إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

    المشاركة الأصلية بواسطة khadeja مشاهدة المشاركة
    5- قراءة سورتي الكافرون والإخلاص في ركعتي الفجر
    =================================================

    أن رسول الله صل الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر :
    قل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد .

    الراوي : أبو هريرة المحدث .. صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 726
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    جزاكم الله خيرا
    في الحديث السابق لم يكتب اسم المحدث وصحيح مسلم دا المصدر
    وهذه هى الاحاديث باسم المحديث والراوي والمصدر وكلها صحيحة
    أن رسول الله قرأ في ركعتي الفجر { قل يا أيها الكافرون } و { وقل هو الله أحد }
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 944
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر : قل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 726
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    تعليق


    • #17
      رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



      7- ما يقال عند مواضع السجدات في القرآن
      ===============================
      أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجود القرآن :
      سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره وبحوله وقوته

      الراوي: عائشة المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: الكافي - الصفحة أو الرقم: 1/159
      خلاصة حكم المحدث: صحيح


      التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 07-11-2012, 10:24 PM.
      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #18
        رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



        2- كيفية التثبت والتعامل مع الأخبار وعدم تداول الشائعات
        ===============
        يعلمنا الإسلام العظيم كيفية التثبت والتعامل مع الأخبار وعدم تداول الشائعات، وفي خضم الأحداث السياسية الراهنة سنجد أن أغلب مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي لا هم لهم سوى تداول الشائعات والأخبار الكاذبة

        سواء بعمد منهم أو لا - وأغلب هذه الأخبار مصادرها الأساسية عمدت على إحداث الوقيعة وتلويث سمعة الشرفاء وتشويه صورهم، وكثير منها يكون فيه إساءة أدب تنم عن إنحراف تفكير وسلوكيات ناشريها فضلا عن كونها تثير الفتن والقلاقل في المجتمع بشكل كبير ..
        ونجد أن منهم من يقول أن فلان قال كذا بدون تثبت أو تحقق مما يقوله اللهم إلا الهوى وميله لهذا الخبر ولأنه يتوافق مع أفكاره بغض النظر عن صحته من عدمه ..
        حتى أن هناك من ينسب للشيوخ أقوال دون التثبت إن كانوا قالوها أم لا ( حتى وإن هذا الكلام المنسوب طيب أو من الدين ولكنه غير معروف إن كان ينسب لهذا الشيخ أو العالم أم لا ! )
        فكيف علمنا الإسلام التعامل مع مثل هذه الأخبار ؟

        { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) } سورة الحجرات .

        كما وضحت الآية الكريمة أن الندم وتأنيب الضمير من عدم التبين والتثبت قبل السمع للأخبار وتصديقها ومن ثم ظلم الآخرين لا تكون هذه المشاعر إلا فقط للمؤمنين، فغير المؤمن لا يشعر بأي ندم على ظلم الآخرين ومضايقتهم فقد تملك شيطانه منه تمامًا ولا سلطان لضمير يقظ عليه !

        حديث نبوي شريف يوضح أيضًا أنه ليس كل ما يسمع يقال ، لأن الكلام يتغير مضمونه من شخص لآخر وقد يتخلله كثير من الكذب ( سواء بقصد أو لا )
        كذلك فإنه هناك أشياء قد يتسبب تداولها بعد معرفتها في أذى معنوي لأشخاص لا ذنب لهم إلا أنهم باتوا محلا لسخرية الآخرين وتناقل أخبارهم ، وكم ساخر لا يرضى لنفسه ولا لأهله ما يتفوه به عبثًا في حق آخرين ( لا ذنب لهم إلى أنهم عملوا بالسياسة مثلا )
        وقد يتحول الأمر من تداول الأخبار إلى "تأليفها واختلاقها" بإساءة أدب ويتحول النقد المهذب إلى تدني الحديث وهبوط مستواه للحديث عن طريقة كلام الأشخاص أو هيئتهم أو أي شئ لا ذنب له فيه لا لشئ إلا لأنه يكره هذا الشخص ..
        بل ويترك من لهم جرائم بحق في حق الناس - جرائم ملموسة وواقع محسوس - ويغض الطرف عنها ويسخر من أشياء تعتبر مميزات لتلك الشخصيات وليست عيوبًا فيها ، ولكن للأسف عين السخط لا ترى إلا ذلك !
        ( على سبيل المثال مثلا هؤلاء الصنف من الناس الذين مازالوا لا يصدقون ولا يستوعبون أن د. مرسي قد أصبح رئيسًا لمصر فعلا وأن هذه هي نتيجة الإنتخابات التي أقرها الناس ) ، نقول لهؤلاء ألا تتقوا الله وتتضعوا أنفسكم وأهليكم محل من تسخرون منهم وتفترون عليهم بالكذب ؟!

        كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع
        الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4480

        خلاصة حكم المحدث: صحيح
        ولمزيد من التوضيح

        يُرَاجَعُ:
        أخطاء المنتدى الثلاثة - رؤية شرعية لنوازل عصرية
        الخَطَأُ الثَّانِي: الأَخْذُ في نَقْلِ الأَخْبَارِ (الصَّحِيحَةِ والكَاذِبَةِ) دُونَ تَحَرٍّ وقِيَاسٍ للمَصَالِح والمَفَاسِد)

        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 07-11-2012, 10:48 PM.
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #19
          رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة




          8- الْبَدْءُ بِالْيَمِينِ عِنْدَ لَبْسِ الْنَّعَالِ
          ==================
          قال الرسول صلى الله عليه وسلم
          ” إذا لبست نعليك فابدأ باليمنى ، وإذا خلعت فابدأ باليسرى ، وليكن اليمنى أول ماتنتعل ، واليسرى آخر ماتحتفي ، ولا تمش في نعل واحدة ، اخلعهما جميعاً،أو ألبسهما جميعاً “
          (السلسلة الصحيحة )
          (٦/١٤٤).


          التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 08-11-2012, 01:07 PM.

          تعليق


          • #20
            رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة




            9- الاسْتِغْفَارُ لِلَّوَالِدَيِنِ
            =============
            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
            ” إن الرجل لترفع درجته في الجنة ، فيقول : أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك “.

            ( السلسلة الصحيحة )
            (٤/١٢٩).

            التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 08-11-2012, 01:11 PM.

            تعليق


            • #21
              رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



              3- رفع المرء بصره للسماء أثناء الدعاء في الصلاة :
              ==================

              لينتهينَّ أقوامٌ عن رفعهم أبصارَهم ، عند الدعاءِ في الصلاةِ ، إلى السماءِ أو لتُخطفنَّ أبصارُهم الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 429
              خلاصة حكم المحدث: صحيح

              التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 07-11-2012, 10:58 PM.
              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • #22
                رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



                10- التَّسَوْكُ وَقِرَاءَةُ آخِر آلَ عِمْرَانَ عِنْدَ الْقِيَامِ مِنَ الْنَّوْمِ
                =============================
                عن ابن عباس قال
                "بت عند خالتي ميمونـة ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم

                من الليل ، فتسوك ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة

                آل عمران ثم قام فتوضأ .... الحديث "

                الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 763
                خلاصة حكم المحدث: صحيح


                التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 08-11-2012, 01:16 PM.

                تعليق


                • #23
                  رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة




                  11- زِرَاعَةُ الْنَبَاتَاتِ بِنِيَةِ إِطْعَامِ الْطِّيُورِ أَوْ الْحَيَوَانَاتِ - إِضَافَةٌ لِلإنْسَانِ
                  =======================

                  ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير ، أو إنسان ، أو بهيمة ، إلا كان له به صدقة
                  الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2320

                  خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #24
                    رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

                    jzaky Allah 5ayran
                    if its ok with you in sha allah ill copy and past it on facebook
                    sadly so many Muslims they do not know about these sonan
                    in sha allah it will be in mezan 7asanatek

                    تعليق


                    • #25
                      رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

                      المشاركة الأصلية بواسطة rajaan مشاهدة المشاركة
                      jzaky allah 5ayran
                      if its ok with you in sha allah ill copy and past it on facebook
                      sadly so many muslims they do not know about these sonan
                      in sha allah it will be in mezan 7asanatek



                      وجزاكِ الله كل خير اخيتي

                      وجزى اختنا لؤلؤة باسلامي خير الجزاء

                      يمكنك النشر لأي موضوع اختي

                      لا حرمكِ الله الاجر

                      تعليق


                      • #26
                        رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

                        jzakom allah koll al 5ayer

                        تعليق


                        • #27
                          رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

                          جزاكم الله خيرا

                          تعليق


                          • #28
                            رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



                            4-اقتران الدعاء بالمشيئة
                            ==================

                            لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت! اللهم ارحمني إن شئت ليعزم الدعاء فإن الله صانع ما شاء, لا مكره له
                            الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2679 خلاصة حكم المحدث: صحيح
                            ==================

                            وفي رواية لمسلم : إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلاَ يَقُلِ : اللّهُمّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، وَلَـَكِنْ لِيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ ، وَلْيُعَظّمِ الرّغْبَةَ ، فَإنّ اللّهَ لاَ يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَعْطَاهُ .
                            ==============
                            ويُخطئ بعض الناس عندما يقرِن الدعاءَ بالمشيئة ، فيقول مثلاً : جزاك الله خيراً إن شاء الله ، وما أشبه ذلك ، وهذا خطأ .

                            وذلك لأن من دعـا وقَرَنَ دعائه بالمشيئة فهو بين أمرين :

                            1- إما أن يكون الداعي غير محتاج لما سأل .

                            2- وإما أن يكون المسؤول غير مقتدر على تلبية السؤال ، فيخشى أن يُوقعه في الحرج ، فيقول : أعطني كذا إن شئت .

                            وكل من الأمرين مُنْتَـفٍ في حق الله تبارك وتعالى .

                            قال القرطبي : قال علماؤنا : قوله : " فليعزم المسألـة " دليل على أنه ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء ، ويكون على رجاء من الإجابة ، ولا يقنط من رحمة الله ؛ لأنه يدعو كريما . اهـ .

                            والله تعالى أعلم .

                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • #29
                              رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



                              12- ما يقوله المرء عندما يأوي إلى فراشه

                              أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال:
                              " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا . فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي " .
                              الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2715

                              خلاصة حكم المحدث: صحيح
                              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                              تعليق


                              • #30
                                رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة



                                13- أين الكثير من الإخوة من سنة اللحية ؟!
                                ===========
                                أنهكوا الشوارب ، و أعفوا اللحى
                                الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2520

                                خلاصة حكم المحدث: صحيح

                                تعليق

                                يعمل...
                                X