إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية



    كيف وصل إلينا القرءان؟؟؟





    • [*=center]أول وآخر ما نزل من القرآن الكريم:


    أول ما نزل من القرآن الكريم -كما هو معلوم- قوله تعالى( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) العلق1، وهو في ترتيب المصحف في جزء عمّ.

    وآخر ما نزل هو قوله تعالى ( وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ( البقرة281، وقال جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم: ضعها على رأس مئتين وثمانين من البقرة


    الرسول صلى الله عليه وسلم بلغنا القرءان بطريقين:


    1. [*=center]النص المكتوب
      [*=center] النقل الصوتي

      [*=center]

    كيف تم النقل والتبليغ الكتابي

    1. [*=center]ينزل مقطع من المقاطع القرآنية على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      [*=center]يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم من حضره من الكتبة الذين يجيدون الكتابة من أصحابه وكانوا قليلين أربعة خمسة سبعة بحسب المتاح وبحسب الوقائع التي كانت تنزلُ بسببها الآياتِ الكريمة- فالصحابة الكرام كان من يتقن الكتابة منهم عدد محدود؛ لأنّ العرب أمّةً أمّيةً يَنْدرُ فيهِم من يعرفُ الكتابة

      [*=center]يكتب الصحابة أمامه صلى الله عليه وسلم المقطع الذي أنزل عليه والوحي حاضر في المكان الذي أنزلت فيه الآيات.


    كيف تم النقل والتبليغ الصوتي للقرآن العظيم

    1. [*=center] تلفظ النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن العظيم ونطقه أمام أصحابه من يعرف الكتابة منهم ومن لا يعرف الكتابة .
      [*=center] كانوا يسمعون منه -بأبي هو وأمي-. ويعيدون فيسمع هو منهم.

      [*=center] فمن قرأ قراءة صحيحة أقره صلى الله عليه وسلم.

      [*=center] ومن كان عنده خلل صحح له صلى الله عليه وسلم تلاوته.

      [*=center] ثم انتشر الصحابة وصاروا يعلمون غيرهم من الصحابة أو يعلمون بعد رسول الله الجيل الذي بعدهم وهو جيل التابعين



    وصلنا القرءان مكتوبا ومنطوقا بعد أكثر من 1400 من السنين وصلنا بالتواتر بهذين الطريقين.



    ما معني أن القرءان العظيم وصلنا بالتواتر؟ وما معني التواتر ؟

    التواتر:::

    هو أن يكون هناك خبر من الأخبار سواء القرءان العظيم أو غيره نتكلم عن التواتر بشكل عام عندما نقول هذا أمر متواتر فما معني متواتر؟؟؟

    أن يكون هناك حدث ما أو خبر ما أو أمر ما في زمن ما وصل إلينا في زماننا بطريق مأمون مامون من التبديل والتغيير

    فكيف يكون ذلك؟

    أن ينقل هذا الخبر من جيلا إلى جيل إلي جيل إلي عصرنا طبقة بعد طبقة بعد طبقة من أول الأسناد إلي آخره ليس فردا واحدا وليس فردان بل طبقة أي عشرة عشرين خمسين ثم الطبقة التي بعدها بحيث يحيل العقل أن يكون كل هؤلاء الرواه اتفقوا على الكذب.
    فالحمد لله وصل إلينا القرءان بهذا التواتر من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي عهدنا هذا طبقة بعد طبقة بعد طبقة طبقات عرفت بالأمانة.




    كيف تم النقل الكتابي؟


    أولا : في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
    1. [*=center] من المعلوم أن العرب كانوا أمة أمية يندر فيهم من يعرف الكتابة وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه مقطع من المقاطع القرآنيه.
      [*=center] دعا من حضره ممن يجيد الكتابة وقليل ما هم -ممكن يكونوا خمسة أو أربعة أو أقل أو أكثر- بحسب الوقائع التي كانت تنزل بسببها الآيات الكريمة.
      [*=center] فيدعو من حضره من الكتبة فيكتبون أمامه صلى الله عليه وسلم والوحي حاضر.
      [*=center] فإذا انفض المجلس انفض النبي صلى الله عليه وسلم والوحي راض عن تلك القطع التي كتبت بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وبقي الأمر هكذا إلى أن انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وآل الأمر إلى أبي بكر رضي الله عنه.


