إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....




    #‏طرقات_على_باب_التدبــر‬ .... ‫#‏سنحيا_بالقرآن‬




    هل تدبــرت في آيات الله يومًا ؟؟؟

    لكي تصل لباب التدبر فيجب عليك مصاحبة القرآن ...

    لابد من وجود علاقة بينك وبين القرآن لكي تتدبر ...

    لا تجعل علاقتك بالقرآن علاقة سطحية ...

    عندما أنزل الله القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن تكون علاقتنا بالقرآن علاقة صحبة ، علاقة تدبــر .
    اطــرق على باب التدبــر لتكون صاحبًا للقرآن ...



    كل هذه المعاني وأكثر نعيش معها اليوم وبداية انطلاق برنامج ‫#‏طرقات_على_باب_التدبر‬ الساعة 4:45 م توقيت مصر بإذن الله ويليه فترة تفاعل مباشرة مع د محمد علي يوسف على غرفة الهدايــة الدعويــة ...



    كل تفاصيل برنامج طرقات على باب التدبر و مسابقات البرنامج :
    http://goo.gl/Ox8tdu

    كل ما تريد أن تعرفه عن فاعليه رمضان سنحيا بالقرآن -رمضان 2015
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=292127
    .
    رابط الدخول المباشر للغرفة (( بدون باسورد أو برامج أو أكواد )) :
    http://goo.gl/URBqUF

    شرح الدخول للغرفة من خلال الموبايل والاجهزة الكفية بالصور : ( مجرب ومضمون )
    http://goo.gl/Y1h90c

    راديو غرفة الهداية الدعوية ( يعمل فقط وقت البث ) :
    http://mixlr.com/alhedaya-radio

    شرح الدخول للغرفة كزائر أو عضو (الغرفة تفتح يوميا قبل المغرب حتى 12ص)
    http://goo.gl/nVffqG

    جدول دروس الغرفة :
    http://goo.gl/J01FBw



    في انتظار استقبال تدبراتكم على هذا الموضوع بواسطة إضافة رد...






    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 17-06-2015, 04:18 PM.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    من التدبر فى سورة الفاتحة
    ان اسم الله اول اسم فى اول ايه من القران " بسم الله الرحمن الرحيم "
    ان صفات الله من ربوبيه والوهيه وصفات الملك تلك الصفات العظيمة لله وحده جاءت "الحمد الله رب العالمين"
    فالحمد الله تملأ الميزان .....نحمده على ربوبيته لنا ولغيرنا فشكر الله وحمده على نعمه بها دوام النعمه
    فهو الرازق الخالق والمحي والمميت .

    تعليق


    • #3
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

      طال الغياب وحان قرب لقائه
      فتهيئوا واستقبلوا رمضانا
      هبت نسائمه فذابت مهجتي شوقا له
      وتساقطت ألحانا
      مبارك عليكم الشهر

      نورٌ على مرِّ الزمان تألَّقا ***** وأضاءَ للدُّنيا طريقًا مُشرقًا
      وهُدىً من الرَّحمن يَهدينا به**** للصَّالحاتِ وللمكارمِ والتُّقى
      هذا كتابُ اللهِ زادُ قلوبِنا **** وشفاؤنا من كلِّ داءٍ أرهقا
      هذا هو القرآنُ مصدرُ عِزِّنا**** فَبِهِ تبوَّأنا المكانَ الأسمقا
      يا حافظَ القرآنِ لستَ بحافظٍ حتى تكونَ لِما حفظتَ مُطبِّقًا

      لفت انتباهي - عندما قرأت مقالة/ ل أ.د/ ناصر بن سليمان العمر في كتاب "ثلاثون مجلسًا في التدبر" - قوله:
      لنتأمل في قوله تعالى: (قل من كان عدوًا لجبريل فإنه نزَّله على قلبك)، فلم يقل (فإنه نزله على سمعك)، ولا على بصرك، ولكن على قلبك !!
      فهل تتجاوز الآيات التي نتلوها ونسمعها .. أسماعنا وأبصارنا وألسنتنا.. إلى قلوبنا ؟!
      والله تبارك وتعالى نعى على المنافقين فقال: (أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها) [سورة محمد] ونعى على الكفار فقال: (أفلا يتدبرون القرءان ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا) [سورة النساء]، وقال: (أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت ءاباءهم الأولين) [سورة المؤمنون] وقال سبحانه:
      (كتابٌ أنزلناه إليك مباركٌ ليدبروا ءاياته وليتذكر أولوا الألباب) [سورة ص]

      اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

      تعليق


      • #4
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....


