رد: احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه
بسم الله (الباء هى بهاء الله,والسين سناء الله,والميم ملك الله)
هل الحديث الذي يفسر كلمة بسم في بسم الله الرحمن الرحيم القائل أما الباء فهي بهاء الله و السين سناء الله و الميم ملك الله هو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا لم نعثر على هذا الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من كتب السنة المعتبرة، ولكنه ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره موقوفا على الضحاك، والضحاك تابعي، والموقوف على التابعي يعتبر من الحديث المقطوع، والحديث المقطوع إذا صح لا يعتبر حجة في مثل هذا الموضوع، وأحرى إذا لم يوجد له تصحيح.
والله أعلم
====================
البر لا يبلى والديان لا يموت
أريد التأكد من هذا الحديث ومدى صحته "البر لا يبلى، والذنب لا يُنسى، والديان لا يموت، ابن آدم اصنع ما شئت فكما تدين تدان" صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم. لأني رأيت الكثير من الأحاديث الشبيهة بهذا الحديث مع اختلاف كلمة أو كلمتين في الحديث فمنها الضعيف ومنها الموضوع، وفي حالة كونها ضعيفه فهل من الممكن كتابتها في مثلا (توقيع في المنتدى- رساله الشخصية في الماسنجر)؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث رواه عبد الرزاق والبيهقي وهو مرسل كما قال البيهقي وابن حجر والزيلعي ورواه أحمد موقوفاً على أبي الدرداء وفي سنده انقطاع كما قال السخاوي في المقاصد، ورواه ابن عدي مرفوعاً عن ابن عمر ولكن في سنده محمد بن عبد الملك وهو متفق على توهينه كما قال الألباني في الضعيفة، فالحديث ضعيف ولكن معناه صحيح فلا حرج في تذكير الناس بمحتواه عن طريق التوقيع به أو إرساله في رسالة.
والله أعلم.
======================
اذا ألقى العبد بلقمه حرام فى جوفه لا يتقبل عمله 40 يوما
هناك حديث في السرقة يقول: إذا ألقى العبد بلقمة من حرام في جوفه لا يتقبل الله منه عملا أربعين يوما.
فهل هذا ينطبق على اللبس مثلا؟ أي إذا ارتدى لباسا حراما، فلا يتقبل الله منه عملا أربعين يوما أيضا، وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هو الدليل من القرآن والسنة على ذلك؟ وكذلك الركوب مثلا: لواشترى سيارة بالمال المسروق؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ورد في الحديث الذي رواه الطبراني مرفوعا: إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما.
وهذا الحديث ضعفه ابن رجب والهيثمي، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جدا.
وبناء على عدم ثبوت هذا الحديث، فلا يمكن أن يقاس عليه الملبس والمركب، وكما قيل في المثل قديما: اثبت الحجر ثم انقش.
والله أعلم.
====================
هل الحديث الذي يفسر كلمة بسم في بسم الله الرحمن الرحيم القائل أما الباء فهي بهاء الله و السين سناء الله و الميم ملك الله هو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا لم نعثر على هذا الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من كتب السنة المعتبرة، ولكنه ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره موقوفا على الضحاك، والضحاك تابعي، والموقوف على التابعي يعتبر من الحديث المقطوع، والحديث المقطوع إذا صح لا يعتبر حجة في مثل هذا الموضوع، وأحرى إذا لم يوجد له تصحيح.
والله أعلم
====================
البر لا يبلى والديان لا يموت
أريد التأكد من هذا الحديث ومدى صحته "البر لا يبلى، والذنب لا يُنسى، والديان لا يموت، ابن آدم اصنع ما شئت فكما تدين تدان" صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم. لأني رأيت الكثير من الأحاديث الشبيهة بهذا الحديث مع اختلاف كلمة أو كلمتين في الحديث فمنها الضعيف ومنها الموضوع، وفي حالة كونها ضعيفه فهل من الممكن كتابتها في مثلا (توقيع في المنتدى- رساله الشخصية في الماسنجر)؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث رواه عبد الرزاق والبيهقي وهو مرسل كما قال البيهقي وابن حجر والزيلعي ورواه أحمد موقوفاً على أبي الدرداء وفي سنده انقطاع كما قال السخاوي في المقاصد، ورواه ابن عدي مرفوعاً عن ابن عمر ولكن في سنده محمد بن عبد الملك وهو متفق على توهينه كما قال الألباني في الضعيفة، فالحديث ضعيف ولكن معناه صحيح فلا حرج في تذكير الناس بمحتواه عن طريق التوقيع به أو إرساله في رسالة.
والله أعلم.
======================
اذا ألقى العبد بلقمه حرام فى جوفه لا يتقبل عمله 40 يوما
هناك حديث في السرقة يقول: إذا ألقى العبد بلقمة من حرام في جوفه لا يتقبل الله منه عملا أربعين يوما.
فهل هذا ينطبق على اللبس مثلا؟ أي إذا ارتدى لباسا حراما، فلا يتقبل الله منه عملا أربعين يوما أيضا، وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هو الدليل من القرآن والسنة على ذلك؟ وكذلك الركوب مثلا: لواشترى سيارة بالمال المسروق؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ورد في الحديث الذي رواه الطبراني مرفوعا: إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما.
وهذا الحديث ضعفه ابن رجب والهيثمي، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جدا.
وبناء على عدم ثبوت هذا الحديث، فلا يمكن أن يقاس عليه الملبس والمركب، وكما قيل في المثل قديما: اثبت الحجر ثم انقش.
والله أعلم.
====================
تعليق