يسمح له بالخروج للأزهر فتأثر عباس بهم وكان يذهب إليهم في الزنازين حتى أنه أطلق سراح بعضهم بدون إذن أبيه .

    لما جئ بهم أسري إلي مصر كانت العادة أن الأسير حينما يدخل يركب جمل ويطاف به في شوارع القاهرة فكانوا ينشغلون وهم يطوفون بهم بالسؤال والتدوير عن آثار مصر
    فكانوا يسالون هذا الأزهر ؟ لماذا تفعلون هذه العادة ؟ وكأنهم ليسوا أسري حرب ولكنهم شغوفين بطلب العلم فيريد معرفة كل شيء ومن أين جاءت ؟

    .................................................. ........................................
    في المرة القادمة ان شاء الله ( حركة جمال الدين الأفغاني و تلميذه محمد عبده و تأثرهم بالحركة الوهابية )


    التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 12-05-2014, 07:23 AM. سبب آخر: وضع روابط تتمة لمزيد من النفع بارك الله فيكم

  • #2
    رد: كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك لمشاركتك الطيبة.

    جزاك الله خيراً.

    وفقنا الله لما يحب ويرضى.

    أخيك في الله.

    تعليق


    • #3
      كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر (2)؟

      كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر (2)؟

      الروافد التي أثرت في الدعوة السلفية

      بسم الله الرحمن الرحيم

      هذا التأثر - أي التأثر بالدعوة الوهابية في مصر - تبلور بعد ذلك حينما ظهرت حركة ( جمال الدين الأفغاني ) علي إعتزاليته ثم تلميذه ( محمد عبده ) وقد رأي هؤلاء في الحركة الوهابية - وكانت الحركة الوهابية قد استعادت جأشها وقوتها بعد الهزيمة من محمد علي - أنهم منهج يدعو لنبذ التعصب ومحاربة الخرافة المتمثلة في بدع المتصوفة .

      كانت مشكلة ( جمال الدين الأفغاني ) و ( محمد عبده ) هي العقلانية
      والعقلانية منهج مضاد تماما للروحانية الصوفية أو لسطو الوجد عند الصوفية

      فعند الصوفية الإحساس والذوق والإلهام والكشف الحجة الأولي وعند هؤلاء العقل والتجربة والمشاهدة والحسن الحج الأولي فكان الصدام شديد بين هؤلاء وهؤلاء

      فكانت حركة ( جمال الدين الأفغاني ) رغم أنها قادرة علي الكتابة و المناظرة كانت تنهزم وتنكسر أمام تعصب الناس للموروثات الفكرية والثقافية التي أخذوها والتي كان يشجعها الأزهر ( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ )
      فوقفت هذه الموروثات عقبة كما وقفت عقبة أمام السلفيين ووقفت عقبة أيضا أمام العقلانيين فرأي ( جمال الدين الأفغاني ) في حركة الشيخ ( محمد بن عبد الوهاب ) نجاحا لم يحققه هو في القدرة علي كسر التعصب وتعبيد الناس لله سبحانه وتعالي بغير منهج الآباء والأجداد فأخذ يمدحه وكذلك ( محمد عبده ) من بعده

      كان الاثنان يشتركان في إصدار جريدة ( العروة الوثقي ) فأخذ كلاهما يمدح في الحركة الوهابية دون المدح للتفاصيل إنما يمدحون في حركة المجدد النابذ للتعصب الداعي الى العودة للتجديد و المناقشة و عدم وجود مسلمات لم يسلم بها الشرع ونحو ذلك

      ثم جاء الشيخ ( محمد رشيد رضا ) و كان الشيخ ( محمد رشيد رضا ) أكثر اختلاطا بتفاصيل المنهج الوهابي بعد الأفغاني ومحمد عبده و بالتالي اختلف مع أستاذه ( محمد عبده )

      كان الشيخ ( رشيد رضا ) له كتاب ترجمه للشيخ ( محمد عبده ) اسمه ( الأستاذ الإمام محمد عبده ) فقد كان يعتبره أستاذا و إماما فكان إذا قال قال الأستاذ فكان يقصد محمد عبده ومع ذلك اختلف معه اختلافات كثيرة مردها في النهاية إلي الفرق بين عقلانية محمد عبده واعتزاليته و سلفية محمد رشيد رضا

      فالشيخ ( محمد رشيد رضا ) يعتبر هو أبو السلفيين في مصر أصدر جريدة المنار وكان في البداية يقوم بها وحده
      كان هو المحرر و الكاتب و المراجع و الطابع و الموزع حتى أضيف إليه الشيخ ( محب الدين الخطيب ) و ترتب علي ذلك تكوين جبهة سلفية لم يلبث أن التقي معها الشيخ ( أحمد شاكر ) والتقي الشيخ أحمد مع هذه المجلة كمحرر شاب تأثر بالفكر السلفي ثم دخل كذلك الشيخ ( محمد حامد الفقي ) و الشيخ ( عبد الرزاق عفيفي )

