إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

    يقول ابن القيّم رحمه الله :" من تدبر القرآن طالباََ الهدى منه تبين له طريق الحق "|~
    يهدف كثير من الناس إلى حفظ القرآن ,, دون تدبر وتفهم لمعناه ..
    ولو تأملنا قول الحق جل جلاله :"
    كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب "
    فلم يتذكر حقاََ إلا أصحاب العقول ،، الذين فهموا مراد ما أنزل الله على نبيه ..
    ويقول الله تعالى في آية أخرى :- "
    وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوا واتقوا لعلكم ترحمون "
    فكيف نتبعه ونحن لا نفهم معانيه ولا نتدبرها ؟!!

    نسأل الله أن يهدي قلوبنا .. ويرزقنا الفهم والعلم والعمل بكتابه ..


    في سورة الفاتحة يقول الحق تبارك وتعالى :-
    [
    الحمد لله رب العالمين ] |~
    فيها إشارة قوية إلى أنه على المسلم الموحد أن يحمد الله تبارك وتعالى
    أن منّ الله عليه بالإيمان والهداية ،، وعليه أن يسأل ربه أن يرزقه الثبات حتى يلقاه .
    فلو نظرنا إلى الكفار وما يعبدون من فئران وحيوانات لاا تعقل . وأصنام لا تنفع ولا تضر
    لانقضت أعمارنا وما شكرنا الله حق شكره سبحانه ..

    فهذا القرآن نعمة عظيمة ما وقيناها حقها .
    قال الحق :"
    أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون "
    فنقول : بلى والله يكفينا هذا القرآن ..
    فكيفي أنه
    هدى !!
    ورحمة !!
    وشفاء !!
    وموعظة !!
    وطمأنينة !!
    وسكينة !!
    وراحة !!

    تعليق


    • #17
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

      "فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ " البقرة 97 ...
      أن القرآن نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
      و خص الله القلب بالذكر لأنه موضع العقل والعلم كان بيستشعر القرآن بقلبه
      نزل القرآن من الله سبحانه وتعالى لقلب النبي صلي الله عليه وسلم مباشرة ..وقال على قلبك عشان القرآن كأنه مغطي على القلب وفوقه مستعلي علي القلب وكأنه مسيطر عليه ..
      القلب مستجيب ليه آيه أثرت فيه لما قرأتها وتفكرت فيها والمفروض ان يكون القرآن على قلبي لما اقرأه مش بلساني فقط

      تعليق


      • #18
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

        احنا محتاجين نسال نفسنا سؤال واحد بس .....
        هيا مكتبة الصحابة كان فيها كام كتاااااب ؟؟؟
        القرآن فقط ...
        هو حل لكل مشكلة ... كل حاجة فيه سبحان الملك ...
        لو اردت برنامج وخطة سياسية محكمة للتغلب على الفقر فقط تامل وتدبر سورة يوسف ..
        ولو اردت الرحمة تامل وتدبر سورة مريم ....
        ولو اردت القوة والمحنة التى تاتى بالمنحة فقط تامل وتدبر سورة الكهف ...
        ولو اردت الخوف من الله ومعرفة قوته وعظمته سبحانه فلك جزء عم كاملا ...
        ولو اردت الخضوع الكامل لله وترك مغريات الدنيا تامل وتدبر سورة نوح ....
        استوقفتى ايه ... يقول الرب جل وعلا : (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ) الاية 2 سورة البقرة
        وكأنها شهادة ضمان الى مدى الحياة ... ان كتاب الله لا خطا ولا عيب ولا شك فيه ..
        كانها رسالة لكل الناس اطمئنوا واقرءوا فهو سليم صحيح ومبارك ...
        وكانه تحدى للكافرين ... انه لا عيب فيه فابحثوا ولكن لن تجدوا شئ يسقى امانيكم ...
        وكانها ايضا دعوة للكافرين تعالوا وابحثوا فيه وحاولوا ان تكتشفوا الاخطاء وعندما يقرءون سبحان الله
        يأخذ الله قلوبهم اليه وتلين قلوبهم وترتجف للايات ابدانهم ...
        سبحان من جعل الهداية بالقرآن ...
        اللهم اجعلنا من اهل القران الذين هم اهل الله وخاصته ...

