إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

    عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة



    الشيخ الدكتور : محمد بن عبد الرحمن العريفي



    اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الادله من القرأن والسنه على وجوب تغطيه المرأه لوجهها بين يدي عشرون دليلا على وجوب النقاب لعلى ان أسرد لك ما يتيسر منها :-


    اما الدليل الاول:

    فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى : ( يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين ) هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينه عن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذى يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسها مدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائ جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابه يعنى عندما اخرج عبد الرزاق (( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربال من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .


    الدليل الثانى :

    قول عائشه رضى الله عنها كما عند ابى داوود لما قالت والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيل لقد انزل الله فى سوره النور الامر بحجاب المؤمنات قال : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن ) لاحظ كررت مرتين فى سطر واحد قالت عائشه سمعها الرجال فنقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأه الا قامت الى مرطها والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به اى لفته على رأسها وقامت بعضهن الى اوزورهن فشققنها واختمرن بها وتقول عائشه تصديقا لما انزله الله فى كتابه وايمانا قالت فاصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات اى لففن رؤسهن و وجههن كأن على رؤوسهن الغربال .


    الدليل الثالث :

    ( عن ام عطيه انها اخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها ") . رواه البخاري ومسلم وهذا صريح فى منع المرأه من البروز امام الاجانب عنها بدون جلباب ..


    الدليل الرابع :

    قول الله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأه لوجهها هو اغراء للرجل بالنظر اليها ولذلك قال بعدها (( و قل للمؤمنات يغضُضنَ من أبصارهن )) ثم قال ((ولا يبدين زينتهن )) اى لا تبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .


    الدليل الخامس :

    قول الله تعالى (( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) يعنى يحرم على المرأه اذا مشت لابسه خلاخل فى قدميها والخلخال كما تعلمون هو نوع من الحلى كالأساور يُلبس فى القدم ويكون فيه قطع من ذهب جنيهات صغيره فاذا مشت المرأه بسرعه ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأه اذا مشت لا تضرب برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون , سبحان الله اذا كانت المرأه منهيه عن ان تضرب الارض بقوه حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فـ يفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشىء عجاب .


    الدليل السادس :

    ان الله تعالى رخص للمرأه العجوز الكبيره رخص لها ان تضع من ثيابها يعنى ان تكشف حجابها وتتخفف تخفف على نفسها من الخمار والجلباب كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرا لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا فتنه فيها ولا جاذبيه فقال الله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناحا أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خيرٌ لهن )) يعنى المرأه الكبيره فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لا قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب فاذا كانت هذه اذن الله تعالى لها ان تكشف وجهها فهذا معناه فى الاصل ان النساء يسترن وجوههن وهذه اذن لها بكشف وجهها .


    الدليل السابع :

    قول الله تعالى (( واذا سألتموهن متاع فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .


    الدليل الثامن :

    قال الله تعالى (( وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى )) فقد نهى الله تعالى المؤمنات ان يتساهلن باخراج الزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهيليه الاولى والسؤال هنا هؤلاء النساء فى الجاهليه ماذا كن يكشفن ؟!فالرجل كان شديد الغيره على امرأته وكانت تقوم الحروب بين قبيلتين كن يكشفن لاشك انها كاشفه لوجهها ولا شك انها كانت تخرج شىء من شعرها وان كانت اكثرهن كانت تغطى وجهها ايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله تعالى جميع المسلمات وقال جل جلال الله (( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى )) يعنى انتبهى ان تكونى مثلها .


    الدليل التاسع :

    معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .


    الدليل العاشر :

    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه .


    الدليل الحادى عشر :

    فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوه فى طريق عودتهم الى المدينه ذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرت فلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيش قد ارتحل قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس قالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابى وجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعه اذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه تاخر عن الجيش لبعض حاجاته قالت فراى سواد انسان نائم فأتى فعرفنى حين رأنى قالت وقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجاب قالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعون قالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنى فاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنها قالت فخمرت وجهى بجلبابى قالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .


    الدليل الثانى عشر :

    عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ( اى متسترات غايه التستر ) ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.


    الدليل الثالث عشر:

    عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .


    الدليل الرابع عشر :

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين)) قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمه مثل قوله لا يلبس الرجل الطيلسان ولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجل في غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرام انت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه ) معناه ان النساء في عصره كن ينتقبن يعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتي او حجيتي لا تلبسين نقاب.



    الدليل الخامس عشر :

    (قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخارى
    في هذا دليل على ان النساء في عصرهم كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لايستطيع الرجل أن يعرفة وصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر اليها من النساء.


    لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن جوههن لما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجل مدام قادر على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء ولايحتاج ان يقول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث السابق.


    الدليل السادس عشر :

    قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ان انظر اليها
    يقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهما فرفعت الجاريه جانب الستر وقالت : أحرج عليك( أي اقسم عليك ) ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك ان تنظر الي فنظر وان كان لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر
    قال : فنظرت اليها ثم تزوجتها وكان لها عندي منزله عظيمه .


    فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوه فلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليها فالاسهل ان يجلس لها في الطريق وينتظرها تخرج لأي حاجه وينظر اليها .


    الدليل السابع عشر :




    قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمه فكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منها بعض مايعجبني فتزوجتها
    فماذا سيكون رأى !! غير وجهها



    فلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيء لها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهل ان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظر اليها.


    الدليل الثامن عشر :




    ان الصحابه عندما رأوا فاطمه غلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرفه لانها كانت متستره تماما فلوكانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمه ولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متستره كيف عرفها عليه الصلاة والسلام عرفها من مشيتها لانها ابنته .


    الدليل التاسع عشر :

    قال الامام مسلم في الصحيح باب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها ( عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصار فقال عليه الصلاة والسلام ( انظرت اليها ) قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام ( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا ) اي ان في أعين الانصار صغرا



    والعين اين توجد ؟ توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .


    الدليل العشرون :

    دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجال الاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمال ومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميله ونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريه وأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لا ينبغي


    بل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساء أكثر مايذكر الرجل عندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجه يعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرض ونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجه



    الرابط صوتى


    التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 18-07-2009, 10:53 PM. سبب آخر: تعديل آيات و أحاديث

  • #2
    رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب طغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

    بارك الله فيك اخونا الكريم على هذا الموضوع الطيب اسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك

    تعليق


    • #3
      رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب طغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

      جزاك الله خيراً
      أحبك في الله
      من أجمل ما سمعت


      تعليق


      • #4
        رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب طغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

        جزاك الله خيراً
        أحبك في الله
        من أجمل ما سمعت


        تعليق


        • #5
          رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

          حياكم الله....

          أولاً::هلا وسهلاً فيك خى الحبيب فى المنتدى وشرفت ونووورت ....

          ثانياً:: يا حبذا لو اطلعتم مشكورين مأجورين على هذا الرابط لمعرفة أهداف الأقسام العلمية ..

          الرابط هو::

          أهداف قسم نكون أولا نكون!!

          ((منقول لقسم الفقه))

          ثالثاً::
          أرجو من الله أن تهتم قليلاً بتنسيق الموضوع حتى لا يضيع وقتى فى تنسيقه لكم وحتى يسهل على الأعضاء قرائته كاملاً دون ملل فطريقة عرض الموضوع لها تأثيرها فى جذب انتباه الأعضاء ....

          جزاكم ربى خيراً على الموضوع وهناك العديد من المواضيع سواء فى أقسام الأخوات أو الفقه تتحدث عن الموضوع ذاته ومعظمها مثبتة ليتمكن الأعضاء من الوصول لها بسهولة إن شاء الله...

          اللهم اهدى نساء المسلمين لما تُحب وترضى....
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #6
            رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

            جزاكم الله خيرا
            على الموضوع القيم
            الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
            اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

            يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
            اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

            اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
            رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


            إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

            تعليق


            • #7
              رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

              جزاكم الله خيراً
              اللهـــــم
              أحينى ما كانت الحياة خير لي
              وتوفنى إذاما كانت الوفاة خير لى

              تعليق


              • #8
                رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                جزاكم الله خيرا


                تعليق


                • #9
                  رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                  جزاك الله خيرا أخي...

                  تعليق


                  • #10
                    رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                    بارك الله فيك اخونا الكريم على هذا الموضوع الطيب اسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك :a6:

                    تعليق


                    • #11
                      رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                      بارك الله فيك
                      قال أحد الحكماء :
                      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                        جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك واثابك الله الجنه
                        { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                        سورة الرعد الآية 17

                        تعليق


                        • #13
                          رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                          للنفع
                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                            جزاكم الله خيرا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

                              اما الدليل الاول:

                              فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى : ( يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين ) هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينه عن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذى يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسها مدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائ جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابه يعنى عندما اخرج عبد الرزاق (( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربال من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .
                              ليس في الآية ما يشير إلى شكل معيّن في وضع الجلباب، والجلباب هو الملبس فوق الثياب وليس من صفته تغطية الوجه. و {يدنين عليهن من جلابيبهن} أي يرخين جلابيهن لأسفل، والإِدناء أيضا كناية عن اللبس والوضع، أي يضعن عليهن جلابيبهن. وحديث أم سلمة فيه إشارة إلي تغطية الرؤوس لا الوجوه.

