إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

    يا على لا تنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء

    السؤال:

    هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الحليم عبد الهادي محمد حسين من إدارة الإتصالات الإدارية بمنطقة جدة يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟


    الجواب:

    الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6451.shtml
    </B></I>

    ----------------

    من لم تنهه صلاته

    حديث
    ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً). وفي لفظ: ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له ).

    - قال الذهبي: قال ابن الجنيد: كذب وزور.
    - قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين.
    -قال الألباني: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. “ميزان الاعتدال” ( 3/293 ) “نخريج الإحياء” ( 1/143 ) “السلسلة الضعيفه” ( 2 ، 985 )

    لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

    تعليق


    • #32
      رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

      يا عباد أغيثونى

      بسم الله الرحمن الرحيم

      حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح

      السؤال : ما صحة الحديث : (يا عباد الله أغيثوني)؟



      الجواب :
      الحمد لله :
      هذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (17 /117) من طريق عبد الرحمن بن شريك قال : حدثني أبي ، عن عبد الله بن عيسى ، عن زيد بن علي ، عن عتبة بن غزوان ، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ شَيْئًا ، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا ، وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا أَنِيسٌ ، فَلْيَقُلْ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، فَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لا نَرَاهُمْ).
      وهذا الحديث فيه ثلاث علل توجب ضعفه ، وهي :
      الأول : عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي الكوفي .
      قال أبو حاتم : " واهي الحديث ". انتهى من " الجرح والتعديل" (5 /244) .
      وذكره ابن حبان في " الثقات " (8 /375) ، وقال : " ربما أخطأ ".
      وقال الحافظ في " التقريب" صـ 342 : " صدوق يخطيء " .
      وينظر : "تهذيب التهذيب" (6/176) .

      الثاني : شريك بن عبد الله النخعي .
      وقد تكلم العلماء في حفظه وضبطه ، وقال فيه الحافظ : " صدوق يخطيء كثيراً ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة " . انتهى من " تقريب التهذيب " صـ 266 .
      الثالث : أن زيد بن علي بن الحسين لم يدرك عتبة بن غزوان ، ولم يسمع منه ، فبين وفاة عتبة وولادة زيد نحو من ستين سنة .
      ينظر : تهذيب التهذيب ( 2/249) ، (4/64) .
      ولذلك قال الهيثمي عن الحديث : " رواه الطبراني ورجاله وُثِّقوا على ضعف في بعضهم ، إلا أن زيد بن علي لم يدرك عتبة ". انتهى من " مجمع الزوائد " (10/93) .

      وللحديث شاهدٌ من حديث ابن مسعود مرفوعاً بلفظ : (إذا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ ، فَلْيُنَادِ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ) .
      رواه الطبراني في المعجم الكبير (10/217) ، وأبو يعلى في " مسنده " (9/177) ، وهو ضعيف أيضاً ، قد ضعفه الهيثمي في " مجمع الزوائد" (10/132) ، والحافظ ابن حجر في "شرح الأذكار" (5/150) ، والحافظ السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر والحاج" ص 39 .
      وقد فَصَّل الكلام عليه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" وقال رحمه الله :
      "ومع أن هذا الحديث ضعيف ... فليس فيه دليل على جواز الاستغاثة بالموتى من الأولياء والصالحين ؛ لأنهما صريحان بأن المقصود بـ " عباد الله " فيهما خلقٌ من غير البشر .
      بدليل قوله في الحديث الأول : (فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه عليهم) ، و قوله في هذا الحديث : (فإن لله عبادا لا نراهم) .
      وهذا الوصف إنما ينطبق على الملائكة أو الجن ؛ لأنهم الذين لا نراهم عادة ... فلا يجوز أن يُلحَق بهم المسلمون من الجن أو الإنس ممن يسمونهم برجال الغيب من الأولياء والصالحين ، سواء كانوا أحياء أو أمواتا ، فإن الاستغاثة بهم وطلب العون منهم شرك بيِّن ؛ لأنهم لا يسمعون الدعاء ، ولو سمعوا لما استطاعوا الاستجابة وتحقيق الرغبة .
      وهذا صريح في آيات كثيرة ، منها قوله تبارك وتعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ ، وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ، وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ، وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) ". انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (656) .
      والله أعلم

      لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

      تعليق


      • #33
        رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

        لعلك تكتب بقلم معقود

        بسم الله الرحمن الرحيم


        حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب على عليٍّ رضي الله عنه
        جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه... فقال: إني أجد في رزقي ضيقاً فقال له رضي الله عنه: لعلك تكتب بقلم معقود... فقال: لا... قال: لعلك تمشط بمشط مكسور... فقال: لا... قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً... فقال: لا قال: لعلك تنام بعد الفجر... فقال: لا قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين... قال: نعم يا أمير المؤمنين فقال أمير المؤمنين: فأذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق" لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك للدعاء لهما





        الجواب :



        الحمد لله



        هذا كلام باطل مكذوب ، ليس له أصل لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن علي رضي الله عنه ، وإنما جمع فيه مخترعه الكذاب ، ومروجه ، بين حديثين مكذوبين موضوعين على النبي صلى الله عليه وسلم :



        أولهما : (حديث إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع من الولد والرزق في الدنيا ) رواه الحاكم في تاريخه ، والديلمي ، عن أنس رضي الله عنه مرفوعا .



        قال السيوطي رحمه الله ـ اللآلئ المصنوعة (2/250) ـ :



        ( لا يصح ، والمتهم به أحمد بن خالد ، وهو الجويباري ) .



        وقال الشوكاني رحمه الله ـ الفوائد المجموعة (231) : ( في إسناده أحمد بن خالد الجويباري : متهم ) .



        والحديث الموضوع الثاني الذي لفقه الكذاب هنا ، هو :



        ( من كتب بقلم معقود وتمشط بمشط مكسور فتح الله تعالى عليه سبعين باباً من الفقر )



        قال الصغاني : " موضوع " . " الموضوعات" (1/40) .



        والله أعلم .

