إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

    الأسبوع السابع

    قال تعالى: " إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ
    ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ "
    التوبة -(36).
    يقول تعالى ذكره: {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله} الذي كتب فيه كل ما هو كائن في قضائه الذي قضى {يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم} يقول: هذه الشهور الاثنا عشر، منها أربعة أشهر حرم كانت الجاهلية تعظمهن وتحرمهن وتحرم القتال فيهن، حتى لو لقي الرجل منهم فيهن قاتل أبيه لم يهجه. وهن: رجب مضر وثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم. وبذلك تظاهرت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عن مجاهد في قول الله: " {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله} [التوبة: 36] قال: يذكر بها شأن النسيء " وأما قوله: {ذلك الدين القيم} [التوبة: 36] فإن معناه: هذا الذي أخبرتكم به، من أن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله، وأن منها أربعة حرما
    الدين القيم: هو الدين المستقيم
    قال ابن زيد في قوله: " {ذلك الدين القيم} [التوبة: 36] قال: الأمر القيم يقول: قال تعالى: واعلموا أيها الناس أن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله الذي كتب فيه كل ما هو كائن، وأن من هذه الاثني عشر شهرا أربعة أشهر حرما ذلك دين الله المستقيم، لا ما يفعله النسيء من تحليله ما يحلل من شهور السنة وتحريمه ما يحرمه منها "
    وأما قوله: {فلا تظلموا فيهن أنفسكم} [التوبة: 36] فإن معناه: فلا تعصوا الله فيها، ولا تحلوا فيهن ما حرم الله عليكم، فتكسبوا أنفسكم ما لا قبل لها به من سخط الله وعقابه
    قال ابن زيد، في قوله: " {فلا تظلموا فيهن أنفسكم} [التوبة: 36] قال: الظلم: العمل بمعاصي الله والترك لطاعته " ثم اختلف أهل التأويل في الذي عادت عليه الهاء والنون في قوله: {فيهن} [التوبة: 36] [ص: 444] فقال بعضهم: عاد ذلك على الاثني عشر شهرا، وقال: معناه: فلا تظلموا في الأشهر كلها أنفسكم
    عن ابن عباس، قوله: « {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم} في كلهن. ثم خص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حرما وعظم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم»
    عن قتادة، أما قوله: " {فلا تظلموا فيهن أنفسكم} [التوبة: 36] فإن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا [ص: 445] من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حال عظيما، ولكن الله يعظم من أمره ما شاء وقال: إن الله اصطفى صفايا من خلقه اصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس رسلا، واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل " وقال آخرون: بل معنى ذلك: فلا تظلموا في تصييركم حرام الأشهر الأربعة حلالا وحلالها حراما أنفسكم
    عن ابن إسحاق: " {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا} [التوبة: 36] إلى قوله: {فلا تظلموا فيهن أنفسكم} [التوبة: 36] أي لا تجعلوا حرامها حلالا، ولا حلالها حراما، كما فعل أهل الشرك، فإنما النسيء الذي كانوا يصنعون من ذلك {زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا}
    وأما قوله: {وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة} [التوبة: 36] فإنه يقول جل ثناؤه: وقاتلوا المشركين بالله أيها المؤمنون جميعا غير مختلفين، مؤتلفين غير مفترقين، كما يقاتلكم المشركون جميعا مجتمعين غير متفرقين
    وأما قوله: {واعلموا أن الله مع المتقين} [البقرة: 194] فإن معناه: واعلموا أيها المؤمنون بالله أنكم إن قاتلتم المشركين كافة، واتقيتم الله فأطعتموه فيما أمركم ونهاكم ولم تخالفوا أمره فتعصوه، كان الله معكم على عدوكم وعدوه من المشركين، ومن كان الله معه لم يغلبه شيء؛ لأن الله مع من اتقاه فخافه وأطاعه فيما كلفه من أمره ونهيه.
    الفوائد من الآيات:
    1-كتابة كل شيء عند الله تعالى منذ خلق السماوات والأرض
    2-الأشهر الحرم أربعة أشهر
    3- حرمة الأشهر الحرم ومضاعفة السيئات فيها
    4-صفة المعية لله تعالى وهي معية خاصة بالنصر والتأييد لأهل تقواع
    5- الاستقامة على دين الله القيم المستقيم
    6- اجتناب ظلم النفس وذلك بارتكاب المحرمات
    7- الاتحاد والأخوة بين المؤمنين أحد عوامل نصرهم


    ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

    تعليق


    • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

      واجب الاسبوع السادس
      المعايشة مع سورة تبارك وأكثر آيات تأثرت بها والفوائد المستنبطه من الآيات
      ١- تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
      قدرة الله تحوط كل شئ كل ما أتمناه وأرجوه هو في قدرة الله سواء رزق أو سعاده أو عمل أو حياة بشكل معين هو في قدرة الله فلا ينبغي أن نطلب ذلك إلا من الله ولا يصح أن نطلب رزقه بمعصيته فمن أراد ما هو في قدرة الله فعليه بطلب رضا الله عز وجل
      ٢- الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ
      الحياة والموت ما هو إلا بلاء وأختبار فمن صبر وتمسك بالصراط المستقيم فقد أوشك على الوصول لمراده وهو رضا الرحمن وجنته
      وهو العزيز الغفور: عزيز لا يحتاج لأحد ولا لعمل أحد ولا يزيد طاعتنا فى ملكه شيء ولا تنقص معصيتنا فى ملكه شيء ومع ذلك فهو غفور يتجاوز عن المخطيء ويعفو عن الذلل ويغفر الذنوب
      ٣- الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ
      سبحان الله الذى خلق سبع سموات بهذا الحجم والاتساع والابداع فلننظر نحن الى أحجامنا بالنسبة لهذه السموات وهن لن يعجزوه جل وعلا أفنعجزه نحن على ضعفنا وضالتنا فعلام التكبر والتجبر
      ٤- تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ
      نعجب من غضب وغيظ وحنق جهنم على من عصوا الله عز وجل ونحن نرى الله يعصى ولا نحرك ساكنا ولا ينفطر قلبنا فاين نحن من ولاء جهنم لله
      ٥- وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ
      هؤلاء هم الذين يدعون اليوم انهم أعقل الناس وأكثرهم حكمه ويملون شاشات الميديا بإفكارهم العفنه وثقافاتهم الرديئة ويعيبون على كل ذي علم ويستهزءون بهم هم يومها يعترفون أنهم كانوا لا يسمعون ولا يعقلون فهنيئا لمن نأى بنفسه عنهم
      ٦- إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ
      عظم مقام الخشية وعاقبته وفوزهم بالمغفره والاجر الكبير
      ٧- وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
      من يزعمون صلاح نياتهم مع سوء أعمالهم أن الله عليم بذات الصدور ولو صلحت نياتكم لصلحت أعمالكم
      ٨- أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ
      حيب يربي الاب أو الأم أبنائهم ويعرفون طباءعهم فإذا أراد الولد أن يكذب عليهما فأن ردهم عليه "نحن من ربناك وأعلم الناس بطريقة تفكيرك فلن ننخدع بكذبك" ولله المثل الأعلى فكيف بمن خلقك ورباك بنعمه وأعلم بحديث نفسك إلا يعلم من خلق؟!
      ٩- هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ * أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ
      من أين لكم بهذا الامان الذي تعيشون فيه وأنت تعصون الله عز وجل الم تروا ما فعل بمن قبلكم من العصاه والمكذبين
      السماء والطير من جند الله يسلطهم على من يشاء فأين جنودكم أنتم الذين تأمنون بهم من جند الله؟!
      ١٠ - السورة كلها تذكير بنعم الله على عباده وقدرته عليهم ذلل لهم الارض ورزقهم منها وجعل لهم السمع والابصار والافءده وذكرهم بنعمة الماء الذي لاةحياة بدونه فهو أحق بالعبودية التامة من خلقه جل وعلا
      فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
      فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
      وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

      تعليق


      • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

        آية المعايشة
        خاصة (فلا تظلموا فيهن أنفسكم)
        لو كانت فيهن بمعنى ال 12 شهر يبقى لا تجعلوا حرامها حلالا وحلالها حراما كأهل النسئ
        لو كانت فيهن بمعنى الأشهر الحرم يبقي المعاني إما
        1. بترك الطاعة لفضل هذه الشهور عن غيرها وزي ما الواحد بيزعل لم اتعمل عروض وخصومات ومش استغلها فاضطر يشتري بالغالي لازم نحرص على استغلال الفرص
        2.عمل المعاصي مينفعش ربنا يقول نعظم الشهور دي ويبقى في إصرار على الذنب لإن الذنوب فيها أعظم عند الله وتبقى الشهور دي فرصة نبعد عن الذنوب فيبقى سهل علينا نسيبها في باقي الشهور
        3.بابتداء القتال
        4.بترك القتال

