إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير البرية محمد وآله وصحبه أجمعين

    قال شيخُنا تلميذُ شيخِنا ابن قيم الجوزية – رحمه الله-

    قال شيخُنا رحمه الله:
    وقع في القرآن أمثال
    وإن أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون
    وأنها تشبيه شيء بشيء في حكمه
    وتقريب المعقول من المحسوس
    أو أحد المحسوسين من الأخر
    واعتبار أحدهما بالآخر

    المثل الأول:
    كقوله تعالى في حق المنافقين:
    {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ} إلى قوله: {إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

    فضرب للمنافقين بحسب حالهم مثلين مثلا ناريا ومثلا مائيا لما في الماء والنار من الإضاءة والإشراق والحياة فإن النار مادة النور والماء مادة الحياة

    وقد جعل الله سبحانه الوحي الذي أنزل من السماء متضمنا لحياة القلوب واستنارتها ولهذا سماه روحا ونورا
    وجعل قابليهِ أحياء في النور ومن لم يرفع به رأسا أمواتا في الظلمات ،

    وأخبر عن حال المنافقين بالنسبة إلى حظهم من الوحي
    أنهم بمنزلة من استوقد نارا لتضيء له وينتفع بها وهذا لأنهم دخلوا في الإسلام فاستضاءوا به وانتفعوا به

    وتشبيه الكفار بالمطر المصاحب للظلمة والرعد والبرق وآمنوا به وخالطوا المسلمين ولكن لما لم يكن لصحبتهم مادة من قلوبهم من نور الإسلام طغى عنهم وذهب الله بنورهم
    ولم يقل نارهم فإن النار فيها الإضاءة والإحراق
    فذهب الله بما فيها من الإضاءة، وأبقى عليهم ما فيها من الإحراق وتركهم في ظلمات لا يبصرون

    فهذا حال من أبصر ثم عمي وعرف ثم أنكر ودخل في الإسلام ثم فارقه بقلبه لا يرجع إليه ولهذا قال:
    {فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ}.

    ثم ذكر حالهم بالنسبة إلى المثل المائي
    فشبههم بأصحاب صيب (وهو المطر الذي يصوب أي ينزل من السماء) فيه ظلمات ورعد وبرق
    فلضعف بصائرهم وعقولهم اشتدت عليهم زواجر القرآن ووعيده وتهديده وأوامره ونواهيه وخطابه الذي يشبه الصواعق

    فحالهم كحال من أصابه مطر فيه ظلمة ورعد وبرق فلضعفه وخوفه جعل أصبعيه في أذنيه خشية من صاعقة تصيبه

    وقد شاهدنا نحن وغيرنا كثيرا من مخانيث تلاميذ الجهمية والمبتدعة إذا سمعوا شيئا من آيات الصفات وأحاديث الصفات المنافية لبدعتهم رأيتهم عنها معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة ،
    ويقول مخنثهم سدوا عنا هذا الباب واقرأوا شيئا غير هذا وترى قلوبهم مولية
    وهم يجمحون لثقل معرفة الرب سبحانه تعالى وأسمائه وصفاته على عقولهم وقلوبهم

    وكذلك المشركون على اختلاف شركهم إذا جرد لهم التوحيد وتليت عليهم نصوصه المبطلة الماء الذي به الحياة لشركهم اشمأزت قلوبهم وثقل عليهم لو وجدوا السبيل إلى سد آذانهم لفعلوا

    وكذلك نجد أعداء أصحاب رسول الله ثقل ذلك عليهم جدا فأنكرته قلوبهم وهذا كله شبه ظاهر ومثل محقق من إخوانهم من المنافقين في المثل الذي ضربه الله لهم بالماء

    فإنهم لما تشابهت قلوبهم تشابهت أعمالهم.
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 29-09-2014, 02:20 AM. سبب آخر: تنسيق الخط

  • #2
    رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

    حياكم الله....

    جزاكم ربى خيراً أخى
    "حادى الطريق" على مواضيعكم القيمة التى أتحفتنا بها ونتابعكم إن شاء الله تعالى

    أرجو من الله أن تتفضل مشكوراً مأجوراً بالإطلاع على هذا الربط

    http://www.way2allah.com/forums/showthread.php?t=10967

    ((منقول لمدرسة القرآن))
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 15-02-2013, 07:44 PM. سبب آخر: القسم مختلط .. بارك الله فيكم
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون


      جزاكَ الله خيراً أخي ... متميز بمواضيعك ربنا يكرمك ...
      مُتابع معك بالسلسلة إن شاء الله...