        --------------------------

        لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

        تعليق


        • #34
          رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

          إن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة

          حديث أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة فيقول : كنت تراني على المنكر ولا تنهاني
          السؤال : سمعت درسا على قناة فضائية إسلامية سرد فيه الشيخ حديثا لم أتذكره ، فيما معناه أنه يوم القيامة يأتي كافر يشكو عبدا كنا نظنه مؤمنا وملتزما كان يمر علينا ، ولكن لم يدعنا إلى الإسلام ، ولم يعظنا ، فيلحق الله تبارك وتعالى هذا العبد المؤمن بهؤلاء الكفار في النار ، نعوذ بالله منها . فهل صح حديث عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى ؟ أرجو أن تدلوني عليه بأسانيده وشروحه



          الجواب:
          الحمد لله
          الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله من الواجبات المحتمات على الأمة الإسلامية ، وقد جاءت الآيات والأحاديث الكثيرة لتدل على هذا المعنى ، وتقرر هذا الحكم الشرعي ، سبق ذكر أطراف منها في أجوبة عديدة في موقعنا ، في جواب السؤال رقم :
          (11403) ، (38701) ، (96662)
          ورغم كثرة الآيات والأحاديث الواردة في فضيلة هذه الشعيرة العظيمة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " إلا أننا لم نجد فيها ما يصح بخصوص تعلق الناس يوم القيامة بمن ترك الدعوة والنصيحة ، ومطالبتهم بأخذ حقهم منه يوم القيامة عقوبة على تقصيره في ذلك ، وكل ما وقفنا عليه بهذا الخصوص هو ما ذكره الحافظ أبو السعادات ابن الأثير (606هـ) في كتابه " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ولم يعزه لأحد، وذكره المنذري (643هـ) في كتابه " الترغيب والترهيب " (3/164) (حديث رقم/3506) وعزاه لرزين فقال :
          " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كنا نسمع أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة وهو لا يعرفه ، فيقول له : ما لك إلي ، وما بيني وبينك معرفة ؟! فيقول : كنت تراني على الخطإ وعلى المنكر ولا تنهاني ) ذكره " رزين " ولم أره " انتهى نقل المنذري.

          ورزين هذا قال الذهبي في ترجمته :
          " رزين بن معاوية بن عمار ، الإمام المحدث الشهير ، أبو الحسن العبدري الأندلسي
          السرقسطي ، صاحب كتاب : " تجريد الصحاح "، جاور بمكة دهرا ، حدث عنه : قاضي الحرم أبو المظفر محمد بن علي الطبري ، والزاهد أحمد بن محمد بن قدامة والد الشيخ أبي عمر ، والحافظ أبو موسى المديني ، والحافظ ابن عساكر وقال : كان إمام المالكيين بالحرم .
          توفي بمكة في المحرم سنة خمس وثلاثين وخمس مئة وقد شاخ " انتهى.
          " سير أعلام النبلاء " (20/204-205)
          وقد بين العلماء أن كتاب رزين المسمى " تجريد الصحاح " مليء بالأحاديث التي لا يعرف مصدرها ، ولم يوقف على أصلها ، ولا يُدرَى من أين جاء بها .
          قال ابن الصلاح في معرض تقرير بدعية صلاة الرغائب :
          " ولا تستفاد له صحة – يعني لحديث صلاة الرغائب - مِن ذكر رزين بن معاوية إياه في كتابه في " تجريد الصحاح " ، ولا من ذكر صاحب " الإحياء " – يعني الغزالي - له فيه واعتماده عليه ، لكثرة ما فيهما من الحديث الضعيف ، وإيراد رزين له في مثل كتابه من العجب " انتهى.
          نقلا عن " الباعث على إنكار البدع والحوادث " لأبي شامة المقدسي (ص/45)
          وقال الذهبي رحمه الله :
          " أدخل كتابه زيادات واهية لو تنزه عنها لأجاد " انتهى.
          " سير أعلام النبلاء " (20/205)
          وقال أيضا رحمه الله :
          " وله في الكتاب زيادات واهية " انتهى.
          " تاريخ الإسلام " (36/376)
          ويقول ابن تيمية رحمه الله :
          " ورزين قد ذكر في كتابه أشياء ليست في الصحاح " انتهى.
          " منهاج السنة النبوية " (7/157).
          ويقول الشوكاني رحمه الله :
          " أدخل في كتابه الذي جمع فيه دواوين الإسلام بلايا وموضوعات لا تعرف ، ولا يُدرَى من أين جاء بها " انتهى.
          " الفوائد المجموعة " (ص/49)
          وقال العلامة المعلمي في تعليقه عليه :
          " زاد أحاديث ليست فيها – يعني في الصحيحين والموطأ وسنن الترمذي والنسائي وأبي داود - ولا في واحد منها ، فإذا كان الواقع هكذا ، ومع ذلك لم ينبه في خطبة كتابه أو خاتمته على هذه الزيادات فقد أساء ، ومع ذلك فالخطب سهل ، فإن أحاديث غير الصحيحين من تلك الكتب ليست كلها صحاحا ، فصنيع رزين - وإن أوهم في تلك الزيادات أنها في بعض تلك الكتب - فلم يوهم أنه صحيح ولا حسن . وأحسب أن تلك الأحاديث التي زادها كانت وقعت له بأسانيده ، فإنها أحاديث معروفة في الجملة ، ومنها حديث صلاة الرغائب ولم يكن رزين من أهل النقد فلم يعرف حال الحديث " انتهى.
          وقال اللكنوي رحمه الله :
          " قال الشيخ الدهلوي في رسالته : وقد ذكر صاحب جامع الأصول في كتابه حديثا من كتاب رزين ، مع أن موضوع ذلك الكتاب جمع أحاديث الكتب الستة المسماة بالصحاح الست ، وإذا لم يجد في هذه الكتب حديثا في ذلك أورده من كتاب آخر استيفاء وتكميلا " انتهى.
          " الأسرار المرفوعة " (ص/74)
          وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
          " فاعلم أن كتاب رزين هذا جمع فيه بين الأصول الستة : " الصحيحين " و" موطأ مالك " و"سنن أبي داود " ، والنسائي ، والترمذي ، على نمط كتاب ابن الأثير المسمى " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ، إلا أن في كتاب " التجريد " أحاديث كثيرة لا أصل لها في شيء من هذه الأصول ، كما يعلم مما ينقله العلماء عنه مثل المنذري في " الترغيب والترهيب " " انتهى.
          " السلسلة الضعيفة " (رقم/207)
          فالحاصل أن هذا الحديث لا يعرف له أصل .
          والله أعلم

          لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

          تعليق


          • #35
            رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

            من أكثر الصلاة على سوف لا يجد من السوء والأذى ساعة الاحتضار


            حديث: ((من أكثر من الصلاة عليّ سوف لا يجد السوء والأذى ساعة الاحتضار)).

            الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث

            المصدر الدرر السنية


            -----------------------------------

            صنفان من أمتى إذا صلحا صلح الناس ,الأمراء والفقهاء


            "صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء"
            وفي لفظ "صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء".

            قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ،
            قال ابن معين والدارقطني مثله،
            وقال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16


            ----------------------------
            لا صلاة لجار المسجد إلا فى المسجد


            حديث ..لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد
            ((لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) هل هو حديث صحيح أم قول مأثور؟ وهو قول فيه تشدد فالدين يسر وليس بعسر فما قول سماحتكم؟





            ((لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) هذا اللفظ رواه الإمام أحمد والدارقطني والحاكم والطبراني والديلمي كلهم بأسانيد ضعيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ بن حجر رحمه الله: (ليس له إسناد ثابت وإن اشتهر بين الناس) فهو حديث ضعيف عند أهل العلم، وعلى فرض صحته فمعناه محمول على أنه لا صلاة كاملة لجار المسجد إلا في المسجد؛ لأن الأحاديث الصحيحة قد دلت على صحة صلاة المنفرد لكن مع الإثم إن لم يكن له عذر شرعي؛ لأن الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين واجبة لأحاديث أخرى غير الحديث المسئول عنه، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر)) خرجه ابن ماجه والدارقطني وابن حبان والحاكم وإسناده على شرط مسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم للأعمى الذي استأذنه أن يصلي في بيته واعتذر بأنه ليس له قائد يقوده إلى المسجد: ((هل تسمع النداء بالصلاة))، قال: نعم، قال: ((فأجب)) خرجه مسلم في صحيحه.

            من فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله


            لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

            تعليق


            • #36
              رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

              من زارنى بالمدينة محتسبا كنت له شفيعا


              حديث: ((من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً...))
              سائل يسأل عن صحة حديث: ((من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً شهيداً يوم القيامة))؟


              هذا الحديث رواه ابن أبي الدنيا عن طريق أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وفي إسناده سليمان بن زيد الكعبي وهو ضعيف الحديث، ورواه أبو داود الطيالسي عن طريق عمر وفي إسناده مجهول. هذا وقد وردت أحاديث صحيحة في الحث على زيارة القبور عامة؛ للعبرة والاتعاظ والدعاء للميت، أما الأحاديث الواردة في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة فكلها ضعيفة، بل قيل إنها موضوعة، فمن رغب في زيارة القبور أو في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة شرعية للعبرة والاتعاظ والدعاء للأموات، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي عن صاحبيه دون أن يشد الرحال أو ينشئ سفراً لذلك فزيارته مشروعة، ويرجى له فيها الأجر، ومن شد لها الرحال أو أنشأ لها سفراً أو زار يرجو البركة والانتفاع به أو جعل لزيارته مواعيد خاصة، فزيارته مبتدعة لم يصح فيها نص، ولم تُعرف عن سلف هذه الأمة، بل وردت النصوص بالنهي لحديث: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))[1] رواه البخاري ومسلم، وحديث: ((لا تتخذوا قبري عيداً ولا بيوتكم قبوراً وصلوا علي فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم))[2] رواه محمد بن عبد الواحد المقدسي في المختارة

              من فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله


              -----------------------
              دعاء مكتوب على جناح جبريل "عليه السلام"


              السؤال:


              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              شيخناالفاضل
              بارك الله فيك وهدى بك للصواب
              ما صحة ما ورد فيمايلي:


              دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء :
              اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك
              بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها
              أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى
              الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء .
              و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي
              نفسي بيده ؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته


              جزاك الله خيرا



              الجواب :
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              وجزاك الله خيراً .



              هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ، ولا تجوزنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .


              والله تعالى أعلم .
              الشيخ عبد الرحمن السحيم


              التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 24-03-2010, 08:20 PM.

              لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

              تعليق


              • #37
                رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                بارك الله فيكم ونفع بكم
                يمنع كتابة عنوان موقع خارج المنتدى بارك الله فيكم
                "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

                تعليق


                • #38
                  رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                  السيده عائشة والمخيط ونور وجه النبى


                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  شيخنا الفاضل جزاكم الله من الخير أكثره ووهبكم الباري اعلى الجنان

                  اود معرفه صحة الحديث ..؟
                  لله در السيدة عائشة لما قالت:
                  كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة .
                  فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله
                  وسلم بوجهه من باب الحجرة ،،، رفع الشملة وأطل بوجهه ،،، قالت: فوالله الذي
                  لا إله إلا هو،،، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ،،، حتى لقد التقطت
                  المخيط من نور طلعته ،،، ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ،،،
                  ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،،
                  قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
                  قال:"الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،،
                  قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
                  قال: "من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "



                  الجواب :
                  قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
                  لم أقف عليه ، وليس في شيء مِن كُتُب السنة بهذا السياق .



                  وثَبَت منه : " البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ثم لم يُصَلّ عليّ " . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .
                  وصححه الألباني .
                  وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده قوي .
                  و " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " رواه الإمام أحمد والترمذي .
                  وصححه الألباني .
                  وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد الإمام أحمد : صحيح ، وهذا إسناد حسن .
                  وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ عَلَيَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني بمجموع طُرُقه . والله تعالى أعلم .

                  ----------------------------

                  كل قرض جر نفعا فهو ربا

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  ما صحة هذا الحديث: ((كل قرض جر نفعاً فهو ربا))؟


                  الحديث ضعيف، ولكن معناه عند أهل العلم صحيح إذا كان القرض مشروطاً فيه نفع للمقرض، أما إذا كان قرضاً مجرداً ليس فيه اشتراط نفع للمقرض فهو مستحب وفيه فضل كبير؛ لما فيه من التعاون على الخير، والتفريج لكرب المكروبين.

                  من فتاوى الشيخ بن باز رحمة الله

                  </B></I>
                  ------------------------------------------------

                  لا اعتكاف إلا فى المساجد الثلاثه


                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  ما صحة حديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة))
                  من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم س. ع. م. سلمه الله.
                  فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 4886 وتاريخ 24/10/1408هـ الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة ومنها:
                  ما صحة الحديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة)) وإن صح الحديث هل يعني فعلاً لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة؟
                  [1]



                  يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة إلا أنه يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه إقامة صلاة الجماعة فيه، فإن كانت لا تقام فيه صلاة الجماعة لم يصح الاعتكاف فيه، إلا إذا نذر الاعتكاف في المساجد الثلاثة فإنه يلزمه الاعتكاف بها وفاءً لنذره.
                  أما الحديث الذي ذكرت فهو ضعيف. وفق الله الجميع لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



                  الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

                  لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                  تعليق


                  • #39
                    رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                    الصحابة رقصوا ويستدل بذلك على الرقص فى حلقات الذكر


