إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )




    تفسير الاستعاذة

    نشرع بعون الله تعالى وتوفيقه في تفسير كتاب الله الكريم تفسيرا مبسطا يسهل فهمه على من تعذر عليه الحصول على كتب التفاسير، نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص ويتقبل منا.

    وقد سمى الله تعالى ذكره و تنزيله الذي أنزله على عبده محمد صلى الله عليه وسلم أسماء أربعة:
    منها: القرآن. فقال في تسميته إياه بذلك في تنزيله: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الغَافِلِينَ} (يوسف: 3) وقال: {إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} (النمل: 76).
    ومنها: الفرقان. قال جل ثناؤه في وحيه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم يسميه بذلك: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} (الفرقان: 1).
    ومنها: الكتاب. قال تبارك اسمه في تسميته إياه به: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجاً (1) قَيِّماً} (الكهف: 1).
    ومنها: الذكر. قال تعالى في تسميته إياه به: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر: 9). (1)

    فاتحة الكتاب:
    عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «هي أم القرآن، وهي فاتحة الكتاب، وهي السبع المثاني».
    فهذه أسماء فاتحة الكتاب، وسميت فاتحة الكتاب لأنها يفتتح بكتابتها المصاحف، ويقرأ بها في الصلوات، فهي فواتح لما يتلوها من سور القرآن في الكتابة والقراءة. (2)

    تفسير قول {أعوذ}:
    1) الاستعاذة: الاستجارة وتأويل قول القائل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: أستجير بالله -دون غيره من سائر خلقه- من الشيطان أن يضرني في ديني أو يصدني عن حق يلزمني لربي. (3)
    2) الاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى والالتصاق بجانبه من شر كل ذي شر، والعياذة تكون لدفع الشر، واللياذ لطلب جلب الخير، ومعنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أي أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه، فإن الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا الله، ولهذا أمر تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجن لأنه لا يقبل رشوة ولا يؤثر فيه جميل لأنه شرير بالطبع، ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه. وهذا المعنى في ثلاث آيات من القرآن:
    قال الله تعالى: {خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ (199)وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف: 200].
    وقال تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ (96)وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97)وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ} [المؤمنون:96-98].
    وقال تعالى: {وَلاَ تَسْتَوِي الحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ} [فصلت:34-36].
    فهذه ثلاث آيات ليس لها رابعة في معناها، وهو أن الله تعالى يأمر بمصانعة العدو الإنسي والإحسان إليه ليرده عنه طبعه الطيب الأصل إلى الموالاة والمصافاة، ويأمر بالإستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة، إذ لا يقبل مصانعة ولا إحسانا، ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم لشدة العداوة بينه وبين أبيه آدم من قبل كما قال تعالى: {يَا بَنِيآدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الجَنَّةِ} [الأعراف: 27]، وقال تعالى {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُواًّ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} [فاطر:6]، وقال عز وجل: {أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً} [الكهف:50]، وقد أقسم للوالد آدم عليه السلام أنه له لمن الناصحين وكذب، فكيف معاملته لنا وقد قال {فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82)إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ} [ص: 82-83] ؟؟

    ومن لطائف الإستعاذة
    أنها طهارة للفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث وتطييب له لتلاوة كلام الله، وهي استعانة بالله، واعتراف له بالقدرة، وللعبد بالضعف والعجز عن مقاومة هذا العدو المبين الباطني الذي لا يقدر على منعه ودفعه إلا الله الذي خلقه، ولا يقبل مصانعة، ولا يدارى بالإحسان بخلاف العدو من نوع الإنسان. (4)
    3) معنى الاستعاذة: الاستجارة والتحيز إلى الشيء على معنى الامتناع به من المكروه يقال: عذت بفلان واستعذت به أي لجأت إليه، وهو عياذي أي ملجئي، وأعذت غيري به وعوذته بمعنى. ويقال: عوْذ بالله منك أي أعوذ بالله منك. (5)
    4) الاستعاذة بالله هي الاعتصام به. (6)
    5) معنى الاستعاذة: الاستجارة والتحيز إلى الشيء على وجه الامتناع به من المكروه. (7)

    الهوامش:
    (1) تفسير الطبري (1/67).
    (2) تفسير الطبري (1/76).
    (3) تفسير الطبري (1/76).
    (4) تفسير ابن كثير (1/13-16).
    (5) تفسير القرطبي (1/121).
    (6) تفسير البغوي (1/46).
    (7) تفسير الثعالبي (1/21).
    لفضيله الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-02-2013, 01:12 PM.

    الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
    فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
    :rose::rose::rose:
    القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
    إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

    من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

  • #2
    رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

    سورة الفاتحة



    {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}: أقرأُ بتسميةِ اللهِ وذكرِهِ ، وأفتتحُ القراءةَ بتسمية الله بأسمائهِ الحسنى وصفاتهِ العُلا ، وأستعينُ ببركة اسم الله الذي لا معبود بحق إلا هو ، ذي الرحمة الواسعة ؛ على تلاوة كتابه العزيز .


    {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ} : الثَّنَاءُ على اللهِ مَالِكِ جميع الخلق مِنَ الإنس ، والجنِّ ، والملائكةِ ، والدوابِّ ؛ بأنه أهلُ الحمد ، ومستحق بأن يُحْمَدَ ، فله الحمدُ كلُّهُ ، وله الشكرُ كلُّهُ .

    {العَالَمِينَ} : جميعُ الخلق .

    {الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ} أي : ذو الرَّحْمة العظيمة التي لا تنتهي .

    {يَوْمِ الدِّينِ} : يوم القيامة ، والدين : يعني الحساب .

    {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} : مالك الأمر كله في يوم القيامة .

    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي : نَخُصُّكَ وحدك بِالعِبادةِ من توحيدٍ وغيره ، ونَطْلُبُ منك وحدك المعونَةَ على العبادةِ وغيرها.

    {الصِّرَاطَ} : الطَّريق .

    { اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ} أي : أَرْشِدْنَا إلى الطَّريقِ الواضحِ الموَصِّلِ إليك وإلى جنتك ، وهو معرفة الحق والعمل به ، والثبات على ذلك حتى الممات .

    {المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} : اليهود ، الذين عرفوا الحق ، ورفضوا أن يتبعوه .

    {الضَّالِّينَ} : النصارى ، الذين ضلُّوا فلم يعرفوا الحق ، ولم يتبعوه .

    {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} أي : أرشدنا إلى طريق المؤمنين الموَصِّل إلى الجنَّةِ غير طريقِ الذين غَضِبْتَ عليهم من اليهودِ ، ولا الذين ضَلُّوا من النَّصارى .
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-02-2013, 01:13 PM.

    الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
    فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
    :rose::rose::rose:
    القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
    إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

    من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

    تعليق


    • #3
      رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )




      سورة الناس






      {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} أي : ألتجئ وأحتمي بالله رب كل الناس ، وخالقهم، ورازقهم.


      {مَلِكِ النَّاسِ} أي : مالكِ جميعِ الخلقِ : حاكمين ، ومحكومين .


      {إِلَهِ النَّاسِ} أي : مَعْبُودِهِمْ الذي لا معبود بحق سواه .


      {الْوَسْوَاسِ} أي : الشَّيطانِ الذي يُوَسْوِسُ ، أي : يوحِي إلى الناسِ في خفاءٍ ومكرٍ فعلَ الشَّرِّ.


      {الْخَنَّاسِ} : الذي يَخْنَسُ أي : يتراجعُ ويَخْتَفِي .


      {مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ} أي : أعوذ بالله من شرِّ الشَّيْطَانِ الذي يوحي للإنسان ويأمره في خفاء وتكرار ؛ ليجعلهُ يَعْصِي ربَّه ، وإذا ذَكَر العبدُ ربَّه يتراجع ويختفي ؛ لأنَّ العبدَ إذا غَفَل جَثَمَ الشَّيْطَانُ على قلبِهِ ، ونفث فيه الوساوس التي هي أصلُ الشر ، فإذا ذكر العبدُ ربَّه واستعاذ به ؛ خنس الشيطان أي تراجع وابتعد.


      {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} أي : الذي يُلْقِي في قلوبِ النَّاسِ وصُدُورِهم أَوْهَامَهُ .


      {الْجِنَّةِ} : شياطين الجن .


      {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} أي : من كل الذي يوسوس في صدور الناس، ويحثهم على الشر من شياطين الجِن والإِنس.
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-02-2013, 01:14 PM.

      الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
      فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
      :rose::rose::rose:
      القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
      إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

      من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

      تعليق


      • #4
        رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

        بارك الله فيك أختى
        وجعله فى ميزان حسناتك
        متابعين معك إن شاء الله
        هيا نعيد تصحيح بعض مخارج الحروف بطريقة عملية
        https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=83713

        تعليق


        • #5
          رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

          جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

          لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا
          وقمت اشكو الى مولاى ماأجد
          فقلت ياعدتى فى كل نائبة ومن عليه لكشف الضر اعتمد
          اشكو اليك امورا انت تعلمها مالى على حملها صبر ولاجلد
          وقد مددت يدى بالذل مبتهلا اليك ياخير من مدت اليه يد
          فلا تردنها يارب خائبة فبحر جودك يروى كل من يرد

