إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اويس القرني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اويس القرني

    مواقف إيمانية



    من حياة الصالحين أويس بن عامر القرني لو أقسم على الله لأبره


    بسم الله الرحمن الرحيم




    الحمد لله رب العالمين، الذي جعل عباده الصالحين منارة يقتدي بها السائرون إلى الله...
    وعلامات يهتدي بها من أراد طاعة الله ورضاه...
    وبلسماً يشفي الأنفس من أمراض الشهوات والشبهات...
    والصلاة والسلام على نبينا محمد بن عبدالله:
    قائد الغر المحجلين...
    وحامل لواء الصالحين...
    وهادي أنفس الحائرين...
    أما بعد:
    فلا شك أن الإطلاع على سير الصالحين...
    ومعرفة أخبار المتقين...
    وسبر آثار الطائعين...
    لها في النفس آثار مدهشة، وعلامات بينة، وآيات واضحة...
    فهو يحي القلوب الميتة، ويذيب قسوتها، ويزيل الصدأ الذي تراكم عليها...
    ويشعل في النفوس جذوة الإيمان...
    ويصد عنها كيد الشيطان...
    ويلينها لطاعة الرحمن...
    ويذهب عنها ما تراكم عليها من غبار الغفلات...
    وما تعاقب عليها من صد الشهوات...
    وما علق بها من شؤم الخطيئات...
    فيعود إليها بريقها الذي خبت أنواره...
    وصفاؤها الذي أمحت آثاره...
    وفي هذا البحث بعض سير الصالحين، اخترناها لتكون علاجاً لقسوة القلوب التي كثر الشاكون منها...
    وشفاء من مرض التعلق بالدنيا الذي عمّت به البلوى إلا من رحم الله...
    ودعوة للمسلمين إلى السير في دروب الدار الآخرة لينقذوا أنفسهم من نار وقودها الناس والحجارة...
    يحدوهم الشوق إلى نعيم الجنة...
    ويسوقهم الخوف من عذاب جهنم...
    ويقلقهم الركون إلى هذه الدنيا الزائلة التي طالما غرت كثيراً من الناس...
    فالله الله في المبادرة إلى الأعمال الصالحة، والمسارعة إلى استغلال أنفاس الحياة فيما يعود على الإنسان بالنفع في الدنيا والآخرة، قبل أن تغادر الروح البدن...
    ويندم الإنسان على ما فرط أيما ندم...
    أويس بن عامر القرني


