إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

    " بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ "
    صوره جماليه راائعة للانســان الي بيتكسب السيئه تكسب وبيجتنيها .
    ربنا قال كسب مقلش ارتكب لان زي الانسان الي بيسعى للسيئة عشان ينالها ومن غير ما يكون له دافع من نفسه يمنعه وتساهل في الوقوع فيها بل و سعى لطلبها ويحسبها كسباً له _
    فلما تكسب السيئة تعاظمت وقع في الخطيئه فاحاطت به كالسور واصبح اسيراً لخطيئته ويحيا معها ولها
    فلما أحاطت به واصبح يتكسبها ويعيش في اطارها أصبح عقابه النـار خــــالداً فيــها
    "فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"

    تعليق


    • #17
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

      الفاتحه بدأت بالحمد ومناسبة ذلك الحمد لكل ما في القرآن الكريم من هدى وبشريات في الدارين
      فالحمدلله سبحانه الواهب لكل ذلك فما أعظم عطايا الله سبحانه والحمدلله ايضا لع على ما في القرآن من عقوبات اعدها الله للظالمين بكل انواعهم كالضالمين لآنفسهم او الظالمين لبني البشر

      تعليق


      • #18
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

        ايهما اقسى ؟؟
        قلوبنا أم الحجر ؟؟
        ثمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ "البقرة :74
        ها هي الاجابة "
        ثمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً"
        نعم فقلوبنا قد تكون اقسى واشد من الحجر
        ولكن ليس هذا هو وحده المؤسف والمؤلم
        ولكن الاصعب هو ان الحجارة قد يأتي عليها وقت تكون فيه مفيدة ولينة وقد تخشع ايضاً " يمكن يكون فيها امل عن قلوبنا
        "
        فالصخور قد يكون ليها فضل وتميز عن قلوبنا
        يقول الله سبحانه وتعالى " وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ "
        يذكر الله ان من فضائل الصخور انها من لينها ومطاوعتها تنشق لينفسح من يين جوانبها الماء المتدفق او تهبط وتترددى كانما خضعت وتذللت
        فأين نحن من ذلك !!
        ويجب ان نعلم ان قسوة القلوب قد تكون عقوبة بسبب اعراضنا وتجاهلنا لاوامر واحكام ملك الملوك
        كما حدث مع اليهود فكانت قسوة قلوبهم هي النتيجة الحتمية لاعراضهم وتجاهلهم لاوامر الله كما فعلوا مع سيدنا موسى وذبح البقرة
        " فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ " البقرة 71
        وما كادوا يفعلون ، هم لا يريدوا أن يطيعوا الله ولا يستسلموا لأوامر الله . هؤلاء بنى إسرائيل

        فلننظر ما هو حالنا مع تنفيذ احكام واوامر الله ؟؟ و
        اين قلوبنا وما حالها ؟؟وهل الحجر قد يكون الين منها !!

        تعليق


        • #19
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

          قال سبحانه وتعالى : الرَّحْمَنِ الرَّحِِيمِ [الفاتحة:3].

          كيف اختار الاسمين لصفتين؟ ولم يقل: الجبار، ولا القهار؟

          وذلك ليطمئن القلب في أول استفتاح القرآن، ولذلك ترى القرآن بدأ بسورة الفاتحة، ففيها الجمال، والتهدئة، والسكينة؛ لكن ادخل قليلاً إلى سورة البقرة تنظر إلى النسف والإبادة،

          كقوله تبارك وتعالى: فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ [البقرة:89].


          قال صاحب الظلال رحمه الله : " لا بد من هذا النسف والإبادة في أول سورة البقرة؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يعيش معالم لا بد أن يؤسسها في الأرض، وقبل هذه المعالم هذه العثرات من بني إسرائيل."



          (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) :

          ملخص دعوته عليه الصلاة والسلام:
          العبادة تمنع الكبرياء، والاستعانة تمنع الرياء.

