إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كنز من كنوز السنة النبوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: كنوز السنة النبوية (متجدد ان شاء الله)

    المشاركة الأصلية بواسطة سهير(بنت فلسطين) مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    شكرا لتواصلكم , وجزاكم الله كل خير, وشكرا لتعديل الصفحة الاولى , كنت اتمنى ان لا تكون باللون الاحمر

    لا شكر على واجب ..جزاكم الله خيرا ...

    وحضرتك ممكن تقومو بكتابة أول مشاركه تانى اللى هيا حضرتك عازين تعدلوها وتخلوها باللون اللى حضرتكم تعوزوه ..بس تحطوا المشاركه دى فى الاقتراحات والشكاوى وأنا إن شاء الله هاعلمللها كابى وأحطها مكانها إن شاء الله

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #17
      رد: كنوز السنة النبوية (متجدد ان شاء الله)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله كل خير
      فعلاً كنوز عظيمه والغنيمة لمن إغتنم منه
      وأسأل الله أن نكون من المغفورين لهم
      لأننا بإذن الله نجتمع على ذكره ونتفرق عليه
      بارك الله فيك

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #18
        رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )


        * الكنز الخامس
        ( استحباب صوم الاثنين والخميس )



        * فضلها :



        عن أَبي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهُ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الاثْنَيْنِ فقالَ:"ذلكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنزِلَ عليَّ فِيهِ"رواه مسلمٌ.


        2/1256- وعَنْ أَبي هُريْرَةَ رَضِيَ اللَّه عنه، عَنْ رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ: "تُعْرَضُ

        الأَعْمَالُ يوْمَ الاثَنيْن والخَميسِ، فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَملي وَأَنَا صَائمٌ"رَواهُ التِرْمِذِيُّ وقالَ: حديثٌ حَسَنٌ، ورواهُ مُسلمٌ بغيرِ ذِكرِ الصَّوْم.

        3/1257- وَعَنْ عائشةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَتَحَرَّى صَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالخَمِيسِ. رواه الترمذيُّ وقالَ: حديثٌ حسنٌ.


        * مقتطفات من الأحاديث :



        1- هذه الأحاديث تدل على فضل صيام الاثنين والخميس , وأنهما يومان عظيمان تعرض فيهما الأعمال على الله , فينبغي الإكثار فيهما من الخير ومن الخير صيامهما .

        2- فإذا تيسر له الصوم صام , وإذا شغل عن ذلك لأمور أخرى فلا بأس , وبعض العامة يعتقد انه إذا صام هذا العام , فانه يلزمه دائماً , لا , المهم انه يصوم حسب التيسير , فإذا صام الاثنين والخميس , وافطر في بعض الأحيان , فلا يضر , المهم أن يتحرى الخير فهي كلها نافلة



        يتبع ان شاء الله
        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 28-11-2012, 12:17 AM.

        تعليق


        • #19
          رد: كنوز السنة النبوية (متجدد ان شاء الله)

          المشاركة الأصلية بواسطة الأمير قطز مشاهدة المشاركة
          لا شكر على واجب ..جزاكم الله خيرا ...

          وحضرتك ممكن تقومو بكتابة أول مشاركه تانى اللى هيا حضرتك عازين تعدلوها وتخلوها باللون اللى حضرتكم تعوزوه ..بس تحطوا المشاركه دى فى الاقتراحات والشكاوى وأنا إن شاء الله هاعلمللها كابى وأحطها مكانها إن شاء الله

          جزاكم الله خيرا
          السلام عليكم
          شكرا لكم وجزاكم الله خيرا , ان شاء الله
          عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

          تعليق


          • #20
            رد: كنوز السنة النبوية (متجدد ان شاء الله)

            المشاركة الأصلية بواسطة كريشان مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاكم الله كل خير
            فعلاً كنوز عظيمه والغنيمة لمن إغتنم منه
            وأسأل الله أن نكون من المغفورين لهم
            لأننا بإذن الله نجتمع على ذكره ونتفرق عليه

            بارك الله فيكم

            امين , وجزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم , شكرا لمروركم الكريم
            عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

            تعليق


            • #21
              رد: كنوز السنة النبوية (متجدد ان شاء الله)






              نواصل ما بدأنا ان شاء الله


              41- قال رسول الله r(خذوا جنتكم من النار قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات، ومنجيات، وهن الباقيات الصالحات) صحيح النسائي والحاكم.

