إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....


    #طرقات_على_باب_التدبر .... #سنحيا_بالقرآن






    * العبد المُوفق يعرف أن كل ما يمر به من خير أو شر
    فهو إبتلاء ...

    * الحق ليس حِكر على أحد فليس المهم من يقول الحق
    ولكن الأهم أن يُقال الحق ...

    * من معاني الفتنة الاختبار ومهما كانت المغاليق
    فالله يفتح ما يشاء متى شاء وحيث شاء ...



    كل هذا وأكثر نتعرف عليه اليوم في اللقاء العشرون من سلسلة #طرقات_على_باب_التدبرمع " سورالنمل والقصص والعنكبوت "مع د محمد علي يوسف الساعة 4:45 م توقيت مصر بإذن الله على غرفة الهداية الدعوية ...ويليه فترة تفاعل مباشرة بإذن الله .




    كل تفاصيل برنامج طرقات على باب التدبر و مسابقات البرنامج :
    http://goo.gl/Ox8tdu


    كل ما تريد أن تعرفه عن فاعليه رمضان سنحيا بالقرآن -رمضان 2015
    http://goo.gl/3743wd


    فهرس سلسلة طرقات على أبواب التدبر ...
    http://goo.gl/ssdEHP


    التسجيلات الصوتية لفقرة التفاعل اليومية لـ د محمد علي يوسف

    http://goo.gl/qZ6AAh

    رابط الدخول المباشر للغرفة (( بدون باسورد أو برامج أو أكواد )) :
    http://goo.gl/URBqUF


    شرح الدخول للغرفة من خلال الموبايل والاجهزة الكفية بالصور : ( مجرب ومضمون )

    http://goo.gl/Y1h90c


    راديو غرفة الهداية الدعوية ( يعمل فقط وقت البث ) :


    http://mixlr.com/alhedaya-radio


    شرح الدخول للغرفة كزائر أو عضو (الغرفة تفتح يوميا قبل المغرب حتى 12ص)
    http://goo.gl/nVffqG


    جدول دروس الغرفة :
    http://goo.gl/J01FBw





    في انتظار استقبال تدبراتكم على هذا الموضوع بواسطة إضافة رد...




    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 06-07-2015, 03:44 AM.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

    سوره النمل
    رؤية نعم الله والرضا بقسمه واستكثار عطائه من أخلاق الأنبياء فما أتانى الله خير مما أتاكم
    الظلم يخرب البيوت ويهدم الدعوات
    قال تعالى
    فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد ابو حفص; الساعة 06-07-2015, 07:49 PM. سبب آخر: املاء

    تعليق


    • #3
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

      سوره القصص
      الإعتراف بمزايا الأخرين من سنن المرسلين
      كما فى قوله تعالى على لسان سيدنا موسى
      ( هو أفصح منى لسانا )

      تعليق


      • #4
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

        سوره العنكبوت

        مما يدل على منزله ( العلم )
        أن الله قال ( بل هو أيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم )
        وفى البخارى قال النبى صل الله عليه وسلم ( احفظوه وأخبروه من وراءكم )

        تعليق


        • #5
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....


          افتتحت سورة العنكبوت بقوله تعالي "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَايُفْتَنُونَ﴿العنكبوت: ٢

          الذي فهمتم من هذا الاية انك لا تنال شرف الدين والدعوة والدين بسهولة ويسر كلا فانك ستلاقي تحديات ومعوقات كثيرة فالطريق ليس ممهد بالورود

          ولكن ستبتلي وتختبر حتي تمحص وتكون خالص من كل الشوائب والذنوب والمعاصي حتي تلقي الله وليس عليك شئ حتي يعلم اكنت صادق ام لا

          واختتمت السورة بقولة تعالي "وَالَّذِينَ
          جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّـهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ﴿العنكبوت: ٦٩

          اي ما دمت ماشي علي الطريق رغم الصعوبات فالله سبحانه وتعالي سيهديك لا محاله






          تعليق


          • #6
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

            سورة القصص

            وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٧

            عندما يكون الامر من الله فافعله بلا تفكير ولا خوف ولا قلق فربك ارحم بك من نفسك


            *****************************************
            قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَلَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿القصص: ١٦﴾

            عندما تعترف بذنبك وتقر به وتتوجه الي الله بالذل والخضوع فكن علي يقييييييييييييييين انه سيغفر لك ولكن عليك بالرجوع والتوبة والاعتراف




            تعليق


            • #7
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

              بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالي(أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء-------الايه) اللى بيكلمنا فى الايه دى ربنا هو اللى بيقولنا إلجأ الى وأنا أغيثك ادعونى وأنا أجيبك أخلص قلبك لى تجرد عن كل أهوائك قال تعالي(فتوكل على الله إنك علي الحق المبين) التوكل علي الله زادالداعيه فيما يقابله من تعب وسخريه واستهزاء قال تعالي(إن هذا القرآن يقص على بنى اسرائيل------------الايه) التمسك بالقرآن فيه العصمة من الاختلاف والفرقه قال تعالي (قل لا يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله----------الايه) حصر علم الغيب ووقفه لله تعالى وحده وليس للداجالين ومن يدعون أنهم علمائاً للفلك بأنهم يعلمون الغيب بل هم كذابين وادعائتهم باطلة
              سورة القصص

              قال تعالي (وأوحينا الي أم موسى أن أرضعيه----------------الايه)
              وعد الله نافذ لا محاله والقضاء والقدر أيضأً واقع لا محاله ولكنه لا ينافى الاخذ بالاسباب
              فقد وعد الله تعالي أم موسى أن يرده عليها ولكنها اجتهدت فى رده وبعثت أخته



              قال تعالي(ونمكن لهم فى الارض ونرى فرعون وهمان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون)