          الأصل في الترتيب اللغويّ : نعبد إيّاك ونستعين إيّاك , وتقديم ماحقه التأخير يُفيد الاختصاص والحصر والقصر .
          والمعنى لا نعبد إلا إيّاك , ولا نستعين إلا إياك , نخصُّك وحدك بالعبادة وبالاستعانة , ونقصُر ونحصُر صرف كلّ معاني العبادة والاستعانة في التوجّه إليك وحدك .

          فلا يستقيم للعبدِ عبادةُ ربه إلا بمعونته سبحانه وتعالى , فلا حول ولا قوة إلا بالله , لاحول أي لا تحوّلاً ولا وقايةً من معصية الله إلا بالله , ولا قوةً على الطاعةِ وامتثالِ الأمر واجتناب النّهيّ وكمال العبادات إلا بالله وحده لا شريك له , كما أنّه ليس ثمّ مجازياً للعباد على أعمالهم إلا مالك يوم الدّين وحده لا شريك له سبحانه وبحمده .



          ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴾


          قال ابن عثيميّن رحمه الله : ومن بلاغة القرآن، حيث حذف حرفَ الجرِّ من ) اهدنا ( , إذ الأصل (اهدنا إلى الصّراط المستقيم) ؛ والفائدة من ذلك:
          لأجل أن تتضمن طلب نوعي الهداية : التي هي هداية العلم، وهداية التوفيق ؛ لأنّ الهداية تنقسم إلى قسمين: هداية علم وإرشاد؛ وهداية توفيق وعمل؛ فالأولى ليس فيها إلا مجرد الدّلالة ؛ والله عزّ وجلّ قد هدى بهذا المعنى جميع الناس، كما في قوله تعالى: [
          شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدًى للناس] ؛ والثانية فيها التوفيق للهدى، واتباع الشريعة، كما في قوله تعالى: [ذلك الكتاب لا ريب فيه هدًى للمتقين] وهذه قد يحرمها بعض الناس، كما قال تعالى: [وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى] )

          فهديناهم( أي بيّنّا لهم الحق، ودَلَلْناهم عليه؛ ولكنهم لم يُوفقوا..





          رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

          اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


          ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

          تعليق


          • #20
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

            "الحمد لله رب العالمين"
            قال الله عن وصفه سبحانه وتعالى "رب العالمين " لماذا قال العالمين؟
            لأن هناك عوالم كثيره هو مالكها عالم الانس والجن والملائكة والأفلاك ...
            الآيه دي تعلمنا إن مهما على شأنك وارتفع مقامك فأنت مِلك لملك الملوك جل جلاله

            " إياك نعبد وإياك نستعين"

            توحي بمدى ضعف العبد وأنه لا حولا ولا قوة له دون إعانة الله إليه
            فعلى قدر عبادتك لله يأتيك العون من الله جل جلاله
            الآية دي تعلمنا اننا لا نستصعب أي شئ نستعن بالله نتوكل عليه ولا نعجز.

            "اهدنا الصراط المستقيم"
            الصراط المستقيم: هو الطريق المستقيم وكل ما سواه معوّج
            الطريق المستقيم شرع الله عز وجل وهو الكتاب والسنة لما جاء في قوله
            "
            وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون"
            ربنا وضحلنا الطريق وسبيله، والسُبُل الخالفه له يعني طريق ربنا واحد

            واللي يتبع الطريق ده ربنا يمّن عليه بالهداية والتوفيق والاستقامة على الدين.




            تعليق


            • #21
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

              قال تعالى ( إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين )
              أن يُسلم العبد لربه هنا توحيد الوهيةلم يقل تعالى إذ قال له إله أسلم
              (قال أسلمت لرب العالمين ) وهنا أيضا لم يقل صلى الله عليه وسلم أسلمت للإله ولكن للرب
              وفهمى هنا انه تعالى استحق العبادة وحده لأنه الرب سبحانه "....من يستحق العبادة هو الرب
              هذا فهمى والله أعلم

