إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا يستغني عاقل في حياته عن مصادقة ومصاحبة أو مؤاخاة ومخاللة، وقد عُرفت الصداقة منذ القدم، وكتب عنها كل ذي رأي وقلم، وأعلن عن أهميتها كل ذي فكر.

    فمما رسخ عند الخاصة والعامة أن الصاحب ساحب، ويكفي قول
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".

    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/442
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


    وقال بعض الشعراء:
    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه .. فكل قرين بالمقارن يقتدي


    وأثر الصحبة
    لا ينتهي في الدنيا، وإنما هو مستمر في الآخرة... بهذا نطق الكتاب والسنة، قال تعالى: {الأَخِلاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ} الزخرف:67 فهذا في الصالحة.. وفي الصحبة الأخرى قال: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا}.الفرقان


    فإذا كان للصداقة والصحبة كل هذه الأهمية وذاك الأثر، كان حريا بالعاقل أن يولي الاختيار أولى همه.
    والسؤال: هو كيف يختار الإنسان صاحبه؟

    والجواب: هو أن تجيب
    أولا عن هذا السؤال: لماذا تريد الصديق؟..

    فإن مرادك منه هو الذي سيحدد كيفية اختياره؛ فإن الصحبة وصفات الصاحب تختلف باختلاف الغرض منها، والأصدقاء أنواع وأقسام ـ كما قال
    المأمون: "الإخوان على ثلاث طبقات: فإخوان كالغذاء لا يستغنى عنهم أبدا، وهم إخوان الصّفاء، وإخوان كالدواء يحتاج إليهم في بعض الأوقات، وهم الفقهاء، وإخوان كالدّاء لا يحتاج إليهم أبدا، وهم أهل الملق والنفاق لا خير فيهم".
    فعلى حسب مرادك من الصديق تتحدد معالم اختباره واختياره..
    فصاحب الدنيا ليس كصاحب الآخرة، وصديق المرح ليس كصديق السفر، وزميل الدراسة ليس كزميل العمل، وصاحب السعة ليس كمن يعد لوقت الحاجة والضيق.

    مقومات أساسية
    على أن كل صديق مهما كان سبب صحبته أو علة صداقته لا بد وأن تتوفر فيه أمور:
    1- الدين:
    وقد جاء بذلك الحديث الشريف الذي رواه احمد وأبو داود والترمذي عن أبي سعيد الخدري أنه سمع سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: [
    لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي].

    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7341
    خلاصة حكم المحدث: حسن



    فلابد أن يكون الصديق ذا دين وتقى؛ لأن مخالطة غير التقي تخل بالدين، وتنقص المروءة، وتوقع في الشبه والمحظور، ولا تخلو عن فساد بمتابعة فعل، أو غض طرف عن منكر، ثم هي مدعاة للتشبه فإن الطباع سراقة والجبلة تحمل على الاقتداء والتأسي، وهذا شيء معلوم بالضرورة .. حتى قال بعضهم: "
    ما شيء أسرع من فساد رجل وصلاحه من صاحبه، ويظن بالمرء ما يظن بقرينه".

    وقال الشاعر:
    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه .. .. فكل قرين بالمقارن يقتدي
    إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم .. .. ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي

    والمؤمن يزينك ولا يشينك، وينصحك ولا يخدعك، ويصارحك ولا يداهنك، وينصرك ولا يخذلك، ويخشى على دينك كما يخشى على دين نفسه، ويحب لك ما يحب لنفسه، فصاحب الدين عدة عند البلاء، وزينة عند الرخاء، قال تعالى: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}.الكهف:28

    2- العقل:
    فإن العقل الموفور يهدي إلى مراشد الأمور، ومعاداة العاقل خير من مصادقة الأحمق، فإنه من حمقه .. ربما أراد نفعا فأضر.. قال علي:
    لا تصحب الأحمق فإنه يجهد نفسه لك ولا ينفعك، وربما ضرك من حيث أراد نفعك، سكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه، وموته خير من حياته.

    وفي النهاية لا تثبت مع الحمق مودة، ولا تدوم لصاحبه معه صحبة.
    قال بعض الشعراء:
    المرء يجمع والزمان يفرق .. .. ويظل يرقع والخطوب تمزق
    ولأن يعادي عاقلا خير له .. .. من أن يكون له صديق أحمق
    فاربأ بنفسك أن تصاحب أحمقا ..إن الصديق على الصديق مصدق.
    وفي قصة الدب الذي قتل صاحبه ما ينهى عن طلب الصداقة، عند أولي الحماقة، إذ كان فعل الدب هذا لفرط حب.
    وإن العقل ليس له إذا ما .. .. تفاضلت الفضائل من كفاء.