    ثانيا: في عهد أبي بكر رضي الله عنه

    ما الذي دعا أبو بكر رضي الله عنه لجمع القرآن؟

    —في حروبِ الرّدَّة كان القرّاء يتسابقون إلى قتال المُرتدين.
    —فَكَثُرَ القتل فيهم فخاف سيدنا عمر على ضياعِ القرآن المكتوب؛ أي على ضياع القطع الأصلية التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    —فعرض على سيدنا أبو بكر فكرة جمعِ القرآن وجمعِ تلك القطع واستنساخ نسخة تعتبر الأم والأصل لتكون مرجعاً للمسلمين.
    —بعد أخذٍ ورد، شرَحَ الله صدر سيدنا أبو بكر لذلك ودعا كاتباً من كتبة الوحي العظام الذين كانوا يكتبون بين يدي رسول الله وهو سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله تعالى عنه.
    —وطلب سيدنا أبو بكر من سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري أن يتتبع القرآن (تلك القطع التي كتبت على يد رسول الله) فيجمعها ويفرغها في مصحف واحد.
    —فشرحَ الله صدر سيدنا زيد بن ثابت وقام بتلك العملية الشاقة التي هو قال عنها والله لو كلفاني -أي سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر- نقل جبل من الجبال ما كان بأثقل عليّ مما كلفاني به.


    —فتتبع سيدنا زيد تلك القطع بطريقة فيها احتياطٌ كبير:
    1. [*=center] أعلن بين الصحابة من كان عنده شيء من القطع التي كُتِبَت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فليأتني بها.
      [*=center] فصار الصحابة يأتون إليه بما عندهم من تلك القطع.
      [*=center] فيقول للآتي: أعندك غيرك يشهد أن هذه القطعة كُتِبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإن كان هناك شاهد ثانٍ على تلك القطعة بعينها أخذها وإلا تركها.


    وهذه القصة مما يدل على مدى الاحتياط في جمع القرآن

    —بهذا الاحتياط الجليل جمع سيدنا زيد القرآن كله إلا آيتين كريمتين وجدهما عند سيدنا أبي خزيمة بن ثابت رضي الله عنه، وهذا الصحابي كان صلى الله عليه وسلم قد جعل شهادته بشهادة رجلين فقال"من شهد له خزيمة فهو حسبه" أي: يكفيه، فوجد عنده آيتين كريمتين لم يجدهما عند غيره مكتوبتين وأؤكد على موضوع مكتوبتين ليس منطوقتين أومحفوظتين في الصدور
    ولو أنك دخلت إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت من يحفظ..
    ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)التوبة128، أو من يحفظ )مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً(الأحزاب23؛ لارتفعت أيدٍ لا يحصيها إلا الله كثرةً،
    أما من حيث الكتابة فلم يجد هاتين الآيتين مكتوبتين إلا عند سيدنا خزيمة بن ثابت, فقال له: هل عندك غيرك يشهد أن هاتين القطعتين كُتِبَتا بين يدي رسول الله ؟ فقال: ما عندي غيري فقبلهما منه لأن رسول الله جعل شهادته بشهادتين.
    —وكانت هذه الآيات هي بداية من )لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ(التوبة128 وحتى نهاية سورة التوبـة .
    —فقام سيدنا زيد بتفريغ الكتابة الموجودة بتلك القطع في مصحفٍ واحد، عملية تفريغ بحت ليس لسيدنا زيد فيها أي اجتهاد وإنما فرّغَ ما رأى أمامه.

    هكذا صار عندنا مصحف عُرِف بين العلماء ووافق المحفوظ وضبط المحفوظ؛ فهذا المصحف سميا بالمصحف الصّديقيّ و تلك الصحف الصديقية -نسبة إلى سيدناأبي بكرٍ الصديق.
    —بقيت عند سيدنا أبي بكر.
    —وبعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى رضي الله عنه انتقل الأمر إلى سيدنا عمر بن الخطاب وبقيت تلك الصحف عنده مدة خلافته عشر سنين.
    —ثم بعد استشهاده رضي الله عنه آلت إلى ابنته أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله تعالى عنهما .


    في عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه

    ما الذي دعا سيدنا عثمان رضى الله عنه لنسخ الصحف الصديقية مرة أخرى؟

    في زمن سيدنا عثمان اتسعت رقعة الفتوحات الإسلامية ووصل المسلمون إلى أرمينيا وأذربيجان فحدث أن هناك التقى جيشان عظيمان من جيوش المسلمين: جيش قادم من العراق، وجيش قادم من الشام.
    وكان في هذا الجيش بعض التابعين وعدد من الصحابة... كان فيهم عدد من التابعين الذين تلقوا عن الصحابة.
    وهؤلاء لم يكونوا على درجة واحدة من الإتقان .... سمع بعضهم من تلاوة بعض قرأ بعضهم "وأتموا الحج والعمرة للبيت" فقال له الثاني: بل يقول الله( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ( ويرد أحدهم على الآخر بأن قراءته أصح.

