إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

    فهذا تخريج مبسط لهذا الحديث أرجو أن ينفع اللهُ به





    (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )
    روى هذا الحديث من حديث أبى هريرة وعائشة وسهل بن سعد
    أولاً : حديث أبى هريرة
    رواه عنه اثنان :
    موسى بن وردان
    سعيد بن يسار
    أما حديث موسى بن وردان
    فقد رواه عنه :
    (1) _ زهير بن محمد
    وقد رواه عنه :
    (أ) عبد الرحمن بن مهدى
    أخرجه أبوإسحاق الهاشمى فى ( أماليه ) ( 89)
    وابن أبى الدنيا فى (الإخوان ) (37)
    وابن عساكر فى ( تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الأشعرى ) (167)
    وفى ( أماليه الثالث والخمسين ) ( مخطوط ظاهرية 3)
    والسبكى فى ( طبقات الشافعية ) ( 3/225)
    والقضاعى فى ( الشهاب ) ( 188) , وابن عساكر فى ( ذم قرناء السوء ) (1/46)
    وأحمد فى ( مسنده ) (8028)
    (ب) _ أبو داود سليمان بن داود الطيالسى
    فى ( مسنده ) (2573)
    وابن قدامة فى ( المتحابين فى الله ) (132)
    أبو عبد الرحمن السلمى فى ( آداب الصحبة ) (7)
    والمزى فى ( تهذيبه ) (3344)
    وابن حجر فى ( الأمالى المطلقة ) ( 138)
    وةالقاضى عياض فى ( الإلماع إلى معرفة أصول الرواية ) ( 1/61)
    الخرائطى فى ( مساوىء الأخلاق ) (895)
    وفى ( مكارم الأخلاق ) (895)
    والقضاعى فى ( الشهاب ) (187)
    والبيهقى فى ( الشعب ) (8990) وفى (الآداب ) (234)
    والترمذى (2378) وأبو داود (4833) وابن بطة فى ( الإبانة الكبرى ) (255) وعبد بن حُميد فى ( مسنده ) (1431)
    (ج) _ أبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدى البصرى
    تاريخ بغداد ( 1777) وابن الجوزى فى ( العلل ) (1206) وأحمد فى ( مسنده ) ( 8417) والترمذى ( 2378) , وأبو داود (4833) . الحاكم ( 7319) , عبد بن حميد ( 1431) , ابن بطة فى ( الإبانة الكبرى ) (253)
    (د) _ يحيى بن حمزة
    الخطابى فى ( العزلة ) ( 107)
    ابن عدى فى ( الكامل ) (714)
    (هـ) _ الوليد بن مسلم
    اسحاق بن راهوية فى ( مسنده ) ( 351)
    ابن عدى فى ( الكامل ) (714) وصرح بالتحديث إلى آخر السند .
    (و) _ مؤمَّل بن إسماعيل البصرى
    وقد اختلف عليه :
    فقد رواه أحمد عن مؤمل ( 8208)
    وحميد بن عياش الرملى عنه
    كما عند البيهقى فى ( الشعب ) (8991)
    والبغوى فى ( تفسيره ) ( 6/82)
    عن زهير بن محمد عن موسى بن وردان عن أبى هريرة .
    وخالفهم بكار بن قتيبة فرواه عن مؤمل عن كثير بن محمد عن موسى بن وردان
    أخرجه أبو إسحاق الحبال فى ( حديثه ) ( مخطوط ) (2)
    (2) _ وقد تابع زهير بن محمد ابن لهيعة عن موسى بن وردان
    أخرجه ابن بطة فى (الإبانة الكبرى ) ( 254)
    قلتُ : فمدار الحديث على موسى بن وردان
    قال أبو حاتم الرازى : ليس به بأس
    وكذلك قال الدارقطنى وأبو بكر البزار
    وقال أبو داود : ثقةٌ
    وقال أحمد : لاأعلم إلا خيراً
    والذهبى : صدوق
    ويحيى بن معين : صالح , ومرة : ليس بالقوى , ومرة : ضعيف .
    فخلاصة الاقول فيه إن شاء الله أنه حسن الحديث
    وأما زهير بن محمد
    فقد ذكره البخارى فى ( الكبير ) وقال : ماروى عنه أهل الشام فإنه مناكير, وما روى عنه أهل البصرة فهو صحيح
    وقال ابن معين : صالح لا بأس به
    ومرة : ثقة
    وقال أحمد : ثقة
    قلـتُ : فهو ثقة إن شاء الله وقد روى عنه أهل البصرة هذا الحديث والحمد لله
    فالحديث يحسن من هذا الطريق والله أعلم .
    ******
    ثانياَ : حديث سعيد بن يسار (خ م د ت س ق ) عن أبى هريرة
    وقد رواه عنه اثنان :
    (1) إبراهيم بن محمد الأنصارى
    (2) صفوان بن سليم (خ م د ت س ق )
    (1) إبراهيم بن محمد الأنصارى
    رواه عنه : صدقة بن عبد الله
    وصدقة هذا منكر الحديث
    أخرجه الحاكم (7320)
    قلتُ وإبراهيم هذا مجهول عين لم يرو عنه إلا صدقة .
    (2) صفوان بن سليم
    وقد اختلف عليه على وجهين :
    ( الوجه الأول ) وهو سندنا
    وقد رواه عنه
    (أ) _ إبراهيم بن محمد الأسلمى
    أخرج روايته ابن وضاح فى ( البدع ) (124)
    والبيهقى فى ( الشعب ) (8992)
    وأبو بكر القطيعى فى جزء الألف دينار (292)
    وابن عساكر فى ( ذم قرناء السوء) (1/47)
    وأبو عبد الله الدقاق فى ( مجلس إملاء فى رؤية الله ) (167)
    وأبو نعيم فى ( الحلية ) ( 3/165)
    وابن بشران فى ( أماليه ) ( 169)
    والخرائطى فى ( المساوىء ) (687)
    وأبو طاهر السِّلفى فى ( معجم السفر ) (884)
    قلتُ : وإبراهيم هذا متروك الحديث
    (ب) _ محمد بنى سعيد بن بنت الأعمش
    أخرجه ابن المقرىء فى ( معجمه) (832)
    وابن بطة فى (الابانة ) (2562) ,وأبو الفضل الزهرى فى ( حديثه ) (105)
    قلتُ : وهو مجهول الحال
    روى عنه محمد بن الحجاج الضبى و الحسن بن أبى جعفر الجفرى .
    (الوجه الثانى )
    ذكره الدارقطنى فى ( العلل ) ( 1595)
    وقال : خالفهما ابراهيم بن طهمان من رواية الحكم بن عبد الله أبى مطيع عنه,
    فرواه عن صفوان بن سليم عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة عن النبى .
    وهو معروف من رواية موسى بن وردان عن أبى هريرة .
    قلت : الحكم بن عبد الله متهم بالكذب .
    ثانياً " : حديث عائشة
    رواه عنها : القاسم بن محمد بن أبى بكر
    وعنه :
    الحكم بن عبد الله
    أخرجه ابن عساكرفى (ذم القرناء ) (1/46) وقال : حديث عائشة غريب
    وكذلك فى ( أماليه ) ( الثالث والخمسين) (مظ(4) )
    قلت : وهذا الشاهد لا يصح لأن الحكم بن عبد الله متهم بالكذب .
    ثالثاً : حديث سهل بن سعد
    رواه عنه :أبو حازم سلمة بن دينار
    وعنه : سليمان بن عمرو النخعى
    وعنه : المسيب بلن واضح
    أخرجه القضاعى (907) والخطيب فى ( موضح أوهام الجمع والتفريق ) ( 961)
    قلتُ: وهذا لا يصح أيضاً
    المسيب بن واضح متروك الحديث
    وسليمان بن عمرو متهعم بالكذب