        فيه آية وأنا بسمع الحلقة
        " أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "
        سبحان الله الاية دي بتوصف كتير .. ربنا بيقول لو كان الكتاب ده حد تاني عمله كنا هنحس باختلاف كبير
        هنلاقي دلوقتي كتب التنمية البشرية والاقبال الشديد عليها وهي ما ماهي الا ايات القرآن ولم تأتي بجديد
        ولكن لانها من عند غير الله نتاملها ونقف عندها ونكتب ملاحظاتنا
        وكل هذه لن تدرك ابدا منزلة القرآن _ولكنا للاسف نرتبط بها اكثر _ ولن تدركه ليس هذا لسبب انه قرآن وهي كتب فقط بل لان مافي القرآن وعد الله
        ورسائل الله لك عليك فقط تصديقها وسيبهرك برحمته وكرمه ولكن مافي الكتب مضمونه من كلام الله ولكنه وعد بشر وكلام بشر والفرق واضح
        والاية دي مؤلمة بجد
        لما يكونوا اتنين وواحد يكلم التاني ويواسيه ويقف معاه ويوعده ويوفي ويساعده وبعدين التاني ده يسيب الاول ويروح لغيره طبعا احساس الاول
        مش هيتوصف ولله المثل الاعلى اهو ربنا بيدينا الحلول ويواسينا ومش بيسيبنا وبيكلمنا في كتابه واحناالشخص التاني اللي دور على غيره
        رغم ان ربنا مش محتاج لينا
        وجه في بالي دلوقتي نقطة كده ان في حياتنا وفي الدنيا هنلاقي معظم الناس الا من رحم ربي اللي تكرمه قوي وتبينله انك بتعزه وبتحبه بتلاقيه بيهملك واكتر
        شخص بيجيلك منه الضرر وبنزعل ونقول هي الناس دي بتعمل كده ليه
        طيب بجد مفكرناش للحظة اننا للاسف بنعمل كده مع ربنا لما هو رحيم حليم بينا بيحبنا بيقف معانا بيعيننا واحنا ايه ردنا ع ده كله ؟
        للاسف بنبعد وندور على كل طريق الا طريقه

        مش عارفة اذا كان انا فاهمة تفسير الاية صح ولا لا بس الكلام ده جه في بالي
        اعتذر انا بحثت عن معنى الاية ولقيت ان المقصود منها مختلف

        تعليق


        • #5
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

          بسم الله الرحمن الرحيم



          يا الله كم من العمر مضي ونحن في غفلة لو إنتبهنا منها اللهم أيقظ قلوبنا


          إننا لو أردنا أن نكلم أحد من الناس المهمين أو نقابلة فلابد أن نستعد ويكون لنا واسطة بيننا وبين



          ولله المثل الاعلي ولكن الله جل في علاه ينادينا في اليوم والليلة خمس مرات




          نكلمه ليس بيننا وبينه واسطه فآيات سورة الفاتحة لو تدبرناها فهي حوار بيننا وبين الله عزوجل




          يدعونا لنطلب منه الهداية ونحمده فالله فى هذه السورة بالتحديد يقول لنا إن الجنه والقرب مني ونيل رضاي فقط



          في هذه السورة لو تتدبرناها واصطحبنا آياتها لنجونا من كل المهالك فهو يعلمنا كيف نناجيه وكيف ندعوه


          فياله من حوار بين رب جليل وعبد فقير إلى مولاه فاللهم ارزقنا تدبر كتابك وصحبتة والانس به

          اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت واهدي كل عاصي وألف بين قلوب المؤمنين