              التمكين فى الارض يحتاج صبر وعزيمه وكثير من بذل الجهد


              قال تعالي(قال ربى إني ظلمت نفسى فاغفرلى ----------الايه)



              هل كل واحد مننا لما بيعمل ذنب بيقعد يستغفر ربنا ويتوب منه

              ربنا بيعلمنا ان الاستغفار والتوبه من الذنوب والندم عليه يورثنا التذلل والخضوع لله تعالي


              سورة العنكبوت


              قال تعالي(ولقد فتنا الذين من قبلهم ------------الايه)
              يعنى ربنا سبحانه وتعالي فتن كل أتباع الانبياء من قبلنا فعضوا على دينهم بالنواجد

              يعنى الزمن اللى احنا فيه دا زمن فتن فلا تيأسوا واثبتوا على دينكم فهذه تصبير من الله تعالي لنا فلنسأله الثبات ولنصبر على هذه الفتن
              قال تعالي(وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم)
              الايه دى المفرض نخاف منها قوى يعنى كل حاجه محسوبه علينا ربنا بيحذرنا اننا نبتدع أى بدعه ويتبعها أى أحد فإحنا الى ها نشيل ذنبه هو كمان

              قال تعالي(والذين كفروا بأيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمتى وأولئك لهم عذاب أليم )
              اليأس من رحمة الله تعالى من أسباب العذاب والهلاك


              قال تعالي(وقالوا لا تخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا إمرأتك كنت من الغابرين)



              الايمان بالله والعمل الصالح سبب للنجاة من العقوبات

              اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت واهدي كل عاصي وألف بين قلوب المؤمنين

              تعليق


              • #8
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                بسم الله الرحمن الرحيم

                " طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين "

                ينبه تعالى عباده على عظمة القرآن, ويشير إليه إشارة دالة على التعظيم فقال: " تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ " أي هي أعلى الآيات, وأقوى البينات, وأوضح الدلالات, وأبينها على أجل المطالب, وأفضل المقاصد, وخير الأعمال, وأزكى الأخلاق.
                آيات تدل على الأخبار الصادقة, والأوامر الحسنة, والنهي عن كل عمل وخيم, وخلق ذميم.
                آيات بلغت في وضوحها وبيانها للبصائر النيرة, مبلغ الشمس للأبصار.
                آيات دلت على الإيمان, ودعت للوصول إلى الإيمان, وأخبرت عن الغيوب الماضية والمستقبلة, طبق ما كان ويكون.
                آيات دعت إلى معرفة الرب العظيم, بأسمائه الحسنى, وصفاته العليا, وأفعاله الكاملة.
                آيات عرفتنا برسله وأوليائه, ووصفتهم حتى كأننا ننظر إليهم بأبصارنا.
                ولكن مع هذا لم ينتفع بها كثير من العالمين, ولم يهتد بها جميع المعاندين, صونا لها, عن من لا خير فيه ولا صلاح, ولا زكاء في قلبه.
                وإنما اهتدى بها, من خصهم الله بالإيمان, واستنارت بذلك قلوبهم, وصفت سرائرهم.
                " هدى وبشرى للمؤمنين "

                فلهذا قال: " هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ " أي: تهديهم إلى سلوك الصراط المستقيم, وتبين لهم, ما ينبغي أن يسلكوه أو يتركوه.
                وتبشرهم بثواب الله, المرتب على الهداية لهذا الطريق.
                ربما قيل: لعله يكثر مدعو الإيمان فهل يقبل من كل أحد ادعى أنه مؤمن ذلك؟ أم لا بد لذلك من دليل؟ وهو الحق, فلذلك بين تعالى صفة المؤمنين فقال:
                " الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون "

                " الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ " فرضها, ونفلها, فيأتون بأفعالها الظاهرة, من أركانها, وشروطها, وواجباتها, ومستحباتها.
                وأفعالها الباطنة, وهو: الخشوع الذي روحها ولبها, باستحضار قرب الله, وتدبر ما يقوله المصلي ويفعله.
                " وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ " المفروضة لمستحقيها.
                " وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ " أي: قد بلغ معهم الإيمان إلى أن وصل إلى درجة اليقين, وهو: العلم التام, والواصل إلى القلب, الداعي إلى العمل.
                ويقينهم بالآخرة, يقتضي كمال سعيهم لها, وحذرهم من أسباب العذاب وموجبات العقاب, وهذا أصل كل خير.
                ************************************************** *************
                طسم * تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ * إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ * وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ )


                طسم : الحروف فى بدايات السور

                هذه آيات القرآن الواضحة

                نقص عليك يا محمد من أخبار فرعون وموسى لتنذر الناس ليعتبروا بها

                إن فرعون استكبر وطغى وتجبر فى الأرض ، وقسم أهلها وجعل منهم طائفة الشرفاء وطائفة العبيد المهانين من بنى إسرائيل الذين كانوا من أفضل أهل الأرض من ذرية إبراهيم ويعقوب ، لأنه علم أن منهم يولد ولدا يسبب هلاك فرعون ودولته ، ولذلك سخرهم فى الأعمال المهينة وعذبهم وقتل أبناءهم وترك البنات وأفسد فى الأرض .

                ولذلك أراد الله أن ينعم على هؤلاء الضعفاء بأن يجعلهم الوارثين للأرض ويهلك عدوهم ، ويوضح لفرعون ووزيره هامان وجنودهما الذى كانوا يخافونه ويفعله بهم .