        تعليق


        • #19
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

          معاكم ان شاء الله

          تعليق


          • #20
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

            من قراءتى للجزء الاول
            الفاسقين هم
            ينقضون عهد الله
            يقطعون ما امر الله به ان يوصل
            يفسدون فى الارص

            تعليق


            • #21
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

              بسم الله الرحمن الرحيم اولا شكرا لكم على هذا البرنامج القيم فعلا علاقتنا بالقرءان سطحية هناك من ليس له علاقة بالقرءان حتى ولو قراءة ولو وجدنا من يتلوه فهو لا يتدبر فقط لجمع الحسنات وليكون له ورد يومي اغلبنا نستعصب التدبر هذه الكلمة نحسبها للعلماء او المتخصصين في علوم القرءان او الدين ليست مهمة العامة اول مرة احس بكلمة صاحب انو القرءان صاحب يالها من كلمة فالصاحب الحقيقي يساعدك يقف الى جانبك ويؤنسك ويخفف عنك ويقويك ويثبتك وتستشيره ويقدم لك النصائح والتحذيرات وينير لك ويربك الصواب الصاحب الحقيقي الذي تعتبره بمثابة النفس هو
              الذي يرعاك في مالك و أهلك و ولدك و عرضك
              هو الذي يكون معك في السراء و الضراء و في الفرح و الحزن و في السعة و الضيق و في الغنى و الفقر و يتمنى لك الخير دائماالذي ينصحك إذا رأى عيبك و يشجعك إذا رأى منك الخير ويعينك على العمل الصالح هو الذي يفيدك و الذي يرفع شأنك بين الناس و تفتخر بصداقته و لا تخجل من مصاحبته و السير معه هو الذي يفرح إذا احتجت إليه و يسرع لخدمتك دون مقابل
              وكل هذا في القرءان الكريم واكثر فما اشد غفلتنا عن هذه النعمة العظيمه وهذا الصاحب الذي لا يوجد مثله

              تعليق


              • #22
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                بسم الله الرحمن الرحيم

                اكتر اية علقت معايا وانا بسمع تفسير سورة البقرة من الشيخ حازم (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) ۞) يعني حلاوة النعيم دي انا عشتها قبل كدا انا عشتها في القيام انا عشتها في تدبر القران
                .. الاية دي وتفسرها بيزود عليك المسؤلية في انك مش هتاخد على حرف قران عشر حسنات غير لما تطلعه صح كما انزل مش اي قرأة وخلاص ، باب الريان للصائمين مش للجائعين للصائمين اللي كفوا جوارحهم عن كل محرم ، القيام من أجل القيام مش الوقوف ... على قدر النعيم الذي تريده على قدر جهدك وتعبك على عبادتك حتى تصل بها الى حلاة الطاعة وحلاوة الايمان وحلاوة القرب والمناجاة عشان تقدر تقول ( هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ )

                تعليق


                • #23
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                  بشرى
                  " لاصحاب القلوب القاسية " مثلي
                  فقد وجدنا العلاج والدواء السريع والذي لا بديل عنه
                  اثبتت التجارب ان اسرع الادوية في العلاج وانفذها الى القلب
                  هو تلاوة وتدبر كلام الله سبحانه وتعالى
                  " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" الزمر 23
                  فقط خذ القرار العاجل و بدون تسويف
                  بأن تتناول الدواء فورا وان تدوام عليه طوال عمرك
                  عش مع كلام الله في كل لحظة وكل دقيقة وكل ساعة وكل يوم
                  وابشر بعلاج قلبك

                  ولك ايضاً البشرى الكبرى
                  "يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ" الشعراء 88 :89
                  فلن ينفعك سوى قلبك السليم فتدبر كلام الرحمن لتفوز بهذا القلب
                  نسأل الله ان يرزقنا القلب السليم الطاهر

                  تعليق


                  • #24
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                    تدبرت ايات سيدنا موسى عليه السلام مع قومه ولا حظت انهم قوم في غاية العجب لما انفجرت لهم اثنتا عشرة عينا على عددهم حيث عدد قبائلهم اثنتا عشرة قبيلة حتى لايتزاحم بعضهم على بعض فيشربون متهنئين لا متكدرين وهذا رزق اتاهم من غير تعب .
                    ورزقهم الله المن والسلوى طلبوا من سيدنا موسى على وجه التملل لنعم الله واحتقارها الخيار والثوم والعدس والبصل عجبت لهم يستبدلون هذا بالمن والسلوى .
                    وقد عبدوا العجل فعفا عنهم واخذتهم الصاعقة فاحياهم بعد موتهم كل هذه النعم وغيرها الكثير ومع ذلك كانوا يجحدون ويفسدزن ويستكبرون .
                    فكان الجزاء من جنس العمل فضربيت عليهم الذلة والمسكنه . وعلمت ان الذلة هي التي تشاهد على ظاهر ابدانهم - والمسكنه هي انهم قوم ليس لهمم همم عاليه ولا انفس عزيزة بل هممهم من اردا الهمم وانفسهم مهينة
                    وتعلمت من ذلك : ان الجزاء يكون من جنس العمل فالانسان الجاحد المتكبر المغرور يعاقبه الله في الدنيا بالذله بان يذل بذنب يرتكبه او مشكله يقع فيها تجلب له الذله والمسكنه بين الناس وفى الاخرة لايدخل الجنه من كان في قلبة مثقال ذرة من كبر عافانا الله واياكم من هذا جزاكم الله خيرا فتحتم علينا بهذا الامر فتوحات ولله الفضل

