إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...


    سورة ابراهيم
    شاكر أم جاحد

    لو تدبرنا في هذه السورة سنجد ان الله ذكر لنا العديد من النعم التي انعم علينا بها
    فمحور السورة الاساسي هو شكر النعم او الجحود بها

    بداية السورة : الترغيب والترهيب
    "لن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ " 7
    لو انسان قدم لك خدمة وعمل فيك معروف كبير تلاقيك بتقوله كل كلمات الشكر اللي عرفتها في حياتك
    ولله المثل الاعلى ربنا قدم لنا نعم لا حصر لها فهو اكرم الاكرمين لا يرد دعاءك ورجاءك ويحقق امنياتك ومع ذلك ننسى شكر الله على نعمه وفضله علينا لذلك يذكرنا الله بان نشكره على نعمه ولا ننساه فلو شكرناه هذه النعم ستتضاعف من حيث لا ندري ويكفي ان شكر النعمة يحمينا من زوالها والشكر مبني على خمس قواعد: خضوع الشاكر للمشكور، وحبه له، واعترافه بنعمته، وثناؤه عليه بها، وأن لا يستعملها فيما يكره
    وعلى النقيض من يجحد بالنعمة ولا يوفيها حقها من شكر سواء بالقول او بالفعل وان يستعملها فى معصية الله فيا ويله فان غضب الله شديد وجاء هنا اللفظ "كفر وليس كفران" لبيان مدى اهمية شكر نعم الله فشكر الله واجب علينا فلا نجحد نعمه والا حنقع في عذابه

    ابليس
    وجاء في السورة بعد ذلك ذكر ابليس في الآية رقم 22 والتى تًعرف باسم خُطبة ابليس وعندما تأملتلماذا يأتي ذكر ابليس في السورة التي تتحدث عن شكر نعم الله وعدم الجحود بها ؟؟
    ابليس من ضمن اهدافه الاساسية هو ان لا نشكر نعم الله قال الله في سورة الاعراف " ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ " لذلك فهي تذكرة لنا بان هدف ابليس هو ان نجحد بنعم الله ولا نشكرها فيجب علينا ان لا نسير في طريقه ولا نحقق له هدفه ونتذكر دوما فضل الله علينا ونعمه التي تحيط بنا من كل مكان ونشكره دووما في كل حين

    حقيقة الانسان
    ذكر الله امثلة كثيرة من نعمه علينا في الايات 32 -33- 34 ودعونا نقف قليلا مع الآية 34 "
    وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ"
    الله يخبرنا انه اعطانا كل ما نحلم به واكثر بل واعطانا بدون ان نطلب او نسأل ولكن يأتي في ختام الآية حقيقة الانسان فللاسف الانسان ظلوم كفار يجحد بالنعمة ولا يعترف بها ولا يشكر الله عليها

    ابو الانبياء
    ومباشرة بعد هذا البيان لحقيقة الانسان يأتي ذكر ابو الانبياء سيدنا ابراهيم الذي سميت السورة على اسمه ولو بحثنا في القرآن سنجد ان الله وصف سيدنا ابراهيم وصف جميل في سورة النحل " شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ " هذا هو حال ابو الانبياء شاكر لنعم الله لذلك فجاء ذكر سيدنا ابرهيم في السورة التي تتحدث عن شكر نعم الله وذلك تذكرة لنا حتى نسير على خطى ابو الانبياء فكما كان شاكر لانعم الله دوما يجب علينا ان نشكر نعم الله ولا ننسى فضل وكرم الرحمن علينا ولا نكون ممن قال الله فيهم ظلوم كفار
    *****************************************
    وقفة خاصة مع خطبة ابليس

    "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" 22

    وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ
    هذه الخطبة يقولها ابليس بعد خلاص ما كل واحد عرف مصيره وانتهى الحساب وذهب اهل الجنة للجنة وذهب اهل النار للنار اعتراف صريح من ابليس وعد الله هو الحق ووعده هو مجرد اوهام وسراب وطبعا هذا الاعتراف عندما قضي الامر خلي بالك مش حيقولك حقيقته الا بعد ما خلاص حيكون فات اوان الندم والرجوع فافتكر حقيقته من دلوقتي وانت لسه في الدنيا بدل ما تندم وقت ما حيبقى خلاص الندم لا يفيد بشئ

    وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ
    ماليش دعوة بيكم انا بس قلت لك اعصي ربنا لكن انت اللي اخدت القرار ماتلومنيش ولوم نفسك منتهى الحسرة والالم لما تلاقي اللي بياخدك معاه في طريق المعصية هو اللي بيقولك وانا مالي انت اللي عصيت واخدت القرار ووافقت على كلامي ماتلومنيش لوم نفسك فاحذر من شياطين الجن والانس لان فيه ناس بعد ما بيخدوك معاهم في طريق المعاصي بيتبروا منك ولا بيسألوا فيك فابعد عن طريق ابليس وجنوده من الانس والجن

    ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ
    مش حقدر اشيل من عنكم العذاب ولا انتم حتشيلوا من عليا العذاب غواك في الدنيا ومش حينفعك في الاخرة فاتخذه عدو وابعد عن طريقه

    هذه هي الخطبة التي سيلقيها ابليس في اهل النار بعد ما يكون خلاص فات الاوان فهل من معتبر ؟؟

    تعليق


    • #17
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

      ان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم
      لاحظ لفظى العموم الناس ظلمهم
      ليعم الناس جميعا ويعم جميع ظلمهم

      تعليق


      • #18
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

        من علامات قوة الإيمان الشوق الى مواسم الطاعات والأزمنة الفاضلة
        ومن ضعف الإيمان عدم الإكتراث لمجيئها ( وذكرهم بأيام الله )

        تعليق


        • #19
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

          المخرج من الهموم وضيق الصدر
          كثرة الثناء على الله والإنكسار بين يديه

          (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين )
          ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )

          تعليق


          • #20
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

            قال تعالى ( ولا تكونوا كالتى نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا
            سبحان الله
            لقد كان غزلها قويا
            لا تغتر بقوة إيمانك أو كثرة أعمالك

            تعليق


            • #21
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...