                الآيات 7 ـ 9
                ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ * فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ * وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )

                شكا القبط ( وهم أهل مصر ) إلى فرعون أن قتل ألذكور من بنو إسرائيل سيسبب أن تفنى الكبار وتقتل الصغار فمن سيقوم بأعمالهم بعد ذلك إلا القبط ... فأمر فرعون بأن تقتل الذكور عاما وتترك عاما
                وولد هارون فى سنة المسامحة
                ثم حملت أمه وستلد فى سنة القتل
                ووضعت ولدا أسمته موسى وخافت عليه
                فأوحى لها الله فكرة النجاة وهى بأن تضعه فى صندوق وتربطه بخيط وتضعه فى النيل وكانت دارها مجاورة للنيل تراقبه طوال النهار هى وابنتها مريم وترضعه ثم تضعه ثانيا فى البحر وتمسك طرف الحبل عندها فإذا بعد الجند أخذته
                هذه أمه حائرة ويتمزق قلبها مخافة أن يطلع الجند على ولادة موسى

                وتأت القدرة الإلهية لتربط على قلبها وتطمئنها
                أرضعيه وإن خفت عليه ألقيه فى البحر فهو فى رعاية الله ... سبحان الله

                ويبشرها ( إنا رادوه إليك ) ... ( وجاعلوه من المرسلين )

                ولكن وجده الجنود وأخذوه
                أخذوه ليصبح لهم عدو
                خافت أمه من آل فرعون ولكنهم أخذوه وهذا فرعون وهامان اللذان كانا يقتلان كل مولود أخذوه بلا بحث ولا عناء ويلقى الله محبته فى قلوبهم وقلب زوجة فرعون التى كانت لا تنجب فتتمناه لها ولدا وقالت ( قرت عين لى ولك )

                وهذا ما حدث فكان لها قرة عين فى الدنيا وسكن لها فى الآخرة فى الجنة
                أما لفرعون فلا فقد انتهى ملكه وظلمه على يديه وغرق فى البحر بسببه وهو فى الآخرة من أصحاب الجحيم

                الآيات 10 ـ 13

                ( وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ * فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ )


                أى طار عقلها من الجزع والخوف وكادت تكشف عن أمرها بأنه وليدها لولا أن الله ثبت قلبها وأنعم عليها بالصبر فاطمأن قلبها




                ( وقالت لأخته قصيه ) قالت لأخته مريم تتبعيه واتبعى أخباره
                وكانت تراه عن بعد والجند لا يشعرون بمتابعتها له .
                وأخذه آل فرعون ليكون لهم ولدا وأغشى الله أبصارهم
                ولكن عرضوا عليه المراضع لإرضاعه بدون فائدة لأن الله حرم عليه المراضع ليرجعه لأمه
                قالت لهم أخته أتريدون أن أدلكم على مرضعة له ترضعه فقالوا نعم فأدخلته على أمه وهم لا يعرفون أنها أمه فرضع منها وبذلك كانوا يدخلون عليه فى كل وقت يحتاج فيه الرضاع وأعطوها أيضا أجرة إرضاعه وكسوتها وطعامها ونفقتها

                ونشأ موسى وتربى فى قصر فرعون أفضل تربية
                وفى رعاية أمه التى أعاده الله إليها لتهدأ وتسعد نفسها بجواره .وتعلم أن وعد الله لها حق ، ولكن كثير من الناس لا تعلم فضل الله عليهم .
                عمر عبد اللطيف

                تعليق


                • #9
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                  وقفات مع سورة النمل


                  قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَفَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ


                  الابتلاء ما هو الااختبار لذلك فحياة الانسان كلها اختبارات سواء في السراء او الضراء
                  فلو انعم الله عليك بنعمة فانت في اختبار من الله ليراك هل ستشكر النعمة ام ستجحد بها هل ستستعملها في مرضاته ام تستغلها في معصيته هىل ستتذكر الله دوما بهذه النعمة ام ستُنسيك النعمة الله المُنعم وتغفل عنه
                  وهذه الاية تتشابه في المعنى مع الآية 35 من سورة الانبياء
                  كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ
                  فالابتلاء قد يكون في الخير " السراء والنعم " او الشر" الابتلاءات والاحزان والمصائب والهموم " وليس كما نعتقد ان الابتلاء يكون بالشر فقط
                  الخير والنعمة اختبار لتشكر الله على نعمه - والشر والاحزان والمصائب اختبار لتصبر ولا تجزع ولا تتسخط
                  *********************


                  أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
                  يا مكروب يا مهموم يامن اصابك الابتلاء والديون والمصائب من كل مكان
                  تأمل معي أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَالجأ الى الله فليس لنا سواه يجب دعواتنا ويفرج همومنا ويكشف عن االكربات والمصائب ويدفع عنا الشر والسوء
                  فقط الجأ اليه فهوقريب مجيب قال الله في سورة البقرة " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُدَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ "
                  ************************


                  من جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ
                  الله اكرم الاكرمين ويعاملنا بكرمه ورحمته ولطفه فاذا قمنا بعمل صالح وعملنا حسنة نريد بها التقرب الى الله يجازينا الله عليها ما هو افضل منها لانه كريم وليس ذلك فقط ولكن ايضا حنكون في الآخرة بهذه الحسنة في امان فلا يصيبنا الرعب و الخوف من هول يوم القيامة وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَو كل ده من رحمه الله بينا وكرمه لينا بحسناتنا واعمالنا الصالحة
                  فلو اردنا الجنة ونعيمها واردنا الامان من اهوال يوم القيامة كل ماعلينا هو ان نعمل حسنة نبتغي بها وجه الله الكريم وننتظر كرامات رب العالمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                    وقفات مع سورة القصص