    3- الصدق:
    ويراد به صدق المودة كما يراد به صدق الحديث، وأعني به هنا الثاني، فإنه لازم لكل صداقة عظمت أو جلت، وطالت أم قصرت، فإن الكذاب مثل السراب، يلمع ولا ينفع، يقرب البعيد، ويبعد القريب..
    ومن كلام الأدباء العلماء النجباء
    لم ير في القبائح .. وجملة الفضائح
    كالكذب أوهى سببا ولا أضل مذهبا
    ولا أعز طالبا ولا أذل صاحبا

    وقد خطب أبو بكر يوما فقال: "
    ألا إن الصدق و البر في الجنة، ألا إن الكذب والفجور في النار"... وأحسن من كل هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا].

    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6094
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    4- الإنصاف:
    وهو من
    أعز أخلاق البشر على جلالته، وأقلها وجودا مع عظم الحاجة إليه وأهميته، وهو خلق لازم في كل صحبة، لأن الصداقة قد تنفصم عراها، أو يصيبها من الأحداث ما يعكر صفوها، فيأتي دور الإنصاف ليرتق منها ما انفتق، فالإنصاف يحمل على العدل عند الائتلاف والاختلاف... وقد روى البزار عن نبينا المختار: [ثلاث من الإيمان: الإنفاق من الإقتار، وبذل السلام للعالم، والإنصاف من نفسه]. وهذا أعز الإنصاف.. قال تعالى: {وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا}.
    وصاحب الإنصاف إذا وافق وأحب لم يكذب ولم يداهن، وإذا خالف وأبغض لم يظلم في حكم ولم يفجر في خصومة.. فهو نافع في كل وقت.
    وأما غير المنصف فكما قال الشاعر:
    وإخوان حسبتهم دروعا .. فكانوها ولكن للأعادي
    وخلتهم سهاما صائبات .. فكانوها ولكن في فؤادي
    وقالوا قد صفت منا قلوب .. لقد صدقوا ولكن عن ودادي.

    5- الرغبة في صحبتك:
    والرضا بصداقتك، والغبطة من محبتك، فإن محبة من لا يحبك حماقة، وطلب الود عند من لا يودك طعن في عقلك... فمثل هذا لا تقوم به صحبة، ولا تستمر معه صداقة ولا مودة.
    ومن الشقاوة أن تحب .. ومن تحب يحب غيرك
    أو أن تسير لوصل من .. لا يشتهي للوصل سيرك
    أو أن تريد الخير للـ .. إنسان وهو يريد ضيرك
    سيـان إن أولـيته .. خيرا وإن أمسكت خيرك.

    6- حسن الخلق:
    والمقصود هنا عموم مكارم الأخلاق بعد أن خصصنا المهم في رأينا، فلابد أن يكون الصديق محمود الأخلاق مرضي الأفعال، مؤثرا للخير آمرا به، كارها للشر ناهيا عنه؛ فإن مودة الشرير تكسب الأعداء وتفسد الأخلاق، ولا خير في مودة تجلب عداوة وتورث مذمة، والسيئ الخلق الناس منه في بلاء، ونفسه منه في عناء.

    قال ابن المعتز: إخوان الشر كشجر النارنج يحرق بعضها بعضا.. وقال غيره:
    صحبة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار، ومن خير الاختيار صحبة الأخيار، ومن شر الاختيار صحبة الأشرار، ولا شيء أضيع من مودة من لا وفاء له واصطناع المعروف عند من لا شكر له.
    احــذر مودة مـــاذق .... شاب المرارة بالحلاوة
    يحصي الذنوب عليك أيـ .. ـام الصداقة للعداوة

    7 ـ المشاكلة والموافقة:
    وثمة أمر آخر غاية في الأهمية.. ألا وهو
    فلما كان الناس مختلفين في عقولهم وطبائعهم وأخلاقهم وأهدافهم كان لابد لمن أراد أن يصاحب أن يتلمس من يناسبه ويشاكله؛
    فإن التجانس أصل الإخاء وقاعدة الائتلاف، يزيد بزيادته وينقص بنقصانه ـ كما قال الماوردي رحمه الله.. ودليل ذلك حديث عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري قال عليه الصلاة والسلام: [الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف].

    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2638
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    والصاحب للصاحب كالرقعة في الثوب، إن لم تكن منه شانته.
    وما صاحب الإنسان إلا كرقعة .. على ثوبه فليتخذه مشاكلا
    وقيل أيضا:
    ولا يصحب الإنسان إلا نظيره .. وإن لم يكونا من قبيل ولا بلد


    فإذا أردت أن تصطفي من الناس خلا، فاصحب من توفر فيه ما سبق، فإن زاد حسنا فليكن ما نصح به علقمة بن لبيد العطاردي ابنه فقال: "يابني إن عرضت لك في صحبة الرجال حاجة، فاصحب من إذا صحبته زانك، وإذا خدمته صانك، وإن قعد بك الزمان مانك، اصحب من إذا مددت يدك بفضل مدها، وإن رأى منك حسنة عدها، وإن رأى سيئة سترها، أو خلة سدها، اصحب من إذا سألته أعطاك وإذا سكت ابتداك، وإن نزلت بك نازلة واساك، اصحب من إذا قلت صدق قولك، وإن حاولت أمرا آمرك، وإن تنازعتما يوما آثرك".
    فإن حصلت هذا فاشدد يديك به، وإلا فقل على الصحبة السلام.