    أويس بن عامر القرني



    رجل من أولياء الله الصالحين، جعل نصب عينه مراقبة الله، ورعاية حرماته...
    زهد في الدنيا بعد أن جاءت إليه راغمة، وتعالت نفسه على الرئاسة والإمارة بعد أن دُعي إليها من الخليفة عمر بن الخطاب، وعزفت نفسه عن الشهرة بعد أن كانت منه قاب قوسين أو أدنى...
    وترفعت نفسه عن المجد المبتذل المزيف؛ فأبى المجد الصادق الحقيقي إلا أن يسير في ركابه ...
    أرأيت إنساناً يختار أن يعيش أجيراً فقيراً و في مقدوره أن يكون سيداً مطاعاً، وثرياً واسع الثراء، وزعيماً يصدر القوم عن رأيه !!!
    نعم إنه أويس القرني، عاش حياته خامل الذكر، فقير الحال، يحتقره أكثر الناس؛ لما يظهر عليه من رثاثة الثياب، وضآلة البدن، والعمل في خدمة الناس كأجير يرعى الإبل، بل أنه كان يتوسل إلى أحدهم أن يكف عن أذيته والسخرية منه، ومن رثاثة ثيابه...
    هذا الرجل قد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفه بالصلاح والتقوى، وأنه لو أقسم على الله لأبره ...
    قال عمر بن الخطاب ط سمعت رسول الله ج يقول: (يأتي عليكم أويس بن عامر في أمداد اليمن من مراد ثم من قرن، كان به برص فبريء منه إلا موضع درهم، له والدة هو بار بها، لو أقسم على الله لأبر قسمه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل)(1).
    وعن أبي هريرة ضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يحب من خلقه الأصفياء الأخفياء، الأبرياء، الشعثة روؤسهم، المغبرة وجوههم،الخمصة بطونهم، الذين إذا استأذنوا على الأمراء لم يؤذن لهم، وإن خطبوا المتنعمات لم يُنكحوا، وإن غابوا لم يفتقدوا، وإن طلعوا لم يفرح لطلعتهم، وإن مرضوا لم يعادوا، وإن ماتوا لم يشهدوا...
    قالوا يا رسول الله كيف لنا برجل منهم؟
    قال ؛: ذاك أويس القرني...
    قالوا : ومن أويس القرني...
    قال: أشهل ذو صهوبة([1])، بعيد ما بين المنكبين، معتدل، آدم([2]) شديد الأدمة، ضارب بذقنه إلى صدره، رام ببصره إلى موضع سجوده، واضع يمينه على شماله يتلوا القرآن، ويبكي على نفسه، ذو طمرين([3])، لايؤبه له([4])، مئتزر بإزار صوف...
    مجهول في أهل الأرض، معروف في أهل السماء، لو أقسم على الله تعالى لأبر قسمه، ألا وأن تحت منكبه الأسير لمعة بياض، ألا وأنه إذا كان يوم القيامة قيل للعباد أدخلوا الجنة، وقيل لأويس: قف فاشفع، فيشفعه الله في مثل عدد ربيعة ومضر
    يا عمر ويا علي إذا أنتما لقيتماه، فأطلبا إليه أن يستغفر لكما...
    فمكث عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب يطلبانه عشر سنين، لا يقدران عليه، فلما كان آخر السنة التي توفي فيها عمر ط قام على جبل أبي قبيس فنادى بأعلى صوته:
    يا أهل الحجيج من اليمن
    أفيكم أويس من مراد؟
    فقام شيخ كبير اللحية فقال:
    - إنا لا ندري من أويس، ولكن هناك ابن أخ لي يقال له أويس، وهو أخمل ذكراً، واقل مالاً، وأهون أمراً، من أن نرفعه إليك، وإنه ليرعى أبلنا، حقير بين أظهرنا...
    فعمى عليه عمر كأنه لا يريده، وقال: أين ابن أخيك هذا؟ أبحرمنا هو؟
    قال: نعم...
    قال عمر: وأين يصاب...
    قال الرجل بأراك عرفات...
    ثم ركب عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب من ساعتهما سراعا إلى عرفات فإذا هو قائم يصلي إلى شجرة ، فأوقفا راحلتيهما؛ ثم اقبلا عليه فقالا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فخفف أويس الصلاة وقال: وعليكما السلام ورحمة الله وبركاته، ثم قالا: من الرجل؟
    قال: راعي إبل وأجير قوم...
    قالا: لسنا نسأل عن الرعاية ولا عن الإجارة...
    ما اسمك؟
    قال: عبدالله...
    قالا: قد علمنا أن أهل السموات والأرض كلهم عبيد الله...
    فما اسمك الذي سمتك به أمك؟
    قالا: يا هذان ما تريدان مني؟
    قالا: وصف لنا محمد صلى الله عليه وسلم أويس القرني فقد عرفنا الصهوبة والشهولة؛ فأخبرنا؛ أن تحت منكبك الأيسر لمعة بيضاء، فأوضحها لنا فإن كانت بك، فأنت هو فأوضح منكبه؛ فإذا اللمعة تلوح...
    فابتدراها يقبلانها وقالا: نشهد إنك أويس القرني فاستغفر لنا يغفر الله لك...
    قال: ما أخص باستغفاري نفسي ولا أحد من بني آدم، ولكنه في البر والبحر، في المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات...
    ثم قال: يا هذان إنه قد شهر الله لكما حالي، وعرفكما أمري، فمن أنتما؟
    قال علي: أما هذا فهو عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وأما أنا فعلي بن أبي طالب، فاستوى أويس قائماً...
    وقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته...
    السلام عليك يا ابن أبي طالب ورحمة الله وبركاته...
    جزاكما الله عن هذه الأمة خيراً...
    قالا: وأنت جزاك الله خيراً عن نفسك...
    وقال له عمر: أنت أخي، لا أريدك تفارقني أبداً، وعندما رأى عمر رثاثة ثيابه، وضآلة بدنه...
    قال له: مكانك يرحمك الله؛ حتى أتيك بنفقة من عطائي، وكسوة من فضل ثيابي، وهذا المكان ميعاد بيني وبينك...
    قال أويس: لا أراك بعد اليوم تعرفني...
    ما أصنع بالنفقة؟...
    وما أصنع بالكسوة؟...
    أما ترى علي إزاراً من صوف، ورداء من صوف، متى تراني أخرقهما، أما ترى نعلاي مخصوفتين.. متى تراني أبليهما؟
    أما تراني قد أخذت من أجرتي أربعة دراهم متى تراني أكلهما...
    ثم قال: يا أمير المؤمنين إن بين يدي ويديك عقبة كوؤدا، لا يكاد يجاوزهما إلا ضامر مخف مهزول فأخف رحمك الله...
    فلما سمع عمر رضي الله عنه ذلك ضرب بدرته الأرض! ثم نادى بأعلى صوته....
    ألا يا ليت أم عمر لم تلده...
    ليتها كانت عاقراً لم تعالج حملها...
    يا ويلتاه من يوم تشخص فيه الأبصار...