    وكان من بين الموجودين سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه "صاحب سر رسول الله" وكان يمتاز رضي الله عنه ببعد النظر فقد كان يقول عن نفسه: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير وأسأله عن الشر مخافة الوقوع فيه، وكان رضي الله عنه حسي مستقبلي.

    فلما سمع ذلك سيدنا حذيفة هاله الأمر فترك المنطقة وعاد إلى المدينة وقال لخليفة المسلمين سيدنا عثمان رضي الله عنه: أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى.

    ماذا فعل عثمان رضى الله عنه ليدرك هذا الإختلاف:


    1. [*=center] دعا سيدنا عثمان سيدنا زيد وكان ما زال حياً، وأرسل إلى سيدتنا حفصة رضي الله عنها، وكانت الصحف الصدّيقية ما تزال عندها لأنها بنت سيدنا عمر وكانت الصحف عند سيدنا عمر رضي الله عنه في خلافته. فقال لها أرسلي لنا الصحف؛ فأرسلتها.

      [*=center] وطلب من سيدنا زيد بعد أن شكّل له لجنة تقوم بمساعدته في الكتابة، وكانوا كلهم قرشيون إلاّ سيدنا زيد رضي الله عنه كان من الأنصار.

      [*=center] فقال له انسخ من هذا المصحف الموثق عدة مصاحف حتى نرسلها إلى الأمصار وتكون هذه المصاحف أئمة للناس يقتدون بها في قراءتهم.

      [*=center] فنسخ سيدنا زيد عدة مصاحف، ومن المعلوم أنه هو نفسه نسخه في عهد سيدنا أبي بكر الصديق من الصحف التي كتبت بين يدي الرسول عليه السلام. فهذه مراحل مبنية بعضها على بعض ليس فيها اختراع ولا ابتكار وليس فيها شيء من عند أنفسهم. لذلك نجد في كتابة الصحف أمور نتوقف فيها ونقول: الله أعلم بمراده.

      [*=center] كتب سيدنا زيد وتلك اللجنة الصحف ودققوها وضبطوها ضبطاً تاماً, فهم أحرص الناس على كلام الله عز وجل.

      [*=center] قام سيدنا عثمان بإرسال مصحف إلى كل مصر كبير من الأمصار, وأرسل قارئاً متقناً يقرأ الناس بما في ذلك المصحف. أرسل الصحف إلى الكوفة, البصرة, الشام, مكة, اليمن, البحرين. وأبقى في المدينة مصحفين لعامة المسلمين ونسخة خاصة عنده. إذ هو أمير المؤمنين فعليه أن يحتفظ بنسخة موثقة.

      [*=center] وطلب من الناس أن يعرضوا ما عندهم من قرآن مكتوب -الله أعلم بحاله لأنه غير مراقب- على هذه النسخة المراقبة المعروفة الأصل، إذ هي مكتوبة من الصحف الصديقية والصحف الصديقية مكتوبة من القطع التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.





    هكذا فعل سيدنا عثمان رضي الله عنه وهذه هي الوسيلة التي ألهمه الله لفعلها.


    —كان سيدنا علي رضي الله عنه يقول: "لو وليت من المصاحف ما ولّي عثمان لصنعت ما صنع" وهذا أيضاً ما انعقد عليه إجماع الصحابة وأقروا على ما فعل سيدنا عثمان رضي الله عنه.. وصارت هذه المصاحف إماماً يقتدى به.



    لماذا سميت هذه المصاحف بالمصحف الإمام؟

    —لأن الإمام هو الذي يقتدى به في الصلاة, فكل مصحف من تلك المصاحف اقتدى الناس فيه فعرضوا ما في أيديهم عليه فما وافق أبقوه وما خالف أتلفوه وأحرقوه حتى يبقى نقياً عن أي لبس أو أي تغيير.

    —وانتشر من تلك المصاحف العثمانية مالا يحصيه كثرة وسبحان الرحمن ميسر الأمور, ودائماً في المصاحف من ضبطها منذ عهد عثمان إلى اليوم نجد علماء موثوقين تشكل لجنة ليس من شخص واحد.

    —مثلاً: في مصحف المدينة في أخر صفحة تجد أسماء العلماء الذين قاموا بالتدقيق والضبط. وكذلك المصاحف المطبوعة في مصر والشام.

    —هذه المصاحف لم تترك لجهد فرد واحد تأسياً بجهد سيدنا عثمان رضي الله عنه.

    —نسمع كثيراً المصاحف العثمانية وهذا نسبة إلى المصحف الذي جمع في عهد عثمان وأمر بنسخها, وبقيت تلك الصاحف منسوبة إلى تلك النسخة التي نسخت بأمره.

