إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :



    فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .


    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .
    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .


    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :



  • #2
    الشيخ: عادل المحلاوي

    يقول الإِمام النَّوَوي- يرحمه الله- في كتابه المشهور "الأذْكَار": "اعلم أنه كما يُستحبُّ الذكر يُستحبُّ الجلوس في حِلَق أهله، وقد تظاهرت الأدلة على ذلك، ويكفي في ذلك حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه- صلى الله عليه وسلم-: "إذا مَرَرْتُمْ بِرِياضِ الجَنَّةِ فارْتَعُوا. قالُوا: وَمَا رِياضُ الجَنَّةِ يا رَسُولَ اللّه؟! قالَ: حِلَقُ الذّكْرِ، فإنَّ للّه تعالى سَيَّارَاتٍ مِنَ المَلائِكَةِ يَطْلُبُونَ حِلَقَ الذّكْرِ، فإذَا أَتَوْا عَليْهِمْ حَفُّوا بِهِمْ".

    وفي صحيح مسلم عن معاوية- رضي اللّه عنه- أنه قال: خرج رسول اللّه- صلى الله عليه وسلم- على حلقة من أصحابه فقال: "ما أجْلَسَكُم؟ قالوا: جلسنا نذكُر اللّه تعالى ونحمَدُه على ما هدانا للإسلام ومَنَّ به علينا، قال: آللّه ما أجْلَسَكُمْ إلا ذَاكَ؟ قالوا: واللَّهِ، ما أجلسنا إلاّ ذاك، قال: أما إني لَمْ أستحلِفكُمْ تُهمةً لكُمْ، ولَكنَّهُ أتاني جبْرِيلُ فأخْبَرَنِي أنَّ اللّه تعالى يُباهي بكُمُ المَلائكَةَ".

    وعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ما جلس قوم مجلسًا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده" (أخرجه مسلم).

    وفي تعليق الإمام الصنعاني على الحديث يقول: "دلَّ الحديث على فضيلة مجالس الذكر والذاكرين وفضيلة الاجتماع على الذكر، والمراد بالذكر هو التسبيح والتحميد وتلاوة القرآن ونحو ذلك، وفي حديث البزار أنه تعالى يسأل ملائكته ما يصنع العباد وهو أعلم بهم فيقولون يعظمون آلاءك ويتلون كتابك ويصلون على نبيك ويسألونك لآخرتهم ودنياهم" (سبل السلام).




    والمقصود هنا مجرد الإجتماع لا بصوت عال ٍ مسموع
    زي مثلا ً الإجتماع في جلسة الضحى في المسجد
    أو مثلا ً يجتمعون يتدارسون كتاب الله



    وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "إن لله ملائكة سيارة فضلاء يلتمسون مجالس الذكر في الأرض، فإذا أتوا على مجلس ذكر حفَّ بعضهم بعضًا بأجنحتهم إلى السماء، فيقول تبارك وتعالى من أين جئتم وهو أعلم، فيقولون: ربنا جئنا من ثم عبادك يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويهللونك ويسألونك ويستجيرونك، يقول: ما يسألونني وهو أعلم؟، فيقولون: ربنا يسألونك الجنة، فيقول: وهل رأوها؟، فيقولون: لا يا رب، فيقول: كيف لو رأوها؟، فيقول: ومم يستجيرونني وهو أعلم؟، فيقولون: من النار. فيقول: هل رأوها؟، فيقولون: لا. فيقول: فكيف لو رأوها؟، ثم يقول: اشهدوا أني قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوني وأجرتهم مما استجاروني. فيقولون: ربنا إن فيهم عبدًا خطاء جلس إليهم وليس معهم فيقول وهو أيضا: قد غفرت له، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم".
    كذلك


    يقول الإمام النووي: "وفي هذا الحديث فضيلة الذكر وفضيلة مجالسه والجلوس مع أهله وإن لم يشاركهم وفضل مجالسة الصالحين وبركتهم والله أعلم" (شرح النووي على صحيح مسلم).
    رأيت حتى لو جلس لا يذكر وحده
    ولكن قد يذكروا جماعة
    آثار عن الصحابة
    وقد وردت آثار عن الصحابة - رضوان الله عليهم - تؤكد حرصهم على الذكر في جماعة واجتماعهم عليه، فعن أنس بن مالك قال: كان عبد الله بن رواحة إذا لقي الرجل من أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال تعال نؤمن بربنا ساعة، فقال ذات يوم لرجل فغضب الرجل، فجاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "يرحم الله ابن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة" (أخرجه أحمد وإسناده حسن).


