إعـــــــلان

تقليص

أهداف قسم الأعلانات الإدارية

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهداف قسم الإعلانات الإدارية :

1- نشر إعلانات ادارة الموقع الخاصة بأى تحديث أو تعديل بالموقع

2- نشر إعلانات إدارة المنتدى بخصوص تعيين او اعفاء المراقبين والمشرفين والمشرفين العموم

3- نشر المواضيع المتعلقة بتكريم الأعضاء او المشرفين

4- نشر نتائج المسابقات والدورات المقامة بالمنتدى

5- نشر إعلانات وأخبار والتنويهات الخاصة بفرق عمل الموقع المختلفة

أهداف قسم المناسبات الخاصة :

1- وضع الاعلانات الخاصة بمناسبات الأعضاء والمراقبين والمشرفين وأعضاء فرق العمل

2- ينقل لها المواضيع الخاصة بمناسبات الشيوخ والدعاه

3- ينقل لها المناسبات الهامة لأعضاء المنتدى خصوصا تلك التى تحتاج للدعاء من كل أعضاء المنتدى كمرض مثلا ( نسأل الله دوام العافية والصحة للجميع )

--------------------------------

لدي إعلان او مناسبة أريد وضعه فأين مكانه ؟؟؟

- اذا كان اعلانك خاص بمواعيد دروس أو خطب أو حلقات للشيوخ والدعاه فيوضع بهذا القسم زاد الداعية

- اذا كان اعلانك خاص بدعايا لموقع معين او بطلب تبادل اعلانى مثلا فتوضع هنا الاقتراحات والشكاوى

- اذا كان موضوعك خاص بمناسبة معينه فللاخوة توضع هنا
المناسبات والترحيب بالإخوة الجدد
وللاخوات توضع هنا المناسبات والترحيب بالأخوات الجدد
وان كنت ترى اهميه وضعها في قسم المناسبات الخاصة فتطلب من مراقبي القسم نقلها للنظر فى الأمر

- اى موضوع اخر فيوضع فى القسم المناسب له بالمنتدى

----------------------------

وجزاكم الله خيرا ونشكر لكم حسن تعاونكم

إدارة منتدى الطريق إلى الله
شاهد أكثر
شاهد أقل

المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

    السؤال الأول : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ "قالوا : بلى يا رسول الله قال : ....
    أكمل الكلمتين الناقصتين


    عن ابى الدرداء رضى الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال : ذكر الله


    ومما ثبت فى فضل الذكر




    وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشئ أتشبث به .
    قال : " لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله




    وقال صلى الله عليه وسلم :
    من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ومن اضجع مضجعا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة.




    وقال صلى الله عليه وسلم :
    ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم.





    وقال صلى الله عليه وسلم :
    ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسر


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته، ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته.




    قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
    بادروا إلى رياض الجنة، فقالوا: وما رياض الجنة؟! قال: حِلَق الذكر.

    **************
    أخي في الله.........اختى فى الله

    بعد الأحاديث العظيمة عن فضل ذكر الله
    لما لا تخصص في كل يوم وردا لأذكار الصباح والمساء
    و نحن في ظل شهر الذكر و تلاوة القرأن

    كيف ذلك؟


    و أنت ذاهب إلى عملك أو جامعتك أو مدرستك

    إقرا يوميا أذكار الصباح و المساء

    فلن تأخذ منك سوى 15 دقيقة أو أقل



    السؤال الثاني :
    من هم أصحاب مدين الذين ذكرهم القرآن ؟ يعني قوم أي نبي

    أصحاب مدين هم قوم شعيب عليه السلام

    الدليل

    قال الله تعالى في سورة هود
    {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ {


    وكان أهل مدين كفاراً، يقطعون السبيل ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.
    وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان، ويطففون فيهما، يأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.
    فبعث الله فيهم رجلاً منهم وهو رسول الله شعيب عليه السلام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن تعاطي هذه الأفاعيل القبيحة، من بخس الناس أشيائهم واخافتهم لهم في سبلهم وطرقاتهم فآمن به بعضهم وكفر أكثرهم، حتى أحلَّ الله بهم البأس الشديد. وهو الولي الحميد.

