إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها





    عائشة بنت أبي بكر الصديق

    الصديقة بنت الصديق.. حبيبة الحبيب..

    صاحبة رسول الله، وأحب النساء على قلبه

    أليفة قلب سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام





    من هي عائشة ؟ هي بنت من؟
    هي زوج من ؟


    هي أم المؤمنين السيدة عائشة بنت عبد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم ابن مره بن كعب بن لؤي القرشي التيمي، وكان من أبرز رجال تيم فقد كان رجلا تاجرا ميسور الحال عرف بحسن

    الخلق وطيب المعشر، حتى ألفه كل رجل في قريش، وزاد من هذه الألفة ما عرف عن الرجل من حفظه للأنساب وحفظه للأشعار وعلمه الغزير بتاريخ قريش وما حولها من قبائل العرب
    .
    بكر شريفا في الجاهلية، فلما جاء الإسلام وبادر إلى الإيمان، ازداد شرفا على شرف، وما زال ذكره ومكانته يزيدان حتى أصبح الرجل الثاني في الإسلام، وحتى رضيه المسلمون خليفة لرسول الله

    وفوضوا له أمورهم، فكان عند حسن ظنهم وكان كذلك طيلة حياته عند حسن ظن الناس به
    .


    والدتها:أم رومان بنت عامر بن عويمر ، بن عبد شمس ، بن عتاب ابن أذينة الكنانية الصحابية الجليلة المؤمنة ، كانت رضية الخلق محمودة السيرة آمنت إذ آمن زوجها، وأخلصت في هذا الإيمان حتى قال

    عنها رسول صلى الله عليه وسلم:
    " من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان".


    ذاك هو أبوعائشة وتلك هي أم عائشة، وفي كنف هذين العلمين درجت عائشة وتلقت لبان الرقة والمحبة والكرم، وفي هذه الأسرة الحميدة نبتت زهرة متفتحة ووردة ذات عبير.

    عائشة رضي الله عنهما ممن ولد في الإسلام ، وهي أصغر من فاطمة رضي الله عنها بثماني سنين، وكانت تقول : "لم أعقل أبوي إلا وهما يَدينان الدِّينَ" .

    ومما زاد في حظ عائشة رضي الله عنها من حسن التربية أنها ولدت وأبواها يدينان بالإسلام، فلم تكتحل عيناها إلا بمنظر أبويها يؤديان الصلاة ، ويسعيان من أجل الدعوة سعيهما، ولم يتفتح قلبها إلا على

    حب الدين والتفاني في هذا الحب ولم يمس أذنيها إلا أصوات أبويها وهما يتلوان القرآن، وكان أبو بكر شديد الرقة في قراءة القرآن حتى إنه ليبكي ويبكي، وحتى أن قريشا خافت على رجالها ونسائها أن

    تفتنهم قراءة أبي بكر فيتابعونه على دينه فسعوا ليكفوه عن رفع صوته بقراءة القرآن
    .

    وهناك نشأت وعاشت في كنف بيت من أرفع البيوت القرشية ومن أعلاها ثقافة عاشت في بيت كان أول البيوت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إسلاما وإيمانا وجهادا .





    صفاتها:

    كانت السيدة عائشة رضي الله عنها خفيفة الجسم، ذات عينين واسعتين، وشعر جعد ووجه مشرق ، مشرب بحمرة.


    ويقال أيضا: كانت امرأة بيضاء جميلة . ومن ثَمَّ لقبت بالحُمَيْرَاء .


    ~~~~~~~

    زواجها

    تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر من الله عز وجل إثر وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وهي بنت ست سنوات

    أخرج الترمذي من حديث عبد الله بن عمرو بن علقمة المكي ، عن ابن أبي حسين ، عن ابن أبي مليكة ، عن
    عائشة رضي الله عنها : أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي -صلى الله

    عليه وسلم- فقال : هذه زوجتك في الدنيا والآخرة .