    يا ويلتاه من يوم صبيحته القيامة...
    يا وليتاه من جواز السراط...
    يا وليتاه من الوقوف بين يدي رب العالمين...
    ثم التفت أويس إلى عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وقال:
    وداعاً لا لقاء بعده...
    يا أمير المؤمنين خذا من هذا الطريق؛ حتى أخذ أنا من الطريق الآخر، فولى عمر وصاحبه ناحية مكة، وساق أويس أبله حتى وافى القوم بإبلهم وخلا عن الرعي، وأقبل على العبادة...
    هذا الحديث أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه حلية الأولياء 2/80 عن أبيه عن حامد بن محمد عن مسلمة بن شبيب عن الوليد بن إسماعيل الحراني عن مجالد بن يزيد عن نوفل بن عبدالله عن الضحاك بن مزاحم عن أبي هريرة وأورده الحسن الواسطي في كتابه مجمع الأحباب بدون إسناد، وأورده أيضاً ابن الجوزي في صفة الصفوة بدون إسناد، وتعقبه الذهبي في سير أعلام النبلاء وقال: هذا سياق منكر...
    يذكر أن أويساً سافر إلى الكوفة بعد أن رفض دعوة عمر بن الخطاب للبقاء معه في المدينة؛ ليعينه على أمور المسلمين، كل ذلك خوفاً على نفسه من الفتنة، ورعاية لحقوق الله ـ وزهداً في الدنيا واستصغاراً لشأنها...
    ثم انظر إلى أخباره في الكوفة تجد عجباً!!
    لقد تحمل العري والجوع وأذية الأشرار صابرا محتسبا!!
    علماً أنه لو أراد أن يكون أميراً على ذلك البلد لحصل على ذلك، ولو أراد أن يكون بيته مزاراً للناس لتقاطروا عليه من كل حدب وصوب؛ يقبلون يديه ورجليه؛ ليفوزوا بأعظم منحة، وهي أن يستغفر لهم ...
    عن يسير بن جابر قال: كان هناك محدث بالكوفة يحدثنا؛ فإذا فرغ من حديثه انصرف ، ويبقى رهط فيهم رجل يتكلم بكلام لا أسمع أحد يقول مثله يدخل القلب، ويؤثر في النفس، قال : فأحببت ذلك الرجل، ثم أني فقدته بعد مدة، فقلت لأصحابي هل تعرفون رجلاً كان يجالسنا صفته كذا وكذا...
    قال رجل منهم: نعم أعرفه.. ذلك أويس القرني...
    قلت: أفتعرف منزله؟
    قال: نعم...
    فانطلقت معه حتى جئت حجرته؛ فخرج إلينا فقت يا أخي: ما حبسك عنا؟
    قال: العري!
    قال: وكان أصحابه يسخرون منه، ويؤذونه، قال: قلت خذ هذا الثوب فألبسه حتى تتمكن من الحضور إلينا...
    قال: لا تفعل؛ فإنهم إذاً يؤذونني إذا رأوه...
    قال: فلم أزل به حتى لبسه، ثم خرج عليهم فعندما رأوه، قالوا: من ترون خدع هذا عن برده.
    قال: فعاد إلى موضعه وقال: أرأيت...
    قال : فأتيت القوم في مجلسهم فقلت: ما تريدون من هذا الرجل...
    قد آذيتموه، فهو يعرى مرة ويكتسي مرة...
    قال: فأخذتهم بلساني أخذاً شديداً...
    قال: ثم أن وفداً من أهل الكوفة ذهب إلى المدينة المنورة، وعندما علم بهم عمر بن الخطاب سألهم عن أويس القرني، وكانوا لا يعلمون عن حاله شيئاً، وكان معهم ابن عم له يولع به؛ فإن رآه مع قوم أغنياء قال: ما هو إلا يستأكلهم...
    وإن رآه مع قوم فقراء قال: ما هو إلا يخدعهم...
    وأويس لا يقول: في ابن عمه ذلك إلا خيراً غير أنه إذ مر به استتر منه ، مخافة أن يأثم في سبه ، فعندما سأل عمر عنه تقدم ابن عمه ذاك وقال: يا أمير المؤمنين هو ابن عمي، وهو رجل حقير خامل الذكر، لم يبلغ ما أن تعرفه أنت. قال عمر: ويلك هلكت.. ويلك هلكت، ذلك من أولياء الله الصالحين، ثم عرف القوم خبره...
    ثم أن ذلك الرجل ندم على ما كان يفعل بأويس وعندما عاد على الكوفة ذهب إلى ابن عمه أويس قبل أن يدخل بيته وقال: استغفر لي يا ابن عمي...
    قال أويس: ما هذه بعادتك؛ فما بدا لك...
    قال: سمعت عمر يقول كذا وكذا، فاستغفر لي يرحمك الله...
    قال أويس لا أفعل حتى تجعل لي عليك:
    - أن لا تسخر مني فيما بعد...
    - وأن لا تخبر أحداً بالذي سمعت من عمر...
    قال يسير: فما لبث أن فشا أمره في الكوفة وتكاثر عليه الناس، يطلبون منه أن يستغفر لهم...
    فاختفى من الكوفة فجأة ولم يعثر له على أثر.. وكان ذلك آخر العهد به ..
    هذا الخبر قد ورد أكثره في صحيح مسلم... وكان أويس إذا أمسى يقول: هذه ليلة ركوع فيركع حتى يصبح...
    ومرة يقول: هذه ليلة سجود فيسجد حتى يصبح...
    وكان إذا أمسى يتصدق بما في بيته من طعام وغيره ويقول: اللهم من بات جائعاً فلا تؤاخذني به؛ فإنني لا أملك إلا ما بطني، ومن بات عرياناً؛ فلا تؤاخذني فإنني لا أملك إلا ما على ظهري...
    قالوا: وبلغ من عري أويس: أنه جلس في قوصرة([5]) لا يبرحها؛ لأنه لا يجد ما يلبس!...
    وكان يلتقط كسر الخبر الجاف من المزابل، فيغسلها ويأكل بعضها، ويتصدق ببعضها ويقول:
    اللهم أني أبرأ إليك من كل ذي كبد جائع...
    لا إله إلا الله... ومن يطيق ذلك!!!
    اللهم أزل حب الدنيا من قلوبنا، وأجرنا من فتنة المحيا والممات
    وهنا سؤال يطرح نفسه.
    لماذا يعمد هذا الرجل الصالح إلى إخراج كل ما بيته من قليل أو كثير، ثم يضطر إذا عضه الجوع بنا به؛ أن يبحث في المزابل عن كسر الخبز اليابس التي لا يستطيع الناس أن يأكلوها ليبسها ...
    والجواب أن أويسا قد جعل الموت نصب عينيه؛ يظن أنه إذا أصبح لن يعيش إلي المساء، وإذا أمسى لن يعيش إلى الصباح؛ ولذلك يسارع إلى التصدق بما عنده حتى لايفجأه الموت ولديه شيء من حطام الدنيا..
    أسمع إليه يتحدث عن الموت عندما طلب منه أحدهم الوصية
    قال: توسد الموت إذا نمت وأجعله نصب عينيك إذا قمت...
    وادع الله أن يصلح قلبك، ويثبتك، فلم تعالج شيئاً أشد عليك منه...
    بينما هو مقبل إذا هو مدبر...
    وبينما هو مدبر إذا مقبل...
    ولا تنظر في صغير الخطيئة...
    ولكن انظر إلي عظمة من عصيت...
    هذه نظرة أويس للموت والحياة وقد تحدث عن الموت أيضاً في وصيته لهرم بن حيان التي سبق ذكرها.