              تعليق


              • #22
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
                بسم الله الرحمن الرحيم
                ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا
                ومن الناس "شىء شديد على النفس أن لايصفك الله من الذين آمنوا بل من الناس"
                بل بعد الآيات السابقة من آيات لقوم يعقلون آيات الخلق والفلك والماء والرياح والسحاب تجد الآية التالية "ومن الناس "من يتخذ من دون الله أندادا فتستنكر أنت على هؤلاء الناس كيف بعد هذه الآيات الباهرة أن تشركوا مع الله "اللهم ارزقنا الإخلاص والقبول"
                وتجد القرآن يضعك فى هذا التعايش بين تعقل شيئا من الآيات الباهرة وإحساسك بالنهم لمعرفة دلالة الخلق والفلك والماءوو وبين استنكارك لمن اتخذ الانداد ثم تنظر لحالك تجد أنك لديك أنداد فتستحى من الله وتكمل الآيات لعلك تتخلص من الأنداد فالقرآن يشخص الداء ويعطى الدواء
                يحبونهم كحب الله
                والذين آمنوا أشد حبا لله::
                شىء صعب أن تجد حولك من يضحى لله وحب الله أشد حب لديه --وبين نفسك المقيدة بأغلال حب الأنداد
                حينها تصرخ أريد أن أتحرر -يارب فك قيدى -يارب اجعلنى من الذين آمنوا الذين هم أشد حبا لله
                فيأتيك القرآن بالحل آمن أولا تصل الى " اشد حبا لله"
                ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب
                إلى الظالم لنفسه بالشرك وغيره من الذنوب
                استغفر وتب إلى الله
                فالقوة لديه ضد قوة الأنداد فى قلبك
                فقد تكون الدنيا هى ند فى قلبك
                او النفس ند هى الأخرى
                فالقرآن أعطى دواء جميلا وهوالتقوّى بالله ضد هذه الأنداد"قل ضعيف ببابك ياقوىّ فقو ضعفه-ذليل بابك ياعزيز فأعزه -فقيـــــــــــــــــــر ببابك ياغنى فأغنه--مكسور ببابك ياجبار فاجبر كسره"ضعيف واقف ببابك فلاتطرده عن جنابك
                واحذر إن لم تشرب هذا الدواء "اللهم لاتجعلنا كذلك"احذر أن تصير من الذين ظلموا أنفسهم الذين يرون العذاب ويعلمون حينها أن القوة جميعها لله فيندموا أن لم يسألوا القوىّ أن يقويهم على الدنيا والنفس وسائر الأنداد "
                ويندمون مما رأوه من شدة العذاب وانهيار الأنداد يومها وتبرؤهم منك وانت الذى فعلت لهم ألف حساب واليوم يقولون مالنا ومالك جنايتك على نفسك
                اللهم لاترنا أعمالنا حسرات يوم ان نلقاك وارزقنا الإخلاص والقبول



                تعليق


                • #23
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                  لو تأملنا سورة الفاتحة سنجد أنها تعلمنا اداب الدعاء نبدأ بحمدالله عز وجل على نعمه الظاهرة والباطنة وفي السراء والضراء ثم نثني على الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى (مالك يوم الدين) شعور بالرهبة والخوف من ذلك الموقف وقدرة الله عز وجل يعني انت وبتدعي تذكر قدرة الله عليك ،تذكر عفوه وحلمه ، تضرع لله في دعائك تضرع الخائف الفقير وتذلل له وابكي بين يديه (اياك نعبد واياك نستعين) إلى آخر الايات اطلب العون ووالاستعانة والتوفيق من الله عز وجل وادعو بما تريد
                  تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
                  دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
                  المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

                  دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

                  أنت مسلم اذا انت داعية....