    والحمد لله رب العالمين









    التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 08-03-2011, 06:46 PM. سبب آخر: تعديل حجم الخط

  • #2
    رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه معلومة مفيدة بالنسبة لأصحاب علم الحديث
    من فضلك، يا من ترى توقيعي هذا

    ادع لي بظهر الغيب ان اكون من سكان الفردوس فيقول الملك لك (
    ولك بالمثل)

    تعليق


    • #3
      رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

      جزاكم الله خيرا
      ينقل لقسم حبيبي يارسول الله

      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق


      • #4
        رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

        بارك الله فيكم

        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

          جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

            جزاكم الله خيرا



            -
            اللهم ما ابتغى الا عفوك ورضاك
            اللهم تقبل اعمالنا , اللهم اغفر لنا وتوفنى مؤمنا مسلما ع دين الاسلام يا رب العالمين
            اللهم اغفرلى اللهم اغفر لكل المسلمين يا رب العالمين

            تعليق


            • #7
              رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

              جزآكـ آلله خيرآ أخوى على كــل مـآ تقدمه لنــآ
              دمت فى امــآن الله وحفظه

              تعليق


              • #8
                رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

                بارك الله فيكم جميعا اخوتي ،واهلا بك اخي الحبيب أبو الحسن اسأل الله تعالى ان تكون في تمام الصحة والعافيه .
                "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

                تعليق


                • #9
                  رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

                  جزاكم ا لله خيرااا ونفع بكم
                  اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                  اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                  وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

                    جزاكم الله خيرا

                    اللهم اجعلنا مع النبيين والصالحين فى الفردوس

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حديث (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

                      جزاك الله عنا كل خير

                      تعليق

                      يعمل...
                      X