    وعن الأسود بن هلال قال: كان معاذ يقول لرجل من إخوانه اجلس بنا فلنؤمن ساعة، فيجلسان يتذاكران الله ويحمدانه، وعنه قال: قال لي معاذ اجلس بنا نؤمن ساعة، يعني نذكر الله (مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح).

    وعن عون بن عبد الله قال: كنا نجلس إلى أم الدرداء فنذكر الله عز وجل عندها، فقالوا لعلنا قد أمللناك، قالت: تزعمون أنكم قد أمللتموني فقد طلبت العبادة في كل شيء فما وجدت شيئًا أشفى خالقي ولا أحرى أن أصيب به الدين من مجالس الذكر" (كتاب الزهد لابن أبي عاصم).

    ومما تتم به الفائدة أن نذكر هذه الفتوى الجليلة القيمة من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية حول الذكر في جماعة.. هذا نصها: "(مسألة 175) وسُئل عن رجل ينكر على أهل الذكر يقول لهم هذا الذكر بدعة وجهركم في الذكر بدعة وهم يفتتحون بالقرآن ويختتمون ثم يدعون للمسلمين الأحياء والأموات ويجمعون التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة ويصلون على النبي، والمنكر يعمل السماع مرات بالتصفيق ويبطل الذكر في وقت عمل السماع.

    فأجاب: الاجتماع لذكر الله واستماع كتابه والدعاء عمل صالح، وهو من أفضل القربات والعبادات في الأوقات، ففي الصحيح عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إن لله ملائكة سياحين في الأرض فإذا مروا بقوم يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم".. وذكر الحديث وفيه "وجدناهم يسبحونك ويحمدونك".

    لكن ينبغي أن يكون هذا أحيانا في بعض الأوقات والأمكنة فلا يجعل سنة راتبة يحافظ عليها إلا ما سنَّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المداومة عليه في الجماعات من الصلوات الخمس في الجمعات ومن الجمعات والأعياد ونحو ذلك.

    وأما محافظة الإنسان على أورادٍ له من الصلاة أو القراءة أو الذكر أو الدعاء طرفي النهار وزلفًا من الليل وغير ذلك.. فهذا سنة رسول الله والصالحين من عباد الله قديمًا وحديثًا، فما سن عمله على وجه الاجتماع كالمكتوبات فعل كذلك، وما سن المداومة عليه على وجه الانفراد من الأوراد عمل كذلك.

    كما كان الصحابة رضي الله عنهم يجتمعون أحيانًا يأمرون أحدهم يقرأ والباقون يستمعون، وكان عمر بن الخطاب يقول يا أبا موسى ذكِّرنا ربنا فيقرأ وهم يستمعون، وكان من الصحابة مَن يقول اجلسوا بنا نؤمن ساعة.


    وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه التطوع في جماعةٍ مرات، وخرج على الصحابة من أهل الصفة وفيهم قارئ يقرأ والحاصل معهم يستمع.

    وما يحصل ثم السماع والذكر المشروع من وجل القلب ودمع العين وإقشعرار الجسوم.. فهذا أفضل الأحوال التي نطق بها الكتاب والسنة، وأما الاضطراب الشديد والغشى والموت والصيحات فهذا إن كان صاحبه مغلوبًا عليه لم يلم عليه، كما قد كان يكون في التابعين ومن بعدهم فإن منشأة قوة الوارد على القلب مع ضعف القلب والقوة والتمكن أفضل كما هو حال النبي والصحابة، وأما السكون قسوة وجفاء فهذا مذموم لا خيرَ فيه.