                    تعليق


                    • #25
                      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      أسأل الله عز وجل ان يبارك لنا فى هذا الشهر ويجعلنا من المعتوقين فيه

                      لأنى ادركت ان الغاية من هذه الدورة هو مصاحبة القرآن وتدبره وليس تعداد الآيات أقليل ام كثير
                      فقررت انه على الأقل عندما انجذب لآية فى وردى ابحث عن أثمن ما قيل فيها ممن كتبوا تدبرات فى آيات الله من العلماء الربانيين

                      فأنا أثناء قرائتى لوردى شدتنى آية وانجذب لها قلبى وهى طالما احببتها كثيرا وهى قوله تعالى : "

                      وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ "
                      هذه الآية لها دور فى حياتى ليس بالقليل فلقد قوتنى كثيرا

                      وانا أقرأها اليوم وبعد سماع مقدمة الدورة شعرت فيها بشيئ جمييل وخاصة فى قوله عبادى وأيضا فإنى قريب
                      وقلت لما اختار ربى هذا الألفاظ بالذات وشعرت فيه بحنو وقرب وتودد من الله عز وجل

                      فقوله عبادى يشعرك بانك ملكه وفى كنفه ورعايته وانه عندما تضيق بك الدنيا او تقع فى حاجة لن تجد غيره سبحانه وتعالى معينا ووكيلاً ومفرجاً
                      قوله انى قريب يشعرك بانه يعلم ما بك ويعلم بحاجتك وبما تشعر وتعانى فيكفيك قولك يارب وكأنك قلت مسألتك وفصلتها

                      حتى انى تاملت فى ما نمر به من بلاء وقلت هذه قاعدة وضعها الله عز وجل انه من دعاه استجاب له وقوله لحق
                      فهل هذا يعنى اننا لم نرزق الدعاء ولم يفتح لنا فيه ام أننا لا ندعو كما يجب فلذلك لم يفرج عنا
                      كما قال سيدنا عمر رضى الله عنه : ( أنا لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء )

                      فبحثت فى ما فى هذه الآية من بيان ووجدت الكثير والكثير فى كل لفظ وحرف :

                      1- أنها الآية الوحيدة التى خالفت باقى الآيات التى تبدأ بسؤال الناس للرب الكريم حيث كلها تاتى بصيغة
                      يسلونك عن الجبال
                      يسئلونك عن الشهر الحرام
                      يسئلونك عن الخمر والميسر
                      يسئلونك عن الروح
                      لكن فى هذه الآية ربنا بادر بالسؤال وبالإجابة حبا منه بالدعاء ولسرعة الإجابة وهذا من واسع رحمته وفضله

                      2- كان القياس على باقى الآيات ان يقول سبحانه وتعالى يسئلونك عن .. فقل ...
                      لكن فى هذه الآية تكفل بالإجابة بنفسه

                      فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً
                      وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين
                      فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !

                      3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.

                      4- قال (عبادي بالياء و لم يقل عبادِ)فما الفرق؟
                      عبادي تشير إلى عدد أكبر من عباد فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم

                      كقوله تعالى للدلالة على الكثرة (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم) و المسرفون كثر
                      و كقوله (قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) لأن أكثرهم يجادل

                      أما للقلة فيقول (فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) و هؤلاء قلة
                      و قوله (وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم) و المتقون قلة

                      اعتذر عن الاطالة ولكنى قلت ما وصلنى انا منها بفكرى المحدود وعلى أكثر ما أثر بى عندما بحثت رغم انى وجدت الكثيير من الجمال فيها




                      رحمة الله عليك ياأبتى ومغفرة من الله ورضوان

                      اللهم لا تقبضنى إليك إلا وأنت راضٍ عنى

                      تعليق


                      • #26
                        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

                        لكي نتغير بالقرآن علينا أن نسلك طريق من وصل ... الصحابة رضي الله عنهم تعاملوا مع القرآن بشكل يختلف تماما عن تعاملنا معه ...
                        لما نزلت الآية ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا) ذهل الصحابي "ءالله يستقرضنا" واخرج بستانه لله .... وغيرها من النماذج وهي كثيرة ....
                        ونحن .... الله يعاتبنا "أفلا يتدبرون القرءان" ... فلماذا لا نتدبر وننهي حالة الشقاق هذه بيننا وبين فهم كلام ربنا