    وعَنْ عائشة رضي الله عنها قَالَتْ تَزَوَّجَنِى النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ ، فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِى بَنِى الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ ، فَوُعِكْتُ فَتَمَرَّقَ شَعَرِى فَوَفَى جُمَيْمَةً ، فَأَتَتْنِى أُمِّى أُمُّ رُومَانَ

    وَإِنِّى لَفِى أُرْجُوحَةٍ وَمَعِى صَوَاحِبُ لِى ، فَصَرَخَتْ بِى فَأَتَيْتُهَا لاَ أَدْرِى مَا تُرِيدُ بِى فَأَخَذَتْ بِيَدِى حَتَّى أَوْقَفَتْنِى عَلَى بَابِ الدَّارِ ، وَإِنِّى لأَنْهَجُ ، حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِى ، ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ

    وَجْهِى وَرَأْسِى ثُمَّ أَدْخَلَتْنِى الدَّارَ فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِى الْبَيْتِ فَقُلْنَ عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ ، وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ . فَأَسْلَمَتْنِى إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِى ، فَلَمْ يَرُعْنِى إِلاَّ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ضُحًى

    ، فَأَسْلَمَتْنِى إِلَيْهِ ، وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ "البخاري

    وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم الخلق على الله في بيت بسيط.. بيت!!

    مالي أقول بيت وهو في الواقع حجرة واحدة مبنية من اللبن وسعف النخيل وكان بابها ستارا من الشعر ، وكان أثاثها فراشا من أدم(جلد( حشوه ليف ليس بينه وبين الأرض إلا حصير..

    وفي تلك الحجرة المتواضعة من خلال بيت الزوجية غدت السيدة عائشة رضي الله عنها معلما لكل امرأة في العالم على مر العصور فكانت خير زوجة تؤنس الزوج وتدخل السرور إلى قلبه وتزيل عنه ما

    يكابده خارج المنزل من مصارعة الحياة والدعوة إلى الله تعالى
    ..

    فأي بساطة هذه التي ارتضاها الله لرسوله وزوج رسوله..

    قال المستشرق بودلي: " منذ وطئت قدماها بيت محمد كان الجميع يحسون وجودها، ولو أن هناك شابة عرفت ماهي مقبلة عليه لكانت
    عائشة بنت أبي بكر فلقد كونت شخصيتها منذ اليوم الأول الذي دخلت

    فيه دور النبي الملحقة بالمسجد ..".



    إنها قدوة أراد الله أن تكون حياة هذه السيدة الرفيعة حسبا ونسبا المتفردة جمالا وخلقا، ولكن ماذا كان مهرها ؟

    كان خمسمائة درهم .. مهر متواضع لا يعدو أن يكون رمزا..

    لم يكن هذا المهر الرمز لامرأة عادية من أخلاط الناس، بل كانت ابنة رجل بني تيم وسيد من سادات قريش وواحد من أثريائها، و لم يكن هذا المهر الرمز لامرأة رجل عادي بل كان مهرا لزوج سيد البشر

    أجمعين

    محمد رسول الله وخاتم رسله إلى البشر أجمعين..

    و نحن نشهد أنها زوجة نبينا -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة.


    بزواجها رضي الله عنها من رسول البشرية وسيدها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: "ما نحرت علي جزور ولا ذبحت من شاة حتى أرسل إلينا سعد بن عبادة بجفنة كان يرسل بها إلى رسول الله

    صلى الله عليه وسلم".

    ما نحرت في عرس عائشة من جزور، ولا ذبحت في عرس عائشة من شاة، بل ما قدم في عرسها من طعام حتى أرسل أحد الصحابة !!

    جفنة فيها طعام طعام اعتاد هذا الصحابي أن يرسله إلى رسول الله كل يوم أي لم يكن طعاما متميزا إنه طعام عادي بسيط..




    ~~~~~~~

    مكانتها ومقامها

    لقد تفتحت هذه الفتاة على الإسلام في صفائه ونقائه في بيت أبي بكر ثم في بيت النبوة المباركة وشاء الله أن تكون حياتها كلها، دروسا بليغة للأسرة المسلمة كانت حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا

    مفتوحا ليس فيها من سر يطوى عن المسلمين فالرسول عليه السلام قدوة المسلمين، في كل أمر مهما صغر والرسول عليه صلوات الله وسلامه أسوة المسلمين في كل شيء في العبادة والجهاد والمجتمع

    والأسرة.

    لهذا كانت حياة عائشة رضي الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا مفتوحا وصفحة مقروءة للناس أجمعين، وكان زواجها رضي الله عنها أول الدروس ومبتدأ العبر.


    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يميل إلى عائشة رضي الله عنها إذ كانت ابنة أبي بكر، وإذ كانت تبدو عليها أمارات الفطنة والذكاء وهي لم تزل بعد في سن طفولتها الأولى، وكثيرا ما أوصى أمها بها

    قائلا :
    " يا أم رومان استوصي بعائشة خيرا واحفظيني فيها ".