    —وهذه المصاحف التي نسخت في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه وبثت في الأمصار الإسلامية حيث كان فيها جماعة من الصحابة والتابعين، فكان فيهم قراء التقى فيها المتلو مع المكتوب؛ فتوافق الحفظ مع ما كتب مجمعاً عليه.


    ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟

    _ خافوا على تلك المصاحف الأمهات من عواد الزمن فممكن أن يحرق بعضها أو يتلف بسبب تقدم السنين أو يسرق أو أي أمر من الأمور الأخرى فقالوا إن ما كتب في تلك المصاحف أحد أمرين:
    1. [*=center] إما أمر اعتاده الناس في الإملاء العادي.
      [*=center] أو أمر اختصت به كتابة المصحف الشريف.


    أما ما توافق فيه كتابة المصحف ما اعتاده الناس من الإملاء فلا حاجة للتأكيد عليه لأنه كذلك،
    ولكن ما خالف ما اعتاده الناس من الإملاء هنا قام علماؤنا:

    _ بتتبع المصاحف التي أرسلها سيدنا عثمان فتتبعوا ما كتب فيها فما خالف ما اعتاده الناس من الإملاء ضبطوه وجمعوه وبوبوه.

    و بدأ يظهر في العالم الإسلامي تآليف في علم ناشئ سموه علم رسم المصاحف

    —فبدأت تظهر فيه مؤلفات ككتاب المقنع لأبي عمرو الداني رحمه الله, وكمنظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد للإمام الشاطبي, وككتاب مختصر التبيين لهجاء التنزيل لأبي داوود سليمان بن نجاح.

    —ومن كتب المتأخرين كتاب إرشاد القراء والكاتبين إلى معرفة رسم وضبط الكتاب المبين للشيخ أبي عيد المخللاتي, وكتاب سمير الطالبين للشيخ على محمد الضباع رحمه الله شيخ عموم المقارئ المصرية الأسبق

    —وهكذا ضبط علماؤنا هذا الأمر ضبطاً كاملاً وما خشيه علماؤنا قد حدث فإن عواد الزمن قد أتت على تلك المصاحف العثمانية فاحترق بعضها وغاب بعضها ولم يبق إلا ما دونه علماؤنا من أوصاف تلك المصاحف وما نسخ منها وما نسخ من تلك المصاحف.

    —وهذا أمر تواتر ولم يعد هناك مجال لأن يأتي إنسان فيزيد في القرآن حرفاً أو ينقص منه حرفاً -ما في مجال لذلك أبداً- فلو اجتمع أهل الكرة الأرضية كلهم لن يستطيعوا أن يفعلوا ذلك لما قام به علماؤنا من الضبط العظيم لكتابة المصحف الشريف

    —فالحمد لله أننا نمسك المصحف بأيدينا ونحن واثقون أن هذا المكتوب بين أيدينا هو كلام الله وهو الذي دون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما طرأ عليه أدنى زيادة ولا حرف واحد ولا نقص منه حرف واحد فلله الحمد والمنة على هذه النعمة العظيمة التي لا تكاد بل لا توجد عند أمة من الأمم ولا في كتاب سماوي و لا غير سماوي.


    أنتهي الدرس الثاني بحمد الله
    يارب أنت المستعان وأنت نور التائهين
    ظئمت نفوس المؤمنين فمن يُروى المؤمنين
    يارب زدنى من علومك وأهدنى سبلاليقين
    وأنر فؤادى بالهدى والخير والحق المبين

  • #2
    رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

    أسئلة الواجب الأول:::

    1) من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟
    2) من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟
    3) كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟
    4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟
    يارب أنت المستعان وأنت نور التائهين
    ظئمت نفوس المؤمنين فمن يُروى المؤمنين
    يارب زدنى من علومك وأهدنى سبلاليقين
    وأنر فؤادى بالهدى والخير والحق المبين

    تعليق


    • #3
      رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

      1) من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟

      سيدنا حذيفة بن اليمان
      2) من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟

      الصحابي : زيد بن ثابت الانصاري
      3) كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

      هقول مما فهمته ..ان سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه طلب ممن معه آيات مكتوبه كتبت في عهد النبي ان تجمع في مصحف واحد ولا بد من وجود شاهد ثان وكان هناك صحابي واحد شهادته وحدها تكفي وسيدنا ابو بكر الصديق كلف الصحابي زيد بن ثابت بتلك المهمة

      4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟

      ما فهمته ان المصاحف التى كتبت في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه حاولوا ان يكتبوا مثلها ..يارب يكون فهمي صحيح :)
      اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

      تعليق


      • #4
        رد: متابعة الأخوات الملتحقات بدورة التجويد الصوتية


        إجابة أسئلة الواجب الأول

        1)صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سيدنا حذيفه بن اليمان رضى الله عنه.

