إعـــــــلان

تقليص

اختبار دورة بصائر | إعداد المسلم الرباني " الجزء الرابع"

اختبار دورة بصائر | إعداد المسلم الرباني " الجزء الرابع"
شاهد أكثر
شاهد أقل

||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





    الملخص الصوتي

    "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا
    أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا"
    الأحزاب:36

    لا يليق إذن بمؤمنٍ ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا من الأمور
    وحتما به وألزم به أن يكون لهم الخيرة من أمرهم أن يفعلونه أو لا يفعلونه
    لا...
    بل إنهم يفعلونه كما جاء عن الله ورسوله على الرأس والعين

    أقسم الله بذاته المقدسه أنه لا يثبت لأحد إيمان إلا بهذا
    "فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
    ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا"
    النساء:65
    فينقاض ظاهرًا وباطنًا ويُسلم بلا ممانعه ولا مدافعه ولا منازعه

    هذا وعيدٌ في الآية تقشعر له الجلود وترتجف له الأفئدة
    لأن الله أقسم بنفسه
    بحرص النهي على إنهم
    لا يؤمنون
    مؤكدًا لهذا القسم
    نها عنهم الإيمان حتى يحكموا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكبيرة والصغيرة

    ولم يكتفي بذلك فضم إلى التحكيم أمرًا أخر
    وهو عدم وجود حرج في الصدر بل هناك
    إطمئنان وطيب نفس ورضا وإذعان

    ولم يكتفي بذلك بل ضم إليهم ويسلموا وينقاضوا ظاهرًا وباطنًا

    ثم لم يكتفي بذلك حتى أكد بالمصدر فقال "
    وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا"
    والتسليم للنصوص هو الفرقان بين أهل الحق وأهل الباطل


    // درس بعنوان //
    تربية النفس في ضوء الكتاب والسنة - الشيخ محمد صالح المنجد

    تعليق


    • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||






      الملخص الصوتي

      نريد رجــــــلـــاً




      فين الناس اللي شايلة هم الدين
      أو شايلة قضية الدين
      هل
      الغيبوبة اللي عايشين فيها غيبوبة تقيلة للدرجة دي
      هل الغيبوبة اللي أصبحت عند
      الملتزمين تقيلة للدرجة دي
      إنهم مش قادرين يفهموا! هما بأي وجه سيلقوا
      الله يوم القيامة ؟؟
      وهم يرون هذه الحرب على ثوابت الدين وعلى ثوابت الإسلام ولا يحركوا ساكناً !!

      " لا يقدر على شئ "
      مبيقدروش يغيروا لا أسرهم ولا مجتمعاتهم ولا دفعتهم في كليتهم
      ولا زمايلهم في شغلهم ولا قرايبهم في أسرهم ولا جيرانهم في منطقتهم
      " لا يقدر على شئ "

      نريـــــد رجـــــــــــــــــــــلــاً
      عايزين نفهم إيه المطلوب مننا
      عايزين نفهم إيه الحاجة اللي لازم نعملها
      أنت لازم تبقا إيه ؟!
      الصورة اللي إنت لازم تبقى عليه تبقى إيه !!
      عــــايــزين راجـــــــــــــــل


      رجــــل لا يقبل الأعـــذار
      أول صفة
      أول حاجة المفروض تبقى عليها

      تاني حاجة
      رجل يعلم أن جنة ونار الناس في رقابنا !!
      راجل مين فيكم فااهم
      إن جنة ونار والناس اللي برا في
      رقبته




      لمعرفة باقي الصفات تابعوا هذا الدرس الرائع هنا


      نُريد رجلًا (السلفيون وهم أم حقيقة)
      الدكتور حازم شومان


      تعليق


      • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





        الملخص الصوتي


        بين الله في كتابه أنه إذا كان يوم القيامة
        ﴿يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾ الشعراء


        القلب السليم الذي سلم من فتنة الشهوات وسلم من فتنة الشبهات

        كيف يُسلم القلب عمليًا ؟ وكيف يتخلص مما يسكن بعض القلوب من الغل والغش والدخن ونحوه؟

        في الباب حديث جميل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

        " ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن أو قال لا يُغل عليهن قلب مؤمن
        إخلاص العمل لله، والنصيحة لولاة المؤمنين وجماعتهم فأن دعوتهم تحيط من وراءهم"



        المقصود بهذا الحديث
        أن القلب لا تبقى فيه شائبة لا يبقى فيه غل
        لا يبقى فيه غش، لا يبقى فيه دخن

        إذا جمع هذه الخصال الثلاثة
        إخلاص العمل لله
        أن يعبد الله ولا يشرك به شيئًا،
        ثم أن يعتصم بحبل الله عز وجل
        وأن ينصح لولاة الأمر ثم أن يلزم جماعة المسلمين

        تعليق


        • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||




          الملخص الصوتي

          الانتكاس أن يرتد الانسان على عاقبيه
          أن ينقلب عن الطريق المستقيم
          الذي
          لا أقول صار عليه بل عاش عليه أمدًا طويلًا
          وفجأة
          إذا به يتحول وينحط إلى اسفل دراكات العصيان
          والبعد عن طريق الملك الديان



          الانتكاس في اللغة معناه الانقلاب
          قالوا فلان عوادته العلة وفلان انتكس على رأسه أي رجع عما عرفه



          والانكاس إنما هو على درجات ثلاث
          أعظمها وأشدها وأقبحها الارتداد عن دين الله عز وجل

          الثاني : ترك الاستقامة

          والحال الثالثة من أحوال الانتكاس: ترك العمل في حقل الدعوة لله عز وجل



          وهذا الانتكاس أخوتي الكرام له أسباب
          من أعظم أسباب
          -الضلالة بعد الهدى

          -طاعة الكافرين

          من أخطر أسباب الانتكاس يا إخواني ويا أخوات اتباع الشهوات
          حب المال وخوف الفقر، حب الرئاسة والصدارة
          الترخص والتساهل

          من أسباب الوقوع في الانتكاس إتيان محقرات الذنوب

          السبب إللي بعد كدا الحنين إلى الماضي




          درس رااائع بعنوان
          أيها الناس احذروا الانتكاس
          الشيخ/
          عبد الله كامل

          للإستماع/للمشاهدة/للتحميل

          إضغط هنــا

          تعليق


          • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||






            الملخص الصوتي

            آثار الذنوب والمعاصي


            نبدأ بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إن المؤمن إذا أذنب ذنبًا نُكِت في قلبه نكتةً سوداء فإذا تاب ونزع واستغفر سقل قلبه ... "





            " وإن زادت زاد حتي تعلو قلبه " فذلك الران الذي قال الله عز وجل عنه
            "
            كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ" المطففين:14




            من آثار الذنوب والمعاصي أن المعاصي تهلك العبد من الرزق
            ففي المسند :" أن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه "


            كما أن التقوي تيسييرٌ للأمور، فكذلك الذنوب تعسيير للذنوب !!
            وكما أن التقوى تفتح أبواب الرزق، فكذلك الذنوب يغلق في وجه الإنسان أبواب الرزق !




            أول ظاهرة من ظواهر الذنوب
            أنها تمنع الرزق
            كذلك المعاصي تحرم الإنسان العلم !





            الأمر الثالث من أسباب الذنوب
            أن الذنب يجعل بينك وبين الناس وحشة !!
            يكون الإنسان متعقد !