    وقال تعالى في الشعراء بعد قصتهم {كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ، إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ }

    الحمد لله لقد ارتديت النقاب
    ادعوا لى ان يرزقنى الله انا واخوتى الذرية الصالحة

    تعليق


    • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ


      نريد أن نعرف ينفع التعديل في المشاركات ؟
      وهل ستحسب المشاركات التي تم التعديل عليها ؟

      تعليق


      • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

        السؤال الأول :
        ‌عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ "قالوا : بلى يا رسول الله قال : ..((..ذكر الله ))
        رواه الترمذي


        السؤال الثاني : من هم أصحاب مدين الذين ذكرهم القرآن ؟ يعني قوم أي نبي
        فهو : شعيب النبي العربي من بني مدين من نسل إبراهيم كان بعد هود وصالح وقبل أيام موسى بقليل .
        اختلف الناسبون في اسم أبيه وجده فقال بعضهم هو ابن نوفل بن رعبيل بن مربن عنقاء بن مدين .
        وقال المسعودي كان لسانه العربية وفهم بعض المفسرون من الاية على لسان قومه ((( وإنا لنراك فينا ضعيفا )))
        إنه كان أعمى . فجعله ابن حبيب أول من ذكرهم تحت عنوان ( اشرف العميان )
        وقال السمعاني قبره في حطين (بفلسطين) وزاد النووي : وهذا مشهور عند أهل بلادنا وعلى قبره بناء .
        ويقول بن تغري وهذا اعتقد انه هو الراجح أن قبره في حطين وهي قرية غرب طبريا يقال إن قبر شعيب وابنته والتي تدعى (( صفورا))
        وهي زوجة موسى عليه السلام وقال بن الأثير : لما ماتت سارة زوجت إبراهيم عليه السلام تزوج بعدها ((قطورا))
        ابنة يقطن وهي من الكنعانيين فولدت له نفشان ومران ومديان ومدن ونشق وسرح فالبربر من ولد نفشان وأهل مدين قوم شعيب
        من ولد مرديان واسم شعيب يثرون بن ضيعون بن عنقا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم وقيل إن شعيب ابن ابنة لوط عليه السلام .
        وقوم شعيب هم أصحاب الايكة ومدين هي مملكتهم ومغاير شعيب هي عاصمتهم والمعروفة بالبدع الآن
        وليس هنا ك مغاير تعرف بمغاير شعيب عليه السلام والبدع غيرها أما البدع فهي تقع في الوادي وعلى ضفتيه
        أما المغاير فهي تقع على الضفة الغربية من الوادي
        اما البئر أي بئر موسى عليه السلام فهي غير معروفه إلى الآن
        ويقول فلبي عندما زار البدع إن الشيخ محسن من قبيلة المساعيد ارشده إلى بئر تعرف بمائها منذ القدم وتعرف ببئر ( سعيدني)
        وأضاف فيلبي أن المسافة بين البئر ومركز شرطة البدع يستغرق عشرون دقيقه مشيا على الأقدام
        قال تعالى : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا قال ياقوم اعبدواالله مالكم من اله غيره ولا
        تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير واني أخاف عليكم عذاب يوم محيط )
        يظهر من ألآية الكريمة أن المقصود بمدين هم القوم الذين يسكنون مدين وليس المقصود المكان.
        فإسم مدين يطلق على المكان أيضا الذي كان يسكنه قوم شعيب والذي فر إليه موسى بعد قتله الرجل الفرعوني بمصر
        كما يطلق على الناس أنفسهم الذين بمدين وهم أصحاب الأيكة أنفسهم ( ومعنى أيكه في اللغة أي الشجر الكثيف)
        قال الشاعر
        الناس كالناس إلا أن تجربهم
        وللبصيرة حكم ليس للبصر
        كالأيك مشتبهات في منابتها
        وإنما وقع التفضيل بالثمر
        ووصفت ارض مدين قديما بكثافة أشجارها وبساتينها ومازالت إلى الآن بالوادي المعروف بوادي البدع .
        وقد عرف الرومان بقايا ثمود والعمالقة ومدين حين فتحهم لهذا الجزء من البلاد العربية ودعوهم بإسم الأنباط
        الذين كان لهم شأن عظيم في التاريخ العربي
        وأهل مدين الذين نقصدهم في موضوعنا اليوم هم من العرب وينسبون إلى مدين بن إبراهيم عليه السلام
        وكان دينهم قبل شعيب هو دين إبراهيم ولكنهم لم يحافظوا على دينهم فعاثوا في الأرض
