يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:
"وكان عذاب كل أمة بحسب ذنوبهم و جرائمهم، فعذب قوم عاد بالريح الشديدة العاتية التي لا يقوم لها شيء
، وعذب قوم لوط بأنواع من العذاب لم يعذب بها أمة غيرهم،
فجمع لهم بين الهلاك والرجم بالحجارة من السماء وطمس الأبصار وقلب ديارهم عليهم بأن جعل عاليها سافلها، والخسف بهم إلى أسفل سافلين،
وعذب قوم شعيب بالنار التي أحرقتهم وأحرقت تلك الأموال التي اكتسبوها بالظلم والعدوان،
وأما ثمود فأهلكهم بالصيحة فماتوا في الحال ...
ومن اعتبر أحوال العالم قديماً وحديثاً وما يعاقب به من يسعى في الأرض بالفساد وسفك الدماء بغير حق، وأقام الفتن واستهان بحرمات الله علم أن النجاة في الدنيا والآخرة للذين آمنوا وكانوا يتقون" [مجموع الفتاوى 16/249]
قال الله عز وجل:"{فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} العنكبوت: 40
فكانت هذه هي عواقب الظلم والشر والفساد،,كما قال الله تعالى"وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ"الشورى:30
فيجب علينا التحذير من سنن الله الماضية في الأمم والإعتبار بمصارعها
قال تعالى"قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ"الروم (42)
قال تعالى"قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ"الروم (42)
يقص القرآن علينا مصارع الأمم الغابرة، لنقرأ سيرهم فنحذر ما أحل بهم العذاب، ولكي نرى ما ينتظر الأمم التي تقع في أمثال هذه المعاصي والآثام، وجاء هذا التحذير في كثير من آيات القرآن الكريم
هلاك الأمم عبرة للمؤمنين ممالك ومهالك - الدكتور سمير تقي الدين
هلاك قوم لوط عليه السلام
هلاك قوم عاد (1)
هلاك قوم عاد (2)
هلاك مملكة سبأ (1)
هلاك مملكة سبأ (2)
هلاك الطاغية فرعون وجنده (1)
هلاك الطاغية فرعون وجنده (2)
هلاك الطاغية فرعون وجنده (3)
نوح عليه السلام وقومه (1)
نوح عليه السلام وقومه (2)
نوح عليه السلام وقومه (3)
أمة ثمود قوم نبي الله صالح (1)
أمة ثمود قوم نبي الله صالح (2)
قصة صاحب الجنتين (1)
قصة صاحب الجنتين (2)
قصة صاحب الجنتين (3)
قصة صاحب الجنتين (4)
تعليق