                    رسائل الى قارون

                    في الايات 76 -77 ذكر الله لنا رسائل لقارون الذي اتاه الله المال والجاه والسلطة


                    الرسالة الاولى : لا تفرح
                    إنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ
                    لا تفرح يعني لا تغتر لا يصيبك الكبر والغرور بسبب مالك وجاهك فالله هو المعطي لهذه النعم وهو القادر ان يسلبك اياها في اي لحظة فلا تتكبر ولا تتجبرعلى خلق الله فلتكن متواضع رحيم


                    الرسالة الثانية : استغل نعم الله لتكسب بهاالاخرة
                    وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَالآخِرَةَ
                    اعطى الله قارون مال كثير لذلك جاءت الرسالة هنا ان يستخدم قارون هذاالمال للانفاق في سبيل الله وللتصدق على الفقراء والمساكين حتى يكسب بهذا المال الحسنات الكثيرة ويفوز في الاخرة يعني ياخد من ماله الذي اعطاه الله اياه وسيلةللفوز في الاخرة


                    الرسالةالثالثة : نصيبك من الدنيا هو ما يبقى معك في الاخرة
                    وَلاتَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا
                    نصيبنا من الدنيا هو ما يبقى معنا ويلازمنا على الدوام وليس مايفارقنا بعد موتنا لذلك فنصيبنا من الدنيا هو حسناتنا واعمالنا الصالحة التي تبقى لك، وتظل معك، وتصحبك بعد الدنيا إلى الآخرة، نصيبك من الدنيايصُبُّ في نصيبك من الآخرة، فتخدم دنياك آخرتك
                    وهذه كانت رسالة اخرى لقارون ان يستغل دنياه ليكسب اخرته ولا ينغمس في المتاع والملذات


                    الرسالة الرابعة : الاحسان للخلق
                    وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ
                    الله احسن اليك واعطاك اكثر مما تمنى المال الوفير والجاه والسلطةوالعز فاحسن الى خلق الله واعطيهم مما اعطاك الله فلا تبخل عليهم


                    الرسالة الخامسة : لا تفسد في الارض ولا تستغل نعم الله في الظلم والطغيان
                    لاتَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ


                    هذه كانت الرسائل لقارون لكنه لم يتعظ وهلك وليتأملها ايضا كل من اعطاه الله من نعم كثيرة سواء مال وفير او منصب او جاه او سلطة حتى يعرف كيف يستغل نعم الله في مرضاته ويبعد تماما عن استعمال هذه النعم فيما يغضب الله عليه


                    وقفة خاصة جداا مع
                    وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا
                    للاسف الناس فسرت الايه ديه تفسير غلط جداا وطلعت المقولة الشهيرة الخاطئة " ساعة لقلبك وساعة لربك "
                    مش معنى ان الله يذكرنا بنصيبنا من الدنيا يبقى معنى كده اننا نجعل هذا النصيب هو الانغماس في الملذات والشهوات والمعاصي
                    اطلع رحلة مليانة معاضي وذنوب واقول ساعة لقلبك وساعة لربك ومانساش نصيبي من الدنيا
                    اسمع اغاني واشوف افلام ومسلسلات واقول اهو ترفيه شوية ساعة لقلبك ومانساش نصيبي من الدنيا
                    اقعدبالساعات ادام الفيس والنت بدون اي فايدة واقول مانساش نصيبي من الدنيا
                    اقعدبالساعات في شغلي واقصر في صلاتي وعبادتي ويبقى كل تفكيري في جمع المال والوصول لمناصب عاليه واقول مانساش نصيبي من الدنيا
                    شوف بقى قالوا ايه عن الدنيا
                    قالوا عن الدنيا: هي أهم من أن تُنْسى - لأنهاالوسيلة إلى الآخرة - وأتفه من أن تكون غاية؛ لأن بعدها غاية أخرى وأبقى وأدوم
                    علشن كده ربنا قال ولا تنس نصيبك من الدنيا ربنا ذكرنا بيها علشان نستغلها فى الوصول للاخرة والفوز بالجنة مش علشان نستغلها في المعاصي والذنوب والانغماس في الشهوات ونقضي حياتنا كلها في غفلة وتقصير نصيبنا الحقيقي من الدنيا هو اللي حيوصل لاخرتنا من حسنات واعمال صالحة مش الانغماس في جمع الاموال والوصول لمناصب وجاه
                    وياريت نبطل المقولة الشهيرة الخطأ جدااا " ساعة لقلبك وساعة لربك "
                    فكل الساعات لرب العالمين ولو عشنا عمرنا كله في طاعته وعبادته حنبقى بردوا مقصرين
                    ولا حياة للقلب بدون طاعة رب العالمين وذكره وعبادته فكيف نفصل ونقول ساعة لقلبك وساعة لربك !!!
                    ***************************


                    خَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَامِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
                    وقَالَ الَّذِينَ أُوتُواالْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًاوَلا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ
                    كل من يريد الدنيا وزينتها وشهواتها عندما يرى قارون سيتمنى لو اصبح مثله وعنده مثل ما عند قارون
                    ولكن هناك فئة تانية ايقنت ان الايمان والاعمال الصالحة هى الابقى وثواب الله اكبر من كل مال قارون وعزه مين هي الفئة ديه ؟؟
                    اهل العلم " وقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا"

                    اللي عرف وفهم الدنياوحقيقتها صح هما اللي معاهم علم شرعي واصول الدين هما دول اللي فهموا حقيقة قارون وزينته المزيفة فلنحرص احنا كمان على ان نطلب العلم الشرعي وان نسمع دروس دينيةونقرأ كثيرا في الدين حتى يكون لدينا بصيرة ووعي وفهم بحقيقة الدنيا الزائلة ونعرف قيمة الاخرة الباقية
                    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 08-07-2015, 01:24 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                      وقفات مع سورة العنكبوت