    هوبة: يميل لون شعره إلى الإحمرار .

    ([2]) آدم: أسمر.

    ([3]) ذو طمرين: صاحب ثوبين رثين .

    ([4]) لا يؤبه له: لا يهتم به أحد أو يفكر في أمره.

    ([5]) عشة.
    التعديل الأخير تم بواسطة الأمير قطز; الساعة 24-03-2011, 08:38 PM. سبب آخر: تعديل العنوان!



  • #2
    رد: أويس بن عامر القرني الذى لو أقسم على الله لأبره

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: أويس بن عامر القرني الذى لو أقسم على الله لأبره

      المشاركة الأصلية بواسطة الأمير قطز مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيرا
      جزاكم الله خيرا ونفع بكم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال جعلنا الله وإياكم من اهل الفردوس الأعلى

      التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 31-12-2014, 11:50 PM. سبب آخر: صيغه الجمع


      تعليق


      • #4
        رد: أويس بن عامر القرني الذى لو أقسم على الله لأبره

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ اللهم امين

        الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
        فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
        :rose::rose::rose:
        القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
        إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

        من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

        تعليق


        • #5
          رد: أويس بن عامر القرني الذى لو أقسم على الله لأبره

          المشاركة الأصلية بواسطة حلم مسلمه مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ اللهم امين
          جزاك الله خيرا ونفع بكم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال جعلنا الله وإياكم من اهل الفردوس الأعلى


          تعليق


          • #6
            أويس بن عامر القرني مواقف إيمانية من حياة الصالحين

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            مواقف إيمانية من حياة الصالحين
            أويس بن عامر القرني
            http://www.youtube.com/watch?v=HoTppi3ks84&feature=plcp
            ملاحظه حقا الموضوع طويل لكن والله مفيد للغاية اسأل الله أن ينفع به اقرأ منه مقدار ما تكتفى حتى لو سطرين وجدد النية وأحسن الظن بالله جل وعلا فلن يخيب ظنك ابدا


            رجل من أولياء الله الصالحين، جعل نصب عينه مراقبة الله، ورعاية حرماته...
            زهد في الدنيا بعد أن جاءت إليه راغمة، وتعالت نفسه على الرئاسة والإمارة بعد أن دُعي إليها من الخليفة عمر بن الخطاب، وعزفت نفسه عن الشهرة بعد أن كانت منه قاب قوسين أو أدنى...
            وترفعت نفسه عن المجد المبتذل المزيف؛ فأبى المجد الصادق الحقيقي إلا أن يسير في ركابه ...
            أرأيت إنساناً يختار أن يعيش أجيراً فقيراً و في مقدوره أن يكون سيداً مطاعاً، وثرياً واسع الثراء، وزعيماً يصدر القوم عن رأيه !!!
            نعم إنه أويس القرني، عاش حياته خامل الذكر، فقير الحال، يحتقره أكثر الناس؛ لما يظهر عليه من رثاثة الثياب، وضآلة البدن، والعمل في خدمة الناس كأجير يرعى الإبل، بل أنه كان يتوسل إلى أحدهم أن يكف عن أذيته والسخرية منه، ومن رثاثة ثيابه...
            هذا الرجل قد ذكره رسول الله ج ووصفه بالصلاح والتقوى، وأنه لو أقسم على الله لأبره ...
            قال عمر بن الخطاب ط سمعت رسول الله ج يقول: (يأتي عليكم أويس بن عامر في أمداد اليمن من مراد ثم من قرن، كان به برص فبريء منه إلا موضع درهم، له والدة هو بار بها، لو أقسم على الله لأبر قسمه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل)(1).
            وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله ج: ((إن الله تعالى يحب من خلقه الأصفياء الأخفياء، الأبرياء، الشعثة روؤسهم، المغبرة وجوههم،الخمصة بطونهم، الذين إذا استأذنوا على الأمراء لم يؤذن لهم، وإن خطبوا المتنعمات لم يُنكحوا، وإن غابوا لم يفتقدوا، وإن طلعوا لم يفرح لطلعتهم، وإن مرضوا لم يعادوا، وإن ماتوا لم يشهدوا...