                        تعليق


                        • #27
                          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                          < سورة الفاتحة >
                          افتتح الله بهاا القرآن وجمعت مقاصد الدين
                          من عقيدة وشريعة وأخلاق
                          العقيدة { الحمد لله رب العالمين } افراد الله تعالى بالربوبية والعبادة
                          الشريعة { إياك نعبد } العبادات
                          { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم }
                          الأخلاااق

                          ابتدأت باسم الله الرحمن الرحيم .. والثناء ع الله ب الحمد لله وعبر بالحمد وليس بغيرة لأنه أعم من الشكر فالحمد يكون من غير مقابل والشكر يكون شكرا ع نعمة بعينهاا

                          ( رب العالمين ) الرب هو المالك والخالق
                          رب العالمين ممكن توقع هيبة ف النفس وخوووف لأن هذا الرب قد يظلمهم أو يقهرهم
                          فطمأن الله قلوب عبادة ♡ وجاءت ( الرحمن الرحيم )
                          أي أن هذا الخالق رحمن بالبشر عااامة ورحيم بالمؤمنين خاااصة
                          ( مالك يوم الدين ) تذكرة بيوم الدين ويوم الحساب للاستعداد له والعلم بأن مالك هذا اليوم هو الله فلنعبده حق العبادة ليكن معنا في مثل هذا اليوم

                          ( إياك نعبد وإياك نستعين ) إفراد الله بالعبادة وطلب العون منه على الطاعة وعلى كل ما يواجه الإنسان في الحياة
                          وعبر بالجمع لأن العبادة أفضل ما تكون تكون في جماعة

                          ( اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم )
                          دعاااء بلييغ .. نطلب من الله فيه الهداية إلى طريقه الحق طريق الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء

                          ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) اليهود والنصاري

                          تعليق


                          • #28
                            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                            بارك الله فيكم
                            د حسناء
                            جزاكم الله خيرا لتدبركم
                            الاية هكذا ناصية كاذبة خاطئة بدون بل



                            تعليق


                            • #29
                              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                              سورة الفاتحة من اولها الى اخرها
                              هى خطاب بين الله وبين العبد فاذا قال العبد الحمد لله قال الله حمدنى عبدى الى اخر السوزره
                              والانسان قلما حمد الله كان حمده لله نعمة تحتاج الى حمد اخر وهكذا فحمد الله لا ينتهى
                              ولكن على الانسان ان يحمد الله بقلبه لان هناك كثيريين يدعون الحمد ولكن حالهم فى المصيبة لا يوافق كلامهم
                              واقول ومن اراد الدنيا فعليه بالقران ومن اراد الاخرة فعليه بالقران ومن ارادهما معا فعليه بالقران وعليه ان يستمسك به قال الله تعالى فاستمسك بالذى اوحى اليك
                              ايضا لفت انتباهى فى كلام الشيخ فى الحديث القران ياتى شفيعا لاصحابه
                              الصاحب الذى لا يفارق صاحبه ولم يقل قارىء قارى القران لان منا من يقرء القران ولا يتجاوز حناجرهم
                              ولان الصحبه معناها ان يكون القران هو منهج حياتك وفى الحديث تركت فيكم ما ان تمسكتم به
                              لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى فالقران ليس كتاب نقرئه فقط بل هو دستور حياتنا
                              لابد ان نتعامل مع القران هكذا فاذا سمعت يا ايها الذين ءامنوا فارعى لها سمعك لانها اما امر تامر به او نهى تنهى عنه
                              وكذلك القران يرفع صاحبه فى الدنيا والاخرة لو اردنا الرفعة فلا نبتعد عن القران ولنستمسك به فهو النجاة

                              قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                              اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                              تعليق


                              • #30
                                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                                بسم الله الرحمن الرحيم
                                سورة الفاتحة فاتحة الكتاب ولا يصح الصلاة بدونها
                                تبدا بحمد الله لانة انعم علينا بكثيرا من النعم ومنها كتابة وهو القران الكريم
                                الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.
                                الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ
                                مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء
                                اياك نعبد واياك نستعين أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل
                                اهدنا الصراط المستقيم اي ربنا اكرمنا باستمرار هدايتنا للاسلام
                                صراط الذين انعمت عليهم اي ي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.
                                غير المغضوب عليهم اي اليهود
                                الضالين اي النصارة
                                اما اميييييين فهي ليست من القران لكن معناها اللهم استجب


                                اللهم وفقنا
                                عمر عبد اللطيف

                                تعليق

                                يعمل...
                                X