                    بسم الله الرحمن الرحيم


                    هل ثبت حديث أن الصحابة رقصوا ويستدل بذلك على الرقص في حلَق الذِّكر ؟
                    السؤال : الكثير من المتصوفة يتخذون هذا الحديث دليلاً لرقصهم ودروشتهم ويقولون : إن شيخ الاسلام ابن تيمية وغيره قالوا بصحته ، هذا الحديث في " مسند أحمد " برقم ( 860 ) : قال علي رضي الله عنه : زرت النبي صلى الله عليه وسلم مع جعفر وزيد بن حارثة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لزيد : ( أنت مولاي ) فبدأ زيد يحجل ويقفز على رجل واحدة حول النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال لجعفر : ( أما أنت فتشبهني في خَلقي وخُلقي ) فحجل جعفر كذلك ، ثم قال لي : ( أنت مني وأنا منك ) فحجل خلف جعفر . فما تعيقكم على هذا الحديث ؟ هل هو صحيح ؟ وهل يمكن للشخص أن يرقص ويقفز بهذا الشكل لإرضاء الله ؟ .





                    الجواب :
                    الحمد لله
                    أولاً:
                    الحديث الوارد في السؤال رواه أحمد ( 2 / 213 ) ، ولم يصححه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، فيما نعلم من كتبه التي بين أيدينا ، أو كتب أصحابه . ثم متى كان هؤلاء الصوفية ـ يا عباد الله ـ يقيمون وزناً لشيخ الإسلام ابن تيمية حتى يقبلوا قوله في الحكم على الأحاديث .
                    ثانياً:
                    الحديث المذكور في السؤال فيه علتان :
                    الأولى : جهالة أحد رواته ، وهو " هانئ بن هانئ " .
                    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
                    ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة ، قال : وكان يتشيع ، وقال ابن المديني : مجهول ، وقال حرملة عن الشافعي : هانئ ابن هانئ لا يُعرف وأهل العلم بالحديث لا يثبتون حديثه لجهالة حاله .
                    " تهذيب التهذيب " ( 11 / 22 ) .
                    والثانية : تدليس أبي إسحاق السبيعي .
                    قال أبو سعيد العلائي – رحمه الله - :
                    عمرو بن عبد الله السبيعي أبو إسحاق ، مشهور بالكنية ، تقدم أنه مكثر من التدليس .
                    " جامع التحصيل في أحكام المراسيل " ( ص 245 ) .
                    والحديث ضعفه محققو مسند الإمام أحمد ( 2 / 213 ، 214 ) وقالوا :
                    إسناده ضعيف ، هانئ بن هانئ تقدم القول فيه ، ومثله لا يحتمل التفرد ، ولفظ " الحجل " في الحديث منكر غريب .
                    انتهى
                    وللحديث طريق أخرى رواها ابن سعد في " الطبقات " (4 / 35 ، 36 ) عن جعفر بن محمد عن أبيه قال : إن ابنة حمزة لتطوف بين الرجال ... فقام جعفر فحجل حول النبي صلى الله عليه وسلم دار عليه فقال النبي عليه السلام : ( ما هذا ؟ ) قال : شيء رأيت الحبشة يصنعونه بملوكهم .
                    والحديث ضعيف مرسل ، فمحمد الباقر بن علي زين العابدين لم يدرك أحداً ممن ذُكر في الحديث من الصحابة رضي الله عنهم .
                    وقد حكم عليه بالإرسال : الزيلعي في كتابه " نصب الراية لأحاديث الهداية " ( 3 / 268 ) ، والألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 256 ) .
                    ثالثاً:
                    الحديث رواه البخاري في صحيحه - ( 2552 ) – وليس فيه تلك اللفظة المنكرة التي استدل بها الصوفية على رقصهم .
                    ونص روايته :
                    " ... فَاخْتَصَمَ فِيهَا عَلِيٌّ وَزَيْدٌ وَجَعْفَرٌ فَقَالَ عَلِيٌّ : أَنَا أَحَقُّ بِهَا وَهِيَ ابْنَةُ عَمِّي ، وَقَالَ جَعْفَرٌ : ابْنَةُ عَمِّي وَخَالَتُهَا تَحْتِي ، وَقَالَ زَيْدٌ : ابْنَةُ أَخِي ، فَقَضَى بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِخَالَتِهَا وَقَالَ : ( الْخَالَةُ بِمَنْزِلَةِ الْأُمِّ ) وَقَالَ لِعَلِيٍّ : ( أَنْتَ مِنِّي وَأَنَا مِنْكَ ) وَقَالَ لِجَعْفَرٍ : ( أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَخُلُقِي ) وَقَالَ لِزَيْدٍ : ( أَنْتَ أَخُونَا وَمَوْلَانَا ) .
                    انتهى
                    رابعاً:
                    على فرض صحة الحديث فليس فيه أنهم رقصوا في حلقة ذِكر لربهم – حاشاهم - ، وإنما فيه أنهم عبَّروا عن فرحهم بثناء النبي صلى الله عليه وسلم بقفزة على رِجل واحدة ، وهو فعل مباح في نفسه ، وإنما الحكم عليه يكون تبعاً لسبب فرحهم ، وحاشا أحداً من العقلاء أن يستدل به على رقص أثناء ذِكره لربه تعالى .
                    قال البيهقي – رحمه الله - :
                    وفى هذا - إن صح ! - دلالة على جواز الحجَل ، وهو أن يرفع رجلاً ويقفز على الأخرى من الفرح ، فالرقص الذي يكون على مثاله يكون مثله في الجواز ، والله أعلم .
                    " السنن الكبرى " للبيهقي ( 10 / 226 ) .
                    وقال الفقيه الشافعي ابن حجر الهيتمي رحمه الله ، في بيان احتجاج المتصوفة ونحوهم بهذا الحديث على جواز الرقص :
                    " وتمسكوا أيضا بأنه قال لعلي : ( أنت مني وأنا منك ) ، فحجل . وقال لزيد : ( أنت أخونا ومولانا ) فحجل ... "
                    قال ابن حجر :
                    " والجواب : أن هذه كلها أحاديث منكرة ، وألفاظ موضوعة مزورة . ولو سلمت صحتها لم تتحقق حجتها ؛ أي : لأن المحرم هو الرقص الذي فيه تثن وتكسر، وهذا ليس كذلك ". انتهى.
                    "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع" (75) .
                    خامساً :
                    صرح غير واحد من فقهاء المذاهب رحمهم الله ببدعية ذلك العمل وضلاله ، إن فعل دينا ، وذمه وتسفيه صاحبه إن فعل عادة ولهوا .
                    سُئل الإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي – رحمه الله - :
                    ما تقول السادة الفقهاء - أحسن الله توفيقهم - فيمن يسمع الدف والشبانة والغناء ويتواجد ، حتى إنه يرقص ، هل يحل ذلك أم لا ؟ مع اعتقاده أنه محب لله وأن سماعه وتواجده ورقصه في الله ؟! أفتونا مأجورين ، رحمكم الله .
                    فقال :
                    الجواب وبالله التوفيق :
                    إن فاعل هذا مخطئ ، ساقط المروءة ، والدائم على هذا الفعل : مردود الشهادة في الشرع ، غير مقبول القول ، ومقتضى هذا : أنه لا تُقبل روايته لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا شهادته برؤية هلال رمضان ، ولا أخباره الدينية .
                    وأما اعتقاده محبة الله : فإنه يمكن أن يكون محبّاً لله سبحانه ، مطيعًا له ، في غير هذا ، ويجوز أن يكون له معاملة مع الله سبحانه ، وأعمال صالحة في غير هذا المقام .
                    وأما هذا : فمعصية ولعب ، ذمَّه الله تعالى ورسوله ، وكرهه أهل العلم ، وسموه بدعة ، ونهوا عن فعله ، ولا يُتقرب إلى الله سبحانه بمعاصيه ، ولا يُطاع بارتكاب مناهيه ، ومَن جعل وسيلته الى الله سبحانه معصيته : كان حظه الطرد والإبعاد ، ومن اتخذ اللهو واللعب دينًا : كان كمن سعى في الأرض الفساد ، ومن طلب الوصول إلى الله سبحانه من غير طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنَّته : فهو بعيد من الوصول إلى المراد .
                    " جزء فيه فتيا فى ذم الشبَّابة والرقص والسماع " لابن قدامة ، مخطوط ( ورقة 2 ) .