        تعليق


        • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

          س/ قال تعالى " إن عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ " ؟

          "إن عدة الشهور عند الله أثنى عشر شهرا فى كتاب الله " اى فى قضائه وقدره وهى الأشهور المعروفه المكتوبه فى اللوح المحفوظ
          "يوم خلق السموات والأرض منها أربعه حرم " قال يوم خلق السموات والأرض ليبين أن تقديرالأقدار كان قبل ذلك وهما ذوالقعدة وذو الحجه والمحرم ورجب وسُميا حرمآ لتحريم القتال فيها ولعظم أنتهاك محارم الله فيها عن غيرها و تعظم فعل الطاعات فيها
          "ذلك الدين القيم" قيل ذلك الحساب الصحيح والعدد المستوفى وقيل القضاء المستقيم
          وقيل أى ذلك الشرع القائم المستقيم.. ورجحه القرطبى
          "فلا تظلمو فيهن أنفسكم " بفعل المعاصى وترك الطاعه أختلفو فى "فيهن " على قولين أنه يقصد بها الأشهر كلها أو يقصد بها الأربع الحرم وأن هذا نهى عن الظلم فيها خصوصآ مع النهى عن الظلم كل وقت لزيادة حرمتها وكون الظلم فيها أشد منه فى غيرها
          " وقاتلو المشركين كآفه كما يقاتلونكم كآفها " قاتلو : أمر بالقتال..لجميع المشركين والكافرين برب العالمين واجعلوهم كلهم اعداء لكم كما اتخذوكم اعداء "كآفه" اى الجميع عليهم الخروج للقتال لكنها نسخت بقوله " وما كان المؤمنون لينفرو كآفه"
          "وأعلمو أن الله مع المتقين" بعونه وتأيده ونصره فاحرصو على تقوى الله فى سراكم وعلنكم وطاعته لأنه ربما يترك المؤمن العمل بتقوى الله فى معاملة الاعداء المحاربين
          **الفوائد :
          - عظم ارتكاب المعاصى فى هذه الاشهر الحرم أكثر من غيرها
          - رحمة الله وفضله فى شرعه الذى شرعه علينا فمراعاته مصالحنا فقد شرع اربع أشهر حرم فيهم القتال ليستطيع المسلمين التعامل مع الاعداد فالبيع وشراء وغيره من قضاء مصالحهم دون قلق
          - ورحمته وعظم دينه وشرعه الذى يوصى بإلتزام تقوى الله مع الأعداء المحاربين برحمة الضعفاء من الشيوخ والاطفال والنساء فالحرب بعدم التعرض لهم وغيره من الامور
          **القرار العملى :
          العزم على اجتناب المعاصى طوال الوقت بصفه عامه وخصوصآ "الاشهر الحرم" لعظم المعصيه فيها أكثرمن غيرها بعون الله جل وعلا

          تعليق


          • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

            الأسبوع السابع

            قال تعالى: " إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚذٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ " التوبة
            وخصوصا قول الله " فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ "

            معانى الآية :


            عدد الشهور عند الله اثنا عشر شهرا وهى المحرم وصفر وربيع الأول وربيع الثانى وجمادي الأولى وجمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة ومنها أربعة حرم وهى رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم وهذا هو الشرع المستقيم من امتثال أمر الله فيما جعل من الأشهر الحرم

            "فلا تظلموا فيهن أنفسكم "
            اى لا تفعلوا فيها المعاصى وتتركوا الطاعة
            وقال قتادة : العمل الصالح أعظم أجرا في الأشهر الحرم والظلم فيهن أعظم من الظلم فيما سواهن وإن كان الظلم على كل حال عظيم
            وقال بن عباس : فلا تظلموا فيهن أنفسكم يريد استحلال الحرام والغاره فيهن
            وقال محمد بن إسحاق بن يسار : لا تجعلوا حلالها حراما ولا حرامها حلالا كفعل أهل الشرك وهو النسئ
            "وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين"
            قال السعدى : اى قاتلوا جميع أنواع المشركين والكافرين برب العالمين ولا تخصوا أحدا منهم بالقتال دون احد بل اجعلوا كلهم لكم أعداء كما كانوا هم معكم كذلك قد اتخذوا اهل الايمان أعداء لهم لا يألونهم من الشر شيئا واعلموا ان الله ينصركم ويؤيدكم فلتحرصوا على استعمال تقوى الله في سركم وعلنكم والقيام بطاعته خصوصا عند قتال الكفار وان القتال في الأشهر الحرم في تلك الحالة طاعة لله وتقوى وان المشركين حينئذ هم المعتدون على حرمة الأشهر وهم الحاملون على المقابلة بالمثل للدفاع عن النفس

            الفوائد من الآية :


            1- ضبط التوقيت من أصول نظام الامة ودفع الفوضى عن احوالها

            2- الظلم في هذه الأشهر هو العمل بمعاصي الله والترك لطاعته
            3- الله عظمة الأشهر الحرم وشرفهن الله على سائر شهور السنة
            4- التقوى في السر والعلن تجعل الله يؤيدك وينصرك

            الطالبة : سوسن البيومى

            تعليق


            • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

              علوم القرآن9

              تعليق


              • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                السلام عليكم

                تعليق


                • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                  انا فهمت ان النبى صلي الله
                  عليه وسلم نهى عن كتابة اى شئ غير القرآن
                  فمعنى كده ان القرآن اتكتب في
                  زمن النبى ام ماذا؟
                  القرآن تم تدوينه في عهد سيدنا
                  عثمان رضى الله عنه صح
                  ما اللفرق بين الكتابة و
                  التدوين إذن ؟