            http://www.youtube.com/watch?v=_hTb-QiZOXQ&feature=plcp
            قالوا يا رسول الله كيف لنا برجل منهم؟
            قال ؛: ذاك أويس القرني...
            قالوا : ومن أويس القرني...
            قال: أشهل ذو صهوبة()، بعيد ما بين المنكبين، معتدل، آدم() شديد الأدمة، ضارب بذقنه إلى صدره، رام ببصره إلى موضع سجوده، واضع يمينه على شماله يتلوا القرآن، ويبكي على نفسه، ذو طمرين()، لايؤبه له()، مئتزر بإزار صوف...
            مجهول في أهل الأرض، معروف في أهل السماء، لو أقسم على الله تعالى لأبر قسمه، ألا وأن تحت منكبه الأسير لمعة بياض، ألا وأنه إذا كان يوم القيامة قيل للعباد أدخلوا الجنة، وقيل لأويس: قف فاشفع، فيشفعه الله ﻷ في مثل عدد ربيعة ومضر
            يا عمر ويا علي إذا أنتما لقيتماه، فأطلبا إليه أن يستغفر لكما...
            فمكث عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب يطلبانه عشر سنين، لا يقدران عليه، فلما كان آخر السنة التي توفي فيها عمر ط قام على جبل أبي قبيس فنادى بأعلى صوته:
            يا أهل الحجيج من اليمن
            أفيكم أويس من مراد؟
            فقام شيخ كبير اللحية فقال:
            - إنا لا ندري من أويس، ولكن هناك ابن أخ لي يقال له أويس، وهو أخمل ذكراً، واقل مالاً، وأهون أمراً، من أن نرفعه إليك، وإنه ليرعى أبلنا، **** بين أظهرنا...
            فعمى عليه عمر كأنه لا يريده، وقال: أين ابن أخيك هذا؟ أبحرمنا هو؟
            قال: نعم...
            قال عمر: وأين يصاب...
            قال الرجل بأراك عرفات...
            ثم ركب عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب من ساعتهما سراعا إلى عرفات فإذا هو قائم يصلي إلى شجرة ، فأوقفا راحلتيهما؛ ثم اقبلا عليه فقالا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فخفف أويس الصلاة وقال: وعليكما السلام ورحمة الله وبركاته، ثم قالا: من الرجل؟
            قال: راعي إبل وأجير قوم...
            قالا: لسنا نسأل عن الرعاية ولا عن الإجارة...
            ما اسمك؟
            قال: عبدالله...
            قالا: قد علمنا أن أهل السموات والأرض كلهم عبيد الله...
            فما اسمك الذي سمتك به أمك؟
            قالا: يا هذان ما تريدان مني؟
            قالا: وصف لنا محمد ج أويس القرني فقد عرفنا الصهوبة والشهولة؛ فأخبرنا؛ أن تحت منكبك الأيسر لمعة بيضاء، فأوضحها لنا فإن كانت بك، فأنت هو فأوضح منكبه؛ فإذا اللمعة تلوح...
            فابتدراها يقبلانها وقالا: نشهد إنك أويس القرني فاستغفر لنا يغفر الله لك...
            قال: ما أخص باستغفاري نفسي ولا أحد من بني آدم، ولكنه في البر والبحر، في المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات...
            ثم قال: يا هذان إنه قد شهر الله لكما حالي، وعرفكما أمري، فمن أنتما؟
            قال علي: أما هذا فهو عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وأما أنا فعلي بن أبي طالب، فاستوى أويس قائماً...
            وقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته...
            السلام عليك يا ابن أبي طالب ورحمة الله وبركاته...
            جزاكما الله عن هذه الأمة خيراً...
            قالا: وأنت جزاك الله خيراً عن نفسك...

