إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

    المشاركة الأصلية بواسطة مادننا
    وجدت فى موقع فتاوى لابن عثايمين وابن باز الرد ده ثبت عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر ) رواه أحمد(5/417) ومسلم (2/822) وأبو داود (2433) والترمذي (1164) .
    فما رأيكم ؟
    يمكنكم التأكد منه عبر موقع الدرر السنية

    ولقد وجدت هذا الحديث من موقع الدرر السنية

    من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فذاك صيام الدهر

    الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الشوكاني - المصدر: السيل الجرار - الصفحة أو الرقم: 2/146
    خلاصة الدرجة: في إسناده عمرو بن جابر وهو ضعيف

    تعليق


    • #17
      رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

      جزاكم الله خيرا أخونا الكريم و نفع بكم إن شاء الله
      يارب ضاقت بي الدنيا بما رحبت و هانت علي بما فيها,إن كان قدرك أن نحيا فيارب جنبنا نواهيها ,و إن كان موت عاجلا فيارب حسن الخاتمة نبغيها و يوم الحشر يارب إحشرنا مع صالحيها, و عند الحساب يارب يسر سؤالنا و تجاوز عما أسلفنا فيها
      و اجمعنا بأحبتنا في جنة خلدٍ الرحمنُ بانيها,و شفاعة من الحبيب الهادي طوبى لمن هُديها,و نعيم مقيم لا يفني و للخلد مصير ساكنيها

      تعليق


      • #18
        رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

        جزاكم الله خيرا
        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 11-05-2013, 02:55 AM.

        تعليق


        • #19
          رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكم الله خيرا أخي الحبيب وحيا الله ضيوفك الكرام

          بالنسبة لحديث (إن أبغض الحلال ....) فهو محل خلاف بين أهل الحديث وافضل ما وقفت عليه في هذا فتوى اللجنة الدائمة

          السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 11005 ) :
          س2: ما مدى صحة الحديث: « أبغض الحلال إلى الله الطلاق » (1) ؛ لأن هناك من يضعفه ويقول: إنه مرسل، وكذلك متنه؛ يقولون: هل يبغض الله شيئا ويحله فإن الله لا مكره له؟

          ج2: جاء في [مختصر السنن] لأبي داود ، عن محارب بن دثار عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أبغض الحلال إلى الله عز وجل الطلاق » (2) ،

          قال المنذري : وأخرجه ابن ماجه ، والمشهور فيه المرسل وهو غريب، وقال البيهقي : وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا، ولا أراه يحفظه (3) .

          وفي رواية عن محارب بن دثار ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق » (4) وهذا مرسل.
          قال ابن القيم : وقد روى الدارقطني من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: « ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق » (5) ، وفيه حميد بن مالك وهو ضعيف.

          ونقل المناوي في [فيض القدير]: أن ابن حجر قال: ورجح أبو حاتم والدارقطني الإرسال في حديث: « أبغض الحلال إلى الله الطلاق » (6) .

          وأورده ابن الجوزي في [العلل] بسند أبي داود وابن ماجه وضعفه بعبيد الله الوصافي ، وقال يحيى : ليس بشيء، وقال النسائي : متروك الحديث، لكن رواه أبوداود رحمه الله بإسناد متصل صحيح، عن معروف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا، وليس فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي الذي أعله به ابن الجوزي ،

          وبذلك يتضح لك صحة الحديث متصلا لا مرسلا، ويكون المرسل حينئذ مؤيدا للمتصل لا قادحا فيه، أما متنه فليس فيه نكارة؛ لأنه ليس في إحلال الطلاق وبغضه تنافي؛ لأن الله سبحانه حكيم عليم أحله للعباد عند حاجتهم إليه وكرهه لهم عند عدم الحاجة إليه، ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم: « أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها » (7) خرجه الإمام مسلم في صحيحه (8) .
          وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

          اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
          عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
          عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
          __________
          (1) سنن أبو داود الطلاق (2178),سنن ابن ماجه الطلاق (2018).
          (2) أبو داود (2 / 631)، وابن ماجه (1 / 650).
          (3) البيهقي في [السنن الكبرى] (7 / 322).
          (4) سنن أبو داود الطلاق (2177).
          (5) سنن أبو داود الطلاق (2177).
          (6) سنن أبو داود الطلاق (2178),سنن ابن ماجه الطلاق (2018).
          (7) صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (671).
          (8) مسلم برقم (671)، والبيهقي (3 / 65)، وأبو عوانة في مسنده (1 / 390)، وأحمد (4 / 181)، والحاكم (2 / 8).