              إبحث عن (أكثر الناس ) فى القرأن

              تجدهم (لا يؤمنون لا يشكرون لا يعلمون )
              وإبحث عن أكثرهم تجدهم
              (فاسقون يجهلون معرضون لا يعقلون لا يسمعون )
              فكن أنت من القليل

              تعليق


              • #22
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثالث عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                وقفات مع سورة يوسف


                صفات نتعلمها من الانبياء في هذه السورة


                صفات سيدنا يوسف


                1. كان لله وبالله ومع الله فكان مُخلَص
                وهذاكان سبيل نجاته من فتنة امرأة العزيز انه كان دوما مع الله فقال الله "
                وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ" فلنكن من المُخلَصين المتعلقة قلوبهم بالله والتي حياتهم كلهاتكون مع الله حتى ننجو من الفتن ومن كل سوء


                2-التواضع

                لم يقل انا عزيز مصر ولكنه قال اسمه فقط " يوسف " قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي "
                مع انه نبي وابن لنبي لكنه لم يكن يرى نفسه صالح الا لو ربنا الحقه بالصالحين فكان يدعو بذلك
                رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًاوَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ"


                3- الاحسان
                المحسنين تكررت مع سيدنا يوسف في السورة اكثر من مرة فكان دائم الاحسان للناس في كل وقت وحتى وهو في السجن كان يحسن للناس حتى وهو في البلاء كان مُحسن كان يحسن للناس في السراء والضراء ولم تغيره الظروف لذلك نجاه الله من كل كرب وضيق وليس ذلك فقط بل جعله في مكانة عاليه ورد اليه اخواته ووالده فكما كان يحسن الى الناس احسن الله اليه فالجزاء من جنس العمل "وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَالسِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُبَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَالْعَلِيمُ الْحَكِيمُ" 100


                4- مراعاة مشاعر الاخرين والتسامح معهم
                عندما تصالح اخوة يوسف معه واعترفوا بخطأهم لم يريد ان يذكرهم على طول بما فعلوه به حتى لا يجرحهم وحتى تكون النفوس صافية تماما فقال بعد ان نزغ الشيطان بيني و بين اخوتي ولم يقل بعد ما فعلوه بي اخوتي نسب الاساءة للشيطان ولم ينسبها ليهم وذلك قمة مراعاة المشاعر والتسامح والصفاء وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي"


                5- شكور " دائم شكر النعمة في السراء والضراء "
                الشكر في السراء :لم يذكر الابتلاءات التي مر بها ولكن كل ما ذكره هونعم الله عليه وذلك ليشكر الله على نعمه وفضله عليه
                ورَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَالشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءإِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
                الشكر في الضراء : ذكر نعم الله عليه وواجب شكرها وهو في السجن في اصعب المواقف والابتلاءات فكان عبد شكور حتى وقت الابتلاءات
                واتَّبَعْتُ مِلَّةَآبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ
                ***********************

                صفات سيدنا يعقوب


                الصبر الجميل
                تكرر " الصبر الجميل " مع سيدنا يعقوب وهوفي اشد الظروف فكان يصبر ويحتسب وهو واثق بالله ولا يجزع ولا يتسخط فهذا هو الصبرالجميل لكم نحتاج لهذه الصفة في حياتنا مع كل مشاكلنا وهمومنا وابتلاءات التي تحيط بينا من كل مكان يجب ان نتحلى بالصبر الجميل وليس مجرد الصبر فقط

                وجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ 18
                قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ 83


                الامل والتفاؤل وحسن الظن بالله
                لم يكن سيدنا يعقوب صبور ومحتسب فقط بل ايضا كان عنده حسن ظن بالله ووثقة بالله كبيرة فكان عنده آمل ودوما متفائل ان الله سيبدل حزنه لفرح والكرب لفرج فلنتعلم من سيدنا يعقوب الامل وحسن الظن بالله
                فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ 83
                يَابَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لاَيَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ 87
                قالَ إِنَّمَا أَشْكُوبَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 86
                فلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّبَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَتَعْلَمُونَ 96
                ******************************

                وقفة مع ابتلاء سيدنا يعقوب بفقد ابنه سيدنا يوسف
                وسيدنا يوسف كان من احب الابناء لقلب سيدنايعقوب فابتلاه الله في اعز انسان لديه وذلك لمدى تعلقه به

                وهذا قد يحدث لنا بان يبتلينا الله في اعز ما لدينا قد يبتلينا الله بفقد انسان قلوبنا متعلقه به وذلك لكي نعود الى الله ونلجأ اليه ويتعلق قلوبنا به وحده فيجب ان نفهم الحكمة من كل ابتلاء حتى نرتاح وحتى لو لم نفهم يكفينا ان كل ما يأتي من عند الله خير

                تعليق

                يعمل...
                X