      وكان ممن عاصر انضمام الشيخ ( محب الدين الخطيب ) للمجلة الأستاذ ( حسن البنا ) و الذي تأثر جدا بالشيخ رشيد رضا و كان هذا هو الرافد السلفي في دعوة الإخوان
      وكان هناك نوع من الارتباط بين الشيخ ( حسن البنا ) و الشيخ ( محب الدين الخطيب )

      فالشيخ محمد رشيد رضا و ما انتهى اليه أتباعه و المقربون من تلامذته الشيخ محمد حامد الفقي و الشيخ عبد الرزاق عفيفي من تكوين جماعة أنصار السنة السلفية كان رافدا سلفيا أثر في الدعوة السلفية

      فهذا هو الرافد الأول

      الرافد الثاني كان الشيخ ( الألباني ) رحمه الله والتقاء الشيخ الألباني بالشيخ محمد رشيد رضا كان التقاء صحف

      كان الشيخ الألباني رحمه الله مدمنا للقراءة وكان يقرأ كل ما تصل إليه يده وكان شغوف جدا بالقصص البوليسية و كان فقيرا أيضا فعندما كان يريد شراء قصة من القصص البوليسية كان لا يجد المال لذلك كان يذهب إلي الوراقين ويشتري منهم القصص البوليسية ( الوراقين من يبيعون الكتب القديمة )

      فكان الوراقون إذا رأوا الشيخ الألباني يضع عينه علي كتاب بعينه زادوا في ثمنه فكان الشيخ الألباني يلجأ إلي حيلة أن يوهم الوراق انه يشتري ورق فكان يجمع الصحف والمجلات ويضع في وسطها الكتب والقصص التي يريدها فبدلا من أن يعطيها له الوراق بالكتاب كان يحاسبه عليها بالكمية أو بالكيلو و نحو هذا فكان من ضمن الصحف التي يأخذها ضمنا كي يأخذ ما يريد من القصص البوليسية جريدة المنار ورأي فيها الشيخ الألباني إشارة قوية إلي ضرورة الالتزام بالحديث النبوي و العودة إلي الأصلين الصافيين الكتاب والسنة

      و الحديث النبوي أصل صافي وان كان دخل عليه الضعيف فقد صفاه أهل العلم للأمة من خلال علم الحديث فأثر هذا في الشيخ الألباني رحمه الله و حول دفة الشيخ الألباني إلي سلفي محدث

      سلفي أولا يطلب الرجوع إلي الدليل و ينبذ التعصب خاصة أن الشيخ الألباني رحمه الله نشأ في بيئة غاية التعصب فوالده كان حنفيا متعصبا و كان والده قد بلغ درجة عالية جدا في التعصب حتى أن الشيخ الألباني رحمه الله يحكي أن والده خير أخاه بين أن يترك البيت أو يخلع حشو ضرسه لأنه كان يتبني رأيا شاذا عند الأحناف أن كل ما أمكن أن يلامس من الجسد فهو من الظاهر الذي يجب غسله من الجنابة ولا يجزئ الغسل بدون أن يصل إليه الماء وكان هذا المذهب شاذ حتى عند الأحناف و لكن كان والده يتبناه
      فالشاهد انه كان شديد التعصب ونشأ الشيخ الألباني في هذه البيئة الذي كان أكبر محاربا للتعصب

      و كان طوق الخروج من العصبية كتابات الشيخ ( محمد رشيد رضا ) في مجلة المنار فتابعها الشيخ الألباني بشغف حتى تحول بعد ذلك إلي شيخ السلفية المحدث الشيخ الألباني

      وهذا هو الرافد الثاني الذي أثر في السلفية في مصر

      الرافد الثالث هو الدعوة الوهابية نفسها والتي تبلورت في شكل لجنة الفتوى تكونت بعد وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله لكي تقوم مقامه
      لما توفي الشيخ محمد بن إبراهيم أنشأت السعودية عدة وزارات لكي تقوم بأعمال الشيخ محمد بن إبراهيم فكان وحده يقوم بعمل وزارات فكان من ضمن ما أنشأوه هيئة الدعوة والإرشاد و لجنة الفتوى وكانوا تابعين لوزارة الأوقاف ليقوموا بالعمل الذي يقوم به الشيخ محمد بن إبراهيم وكان هذا أيضا رافد أثر في الدعوة السلفية
      رابط الجزء السابق
      https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=225849

      تعليق


      • #4
        رد: كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر (2)؟

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        بسم الله الرحمن الرحيم

        بارك الله فيك ونفعك بك، ووفقني وإياك لما يحب ويرضى.



        تعليق


        • #5
          رد: كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزااااااااااااااكم الله خيرا


          ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

          تعليق


          • #6
            رد: كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر (2)؟

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزااااااااكم الله خيرا


            ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

            تعليق


            • #7
              رد: كيف وصل المنهج السلفى إلى مصر؟

              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرا وبارك فيكم


              تعليق

              يعمل...
              X