            الأمر الرابع من أسباب الذنوب والمعاصي تعسيير الأمور

            الأمر الخامس من آثار المعاصي
            ظلمة يجدها العبد في قلبه حقيقةً

            من آثار الذنوب والمعاصي أيضاً أنها تضعف البدن

            من آثار المعاصي أنها تزرع أمثالها



            لمعرفة باقي آثار المعاصي والإستماع إلي الحلقة كاملةً
            تفضلوا هنا




            آثار الذنوب والمعاصي - الشيخ تامر الغزاوي

            تعليق


            • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||






              الملخص الصوتي


              بقدر استحواذ القلب على الصبر

              تخف المشكلات

              وبقدر نفاد الصبر من القلوب

              تشتعل المشكلات

              لا حياة بدون مشكلات

              قال الله عز وجل
              {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ}

              ** -- ** -- ** -- **

              الحياة كلها مشاكل

              ولكن ليست دومًا المشاكل
              شؤمًا وشرًا على الإنسان

              وإنما
              قال عليه الصلاة والسلام
              "عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير"

              وقال الله عز وجل
              {
              وَبَلَوْنَاهُم بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}

              الملتزم بحق إنسان سعيد
              في حياته العافية

              إذا نزلت المشاكل ونزلت الهموم
              يشعرون أنها نزلت باختيارهم

              لأن اختيار الله أحب إليهم من اختيارهم

              ---*---*---*---*---

              لماذا السمة السائدة
              عدم الصبر؟!

              ---*---*---*---*---

              بعض الإخوة يقول:
              أنا اصحابي مهدديني
              لو أعفيت لحيتي مش هخرج معاهم

              وأخت بتقول:
              الانتيمة بتاعتي بتقول
              لو لبستي النقاب معرفكيش

              ---*---*---*---*---
              أخ بيقول:
              أنا من أعظم الفتن بالنسبة لي
              وأكبر الفتن على قلبي
              اختلاف المشايخ
              -- * --- * --- * --

              وللمزيد عن مشكلات الملتزمين

              والحلول العملية لها

              تابعوا معنا حلقة بعنوان
              مشاكــل الملتـــزميـــــــــــن

              لفضيلة الشيخ المربي / عمرو أحمد

              للاستماع // المشاهدة // التحميل
              إضغط هنـــا

              تعليق


              • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||


                تم عرضه 26_7



                الملخص الصوتي

                إن كل ذي قلب حي ينظر إلى واقع الأمة الآن

                يبكي بدل الدموع دمًا

                لماذا المسلمون ؟!
                أسئلة كثير تتردد

                لماذا يقتل المسلمون ؟!
                لماذا يجوع المسلمون؟!

                لماذا تنتهك أعراض المسلمين ؟!
                لماذا تغتصب المسلمات؟!
                لماذا المسلمون والمسلمون بالذات ؟!


                أسئلة كثيرة ليست أبدًا اعتراض على الله جل وعلا ولا على حكمه
                وإنما بحثًا عن حكم الله جلا وعلا في خلقه وفي أرضه


                لماذا المسلمون؟!
                لن تجد لهذه الأسئلة إجابة إلا في كتاب الله جلا وعلا
                قال الله تعالى :
                "ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ..."

                الله جلا وعلا قادر أن ينتصر للمستضعفين
                "وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ..."


                الله جلا وعلا ينزل هذا البلاء على أهل الايمان
                لماذا ينزل البلاء عليهم ؟

                حكم كثيرة لكن من ابتلي وثبت وصبر
                قال تعالى : "وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا"

                إياك أن تحزن فالحزن سيقعدك
                لا تحزن فالله سبحانه وتعالى سيسعدك
                بالدنيا بالنصر وفي الأخرة بميراث الجنة


                "وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ"

                يبقى الله جلا وعلا ينزل البلاء ليعلم من المرابط من الصابر
                ومن المجاهد ومن عكسهم


                لمشاهدة الدرس والاستماع له

                إضغط هنـــــــــا
                درس/ لماذا المسلمون؟
                دكتور/ عبد الرحمن الصاوي

                التعديل الأخير تم بواسطة أم إسلام; الساعة 26-07-2017, 05:38 AM.

                تعليق


                • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                  الملخص الصوتي

                  طبعاأانا بتكلم معاكم الليلة وقلوبنا كلنا بتنزف من الدم
                  وقلوبنا كلنا بتقطر بالألم

                  هل سقطت حلب؟
                  هل ضاعت حلب؟

                  المناظر اللي بتمزق القلب اللي إحنا شايفنها
                  الجثث اللي مالية الشوارع.