    وأما ما ذكر من السماع فالمشروع الذي تصلح به القلوب ويكون وسيلتها إلى ربها بصلة ما بينه وبينها هو سماع كتاب الله الذي هو سماع خيار هذه الأمة، لا سيما وقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ليس منا من لم يتغن بالقرآن"، وقال: "زينوا القرآن بأصواتكم" وهو السماع الممدوح في الكتاب والسنة.

    لكن لما نسى بعض الأمة حظًا من هذا السماع الذي ذُكِّروا به ألقى بينهم العداوة والبغضاء فأحدث قوم سماع القصائد والتصفيق والغناء مضاهاةً لما ذمه الله من المكاء والتصدية والمشابهة لما ابتدعه النصارى وقابلهم قوم قست قلوبهم عن ذكر الله وما أنزل من الحق، وقست قلوبهم فهي كالحجارة أو أشد قسوة مضاهاةً لما عابه الله على الوسط هو ما عليه خيار هذه الأمة قديمًا وحديثًا، والله أعلم، (الفتاوى الكبرى لابن تيمية).
    أعتقد وصلنا هنا للنهاية أنه لا يجوز يكون فيها ادخلو سبحوا واحمدوا حتى لاينتشر الموضوع ثم ياتي بعدنا ناس فيعتقدون انها من مسلمات الامور ونأخذ نحن وزرهم خاصة ممكن نستبدل ده بوضعه في التوقيع
    لا حظ مرة أخرى فتوة الشيخ ابن العثيمين رحمه الله للتوضيح معنى الأحاديث وفهمها صح
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml
    ودي كمان بتاعة الشيخ ابن باز
    http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=fatawa&id=946
    شرح كتاب بلوغ المرام كتاب الجامع باب الذكر والدعاء من الحديث رقم 1567 إلى الحديث رقم 1575


    والفتوى دي
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_821.shtml
    طبعا ً في غيرها من الفتاوي
    ولكن هذا من ما سمح به وقتي
    وهذا بحث في الموضوع وجزاكم الله خيرااااااا

    تعليق


    • #3
      جزاكي الله خيرا

      وبارك الله فيكي

      ولكن أختاه مثلا اذا كان أحد المنتديات يكتب موضوع شارك باضافة دعاء

      وكان هدف كاتبه تعليمهم كيفية الدعاء الى الله

      فهل هذا أيضا غير مستحب ؟؟

      وجزاكم الله خيرا

      اللهم أعصمنا بحفظك وثبتنا على أمرك
      وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
      وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
      صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

      تعليق


      • #4
        يعني مثلا ً أكتب الدعاء الذي تحبه

        أو مثلا الدعاء الذي يؤثر فيك وهكذا

        أعتقد هذا ليس فيه شئ

        كنوع من تجميع الأدعية والحفظ كمسابقة مثلا مثل مسابقة القرءان والسنة ونستطيع أن نسأل دكتور غيث في هذا

        كان عندي سؤال هو يعني ايه بدعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        تعليق


        • #5

          ودائما كل الشيوخ يبتدون محاضراتهم ب...
          الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على النبي المصطفى ثم أم بعد
          فإنَّ أصدق الحديث كلام الله ..
          وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم ..
          وشرَّ الأمور محدثاتها ..
          وكل محدثة بدعة ..
          وكل بدعة ضلالة ..
          وكل ضلالة في النار ..
          يعني هما نفسهم بيخافوا من البدعة
          صح ؟؟؟؟؟
          صح
          طيب وماهو تعريف البدعة
          البدعة : هو كل عمل لم يفعله الرسول وهي مأخوذه من بدع أي أتى بم لم يكون موجود سابقا ً ، فلا بد لكل عمل نفعله أن يكون له أصل في السنة
          والعلماء بيقسموا البدعة إلى بدع قولية : في القول ، ويكون بكلام غريب لم نسمعه فب عصر الرسول مثل قول المعتزلة والشعة ووو وفعليه : التي يكون منها
          بدع عبادات وبدع عادات
          طيب وايه الفرق بينهم
          ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
          الفرق بكل وضوح إن بدع العبادات ده عمل لم يفعله رسول الله والغرض منه التقرب لله
          يعني مثلا ً ذكر جديد لم يكون على عهد الرسول ، أو صلاة غير مشروعة أو صيام غير مشروع ، أو زيادة في الأعمال المشروعة أو إختلاف في صفة العبادة أو بتخصيص وقت معين للعبادة ، كما لم يفعله الرسول
          وده زي مثلا ً مانتفق كلنا نعمل عمل واحد يعني نصوم يوم واحد أو نذكر ربنا جماعي

          قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ))

          وقال عليه الصلاة والسلام: (( بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم ))


          جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))


          أي مردود عليه


          وطبعا ً مثل هذا العمل هو البدعة المقصود بها في الحديث
          وبدع العادات زي مثلا ً الكحك والبسكوت في العيد وده ليس محرم إطلاقا ً لأنه ليس له الغرض من التقرب لله
          والفائدة إن كل عمل تفعله هدفه التقرب لله ولم يفعله الرسول فهو من البدع
          وأسوء مافي البدعة هي إتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بالتقصير لأنك تعرف أكثر منه وفعلت مالم تفعله ، أعلم أنه ليس في تفكيرك هكذا ، ولكن المستشرقين والملحدين يتخذون هذه البدع في صدر الاسلام والتشكيك به وده طعا ً لا يرضيك

          تعليق


          • #6
            روابط ذات صلة

            سجل حضورك اليومي بالصلاة والسلام على رسول الله

            تعليق


            • #7
              رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

              حياكم الله....


              جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة "يمامة" على موضوعكم القيم هذا فقد كفيتم ووفيتم كما تعودنا منكم ولله الحمد...

              (الموضوع مثبت)) لأهميته.....


              الله المستعان
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #8
                رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                تعليق


                • #9
                  رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                  جزاكم الله خيرا وكفيتم شرا اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
                  اللهم انصر اخواننا المجاهدين في كل مكان يا رب العالمين.سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك اشهد ان لا اله الا انت.
                  اصدق الدعاء يا صاحبي دعوة الغائب للغائب
                  ............
                  فناشدتك الرحمن يا قارئا ان تسأل الغفران للكاتب

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                    جزاكم الله خير الجزاء
                    وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتكم
                    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه
                    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 08-02-2015, 03:34 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                      جزاكم الله خيرا
                      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 08-02-2015, 03:34 AM.
                      اللهم اجعلنا من عبيدك السعداء
                      اللهم اهدنا واهدى بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
                      اللهم اهدى الناس اجمعين

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة محمد الزيدي مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خيرا وكفيتم شرا اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
                        اللهم انصر اخواننا المجاهدين في كل مكان يا رب العالمين.سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك اشهد ان لا اله الا انت.
                        أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                        فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                        ثم تدبر معى قوله تعالى
                        (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                        (آل عمران :190-191)
                        __________________________
                        C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                        ________________________________
                        أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                          جزاكي الله خيرا

                          لا تفكر كثيراً بل استغفر كثيراً ؛ فالله يفتح بـالإستغفار أبواباً لا تُفتح بالتفكير !
                          من رضى بقضاء ربه أرضاه ربه بجمال قدره!


                          تعليق


                          • #14
                            رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟

                            جزاكم الله خيرا

                            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                            استمعي بقلبك



                            تعليق


                            • #15
                              رد: ما حكم التسبيح والذكر في المنتديات .. ؟؟؟؟؟




                              ج ـزاك الباري كل خ ـير

                              طرح مفيد للـ غ ـايه

                              ولا سيما ان كثير من تلك المواضيع قد انتشرتـ في المنتدياتـ



                              التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 08-02-2015, 03:35 AM.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X