    وهذه عبارة تدل على عطف واعجاب ومودة

    وهذا عمرو بن العاص ، وهو ممن أسلم سنة ثمان من الهجرة ، سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- : أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ قال : " عائشة " . قال : فمن الرجال ؟ قال : " أبوها ".

    وحبه عليه السلام
    عائشة رضي الله عنها كان أمرا مستفيضا ، فلم يتزوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بِكْرًا غيرها ، ولا أَحَبَّ امرأة حبها . ولا أعلم في أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- ، بل ولا في

    النساء مطلقا ، امرأة أعلم منها.

    وعَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : دَخَلَ الْحَبَشَةُ الْمَسْجِدَ يَلْعَبُونَ ، فَقَالَ لِي : " يَا حُمَيْرَاءُ ، أَتُحِبِّينَ أَنْ تَنْظُرِي إِلَيْهِمْ ؟ " ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَامَ بِالْبَابِ ، وَجِئْتُهُ ، فَوَضَعْتُ ذَقَنِي عَلَى عَاتِقَهُ ،

    فَأَسْنَدْتُ وَجْهِي إِلَى خَدِّهِ ، قَالَتْ : وَمِنْ قَوْلِهِمْ يَوْمَئِذٍ : أَبَا الْقَاسِمِ طَيِّبًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَسْبُكِ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لا تَعْجَلْ ، فَقَامَ لِي ، ثُمَّ قَالَ : " حَسْبُكِ " ، فَقُلْتُ : لا تَعْجَلْ يَا

    رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَتْ : وَمَا لِي حُبُّ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ ، وَلَكِنِّي أَحْبَبْتُ أَنْ يَبْلُغَ النِّسَاءَ مَقَامُهُ لِي ، وَمَكَانِي مِنْهُ .



    ~~~~~~~

    وحانت لحظة الرحيل

    مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عودته من حجة الوداع وشعر أنه قد آن الأوان للرحيل بعد أن أدى الأمانة وبلغ الرسالة كان يقول وهو يطوف على نسائه متسائلا:
    " أين أنا غدا ؟ أين أنا بعد

    غد؟"،
    استبطاءا ليوم عائشة رضي الله عنها ، فطابت نفوس بقية أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعا بأن يمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أحب وقلن جميعا يا رسول قد وهبنا أيامنا لعائشة

    . وانتقل حبيب الله إلى بيت الحبيبة فسهرت على مرضه، وبودها لو تفديه بنفسها وروحها وهي تقول:

    " فداك نفسي وأبي وأمي يا رسول الله" ..

    تقول أم المؤمنين تصف لحظات وفاة زوجها عليه الصلاة والسلام:" توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي يومي وليلتي وبين سحري ونحري ودخل عبدالرحمن بن أبي بكر ومعه سواك ،

    فنظر إليه حتى ظننت أنه يريده فأخذته فمضغته ونفضته وطيبته، ثم دفعته إليه فاستن به كأحسن ما رأيته مستنا قط ثم ذهب يرفعه إلي، فسقطت يده فأخذت أدعو له بدعاء كان يدعو به له جبريل وكان هو

    يدعو به إذا مرض ، فلم يدع به مرضه ذاك، ورجع بصره إلى السماء وقال :"
    الرفيق الأعلى"، وفاضت نفسه، فالحمد لله الذي جمع بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا ".


    ودفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قبض في بيت السيدة
    عائشة رضي الله عنها.


    و لكِ يا عائشة المكانة العظمى عندما قلت: " لقد أعطيت تسعا ما أعطيتها امرأة بعد مريم بنت عمران : لقد نزل جبريل بصورتي في راحته حتى أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يتزوجني ، ولقد

    تزوجني بِكْرًا ، وما تزوج بِكرًا غيري ، ولقد قُبض ورأسه في حجري ، ولقد قَبَّرتُه في بيتي ، ولقد حفت الملائكة ببيتي ، وإن كان الوحي لينزل عليه وإني لمعه في لحافه ، وإني لابنة خليفته وصديقه ،

    ولقد نزل عذري من السماء ، ولقد خُلِقْتُ طَيَّبَةً عند طيِّب ، ولقد وُعِدْتُ مغفرة ورزقا كريما " ، رواه أبو بكر الآجري ، عن أحمد بن يحيي الحلواني عنه ، وإسناده جيد وله طريق آخر سيأتي .