                  مافيش نصر بيطلع من تحت الركام ماحدش يبص حوليه
                  مافيش حد هيطلع لو أنت ماطلعتش
                  لو أنتي ماقمتيش مافيش حد هيقوم

                  بقالنا سنين قاعدين نستنى حد يعمل حاجة
                  قاعدين نستنى حد
                  يتوب لربنا
                  حد من الحكام يفوق
                  حد من الناس اللي تقدر انها تقول حاجة تقول
                  خلاص يا جماعة
                  محدش يستنى حاجة
                  لو إنتي ما طلعتيش لو أنت ماطلعتش مافيش حد حيطلع

                  الطريق إلى حلب الدرس بتاع الليلة ده درس من التاريخ

                  مافيش حاجة اسمها وقعنا
                  مافيش حاجة اسمها ضاعت
                  مافيش حاجة اسمها انتهت
                  انى يحي هذه الله بعد موتها

                  قبل ما أتكلم عن روشتة الـ6 أشهر
                  وقصة عودة حلب أو حلب من هولاكو إلى قطز
                  قبل ما أتكلم عن الـ6 أشهر دول عايز أقول لكم

                  4
                  لالالالآت

                  أول لا لايأس

                  إلـ لا الثانية لا سلبية

                  ثلاثة لا سب لا شتم

                  إلـ لا الرابعة لا عداء



                  المعركة لا تنتهي حينما تهزم و لكنها تنتهي حينما تستسلم

                  معذرة أقولوا ايه
                  حقول الى ربنا ايه لما أقف بين ايديه
                  ألاقي عذر أخرج به من
                  غضب الله

                  طيب الحل نفوق النائمين لما تكتر الناس اللي صحت حنقدر نطفي الحريقه مع بعض


                  للإستماع إلى الدرس

                  الطريق إلى حلب
                  الدكتور حازم شومان

                  تعليق


                  • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||



                    حلب تستغيث هل من مجيب؟!!

                    إخواننا في حلب
                    يشكون أمرهم إلى الله عز وجل

                    أطفال ونساء وشيوخ عُزل
                    عُزل أمام هذا الصمت العربي

                    أين حكام العرب؟!!
                    أين حكام العرب أمام هذه المشاهد
                    وأمام هذه
                    المآسي لماذا لا يتحركون ؟؟!!!!
                    أين العالم أمام هذه المآسي !!!

                    إن سوريا شهيد، يسعفه شهيد، فيداويه شهيد،
                    فيشيعه شهيد، ويصلي عليه شهيد، فيدفنه شهيد
                    هذه هي سوريا بلد الشهادة، بلد الشهداء



                    يا أمة محمد صلى الله عليه وسلم
                    أنتمأمة المليار، أين أنتم من هذه الأطفال ما ذنبهم؟!!
                    أين نحنمن نصرتهم ؟!!

                    حتى والله بخلنا بالدعاء
                    حتى بخلنا بالجهاد بالمال
                    بخلنا بالبكاء بين يدي الله سبحانه وتعالى

                    يا أهل حلب لا تجزعوا لفترة عصيبة تمر بالأمة

                    والله إنها مقدمات النصر
                    ومقدمات التمكين رغم كل هذه الغيوز


                    لمشاهدة الدرس والاستماع له
                    حلب تباد...فهل من مستجيب
                    الشيخ:/ محمد بسيوني

                    تعليق


                    • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                      الملخص الصوتي

                      طفح الكيل
                      طالبوا بالعدل طالبوا بالحرية ليس أكثر من ذلك وبقوا سنة كاملة على ذلك
                      إلا أنه أمر القناصين باصطياد شبابهم
                      وباصطياد أبناءهم
                      وبإصطياد فتياتهم وباصطياد بناتهم