              42- قال رسول الله r(من قال "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلى رجل عمل أكثر منه) صحيح البخاري ومسلم.

              43- قال رسول الله r(أفضل الكلام ما اصطفى الله لعباده سبحان الله وبحمده) صحيح أحمد وهو صحيح على شرط مسلم.

              44- قال رسول الله r(ألا أدلك على غراس هو خير من هذا تقول "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة) صحيح رواه ابن ماجه والحاكم.

              45- قال رسول الله r(أكثروا من غرس الجنة، فإنه عذب ماؤها طيب ترابها، فأكثروا من غراسها "لا حول ولا قوة إلا بالله") حسن رواه الطبراني.

              46- قال رسول الله r(ما على الأرض أحد يقول "لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله "إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) حسن الترمذي وأحمد.

              47- قال رسول الله r(ما من ساعة تمر بابن آدم لم يذكر الله فيها إلا حسر عليها يوم القيامة) حسن البيهقي.


              48- قال رسول الله r(أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله) حسن النسائي والترمذي.

              49- قال رسول الله r(إن الحمد لله، وسبحان الله ولا إله إلا الله، والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط هذه الشجرة) حسن الترمذي.

              50- قال رسول الله r(ما من راكب يخلو في مسيره بالله وذكره إلا كان ردفه ملك، ولا يخلو بشعر ونحوه إلا كان ردفه شيطان) حسن الطبراني.

              51- قال رسول الله r(ما تستقبل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح الله بحمده، إلا ما كان من الشياطين وأغبياء بني آدم) حسن ابن السني وأبو نعيم في الحلية.

              52- قال رسول الله r(ثلاثة لا يرد الله دعاؤهم، الذاكر الله كثيراً ودعوة المظلوم، والإمام المقسط) حسن البيهقي.

              53- قال رسول الله r(أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الشكر الحمد لله) حسن والخرائطي.

              54- (عن أم هاني بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت، مرّ بي رسول الله r فقلت يا رسول الله إني قد كبرت وضعفت - أو كما قالت - فمرني بعمل أعمله وأنا جالسه، قال r(سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة، وهللي الله مائة تهليلة - قال ابن خلف: - أحسبه قال - تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل، إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به) إسناده حسن، ورجالة ثقات، رواه أحمد والبيهقي.

              ورواه أيضاً الطبراني في الأوسط بأسناد إلا أنه قال (وقولي لا إله إلا الله مائة مرة فهو خير لك مما أطبقت عليه السماء والأرض ولا يرفع يومئذ عمل أفضل مما يرفع لك، إلا من قال ما قلت أو زاد) حسن الطبراني في الأوسط.

              ورواه أيضاً الحاكم بنحو أحمد وزاد (وقولي لا حول ولا قوة إلا بالله لا يترك ذنباً ولا يشبهها بعمل) الحاكم وقال صحيح الأسناد.

              55- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل بدويُّ (إذا قُلت «سبحان الله» قال اللهُ صدقْت، وإذا قُلت «الحمدُ لله» قال الله صدقْت وإذا قُلْت «لا إله إلا الله» قال اللهُ صدقت وإذا قُلت «اللهُ أكبرُ» قال اللهُ صدقت فتقولُ: «اللهم أغفر لي» فيقول اللهُ قد فعلتُ فتقول «اللهم ارحمنْي» فيقول الله: قد فعلتُ وتقول «اللهم أرزقني» فيقولُ الله قد فعلتُ) حسن لغيره البهيقي وابن أبي الدنيا.

              56- قال رسول الله r(ما من شيءٍ أحبُ إلى الله من الحمد) حسن أبو يعلى.

              57- قال رسول الله r (قال الله تعالى: لا يذكرني عبد في نفسه إلا ذكرته في ملاٍ من ملائكتي، ولا يذكرني في ملاٍ إلا ذكرتهُ في الرفيق الأعلى) حسن الطبراني.


              انتظرونا مع الكنز التالي ان شاء الله
              ذكر الله دبر الصلوات:
              التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 28-11-2012, 12:18 AM.
              عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

              تعليق


              • #22
                رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )



                الكنز السادس : ( الدعاء بظهر الغيب )



                فضله :


                - قال الله تعالى : [وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ] {الحشر:10}
                - وقال تعالى : [وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ] {محمد:19}


                قال تعالى : [رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الحِسَابُ] {إبراهيم:41}] {المائدة:4}


                - وَعَن أَبي الدَّردَاءِ رَضِي اللَّه عنْهُ أَنَّهُ سمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ: "ما مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ"رواه مسلم.