    علمها

    عاشت عائشة رضي الله عنهافي بيت النبوة تشاهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتسمع حديثه وترافقه في جهاده، وهي في كل أحوالها تحفظ ما تسمع، وتعي ما تشاهد، وتفهم ما ترى، ومع حفظها وفهمها

    آتاها الله فقها لما تسمع وتعي .

    وعاشت أم المؤمنين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم زمنا طويلا كانت فيه مرجعا للمسلمين في كثير من شؤون المسلمين .


    لقد روت أمهات المؤمنين أحاديث، وما روته عائشة رضي الله عنها أربى على ما روته أمهات المؤمنين مجتمعات..

    وكان بيتها رضي الله عنها مقصد طلاب العلم يستمعون منها وينقلون علمها وفقهها إلى الأمصار..

    هذا وقد كانت رضي الله عنها خير من اهتم بالتلقي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغت من العلم والبلاغة ما جعلها تكون معلمة للنساء بل وحتى للرجال ، ومرجعا لهم في الحديث والسنة والفقه.

    فقال الزهري: لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل.

    وقال هشام بن عروة عن أبيه، قال : لقد صحبت عائشة رضي الله عنها فما رأيت أحدا قط كان أعلم بآية أنزلت ولا بفريضة ولا بسنة ، ولا بشعر ولا أروى له ، ولا بيوم من أيام العرب ولا بنسب ولا

    بكذا ولا بكذا ، ولا بقضاء ولا طب منها، فقلت لها : يا خالة ، الطب من أين تعلمته؟ فقالت: كنت أمرض فينعت لي الشئ ويمرض المريض فينعت له، وأسمع الناس ينعت بعضهم لبعض فأحفظه.

    وعن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال قلنا له: هلكانت عائشة تحسن الفرائض؟ قال : والله لقد رأيت أصحاب محمد الأكابر يسألونها عن الفرائض.

    روى مغيرة بن زياد ، عن عطاء ، قال : كانت عائشة أفقه الناس وأعلمهم ، وأحسن الناس رأيا في العامة .

    عن الشعبي : أن عائشة قالت : رويت للبيد نحوا من ألف بيت ، وكان الشعبي يذكرها ، فيتعجب من فقهها وعلمها ، ثم يقول : ما ظنكم بأدب النبوة .

    وهكذا عاشت حياتها وحتى بعد وفاة رسول الله تعطي مما اكتسبت وتعلم مما تعلمت وتحدث بما حفظت وقد ذكر لها في كتاب الصحاح ألفان ومائة وعشرة أحاديث جميعها صحيحة ومثبتة، اتفق لها

    البخاري ومسلم على مائة وأربعة وسبعين حديثا ، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين ، وانفرد مسلم بتسعة وستين .

    ~~~~~~~

    غيرتها

    كانت عائشة رضي الله عنها محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تغار عليه ولا تحب أن تشاركها فيه امرأة أخرى، إذ الغيرة من طبائع النساء، وهي فطرة فطرت عليها بنات حواء لا يستطعن التبرؤ منها..
    لقد أطلعنا على نماذج من غيرة
    عائشة رضي الله عنها، نماذج متعددة نستطيع أن نسرد منها عددا وافرا..

    ولكن مالنا ولسرد النماذج لغيرة السيدة عائشة رضي الله عنها ممن شاركنها منازل الرسول وممن شهدتهن وكلمتهن، ونحن نستطيع أن نستعيض عن كل ذلك بذكر غيرتها ممن لم ترها من زوجات

    الرسول صلى الله عليه وسلم وممن لم تشاركها المنزل، فغيرتها من السيدة خديجة نموذجا فذا لغيرة الأنثى على زوجها..

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الثناء على خديجة حتى إنه ليكرم صديقاتها إكراما لذكراها ..

    وقد اشتعلت نار الغيرة في صدر
    عائشة رضي الله عنها مما رأته من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة وذكره لها بالتجلّة والحب بعد موتها بسنين فما ملكت نفسها أن قالت له: " وما تذكر من

    عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في الدهر وأبدلك الله خيرا منها!"

    إنها امرأة ولا يعيبها أن تغار على زوجها، وزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس كمثله زوج وحق لها أن تغار عليه

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم بوفائه الذي يتجاوز الحدود رد على
    عائشة رضي الله عنها وهو مغضب فقال:

    "والله ما أبدلني الله خيرا منها : آمنت بي حين كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله منها الولد دون غيرها من النساء".

    وسكتت عائشة رضي الله عنها، ولعلها ندمت على ما بدر منها بحق خديجة..