                    وقال الإمام العز ابن عبد السلام ، الفقيه والأصولي الشافعي الكبير ، رحمه الله :
                    " وأما الرقص والتصفيق : فخِفَّة ورعونة مشبهة لرعونة الإناث ، لا يفعلها إلا راعن أو متصنع كذاب ؛ وكيف يتأتى الرقص المتزن بأوزان الغناء ممن طاش لبه وذهب قلبه ، وقد قال عليه السلام : ( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) ، ولم يكن أحد من هؤلاء الذين يُقتدى بهم يفعل شيئا من ذلك ، وإنما استحوذ الشيطان على قوم يظنون أن طربهم عند السماع إنما هو متعلق بالله عز وجل ، ولقد مانوا [ أي : كذبوا ] فيما قالوا ، وكذبوا فيما ادعوا ؛ من جهة أنهم عند سماع المطربات وجدوا لذتين اثنتين : إحداهما لذة المعارف والأحوال المتعلقة بذي الجلال ، والثانية : لذة الأصوات والنغمات والكلمات الموزونات الموجبات للذات النفس التي ليست من الدين ولا متعلقة بأمور الدين ؛ فلما عظمت عندهم اللذتان غلطوا فظنوا أن مجموع اللذة إنما حصل بالمعارف والأحوال ، وليس كذلك بل الأغلب عليهم حصول لذات النفوس التي ليست من الدين بشيء . وقد حرم بعض العلماء التصفيق لقوله عليه السلام : ( إنما التصفيق للنساء ) ، ولعن عليه السلام المتشبهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء .
                    ومن هاب الإله وأدرك شيئا من تعظيمه لم يتصور منه رقص ولا تصفيق ، ولا يصدر التصفيق والرقص إلا من غبي جاهل ، ولا يصدران من عاقل فاضل .
                    ويدل على جهالة فاعلهما أن الشريعة لم ترد بهما في كتاب ولا سنة ، ولم يفعل ذلك أحد الأنبياء ، ولا معتبر من أتباع الأنبياء ، وإنما يفعل ذلك الجهلة السفهاء ، الذين التبست عليهم الحقائق بالأهواء .
                    وقد قال تعالى : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ } ، وقد مضى السلف ، وأفاضل الخلف ولم يلابسوا شيئا من ذلك ، ومن فعل ذلك أو اعتقد أنه غرض من أغراض نفسه ، وليس بقربة إلى ربه : فإن كان ممن يُقْتدى به ، ويعتقد أنه ما فعل ذلك إلا لكونه قربة : فبئس ما صنع ، لإيهامه أن هذا من الطاعات ، وإنما هو من أقبح الرعونات " انتهى .
                    " قواعد الأحكام في مصالح الأنام " (2/349-350) ط مؤسسة الريان .



                    وسُئل علما اللجنة الدائمة :
                    عن حكم الإسلام فيمن يذكرون الله وهم يتمايلون يمينًا وشمالًا في حالة قفز ، وفي جماعة ، وفي صوت عالٍ ؟ .
                    فأجابوا :
                    لا يجوز ؛ لأنه بهذه الكيفية بدعة محدثة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .
                    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
                    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 529 ) .
                    فالخلاصة :
                    أن الحديث الوارد في السؤال ضعيف لا يصح ، والشاهد المذكور لا يصلح لتحسينه ؛ لوجود راوٍ مجهول في الحديث الأول ، وأن شيخ الإسلام ابن تيمية لم يصححه ، وأنه لو صحَّ فليس فيه دليل على الرقص في العبادة ، بل فعل ذلك بدعة منكرة قبيحة لا يليق بعاقل أن ينسبها لدين الله تعالى .



                    والله أعلم

                    لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                    تعليق


                    • #40
                      رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                      من قرأ سورة الإخلاص 200 مرة غفرت له ذنوب 50 سنة


                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      أحاديث ضعيفة في فضل قراءة سورة الإخلاص مائتي مرة

                      السؤال: المدرّسة ذكرت عدة أحاديث عن فضل سورة الإخلاص ، ولا أدري بصحتها ، فأرجو منكم التوضيح : ( من قرأ سورة الإخلاص 200 مرة غفرت له ذنوب خمسين سنة )


                      الجواب:
                      الحمد لله
                      لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في فضل قراءة سورة الإخلاص مائة مرة ، ولا مائتي مرة، وما روي في ذلك فضعيف لا يثبت ، ومن ذلك الحديث المذكور في السؤال ، فقد جاء عن ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَرَأَ كُلَّ يَوْمٍ مِائَتَيْ مَرَّةٍ : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) مُحِيَ عَنْهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ سَنَةً إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ دَيْنٌ )
                      جاء هذا الحديث من طريق حاتم بن ميمون أبو سهل ، عن ثابت البناني ، عن أنس به .
                      رواه الترمذي (رقم/2898) وغيره ، وابن عدي في " الكامل " ( 2 / 845 ) ، ومن طريقه البيهقي فى "الشعب" (رقم/2548) .
                      وهذا طريق ضعيف بسبب حاتم بن ميمون ، فقد أنكر العلماء مروياته وحكموا عليها بالرد ، انظر : " تهذيب التهذيب " (2/131)، ولذلك ضعفه الترمذي نفسه بعد أن رواه بقوله : " هذا حديث غريب من حديث ثابت عن أنس "، وضعفه ابن كثير في " تفسير القرآن العظيم " (8/524)، والشيخ الألباني في " السلسة الضعيفة " (رقم/300)، وكذا سئلت اللجنة الدائمة عن هذا الحديث – كما في " فتاوى اللجنة " (المجموعة الثانية 3/264) فأجابوا بعدم صحته .