                      مثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوايَعْلَمُونَ
                      ذكر الله بيوت العنكبوت وانها هشة وضعيفة واعطاها كمثال لمن يتخذ من دون الله ولي وصاحب يعتمد عليه وينسى طريق الله
                      من يتخذ ماله صاحبه ووليه حتى ينسيه طريق الله ويجعله يسلك طريق الشيطان
                      من يتخذ زوجته واولاده ولي وصاحب وسند في الدنيا ويعتمد عليهم اعتمادكلي فينسوه طريق الله ويصبح كل همه هو رضاهم فقط
                      من يتخذ صاحب السوء ولي وينسى ان صاحب السوء لن يسنده ولن يساعده الافي طريق الشر والمعصية وسيأخذه بعيدا عن الله
                      تذكروا ان اي انسان او اي شئ تتخذونه ولي وصاحب من دون الله في الدنيا فتكون النتيجة انه يبعدكم عن طريق الله انتم بكده عاملين زي العنكبوت لماعاشت في بيوتها الهشة الضعيفة وممكن في اي لحظة تتهد عليها
                      انتم كمان كل شئ اخذتوه ولي وصاحب وبعدكم عن ربنا حيتهد ويقع وحتكون النتيجة ندم وخسارة كبيرة
                      "وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَاإِلاَّ الْعَالِمُونَ"
                      ويوضح لنا الله ان هذه الامثال يضربها لنا لكي نتعظ ونفهم حقيقة الامور ولكن لن يعقل هذه الامثلة ويفهمها جيداا الا العالمون وَمَا يَعْقِلُهَاإِلاَّ الْعَالِمُونَ العالمون بماذا ؟؟ العالمون بقدرة الله ويتدبرون دووما في آياته في الكون فلوعلمنا قدرة الله وعظمته فلن يكون في قلوبنا ولا حياتنا سواه سيكون هو فقط السندوالصاحب والولي والعون فهو القادر على كل شئ
                      لذلك قال الله تعالى في الاية 44 خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ
                      وجاءت هذه الاية بعد ذكر مثال العنكبوت وبعد توضيح ان لن يفهم هذه الامثلة الا من يعلم عظمة الله وقدرته في الكون ويتدبر في آياته فهذه الايه جاءت هنا بالتحديد لتذكرنا بآيات الله في الكون " خلق السموات والارض " لعلنا نتعظ ونكون من العالمين المتدبرين في آيات الله وبذلك نعلم الحكم من الامثلة التي يضربها الله لنا في القرآن
                      *******************************

                      وَ لَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ
                      احذر ان تكون دال على المعصية فتشيل على ظهرك ذنوب الاف من الناس تكون دليتهم على ذنب اومعصية يكفينا اثقالنا من الذنوب فما بالنا لو اضاف عليها اثقال من ذنوب الناس
                      وجاء هذا المعني قبل ذلك في سورة النحل
                      "
                      يَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ " 25
                      فلنحذر ان نكون منهم ولنكون دووما دالين على الخير ولا نكون دالين على الشر والمعصية
                      **********************

                      وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاءَ نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّامَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ
                      فيه ناس كتير بتدعو الى الله وتعمل في دين الله ولكن المقياس الحقيقي لهم هو وقت الازمات والفتن
                      فعندما يأتي ابتلاء وفتنة تجد بعض الدعاة والذين كانوا يجتهدوا في العمل لله ينقلبوا على وجوههم يبقوا شخص تاني خالص مش قادرين يستحملوا الابتلاءولا الفتنة مش قادرين الناس تسخر منهم وتسبهم بسبب دعوتهم وحملهم هم الدين مش قادرين يتضيق عليهم في كل مكان وتتقفل الابواب في وجوههم وقد لا يجدوا حتى عمل يقولوالااااااااا خلاص حرمنا مش عايزين الطريق ده ولا حنمشي فيه تاني فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ ما يقدروش يصمدوا ولا يستحملوا كان ايمانهم ضعيف وقلوبهم هشة فانكسروا مع اول فتنة وابتلاء
                      اما بقى لو جه وقت يكون فتوحات وبركات ورحمات نازلة من رب العالمين عليهم تلاقيهم يقفوا في صفوف الدعاة ويشتغلوا بجد ويقولوا احنا معاكم اهو ومش حنسيبكم وَلَئِن جَاءَ نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّامَعَكُمْ مع انهم سابوا طريق الله قبل كده مع اول ابتلاء ايمانهم مهزوز ضعيف هش لانه مبني على الظروف
                      لو ظروفي كويسة ادعو الى الله واعمل في دين الله لو وجدت ان هناك فتوحات ونصر لمن يعمل لدين الله يبقى اقف معاهم حتى انال من هذا الفتح والنصر جانب
                      ولو ظروفي وحشة وعندي ابتلاءات وهناك تضييقات على من يعمل لدين الله ويدعو الى الله يبقى لا سبيل الا ترك هذا الطريق حتى انجو بنفسي وتتحسن ظروفي


                      وقد تتشابه هذه الاية في المعنى قليلا مع الآية 11 من سورة الحج

                      وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰوَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ
                      زي ما فيه ناس بتعبد الله تبع الظروف فيه ناس كمان بتدعو الى الله وتعمل لدين الله حسب الظروف
                      لكن الله اعلم بما في صدور الناسأَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ
                      ويميز بين الصادق والمخلص الحقيقي وبين من يعمل تبع الظروف والاهواء "وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ"
                      اقف مع نفسك وعيدحساباتك وجدد نيتك في عبادتك وفي دعوتك وعملك لله
                      اللهم انا نعوذ بك من النفاق والرياء وان تجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم
                      ***********************