                              وقد رد الإمام الألوسي تفسير الآية بتغطية الوجه فقال: «وظاهر الآية لا يساعد على ما ذكر في الحرائر ـ أي تغطية الوجه بالجلباب ـ فلعلها محمولة على طلب تستر تمتاز به الحرائر عن الإماء أو العفائف مطلقا عن غيرهن، فتأمل» .
                              فالألوسي يقر بوجوب التزام الجلباب، لكنه يرى أن طريقة وضعه يجب أن تقتصر فقط على ما يتحقق معها علة تشريعه لا أكثر، وهي تمييز الحرائر عن الإماء، كما ذكر في الآية، دون أن يطالب المرأة بتغطية وجهها.

                              قال الإمام السرخسي في المبسوط، كتاب الاستحسان، نظر الرجل إلي المرأة. : (وقد كانت الممازحة مع إماء الغير عادة في العرب فأمر الله تعالى الحرائر باتخاذ الجلباب ليعرفن به من الإماء فدل أن الإماء لا تتخذ الجلباب). والمفسرون متفقون علي هذه العلة.

                              الدليل الثانى :

                              قول عائشه رضى الله عنها كما عند ابى داوود لما قالت والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيل لقد انزل الله فى سوره النور الامر بحجاب المؤمنات قال : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن ) لاحظ كررت مرتين فى سطر واحد قالت عائشه سمعها الرجال فنقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأه الا قامت الى مرطها والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به اى لفته على رأسها وقامت بعضهن الى اوزورهن فشققنها واختمرن بها وتقول عائشه تصديقا لما انزله الله فى كتابه وايمانا قالت فاصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات اى لففن رؤسهن و وجههن كأن على رؤوسهن الغربال .
                              الحديث ضعيف
                              والاعتجار في لسان العرب هو لي الثوب على الرأس من غير إدارة تحت الحنك. فبالنسبة للمرأة يسمي معجر، وبالنسبة للرجل يسمي عمامة.
                              وروي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه دخل مكة يوم الفتح معتجرا بعمامة سوداء. والمعنى أنه لفها على رأسه ولم يتلح بها.
                              وفي الطبقات الكبرى لابن سعد عن هشام بن عروة عن أبيه قال: (كانت على الزبير رَيطة صفراء مُعتجرا بها يوم بدر).مُعتجرا بها:أي متعمما بها , والرَيطة هي: كل ثوب رقيق لين.
                              فوصف الاعتجار بالتعمم , والعمامة لا تستر الوجه.

                              هذا وقد صح عن ابن عباس وابن عمر تفسير الاستثناء في الآية بالوجه والكفين.

                              • قال ابن أبي شيبة في (المصنف): حدثنا زياد ابن الربيع عن صالح الدهان عن جابر بن زيد عن ابن عباس : {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قال: الكف ورقعة الوجه.

                              قال الشيخ الألباني عن إسناد هذا الحديث : وهذا إسناد صحيح ، لا يضعفه إلا جاهل أو مُغرض ، فإن رجاله ثقات.

                              • قال ابن أبي شيبة في (المصنف): حدثنا شبابة بن سوار، قال: حدثنا هشام بن الغاز، قال : حدثنا نافع، قال ابن عمر: الزينة الظاهرة : الوجه والكفان.

                              وهذا إسناد صححه ابن حزم والألباني .

                              الدليل الرابع :

                              قول الله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأه لوجهها هو اغراء للرجل بالنظر اليها ولذلك قال بعدها (( و قل للمؤمنات يغضُضنَ من أبصارهن )) ثم قال ((ولا يبدين زينتهن )) اى لا تبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .
                              وفي المقابل أيضا لا يرتاب عاقل أن كشف الرجل وجهه هو إغراء للمرأة بالنظر إليه ((وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن))
                              إن غض البصر مأمور به الرجال والنساء على حد سواء ،وتغطية المرأة لوجهها ليس فيه ما يمنع نظرها للرجل ومع ذلك لم يؤمر الرجال بتغطية وجوههم. فهل يجب على الرجل وخاصة الجميل أن يُغطي وجهه خشية افتتان النساء به؟!