                      اضطر الشباب هناك إلى الدفاع عن العرض أولًا
                      عن العرض لأن الأعراض تعرضت لأكثر الأمور اغتصابا وهمجية ووحشية


                      لذلك اضطروا للدفاع عن
                      العرض وللدفاع عن الاطفال وللدفاع عن النساء
                      وللدفاع عن الكهول وللدفاع عن الشيوخ
                      وللدفاع عن البقية الباقية
                      انطلاقًا من قول الله جلَ وعلا

                      (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ) الحج: ٣٩



                      خلاصة المسألة أن بشار ماذا ؟

                      فتن الناس في دينهم
                      فتن الناس
                      في أرضهم

                      فجَرهم قصرية

                      المعركة دارت مابين طائفتين



                      تحية لهؤلاء الرجال
                      والله مانهزموا والله مانهزموا
                      لكن الأمة هي التي انهزمت



                      لماذا حلب ؟

                      أول نقطة:
                      لأنها المركز الإقتصادي لسوريا

                      النقطة الثانية: البعد التاريخي

                      النقطة الثالثة: التخلص من الوجود السني بين سوريا ولبنان
                      .
                      .
                      .
                      النقطة الرابعة
                      .
                      .
                      النقطة الخامسة
                      .
                      .



                      ولسماع بقية المحاضرة

                      إضغط هنـــــا

                      درس: إبادة حلب ومخطط المجوس واليهود
                      الشيخ: محمد عبد الملك الزغبي
                      التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 06-03-2017, 08:55 PM.

                      تعليق


                      • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                        الملخص الصوتي



                        يقول الامام الأحمد رحمه الله
                        أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
                        والإقتداء بهم



                        المنهج دا اللي الإمام أحمد وضعه في بداية الرسالة

                        وكأنه يقول لنا هذا هو منهجي في تعلم العقيدة وفي تعليم العقيدة
                        دا منهجنا اللي ينبغي أن نسير عليه
                        في باب العقائد بالذات لنتمسك بما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم



                        السؤال اللي بطرح نفسه علينا الآن
                        لماذا الآن يطرح الإمام أحمد هذا الأصل في بداية رسالته؟

                        هذا الكلام الذي ذكره الأمام أحمد مش كلام من عند الإمام احمد

                        إنما هو كلام ظامرنا ربنا تبارك وتعالي به في القرآن
                        وأمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم في السنة



                        الأدلة على هذا الأصل من كتاب الله عز وجل

                        قال ربنا تبارك وتعالى :
                        " وَالسَّابِقُون َالْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم "
                        اتبعوا من ؟
                        اتبعوا المهاجرين والسابقين والأولين من المهاجرين والانصار
                        " وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
                        وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ "


                        اثنين_2
                        قال الله سبحانه وتعالى
                        " وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ
                        نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا "


                        " وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ "
                        هذه الآية نزلت في المهاجرين والأنصار في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

                        تارة الله عزل وجل يوضح لنا من خلال هاتين الآيتين

                        إما أن تتبع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من السابقين الأولين والمهاجرين والأنصار
                        وبهذا يرضى الله عنك
                        ويكون جزاؤك جنة عرضها السموات والأرض
                        وإما والعياذ بالله أن تتولى عن طريقهم
                        فالله عز وجل يقول
                        " نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا "



                        درس بعنوان/
                        الأصل الأول - اَلتَّمَسُّكُ بِمَا كَانَ عَلَيْهِ أَصْحَابُ رَسُولِ اَللَّهِ وَاَلْاِقْتِدَاءُ بِهِمْ
                        من دورة أصول لابد منها

                        لفضيلة الشيخ/ أحمدجلال

                        للاستماع/ المشاهدة/ التحميل
                        إضغط هنـــا


                        التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 06-03-2017, 09:04 PM.