                      وَالَّذِينَ جَاهَدُوافِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
                      لو ضليت الطريق الى الله وانتكست وعايز ترجع وبتحلم بالهداية يبقى بداية طريقك الجهاد
                      جاهد نفسك واترك المعاصي والذنوب
                      جاهد نفسك واترك الغفلة والتقصير
                      جاهد نفسك لتصبح من اصحاب الهمة العالية
                      قول لنفسك لااااا لو اادت ان تغفل او تلهو
                      قول لنفسك لااااااا لو ارادت ان ترتكب ذنب
                      هو ده جهاد النفس وهو ده بداية طريق الهداية وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا
                      واحلى ما في هذا الجهاد هو الاحسان والاحسان هو ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك يعني لواردت انك تعمل معصية في خلوة حتجاهد نفسك وتقول لاااا بكده انت بتخاف الله وبتراقبه وانت في خلواتك
                      ولو كنت تريد ان تتقرب الى الله وتزيد من طاعاتك وتُحسن من نفسك في اداء الفرائض وخاصة الصلاة في وقتها فهذا ايضا من باب الاحسان
                      فإذا أنت أحسنتَ أحسن الله إليك بأنْ يزيدك هداية وبصيرة ونور ، ويُخفِّف عنك أعباء الطاعة، ويُقبِّح في نفسك المعاصي
                      لذلك كان ختام الآية وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
                      فكن مجاهد وكن مُحسن يكن الله معك ويهديك لطريقه

                      تعليق


                      • #12
                        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                        بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم:-موعدنا اليوم مع تدبر سورة النمل والقصص والعنكبوت والوقت لا يسعفنى أن أمر على كل آية وأفصل فساذكر أطراف الحديث لأننا فى أيام العشر ... والله المستعان..،((زينا لهم أعمالهم فهم يعمهون))هكذا من لا يؤمن بالآخره يزين الله له عمله فيحسب نفسه على خير وهو على الشر كله لانه كفر بالله فأصبح يعمه فى الظلمات وكان هذا مناسبا بعدما ذكر المؤمنون ويقينه بالله وهداية بالقرآن..،((هم الأخسرون))يعنى ليس هناك من هو أشد خسارة منهم والعياذ بالله وهو حصر فى الخسارة فيهم هم بالتعريف "ال.." ...،((لتلقى))فعل التلقى من المشافهة مباشرة ومبنى للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه وتعالى ولم يرد فعل التلقى فى القرآن إلا معها هنا وهذا يدل على أن الشئ الوحيد الذى يجب ان تتلاقاه نفسك وقلبك بكل قبول هو القرآن..وليس لأنه من عند محمد صل الله عليه ووسلم لا بل لأنه من عند ((حكيم عليم))،((وسبحان الله رب العالمين))لما رأى موسى النار التى هى النور لما اقترب منها وناداه الله وكلمه قد يتخيل كما تخيل إلى الفرق الضالة كالجهمية وغيرهم فختم الله الآية بذلك ..وبورك المكان بمناداة الله موسى فيه..،((لم يعقب))يدل على شدة الخوف..،((آياتنا مبصرة))الآية جاءتهم مبصرة لتنور لهم طريقهم لكنهم عمى عن الحق والعياذ بالله..،((وجحدوا بها واستقينتها أنفسهم ظلما وعلوا..))الله هنا بين أنهم فى قرارة أنفسهم يعلمون انهم على الباطل وهذا موضع فرعون ومن معه من علية قومه ومثلهم مسيلمة ومثله كل المكذبين بالله اليقين فى نفسه من عند الله وكابليس ولكن ظلم وعلو فى نفسه منعه من قبول الحق والبصيرة..،((وقالا الحمد لله الذى فضلنا ..))المهم هنا هما متى قالوا ذلك لما ربنا آتاهم العلم ...فالعلم يأتى لك بكل شئ ولكن ليس أى علم بل العلم النافع عن الله سبحانه وتعالى ..،((قالت نملة ))لم تستحقر نفسها وقالت ماذا أفعل أنا بل نادت وحملت هم قومها ومع ذلك التمست العذر لسليمان عليه السلام لعلمها بانه نبى من عند الله فقال((لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون))فانظر الآية فيها فائدتان مهمتان الامر بالمعروف والنهى عن المنكر والنصيحة كما فى الحديث الدين النصيحة وهذا المعنى مرر عليه الشيخ من قبل فى قوله ((قال رجلان ..))والفائدة الثانية حسن الظن هكذا يجب ان يكون المؤمن إذا كانت النملة أحسنت الظن فما بال بنى الإنسان ..،اعترف هنا سليمان عليه السلام بنعمة الله عليه وعلى أبيه من الفضل الواسع من العلم من منطق الحيوانات وغيره والنعمة يكون شكرها بأى شئ ((أن أعمل صالحا ترضاه ))،((وتفقد الطير ..))وهنا تظهر عناية الرئيس برعايته أشد الحرص وهذا من سمت الحسن منه سليمان عليه السلام وكان الرسول صل الله عليه وسلم يتفقد أصحابه ..وهنا يأتى الحاكم الصارم لكى يكن الحاكم صارما لابد من توافر فيه الحزم والحلم والصبر ..وهنا ظهر حزم سليمان لما قال((لاعذبنه عذابا أليما ..))ومع ذلك لم يعمه ذلك عن تقبل الأعذار فهو مع صرامته فهو حليم صبور فقال((أو لياتينى بسلطان مبين))،((أحطت بما لم تحط به..))هذا المثال يوضح لك أهمية العلم ...وهذا المثال ضربه شيخ الاسلام ابن القيم فى اختلافه مع شيخه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمهما الله..،((إنى وجدت إمراة ..))فاشد طامة وهى التى ضيعت هؤلاء القوم أنها كانت إمراة فلا يفلح قوما ولوا أمرهم إمراة كمافى الحديث الصحيح..،ولكن أنظر مما تعجب الهدهد المؤمن بربه فقال((وجدتها وقومها يسجدون للشمس..))الإيمان أهم قضية بحث عنها الهدهد وانظر وزين لهم الشيطان فالتزيين صفة الشيطان التى لا تنفك عنه كما بينا آنفا وبينا فى بداية السورة تزينه لاعمال الكفار ..،لما ذكر عرش بلقيس قال((ولها عرش عظيم))ولما ذكر الله ((الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم))فهنا الحصر فى أخر الاية على اعظم عرش وهو عرش الله وهو ربه أى صاحبه ...على خلاف بلقيس...وهنا تتبين لك حقيقة الدنيا ومن يملكها إنه الله رب كل شئ..،((كتاب كريم))انظر إلى حصافة ورجحان عقلها ..،وكان أول ما دعاهم إليه الإسلام والإيمان ((أن لا تعلوا على وأتونى مسلمين))،((أفتونى فى أمرى ..))أنظر أخذت بالشورى ..،والملا هم علية القوم ..قد يكونون علماء وزراء وغيره حسب قيمة البلد فالبلد الجيدة هى التى تجعل أعلى ما فيها العلماء ..،ولكن يظهر أنهم غير علماء مما سياق الآيات التى بعدها((قالوا نحن أولى قوة وأولى بأس شديد..))لم ينظروا إلى الحق بل نظروا إلى القوة واغتروا بانفسهم وهذا يدل على نقصان عقله ..،ولكن بلقيس قالت كلمة أقرها الله عليه((إن الملوك ..))وكذلك يفعلون..،((قال الذى عنده علم من الكتاب..))هنا تظهر قيمة العلم مرة أخرى وهكذا هو العلم فى كل زمان ومكان له قيمته وإن لم يقدر أحدها فالعلم كفاه مفخرة أن الجميع يدعيه والجهل كفاه عيبا أن الجميع يتبرا منه والعياذ بالله ..،انظر إلى رجاحة عقلها مرة أخرى ((كأنه هو))لم تنفى ولم تثبت ...،((قال رب إنى ظلمت))تظهر هنا الاعتراف بالخطا والتوبة هكذا المؤمن لابد أن يعترف ويتوب وكيف لا وها هى ملكة وتعترف وها هو سليمان نفسه ويعترف فى موضع آخر وسيدنا موسى فى القصص لابد لك من الاعتراف بالذنب والرجوع عنه..،((وكان فى المدينة تسعة رهط يفسدون فى الارض..))انظر فى المدينة وتسعة ومع ذلك يفسدون فى الارض جميعا ...،((ومكروا مكرا..))الله يمكر لك فى الغيب فلا تخاف من مكر البشر ما دام معك رب البشر..،وأخذ الله يقرر عبوديته بآياته الكونية ...فى هذه السورة ساتوقف مع آية واحدة وبها أختم ولعل الله يكتب لى البقاء لاكمل الكتابة فى باقى الايام ((أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف...))عندما تبلغ الحالة عندك الذروة وتتقفل الاسباب ياتى رب الاسباب ويحل لك الامر كله فى غمضة عين وانظر إلى فعل يكشف كانه مرة واحدة يكشف الغم عن صاحبه و...وهنا يوجد قصة مشهورة قصة قاطع الطريق والرجل التاجر وملك السماء الرابعة ...،اسال الله القبول والاخلاص ..وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.ولعلى الحقه بتعليق بسيط جدا على سورة القصص والله المستعان والموفق