        وأكثروا فيها الفساد وطففوا في الموازين فبعث الله سبحانه لهم شعيبا صلى الله عليه وسلم فدعاهم إلى توحيد الله
        فآمن به القليل ورفض أعظمهم دعوته فسخروا منه ودعواه واستكبروا. فصبر صلوات الله وسلامه عليه وانتظر أمر الله
        وبعد هذا الصبر والانتظار. انتصر الله لنبيه فأهلك هؤلاء القوم بالصيحة كما في قوله تعالى ((ولما جاء أمرنا نجينا
        شعيبا والذين آمنوا معه وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين *
        كأن لم يفنوا فيها الا بعدا لمدين كما بعدت ثمود ))
        وبعد أن اهلك الله المنكرين من هؤلاء القوم عاش بعدهم وقتا طويلا..
        اما اهل مدين الذين ورد ذكرهم في التوراة في أخبار حروب بني إسرائيل وملك بابل
        وأشور فالذي يظهر أنهم من بقايا مدين ممن آمن بشعيب ونجا من العذاب الذي حل بقومه وقد بقيت أثارهم حتى ألان
        وهي في غاية الاهميه وقد زارها كثير من الأجانب مثل موزل عام1910 وسجل ملاحظاته التي اعتمد عليها فلبي
        في زيارته عم 1951م كما يقول ذلك فلبي بنفسه
        انتهى الجزء الاول ويليه الجزء الثاني
        كما تعلمون أن أثارهم باقية حتى الآن و أسباب بقاء بعض هذه الاثار يرجع
        إلى العامل الرئيسي وهو عامل التعرية لانها لم تتعرض هذه الآثارالى التعرية السريعة ولكن عامل الهواء
        مازال مستمرا ولا يمكن انقطاعه فالهواء وهو في تغير مستمر بالنسبه إلى شدته وبالنسبة إلى الوقت التي تهب فيه الرياح ،
        فأحيانا تكون الرياح باردة وعندما تلامس الصخور تنكمش، اوتكون الرياح ساخنة فعند ملامستها الصخور تتمدد لأن الصخور تتكون من معادن قابله للتمدد والانكماش
        ولا يكون الهواء إلا بالعناصرالمكونة له مثل البخار والأوكسجين
        والازت وثاني اوكسيد الكربون . ولكل عنصر من هذه العناصر له دوره في التعرية وعواملها..
        أما اثر المياه الجارية في التعرية فإنها تذيب الصخور وتفتتها وتنقلها أيضا
        وترسب بعض ماهو موجود على سطح الأرض
        وهي عبارة عن بويتات صغيره نحتت في الجبل وداخل هذه البيوت
        غرف فصلت تفصيلا دقيقا وبطريقة فنية رائعة تشير إلى المستوى الفني والحضاري
        الذي كان عليه هؤلاء القوم والملاحظ أنها ليس لها نوافذ مما جعل بعض الباحثين يجزم
        أنها عبارة عن مدافن, والغريب أن داخل هذه البيوت تظهر طريقة الحفريات بطريقه مستقيمة
        أي لم تترك فجوات داخل البيوت التي تعتبر من أجمل المنازل وخصوصا في فصل الشتاء
        نظرا لعدم وجود نوافذ ماعدا المدخل فقط
        والواضح من النحت أنهم يأتون من ناحية سفح الجبل المائلة وينحتون الجبل بطريقة عكسية
        حتى إذا جاء السيل لايدخل منازلهم وهذه المنحوتات تشرف على الوادي من الغرب 00
        على كل حال ما جعلهم يختارون المكان المناسب من حيث صلاحيته
        والصوره توضح ذلك
        وهذه الاثارمن حيث الوصف فقد اعطاها عبدالله فلبي حقها فيقول :
        وجدنا أنفسنا في وسط خرائب ومعابد فبادرنا إلى ضرب خيامنا في تلك المنطقة قبالة نصب ضريح
        حجم لأبأس به ولكنه في حالة خراب تام ووجهه قد اختفى كليا وكان كل ماتبقى اثنا عشر فرجة في الجدار
        الخلفي بمواجهة المدخل، وثلاث مماثله عند الجدار الأيمن عند المدخل واعتقد انه يقصد هذا المكان
        الواضح في الصورة
        واستطرق يقول : ويبدوان هذا الضريح يخص عائله على شيء من الجاه،
        مع أننا لم نجد أي أثر يمكننا أن نستدل على باب هذا الضريح أو على أصحابه
        وقد أطلقت على هذا المكان (( ألمجموعه )) ومن ثم انطلقت لألقي نظرات سريعة
        على بقية المجموعه من الاضرحه الواقعة عند الطرف الأقصى للمرتفع ذاته
        والذي يعرف عند العرب باسم ( مصلى شعيب ) وكنت أود أن اشاهد هذه الاضرحة قبل حلول الظلام 00
        انتهى كلامه
        وهذه البقعة من الأرض حل بها عذاب يوم من الأيام سلطه الله على قوم تجبروا
        وعتو عتوا كبيرا وهم اهل مدين (أصحاب الايكة)