            http://www.youtube.com/watch?v=j3OhaMDV_ds&feature=plcp
            وقال له عمر: أنت أخي، لا أريدك تفارقني أبداً، وعندما رأى عمر رثاثة ثيابه، وضآلة بدنه...
            قال له: مكانك يرحمك الله؛ حتى أتيك بنفقة من عطائي، وكسوة من فضل ثيابي، وهذا المكان ميعاد بيني وبينك...
            قال أويس: لا أراك بعد اليوم تعرفني...
            ما أصنع بالنفقة؟...
            وما أصنع بالكسوة؟...
            أما ترى علي إزاراً من صوف، ورداء من صوف، متى تراني أخرقهما، أما ترى نعلاي مخصوفتين.. متى تراني أبليهما؟
            أما تراني قد أخذت من أجرتي أربعة دراهم متى تراني أكلهما...
            ثم قال: يا أمير المؤمنين إن بين يدي ويديك عقبة كوؤدا، لا يكاد يجاوزهما إلا ضامر مخف مهزول فأخف رحمك الله...
            فلما سمع عمر ط ذلك ضرب بدرته الأرض! ثم نادى بأعلى صوته....
            ألا يا ليت أم عمر لم تلده...
            ليتها كانت عاقراً لم تعالج حملها...
            يا ويلتاه من يوم تشخص فيه الأبصار...
            يا ويلتاه من يوم صبيحته القيامة...
            يا وليتاه من جواز السراط...
            يا وليتاه من الوقوف بين يدي رب العالمين...
            ثم التفت أويس إلى عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وقال:
            وداعاً لا لقاء بعده...
            يا أمير المؤمنين خذا من هذا الطريق؛ حتى أخذ أنا من الطريق الآخر، فولى عمر وصاحبه ناحية مكة، وساق أويس أبله حتى وافى القوم بإبلهم وخلا عن الرعي، وأقبل على العبادة...
            هذا الحديث أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه حلية الأولياء 2/80 عن أبيه عن حامد بن محمد عن مسلمة بن شبيب عن الوليد بن إسماعيل الحراني عن مجالد بن يزيد عن نوفل بن عبدالله عن الضحاك بن مزاحم عن أبي هريرة وأورده الحسن الواسطي في كتابه مجمع الأحباب بدون إسناد، وأورده أيضاً ابن الجوزي في صفة الصفوة بدون إسناد، وتعقبه الذهبي في سير أعلام النبلاء وقال: هذا سياق منكر...
            يذكر أن أويساً سافر إلى الكوفة بعد أن رفض دعوة عمر بن الخطاب للبقاء معه في المدينة؛ ليعينه على أمور المسلمين، كل ذلك خوفاً على نفسه من الفتنة، ورعاية لحقوق الله ـ وزهداً في الدنيا واستصغاراً لشأنها...
            ثم انظر إلى أخباره في الكوفة تجد عجباً!!
            لقد تحمل العري والجوع وأذية الأشرار صابرا محتسبا!!
            علماً أنه لو أراد أن يكون أميراً على ذلك البلد لحصل على ذلك، ولو أراد أن يكون بيته مزاراً للناس لتقاطروا عليه من كل حدب وصوب؛ يقبلون يديه ورجليه؛ ليفوزوا بأعظم منحة، وهي أن يستغفر لهم ...
            عن يسير بن جابر قال: كان هناك محدث بالكوفة يحدثنا؛ فإذا فرغ من حديثه انصرف ، ويبقى رهط فيهم رجل يتكلم بكلام لا أسمع أحد يقول مثله يدخل القلب، ويؤثر في النفس، قال : فأحببت ذلك الرجل، ثم أني فقدته بعد مدة، فقلت لأصحابي هل تعرفون رجلاً كان يجالسنا صفته كذا وكذا...
            قال رجل منهم: نعم أعرفه.. ذلك أويس القرني...
            قلت: أفتعرف منزله؟
            قال: نعم...
            فانطلقت معه حتى جئت حجرته؛ فخرج إلينا فقت يا أخي: ما حبسك عنا؟
            قال: العري!
            قال: وكان أصحابه يسخرون منه، ويؤذونه، قال: قلت خذ هذا الثوب فألبسه حتى تتمكن من الحضور إلينا...
            قال: لا تفعل؛ فإنهم إذاً يؤذونني إذا رأوه...
            قال: فلم أزل به حتى لبسه، ثم خرج عليهم فعندما رأوه، قالوا: من ترون خدع هذا عن برده.
            قال: فعاد إلى موضعه وقال: أرأيت...
            قال : فأتيت القوم في مجلسهم فقلت: ما تريدون من هذا الرجل...
            قد آذيتموه، فهو يعرى مرة ويكتسي مرة...
            قال: فأخذتهم بلساني أخذاً شديداً...
            قال: ثم أن وفداً من أهل الكوفة ذهب إلى المدينة المنورة، وعندما علم بهم عمر بن الخطاب سألهم عن أويس القرني، وكانوا لا يعلمون عن حاله شيئاً، وكان معهم ابن عم له يولع به؛ فإن رآه مع قوم أغنياء قال: ما هو إلا يستأكلهم...
            وإن رآه مع قوم فقراء قال: ما هو إلا يخدعهم...
            وأويس لا يقول: في ابن عمه ذلك إلا خيراً غير أنه إذ مر به استتر منه ، مخافة أن يأثم في سبه ، فعندما سأل عمر عنه تقدم ابن عمه ذاك وقال: يا أمير المؤمنين هو ابن عمي، وهو رجل **** خامل الذكر، لم يبلغ ما أن تعرفه أنت. قال عمر: ويلك هلكت.. ويلك هلكت، ذلك من أولياء الله الصالحين، ثم عرف القوم خبره...
            ثم أن ذلك الرجل ندم على ما كان يفعل بأويس وعندما عاد على الكوفة ذهب إلى ابن عمه أويس قبل أن يدخل بيته وقال: استغفر لي يا ابن عمي...
            قال أويس: ما هذه بعادتك؛ فما بدا لك...
            قال: سمعت عمر يقول كذا وكذا، فاستغفر لي يرحمك الله...
            قال أويس لا أفعل حتى تجعل لي عليك:
            - أن لا تسخر مني فيما بعد...
            - وأن لا تخبر أحداً بالذي سمعت من عمر...
            قال يسير: فما لبث أن فشا أمره في الكوفة وتكاثر عليه الناس، يطلبون منه أن يستغفر لهم...
            فاختفى من الكوفة فجأة ولم يعثر له على أثر.. وكان ذلك آخر العهد به ..
            هذا الخبر قد ورد أكثره في صحيح مسلم...
            وقال هرم بن حيان: قدمت الكوفة، فلم يكن لي هم إلا طلبه؛ حتى وجدته على شط الفرات يتوضأ ؛ فعرفته بالنعت الذي نعت لي.. وكان مهيب المنظر؛ فسلمت عليه، ورد علي السلام...
            ونظر إلي.. فمددت يدي لأصافحه، وقلت له: رحمك الله وغفر لك...
            كيف أنت؟
            وخنقتني العبرة من حبي إياه، ورقتي عليه لما رأيت من رقة حاله.. فبكيت.. وبكى ثم قال: وأنت حياك الله يا هرم بن حيان كيف أنت يا أخي؟
            من دلك عليّ؟
            قلت: الله...
            قال: لا إله إلا الله...
            (
            وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً)[الإسراء:108]
            فقلت من أين عرفت أسمي واسم أبي...
            قال: عرفت روحي روحك، حين كلمت نفسي نفسك...
            إن المؤمنين يعرف بعضهم بعضاً، ويتحابون بروح الله، وإن نأت بهم الدار، وتفرقت بهم المنازل قلت: حدثني – رحمك الله – عن رسول الله ج قال: إني لم أدرك رسول الله ج ولم يكن لي معه صحبه - بأبي هو وأمي - ولكن قد رأيت رجالاً قد رأوه...
            ولست أحب أن أفتح على نفسي هذا الباب ؛ فأني لا أحب أن أكون محدثاُ ولا قاصاً ولا مفتياً ؛ إن في نفسي لشغل عن ذلك...
            فقلت له: اقرأ علي آيات من كتاب الله ﻷ؛ فإني أحب أن أسمعها منك، وأوصني بوصية أحفظها عنك، فأني أحبك في الله تعالى...
            فأخذ بيدي وقال: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
            قال ربي، وأحق القول قول ربي، وأصدق الكلام ربي.. ثم قرأ
            ﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (38) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (39) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ ( 40 ) يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ ( 41 ) إِلا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ( 42 ) إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلى سَواءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذابِ الْحَمِيمِ (48)