                2/1495- وعَنْهُ أَنَّ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يقُولُ:"دَعْوةُ المرءِ المُسْلِمِ لأَخيهِ بِظَهْرِ الغَيْبمُسْتَجَابةٌ، عِنْد رأْسِهِ ملَكٌ مُوكَّلٌ كلَّمَا دعا لأَخِيهِ بخيرٍ قَال المَلَكُ المُوكَّلُ بِهِ: آمِينَ، ولَكَ بمِثْلٍ"رواه مسلم.




                مقتطفات هامة :


                1- الدعاء بظهر الغيب يدل دلالة واضحة على صدق الإيمان , فإذا دعوت لأخيك بظهر الغيب بدون وصية منه كان هذا دليلا على محبتك إياه , وانك تحب له من الخير ما تحب لنفسك .


                2- الدعاء لمؤمنين بظهر الغيب من طرق الرسل – عليهم الصلاة والسلام – ومن سبيل الرسل - عليهم الصلاة والسلام – ومن ذلك : إننا نحن كلنا ندعو لإخواننا في صلاتنا بظهر الغيب , كلنا يقول : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , وهذا دعاء , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنكم إذا قلتم ذلك , فإنكم قد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض " أخرجه البخاري



                3- إن الإنسان إذا دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك : " آمين , ولك بمثله " : يعنى لك بمثل ذلك , فالملك يؤمن على دعائك إذا دعوت لأخيك بظهر الغيب ويقول : " لك بمثله " وهذا يدل على فضيلة هذا , لكن هذا فيمن لم يطلب منك أن تدعو له .


                4- أما من طلب منك أن تدعو له فدعوت له , فهذا كأنه شاهد , كأنه يسمع كلامك , لأنه هو الذي طلب منك , لكن إذا دعوت له بظهر الغيب بدون أن يخبرك أو أن يطلب منك , فهذا هو الذي فيه الأجر , وفيه الفضل , والله الموفق



                يتبع ان شاء الله

                التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 28-11-2012, 12:20 AM.

                تعليق


                • #23
                  رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )

                  بارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #24
                    رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )

                    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

                    تقبل الله منا ومنكم

                    جزاكم الله خيرا
                    اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                    اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                    وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                    تعليق


                    • #25
                      رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      جزااااااكم الله خير الجزاااااااااء
                      ماااااااااااااااشااااااااااااااااء الله موضوع رااااااااائع
                      جعله الله فى ميزااااااااان حسناتكم

                      تعليق


                      • #26
                        رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )


                        الكنز السابع ( حسن الخلق )

                        فضله:

                        قال الله تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }[القلم:4].وقال تعالى: { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ }[آل عمران:134].

                        1/621- وعن أَنسٍ رضيَ اللَّه عنه قال: كانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَحْسنَ النَّاسِ خُلقاً. متفقٌ عليه.

                        -وعن أبي هُريرة رضيَ اللَّه عنه قال: سُئِلَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَنْ أَكثرِ مَا يُدْخلُ النَّاس الجَنَّةَ؟ قال: "تَقْوى اللَّهِ وَحُسنُ الخُلُق وَسُئِلَ عن أَكثرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ فَقَالَ:"الفَمُ وَالفَرْجُ".
                        رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

                        - وعنه قال: قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: "أَكْمَلُ المُؤمِنِينَ إِيمَاناً أَحسَنُهُم خُلُقاً، وخيارُكُم خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهمْ".
                        رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

                        - وعن عائشةَ رضيَ اللَّه عنها، قالت سمعت رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول: "إِنَّ الُمؤْمِنَ لَيُدْركُ بِحُسنِ خُلُقِه درَجةَ الصائمِ القَائمِ"رواه أبو داود.

                        - وعن أبي أُمَامَة الباهِليِّ رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: "أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِراءَ. وَإِنْ كَانَ مُحِقّاً، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ، وإِن كَانَ مازِحاً، وَببيتٍ في أعلى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ"حديث صحيح، رواه أبو داود بإِسناد صحيح.
                        "الزَّعِيمُ": الضَّامِنُ.