    ولم تخرج
    عائشة رضي الله عنهاعن فطرتها إذ غارت على زوجها فالغيرة من الطبائع التي فطر الله النساء عليها

    وفي غيرة عائشة رضي الله عنها دعوة لنا أن لا نضيق بغيرة النساء، وفي معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم وموقفه من هذه الغيرة مثال لنا يحتذى..

    ~~~~~~~

    خشيتها
    قال القاسم : كنت إذا غدوت بدأت ببيت عائشة فأسلم عليها، يقول : فدخلت عليها يومًا وهي تصلي وتقرأ قول الله عز وجل وتبكي :" فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم"


    قال : فانتظرت مرة ومرتين ، فإذا بها تردد الأية وتبكي، قال : فطال عليّ المقام، فذهبت إلى السوق لأقضي حاجة لي، قال فرجعت فإذا هي قائمة ، كما هي تبكي وتصلي وتقرأ القرآن.


    تقول عائشة رضي الله عنها : إنكم لن تلقوا الله عز وجل بشي خير لكم من قلة الذنوب .

    ~~~~~~~

    رضاها وسخطها

    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستأنس إليها في الحديث ويسربقربها ويعرف رضاها من سخطها
    .
    فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لها : إني لأعلم إن كنتي عني راضية، وإذا كنتي علي غضبى، قالت : وكيف يارسول الله؟

    قال : إذا كنتي علي راضية قلتي لا ورب محمد ، وإذا كنتي علي غضبى قلتي لا ورب إبراهيم، قالت : أجل والله لا أهجر إلا اسمك.

    ~~~~~~~
    غيرة النساء منها

    كان يعظم قدرها ويجل شأنها لذا لما رأى نساء المؤمنين أن النبي صلي الله عليه وسلم يظهر وده لعائشة وحبه لها ومع ذلك كان عليه الصلاة والسلام يعدل ويقول : هذا قسمي فيما املك فلا تلمني فيما تملك

    ولا املك. فكان نساء المؤمنين يرين هذا القدر العظيم لعائشة ولهذا انتدبن مرة فاطمة رضي الله عنها فقلن لها : اذهبي إلى أبيكِ وقولي له أن نسائك يسألنك العدل في بنت أبي قحافة فلما كلمته فاطمة قال : يا


    بنتي ألا تحبين ما احب ؟ فقلت : بلي يا رسول الله .فقال : أحبي هذه واشار إلى عائشة .


    قال حماد بن زيد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها، قالت : كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة رضي الله عنها. قالت : فاجتمعن صواحبي إلى أم سلمة ، فقلن لها : إن الناس

    يتحرون بهداياهم يوم
    عائشة، وإنا نريد الخير كما تريده عائشة ، فقولي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأمر الناس أن يهدوا له أينما كان . فذكرت أم سلمة له ذلك . فسكت ، فلم يرد عليها . فعادت الثانية

    . فلم يرد عليها . فلما كانت الثالثة قال :
    " يا أم سلمة ، لا تؤذيني في عائشة ، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها"متفق على صحته .

    ~~~~~~~
    جودها وكرمها

    بعث معاوية رضي الله عنه وعن أبيه إليها مرة بألف درهم فما أمست حتى فرقتها فقالت لها خادمتها : لو اشتريتي لنا بدرهم لحم قالت ألا قلتي لي.

    وقال عطاء أن معاوية بعث لها بقلادة بمئة ألف فقسمتها بين أمهات المؤمنين.

    وقال عروة ابن أختها ان عائشة تصدقت بسبعين ألفا وإنها لترقع جانب ذراعها رضي الله عنها .

    ~~~~~~~~~

    فى امان الله

    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامى 2; الساعة 07-04-2014, 02:52 AM. سبب آخر: تنسيق الخط بارك الله فيكى


  • #2
    رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    وجعله فى موازين حسناتكم

    لا تنسى وضع الرابط فى المسابقة
    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



    تعليق


    • #3
      رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

      • محنة الإفك

        من أهم المواقف في حياة أم المؤمنين رضي الله عنها: موقف التهمة الشنيعة التي اتهمت بها
        الإفك

        حدث ذلك في نحو السنة السادسة للهجرة بعد أن تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش.

        وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه، فلما كانت غزوة بني المصطلق أقرع بين نسائه كما كان يصنع، فخرج سهم عائشة رضي الله عنهادون باقي نسائه، فانطلقت في صحبته سعيدة هانئة بما أتاها الله من شرف صحبته.