        2) الصحابي الذي لعب دوررئيسي في عملية النسخ هو سيدنا زيد بن ثابت رضى الله عنه


        3) تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه:


        فى حروب الرده كان القراء يتسابقون لقتال المرتدين، وكثر القتل فيهم

        فخاف سيدنا عمر بن الخطاب من ضياع القرءان المكتوب فعرض على سيدنا أبى بكر الصديق فكره جمع القرءان وبعد أخذ ورد وافق سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه على فكرة جمع القرءان
        .
        1-دعا سيدنا أبوبكر الصديق سيدنا سيدنا بن ثابت وكلفه بتتبع القطع التى كتبت بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجمعها فى مصحف واحد.
        2-أعلن سيدنا زيد بن ثابت بين الصحابه من كان عنده شىء من القطع التى كتبت بين يدى رسول الله فليأت به.
        3-صار الصحابه يأتون بما عندهم من قطع.
        4-فيقول للأتى"أعندك غيرك يشهد أنها كتبت بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان هناك شاهد ثان أخذ القطعه وإلا تركها
        5-وكان هناك ءايتين لم يجدهما مكتوبتين إلا عند سيدنا خزيمه بن ثابت رضى الله عنه وهما
        قول الله تعالى
        )لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ(التوبة128 وحتى نهاية سورة التوبـة .
        وكان رسول الله قد قال عنه "من شهد له خزيمه فهو حسبه" فتقبلهما منه.
        6-ثم قام سيدنا زيد بن ثابت بتفريغ تلك القطع ليس فيه اى اجتهاد لسيدنا زيد
        7-وسمي المصحف الصديقى (الصحف الصديقيه)
        وبقيت عند سيدنا أبو بكر الصديق ثم انتقلت لسيدنا عمر بن الخطاب مدة خلافته ثم إلى أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنها
        .



        4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟
        =خاف علماؤنا على تلك المصاحف من عواد الزمن ممكن أن تسرق أو تحرق أو يتلف بعضها.
        فقالوا إن ما كتب فى هذه المصاحف أحد أمرين
        :1-أمر اعتاده الناس فى الاملاء العادى
        2-أمر اختصت به كتابة المصحف الشريف

        فما اعتاده الناس فى الاملاء العادى فلا حاجه للتأكيد عليه
        ولكن ما خالف الاملاء العادى قاموا ب:
        -تتبع المصاحف التى أرسلها سيدنا عثمان رضى الله عنه الى الأمصار
        -وما خالف الناس فى الاملاء العادى ضبطوه وجمعوه.

        =وبذلك بدأ يظهر علم رسم المصاحف
        =وبدأت تظهر فيه مؤلفات مثل كتاب المقنع لأبى عمر الدانى رحمه الله
        =ومن كتب المتأخرين كتاب إرشاد القراء والكاتبين إلى معرفة رسم وضبط الكتاب المبين للشيخ أبى عبيد الخللانى
        =وبذلك ضبط علماؤنا الأمر ضبط كاملا وما خشيه العلماء فقد وقع وما بقى لدينا إلا ما دونه علماؤنا من أوصاف تلك المصاحف وما نسخ منها.

        سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
        اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





        تعليق


        • #5
          رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          س(1) حذيفة بن اليمان رضى الله عنه
          س(2) زيد بن ثابت رضى الله عنه
          س(3) بعد مقتل عدد كبير من الصحابه فى حروب الردة اشار عمر رضى الله عنه بجمع القران الكريم وافق ابو بكر رضى الله عنه وانتدب لذلك زيد بن ثابت رضى الله عنه لما وجد فيه من مداومته على كتابة الوحى ومشاهتدته للعرضه الاخيره للقران فى حياه النى صلى الله عليه وسلم وكونه مؤتمنا فى دينه وخلقه و قال زيد رضي الله عنه ( لو كلفوني نقل جبل من الجبال ماكان اثقل علي مما كلفوني به من جمع القران الكريم) وراعى زيد في جمع القران ان يكون قرانا متواترا ولم تنسخ تلاوته واستقر في العرضه الاخيره وان تكون السور مرتبه والايات ثم جمع القران عند ابو بكر رضي الله عنه وبعد وفاه ابو بكر انتقل الى عمر رضي الله عنه وبعدها الى ام المؤمنين حفصه بنت عمر رضي الله عنها الى ان طلبه منها عثمان رضي الله عنه.
          س(4): تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ القران الكريم (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
          قام علماؤنا بحفظ القران الكريم من الضياع او التحريف فيه وتتبعوا المصاحف التي نسخت في عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه وضبطوه وجمعوه في مصحف واحد وهو المنتشر بين العالم الاسلامي جزا الله علمائنا خير الجزاء.