                        تعليق


                        • #13
                          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....



                          سورة النمل
                          حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)

                          النملة فيها صفات جميله جداا لو نتعلم منها
                          هنا فى الاية يدل على حرص النملة الشديد على اخواتها وخوفها عليهم
                          ودا يدل على ايجابتها شخصية ايجابية نفعها غير متوقف على نفسها بل على كل من حولها
                          لو تكون فينا صفه النملة دى احنا البشر لتغير حال كل شئ
                          كون انك اهتديت بفضل الله عليك لا تتوقف وتهتم بنفسك فقط دون ان تهتم بمن حولك ادعوهم بكل الطرق والوسائل لتنقذهم من الهلاك من النار
                          ومن الصفات الواضحه فى النملة من خلال الاية
                          حسن الظن

                          وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
                          النملة عندها حسن ظن بسيدنا سليمان وجنوده
                          انهم لو وقع ضرر عليهم هما مش قصدهم لايشعرون بتعذرهم
                          لونطبق منطق النملة بحسن الظن فيمن حولنا لسلمت صدورنا لأخواننا
                          حتى لو وقع اذى عليك من اخوك حاول تحسن الظن انه ميقصدش ومش متعمد
                          وساعتها هنعرف يعنى ايه اخوه فى الله بجد


                          قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44)
                          بلقيس كانت ملكه تحكم قوم ولكن مجرد ما شافت قدامها اية تقدم فى العلم عند سيدنا سليمان هى موصلتش له آمنت واسلمت مباشره دون مجادله او مماطله او تكبر على الحق
                          فى نفس الوقت فرعون كان ملك زيها شاف معجزات كتييير امامه ولكن لم يؤمن بسبب كبره على الحق واهله
                          الكبر مصيبه ان دخل القلب هيعمى صاحبه عن كل حق لانه مش جاى منه هو
                          خلينا دائما زاى بلقيس قلوبنا مجرد ماتسمع موعظه او تذكير من اى حد وان كان فى نظرنا اقل منا نقبلها مباشرة دون كبر