          تعليق


          • #6
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

            في سورة الفاتحة
            لقاء جميل بين العيد وربه
            لقاء بين محب وحبيبه
            عندما يقف العبد بين يدي الله ويستشعر حبه لله ويستشعر عظمة الله فيبدأ بحمده والثناء عليه وتمجيده
            فلا يتركه ربه يتحدث فقط بل يرد عليه وتظهر لنا رحمته وكرمه
            فيقول أثنى علي عبدي حمدني عبدي مجدني عبدي يرد علىه بعد كل اية
            ثم عندما يطلب العيد يعطيه الله ما سأل
            يعني اقل من دقيقة مناجاة ويعطي الله العبد بعدها طريق الحياة " الصراط المستقيم "
            محتاجين بس نستشعر الايات دي ونعيش معاها بقلبنا وربنا مش هيسيبنا
            ناس كتير بتعيش في توهان ومش عارفة تروح فين والطريق ازاي رغم انه طلع اسهل ما يمكن
            وسبحان الله لو ركزنا في الايات هنلاقيها بتقول لينا ان الصلاة حياة راحة عدم توهان مش بس لانها فرض
            لاننا لو صلينا صح وعشنا مع الصلاة بقلبنا هنلاقي في كل ركعة بنقول " اهدنا الصراط المستقيم " فيرد الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل
            ده وعد الله للعبد انه هياخده للطريق الصح مهما كان فازاي يتوه ويضل

            من اسباب استجابة الدعاء حمد الله والثناء عليه وتمجيده والصلاة على النبي
            وهنا لو ركزنا في الايات هنلاقيها ماشية بالطريقة دي يبدا العبد بالحمد والثناء والتمجيد ثم الدعاء
            وده ذكرني بدرس للشيخ حازم كان بيقول فيه برضه على انه بعد الرفع من الركوع بنقول سمع الله لمن حمده
            فهنا بنحمد ربنا لاننا بعدها بنسجد وندعي فيكون من اسباب الاستجابة

            تعليق


            • #7
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

              سورة البقرة فى أولها المؤمنون الذين امنوا بالغيب ومش احتاجوا او طلبوا اي دليل مادي ملموس عشان يؤمنوا
              هنقرأ شوية في نفس السورة نلاقي اليهود كل شوية يطلبوا من سيدنا موسى دليل مادي مش مقتنعين بالتوراه اللي معاهم بس فهنلاقي عشان كدة جت آية ثم قست قلوبكم من بعد ذلك لان الادلة المادية مش بتدخل القلب دي للعقل وبس اما كلام ربنا بيلمس القلوب وبيظهر اثره عليها ولانهم فضلوا الادلة المادية وتركوا التوراة قلوبهم قست اكتر من الاول وبمرور الوقت اثر الادلة المادية راح ورجعوا زي الاول تاني

              تعليق


              • #8
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                تدبر القران ليس بالسهل الهين وليس بالصعب المستعصي


                فكيف يكون ذلك

                فهو كالصاحب عندما تعرفه لاول مره لا يعرفك علي كل شئ عنه بل يعطي لك معلومات عامة


                وكلما طالت بينكما العشرة أفشي لك عن أسراره وحكايته ومعلومات لم تكن تعرفها عنه قبل ذلك

                فليكن صاحبنا القران

                #سنحيا_بالقران






                تعليق


                • #9
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  الاعجاز العلمى فى القران
                  اللى بتخلى الشخص يتفكر ويعلم ويوقن بان الله حق وكلامه حق ونبيه حق
                  وكمان دليل لأهل الباطل بأن الله خالق الكون وليس الكون كما يعتقدون بانه صدفة
                  مثلا
                  آية ... " ناصية كاذبة خاطئة "
                  سمعت ان فعلا مقدمة الرأس وهى الناصية بها موضع الكذب فى المخ ...
                  ايات خلق الانسان وتطور المراحل
                  ويكتشف العلم كذلك
                  مثلا ايات الربا
                  ودلوقتى فى دراسات بتقول ان الربا بيخسر كتيرفى الاقتصاد وبيحاولوا تكون بنوكهم وتجارتهم تجارة على نهج الاسلام بدون الربا ..والله اعلى واعلم
                  وغيرهم كثير مما يستوقف الشخص عند قراءة القران
                  والتدبر فى الليل والنهار والشمس والقمر
                  وبعد ذلك يكتشفها العلم بعد اكثر من 1400 سنة من نزوله على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
                  فلابد من التدبر فى ايات الله لمعرفة الله
                  والتقرب اليه
                  ولابد ان يكون صاحبا للقران ليصل لذلك

