فهذا تخريج مبسط لهذا الحديث أرجو أن ينفع اللهُ به
(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )
(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )
روى هذا الحديث من حديث أبى هريرة وعائشة وسهل بن سعد
أولاً : حديث أبى هريرة
رواه عنه اثنان :
موسى بن وردان
سعيد بن يسار
أما حديث موسى بن وردان
فقد رواه عنه :
(1) _ زهير بن محمد
وقد رواه عنه :
(أ) عبد الرحمن بن مهدى
أخرجه أبوإسحاق الهاشمى فى ( أماليه ) ( 89)
وابن أبى الدنيا فى (الإخوان ) (37)
وابن عساكر فى ( تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الأشعرى ) (167)
وفى ( أماليه الثالث والخمسين ) ( مخطوط ظاهرية 3)
والسبكى فى ( طبقات الشافعية ) ( 3/225)
والقضاعى فى ( الشهاب ) ( 188) , وابن عساكر فى ( ذم قرناء السوء ) (1/46)
وأحمد فى ( مسنده ) (8028)
(ب) _ أبو داود سليمان بن داود الطيالسى
فى ( مسنده ) (2573)
وابن قدامة فى ( المتحابين فى الله ) (132)
أبو عبد الرحمن السلمى فى ( آداب الصحبة ) (7)
والمزى فى ( تهذيبه ) (3344)
وابن حجر فى ( الأمالى المطلقة ) ( 138)
وةالقاضى عياض فى ( الإلماع إلى معرفة أصول الرواية ) ( 1/61)
الخرائطى فى ( مساوىء الأخلاق ) (895)
وفى ( مكارم الأخلاق ) (895)
والقضاعى فى ( الشهاب ) (187)
والبيهقى فى ( الشعب ) (8990) وفى (الآداب ) (234)
والترمذى (2378) وأبو داود (4833) وابن بطة فى ( الإبانة الكبرى ) (255) وعبد بن حُميد فى ( مسنده ) (1431)
(ج) _ أبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدى البصرى
تاريخ بغداد ( 1777) وابن الجوزى فى ( العلل ) (1206) وأحمد فى ( مسنده ) ( 8417) والترمذى ( 2378) , وأبو داود (4833) . الحاكم ( 7319) , عبد بن حميد ( 1431) , ابن بطة فى ( الإبانة الكبرى ) (253)
(د) _ يحيى بن حمزة
الخطابى فى ( العزلة ) ( 107)
ابن عدى فى ( الكامل ) (714)
(هـ) _ الوليد بن مسلم
اسحاق بن راهوية فى ( مسنده ) ( 351)
ابن عدى فى ( الكامل ) (714) وصرح بالتحديث إلى آخر السند .
(و) _ مؤمَّل بن إسماعيل البصرى
وقد اختلف عليه :
فقد رواه أحمد عن مؤمل ( 8208)
وحميد بن عياش الرملى عنه
كما عند البيهقى فى ( الشعب ) (8991)
والبغوى فى ( تفسيره ) ( 6/82)
عن زهير بن محمد عن موسى بن وردان عن أبى هريرة .
وخالفهم بكار بن قتيبة فرواه عن مؤمل عن كثير بن محمد عن موسى بن وردان
أخرجه أبو إسحاق الحبال فى ( حديثه ) ( مخطوط ) (2)
(2) _ وقد تابع زهير بن محمد ابن لهيعة عن موسى بن وردان
أخرجه ابن بطة فى (الإبانة الكبرى ) ( 254)
قلتُ : فمدار الحديث على موسى بن وردان
قال أبو حاتم الرازى : ليس به بأس
وكذلك قال الدارقطنى وأبو بكر البزار
وقال أبو داود : ثقةٌ
وقال أحمد : لاأعلم إلا خيراً
والذهبى : صدوق
ويحيى بن معين : صالح , ومرة : ليس بالقوى , ومرة : ضعيف .
فخلاصة الاقول فيه إن شاء الله أنه حسن الحديث
وأما زهير بن محمد
فقد ذكره البخارى فى ( الكبير ) وقال : ماروى عنه أهل الشام فإنه مناكير, وما روى عنه أهل البصرة فهو صحيح
وقال ابن معين : صالح لا بأس به
ومرة : ثقة
وقال أحمد : ثقة
قلـتُ : فهو ثقة إن شاء الله وقد روى عنه أهل البصرة هذا الحديث والحمد لله
فالحديث يحسن من هذا الطريق والله أعلم .
******
ثانياَ : حديث سعيد بن يسار (خ م د ت س ق ) عن أبى هريرة
وقد رواه عنه اثنان :
(1) إبراهيم بن محمد الأنصارى
(2) صفوان بن سليم (خ م د ت س ق )
(1) إبراهيم بن محمد الأنصارى
رواه عنه : صدقة بن عبد الله
وصدقة هذا منكر الحديث
أخرجه الحاكم (7320)
قلتُ وإبراهيم هذا مجهول عين لم يرو عنه إلا صدقة .
(2) صفوان بن سليم
وقد اختلف عليه على وجهين :
( الوجه الأول ) وهو سندنا
وقد رواه عنه
(أ) _ إبراهيم بن محمد الأسلمى
أخرج روايته ابن وضاح فى ( البدع ) (124)
والبيهقى فى ( الشعب ) (8992)
وأبو بكر القطيعى فى جزء الألف دينار (292)
وابن عساكر فى ( ذم قرناء السوء) (1/47)
وأبو عبد الله الدقاق فى ( مجلس إملاء فى رؤية الله ) (167)
وأبو نعيم فى ( الحلية ) ( 3/165)
وابن بشران فى ( أماليه ) ( 169)
والخرائطى فى ( المساوىء ) (687)
وأبو طاهر السِّلفى فى ( معجم السفر ) (884)
قلتُ : وإبراهيم هذا متروك الحديث
(ب) _ محمد بنى سعيد بن بنت الأعمش
أخرجه ابن المقرىء فى ( معجمه) (832)
وابن بطة فى (الابانة ) (2562) ,وأبو الفضل الزهرى فى ( حديثه ) (105)
قلتُ : وهو مجهول الحال
روى عنه محمد بن الحجاج الضبى و الحسن بن أبى جعفر الجفرى .
(الوجه الثانى )
ذكره الدارقطنى فى ( العلل ) ( 1595)
وقال : خالفهما ابراهيم بن طهمان من رواية الحكم بن عبد الله أبى مطيع عنه,
فرواه عن صفوان بن سليم عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة عن النبى .
وهو معروف من رواية موسى بن وردان عن أبى هريرة .
قلت : الحكم بن عبد الله متهم بالكذب .
ثانياً " : حديث عائشة
رواه عنها : القاسم بن محمد بن أبى بكر
وعنه :
الحكم بن عبد الله
أخرجه ابن عساكرفى (ذم القرناء ) (1/46) وقال : حديث عائشة غريب
وكذلك فى ( أماليه ) ( الثالث والخمسين) (مظ(4) )
قلت : وهذا الشاهد لا يصح لأن الحكم بن عبد الله متهم بالكذب .
ثالثاً : حديث سهل بن سعد
رواه عنه :أبو حازم سلمة بن دينار
وعنه : سليمان بن عمرو النخعى
وعنه : المسيب بلن واضح
أخرجه القضاعى (907) والخطيب فى ( موضح أوهام الجمع والتفريق ) ( 961)
قلتُ: وهذا لا يصح أيضاً
المسيب بن واضح متروك الحديث
وسليمان بن عمرو متهعم بالكذب
والحمد لله رب العالمين
والحمد لله رب العالمين
تعليق