                        تعليق


                        • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||




                          بعدما الشيخ أصَّل لجزئية ما يتعلق بالتمسك بما كان عليه أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم-
                          حذرنا حذرنا الإمام أحمد –رحمه الله- من ظهور البدع وانتشار البدع، وقال لنا من البداية:

                          "وَتَرْكُ اَلْبِدَعِ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ فَهِيَ ضَلَالَةٌ".
                          في البداية ما معنى بدعة؟
                          البدعة: هي أمر مُحدَث في الدين، يبقى مش مُحدَث في الدنيا، أمر مُحدَث في الدين، يُقصد به: مضاهاة الطريقة الشرعية



                          هذه البدع هي حذرنا العلماء منها، وحذرنا ربنا –تبارك وتعالى- منها.


                          قال تعالى: "وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ" الأنعام:153

                          فنجاة الإنسان أن يسلك الطريق الذي سلكه رسول الله –صلى الله عليه وسلم-.
                          فلا يبتدع في دين الله ولا يغير فيه طرفة عين.


                          أما السنة فما أكثر الأحاديث المذكورة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- في ذمِّ البدع والنهي عنها،
                          منها مثلًا: كان النبي–صلى الله عليه وسلم- ودي من الأمور العجيبة، في كل يوم جمعة وفي كل خطبة يخطبها –صلى الله عليه وسلم-
                          يبدأ خطبته فيقول:
                          "وكُلُّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكلُّ ضلالةٍ في النَّارِ" صححه الألباني.





                          أصول ومنشأ–دايمًا- كل بدعة أصول ومنشأ كل بدعة رجل من أعداء الدين
                          دور على أي بدعة ظهرت عند المسلمين هتجد إن أصل هذه البدعة رجل من اليهود، النصارى،
                          رجل من عُباد النار، رجل مجوسي أدخل نفسه في الإسلام ظاهرًا، ولا يريد إلا الطعن في هذا الدين




                          وللتعرف على المزيد وأمثلة لهذه البدع والعوامل التي تؤدي إلى انتشار البدع والتقسيمات المختلفة
                          للبدع وكيف نحافظ على عبادتنا من أن يدخل فيها أمر من أمور البدع


                          ندعوكم للتعرف على درس بعنوان

                          الأصل الثاني - وَتَرْكُ اَلْبِدَعِ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ فَهِيَ ضَلَالَةٌ

                          من دورة أصول لابد منها

                          لفضيلة الشيخ/ أحمدجلال

                          للاستماع/ المشاهدة/ التحميل


                          من هنا
                          التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 06-03-2017, 09:08 PM.

                          تعليق


                          • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                            الملخص الصوتي


                            هذا هو الأصل الثالث من الأصول التي تكلم عنها الإمام أحمد رحمه الله

                            يقول رحمه الله :
                            وَتَرْكُ اَلْخُصُومَاتِ، وَالْجُلُوسِ مَعَ أَصْحَابِ اَلْأَهْوَاءِ، وَتَرْكُ اَلْمِرَاءِ وَالْجِدَالِ وَالْخُصُومَاتِ فِي اَلدِّينِ

                            الأصل عبارة عن أصلين مع بعض
                            الأصل الأول هي مسألة ترك الخصومات
                            مع الخصومات كثرة الجدال الذي يكون بين الناس



                            الأصل الثاني هو مسألة الجلوس مع أصحاب البدع والاهواء


                            الشيخ بيتكلم في الأصل على الشاب إللي بيقول

                            انا عاوز أدخل موقع من مواقع الملحدين علشان أناظرهم وهو قليل العلم

                            الشيخ بيتكلم على إللي عايز يدخل على غرف البالتوك
                            عشان يجادل ويناظر وهو قليل العلم

                            فالشيخ بيقول الأصل ترك هذه الخصومات



                            و أنا أراجع كتب الاعتقاد التي كتبها علماء السنة

                            وجدت إني ما فيش رسالة من رسائل الاعتقاد إلا وأكدت على هذا الأصل
                            أوعوا من الجدال