            [الدخان 38-42]
            قال: فشهق شهقة، فنظرت إليه، كاد أن يغشى عليه!.. ثم قال:
            يا ابن حيان.. مات أبوك، ويوشك أن تموت، فإما إلى الجنة وإما إلى النار، ومات آدم، وماتت أمك حوى، ومات نبي الله نوح، ومات إبراهيم خليل الله، ومات موسى نبي الله، ومات داوود خليفة الرحمن، ومات محمد حبيب الرحمنج عليهم أجمعين، ومات أبوبكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومات أخي وصديقي عمر بن الخطاب ط...
            قلت له: يرحمك الله، إن عمر لم يمت...
            قال: بلى قد نعاه إليّ ربي ﻷ، ونعى إليّ نفسي، وأنا وأنت غداً في الموتى ثم صلى على النبي صلى الله عليه وسلم...
            ودعا بدعوات خفاف ثم قال:
            وصيتي إليك كتاب الله، ونعي المرسلين، ونعي صالح المؤمنين، وعليك بذكر الموت لا يفارق قلبك طرفة عين، وأنذر قومك إذا رجعت إليهم، وأنصح لأمة محمدصلى الله عليه وسلم جميعاً وإياك أن تفارق الجماعة فتفارق دينك؛ وأنت لا تعلم؛ فتدخل النار، ادع لي ولنفسك.. ثم قال: اللهم إن هذا زعم أنه يحبني فيك وزارني من أجلك...
            فعرفني وجهه في الجنة... وادخله دار السلام وأحفظه ما دام في الدنيا حيا ورضه من الدنيا باليسير، واجعله لما أعطيته من نعمك من الشاكرين...
            ثم قال: عليك السلام ورحمة الله وبركاته لا أراك بعد اليوم رحمك الله؛
            فإني أكره الشهرة، والوحدة أحب إلي لأني كثير الغم، مادمت مع الناس حياً...
            وقال: لا تسأل عني، ولا تطلبني، وأعلم أنك مني على بال، وإن لم أرك وتراني واذكرني، وادع لي، فأني سأدعو لك وأذكرك إن شاء الله...
            والآن انطلق أنت من هاهنا حتى آخذ أنا من هاهنا...
            قال يسير فحرصت على أن أمشي معه ساعة فأبي علي ذلك، ففارقته يبكي وأنا أبكي! فجعلت أنظر إليه حتى دخل بعض السكك، ثم سألت عنه بعد ذلك، وطلبته، فلم أجد من يخبرني عنه بشيء.. وما أتت على جمعة إلا وأنا أراه في منامي مرة أو مرتين.. انتهى
            وكان أويس إذا أمسى يقول: هذه ليلة ركوع فيركع حتى يصبح...
            ومرة يقول: هذه ليلة سجود فيسجد حتى يصبح...
            وكان إذا أمسى يتصدق بما في بيته من طعام وغيره ويقول: اللهم من بات جائعاً فلا تؤاخذني به؛ فإنني لا أملك إلا ما بطني، ومن بات عرياناً؛ فلا تؤاخذني فإنني لا أملك إلا ما على ظهري...
            قالوا: وبلغ من عري أويس: أنه جلس في قوصرة() لا يبرحها؛ لأنه لا يجد ما يلبس!...
            وكان يلتقط كسر الخبر الجاف من المزابل، فيغسلها ويأكل بعضها، ويتصدق ببعضها ويقول:
            اللهم أني أبرأ إليك من كل ذي كبد جائع...
            لا إله إلا الله... ومن يطيق ذلك!!!
            اللهم أزل حب الدنيا من قلوبنا، وأجرنا من فتنة المحيا والممات
            وهنا سؤال يطرح نفسه.
            لماذا يعمد هذا الرجل الصالح إلى إخراج كل ما بيته من قليل أو كثير، ثم يضطر إذا عضه الجوع بنا به؛ أن يبحث في المزابل عن كسر الخبز اليابس التي لا يستطيع الناس أن يأكلوها ليبسها ...
            والجواب أن أويسا قد جعل الموت نصب عينيه؛ يظن أنه إذا أصبح لن يعيش إلي المساء، وإذا أمسى لن يعيش إلى الصباح؛ ولذلك يسارع إلى التصدق بما عنده حتى لايفجأه الموت ولديه شيء من حطام الدنيا..
            أسمع إليه يتحدث عن الموت عندما طلب منه أحدهم الوصية
            قال: توسد الموت إذا نمت وأجعله نصب عينيك إذا قمت...
            وادع الله أن يصلح قلبك، ويثبتك، فلم تعالج شيئاً أشد عليك منه...
            بينما هو مقبل إذا هو مدبر...
            وبينما هو مدبر إذا مقبل...
            ولا تنظر في صغير الخطيئة...
            ولكن انظر إلي عظمة من عصيت...
            هذه نظرة أويس للموت والحياة وقد تحدث عن الموت أيضاً في وصيته لهرم بن حيان التي سبق ذكرها.
            المراجع
            1) مختصر صحيح مسلم لمحمد بن ياسين بن عبدالله (2/376) حديث رقم (2542).
            2) حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني (2/79).
            3) مجْمَع الأحباب لمحمد بن الحسن الواسطي (2/81).
            4) سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي (4/19).
            صفة الصفوة لابن الجوزي (3/29)