                      ومما جاء بهذا المعنى أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
                      ( من قرأ : ( قل هو الله أحد ) مرة بورك عليه ، فإن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهله ، فإن قرأها ثلاثا بورك عليه وعلى أهله وعلى جيرانه ، وإن قرأها اثنتي عشرة مرة بنى الله له بها اثني عشر قصرا في الجنة وتقول الحفظة : انطلقوا بنا ننظر إلى قصور أخينا ، فإن قرأها مئة مرة كفر عنه ذنوب خمس وعشرين سنة ؛ ما خلا الدماء والأموال ، فإن قرأها مئتي مرة كفر عنه ذنوب خمسين سنة ؛ ما خلا الدماء والأموال ، وإن قرأها ثلاث مئة مرة كتب له أجر أربع مئة شهيد ، كل قد عقر جواده وأهريق دمه، وأن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة أو يرى له ) .
                      يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
                      " موضوع . رواه ابن عساكر ( 5/149/1 ) عن محمد بن مروان عن أبان بن أبي عياش عن أنس بن مالك مرفوعا .
                      قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله - : وهذا : موضوع ؛ آفته محمد بن مروان - وهو السدي الصغير - وهو كذاب ، وأبان بن أبي عياش متروك .
                      ولا أعلم في فضل قراءة ( قل هو أحد ) ألف مرة حديثا ثابتا ، بل كل ما روي فيه واه جدا " انتهى.
                      " السلسلة الضعيفة " (رقم/2812)

                      وجاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة غفرت له ذنوب مائتي سنة )
                      يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
                      " منكر . رواه ابن الضريس في " فضائل القرآن " (3/113/1) ، والخطيب (6/187 )، وابن بشران ( ج 12 ق 62 وجه 1 )، والبيهقي في " الشعب " ( 1 / 2 / 35 / 1 ـ 2) من طريق الحسن بن أبي جعفر الجعفري حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك مرفوعا .
                      وهذا سند ضعيف جدا ، الحسن بن جعفر الجعفري : قال الذهبي : ضعفه أحمد والنسائي ، وقال البخاري والفلاس : منكر الحديث ، ومن بلاياه هذا الحديث .
                      قلت – يعني الشيخ الألباني - : إلا أنه لم يتفرد به ، فقال السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 239 ) : أخرجه ابن الضريس في " فضائل القرآن " ، والبيهقي في " شعب الإيمان " من طريق الحسن بن
                      أبي جعفر به ، وأخرجه البزار من طريق الأغلب بن تميم عن ثابت عن أنس ، وقال : لا نعلم رواه عن ثابت إلا الحسن بن أبي جعفر والأغلب ، وهما متقاربان في سوء الحفظ ، وأخرجه ابن الضريس والبيهقي من طريق صالح المري عن ثابت عن أنس .
                      قلت : وصالح هذا هو ابن بشير الزاهد ، قال البخاري والفلاس أيضا : منكر الحديث .
                      والخلاصة أن هذه الطرق الثلاث شديدة الضعف فلا ينجبر بها ضعف الحديث ، على أن معناه مستنكر عندي جدا لما فيه من المبالغة ، وإن كان فضل الله تعالى لا حد له " انتهى.
                      " السلسلة الضعيفة " (رقم/295)


                      وفي الباب أحاديث أخرى فيها بعض الاختلاف في الأعداد ، ففي بعضها قراءة سورة الإخلاص خمسين مرة ، وفي أحاديث أخرى مائة مرة ، وليس لها أسانيد ثابته ، وإن كان ثبت في فضائل سورة الإخلاص أحاديث أخرى صحيحة في البخاري ومسلم ، لكنها ليست بهذا المعنى ، يمكن مراجعتها في " تفسير ابن كثير " رحمه الله (4/733)
                      والله أعلم .

                      لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                      تعليق


                      • #41
                        رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                        دعاء كنز العرش


                        السؤال:
                        قرأت دعاء في بعض الكتب يسمى (كنز العرش) وهو كالتالي :
                        لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس ، لا إله إلا الله سبحان العزيز الجبار ، لا إله إلا الله سبحان الرءوف الرحيم ، ... الخ
                        هل هذا دعاء معروف وما هو فضله ؟.


                        الجواب:

                        الحمد لله
                        هذا الدعاء غير معروف في كتب السنَّة ، والذي يغلب على الظن أنه من اختراع بعض الصوفية فيما يسمونه " الأوراد " وهي مجموعة أدعية وكلمات تُجمع للمريدين ليرددوها في أوقات معينة وبطريقة محددة ، وبعدد معروف ، ومما لا ريب فيه أنه لا يحل متابعتهم فيما يخترعونه من أوراد ، و " الدعاء هو العبادة " كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، والأصل في العبادات التوقيف على ما يرد في الشرع .
                        قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
                        لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع ، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ ، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنها لسانٌ ، ولا يحيط بها إنسانٌ ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً ، وقد يكون مكروهاً ، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها .
                        وليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبادةً راتبةً يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دينٍ لم يأذن الله به... وأما اتخاذ وردٍ غيِر شرعيٍّ، واستنانُ ذكرٍ غيرِ شرعيٍّ، فهذا مما يُنهى عنه، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غايةُ المطالبِ الصحيحةِ ونهايةُ المقاصدِ العليَّة ، ولا يَعدلُ عنها إلى غيرها من الأذكارِ المحدَثة المبتدعةِ إلاّ جاهلٌ أو مفرِّطٌ أو متعَدٍّ. أ.ه‍
                        "مجموع الفتاوى" (22/510-511) .
                        وانظر جواب السؤال رقم ( 6745 ) ففيه زيادة بيان .
                        والله أعلم .
                        الإسلام سؤال وجواب

                        ---------------------------

                        حسبى من سؤالى علمه بحالى

                        السؤال:
                        هل هذا الحديث صحيح : ( حسبي من سؤالي علمه بحالي ) ؟ .