                            والمراء في الدين

                            قال الطحاوي في الطحاوية ولا تماري في دين الله

                            قال الإمام الصابوني في عقيدة السلف
                            ومن أصول أهل السنة ترك المراء والجدال في الدين
                            ثم تأتي بعد ذلك مسألة والجلوس مع أصحاب الأهواء



                            ليه الإمام احمد ينهى عن الجلوس مع أصحاب الأهواء؟

                            الجلوس مع أصحاب الأهواء زمانه إنه يقعد مع واحد مبتدع

                            دا بيوصل لإيه ؟
                            دا بيوصل والعياذ بالله لمفاسد كثيرة جدًا



                            ماذا قال ربنا عز وجل

                            قال الله عز وجل
                            " وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ
                            وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ "
                            الأنعام : 68

                            الآية الثانية وهي
                            قول الله سبحانه وتعالى
                            "وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا
                            فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ
                            إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا"
                            النساء:140



                            درس بعنوان/الأصل الثالث -وَتَرْكُ اَلْخُصُومَاتِ، وَالْجُلُوسِ مَعَ أَصْحَابِ اَلْأَهْوَاءِ، وَتَرْكُ اَلْمِرَاءِ وَالْجِدَالِ وَالْخُصُومَاتِ فِي اَلدِّينِ
                            من دورة أصول لابد منها

                            لفضيلة الشيخ/ أحمدجلال

                            للاستماع/ المشاهدة/ التحميل
                            إضغط هنـــا

                            التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 19-04-2017, 01:05 AM.

                            تعليق


                            • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                              الملخص الصوتي


                              يقول الإمام –رحمه الله-:"وَالسُّنَّةُ عِنْدَنَا آثَارُ رَسُولِ اَللَّهِ –صلى الله عليه وسلم-، وَالسُّنَّةُ تُفَسِّرُ اَلْقُرْآنَ،
                              وَهِيَ دَلَائِلُ اَلْقُرْآنِ، وَلَيْسَ فِي اَلسُّنَّةِ قِيَاسٌ، وَلَا تُضْرَبُ لَهَا اَلْأَمْثَالُ،
                              وَلَا تُدْرَكُ بِالْعُقُولِ وَلَا اَلْأَهْوَاءِ، إِنَّمَا هُوَ اَلِاتِّبَاعُ وَتَرْكُ اَلْهَوَى
                              ".




                              "وَالسُّنَّةُ عِنْدَنَا آثَارُ رَسُولِ اَللَّهِ –صلى الله عليه وسلم-"
                              هذا الأصل يتكلم فيه الإمام –رحمه الله- عن حُجِّيَة السنة، كما أننا إذا أردنا أن نحكم في مسألة؛
                              فنقول فيها: قال الله –عز وجل- كذا، أصبح هذا القول حُجَّة؛ لأنه كلام الله،
                              فالإمام أحمد يقول أيضا": والحُجَّة عندنا أيضا في كلام رسول الله –صلى الله عليه وسلم-.




                              ثم أراد أن يؤكد على حجِّيَّة السنة وأننا في حاجة إلى السنة؛ فقال:
                              "..وَالسُّنَّةُ عندنا تُفَسِّرُ اَلْقُرْآنَ، وَهِيَ دَلَائِلُ اَلْقُرْآنِ.."


                              الإمام أحمد هنا عايز يقول لنا إن العلاقة بين القرآن والسنة مهمة جدًا.
                              إزاي العلاقة بين القرآن و السنة مهمة جدًا؟

                              العلاقة بين القرآن والسنة:
                              لا نستطيع فهم القرآن من غير سُنَّة وذلك من خلال عدة علاقات



                              ثم قال –رحمه الله-: "..وَلَيْسَ فِي اَلسُّنَّةِ قِيَاسٌ، وَلَا تُضْرَبُ لَهَا اَلْأَمْثَالُ، وَلَا تُدْرَكُ بِالْعُقُولِ وَلَا اَلْأَهْوَاءِ،
                              إِنَّمَا هُوَ اَلِاتِّبَاعُ وَتَرْكُ اَلْهَوَى".


