إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

    ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلا من فضلك ! لا تنظر إلى الموضوع نظرة عابرة فهو قطعة من روح كاتبها نسأل الله أن يتقبل منه
    نرجوا منكم جميعا ابداء آرائكم سواء بالسلب أو الإيجاب ومن يجد خطأ في تلكم القصيدة فسيعد الكاتب بأن يصحح ذلك الخطأ وبإذن الله أوصل إليه تعليقاتكم

    سيتم وضع بضع أبيات في إثر أخرى كل يومين إن شاء الله
    إسم القصيدة :ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب
    البحر:البسيط
    عدد الأبيات : مئتا بيت
    حرف الروي :الباء
    نظم :أبو حمزة إسلام الكاشف
    (قد تتواجد بعض المعاني الصعبة في تلكم القصيدة الرائعة وتمت إضافة معاني بعض الكلمات )
    الجزء الأول من القصيدة
    ستلاحظون أن أول الأبيات في الغزل .. لم تراعوا ! فإن البردة ونهجها
    كانتا تبدءان بالغزل ، وقبلهما ( بانت سعاد ) للصحابي الجليل كعب بن زهير ...
    أترككم مع الأبيات
    :


    الـقـصـيـدة
    المقدمة

    إني و إياك في حال لنا عَجَبِ ***** ما
    فِيهَ في قصص أو خط في كُتُبِ


    فإن رضيتَ يفرقْ بيننا زمنٌ ***** و إن
    غضبتَ يجمعْنا على غضب


    فلست عند الرضى أحظى برؤيته ***** و لست
    في غيره أنجو من العَتَب


    و لست أطمع يوما في دوام رضىً ***** لكن
    نيل الرضى يوم اللِّقا طلبي


    من غير صبٍّ يرَجِّي ما رزئت به *****
    من هجر مرتقب أو زجر محتجب


    لما سئلت عن الأشواق قلت لهم ***** ويل
    المحبين من جمر بلا حطب


    إن الذي كان في هول الوغى أسداً ******
    أضحى بنظرة عينيها من السلب


    لما عصته أكفُّ البأس جدلها ***** و
    جدلته بمسٍ كفُّ مختضب


    إن غاب عني فملئ العين صورته ***** في
    الشمس و البدر و الأنهار و القلب


    حوراء في ترف دعجاء في وطف ***** غيداء
    في رهف هيفاء في قَبَب


    كأنما الليل بعض من غدائرها ***** و
    البدر فيه بهاء الوجه و الحبب


    الصب يقوى على الدنيا و تضعفه ***** عين
    الحبيب فترديه بلا سبب


    مذ كان غضا و مس الحب مهجته ***** مذ
    كان يشتاق للجيران و هو صبي


    لا زال يفنى و يبقِي ما يكن لها *****
    لازال ينزف بين الناس و هو أبي


    الناس تعذله و الحب يشغله ***** عن
    العذول فلم يسمع و لم يجب


    ما مثل من رام من طيف الهوى أملا *****
    إلا كطالب برد في لظى اللهب


    ولا لمن رام يهنى بالهوى مثلٌ ***** إلا
    كمن طلب الدنيا فلم يُصِب


    (ارجوا الثبيت)
    انتظروا الجزء الثاني
    الجزء الثاني ( أبيات في الزهد والحكمة )


    كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
    في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها


  • #2
    رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب


    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا
    في انتظار بقية القصيدة
    أنا فقط أخشى من الغزل أن يكون فيه بعض التجاوز


    ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

    تعليق


    • #3
      رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا
      في انتظار بقية القصيدة
      سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
      غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



      تعليق


      • #4
        رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

        المشاركة الأصلية بواسطة رسولى أندى العالمين مشاهدة المشاركة

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا
        في انتظار بقية القصيدة
        أنا فقط أخشى من الغزل أن يكون فيه بعض التجاوز
        تم إرسال تعليقكم لصاحب القصيدة وأتمنى أن تخبرونا بأي شئ وجدتم التجاوز حتى يصلحه

        المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامى 2 مشاهدة المشاركة
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا
        في انتظار بقية القصيدة
        وجزاكم خيرا أختنا الكريمة
        كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
        في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

        تعليق


        • #5
          رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

          المشاركة الأصلية بواسطة أبو الدحداح السلفى مشاهدة المشاركة
          تم إرسال تعليقكم لصاحب القصيدة وأتمنى أن تخبرونا بأي شئ وجدتم التجاوز حتى يصلحه
          هذا مجرد رأي
          ولا أدري إن كان فيها تجاوز أم لا
          لكن في هذا الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم
          حوراء في ترف دعجاء في وطف ***** غيداء
          في رهف هيفاء في قَبَب


          كأنما الليل بعض من غدائرها ***** و
          البدر فيه بهاء الوجه و الحبب
          وفي هذا لم أفهم المقصود
          و إن
          غضبتَ يجمعْنا على غضب
          أعتذر على النقد لكن هذا طلبكم


          ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

          تعليق


          • #6
            رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

            المشاركة الأصلية بواسطة رسولى أندى العالمين مشاهدة المشاركة
            هذا مجرد رأي
            ولا أدري إن كان فيها تجاوز أم لا
            لكن في هذا الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم
            حوراء في ترف دعجاء في وطف ***** غيداء
            في رهف هيفاء في قَبَب


            كأنما الليل بعض من غدائرها ***** و
            البدر فيه بهاء الوجه و الحبب
            وفي هذا لم أفهم المقصود
            و إن
            غضبتَ يجمعْنا على غضب
            أعتذر على النقد لكن هذا طلبكم

            لا بأس أختنا الكريمة بل جزاكم الله خيرا على ما قدمتم وبإذن الله أضع رده على تلك النقاط ونسعد جدا بآرائكم نسأل الله أن يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم

            أعتذر للتأخر في وضع باقي القصيدة ولكن للأسف النت فاصل
            كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
            في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

            تعليق


            • #7
              رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
              ..

              الياقوتة .. الجزء الثاني ( أبيات في الزهد والحكمة
              )



              ولا لمن
              رام يهنى بالهوى مثلٌ *****
              إلا كمن طلب الدنيا فلم
              يُصِب


              يسعى كمثل وحوش
              الغاب مقتصدا ****
              في البِـرِّ يجمع من حل و من
              ريَب


              يبغي الذي عجزت عنه
              الأولى سبقوا *****
              و ما جنى من مضى منها سوى
              التعب


              ما عاد رغم حثيث
              السعي من أحد *****
              إلا بمستطر في اللوح مكتتب


              قد جمع المال فوق المال ثم قضى ***** ظمآن
              بعد العنا في ليلة القَرَب


              تبقى الذنوب و يفنى كل ما جمعوا ***** و ما تحقق في الدارين من
              أرب


              فلم يحوزوا بذي الدنيا
              الذي كسبوا ***** و لم يلوذوا من المقدور بالهرب


              بعد التنعم و الإرفاه قد حملوا ***** نحو
              القبور على لوح من الخشب


              وأُدخلوا بعد إلف للأرائك في ***** لحد كسم خياط مظلم
              خرِب


              عادوا بمثل الذي
              جاؤوا الحياة به *****
              و غادروها إلى بيت لهم
              تَرِب


              لازلت تُغفِل بعد
              النصح موعظةً *****
              من الحياة و قد نبئت
              بالعُقُب


              الشيب حطّ على
              فوديك مسكنه *****
              و أنت تلعب لم تندم و لم
              تنب


              فانزع فما لك من عيش
              يدوم بها ***** ورض نفسك شرب العذْب و العَذَب


              و افزع إلى الله و اترك كل معصية ***** و أبرأ
              من الظلم ثم اخرج من الغهب


              و عاهد النفس إن الذكر ينفعها ***** و ازدد من الخير و الإحسان و
              القُرَب


              و اترك سبيل الهوى
              مهما فتنت به *****
              إن الهوى موصل حتما إلى
              العطب


              و إن أصبت على
              الإشفاق معصية *****
              فأهرق الدمع مدرارا لها و
              تُب


              و إن أصابتك من ذا
              الدهر نازلة *****
              فاذكر مصابك في خير الورى تطِب

              التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامى 2; الساعة 10-07-2014, 12:01 AM.
              كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
              في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

              تعليق


              • #8
                رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

                نظرا لتأخري أحببت أن أضع الجزء الثالث من القصيدة اليوم
                كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
                في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

                تعليق


                • #9
                  رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

                  ياقوتة الأدب

                  الجزء الثالث ( قبس من أخلاق الرسول
                  )




                  و إن أصابتك من ذا الدهر نازلة ***** فاذكر مصابك في خير الورى
                  تطِب


                  و الله ما نزلت بالناس مرزأةٌ ***** ولا ألم
                  بهم في الدهر من خُطُبِ



                  كيوم أدرج خل الله
                  في كفنٍ
                  ***** فالناس منتحب في إثر منتحبِ


                  كأن كل الورى أهل
                  النبي فلم ***** يبرح شريف من الأشراف لم
                  يُصَبِ


                  فكل طفل يناجي اليتم منكسرا ***** أبي بخير و لكن مات خير
                  أبِ


                  و كل أرملة من بعده رجعت *****
                  بعد الرخاء إلى عيش لها لزِب


                  و كل عبد قيود
                  الرق تحطمه ***** من بعد واضع هم المتعب
                  الشَّصِبِ


                  و كل أصحابه يبغي
                  الفداء له ***** و أنه في سلام رائق
                  اللبَبِ


                  و كل أزواجه تبكي عليه دما ***** والحزن خط الذي في العين من
                  غَرَب