        وكانت فألا حسنا على القائد المصطفى فعاد من غزوته منتصرا، وسار ركبه الظافر نحو المدينة المنورة يهزج بأغاني النشيد النصر والفخر.

        وعاد صلى من غزوته مضطربا أشد الاضطراب لشيوع الفتنة بين المسلمين، وأتباع عبد الله بن أبي سلول رأس المنافقين وزعيم الخزرج، وذلك عندما تنازع رجلان منهما على المال، كما يحدث على كل بئر وفي كل مورد يكثر حوله القصاد، فصاح صائح: يا للخزرج، وصاح الآخر: يا لكنانة، يا لقريش، وخرج النبي صلى الله غاضبا لهذه العصبية البغيضة وسأل: "مابال دعوى الجاهلية دعوها فإنها منتنة".

        ولما أخذ جيش الرسول صلى الله عليه وسلم المسير باتجاه المدينة المنورة عائدا من غزوته منتصرا بما أتاه الله تعالى من فضل واعتلاء لدين الإسلام، و دنا الليل عليهم وهم على مقربة منها ، أناخ الركب للراحة، وما إن مسوا الأرض حتى وقعوا نياما، فخرجت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لبعض حاجتها وقد كان في عنقها عقد فيه جزع ظفار ، فلما فرغت انسل من عنقها وهي لا تدري، وعند عودتها إلى هودجها تفقدت عقدها فإذا به قد انسل منها، فحسبها التماسة هنية، فعادت تبحث عنه في مكان حاجتها إلى أن وجدته ومن ثم عادت إلى مكان هودجها، فإذا بهم قد احتملوه وارتحلوا وهم يحسبون انها فيه لخفتها..

        فأقامت رضي الله عنها حيث هي وظنت أنهم سيرجعون إليها لا محالة إذا أحسوا غيبتها وافتقدوها وكان صفوان بن المعطل رضي الله عنه على ساقة الجيش يتخلف عنه ليلتقط ما يسقط من المتاع فلما نهض ليتبع الجيش في ساقته، رأى سوادا على البعد ثم عرف أنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهالأنه كان يراها قبل الحجاب، فجعل يقول: إنا لله وإنا إليه راجعون.. ويكرر ذلك لينبهها باسترجاعه لأنه يتهيب التحدث إليها فما كلمها بكلمة، وإنما أناخ لها الراحلة واخذ بزمام البعير فركبتها وانطلق يقود الراحلة حتى أدرك الجيش في نحر الظهيرة..

        وأطمأن رسول الله صلى أن وجدها بخير، وسمع منها حديثها عن سبب تخلفها، فما أنكر منه حرفا، ولكن ابن سلول وهو من الخزرج وكان من أعداء الدين الإسلامي ومن أعداء الله ورسوله ، يأبى أن يأمر حدث إلا ويلفظ فيه ووجد أن الفرصة مهيأة للقيل والقال والافتراء فأطلق لسانه البذيء ، فقال: والله ما نجت منه ولا نجا منها. متوخيا في ذلك أن يوقع بين النبي وأقرب المقربين إليه أبي بكر الصديق رضي الله عنه، أو يفلح في تشكيك المسلمين في كرامة نبيهم.

        تقول أم المؤمنين: عائشة بنت أبي بكر الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما:

        وكان الذي تولى كبر الإفك عبدالله بن أبي سلول فقدمنا المدينة فاشتكيت بها شهرا، والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك ولا أشعر، وما يريبني في وجعي، إني لا أرى من النبي اللطف الذي كنت أرى منه حين اشتكي، إنما يدخل فيسلم ثم يقول: " كيف تيكم؟" ثم ينصرف، فذلك الذي يريبني منه ولا اشعر بالشر، حتى نقهت فخرجت أنا وأم مسطح قبل المناصع، وهي متبرزنا، وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى اليل، وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا.

        وحين فرغنا من شأننا نمشي فعثرت أم مسطح في مرطها، فقالت : تعس مسطح. فقلت لها : بئسما قلت، أتسبين رجلا شهد بدرا؟ فقالت: يا هنتاه ألم تسمعي ماقال؟ قلت: وما قال؟ فأخبرتني بقول أهل الإفك، فازددت مرضا إلى مرضي.