                  اللهم جعلنا من اهل القران وخاصته
                  التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 18-06-2015, 09:39 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                    تدبرت في فاتحة الكتاب ان هذه السورة اجتمعت فيها اركان العبادة الثلاثة وهى :
                    1 - كمال الحب في قوله " الحمد لله رب العالمين " فالله منعم والحمد هنا على نعمه فالمنعم يحب .
                    2- كمال الرجاء في قوله " الرحمن الرحيم " فالمرجو من هذين الاسمين ان يتغمدنا الله برحمته باسمه الرحمن رحمه عامه وباسمه الرحيم رحمه خاصه بالمؤمنين " وكان بالمؤمنين رحيما " .
                    3- كمال الخوف في قوله " مالك يوم الدين " فالله هو الذى يملك يوم الدين ويملك الحساب والذى يملك الحساب احق ان يخاف منه فهو يجازى المسىء على اساءته والمحسن على احسانه .
                    وأخيرا قوله اياك نعبد اى يارب نعبدك بهذه المقامات الثلاثه التي هي مقامات العبودية .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....


                      فى سوره الفاتحه
                      بدايتها الحمد لله رب العالمين

                      فالله هو المربى لجميع العالمين ونعمه عليهم جميعا انس وجن ونبات وحيوان وجماد
                      كل خلقه سبحانه فقراء اليه محتاجين اليه وهو الغنى عنهم
                      فعندما علمت ان كلمه رب لها ربوبيه خاصه وعامه لخلقه علمت فقرنا اليه وحاجتنا اليه سبحانه
                      فلا عنى لنا عن ربوبيته العامه من النعم كالطعام والشراب وغيرها
                      وربوبيته الخاصه من الهدايه والتوفيق الي صراطه المستقيم
                      وهو الغنى عنا جميعا
                      فاللهم اهدنا اليك وتب علينا

                      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                      تعليق


                      • #12
                        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                        لو تدبرنا معنى كلمة تدبر
                        لو تخيلنا ان كل حرف في الكلمة له معنى عميق
                        حرف " ت "
                        تلاوة وتأمل في آيات الرحمن
                        ولكن ليست مثل اي تلاوة
                        ولكنها تلاوة لننال القرب وحب الرحمن
                        وهنا يأتي معنى حرفي " د " و " ب "
                        فتخيلوا معي لو معنى الحرفين الدال والباء هو
                        " دُنو بُحب "
                        القرب من الله بتلاوة القرآن والتأمل في آياته حتى ننال حبه ورضاه
                        وفي ختام الكلمة نجد حرف "ر "
                        وهو اول حرف من كلمة " روح " والقرآن بالفعل هو روح الانسان وبالقرآن تنصلح روح الانسان
                        ولكن يجب ان نعيش مع القرآن حتى نشعر انه روحنا وبه تنصلح روحنا
                        وبذلك نجد ان معنى كلمة تدبر
                        هو تلاوة وتأمل في آيات الرحمن نعيش بروحنا مع كل آية وسورة حتى ندنو ونقترب من الرحمن فننال حبه ورحمته ورضاه وبذلك تنصلح روحنا فتكون نقية طاهرة كما خلقها الله
                        ولن يحدث كل ذلك الا لو عشنا صح مع القرآن
                        لن يحدث كل ذلك الا لو عشنا صح وتخيلنا معنا كل حرف في كلمة " تدبر "

                        تعليق


                        • #13
                          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

                          من سورة الفاتحة أستوقفتني الآية " إياك نعبد وإياك نستعين " فورود الإستعانه بالله وحده بعد صرف العبادة لله وحده تدل علي أنه لن أستطيع أن أعبد الله إلا إن أمدني الله بإعانته وحوله وقوته .. فبالله أستعين علي إخلاص العبادة لله سبحانه .