                  و طَيبة بعد ما وارته مظلمةٌ *****
                  كما أضاءت إذا ما هل خير نبي


                  يا خير من أشرقت
                  للناس بسمتُه ***** و من محا دمع مهموم و
                  مكتئب


                  و من أزال عن الملهوف كربتَه ***** و حط حملا عن المهزول و
                  العَشَب


                  أبر من عبد الرحمن محتسبا *****
                  لله درك من عبد و محتسب


                  و أرفع الناس عند
                  الله منزلة ***** و أطيب الناس في أصل و في
                  نسب


                  و
                  أكمل الناس في علم و في شرف ***** و أكرم الناس في خَلْق و
                  في حسب


                  و أعجب الناس سمتا في تواضعه ***** و أعظم الناس في
                  الأخلاق و الأدب


                  و أوصل الناس للأرحام تقطعه ***** و أنجد الناس في الأهوال و
                  النُوَب


                  و أعذَر الناس إن أبديت معذرة ***** وأصفح الناس عن
                  قَشب وعن خَدَب


                  و أوثق الناس عهدا إذ تعاهده ***** و أصدق الناس
                  قولا ليس ذا كذب


                  و أمنع الناس لا تؤتى محارمه ***** و أحفظ الناس للأقران و
                  الغَيَب


                  و ألين الناس إن سالمتَ جانبه ***** و أبطش الناس إن
                  يُغدر و إن يُرَب


                  و أرحب الناس صدرا عند موغرة ***** و أجمل الناس وجها باسم
                  الشَنَب


                  و أثبت الناس جأشا يوم ملحمة ***** و أزهد الناس بعد
                  الحرْب في الحرَب


                  و أعدل الناس في حكم ومحكمة ***** و أصبر الناس عند الحادث
                  الحزِب


                  و أعظم الناس عفوا شان حاسده ***** و أرحم الناس بعد
                  النصر و الغَلَب


                  و أحسن الناس للجيران يكرمهم ***** و أجود الناس إن يمنح و إن
                  يهب


                  فما
                  الثريا إذا قُورِنتَ في عِظَم ***** و ما النجوم التي في
                  أبعد الحُجُب


                  حاشا يدانيه في فضل و في كرم ***** قطب من العجم أو
                  قَرم من العرب


                  و هل يقارن ذو عقل و ذو كيس ***** شم الرواسي بمجتث
                  من الزَغَب


                  يتبع إن شاء الله .....
                  كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
                  في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    ماشاء الله اللهم بارك
                    بارك الله في أخي الكريم وفي الشيخ إسلام وجعله الله في ميزان حسناتكم
                    رحمك الله يا أمي
                    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                    وظني بكـَ لايخيبُ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

                      سجلها بصوتك بقى
                      يحتاج المرء إلى سنتين تقريباً ليتعلم الكلام .. لكنه يحتاج إلى سنين ليتعلم لغة الصمت


                      تعليق


                      • #12
                        رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

                        بالنسبة للقصيدة رائعة
                        والناسج له فى أشعار السابقين الكثير من القبس
                        وأما نقض القصيدة
                        فلى ملحوظه وهى
                        أنه طالما بدأ بالغزل على عادة الشعراء الجاهليين وبعض المحدثين
                        فكان لابد من وصف الرحلة
                        فكان هذا من عادتهم
                        وأرى أن الغزل هنا محتشم إلى حد ما
                        ولكن كان الأفضل الإستغناء عنه بوصف الاطلال
                        لما يستدعيه المقام
                        اللهم إنى أسالك أن تعجل بقتل الكلب النصيرى فإنه لا يعجزك

                        لاتنسونى من صالح الدعاء

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ياقوتة الأدب في مدح سيد العجم والعرب

                          المشاركة الأصلية بواسطة رسولى أندى العالمين مشاهدة المشاركة
                          هذا مجرد رأي
                          ولا أدري إن كان فيها تجاوز أم لا
                          لكن في هذا الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم
                          حوراء في ترف دعجاء في وطف ***** غيداء
                          في رهف هيفاء في قَبَب


                          حقيقة هذا البيت يعنى يبالغ فى وصف المرأة جداً
                          وفيه تدقيق فى وصف جسم تلك الموصوفة
                          فأرى حذفه لإستدعاء المقام


                          كأنما الليل بعض من غدائرها ***** و
                          البدر فيه بهاء الوجه و الحبب

                          ولكن هذا أرى أنه ليس فيه شئ
                          إلا الطفيف من الغزل بل أرى أن الشطر الأول جميل الوصف رائعه
                          فقد وصل الناسج إلى بطن المعنى
                          وأراه بليغ وكذلك شبيه بقول امرؤ القيس

                          غدائره مستشزرات إلى العلا ... تضل العقاص في مثنى ومرسل



                          اللهم إنى أسالك أن تعجل بقتل الكلب النصيرى فإنه لا يعجزك

                          لاتنسونى من صالح الدعاء

                          تعليق

                          يعمل...
                          X