                        - وعن جابر رضي اللَّه عنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: "إِن مِنْ أَحَبِّكُم إِليَّ، وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجلساً يَومَ القِيَامَةِ، أَحَاسِنَكُم أَخلاقاً. وإِنَّ أَبَغَضَكُم إِليَّ وَأَبْعَدكُم مِنِّي يومَ الْقِيامةِ، الثَّرْثَارُونَ والمُتَشَدِّقُونَ وَالمُتَفَيْهِقُونَ"قالوا: يا رسول اللَّه قَدْ عَلِمْنَا الثَرْثَارُونَ وَالمُتَشَدِّقُونَ، فَمَا المُتَفيْهِقُونَ؟ قال:"المُتَكَبِّروُنَ"رواه الترمذي وقال: حديث حسن.


                        "الثَّرثَارُ": هُوَ كَثِيرُ الكَلامِ تَكلُّفاً."وَالمُتَشَدِّقُ": المُتَطاوِلُ عَلى النَّاسِ بِكَلامِهِ، وَيتَكَلَّمُ بِملءِ فيه تَفَاصُحاً وَتَعْظِيماً لكلامِهِ،"وَالمُتَفَيْهِقُ": أَصلُهُ مِنَ الفَهْقِ، وهُو الامْتِلاءُ، وَهُوَ الذي يَمْلأ فَمَهُ بِالكَلامِ، وَيَتَوَسَّعُ فيه، وَيُغْرِب بِهِ تَكَبُّراً وَارتِفَاعاً، وإِظْهَاراً للفَضِيلَةِ عَلى غيَرِهِ.


                        مقتطفات هامة :
                        1- حسن الخلق مع الله : هو الرضا بحكمه شرعاً وقدراً , وتلقى ذلك بالانشراح وعدم التضجر وعدم الأسى والحزن , فإذا قدر الله على المسلم شيئا يكرهه رضي بذلك واستسلم وصبر .


                        2- حسن الخلق مع الناس : يكون بكف الأذى , وبذل الندى , وطلاقة الوجه .


                        3- كف الأذى : بألا يؤذى الناس لا بلسانه ولا بجوارحه .


                        4- بذل الندى يعنى العطاء , فيبذل العطاء من مال وعلم وجاه وغير ذلك .


                        5- طلاقه الوجه : بأن يلاقى الناس بوجه منطلق , ليس بعبوس ولا مصعر خده , وهذا هو حسن الخلق .


                        6- نجد بعض الناس اليوم حسن الخلق مع الناس , لكن مع أهله سيء الخلق والعياذ بالله , وهذا خلاف هدى النبي صلى الله عليه وسلم والصواب أن تكون مع اهلك حسن الخلق ومع غيرهم أيضا

                        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 28-11-2012, 12:23 AM.

                        تعليق


                        • #27
                          رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )

                          ما شاء الله

                          جزاكم الله خيرا

                          تعليق


                          • #28
                            رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )

                            وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                            جزااااااكم الله خير الجزااء
                            مااااااشااااااء الله موضوع رااائع
                            جعله الله فى ميزااان حسناتكم
                            اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                            اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                            وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                            تعليق


                            • #29
                              رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )


                              الكنز الثامن ( الحياء )

                              فضل خلق الحياء :

                              - عن ابْنِ عُمَرَ رضي اللَّه عنهما أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ في الحَيَاءِ، فَقَالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:"دَعْهُ فإِنَّ الحياءَ مِنَ الإِيمانِ"متفقٌ عليه.

                              - وعن عِمْران بن حُصَيْن، رضي اللَّه عنهما، قال: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: "الحياَءُ لا يَأْتي إلاَّ بِخَيْرٍ"متفق عليه.

                              وفي رواية لمسلم:"الحَياءُ خَيْرٌ كُلُّهُ"أوْ قَالَ:"الحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ".

                              - وعن أبي هُريرة رضي اللَّه عنه، أنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: "الإيمَانُ بِضْع وسبْعُونَ، أوْ بِضْعُ وَسِتُّونَ شُعْبةً، فَأَفْضَلُها قوْلُ لا إله إلاَّ اللَّه، وَأدْنَاها إمَاطةُ الأَذَى عنَ الطَّرِيقِ، والحياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ"متفق عليه.

                              - وعن أبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه، قال: كان رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَشَدَّ حَيَاءَ مِنَ الْعَذْرَاءِ في خِدْرِهَا، فَإذَا رأى شَيْئاً يَكْرَهُه عَرَفْنَاهُ في وَجْهِهِ. متفقٌ عليه.