                  تعليق


                  • #24
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    مما صاحبنى وأثر بيا اليوم قوله تعالى : "


                    وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ " الأنعام 18

                    استشعرت وكان هذه الآية كفيلة ان تملأ القلوب ثقة بالله سبحانه وتعالى وفى نفس الوقت خوف وتسليم له عز وجل
                    فإن كانت حياتنا هانئة مطمئنة ما بها كدر ولا احزان فلا يجوز ان نغتر بهذه فالمنعم هو الله والمبقى على هذه النعم هو الله وهو القادر فى أى وقت ان يسلب منا كل ما ننعم به إن قصرنا وانشغلنا بها عن عبادته سبحانه وتعالى
                    فيجب علينا ان لا ننسى شكر الله عز وجل على نعمه ولا ننشغل بالنعم عن المنعم حتى ننال فيها البركة ولا نحرمها جراء تقصير منا وغفلة

                    وإن كانت حياتنا بها بلاء او هموم أو احزان وما تخلوا حياة أحدنا من أحدهم فلابد ان يكون كلنا ثقة بان مفرج الكروب ومزيل الهموم ورافع البلاء هو الله سبحانه وتعالى فلا نهرع إلا إليه ولا نلجأ إلا له

                    وعندما بحثت كالعادة لأجد اجمل ما قيل فيها :

                    انه ما كان لك سيصلك على ضعفك
                    وما لم يكن لك لن تصل إليه أنت بقوتك

                    وقال عامر بن قيس : ثلاث آيات من كتاب الله استغنيت بهن على ما أنا فيه

                    قرأت قول الله تعالى : (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ)الأنعام17
                    فعلمت وأيقنت أن الله إذا أراد بي ضر لم يقدر أحد على وجه الأرض أن يدفعه عني وإن اراد أن يعطيني شيئاً لم يقدر أحد أن يأخذه مني .

                    وقرأت قوله تعالى :
                    (فاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )البقرة 152
                    فاشتغلت بذكره جل وعلا عمّا سواه .

                    وقرأت قوله تعالى : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) هود6
                    فعلمت وايقنت وازددت ثقة بأن رزقي الله لن يأخذه أحد غيري .

                    اللهم بارك لنا فى رمضان

                    رحمة الله عليك ياأبتى ومغفرة من الله ورضوان

                    اللهم لا تقبضنى إليك إلا وأنت راضٍ عنى

                    تعليق


                    • #25
                      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                      اكثر ما لفت انتباهى
                      هو ذكر ثلاث نماذج فى السورة سيدنا ادم عصى وتاب وبنى اسرئيل الذين تمردوا وسيدنا ابراهيم الذى استسلم تماما لحكم الله
                      فنعوذ بالله ان نكون من الذين تمردوا وعصوا وبدلوا وغيروا وعلينا ان نحاول ان نكون من امثال سيدنا ابراهيم لكن من رحمة الله بنا
                      انه يعلم الانسان ويعلم ذلله فقد يصعب علينا ان نكون امثال سيدنا ابراهيم
                      ولذلك ضرب لنا مثلا لسيدنا ادم الذى عصى وتاب وهذا وكأن الله يقول لنا يا من عصيت لا تحزن ارجع وعد واستغفر وساغفر لك ما دمت صدقت التوبة
                      وقد جاء ايضا فى الحديث القدسى يا بن ادم لو اتيتنى بقراب الارض خطايا غفرت لك على ما كان منك ولا ابالى
                      فالحمد لله ان لنا رب يغفر ويتوب على من تاب

                      قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                      اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                      تعليق