          تعليق


          • #6
            رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )


            سورة الفلق
            إضافة رجب 427 هـ

            {الْفَلَقِ}: الصُّبْح.
            {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} أي: أَعْتَصِمُ وَأَسْتَجِيرُ بالله رَبِّ الصُّبْحِ الذي يَنْفَلِقُ عَنْ الليلِ.
            {مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ} أي: من شر جميع المخلوقات من الإِنس، والجن، والدواب، والهوام، ومن شر كل مؤذٍ خَلَقَهُ الله تعالى.
            {غَاسِقٍ}: الليلُ إذا اشْتَدَّ ظلامُهُ.
            {وَقَبَ} أي: انْتَشَرَ.
            {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} أي: أعوذُ بالله من شرِّ الليل إذا اشتدَّ ظلامُه وانتشر أهلُ الشَّرِّ من الإِنسِ والجنِّ.
            {النَّفَّاثَاتِ}: السَّاحراتِ اللاتي يَنْفُخْنَ.
            {الْعُقَدِ}: عُقَد في خُيوط.
            {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} أي: أعوذ بالله من شرِّ السَّاحراتِ اللاتي يعقدن عُقَدًا في خُيوط، ويَنْفُخْنَ فيها؛ لكي يَضُرُّوا بها النَّاسَ.
            {إِذَا حَسَدَ}: لأنَّ الحاسدَ إذا أخفى الحسد، ولم يعاملْ أخاه إلا بما يحبه الله؛ لم يضرَّ المحسود.
            {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} أي: أعوذ بالله من شر الحاسد الذي يكره أن يرى نِعَمَ الله على خلقِه، ويتمنى زوالها، ولا يرضى برزقِهِ.
            التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-02-2013, 01:14 PM.

            الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
            فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
            :rose::rose::rose:
            القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
            إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

            من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

            تعليق


            • #7
              رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • #8
                رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
                جعله الله في موازين حسناتكم


                اللهم أرزقني الهداية والثبات حتى الممات

                وأرزق أبو رفيدة من حيث لا يحتسب

                وأرزقني وزوجي وإبنتي حجة في السنة المقبلة يـــــارب









                تعليق


                • #9
                  رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
                  متابعون معكم
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

                    جزاكم الله خيرا
                    القرآن الكريـم بصوت الشيخ حاتم الواعر(اضغط هنا)
                    نفسك تكون سبب في هداية الناس ويكونوا في ميزان حسناتك "وبرضه بأقل مجهود"؟
                    الفريق الإعلامي للموقع"فريق فرسان الدعوة والحملات الدعوية"
                    فريق يختص بنشرالدعوة وتحضيرأقوى الحملات الدعوية

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

                      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      باركـ الله فيكِـ

                      تفسير سورة النصر

                      بسم الله الرحمن الرحيم



                      {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} أي : إذا نصرك الله على الأعداء ، وأعانك عليهم وفتح لك مكة .
                      {أَفْوَاجًا} أي : جماعات كثيرة .
                      {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} أي : ورأيتَ الناس يدخُلون في الإِسلام جماعاتٍ جماعاتٍ من غير حربٍ ولا قتال .
                      {فَسَبِّحْ} : التسبيحُ هو تنزيهُ الله عن النقائص .
                      {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا} أي : سبِّحْ ربَّك واحمَدْهُ ؛ لأنه تعالى هو الذي حقق لك هذا النصر ، واطلب منه المغفرة لك ولقومك ، فالله تعالى يقبل التوبة ، وهي دومًا ختام الأعمال ؛ فاختم بها عمرك .

                      منقول من الصفحة الرسمية للشيخ محمد حسين يعقوب على الفيس بوك

                      يارب كن لنا ولا تكن علينا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )


                        جزااااكم الله عنا خير الجزاء علي الطرح الطيب والموضوع الجميل
                        اللهم صلَّ علي محمد وعلي آل محمد كما صليت إبراهيم وآل إبراهيم
                        اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت إبراهيم وآل إبراهيم
                        وجعلنا الله وإياكم ممن يناديهم المنادي يوم القيامه:
                        لكم النعيم سرمدا ... تحيون ولا تموتون أبدا ...
                        تصحون ولا تمرضون أبدا
                        تنعمون ولا تبتئسون أبدا
                        يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا
                        اللهم آآآآآآآآآآمين يارب العالمين ...

                        تعليق


                        • #13
                          رد: تيســير التفســـير(متجدد بإذن الله تعالى )

                          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                          وبارك الله فيكم

                          تعليق

                          يعمل...
                          X