        فلما رجعت إلى بيتي دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسلم وقال: "كيف تيكم؟" فقلت ائذن لي إلى أبوي. قالت وأنا حينئذ أريد أن استيقن الخبر من قبلهما، فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت أبوي، فقلت لأمي: يا أمتاه، ماذا يتحدث الناس به؟ : فقالت: يا بنية هوني على نفسك الشر فو الله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا كثرن عليها. فقلت : سبحان الله، ولقد تحدث الناس بهذا؟ فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمه ولا اكتحل بنوم ثم أصبحت أبكي ولقد بكيت ليليتين ويوما وأبواي يظنان أن البكاء فالق كبدي، وبينما هي على تلك الحال استأذنت عليها امرأة من الأنصار فأذنت لها بالدخول فجسلت بجانبها تبكي معها على بكاءها إلى أ دخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم وجلس فحمد الله وأثنى عليه وقال:" أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغنني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألمحت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عيه".

        تقول عائشة رضي الله عنها: فلما قضى رسول الله مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي: أجب عني رسول الله فيما قال. قال وما أدري ما أقول لرسول الله. فقلت لأمي: أجيبي عني رسول ل الله فيما قال. قالت وما أدري ما أقول لرسول الله. فقلت: إني والله لقد علمت أنكم سمعتم ما تحدث به الناس حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به، ولئن قلت لكم إني بريئة لا تصدقوني بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني بريئة لتصدقني فو الله ما أجد لي و لك إلا ما قال أبا يوسف : فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون.

        قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي وأنا والله حينئذ أعلم أني بريئة وأن الله مبرأي ببرائتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله ينزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر أن يتكلم الله بأمر يتلى، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله في النوم رؤيا يبرأني الله بها، فو الله ما رام رسول الله مجلسه ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل الله على نبيه، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء/ حتى إنه ليتحدر منه من ثل الجمان من العرق في يوم شات من ثقل القول الذي أنزل عليه.

        قالت :فسري عن رسول الله وهو يضحك وكان أول كلمة تكلم بها أن قال لي: " أبشري عائشة أما والله فقد برأك"

        فقالت لي أمي: قومي إلى رسول الله فقلت:لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله هو الذي أنزل براءتي.

        فأنزل الله عز وجل: "إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ..." الْعَشْر الْآيَات كُلّهَا .

        وهكذا ينتهي حديث الإفك الذي تعرضت له الجماعة المسلمة لأكبر محنة إذ كانت في الثقة بطهارة بيت رسول الله ومحنة في الثقة ،وفي العقيدة التي تتمثل في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم.

        ولذلك استحق هذا الحديث العظيم أن ينزل فيه قرآن ليرد المكيدة المدبرة من تلك العصابة المجتمعة على هدف واحد
        ولم يكن عبد الله ابن سلول وحده الذي أطلق ذلك الإفك وإنما هو الذي تولى معظمه وهو يمثل عصبة اليهود أو المنافقين الذين عجزوا عن حرب الإسلام جهرة فتواروا وراء ستار الدين ليكيدوا له خفية فكان حديث الإفك إحدى مكايدهم.



        ورحلت الطاهرة

        كانت ليلة الثلاثاء لسبع عشرة مضين من رمضان سنة سبع وخمسين للهجرة أغمضت جفناها رضي الله عنها وانتقلت روحها إلى الرفيق الأعلى، وهي من العمر في السادسة والستين وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه ثم شيعت جنازتها في غسق الليل إلى البقيع مرقد آل بيت النبي وهذا ما أوصت به تحت أنوار المشاعل المصنوعة من جريد مغموس في الزيت، وكانت الناس تسير وراء الجنازة باكية معولة نادبة أم المؤمنين رحمها الله، فلم ترى ليلة في المدينة المنورة أكثر ناسا من تلك الليلة ، وأودع جثمانها الطاهر في البقيع مع أمهات المؤمنين بعد أن نزل معها إلى القبر لتلقي جثمانها ولد أختها أسماء ذات النطاقين عبد الله وعروة أبناء الزبير والقاسم وعبد الله أبناء أخيها محمد وعبد الله ابن أخيها عبد الرحمن وكلهم من رواة الحديث عنها

        وهدأت روحها الطاهرة تحت مرقدها بعد أن خلفت من ورائها أجيالا ترصد دقائق حياتها منذ كانت في السادسة من عمرها مستلهمة تلك التربية التي صاغتها فجعلت منها نموذجا فريدا لم تعرف الدنيا مثلها خلال أربعة عشر قرنا خلت.