          تعليق


          • #6
            رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بسم الله الحمن الرحيم . 1) من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟ سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه "صاحب سر رسول الله" 2) من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟ سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله تعالى عنه. 3) كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟ بعد ما قامت حرب الردة وقتلى كثير من حفظة القرءان خاف سيدنا عمررضى الله عنه على ضياع النسخ الاصلية للقرءان فطلب من ابى بكر ان يجمع القرءان ودعا ابى بكر سيدنا زيد بن ثابت الانصارى رضى الله عنه وكلفة بجمع القطع واتنساخها . 4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟ قامو بتتبع النسخ التى كتبت فى عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه وجمعوه وضبطوة وبعد ذلك ظهرت المصاحف التى فى ايدينا.
            أنتهى .

            تعليق


            • #7
              رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية



              أسئلة الواجب الأول:::

              1) من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟

              سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
              2) من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟


              سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه

              3) كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

              في حرب الردة عند قتال المرتدين كثر قتل القراء
              فخاف سيدنا عمر على ضياعِ القرآن على ضياع القطع الأصلية التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
              فأشار على سيدنا أبو بكر بجمعِ تلك القطع وجمعِ القرآن نسخة تعتبر الأم
              لتكون مرجعاً للمسلمين
              بعد اخذ ورد شرح الله صدر سيدنا ابوبكر للامر وكلف سيدنازيد بن ثابت الأنصاري كاتب الوحى
              —وطلب سيدنا أبو بكر من سيدنا سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري أن يتتبع تلك القطع التي كتبت بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيجمعها في مصحف واحد.

              وفعل سيدنا زيد الامرمع احتياط كبير بالرغم من انه كان يحفظ القران عن ظهر قلبفقال للصحابة من كان عنده من القطع التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فليأتى بها
              فيقول له أعندك غيرك ويشهد أن هذه القطعة كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم واذا كان معه شاهد ثان على تلك القطعةبعينها أخذها وإلا تركها
              الا قطعتين كانوا مع سيدنا خزيمة بن ثابت وليس معه شاهد ثان فقبلهما منه لان الرسول صلى الله عليه وسلم شهد لخزيمة بان شهادته تعدل شهادتين


              4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟





              خافوا على تلك المصاحف الأمهات من أن يحرق بعضها أو يتلف أو يسرق



              وكان ما توافق فيه كتابة المصحف و اعتاده الناس من الإملاء فلا حاجة للتأكيد عليه
              ولكن ما خالف ما اعتاده الناس من الإملاء قام علماؤنا بتتبع المصاحف التي أرسلها سيدنا عثمان ما كتب فيها فما خالف ما اعتاده الناس من الإملاء ضبطوه وجمعوه وبوبوه

              و بدأ يظهر في العالم الإسلامي علم رسم المصاحف

              وهكذا ضبط علماؤنا وما خشيه قد حدث على هذه المصاحف العثمانية فاحترق بعضها وغاب بعضها ولم يبق إلا ما دونه علماؤنا وما نسخ منها

              تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
              دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
              المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

              دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

              أنت مسلم اذا انت داعية....

              تعليق


              • #8
                رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ما شاء الله عليكنّ أخياتى ربنا يبارك فيكن
                ولكن يرجى نقل الاجابات فى صفحة المتابعة حتى يسهل على معلمتنا متابعتنا
                https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=260298
                وجزاكن الله خيرا ونفع الله بكن

                التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 28-08-2014, 07:14 AM.
                سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
                اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