                          أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَءِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62)
                          مع الايات العظيمة اللى بتوضح لنا قدره الله فى خلقه وانه لا احد قادر عليها الا الله
                          كانت الاية اجابة الدعاء مابينهم
                          توجيه من الله لنا جميعا ان اى كرب وعسر وسوء انت فيه لن يكشفه عنك الا الله
                          والا فهل لك احدا غيره يمكنه ان يكشف عنك الضر ؟
                          لا احد قادر على كشف الكرب والضر عنك الا الله
                          فتتضرع الى الله والجاء اليه واظهر ضعفك وكن على يقين بقدرته ان يكشف عنك ما انت فيه من كرب


                          سورة القصص

                          وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ
                          ممكن نتعجب من ام موسى كيف القت ابنها فى اليم وهى خائفة عليه
                          التفكير العادى ان كدا بتهلكه لكن هى مؤمنة عندها ثقه ويقين فى وعد الله لها
                          وكان ثمرة صبرها وثقتها فى الله وتحقيق وعد الله لها بعدها فى ايات

                          فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (13)
                          لو كنا نعلم ان وعد الله لنا حق ونثق فى ذالك لتغير حالنا

                          وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)

                          قارون لو كان محسن لقومه من بنى اسرائل كان غير من حالهم وساعدهم فى استضعافهم من فرعون بأمواله
                          لكن كان جاحد لقومه وتكبر عليهم وبغى عليهم لانه جحد نعمه الله عليه من قبل
                          فكانت نهايتة عبرة لهم جميعا
                          فإذا انعم الله عليك لاتنسى كيف كنت من قبل النعمه
                          وتتكبر وتظلم من حولك بنعمه هى فضل من الله عليك سواء كانت النعمة منصب مال اولاد او غيره
                          ولكن اعرف واشكر نعمه الله عليك وأحسن لكل من حولك أحسن فى شكر النعمة لربك
                          فما اجمله من شعار نردده فى كل نعمه

                          وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ


                          اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45)
                          الاية فيها امر بتلاوه القرآن واقامه الصلاه
                          ووصفت الصلاه بأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر
                          انتبه على صلاتك
                          واسأل نفسك هل تنهاك الصلاه عن الفحشاء والمنكر ؟
                          ان كنت تصلى وبعد الصلاه تسمع للأغانى وتشاهد افلام ومسلسلات
                          فراجع صلاتك
                          ان كنت تصلى وبعد الصلاه تغتاب الناس ويسوء خلقك معهم
                          فراجع صلاتك
                          لان الصلاه الهدف منها تهذيبك وتطهير قلبك ونهيك عن الفحشاء والمنكر

                          وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآَخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64)

                          الحياه الحقيقه فى الاخره اما الدنيا فالحياه فيها مجرد ممر للحياه الحقيقيه
                          فهل تستبدل حياه قصيره لا قيمه لها بالحياه الابديه الحقيقيه
                          بمجرد لهو ولعب ؟

                          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                          تعليق


                          • #14
                            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                            سورة النمل



                            ﴿يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾
                            قال الخازن رحمه الله :لم يقل ادخلن؛ لأنه جعل لهم عقولاً كالآدميين فخوطبوا خطاب الآدميين، وهذا ليس بمستعبد أن يخلق الله فيها عقلاً ونطقاً فإنه قادر على ذلك"(4).
                            وقال ابن الجوزي رحمه الله : "قوله تعالى قالت نملة أي صاحت بصوت، فلما كان ذلك الصوت مفهوماً عبر عنه بالقول، ولما نطق النمل كما ينطق بنو آدم أجري مجرى الآدميين فقيل ادخلوا، وألهم الله تلك النملة معرفة سليمان معجزاً له.


                            * أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22)
                            _ الأعلى مقاماً سيدنا سليمان عليه السلام ، ومع ذلك لم يمنع مقام الهدهد الأقل أن يقول ما رآه ويتكلم بحرية ، فما قال الهدهد تلك الكلمات إلا عندما وُجِد النبي الملك الصالح ، علمهم أن الحق ليس حِكر على شيء .

                            أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)


                            الهدهد وهو طير يغار لعبادة غير الله في الأرض ويغضب ... وهو المفروض غير مكلف !
                            فكيف بك أنت أيها الإنسان الذي خلقك ربك وسخر لك كل هذه المخلوقات ومن بينهم الهدهد !



                            سورة القصص

                            * وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (34)

                            _ تجرد لله عز وجل ، نستفيد منها فصاحة اللسان والبيان في توصيل الحق للناس ، فليس مهمتك فقط تبليغ الحق ولكن الإحسان في تبليغ الحق .



                            رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                            اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                            ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

                              تدبرت في سورة النمل السورة الجميله قوله تعالى "وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ "
                              خص سيدنا سليمان الطير بالذكر حيث جاء بعد ذلك قصته مع الهدهد والنمله وقوله منطق يبين لنا أن الحيوانات لها عقول وأفهام .
                              وقوله تعالى
                              "وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ والطير"
                              سبحان الله الترتيب القرآنى كان للأقوى فالجن أقوى من الإنس والإنس أقوى من الطير .
                              وفى قول النملة
                              "لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ"
                              شعرت فيها حسن الظن فهى تحسن الظن في هذا الجيش العظيم الذى اذا مر عليها هي ومن مثلها سيحطمهم ويهدم بيوتهم تماما ولكنها قالت وهم لا يشعرون فهذا كان عذرهم والتمسته هي لهم .
                              أيضا قول الهدهد حينما تعجب من قوم ملكة سبأ هؤلاء القوم الكافرين الذين يعبدون الشمس من دون الله
                              " أَلا يَسْجُدُوا لِله الَّذِي يُخْرِجُ الخبء".
                              قال هذا المخلوق الضعيف كلمة من أجلها تسجد أمة ليوم القيامه .

                              تعليق

                              يعمل...
                              X