        شعيب عليه السلام: هو نبي الله إلى أهل مدين ( أصحاب الأيكة ) وهم من أسوأ الناس في العقيدة والمعاملة. وقيل عن شعيب: خطيب الأنبياء. نهاهم عن الشرك وتطفيف الكيل والميزان فأبوا، فجاءهم عذاب يوم الظلة وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ [هود: 84].

        تعليق


        • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

          (^ـ^)
          ما شاء الله ما شاء الله
          كن أنت الشخص الذي عندما يراه الناس يقولون : " ما زالت الدنيا بخير "
          عذراً لتقصيرى؟؟

          بهدوووووووووووء

          تعليق


          • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

            السؤال الأول :
            ‌عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ "قالوا : بلى يا رسول الله قال : ..((..ذكر الله ))
            رواه الترمذي


            السؤال الثاني : من هم أصحاب مدين الذين ذكرهم القرآن ؟ يعني قوم أي نبي
            فهو : شعيب النبي العربي من بني مدين من نسل إبراهيم كان بعد هود وصالح وقبل أيام موسى بقليل .
            اختلف الناسبون في اسم أبيه وجده فقال بعضهم هو ابن نوفل بن رعبيل بن مربن عنقاء بن مدين .
            وقال المسعودي كان لسانه العربية وفهم بعض المفسرون من الاية على لسان قومه ((( وإنا لنراك فينا ضعيفا )))
            إنه كان أعمى . فجعله ابن حبيب أول من ذكرهم تحت عنوان ( اشرف العميان )
            وقال السمعاني قبره في حطين (بفلسطين) وزاد النووي : وهذا مشهور عند أهل بلادنا وعلى قبره بناء .
            ويقول بن تغري وهذا اعتقد انه هو الراجح أن قبره في حطين وهي قرية غرب طبريا يقال إن قبر شعيب وابنته والتي تدعى (( صفورا))
            وهي زوجة موسى عليه السلام وقال بن الأثير : لما ماتت سارة زوجت إبراهيم عليه السلام تزوج بعدها ((قطورا))
            ابنة يقطن وهي من الكنعانيين فولدت له نفشان ومران ومديان ومدن ونشق وسرح فالبربر من ولد نفشان وأهل مدين قوم شعيب
            من ولد مرديان واسم شعيب يثرون بن ضيعون بن عنقا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم وقيل إن شعيب ابن ابنة لوط عليه السلام .
            وقوم شعيب هم أصحاب الايكة ومدين هي مملكتهم ومغاير شعيب هي عاصمتهم والمعروفة بالبدع الآن
            وليس هنا ك مغاير تعرف بمغاير شعيب عليه السلام والبدع غيرها أما البدع فهي تقع في الوادي وعلى ضفتيه
            أما المغاير فهي تقع على الضفة الغربية من الوادي
            اما البئر أي بئر موسى عليه السلام فهي غير معروفه إلى الآن
            ويقول فلبي عندما زار البدع إن الشيخ محسن من قبيلة المساعيد ارشده إلى بئر تعرف بمائها منذ القدم وتعرف ببئر ( سعيدني)