                تعليق


                • #9
                  رد: متابعة الأخوات الملتحقات بدورة التجويد الصوتية

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  س(1) حذيفة بن اليمان رضى الله عنه
                  س(2) زيد بن ثابت رضى الله عنه
                  س(3) بعد مقتل عدد كبير من الصحابه فى حروب الردة اشار عمر رضى الله عنه بجمع القران الكريم وافق ابو بكر رضى الله عنه وانتدب لذلك زيد بن ثابت رضى الله عنه لما وجد فيه من مداومته على كتابة الوحى ومشاهتدته للعرضه الاخيره للقران فى حياه النى صلى الله عليه وسلم وكونه مؤتمنا فى دينه وخلقه و قال زيد رضي الله عنه ( لو كلفوني نقل جبل من الجبال ماكان اثقل علي مما كلفوني به من جمع القران الكريم) وراعى زيد في جمع القران ان يكون قرانا متواترا ولم تنسخ تلاوته واستقر في العرضه الاخيره وان تكون السور مرتبه والايات ثم جمع القران عند ابو بكر رضي الله عنه وبعد وفاه ابو بكر انتقل الى عمر رضي الله عنه وبعدها الى ام المؤمنين حفصه بنت عمر رضي الله عنها الى ان طلبه منها عثمان رضي الله عنه.
                  س(4): تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ القران الكريم (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
                  قام علماؤنا بحفظ القران الكريم من الضياع او التحريف فيه وتتبعوا المصاحف التي نسخت في عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه وضبطوه وجمعوه في مصحف واحد وهو المنتشر بين العالم الاسلامي جزا الله علمائنا خير الجزاء.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

                    المشاركة الأصلية بواسطة Raheek Algana مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    ما شاء الله عليكن حبيباتى ربنا يبارك فيكن
                    ولكن يرجى نقل الاجابات فى صفحة المتابعة حتى يسهل على معلمتنا متابعتنا
                    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=260298
                    وجزاكن الله خيرا ونفع الله بكن


                    ياليت صفحة المتابعة تكون مخصصة لاى اسئلة نضعها للمعلمة او اعتذار يعنى للتواصل
                    وكل درس نضع تحته الواجب
                    هذا حيكون اسهل حتى كل اخت ترى اسئلة اختها واجابة المعلمة ولا نتوه بين صفحات الاسئلة وصفحات الواجب

                    ومعلوم ان كل درس حيكون تحته واجبه

                    هذا اقتراح
                    الله المستعان
                    تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
                    دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
                    المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

                    دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

                    أنت مسلم اذا انت داعية....

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

                      المعلمة كاتبة كده فى صفحة المتابعة
                      سيكون هنا تجمعنا يا أخوات بخصوص الدورة من عندها أي سؤال فلتتفضل ومن تريد أيضاح لها شىء فلتتفضل أسأل الله أن يجمعنا على الحب في الله


                      اعتقد حيكون تجمعا للتواصل ومناقشة الدرس
                      تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
                      دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
                      المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

                      دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

                      أنت مسلم اذا انت داعية....

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

                        المشاركة الأصلية بواسطة أم عبدالملك مشاهدة المشاركة

                        ياليت صفحة المتابعة تكون مخصصة لاى اسئلة نضعها للمعلمة او اعتذار يعنى للتواصل
                        وكل درس نضع تحته الواجب
                        هذا حيكون اسهل حتى كل اخت ترى اسئلة اختها واجابة المعلمة ولا نتوه بين صفحات الاسئلة وصفحات الواجب

                        ومعلوم ان كل درس حيكون تحته واجبه

                        هذا اقتراح
                        الله المستعان
                        جزاكِ الله خيرا

                        تم نقل الواجبات التى كانت فى صفحة المتابعة هنا كما طلبت المعلمة

                        التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 23-02-2014, 01:51 PM.
                        سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
                        اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





                        تعليق


                        • #13
                          رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

                          [center]حل اسئلة الواجب
                          اجابة السؤال الاول :هو سيدنا حذيفة بن اليمان (رضى الله عنه)
                          اجابة السؤال الثانى :هو سيدنا زيد بن ثابت الانصارى (رضى الله عنه)
                          اجابة السؤال الثالث:فى حروب الرده كان القراء يتسابقون فى قتال المرتدين فكثر القتل فيهم
                          فخاف سيدنا عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)من ضياع القران الذى كتب بين يدى النبى (صلى الله عليه وسلم )
                          فعرض على_ سيدنا ابو بكر الصديق_ فكرة جمع القران فى مصحف واحد وبعدما شرح الله صدر سيدنا ابو بكر الصديق (رضى الله عنه)لهذه الفكرة
                          طلب بالاتيان بكاتب من كتبة الوحى العظام الذى كتب بين يدى النبى (صلى الله عليه وسلم )وكان هذا الكاتب هو سيدنا زيد بن ثابت (رضى الله عنه )
                          فشرح الله صدرة لفكرة جمع القران واخذ بمناداة من عنده قطعه من قطع القران فلياتنى بها وكلما اتاه احد بقطعه من هذه القطع كان يقول له هل عندك شاهد غيرك على ان هذه القطع كتبت بين يدى النبى _صلى الله عليه وسلم_فكان لابد من شاهد حتى يثبت ان هذه القطع كتبت بين يدى النبى وليس بها اى خطأ او خلل
                          وهكذا وبهذه الطريقه جمع سيدنا زيد بن ثابت (رضى الله عنه)القران فى مصحف واحد حتى يكون مرجعا للمسلمين
                          اجابة السؤال الرابع:خاف علماؤنا من عواد الزمن على تلك المصاحف التى جمعت وارسلت فى عهد سيدنا عثمان(رضى الله تعالى عنه)
                          [فقاموا بتتبعها وتتبع ما كتب فيها فما خالف ما اعتاد عليه الناس جمعوه وبوبوه ورتبوه
                          ونشأ من هذا علم يقال له علم رسم المصحف
                          وفعلا حدت ما خشى منه العلماءفقد اتى الزمن على تلك المصاحف فسرق بعضها واحترق وتلف بعض منها
                          ولم يتبقى الا ما جمعه العلماء فى هذا الوقت /center]