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون


        المثل الثاني ،

        و له ارتباط وثيق بالمثل الأول

        وبضدها تتبيَّن الأشياء


        قال ابن القيم – رحمه الله –

        وقد ذكر سبحانه المثلين المائي والناري في سورة الرعد

        ولكن في حق المؤمنين


        فقال تعالى:
        {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ ...}

        شبه الوحي الذي أنزله لحياة القلوب والأسماع والأبصار بالماء الذي أنزله لحياة الأرض بالنبات

        وشبه القلوب بالأودية

        فقلب كبير
        يسع علما عظيما كواد كبير يسع ماء كثيرا

        وقلب صغير
        إنما يسع بحسبه كالوادي الصغير

        فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا
        واحتملت قلوب من الهدى والعلم بقدرها



        كما أن السيل إذا خالط الأرض ومر عليها احتملت غثاء وزبدا

        فكذلك الهدى والعلم إذا خالط القلوب أثار ما فيها من الشهوات والشبهات ليقلعها ويذهبها


        كما يثير الدواء وقت شربه من البدن أخلاطه فتكرب بها شاربه وهي من تمام نفع الدواء فإنه أثارها ليذهب بها فإنه لا يجامعها ولا يساكنها

        وهكذا:
        {يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ}


        ثم ذكر المثل الناري

        فقال:
        {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ}

        وهو الخَبَث الذي يخرج عند سبك الذهب والفضة والنحاس والحديد،

        فتخرجه النار وتميزه وتفصله عن الجوهر الذي ينتفع به فيرمى ويطرح ويذهب جفاء

        فكذلك الشهوات والشبهات يرميها قلب المؤمن ويطرحها ويجفوها كما يطرح السيل والنار ذلك الزبد والغثاء والخبث

        ويستقر في قرار الوادي الماء الصافي الذي يسقي منه الناس ويزرعون ويسقون أنعامهم

        كذلك يستقر في قرار القلب وجذره الإيمان الخالص الصافي الذي ينفع صاحبه وينتفع به غيره

        ومن لم يفقه هذين المثلين
        ولم يتدبرهما
        ويعرف ما يراد منهما
        فليس من أهلهما

        والله الموفق.

        يتبع بإذن الله

        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 29-09-2014, 02:23 AM. سبب آخر: تنسيق الخط

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

          جزاك الله كل خيررررررررر
          سُبحانَ الله و بحمده !!سُبحانَ اللهِ العظيم
          ~اللهم صلِّ وسلم وبارك على محمد وعلى ال وصحبه وسلم~
          ~اللهم يا مُقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك~
          ربِّ اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين و المؤمنات واسترها معانا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


            جزاكم الله خيرا وشكر لكم

            حياك الله
            د/ غيث


            أغاثك الله من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

            و بارك الله فيك أخي
            أبا بكر

            وأحسن الله إليك أخي الحبيب
            موحد


            و جمعني الله بكم على طاعته
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 15-11-2009, 11:28 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

              السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


              جزاكم الله خيرا وشكر لكم


              جمعني الله بكم على طاعته

              التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 15-11-2009, 11:28 PM.

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                اللهم امين

                بارك الله فيك ابو انس وجعل الله لك هذا الدين انس من عقابه وعذابه ونحن معك باذنه
                اللهم امين
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  وجزاك مثله أخي العابد لله

                  وجعل لك بمثل ما دعوت

                  جزيت خيرا على مرورك الكريم

                  قريبا إن شاء الله

                  المثل الثالث

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                    جزاكم الله خيرا اخونا الكريم ابو انس

                    واحسنت للشعر سياقا

                    جميل كتير هذا الشعر الرائع الذى ينبع من قلب نحسبه مضيئا بنور الايمان


                    ثبتنا الله واياكم على الحق المبين
                    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                      المثل الثالث


                      وهو متعلق بما قبله
                      قال ابن القيم – رحمه الله –

                      فصل:

                      ومنها قوله تعالى:
                      {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}

                      شبه سبحانه الحياة الدنيا في أنها تتزين في عين الناظر
                      فتروقه بزينتها
                      وتعجبه
                      فيميل إليها ويهواها اغترارا منه بها
                      حتى إذا ظن أنه مالك لها قادر عليها
                      سُلِبَها بغتةَ أحوج ما كان إليها
                      وحيل بينه وبينها

                      فشبهها بالأرض الذي ينزل الغيث عليها
                      فتعشب ويحسن نباتها ويروق منظرها للناظر
                      فيغتر به ويظن أنه قادر عليها مالك لها
                      فيأتيها أمر الله
                      فتدرك نباتها الآفة بغتة
                      فتصبح كأن لم تكن قبل
                      فيخيب ظنه
                      وتصبح يداه صفرا منهما

                      فهكذا حال الدنيا والواثق بها سواء

                      وهذا من أبلغ التشبيه والقياس
                      فلما كانت الدنيا عرضة لهذه الآفات

                      والجنة سليمة منها
                      قال تعالى: {واللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ}

                      فسماها هنا دار السلام
                      لسلامتها من هذه الآفات التي ذكرها في الدنيا
                      فعم بالدعوة إليها
                      وخص بالهداية من شاء
                      فذلك عدله
                      وهذا فضله.أهـ

                      فائدة:
                      قلت:
                      قال تعالى :{ إِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ }

                      "قال ابن كثير - رحمه الله - :
                      "أي: الحياة الدائمة الحق الذي لا زوال لها ولا انقضاء، بل هي مستمرة أبد الآباد".

