إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

    ***اجابة الاسئلة***

    السؤال الاول: من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟

    سيدنا حذيفة بن اليمان رضى الله عنه

    السؤال الثانى: من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟

    سيدنا زيد بن ثابت الانصارى رضى الله عنه

    السؤال الثالث: كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

    طلب سيدنا أبو بكر من سيدنا زيد بن ثابت أن يتتبع القرآن من تلك القطع التي كتبت بين يدى رسول الله فيجمعها ويفرغها في مصحف واحد.
    فتتبع سيدنا زيد تلك القطع بطريقة فيها احتياطٌ كبير:
    1. [*=center] أعلن بين الصحابة من كان عنده شيء من القطع التي كُتِبَت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فليأتني بها.

      [*=center] فصار الصحابة يأتون إليه بما عندهم من تلك القطع.

      [*=center] فيقول للآتي: أعندك غيرك يشهد أن هذه القطعة كُتِبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإن كان هناك شاهد ثانٍ على تلك القطعة بعينها أخذها وإلا تركها.

    فقام سيدنا زيد بتفريغ الكتابة الموجودة بتلك القطع في مصحفٍ واحد، عملية تفريغ بحت ليس لسيدنا زيد فيها أي اجتهاد وإنما فرّغَ ما رأى أمامه.
    هكذا صار عندنا مصحف عُرِف بين العلماء ووافق المحفوظ وضبط المحفوظ؛ فهذا المصحف سميا بالمصحف الصّديقيّ و تلك الصحف الصديقية -نسبة إلى سيدناأبي بكرٍ الصديق.

    السؤال الرابع:
    ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟

    خافوا على تلك المصاحف الأمهات من عواد الزمن فممكن أن يحرق بعضها أو يتلف بسبب تقدم السنين أو يسرق أو أي أمر من الأمور الأخرى فقالوا إن ما كتب في تلك المصاحف أحد أمرين:
    1. [*=center] إما أمر اعتاده الناس في الإملاء العادي.

      [*=center] أو أمر اختصت به كتابة المصحف الشريف.


    أما ما توافق فيه كتابة المصحف ما اعتاده الناس من الإملاء فلا حاجة للتأكيد عليه لأنه كذلك،
    ولكن ما خالف ما اعتاده الناس من الإملاء هنا قام علماؤنا:
    _ بتتبع المصاحف التي أرسلها سيدنا عثمان فتتبعوا ما كتب فيها فما خالف ما اعتاده الناس من الإملاء ضبطوه وجمعوه وبوبوه.
    و بدأ يظهر في العالم الإسلامي تآليف في علم ناشئ سموه علم رسم المصاحف



    لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

    تعليق


    • #17
      رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

      1) من هو صاحب سر رسول الله صل الله عليه وسلم؟


      حذيفة بن اليمان رضي الله عنه



      2) من الصحابي الذي لعب دور رئيسي في عملية النسخ؟


      زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه

      3) كيف تم النقل الكتابي في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

      في حروبِ الرّدَّة كان القرّاء يتسابقون إلى قتال المُرتدين.
      —فَكَثُرَ القتل فيهم فخاف سيدنا عمر على ضياعِ القرآن المكتوب؛ أي على ضياع القطع الأصلية التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      —فعرض على سيدنا أبو بكر فكرة جمعِ القرآن وجمعِ تلك القطع واستنساخ نسخة تعتبر الأم والأصل لتكون مرجعاً للمسلمين.
      —بعد أخذٍ ورد، شرَحَ الله صدر سيدنا أبو بكر لذلك ودعا كاتباً من كتبة الوحي العظام الذين كانوا يكتبون بين يدي رسول الله وهو سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله تعالى عنه.
      —وطلب سيدنا أبو بكر من سيدنا زيد بن ثابت الأنصاري أن يتتبع القرآن (تلك القطع التي كتبت على يد رسول الله) فيجمعها ويفرغها في مصحف واحد

      4) ما الذي فعله علماؤنا للعناية بتلك المصاحف الأمهات؟


      قالوا إن ما كتب في تلك المصاحف أحد أمرين:




      1. إما أمر اعتاده الناس في الإملاء العادي.
      2. أو أمر اختصت به كتابة المصحف الشريف.

      ليس لدي شيء أفخر به
      سوى دين اؤمن به
      وأم قآمت بتربيتي
      وأب أفتخر دائما عندمآ يختتم إسمي بأسمه

      تعليق


      • #18
        رد: الدرس الثاني من دورة التجويد الصوتية

        استفدت كثيرا اختي ام انس
        جزاكم الله خيرا

        ليس لدي شيء أفخر به
        سوى دين اؤمن به
        وأم قآمت بتربيتي
        وأب أفتخر دائما عندمآ يختتم إسمي بأسمه

        تعليق

        يعمل...
        X