                  هل التفسير الرأي المقصد منه
                  ان بعد ما نقرأتفسير علمى
                  للآية شامل لمعناها المباشر و زمن النزول و كده
                  التفسير الرأي هو استنباط
                  لمعنى عملى حياتى بناخده من
                  المعنى الاصلى بس بيبقي فيه نوع من الإسقاط على الواقع؟

                  عايزة افهم اكتر المقصود
                  بالاصول في كل امر
                  في القرءان و في غيره
                  حضرتك قلت أن مهم أننا نعرف الأصول
                  هل المقصود بالأصول يكون عندنا
                  خلفية علمية او الاساس العلمى ؟


                  يعنى ايه التلاوات الشاذة الغير
                  متعبد بقرءاتها

                  انا
                  متلغبطة قي االفرق بين الحديث القدسى و الحديث النبوى؟
                  .....

                  إيه الفرق بين
                  الإستباط و المعايشة و التدبر ؟
                  التعديل الأخير تم بواسطة أسماء سعد; الساعة 20-05-2017, 04:43 AM. سبب آخر: إضافة و حذف

                  تعليق


                  • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                    [١٨/‏٣ ١١:٤٩ م] أم حفصة: من خلال التفسير لسورة التكاثر ما المراد بالزيارة في قوله ( حتي زرتم المقابر) مع توضيح الأقوال.
                    [١٩/‏٣ ١٢:٠١ ص] أم حفصة:

                    تعليق


                    • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                      أذكري الفوائد المستنبطة من هذه الآية الكريمة:
                      " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
                      بالتحديد جزئية:
                      وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ

                      نستنبط من الاية الكريمه ان الانسان الجاحد لايات الله التي تدله على الحق طالما لم يؤمن بها فسوف يعاديها ويكذبها وهذا دائما شأن الفار والمعادين للاسلام المتبعين للهوى
                      لابد لنا ان نحذر من عدم اتباع الحق لانه يؤدي الى الجهل ومن طبع الانسان انه عدو مايجهل فنتحصن بالعلم عن الله كي ننجو في هذه الدنيا
                      والله اعلم




                      الاستنباط من الايه في نشاط الدرس الثاني قوله تعالى
                      ((من يهد الله فهو المهتدي )) والجمع بينها وبين قوله تعالى((فأما ثمود فهديناهم فاستحبو العمى على الهدى))
                      هنا في الاية المقصود بالهداية هي هداية التوفيق ان ن وفقه الله عز وجل الى الهدايه فسوف يهتدى لامحاله بأذن الله
                      اما في الاية الثانية فالمقصود هو النوع الثاني من الهداية وهي هداية الدالالة فقد بين الله لقوم ثمود طريق الحق ولكنهم لم يتبعوه واستحبو العمى على الهدى فاستحقو العذاب عقوبة لهم على ضلالهم وبذلك يمكننا الجمع بين الايتين من خلال معرفة انواع الهدايات المقصود منها كل ايه والله تبارك وتالى اعلى واعلم

                      تعليق


                      • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                        https://up.top4top.net/downloadf-545nqki91-docx.html

                        نشاط علوم القرآن
                        يقول إبن القيم في مدارج السالكين: إن العبد إذا فتح الله عليه باب الهداية فإنه يحبب إليه الخلوه والانفراد وأن يهوي للأماكن الهادئهالتي تسكن فيها الأصوات والحركات .

                        تعليق


                        • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                          النشاط العملي للدرس الثالث ف مادة علوم القران
                          من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                          أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                          أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل

                          للجمع بين الايتين لابد من معرفة ان الاية الثانية نسخت بالاية الاول فاصبح عدة المتوفى عنها زوجها 4اشهر وعشرا بدل من حول كامل فالحكم الشرعي ف الاية الثانية تم نسخه وتغير الحكم في عدة المتوفى عنها زوجها فبذلك نفهم ان ليس هناك اي تناقض بين احكام الشرع بل بتعلم الناسخ والمنسوخ يصبح الفهم اوضح لايات القران بفضل الله

                          تعليق


                          • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                            ملف تجميع واجبات و نشاطات مادة علوم القرآن للطالبة فخورة بنقابي

                            https://up.top4top.net/downloadf-546iy5x11-docx.html

                            تعليق


                            • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                              https://up.top4top.net/downloadf-546osn9b1-doc.html

                              ملف تجميع واجبات و نشاطات مادة علوم القرآن

                              تعليق


                              • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                                ملف انشطه علوم القران للطالبه : ياسمين مجدي
                                https://up.top4top.net/downloadf-54602zwl1-docx.html

                                تعليق

                                يعمل...
                                X