إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

    الدليل الثامن :

    قال الله تعالى (( وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى )) فقد نهى الله تعالى المؤمنات ان يتساهلن باخراج الزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهيليه الاولى والسؤال هنا هؤلاء النساء فى الجاهليه ماذا كن يكشفن ؟!فالرجل كان شديد الغيره على امرأته وكانت تقوم الحروب بين قبيلتين كن يكشفن لاشك انها كاشفه لوجهها ولا شك انها كانت تخرج شىء من شعرها وان كانت اكثرهن كانت تغطى وجهها ايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله تعالى جميع المسلمات وقال جل جلال الله (( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى )) يعنى انتبهى ان تكونى مثلها .

    آية {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي} ترتيبها قبل آية الحجاب {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب} , والأصل في السورة أن تنزل آياتها متتابعة زمنيا , ونساء النبي صلي الله عليه وسلم كن كاشفات الوجوه قبل نزول آية الحجاب كما دلت علي ذلك النصوص. وعليه فلا علاقة للآية بستر الوجه ويكون معني تبرج الجاهلية الأولي هو ما تواتر في كتب التفسير كما قال مجاهد وقتادة: التبرج: التبختر والتغنج والتكسر , أو أن تبدي المرأة من زينتها ومحاسنها ما يجب عليها ستره , أو بلبس رقيق الثياب , ولا أكثر من ذلك.

    الدليل التاسع :

    معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .


    الدليل العاشر :

    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام )إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه .
    أولا: حديث عائشة رضي الله عنها ضعيف
    ثانيا: لا يصح الاستدلال بهذه الأخبار على وجوب تغطية الوجه , لأن الفعل مجرد الفعل لا يدل علي الوجوب إنما يدل علي الجواز فحسب , وغاية ما فيها مشروعية الإسدال في الإحرام عند مرور جماعة من الرجال , وقد يكون فيهم من ينظر ويطيل النظر إلي النساء , فيسبب حرجاً للمرأة ولو لم تكن تألف الستر في حياتها العادية.

    وعن عائشة قالت في المحرمة: "وتسدل الثوب علي وجهها إن شاءت". وفيه فتخيير عائشة المحرمة في السدل. وهذا نص صريح في جواز إبداء المرأة وجهها في الإحرام ، وإن جاز في الإحرام فقد دل ذلك على أنه ليس منها بعورة ، فيجوز في غيره. وهذا مذهب الجمهور.

    هناك نص آخر عن فاطمة بنت المنذر قالت :
    "كنا نخمر وجوهنا من الرجال ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت أبي بكر فلا تنكره علينا" رواه مالك في الموطأ في الحج.

    وقولها "فلا تنكره علينا" يفيد أن أسماء نفسها ما كانت تغطي وجهها في الإحرام في هذه الواقعة، إذ لو كانت تفعل ما كان هناك حاجة لذكر عدم إنكارها، فمسألة تغطية الوجه في الإحرام محصورة في الإباحة، ولا محمل للقول فيها بالوجوب، إذ مع الوجوب لا مجال لوقوع الإنكار.

    الدليل الحادى عشر :

    فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوه فى طريق عودتهم الى المدينه ذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرت فلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيش قد ارتحل قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس قالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابى وجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعه اذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه تاخر عن الجيش لبعض حاجاته قالت فراى سواد انسان نائم فأتى فعرفنى حين رأنى قالت وقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجاب قالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعون قالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنى فاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنها قالت فخمرت وجهى بجلبابى قالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .
    تقدم في الرد علي الدليل السابع خصوصية الحجاب بنساء النبي صلي الله عليه وسلم ، فلا حجة في الأحاديث التي تبين ستر أمهات المؤمنين وجوههن علي وجوب ذلك علي عامة النساء


    الدليل الثانى عشر :

    عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ( اى متسترات غايه التستر ) ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.
    قول السيدة عائشة رضي الله عنها: (ما يعرفهن أحد من الغلس) معناه: لا يُعرفن من هن من النساء من شدة الغلس وإن عرف أنهن نساء , وهذا يقتضي أنهن سافرات عن وجوههن , ولو كن غير سافرات لمنع النقاب وتغطية الوجه من معرفتهن لا الغلس.