                          تعليق


                          • #14
                            رد: متابعة الأخوات الملتحقات بدورة التجويد الصوتية

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بسم الله الحمن الرحيم . 1) من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟ سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه "صاحب سر رسول الله" 2) من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟ سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله تعالى عنه. 3) كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟ بعد ما قامت حرب الردة وقتلى كثير من حفظة القرءان خاف سيدنا عمررضى الله عنه على ضياع النسخ الاصلية للقرءان فطلب من ابى بكر ان يجمع القرءان ودعا ابى بكر سيدنا زيد بن ثابت الانصارى رضى الله عنه وكلفة بجمع القطع واتنساخها . 4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟ قامو بتتبع النسخ التى كتبت فى عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه وجمعوه وضبطوة وبعد ذلك ظهرت المصاحف التى فى ايدينا.
                            أنتهى .






                            تعليق


                            • #15
                              رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

                              السلام عليكم ورحمة الله -حل الواجب الخاص بالدرس الثانى- (س 1)صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم سيدنا حذيفة بن اليمان رضى الله عنه (س2)الصاحبى صاحب الدور الرئيسى فى عملية النسخ هو سيدنا زيد بن ثابت الانصارى رضى الله عنه (س3)تم النقل الكتابى فى عهد سيدنا ابو بكر الصديق رضى الله عنه بعد وفاة النبى صل الله عليه وسلم حدثت حروب الردة ومات فيها كثير من حفظة القرأن الكريم فخاف سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ان يضيع القرأن الكريم فطلب من ابى بكر ان يجمع القرأن وبعد أخذ ورد شرح الله صدر سيدنا ابى بكر لجمع القرأن وطلب من سيدنا زيد بن ثابت الانصارى ان يقوم بجمع القطع المكتوب فيها القرأن فى نسخة واحدة وكان سيدنا زيد من الصحابة الذين كتبوا القرأن فى عهد النبى صل الله عليه وسلم فطلب زيد من المسلمين كل من عنده قطعة من القرأن يأتى بها ومعه شاهد عليه انها كتبت وأقرها النبى صل الله عليه وسلم وكان لا يقبل الا القطع التى يكون عليها شاهد وان لم يكن فلا يقبلها إلا ايتين لم يجدهما إلا عند ابى خزيمة ولم يكن لهما شاهد واخذهما لأن النبى كان أقر لأبى خزيمة ان شاهدته بشاهدة رجلين وهكذا تم جمع القرأن فى نسخة واحدة أعطت لأبى بكر الصديق وبعد وفاته نقلت الى سيدنا عمر بن الخطاب وبعد استشهاده نقلت إلى بيت ابنته حفصة رضى الله عنها (س4)قام علماؤنا اقتداء بفعل سيدنا عثمان عندما قام بنسخ المصحف الصديقى بعمل لجنة لنسخ المصحف بقيادة زيد بن ثابت الانصارى فقاموا بنسخ المصاحف الامهات بلجنة من العلماء للتدقيق وكان على اساس ان الكتابة فى المصحف اما ان تكون بالطريقة المعتاد عليها عند الناس واما ان تكون الحروف مرسومة بطريقة مختلفة واقرها النبى وبدأ هنا علم الرسم العثمانى وهو خاص بالكتابة فى المصاحف وظهرت كتب كثيرة فى هذا العلم وقام العلماء بالتدقيق وضبط الحروف المرسومة وهكذا انتقل المصحف بهذا الرسم الينا ففى المدينة تقوم لجنة بالتدقيق وضبط المصحف وكذلك فى المطابع المصرية للحفاظ على المصحف كما هو ولذلك فلنا ان نكون واثقين ان النسخ الموجودة بإذن الله صحيحةقال الله تعالى (إن نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)وهذا بفضل الله تعالى ومعذرة ان هناك خطأ لانى قرأت وأجبت مما فهمت

                              تعليق

                              يعمل...
                              X