          قلت (أبو أنس): وعليه فلا يجوز مطلقا اتهام من أصر على الاستشهاد به بالكذب فإن له مسوغا شرعيا له اعتباره والله أعلم

          دمتم بكل خير ولا تنسوني من دعائكم

          تعليق


          • #20
            رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

            جزاك الله خيرا اخى ابو انس

            نسأل الله تعالى ان ينفع بكم
            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2015, 01:32 AM.
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #21
              رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

              بارك الله فيك أخى النادى جزاك الله خيرا

              تعليق


              • #22


                جزاك الله خيرا





                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2015, 01:37 AM.

                تعليق


                • #23
                  رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                  جزاكم الله خيرا
                  سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
                  ]
                  ضع بصمتك في الثبات على الدين

                  *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

                  تعليق


                  • #24
                    رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                    بارك الله فيك
                    حبيبـــى يا رســــــــــــــــــــول الله

                    تعليق


                    • #25
                      رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                      بارك الله لك اخي

                      تعليق


                      • #26
                        رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                        جزاكم الله خير اخواني على المرور

                        تعليق


                        • #27
                          رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                          المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          جزاكم الله خيرا أخي الحبيب وحيا الله ضيوفك الكرام

                          بالنسبة لحديث (إن أبغض الحلال ....) فهو محل خلاف بين أهل الحديث وافضل ما وقفت عليه في هذا فتوى اللجنة الدائمة

                          السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 11005 ) :
                          س2: ما مدى صحة الحديث: « أبغض الحلال إلى الله الطلاق » (1) ؛ لأن هناك من يضعفه ويقول: إنه مرسل، وكذلك متنه؛ يقولون: هل يبغض الله شيئا ويحله فإن الله لا مكره له؟

                          ج2: جاء في [مختصر السنن] لأبي داود ، عن محارب بن دثار عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أبغض الحلال إلى الله عز وجل الطلاق » (2) ،

                          قال المنذري : وأخرجه ابن ماجه ، والمشهور فيه المرسل وهو غريب، وقال البيهقي : وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا، ولا أراه يحفظه (3) .

                          وفي رواية عن محارب بن دثار ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق » (4) وهذا مرسل.
                          قال ابن القيم : وقد روى الدارقطني من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: « ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق » (5) ، وفيه حميد بن مالك وهو ضعيف.

                          ونقل المناوي في [فيض القدير]: أن ابن حجر قال: ورجح أبو حاتم والدارقطني الإرسال في حديث: « أبغض الحلال إلى الله الطلاق » (6) .

                          وأورده ابن الجوزي في [العلل] بسند أبي داود وابن ماجه وضعفه بعبيد الله الوصافي ، وقال يحيى : ليس بشيء، وقال النسائي : متروك الحديث، لكن رواه أبوداود رحمه الله بإسناد متصل صحيح، عن معروف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا، وليس فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي الذي أعله به ابن الجوزي ،

                          وبذلك يتضح لك صحة الحديث متصلا لا مرسلا، ويكون المرسل حينئذ مؤيدا للمتصل لا قادحا فيه، أما متنه فليس فيه نكارة؛ لأنه ليس في إحلال الطلاق وبغضه تنافي؛ لأن الله سبحانه حكيم عليم أحله للعباد عند حاجتهم إليه وكرهه لهم عند عدم الحاجة إليه، ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم: « أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها » (7) خرجه الإمام مسلم في صحيحه (8) .
                          وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

                          اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                          عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
                          عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
                          __________
                          (1) سنن أبو داود الطلاق (2178),سنن ابن ماجه الطلاق (2018).
                          (2) أبو داود (2 / 631)، وابن ماجه (1 / 650).
                          (3) البيهقي في [السنن الكبرى] (7 / 322).
                          (4) سنن أبو داود الطلاق (2177).
                          (5) سنن أبو داود الطلاق (2177).
                          (6) سنن أبو داود الطلاق (2178),سنن ابن ماجه الطلاق (2018).
                          (7) صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (671).
                          (8) مسلم برقم (671)، والبيهقي (3 / 65)، وأبو عوانة في مسنده (1 / 390)، وأحمد (4 / 181)، والحاكم (2 / 8).

                          قلت (أبو أنس): وعليه فلا يجوز مطلقا اتهام من أصر على الاستشهاد به بالكذب فإن له مسوغا شرعيا له اعتباره والله أعلم

                          دمتم بكل خير ولا تنسوني من دعائكم

                          جزاك الله خير على المشاركة و معلومة جديدة لم أكن أعلمها

                          بارك الله لكم ..

                          تعليق


                          • #28
                            رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                            جزاكم الله خيرا



                            تعليق


                            • #29
                              رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                              واياكم خير الجزاء

                              تعليق


                              • #30
                                رد: أحاديث منتشرة في الإنترنت مكذوبة وباطلة وضعيفة

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                جزاكم الله كل خير
                                موضوع جميــــــــــــــــــــــــــــل
                                اللهم استرنا فوق الارض
                                وتحت الارض ويوم العرض عليك

                                نسألكم الدعاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X