            وأضاف فيلبي أن المسافة بين البئر ومركز شرطة البدع يستغرق عشرون دقيقه مشيا على الأقدام
            قال تعالى : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا قال ياقوم اعبدواالله مالكم من اله غيره ولا
            تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير واني أخاف عليكم عذاب يوم محيط )
            يظهر من ألآية الكريمة أن المقصود بمدين هم القوم الذين يسكنون مدين وليس المقصود المكان.
            فإسم مدين يطلق على المكان أيضا الذي كان يسكنه قوم شعيب والذي فر إليه موسى بعد قتله الرجل الفرعوني بمصر
            كما يطلق على الناس أنفسهم الذين بمدين وهم أصحاب الأيكة أنفسهم ( ومعنى أيكه في اللغة أي الشجر الكثيف)
            قال الشاعر
            الناس كالناس إلا أن تجربهم
            وللبصيرة حكم ليس للبصر
            كالأيك مشتبهات في منابتها
            وإنما وقع التفضيل بالثمر
            ووصفت ارض مدين قديما بكثافة أشجارها وبساتينها ومازالت إلى الآن بالوادي المعروف بوادي البدع .
            وقد عرف الرومان بقايا ثمود والعمالقة ومدين حين فتحهم لهذا الجزء من البلاد العربية ودعوهم بإسم الأنباط
            الذين كان لهم شأن عظيم في التاريخ العربي
            وأهل مدين الذين نقصدهم في موضوعنا اليوم هم من العرب وينسبون إلى مدين بن إبراهيم عليه السلام
            وكان دينهم قبل شعيب هو دين إبراهيم ولكنهم لم يحافظوا على دينهم فعاثوا في الأرض
            وأكثروا فيها الفساد وطففوا في الموازين فبعث الله سبحانه لهم شعيبا صلى الله عليه وسلم فدعاهم إلى توحيد الله
            فآمن به القليل ورفض أعظمهم دعوته فسخروا منه ودعواه واستكبروا. فصبر صلوات الله وسلامه عليه وانتظر أمر الله
            وبعد هذا الصبر والانتظار. انتصر الله لنبيه فأهلك هؤلاء القوم بالصيحة كما في قوله تعالى ((ولما جاء أمرنا نجينا
            شعيبا والذين آمنوا معه وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين *
            كأن لم يفنوا فيها الا بعدا لمدين كما بعدت ثمود ))
            وبعد أن اهلك الله المنكرين من هؤلاء القوم عاش بعدهم وقتا طويلا..
            اما اهل مدين الذين ورد ذكرهم في التوراة في أخبار حروب بني إسرائيل وملك بابل
            وأشور فالذي يظهر أنهم من بقايا مدين ممن آمن بشعيب ونجا من العذاب الذي حل بقومه وقد بقيت أثارهم حتى ألان
            وهي في غاية الاهميه وقد زارها كثير من الأجانب مثل موزل عام1910 وسجل ملاحظاته التي اعتمد عليها فلبي
            في زيارته عم 1951م كما يقول ذلك فلبي بنفسه
            انتهى الجزء الاول ويليه الجزء الثاني
            كما تعلمون أن أثارهم باقية حتى الآن و أسباب بقاء بعض هذه الاثار يرجع
            إلى العامل الرئيسي وهو عامل التعرية لانها لم تتعرض هذه الآثارالى التعرية السريعة ولكن عامل الهواء