                              مقتطفات هامة :

                              1- الحياء : صفة في النفس تحمل الإنسان على فعل ما يجمل ويزين , وترك ما يدنس ويشين , فنجده إذا فعل شيئاً يخالف المروءة استحيا من الناس , وإذا فعل شيئا استحيا محرما من الله عزوجل , وإذا ترك واجبا استحيا من الله , وإذا ترك ما ينبغي فعله استحيا من الناس .

                              2- إذا كان الإنسان حياء وجدته يمشى مشيا مستقيما , ليس بالعجلة التي يذم عليها , وليس بالتماوت الذي يذم عليه أيضا , كذلك إذا تكلم تجده لا يتكلم إلا بخير وبكلام طيب وبأدب , وبأسلوب رفيع حسب ما يقدر عليه .

                              3- الحياء من الله يوجب للعبد أن يقوم بطاعة الله وان ينتهى عما نهى الله عنه .

                              4- الحياء من الناس يوجب للعبد أن يستعمل المروءة , وان يفعل ما يحمله ويزينه عند الناس , ويتجنب ما يدنسه ويشينه , فالحياء كله من الإيمان .

                              يتبع ان شاء الله
                              التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 28-11-2012, 12:26 AM.

                              تعليق


                              • #30
                                رد: كنوز من السنة النبوية ( متجدد بمشيئة الله )


                                الكنز التاسع ( تشميت العاطس )

                                * فضله :


                                - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: " إن الله يُحِبُّ الُعطاسَ وَيَكْرَهُ التَّثاُؤبَ، فَإذَا عَطَس أحَدكُم وحمد الله تعالى كانَ حقَّا على كل مسلم سمعهُ أن يقول له يرحمك الله وأما التّثاوب فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليردُّهُ ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب ضَحِكَ منه الشيطان"رواه البخاري.

                                - وعنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، فإذا قال له: يرحمك الله فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم"رواه البخاري.

                                - وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ "إذا عَطَس أحدُكُم فحمد الله فشمتوه، فإنْ لم يحمد الله فلا تُشمتوه"رواه مسلم.

                                - وعن أنس رضي الله عنه قال: عطس رجلان عند النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر، فقال الذي لم يشمته: عطس فُلانٌ فَشَمَّتهُ وَعطستُ فَلَم تُشَمتني؟ فقال: "هذا حمد الله، وإنَك لم تحمد الله". متفق عليه.

                                - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذَا عَطَسَ وَضَعَ يَدَهُ أوْ ثَوبَهُ عَلى فيهِ وَخَفَضَ أوْ غَضَّ بَها صَوْتَهُ. شك الراوي رواه أبو داود، والترمذي وقال حديث حسن صحيح.



                                - وعن أبي موسى رضي الله عنه قال :"كان الْيَهُودُ يَتَعَاطسُونَ عْندَ رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَرْجُونَ أنْ يَقولَ لهْم يَرْحَمُكُم الله، فيقولُ: يَهدْيكمُ الله ويُصلحُ بالكم" رواه أبو داود، والترمذي وقال حديث حسن صحيح.


                                - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: " إذَا تَثاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيُمسكْ بَيده على فيه فإنَّ الشيطان يدْخل"رواه مسلم.








                                * وقفات هامة :


                                1- العطاس من الله عز وجل يحبه الله لأنه يدل على النشاط والخفة وشرع للإنسان إذا عطس أن يقول " الحمد لله " لأنها نعمة أعطيها فليحمد الله عليها , فيقول إذا عطس , سواء كان في الصلاة أو خارج الصلاة في اى مكان كان , فإذا عطس كان حقاً على كل من سمعه أن يقول له "يرحمك الله " ويرد عليه العاطس بقوله " يهديكم الله ويصلح بالكم "



                                2- آداب العطاس :


                                - ينبغي للإنسان إذا عطس أن يضع ثوبه على وجهه وفى ذلك حكمتان : الأولى : انه قد يخرج مع هذا العطاس أمراض تنتشر على من حوله .
                                الثانية :انه قد يخرج من انفه شيء مستقذر تتقزز النفوس منه , فإذا غطى وجهه صار ذلك خير .


                                3- التثاؤب من الشيطان ولهذا الله يكره لأنه يدل على الكسل ويكثر التثاؤب فيمن كان فيه نوم , فإذا جاءك التثاؤب إما أن تكظمه أو تضع يدك على فمك لان الإنسان إذا تثاءب ضحك منه الشيطان لان الشيطان يعرف أن هذا يدل على كسله وفتوره ولا نقول عند التثاؤب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام .

                                يتبع ان شاء الله

                                التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 28-11-2012, 12:29 AM.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X