                          والآية " إهدنا الصراط المستقيم " اللجوء إلي الله وطلب الهداية منه سبحانه بعد الاستعانه به وعبادته وحده لا شريك له .. تشعرني أنه مع كثرة العبادة لا أثق في قدراتي واري نفسي قد تقدمت فإنه إن لم يهدني الله ضللت " ياعبادي كلكم ضال الا من هديته فإستهدوني إهدكم " أي أنني عبد ضعيف أحتاج إلي هداية وإرشاد علي طول الطريق فلا اتخلي عن " إستهداء " الله في كل لحظة وموقف ويوم وليلة في حياتي فنسأل الله ان يهدنا إلي ما يحب ويرضي .

                          في سورة البقرة قوله تعالي في صفات المتقين " وبالآخرة هم يوقنون " أي أنه لكي أحقق التقوي لابد أن " أوقن " بالغيبيات من بعث ونشور وحساب وعرض علي الله وان تكون تلك الاحداث أعايشها رأي عين ..

                          أيضاً الآية " الذين آتيناهم الكتب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به " أي أنه لن أحقق الإيمان بكتاب الله إلا إذا أديت حق تلاوته
                          وجاءت بعدها في الجزء الثاني أنه من آثار الإيمان بالكتاب وإعطائه حقه أنه أصبح للعب كولده الذي يعرف عنه كل صفيرة وكبيره وما يحب وما يكره " الذين آتيناهم الكتب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم .."

                          فنسأل الله أن يفتح علينا في فهم القرآن .

                          جزاكم الله خيراً

                          تعليق


                          • #14
                            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                            الله عز وجل أنزل هذا القرآن العظيم لتدبره والعمل به لقوله تعالى :
                            "
                            ﴿ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [ص: 29] "
                            ليس فقط علاقتك بالقرآن تكون مقتصرة على طلب الثواب الحاصل من قراءتك له وحسب ، بل أن تزداد صلتك بالقرآن , أن تقترب من القرآن أكثر وتتدبر آياته "
                            أن تصاحب القرآن " أحسن صاحب هتلاقيه معاك في كل أمر يمر بك في حياتك وبخاصة في مواطن الآخرة ،،،، القرآن

                            لما تحدث الله عز وجل عن القرآن ، قال تعالى :"
                            ﴿ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ﴾ [الشورى: 52]" فالقرآن بمثابة الروح للجسد ، لا حياة لنا بدون القرآن .
                            ويؤكد هذا المعنى قول نبينا صلى الله عليه وسلم " إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب "
                            فالحياة بالقرآن مختلِفة عن سائر أنماط الحياة، والذي يستشعر ذلك يلزمه أن يفكر مليًّا قبل أي خطوة حتى لا يلحق أهل القرآن الذين ينتمي إليهم لَمْز أو عيب من قِبَله، فبذلك يكون مشمّرًا لتمثيل أهل القرآن كما ينبغي
                            فالقرآن مصدر الحياة " حياة القلوب قبل حياة الأبدان " ومصدر النور قال تعالى :
                            " ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأنعام: 122]."

                            وهذه الآية توضح لنا أن الفرق بين الحي والميت
                            هو ارتباطك بالقرآن ، فللقرآن أثر عليك في حياتك وبعد مماتك / يُحي قلبك ويوقظه من غفلته ويمدك بالنور الذي يجعلك تفرق بين الحق والضلال .

                            ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأنعام: 122].

                            قال ابن كثير- رحمه الله -:

                            "هذا مثل ضربه الله تعالى للمؤمن الذي كان ميتاً أي في الضلالة هالكاً حائراً فأحياه الله، أي: أحيا قلبه بالإيمان، وهداه ووفقه لاتباع رسله، وجعل له نوراً يمشي به في الناس، أي: يهتدي كيف يسلك وكيف يتصرف به، والنور هو القرآن وقيل الإسلام، وكلاهما صحيح".

                            فالزم صاحبك وتعهده باستمرار فذاك أنفع لك في دنياك وأخراك


                            **************


                            رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                            اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                            ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الأول *** في انتظار تدبراتكم ....