            مازال مستمرا ولا يمكن انقطاعه فالهواء وهو في تغير مستمر بالنسبه إلى شدته وبالنسبة إلى الوقت التي تهب فيه الرياح ،
            فأحيانا تكون الرياح باردة وعندما تلامس الصخور تنكمش، اوتكون الرياح ساخنة فعند ملامستها الصخور تتمدد لأن الصخور تتكون من معادن قابله للتمدد والانكماش
            ولا يكون الهواء إلا بالعناصرالمكونة له مثل البخار والأوكسجين
            والازت وثاني اوكسيد الكربون . ولكل عنصر من هذه العناصر له دوره في التعرية وعواملها..
            أما اثر المياه الجارية في التعرية فإنها تذيب الصخور وتفتتها وتنقلها أيضا
            وترسب بعض ماهو موجود على سطح الأرض
            وهي عبارة عن بويتات صغيره نحتت في الجبل وداخل هذه البيوت
            غرف فصلت تفصيلا دقيقا وبطريقة فنية رائعة تشير إلى المستوى الفني والحضاري
            الذي كان عليه هؤلاء القوم والملاحظ أنها ليس لها نوافذ مما جعل بعض الباحثين يجزم
            أنها عبارة عن مدافن, والغريب أن داخل هذه البيوت تظهر طريقة الحفريات بطريقه مستقيمة
            أي لم تترك فجوات داخل البيوت التي تعتبر من أجمل المنازل وخصوصا في فصل الشتاء
            نظرا لعدم وجود نوافذ ماعدا المدخل فقط
            والواضح من النحت أنهم يأتون من ناحية سفح الجبل المائلة وينحتون الجبل بطريقة عكسية
            حتى إذا جاء السيل لايدخل منازلهم وهذه المنحوتات تشرف على الوادي من الغرب 00
            على كل حال ما جعلهم يختارون المكان المناسب من حيث صلاحيته
            والصوره توضح ذلك
            وهذه الاثارمن حيث الوصف فقد اعطاها عبدالله فلبي حقها فيقول :
            وجدنا أنفسنا في وسط خرائب ومعابد فبادرنا إلى ضرب خيامنا في تلك المنطقة قبالة نصب ضريح
            حجم لأبأس به ولكنه في حالة خراب تام ووجهه قد اختفى كليا وكان كل ماتبقى اثنا عشر فرجة في الجدار
            الخلفي بمواجهة المدخل، وثلاث مماثله عند الجدار الأيمن عند المدخل واعتقد انه يقصد هذا المكان
            الواضح في الصورة
            واستطرق يقول : ويبدوان هذا الضريح يخص عائله على شيء من الجاه،
            مع أننا لم نجد أي أثر يمكننا أن نستدل على باب هذا الضريح أو على أصحابه
            وقد أطلقت على هذا المكان (( ألمجموعه )) ومن ثم انطلقت لألقي نظرات سريعة
            على بقية المجموعه من الاضرحه الواقعة عند الطرف الأقصى للمرتفع ذاته
            والذي يعرف عند العرب باسم ( مصلى شعيب ) وكنت أود أن اشاهد هذه الاضرحة قبل حلول الظلام 00
            انتهى كلامه
            وهذه البقعة من الأرض حل بها عذاب يوم من الأيام سلطه الله على قوم تجبروا
            وعتو عتوا كبيرا وهم اهل مدين (أصحاب الايكة)