    التعديل الأخير تم بواسطة حفيدالحسين; الساعة 20-04-2014, 05:17 PM.

  • #2
    رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

    ما شاء الله
    جزاك الله كل خير أخي وصديقي الحبيب
    موضوع قيم وطيب
    بارك الله فيك ونفع بك

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

      جزاك الله كل خير أخي
      موضوع قيم وطيب
      بارك الله فيك ونفع بك

      :: وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ،، وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي ::


      تعليق


      • #4
        رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

        بارك الله فيك اخي العزيز .. ساتكلم وجهة نظري في الموضوع المؤيدة لما طرحت ,,

        إن كانت العلاقة بين الأخلاء على اساس الجمال والظافة واللطافة فإن في نهاية تلك العلاقات اشياء لا يحمد عقباها ..

        أما ان كانت الصحبة كما اسلفت وتكرّمت .. فما اروعها وانقاها للقلوب ..

        بارك الله بك اخي ونفعنا بك ..
        يا من رأى عمراً تكسوه بردته و الزيت أدم له و الكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقاً من بأسه و ملوك الروم تخشاه سل المعالي عنا إننا عرب شعارنا المجد يهوانا و نهواه هي العروبة لفظ إن نطقت به فالشرق و الضاد و الإسلام معناه
        استرشد الغرب بالماضي فأرشده و نحن كان لنا ماض نسيناه

        تعليق


        • #5
          رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

          جزاك الله خير الجزاء
          موضوع رائع
          قال إبليس: أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالاستغفار

          تعليق


          • #6
            رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

            اللهمّ صلّ على محمد
            عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
            اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


            تعليق


            • #7
              رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

              تعليق


              • #8
                رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

                جزاك الله كل خير
                موضوع قيم وطيب
                بارك الله فيك ونفع بك

                تعليق


                • #9
                  رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان
                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  جزاك الله خير الجزاء أخى الفاضل

                  موضوع أكثر من راائع ..اللهم بارك

                  اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة

                  تعليق


                  • #10
                    رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

                    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                    جزاك الله خيرا اخى العزيز ... هو طبعا احنا من حول كل واحد فينا ناس كتير بنظر نتعامل معهم وليس فيهم اى من هذه الصفات نسال الله لنا ولهم الهدايه ويجب علينا الاخذ بهذه الصفات المذكوره لتحديد الاصحاب ولتحديد عمق العلاقات بيننا وبين كل من حولنا وليس الاصحاب فقط .... فموقف مثلا حدث لى فانا فى بدايه التزامى اللى هو من فتره قريبه قوى معى واحد زميلى فى الشغل مسيحى واخر مسلم فانا قمت باطلاق لحيتى فصاحبى فى الشغل المسيحى قالى انت مربيها سنه وصاحبى المسلم بيقول لا مش سنه وبعضهم بيتريق عليها "صاحبى المسيحى عارف انه اللحيه من السنن عن النبى صلى الله عليه وسلم والمسلمين بيناقشوا فى انه لا مش من السنن والاهم الجوهر مش المظهر " والله المستعان والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم ارزقنا الجنه بدون حساب وارزقنا الصدق وحسن الخواتيم ولذه النظر الى وجهك الكريم والخشوع فى الصلاه والزوجات الصالحات والابناء يارب العالمين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان

                      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
                      جزاكم الله خيرا أخونا الفاضل
                      موضوع قيم بارك الله فيكم

                      المشاركة الأصلية بواسطة ahmedh مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                      جزاك الله خيرا اخى العزيز ... هو طبعا احنا من حول كل واحد فينا ناس كتير بنظر نتعامل معهم وليس فيهم اى من هذه الصفات نسال الله لنا ولهم الهدايه ويجب علينا الاخذ بهذه الصفات المذكوره لتحديد الاصحاب ولتحديد عمق العلاقات بيننا وبين كل من حولنا وليس الاصحاب فقط .... فموقف مثلا حدث لى فانا فى بدايه التزامى اللى هو من فتره قريبه قوى معى واحد زميلى فى الشغل مسيحى واخر مسلم فانا قمت باطلاق لحيتى فصاحبى فى الشغل المسيحى قالى انت مربيها سنه وصاحبى المسلم بيقول لا مش سنه وبعضهم بيتريق عليها "صاحبى المسيحى عارف انه اللحيه من السنن عن النبى صلى الله عليه وسلم والمسلمين بيناقشوا فى انه لا مش من السنن والاهم الجوهر مش المظهر " والله المستعان والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                      يسر الله أمركم أخونا الحبيب أحمد
                      و ثبتنا و إياكم على دين الله الحق
                      للذين جادلوك في لحيتك:

                      http://islamqa.info/ar/1189

                      تعليق

                      يعمل...
                      X