                      • #26
                        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                        قال تعالى (وإذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا) (وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم) (لقوا- امنا) (خلوا _ قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون) الفرق بين لقائهم لأهل الايمان وبين لقائهم لجنسهم من أهل الضلال مع أهل الايمان كان مجلرد لقاء (لقوا) ولكن مع إخوانهم من شياطين الانس (خلوا) والخلوة تكون بين المحبين كلامهم مع المؤمنين ( قالوا امنا) اختصروا الكلام معهم وهذا حال من يريد ان ينهي لقائه مع من لا يحبه كلامهم مع إخوانهم من شياطين الانس (قالوا انا معكم انما نحن مستهزءون) استطالوا في كلامهم (انا معكم) تفيد الدوام واكدوا كلامهم ب (انا نحن مستهزءون) وهذا يدل على تعلق بعضهم ببعض وارتباط قلوبهم ____________________________________ قال تعالى ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ) (هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ..) الاية هذه هي مجمل حياتنا جمعت في هذه الاية أمواتا ف أحياكم == ثم = يميتكم == ثم == يحييكم الفاء تفيد السرعة، ثم تفيد التراخي الموت الأول عندما تخلق النطفة في بطن الام سرعان ما تتحول إلى جنين في فترة قصيرة ويظل سنواات طويلة ثم الموت الثاني ثم يظل إلى أن يشاء الله ثم الحياة مرة اخرى في يوم الحشر ثم نرجع إلى الله عز وجل للحساب بدأت الاية باستفهام للتوبيخ كيف تكفرون؟ بعد ما رأيتم إعجاز الله عز وجل في خلقه وقدرته على الموت والحياة ،، تكفرون؟ هو الذي خلق لكم) بعدما رأيتم قدرة الله عز وجل في الكون وخلق الكائنات وخلق السموات والارضين السبع ،، تكفرون؟؟؟ (تكفرون) أتت بالفعل المضارع للاستمرار إلى يومنا هذا ويظهر من يلحد وينكر ويتجبر على الله عز وجل
                        تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
                        دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
                        المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

                        دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

                        أنت مسلم اذا انت داعية....

                        تعليق


                        • #27
                          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                          قدّم الحمد والثناء على الدعاء ، لأنّ تلك السنة في الدعاء وشأن الطلب أن يأتي بعد المدح ، وذلك أقرب للإجابة. ابن جزي (1 /3)

                          قيل لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون ونمرود وغيرهما وفي ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه وكلهم خضعوا له كما قال تعالى " لمن الملك اليوم " فأجاب جميع الخلق" لله الواحد القهار". القرطبي (1 /220)

                          إياك في الموضعين مفعول بالفعل الذي بعده ، وإنما قدّم ليفيد الحصر فإنّ تقديم المعمولات يقتضي الحصر ، فاقتضى قول العبد إياك نعبد أن يعبد الله وحده لا شريك له ، واقتضى قوله : { وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } اعترافاً بالعجز والفقر وأنا لا نستعين إلاّ بالله وحده ابن جزي - (1 / 2)

                          ذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى، فإن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي السعدي ( 39)

                          فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً، فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد، ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك. السعدي ( 39)
                          توجهات
                          1. تضمنت سورة الفاتحة أنواع التوحيد.

                          2. خطورة اتباع اليهود والنصارى. ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

                          3. حاجتنا للاستعانة بالله في عبادتنا لله سبحانه. (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ).

                          تعليق


                          • #28
                            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                            " وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ البقرة (67) "

                            عندما امر الله بنو اسرائيل بذبح البقره جاءت نكره
                            اى بقره لو كانوا ذبحوحها كان استسلام منهم لأمر الله
                            ولكنهم تعنتوا وشقوا على انفسهم فزاد الامر صعوبه عليهم من صفات فى البقره
                            وكذالك الحال عندما تسمع امر من الله ان قابلته باستسلام وطاعه
                            كان سهلا ميسرا عليك
                            وان قابلته بتعنت وكثره اسئله كان صعبا وشاقا على نفسك

                            يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                            تعليق


                            • #29
                              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                              فى قوله تعالى : ‘‘ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ‘‘
                              تقديم العبادة على الإستعانة إهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده ،، فالقيام بعبادة الله و الإستعانة به سبحانه هو الوسيلة للسعادة الأبدية و النجاة من جميع الشرور .و ذكر الإستعانة بعد العبادة ؛ لاحتياج العبد فى جميع عباداته إلى الإستعانة بالله تعالى ، فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريد من فعل الأوامر و اجتناب النواهى .

                              تعليق


                              • #30
                                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الثاني *** في انتظار تدبراتكم ....

                                قال الله تعالى " ولكم فى الأرض مستقر ومتاع إلى حين "
                                كلمة " مستقر " هنا نكرة لعدم دوامة وحقارته .
                                أما فى قوله تعالى " الى ربك يومئذ المستقر " فكلمة المستقر هنا معرفة لعظيم شأنه ودوامه فى الأخرة .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X