      بماذا نصرنا أمنا الطاهرة؟!
      كل يسأل نفسه هذا السؤال، ولنتخيل أن رسول الله بيننا فماذا كنا سنفعل من أجل زوجته الطاهرة

      سلّو أقلامكم وعطروا أفواهكم وقلوبكم بسيرة عائشة الطاهرة المطهرة..
      تحدثوا عنها املأوا مجالسكم بعطر سيرتها، أخبروا القاصي والداني عنها ولا تقفوا موقف المسلم الذليل الذي لا يملك حيلة.. تعرفوا على حياتها ابحثوا اسألوا..

      لماذا تغضب ممن سبها وأنت يا مسلم لا تعرف عنها سوى اسمها واسم والدها ومعلومات من الواجب على كل مسلم ان يعرفها ويؤمن بها ولا يذره الجهل بها..
      نعم أحزننا ما حدث ممن رمي لأمنا بالشتام، ولكن غضب وحده لا يكفي
      نحن يجب أن نعلم من هي عائشة رضي الله عنها، لنعلّم الناس بها
      ما قبيلتها، ما ألقباها، ما فضائلها، كم روت من احاديث ، ما موقفها من واقعة الجمل،
      وهكذا
      فلا تكن مجرد ناقل
      أنت تنقل دون حتى أن تقرأ وآخر ينقل منك ولا يقرأ وثالث ورابع ، فمن سيعرف سيرتها إذن!!
      فإنه مهما فعلنا وكتبنا وجمعنا فستبقى أمنا أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها وعلى أبيها لا تفيها الكلمات حقها ، وتعجز المحابر عن وصفها بما هي له أهل.
      ~~~~~~~
      المراجع
      كتاب نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور بسام محمد حمامي
      كتاب نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم لأحمد الجدع
      موقع إسلام ويب
      موقع الراسخون في العلم
      موقع نبي الإسلام
      شبكة الدفاع عن السنة
      صيد الفوائد

      ~~~~~~
      هذا وإن كان من خطأ فمن أنفسنا ،وليس مما نقلنا منه،لذا نرجو تنبيهنا
      إن كان هناك من خطأ ونعتذر إن كان ذلك قد حدث

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4
        رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

        جهد طيب مبارك،
        جزاكم الله خيرا ونفع بكم
        إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
        والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
        يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

        الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

        تعليق


        • #5
          رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

          وعليكم السلام ورحمة الله

          رضي الله عنها وارضاها

          اللهم بارك طرح قيم

          بارك الرحمن فيك وجزاك كل خير
          ا

          تعليق


          • #6
            رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

            وعليكم السلام ورحمة الله

            رضي الله عنها وارضاها

            اللهم بارك طرح قيم

            بارك الرحمن فيك وجزاك كل خير


            ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

            تعليق


            • #7
              رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

              جزاكم الله خيرا على مروركم
              وبارك الله فيكم


              تعليق


              • #8
                رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                جزاكم الله خيرا
                سلمت يمناك أختنا
                نفع الله بكم
                القرآن الكريـم بصوت الشيخ حاتم الواعر(اضغط هنا)
                نفسك تكون سبب في هداية الناس ويكونوا في ميزان حسناتك "وبرضه بأقل مجهود"؟
                الفريق الإعلامي للموقع"فريق فرسان الدعوة والحملات الدعوية"
                فريق يختص بنشرالدعوة وتحضيرأقوى الحملات الدعوية

                تعليق


                • #9
                  رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  رضي الله عنها وأرضاها
                  جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
                  وفقكم الله لكل خير


                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                    قدوتي أمهات المؤمنين

                    وجزاكِ أختنا ونفع الله بكِ


                    أبو ساجد الشامي

                    وجزاكم، ووفقنا الله وإياكم والمسلمين لكل خير


                    تعليق


                    • #11
                      رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                      جزاكم الله كل الخير ونفع بكم
                      رضى الله عن أمنا عائشه وأمهات المؤمنين وإجمعنا بهم يارب العالمين

                      واشوقاه لبيتك ياالله
                      علامات محبة الله لك
                      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                      تعليق


                      • #12
                        رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرا أخية
                        وجعله الله في ميزان حسناتكم
                        ورضي الله عن أم المؤمنين المبرأة وارضاها

                        ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                        ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                        )

                        تعليق


                        • #13
                          رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                          رضي الله عنها وارضاها
                          وجزاكم الله مثله واكثر منه



                          تعليق


                          • #14
                            رد: عائشة رضي الله عنها من ذا يساوي في الآنام علاها

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            رضي الله عنها وأرضاها
                            جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                            سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                            غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                            تعليق

                            يعمل...
                            X