    وقد وردت روايات في هذا المعني نفسه ولكن تتعلق بالرجال منها:
    • فقد أخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح عن عبد الله بن أياس الحنفي عن أبيه قال: (كنا نصلي مع عثمان الفجر فننصرف وما يعرف بعضنا وجوه بعض ).(إرواء الغليل للألباني)

    فلا يفهم من الحديث أن وجوه الرجال كانت مغطاه!!!

    الدليل الثالث عشر:

    عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .
    لا يصح قياس الوجه علي القدم لأن العورة سواء عورة الرجل أو عورة المرأة ليست هي أجمل مافيهما فالسوأتين من العورة لأنه يسوء منظرهما ووجه الرجل أجمل من الفخذين ولا تشمله العورة.

    قال الشيخ محمد الحسن الددو:
    الحسن والقبح يعرضان من خلال الشريعة فما حسنته الشريعة فهو حسن وما قبحته فهو قبيح , فيرجع إلي النص ولا يرجع إلي التحسين والتقبيح العقلي فالله أعلم بما يلزم ستره.
    الشريعة الإسلامية في تقريرها لمعالم لباس المرأة وزينتها
    إنما تبتغي تكريم المرأة المسلمة وصيانتها
    لباس المرأة وزينتها
    http://goo.gl/2xYclw

    تعليق


    • #17
      رد: عشرون دليلا من الكتاب والسنه على وجوب تغطية المرأه لوجهها للشيخ محمد العريفى

      الدليل الرابع عشر :

      قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين)) قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمه مثل قوله لا يلبس الرجل الطيلسان ولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجل في غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرام انت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه ) معناه ان النساء في عصره كن ينتقبن يعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتي او حجيتي لا تلبسين نقاب.
      هذا القول اعتساف في الاستدلال يخالف الأصول , وهل إذا أمر الله الحجاج بكشف رؤوسهم في الإحرام كان ذلك يفيد أن الرؤوس تغطى وجوبا في غير الإحرام ؟!! . النهي عن النقاب معناه أنه كان من عادة بعض النساء لا جميعهن , ومثال ذلك النهي عن البرانس والقمص , فإنه كان من عادة بعض الرجال لا جميعهم. ومحظورات الإحرام كلها أشياء كانت في الأصل مباحة ولم يكن شيئا منها كان واجبا ثم صار بالإحرام محظورا.

      الدليل الخامس عشر :

      (قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخارى
      في هذا دليل على ان النساء في عصرهم كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لايستطيع الرجل أن يعرفة وصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر اليها من النساء.



      لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن جوههن لما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجل مدام قادر على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء ولايحتاج ان يقول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث السابق.
      الحديث لا يعني وصف وجه المرأة , فالمراد مطلق الاطلاع على بدنها ، مما يجوز للمرأة أن تراه ولا يجوز أن يراه للرجل، فمعني (لا تباشر المرأة المرأة) لا يضطجعان متجردين تحت ثوب واحد.

      الدليل السادس عشر :

      قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ان انظر اليها
      يقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهما فرفعت الجاريه جانب الستر وقالت : أحرج عليك( أي اقسم عليك ) ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك ان تنظر الي فنظر وان كان لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر
      قال : فنظرت اليها ثم تزوجتها وكان لها عندي منزله عظيمه .


      فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوه فلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليها فالاسهل ان يجلس لها في الطريق وينتظرها تخرج لأي حاجه وينظر اليها .

      الدليل السابع عشر :

      قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمه فكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منها بعض مايعجبني فتزوجتها
      فماذا سيكون رأى !! غير وجهها


      فلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيء لها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهل ان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظر اليها.
      أحاديث النظر إلي المخطوبة ليس فيها ما يدل على تغطية الوجه، بل فيها ما يدل على جواز نظر الخاطب إلى من يريد خطبتها وتكرار ذلك وإن كانت لا تعلم ، ثم إنه ليس فيها نص على رؤيه وجه المخطوبة بخصوصه فقط، لأن النظر في الحديث مطلق غير محدد، وأحاديث النظر للمخطوبة جاءت مطلقة لم تحدد مقدار نظر الخاطب لمخطوبته، لذلك نجد أن أقوال العلماء قد اختلفت في مقدار نظر الخاطب لمخطوبته، فلا يُفهم من ذلك وجوب ستر وجه المرأة في عامة الأحوال.
      • قال الشافعي: (وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قال : الوجه والكفين). الحاوي الكبير للماوردي.