            شعيب عليه السلام: هو نبي الله إلى أهل مدين ( أصحاب الأيكة ) وهم من أسوأ الناس في العقيدة والمعاملة. وقيل عن شعيب: خطيب الأنبياء. نهاهم عن الشرك وتطفيف الكيل والميزان فأبوا، فجاءهم عذاب يوم الظلة وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ [هود: 84].
            نسألكم الدعاء
            اذكر الله ^_^


            تعليق


            • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

              المشاركة الأصلية بواسطة يمامة المسجد مشاهدة المشاركة
              السؤال الأول : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
              " ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ "
              قالوا : بلى يا رسول الله قال : ....ذكر الله
              المشاركة الأصلية بواسطة يمامة المسجد مشاهدة المشاركة
              السؤال الثاني : من هم أصحاب مدين الذين ذكرهم القرآن ؟ يعني قوم أي نبي
              قوم نبى الله شعيب عليه السلام


              اعتذر عن تاخير الاجابه بسبب النت

              ولكن وقت المسابقه امتى 11 ولا 11 ونص؟





              تعليق


              • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                المشاركة الأصلية بواسطة رسولي قدوتي وحبيبي مشاهدة المشاركة
                نريد أن نعرف ينفع التعديل في المشاركات ؟
                اعتقد انه مينفعش

                وهل ستحسب المشاركات التي تم التعديل عليها ؟
                لأ طبعأ مش هتتحسب



                تعليق


                • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  انا لسه مسجل في المنتدى اليوم ممكن اشارك في المسابقه ولا ما ينفعش
                  وجزاكم الله خيرا

                  تعليق


                  • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

                    ذكر الله
                    قوم سيدنا شعيب

                    تعليق


                    • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                      انا لسة واخدة بالى بس فين الاسئلة ؟؟؟؟؟


                      ما كل من حصرته الجدران حبيس ولا كل من قيدت يداه اسير..انما الحبيس من حبس قلبه عن ربه والاسير من اسره هواه..والليل مهما طال فلا بد من طلوع الفجر

                      تعليق


                      • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

                        اجابة السؤال الاول : ذكر الله

                        اجابة السؤال الثاني : قوم سيدنا شعيب

                        تعليق


                        • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

                          ولكن وقت المسابقه امتى 11 ولا 11 ونص؟
                          يتم وضع الاسئلة ان شاء الله الساعة الحادية عشر
                          كن أنت الشخص الذي عندما يراه الناس يقولون : " ما زالت الدنيا بخير "
                          عذراً لتقصيرى؟؟

                          بهدوووووووووووء

                          تعليق


                          • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

                            وفقكم الله لكل خير

                            ***

                            اعضاء منتدانا العزيز :

                            لا تنسونا من صالح دعواتكم بالله عليكم
                            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                            تعليق


                            • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                              السلام عليكم
                              عندي استفسار , متى توضع الاسئلة , لانني بصراحة عندما ادخل تكون قد اعطي الجواب , وجزاكم كل خير
                              عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                              تعليق


                              • رد: الحلقة الثالثة من المسابقة الرمضانية

                                1 قال ذكر الله تعالى فقال معاذ بن جبل رضي الله عنه ما من شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله ) . [ رواه أحمد والترميذي وصححه الألباني] .
                                وفي الترمذي ما رواه عبد الله بن بسررضي الله عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي وأنا قد كبرت فأخبرني بشيء أتشبث به قال( لا يزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى).

                                2 شعيب عليه السلام

                                تعليق

                                يعمل...
                                X