                        الجواب:
                        الحمد لله
                        هذا الكلام يروى عن إبراهيم عليه السلام لمَّا رمي به قومه بالمنجنيق إلى النار استقبله جبريل فقال : يا إبراهيم ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا ، قال جبريل : فسل ربك . فقال إبراهيم : حسبي من سؤالي علمه بحالي .
                        وقد ذكره البغوي في تفسير سورة الأنبياء مشيراً إلى ضعفه (5/327) .
                        وقال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (1/183) :
                        وَمَا يُرْوَى أَنَّ الْخَلِيلَ لَمَّا أُلْقِيَ فِي الْمَنْجَنِيقِ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : سَلْ قَالَ " حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي " لَيْسَ لَهُ إسْنَادٌ مَعْرُوفٌ وَهُوَ بَاطِلٌ بَلْ الَّذِي ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ : " حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ " . . .
                        وَأَمَّا سُؤَالُ الْخَلِيلِ لِرَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهَذَا مَذْكُورٌ فِي الْقُرْآنِ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ فَكَيْفَ يَقُولُ حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي ؟! .
                        وقال أيضاً (8/538) :
                        وَأَمَّا قَوْلُهُ : حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي فَكَلامٌ بَاطِلٌ خِلافَ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ عَنْ إبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ وَغَيْرِهِ مِنْ الأَنْبِيَاءِ مِنْ دُعَائِهِمْ لِلَّهِ وَمَسْأَلَتِهِمْ إيَّاهُ وَهُوَ خِلافُ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ مِنْ سُؤَالِهِمْ لَهُ صَلاحَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ كَقَوْلِهِمْ : (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) البقرة/201 . وَدُعَاءُ اللَّهِ وَسُؤَالُهُ وَالتَّوَكُّلُ عَلَيْهِ عِبَادَةٌ لِلَّهِ مَشْرُوعَةٌ . . . اهـ .
                        وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة (21) وقال : هو من الإسرائيليات ولا أصل له في المرفوع . اهـ.
                        وقد أخذ هذا المعنى بعض الصوفية فقال : "سؤالك منه اتهام له" .
                        قال الألباني رحمه الله :
                        "وهذه ضلالة كبرى ! فهل كان الأنبياء صلوات الله عليهم متهمين لربهم حين سألوه مختلف الأسئلة ؟ فهذا إبراهيم عليه الصلاة والسلام يقول : ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ * رَبَّنَا . . . ) إبراهيم /37-38 . إلى آخر الآيات ، وكلها أدعية وأدعية الأنبياء في الكتاب والسنة لا تكاد تحصى ، والقائل المشار إليه قد غفل عن كون الدعاء الذي هو تضرع والتجاء إلى الله تعالى عبادة عظيمة بغض النظر عن ماهية الحاجة المسؤولة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) ثم تلا قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) غافر/60.
                        وذلك لأن الدعاء يظهر عبودية العبد لربه وحاجته إليه ومسكنته بين يديه ، من رغب عن دعائه ، فكأنه رغب عن عبادته سبحانه وتعالى ، فلا جرم جاءت الأحاديث متضافرة في الأمر به والحض عليه حتى قال صلى الله عليه وسلم : " من لا يدع الله يغضب عليه "
                        أخرجه الحاكم (1/491) وصححه ووافقه الذهبي وهو حديث حسن ، وقال صلى الله عليه وسلم " سلوا الله كل شيء حتى الشسع ، فإن الله عز وجل إن لم ييسره لم يتيسر " أخرجه ابن السني (رقم 349) بسند حسن ، وله شاهد من حديث أنس عن الترمذي (4/292) وغيره .
                        وبالجملة ، فهذا الكلام المعزو لإبراهيم عليه السلام لا يصدر من مسلم يعرف منزلة الدعاء في الإسلام فكيف يقوله من سمانا المسلمين ؟!" اهـ
                        سلسة الأحاديث الضعيفة (1/29).
                        الإسلام سؤال وجواب

                        لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                        تعليق


                        • #42
                          رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                          جزاكم الله خيرا على هذا العمل الرائع

                          تعليق


                          • #43
                            رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                            سؤال الله الجنة 8 مرات

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            مجرد تذكير ,, قرأته فأحببت ان انقله لكم...


                            كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب...

                            وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين :

                            ( اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صلاة مغرب إني لاأريده )

                            الدعـــــــاء هو :

                            ان تقول : ((( اللهم أجرني من النار ))) ..,, سبع مرات

                            وبعدها تقووول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))) ,,, ايضا سبع مرااات

                            (( اللهم اجرنا من النار ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكاف

                            والنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين

                            أنك فعال لما تريد))....

                            وربي يحفظكم..


                            الجواب :

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            هذا الموضوع غير صحيح ، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
                            والله أعلم

                            الشيخ محمد العويد





                            السؤال :

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            هل سؤال الله الجنة 8 مرات والتعوذ من النار 7 مرات بعد صلاة الصبح والمغرب بدعة ؟ أم ورد في الشرع؟

                            وجزاكم الله خيرا


                            الجواب :

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            وجزاك الله خيرا

                            تقييد ذلك بصلاتي الصبح والمغرب والْتِزام ذلك يُعتبر مِن البدع .
                            والحديث الوارد في التعوذ بالله من النار سبع مرات ضعيف ، ولم يَرِد – فيما أعلم – سؤال الله الجنة ثماني مرات .
                            وإنما ورد سؤال الله الجنة ثلاث مرات في غير تحديد بِوقت مُعين ، ففي الحديث : مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الْجَنَّةَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَتْ الْجَنَّةُ : اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ اسْتَجَارَ مِنْ النَّارِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَتْ النَّارُ : اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنْ النَّارِ . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

                            والله تعالى أعلم .

                            الشيخ عبد الرحمن السحيم

                            --------------------
                            لله 8 أسماء كتبت فى ساق العرش

                            ماصحة الحديث ؟؟؟
                            السؤال :

                            عن أبي الدرداء عن رسول الله ((صلى الله عليه وسلم

                            أن لله ثمانية أسمـــاء كتبــــــــــت في ســــاق العـــرش وقلــــب الشمـــس وفي شجــــرة طوبى

                            ومــــن دعــــــــــا بهـــذه الأسماء أستجيــــــــــــب لـــــــــــه وهــــــــــــي :

                            ((يـــادائـــــم ، يــــاحـي ، يــاوتـــــر ، يـاأحــــد ، يـــاقـــوي ، يـــاقـــديـــم ، يـــا قــــادر ))

                            هل هو صحيح ؟؟


                            الجواب :

                            هذا غير صحيح ، بل يُشبِه الموضوعات !