            تعليق


            • #7
              رد: أويس بن عامر القرني مواقف إيمانية من حياة الصالحين

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              جزاكم الله خيراً ورفع قدركم
              تقييييييييم
              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • #8
                رد: أويس بن عامر القرني مواقف إيمانية من حياة الصالحين

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزيتم الجنة جميعا للمروور
                واسأل الله لنا ولكم الإخلاص والقبول
                سبحان الله وبحمده
                =========
                تعلمنا أن
                من يذكر الله كثيرا فإنه يبرأ من النفاق بإذن الله وكذلك يدخل الجنة وهو يضحك

                تعليق


                • #9
                  رد: اويس القرني

                  بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء

                  اعزكم الله



                  تعليق


                  • #10
                    رد: اويس القرني

                    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                    فضل لا إله إلا الله، وفضل سبحان الله وبحمده:
                    (من قال: [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير] في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)- وقال (من قال [سبحان الله وبحمده] في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) البخاري (11/168) مسلم (2691).


                    تعليق


                    • #11
                      رد: اويس القرني

                      جزاكم الله خيرا وجمعنا
                      فى الفردوس الأعلى بصحبة
                      الصالحين
                      (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا )
                      .. اجعل قدوتك دائماً ومثلك الأعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

                      تعليق


                      • #12
                        رد: اويس القرني

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                        أسأل الله لنا ولكم الاخلاص والقبول

                        أكثر من الاستغفار: فإنَّه يطهر القلب والجنان، ومدعاة لتكفير الذنوب والآثام.

                        أكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: فإنها من أعظم أسباب تنزل الرحمات، وبها تستجلب محبة الحبيب صلى الله عليه وسلم وشفاعته يوم المعاد، وترفع بها الدرجات، وتقضى الحاجات.


                        تعليق


                        • #13
                          رد: اويس القرني

                          وعليكم السلام ورحمة الله

                          بارك الله فيكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: اويس القرني

                            جزاكم الله خيرا

                            ونفع الله بكم

                            يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                            تعليق


                            • #15
                              رد: اويس القرني

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                              "وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ"

                              تعليق

                              يعمل...
                              X