      قول الشافعى وبغير إذنها لحديث أبي حميد الساعدي: (...ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم). والنظر إليها من غير علمها مثل أن يَرقُبهَا أثناء سيرها في الطريق يستلزم أن يكون وجهها ظاهرا في العادة.

      الدليل الثامن عشر :

      عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قبرنا مع رسول الله رجلاً فلما رجعنا وحاذينا بابه ..إذ هو بامرأة لا نظنه عرفها .. فنظر إليها النبي صلي الله عليه وسلم ..فقال : يا فاطمة ..

      الشاهد على هذا ان الصحابه عندما رأوا فاطمه غلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرفها لانها كانت متستره تماما فلو كانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمه ولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متستره كيف عرفها عليه الصلاة والسلام عرفها من مشيتها لانها ابنته .

      الحديث ذكره الألباني في "ضعيف أبي داود"

      وعلي فرض صحته فليس في الحديث دليل علي ستر فاطمة وجهها فإشكالية النظر قد تكون بسبب الزحمة حول النبي صلي الله عليه وسلم بعد الدفن أو أنها كانت دون مد بصره فلما تجاوزته عرفها من مشيتها وجسمها. وعلي فرض أنها كانت تستر وجهها فلا يدل علي الوجوب، لأن مجرد الفعل لا يدل علي الوجوب وإن صدر من النبي صلي الله عليه وسلم.

      الدليل التاسع عشر :

      قال الامام مسلم في الصحيح باب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها ( عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصار فقال عليه الصلاة والسلام ( انظرت اليها ) قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام ( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا ) اي ان في أعين الانصار صغرا


      والعين اين توجد ؟ توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .
      أين في الحديث ما يدل علي تغطية الوجه , غاية ما في الحديث كما بوب له مسلم (ندب النظر إلي وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها) , لتأمل محاسنها , ولا شيء أكثر من ذلك .
      الدليل العشرون :

      دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجال الاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمال ومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميله ونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريه وأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لا ينبغي

      بل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساء أكثر مايذكر الرجل عندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجه يعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرض ونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجه
      قال الشيخ الألباني ردا علي مثل هذا الكلام:

      ويبدو لي أنهم- لشعورهم في قرارة نفوسهم بضعف حجتهم- يلجأون إلى استعمال الرأي ولغة العواطف- أو ما يشبه الفلسفة- فيقولون: إن أجمل ما في المرأة وجهها، فمن غير المعقول أن يجوز لها أن تكشف عنه! فقيل لهم: وأجمل ما في الوجه العينان، فعمّوها إذن ومروها أن تسترهما بجلبابها! وقيل لهم على طريق المعارضة: وأجمل ما في الرجل- بالنسبة للمرأة - وجهه، فمروا الرجال أيضاً بفلسفتكم هذه أن يستروا وجوههم أيضاً أمام النساء، وبخاصة من كان منهم بارع الجمال ، كما ورد في ترجمة أبي الحسن الواعظ المعروف بـ (المصري): "أنه كان له مجلس يتكلم فيه ويعظ، وكان يحضر مجلس وعظه رجال ونساء، فكان يجعل على وجهه برقعاً تخوّفاً أن يفتتن به النساء من حسن وجهه".

      أمشروع ما فعله هذا المصري أم لا؟! مع علمهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان أجمل منه ولم يفعل فعله! فإن قلتم بشرعيته، خالفتم سنة نبيكم وضللتم، وهذا مما لا نرجوه لكم، وإن قلتم بعدمها- كما هو الظن بكم- أصبتم، وبطلت فلسفتكم، ولزمكم الرجوع عنها، والاكتفاء في ردكم عليّ بالأدلة الشرعية إن كانت عندكم فإنَّها تغنيكم عن زخرف القول.
      الشريعة الإسلامية في تقريرها لمعالم لباس المرأة وزينتها
      إنما تبتغي تكريم المرأة المسلمة وصيانتها
      لباس المرأة وزينتها
      http://goo.gl/2xYclw

      تعليق

      يعمل...
      X