                            و" القديم " ليس من أسماء الله .
                            قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية : وقد أدْخَل المتَكَلِّمُون في أسماء الله تعالى " القديم " وليس هو مِن الأسْمَاء الْحُسْنَى ، فإنَّ " القَدِيم " في لُغَة العَرَب - التي نَزَل بِها القُرآن - هو الْمُتَقَدِّم عَلى غَيره .

                            وكذلك اسم " الدائم " ليس مِن أسماء الله .

                            والله تعالى أعلم .

                            الشيخ عبد الرحمن السحيم



                            لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                            تعليق


                            • #44
                              رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                              أتريد أن تكون من هؤلاء

                              السؤال :

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                              قرأت في إحدى المنتديات موضوع عن فضل بعض الآيات وما أردته هو معرفة صحة ذلك وخصوصاً أنني لم ارى أحاديث تثبت ذلك..... أثابكم الله خيراً

                              وهذا نص الموضوع:

                              ((أتريد ان تكــــــــــون من هــــــولاء!))

                              قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم)

                              1- الا تكتب من الغـــا فلين( من قرأ في كل ليلة عشر أيات من القـــران)0

                              2- ان تكتب من الذاكرين( من قرأ خمسين آية من القــران)0

                              3- ان تكتب من القا نتين ( من قرأ مئة آية من القران)0

                              4- ان تكتب من الخا شعين( من قرأ مأ تي آية من القران)0

                              5- ان تكتب من الفا ئزين ( من قرأ ثلا ثما ئة آية من القران) 0

                              6- ان تكتب من المجتهدين ( من قــرأ خمسما ئة آية من القران)0

                              7- ان يكتب لك قنطار من البّر( من قرأ ألــف أية من القــران)0

                              (القنطار خمسة عشر ألف مثقال من ذهب والمثقال (24 ) قيراط اصغره مثل جبل أحد واكبرها ما بين السماء والارض)


                              الجواب :

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                              الحديث الذي بُنيت عليه تلك المعلومات ضعيف جداً ، أي شديد الضعف .
                              والذي صحّ منه هو قوله عليه الصلاة والسلام : من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، و من قام بمائة آية كُتب من القانتين ، و من قرأ بألف آية كُتب من المقنطرين . رواه أبو داود ، وصححه الألباني .

                              والله تعالى أعلم .

                              الشيخ عبد الرحمن السحيم

                              -----------------------------------------------------
                              جملة تقولها بعد الركوع يتسابق عليها 30 ملك

                              نص الموضوع ..

                              اللهم لك الحمد حمداً كثيراً


                              .
                              .
                              .

                              تخيل انه في جمله لو تقووووووولهااا يتساااابقووووون عليهاااا ثلااااثين ملك كل واحد يبي
                              يكتبها لك في ميزان حسنااااتك ....

                              ودك تعرفهااا ؟؟؟

                              .

                              بعدما تركعين وتعتدلين

                              شو نقول كالعاادة أو الأغلبية

                              نقول : سمع الله لمن حمده
                              وفي بعضنا يضيف: حمداً كثيراً طيباً مباركا.



                              تعالوا نطولهاا شوووي ونخلي الثلاااثين ملك
                              يجرووووون كل واحد منهم يبي يكتبها لك



                              خلووونا نقوووووووول:

                              ربنا ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد




                              تخيل بس الي بصير عند الملائكة عقب هل الجملة وأنت واقف بين يدي الله تصلي ..

                              سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجل عند أعتداله من الركوع يقول : ربنا

                              ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ

                              الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد

                              فقال صلى الله عليه وسلم: رأيت ثلاثين ملك يجرون كل واحد منهم يريد

                              كتابتها له قبل الآخر

                              سبحان الله
                              الحمد لله
                              لا إله إلا الله
                              الله أكبر
                              أستغفر الله


                              انشرها وأحصل على أجر من يعمل بها ويعلمها غيره
                              وأجعلها صدقة جارية في ميزان حسناتك

                              الجواب:

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                              وبارك الله فيك

                              الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ ، فَعَضَّلَتْ بِالْمَلَكَيْنِ فَلَمْ يَدْرِيَا كَيْفَ يَكْتُبَانِهَا ، فَصَعِدَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالا : يَا رَبَّنَا إِنَّ عَبْدَكَ قَدْ قَالَ مَقَالَةً لا نَدْرِي كَيْفَ نَكْتُبُهَا . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ - وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا قَالَ عَبْدُهُ - : مَاذَا قَالَ عَبْدِي ؟ قَالا : يَا رَبِّ إِنَّهُ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ . فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمَا : اكْتُبَاهَا كَمَا قَالَ عَبْدِي حَتَّى يَلْقَانِي فَأَجْزِيَهُ بِهَا

                              وهو حديث ضعيف .

                              وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده . قال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا . قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
                              ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

                              وروى مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل مِن القوم : الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل مِن القوم : أنا يا رسول الله . قال : عَجِبْتُ لها ! فُتِحَت لها أبواب السماء . قال ابن عمر : فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك .

                              وروى الإمام أحمد من حديث أنس رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : أيكم القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال : فأرَمَّ القوم . قال : فأعادها ثلاث مرات ، فقال رجل : أنا قلتها ، وما أردتُ بها إلاَّ الخير . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد ابتدرها اثنا عشر مَلَكا ، فما دَرَوا كيف يكتبونها حتى سألوا ربهم عز وجل ، فقال : اكتبوها كما قال عبدي . رواه الإمام أحمد .
                              وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .

                              وعند النسائي وابن ماجه من حديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : صَلَّيتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذا الذي قال هذا ؟ قال الرجل : أنا ، وما أردت إلاَّ الخير ، فقال : لقد فُتِحَتْ لها أبواب السماء .

                              وعند الترمذي وأبي داود والنسائي من حديث رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست ، فقلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال : مَن المتكَلِّم في الصلاة ؟ فلم يُكَلِّمه أحد ، ثم قالها الثاني: من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع بن عفراء : أنا يا رسول الله . قال : كيف قلت ؟ قال : قلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يَصعد بها .
                              وقال الألباني : حسن

                              والله تعالى أعلم .

                              المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

                              لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                              تعليق


                              • #45
                                رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه

                                جزاكم الله خيرا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X