                      قال الشيخ الجليل ابن عثيمين _ رحمه الله _:
                      ومعنى الحيوان، أي: الحياة الحقيقية التامة الكاملة التي ليس بعدها موت، وليس المراد بالحيوان الحيوانات الدواب، فالقادر على أن يجعل العيدان اليابسة خضراء نامية، قادر على أن يحيي الموتى وبكلمة واحدة"
                      وانظر تفسير سورة الحديد له _ رحمه الله _

                      قلت:
                      " فإذا كانت الحياة (الدار) الآخرة هي الحياة الحقيقية،
                      والله تعالى يؤكد على ذلك،

                      إذن الحياة الدنيا حياة زائفة لا قيمة لها..."

                      فتأمل هداك الله لكل خير

                      من قبل أن تقول غدا:

                      (يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي).

                      وقد نظمت في ذلك شيئا من الشعر

                      _ أسال الله أن يجعله خالصا لوجهه الكريم ـ

                      أقول ... فأرعني قلبك وسمعك

                      وفقك الله لما يحبه ويرضاه

                      آثَرْنا الدُّنْياا

                      1 آثَرْنا الدُّنْيا إخْوَانِي وَرَضِينَا بِزُخْرُفِها الفَانِي

                      2 وَتَنَافَسْنَا فِيهَا طَوِيلا وَخُدِعْنَا بِزَيْفٍ فَتَّانِ

                      3 كَمْ مِنْ حيٍّ عاشَ عَلَيْها لَمْ يَخْرُجْ بِسِوَى الأَكْفَانِ

                      4 سَيُنَازِعُهُ الدُّودُ عَلَيْهَا وسَتَسْقُطُ مِنْهُ العَيْنَانِ

                      5 كَمْ مِنْ مَيْتٍ شَيَّعْنَاهُ وَالْتَفَّتْ مِنْهُ السَّاقَانِ

                      6 أَيْنَ هِرَقْلُ عَظِيمُ الرُّومِ ؟ أَيْنَ الْمُلْكُ مِنْ السَّاسَانِ ؟

                      7 بَلْ أَيْنَ الْمُخْتَارُ مُحَمَّدْ ـ خَيْرِ الْخَلْقِ بِذِي الأكْوَانِ ـ ؟

                      8 قد بات قريبا موعدنا مرتهن منه النفسان

                      9 قد بات بلا شك قريبا أقرب من جلد الإنسان

                      10 سيحل بك الموت لزاما فليستيقظ ذو الرجحان

                      11 من قبل مطالعة القبر فيجيئك فيه الملكان

                      12 آه من سوء مطالعهم بسؤالهما ينتهران

                      13 فاعمل في دار ضيافتك لتفوز بحل السؤلان

                      14 واصحب أهل الفضل لتبغي تبغي الثقل من الأوزان

                      15 لا تبغ شقيا يرديك في مشئمة تختصمان

                      16 واغنم من غربتك بعمل قد ينجيك من النيران

                      17 دار الخزي لكل مهين طاغ من حزب الشيطان

                      18 إن كل إلا واردها أمم من إنس أو جان

                      19 فلتتذكر أنك عبد لله الفرد الديان

                      20 ولتحيا حياة يرضاها فلتحيا حياة الضيفان

                      21 إن أنت حييت كما يرضى فستنعم حقا بجنان

                      22 حق قد أوجبه لعبد لم يعبد غير الرحمن

                      23 دع عنك حياة زائفة ولتغنم دار الحيوان

                      24 دار الخلد لكل كريم ممن ثقل به الميزان

                      25 وستنعم فيها بظلال دانية منها الأفنان

                      26 نعم الفوز تمام المنة وستسمع صوت المنان

                      27 عبدي هل أرضيتك حقا ؟ هذا فضل عظيم الشان

                      28 ربي يا أفضل من أعطى فضل من رب رحمان

                      29 لا تشبهها تلك الدنيا فالأمر له شأن ثان

                      30 إن أنت أردت بها فوزا فعليك بهذا القرآن

                      31 وعليك بسنة أسوتنا و بمن سلف على الإيمان


                      نسأل الله السلامة والهدايه والقبول

                      آمين

                      وكتب
                      محبكم في الله
                      (أبو أنس)
                      التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 15-02-2013, 07:47 PM. سبب آخر: تصحيح بسيط

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        ثبتنا الله واياكم على الحق المبين

                        آمين

                        وأسأل الله أن يجعلني خيرا مما تظنون

                        وغفر لي ما لا أعلم وما لا تعلمون

                        وجزاك الله خيرا على مرورك الطيب أخي (العابد لله)

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                          جزاكم الله خيرا اخينا ولا تحرمنا جديدكم
                          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            وجزاكم مثله
                            التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 15-02-2013, 07:50 PM. سبب آخر: الخطاب بين الجنسين يكون بصيغة الجمع

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة أمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون

                              بارك الله فيك اخى ابا الرجلين

                              وجزيت خيرا ان شاء الله
                              اللهم اقر اعيننا بنصرة هذا الدين
                              اللهم امين
                              التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 15-02-2013, 07:51 PM. سبب آخر: القسم مختلط .. بارك الله فيكم
                              اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                              تعليق

                              يعمل...
                              X