                              بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين ثم الصلاة والسلام على أشرف المرسلين:-
                              بمناسبة المقام فالشيخ شرع فى هذه المقدمة بذكر علاقة المسلم بالقرآن وأن التدبر ليس على العالم فقط ولهذا فالتدبر واجب على الجميع وليس على العالم ولهذا قال ابن القيم رحمه الله فى زاد المعاد ((أهل القرآن العالمون العاملون به وإن لم يكونوا يحفظوه ووليس العالمون وان كانوا يقيمون كاقامة السهم)) فهذا يبين حال كثير منا اصبح القرآن شعار للحزن فى بلاد المسلمين من جنائز وغيره مع أن القرآن نزل للفرح يقول الله تعالى فى سورة يونس ((يا ايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى صدور وهدى ورحمة للمؤمنين __قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا وهو خير مما يجمعون))فالقرآن منهاج المسلم ولا يكفى قولنا دستور بل هو ينظم جميع شئون الحياة حتى ما يسمى تحت بند الاحوال الشخصية من زواج وطلاق وميراث وملبس وماكل ومشرب وغيره حتى قال يهودى لابى هريرة رضى الله عنه نبيكم هذا علمكم كل شئ حتى الخراء)) فيا الله لقد أتى القرآن لكى يفتح القلوب وكما قال الامام مالك فتحت المدينة بالقرآن لماذا ؟؟؟ هلا سالت نفسك أخى المسلم ويقول الامام ابن القيم ان طلب العلم جهاد بيان لانه يفتح القلوب والبنان يفتح البلاد فهلا عقلت أخى لهذه اللفتة الجميلة ويقول الامام عثمان لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكمأ.هـ.الا يدعوك ذلك لمراجعة نفسك عاتب الله المؤمين فى كتابه بقوله((ألم يان للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبلهم فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون))ثم ذكر الاية التى بعدها اعلموا أن الله يحيى الارض بعد موتها قد بينا لكم الايات لعلكم تعقلون)) فشبه الله احياء القلوب باحياء الارض وفى هذه سبب نزول قال ابن مسعود ما زلنا حديث عهد باسلام حتى عاتبنا الله بقوله__الايةالانف ذكرها_فكان الصحابى يلقى الصحابى فيذكره فيخر مغشيا عليه ويقول ابو بكر الصديق رضى الله عنه لما راى اهل اليمن قلوبهم رقيقة قال هكذا كانت قلوبنا ولكنها قست.انظر رعاك الله إلى هذه القلوب الحية أحدهم يغشى عليه والاخر يموت اه كما اقول لك يموت هناك على بن الفضيل رحمه الله مات وهو يسمع القرآن رحمه الله،وهذا الفضيل تاب بسبب الآية،احوال سلفنا فى ذلك كثيرة ولكن المقام لا يتسع لذكرها،لماذا كان القرآن عنصر تثبيت للرسول صل الله عليه وسلم طوال فترة الدعوة حتى توفاه الله حتى قال الله تعالى(((كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا))فهلا بصرت بذلك أخى ولاحظتهودائما الله يذكر الانبياء سواء فى سورة هود او الاعراف او سورة محمد عند ذكر سيدنا محمد يقول ونجينا هود والذين ءامنوا معه ..))محمد رسول الله والذين معه ..))ولذلك ايضا فى حديث الغمامتان تاتيان تحاجان عن صاحبهما،فمن هو صاحبهما هل هو الحافظ لهم؟؟!! بل العامل بهما،ولو لم يحفظهم.لكى لا اطيل عليكم اكتفيت بتسطير هذه الكلمات التى ارجو ان تلمس قلوبكم وبارك الله فيكم والكلام كثير فى هذا الصدد لان كلام الله تعجز عن وصفه الالسن والاقلام لانه كتاب من يعلم السر واخفى كلام من خلقنى فكيف يستطيع المخلوف أن يوفى حق خالقه والله المستعان!!!وصل الله وسلم وبارك علي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
                              التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 20-06-2015, 04:06 AM.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X