                              الدليل الخامس
                              :

                              قول الله تعالى (( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) يعنى يحرم على المرأه اذا مشت لابسه خلاخل فى قدميها والخلخال كما تعلمون هو نوع من الحلى كالأساور يُلبس فى القدم ويكون فيه قطع من ذهب جنيهات صغيره فاذا مشت المرأه بسرعه ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأه اذا مشت لا تضرب برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون , سبحان الله اذا كانت المرأه منهيه عن ان تضرب الارض بقوه حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فـ يفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشىء عجاب .
                              [quote]
                              وصوت المرأة أشد فتنة من صوت الخلخال ومع ذلك صوت المرأة ليس بعورة , ولو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولي من أعلاه.
                              الدليل السادس :

                              ان الله تعالى رخص للمرأه العجوز الكبيره رخص لها ان تضع من ثيابها يعنى ان تكشف حجابها وتتخفف تخفف على نفسها من الخمار والجلباب كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرا لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا فتنه فيها ولا جاذبيه فقال الله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناحا أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خيرٌ لهن )) يعنى المرأه الكبيره فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لا قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب فاذا كانت هذه اذن الله تعالى لها ان تكشف وجهها فهذا معناه فى الاصل ان النساء يسترن وجوههن وهذه اذن لها بكشف وجهها .

                              آية القواعد ليس فيها ذكر لتغطية الوجه أو كشفه فضلا عن أن تصلح دليلا على وجوب التغطية بل هي تتحدث أصلا عن أمر آخر محصله أن العجائز ليس فرضًا عليهن لبس الجلباب، فالمراد بالثياب هنا الجلباب في أحد الأقوال وليس من معاني الجلباب أنه ثوب يستر الوجه. والقول الآخر في تفسير {ثيابهن} هو الخمار، قال الألباني وهو الأصح عن ابن عباس.

                              ويثبت ذلك ما أخرجه ابن جرير بسند صحيح عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وهو مفسر من أتباع التابعين، فقال في تفسير الآية فقال: وضع الخمار، قال: التي لا ترجو نكاحاً التي قد بلغت أن لا يكون لها في الرجال حاجة ولا للرجال فيها حاجة فإذا بلغن ذلك وضعن الخمار غير متبرجات بزينة.

                              ويؤيده أن هذه الآية ذكرها الله في سورة النور بعد آية أمر النساء بالخمر.

                              قال القرطبي: والعرب تقول: امرأة واضع، للتي كَبِرت فوضعت خِمارها.
                              وقال السدي: يجوز لهن وضع الخمار أيضاً.
                              وفي تفسير ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : يضعن الجلباب والخمار. وعن ابن عمر مثله.
                              وقال ابن القطان الفاسي في" النظر في أحكام النظر": الثياب المذكورة هي الخمار والجلباب، رُخِّص لها أن تخرج دونهما وتبدو للرجال.

                              الدليل السابع :

                              قول الله تعالى (( واذا سألتموهن متاع فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .
                              الخطاب في الآية خاص بنساء النبي صلي الله عليه وسلم بدلالة النص والسياق. والحجاب ليس هو تغطية وجوههن وأكفهن فحسب، بل هو ستر شخوصهن، فالرجال لا يرون أمهات المؤمنين، وأمهات المؤمنين لا يرين الرجال.

                              ولم يثبت عن نساء الصحابة أنهن كن يلتزمن الحجاب، بحيث لا يظهرن شخوصهن للرجال، بل على العكس من ذلك فقد ثبت خروجهن وظهورهن في المواطن العامة مع الرجال.

                              • قال بن قتيبة : {وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب} وهذه خاصة لأزواج رسول الله كما خصصن بتحريم النكاح علي جميع المسلمين.

                              • قال القاضي عياض : فرض الحجاب مما اختص به أزواج النبي صلي الله عليه وسلم

                              • قال المهلب : ... الحجاب إنما هو في حق أزواج النبي صلي الله عليه وسلم خاصة.

                              • قال ابن بطال : ... إن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب مايلزم أزواج النبي صلي الله عليه وسلم.

                              • قال أبو داود بعد إيراده قول رسول الله لزوجتيه أم سلمة وميمونة عند دخول بن أم مكتوم ( إحتجبا منه , أفعمياوان أنتما ) : وهذه لأزواج النبي صلي الله عليه وسلم خاصة.

                              • قال الطحاوي : فأبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء إلى وجوههن , وأكفهن , وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم , لما نزلت آية الحجاب , ففضلن بذلك على سائر الناس ...فكن أمهات المؤمنين قد خصصن بالحجاب ما لم يجعل فيه سائر الناس مثلهن.

                              • قال الطاهر بن عاشور: وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن.
                              الشريعة الإسلامية في تقريرها لمعالم لباس المرأة وزينتها
                              إنما تبتغي تكريم المرأة المسلمة وصيانتها
                              لباس المرأة وزينتها
                              http://goo.gl/2xYclw

                              تعليق

                              يعمل...
                              X