                              هنا–العالم- الإمام أحمد –رحمه الله- بيقول:
                              مينفعش الإنسان منا يرد أحاديث النبي –صلى الله عليه وسلم-
                              بالقياس اللي هو بيقيسه في عقله، وإلا هيؤدي هذا القياس إلى رد الكتاب والسنة،
                              ومش القياس هنا معناه القياس بتاع علم أصول الفقه،
                              لأ، القياس هنا إن أنا أقيس شيء على شيء لرد الدليل




                              ولمعرفة المزيد من الأدلة على حجية السنة، والعلاقة بين السنة والقرآن،
                              وأمثلة على من يقيسون السنة بعقولهم ويردون الدليل ويتبعون أهواءهم
                              تابعوا درس بعنوان

                              الأصل الرابع -وَالسُّنَّةُ عِنْدَنَا آثَارُ رَسُولِ اَللَّهِ –صلى الله عليه وسلم-،
                              وَالسُّنَّةُ تُفَسِّرُ اَلْقُرْآنَ، وَهِيَ دَلَائِلُ اَلْقُرْآنِ

                              لفضيلة الشيخ/ أحمد جلال
                              من دورة أصول لابد منها

                              للاستماع / المشاهدة / التحميل


                              من هنا
                              التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 19-04-2017, 12:57 AM.

                              تعليق


                              • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                                الملخص الصوتي



                                والأصل اليوم يقول فيه الإمام –رحمه الله-:
                                "وَالْإِيمَانُ أَنَّ اَلْمَسِيحَ اَلدَّجَّالَ خَارِجٌ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ وَالْأَحَادِيثُ اَلَّتِي جَاءَتْ فِيهِ،
                                وَالْإِيمَانُ بِأَنَّ ذَلِكَ كَائِنٌ، وَأَنَّ عِيسَى ابْن مَرْيَمَ عَلَيْهِ اَلسَّلَامُ يَنْزِلُ فَيَقْتُلُهُ بِبَابِ لُـدٍّ.".

                                هذا الأصل من الأصول المهمة جدًّا التي آمن بها أهل السنة،
                                واتبعوا فيها أحاديث النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلم-،

                                الأحاديث التي وردت في الدجال قرابة 190 حديث،
                                وهي من الأحاديث المتواترة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-.



                                طبعًا الإمام أحمد هنا بيرد على كثير من الفرق الضالة المبتدعة التي كذَّبت بالمسيح الدجال
                                وبأحاديث المسيح الدجال؛
                                زي الجهمية؛ زي الخوارج؛ زي كثير من المعتزلة
                                الذين ردّوا أحاديث النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في هذا الباب.
                                أما أهل السنة: فإنهم يؤمنون بما صح عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- من الأمور الغيبية.




                                "وأن عيسى ابن مريم –عليه السلام- ينزل فيقتله بباب لُدٍ"
                                ده أصل من الأصول أيضًا التي أكَّد عليها شيخ الإسلام الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله-،
                                وهي مسألة نزول عيسى –عليه الصلاة والسلام-.

                                والأدلة على نزول عيسى -عليه الصلاة والسلام- من القرآن والسنة كثيرة جدًّا

                                قال ربنا –تبارك وتعالى-:
                                "وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا" النساء:159



                                وللتعرف على المزيد من الأدلة على خروج المسيح الدجال ،
                                وصفاته، والفتن التي يأتي بها وكيف نتجنبها
                                والأدلة على نزول سيدنا عيسى –عليه السلام- والأعمال التي سيقوم بها بعد نزوله

                                تابعوا معنا درس بعنوان/ الأصل الخامس - الْإِيمَانُ أَنَّ اَلْمَسِيحَ اَلدَّجَّالَ خَارِجٌ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ
                                لفضيلة الشيخ/ أحمد جلال
                                من دورة أصول لابد منها

                                للاستماع/ المشاهدة/ التحميل


                                من هنا

                                التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 19-04-2017, 01:08 AM.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X