إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هم يوسف بامراة العزيز ام لم يهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هم يوسف بامراة العزيز ام لم يهم


    اخوانى اخواتى اسعد الله أوقاتكم ودمتم بخير

    اللهم اجعل عملنا كله صالحا
    واجعله لوجهك خالصا
    ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا


    يقول الحق سبحانه وتعالى فى سورة يوسف

    "وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلاۤ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوۤءَ وَٱلْفَحْشَآءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ"
    يوسف/24
    فى الاول كده نوحد الله ونصلى على الرسول
    دلوقتى فى حاجه مهمه جدا لازم تعرفه الاول قبل ما نتحدث عن تفسير الايه
    وهى ايه ان فى حاجه اسمها هم وحاجه تانيه اسمها فعل
    لازم تعرفهم وتعرف الفرق بينهم
    اولا الهم يعنى ايه

    هو حديث النفس بالشيء إما أن يأتيه الإنسان أو لا يأتيه

    والهم نوعان هم حسن وهم سيء
    الفرق بينهم ايه
    الهم الحسن ان لم تفعله كتب لك وان فعلته كتب لك باجر
    مضاعف

    والهم السىء ان لم تفعله كتب لك وان فعلته كتب عليك
    طيب دا الهم طيب والفعل ايه
    الفعل هو تنفيذ الهم حسن كان او سىء
    كده عرفنا الفرق بين الهم والفعل علشان محدش يتلخبط فى فهم الايه
    طيب تعالوا بقى نشوف الايه تقصد ايه
    قد جاءت العبارة هنا في أمر المراودة التي كانت منها
    والامتناع الذي كان منه

    واقتضى ذلك الأمر مفاعلة بين اثنين يصطرعان في شيء.

    فأحد الاثنين امرأة العزيز يقول الله في حقها
    { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ }
    يوسف/24

    وسبق أن أعلن لنا الحق سبحانه في الآية السابقة موقفها حين قالت هيت لك
    وكذلك بيَّن موقف يوسف عليه السلام حين قال يوسف معاذ الله
    وهنا يبين لنا أن نفسه قد حدثته أيضاً؛ وتساوى في حديث النفس
    لكن يوسف حدث له أن رأى برهان ربه

    ويكون فهمنا للعبارة ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها

    لأننا نعلم أن " لولا " حرف امتناع لوجود يعنى ايه
    مثلما نقول: لولا زيد عندك لأتيتك
    ولقائل أن يقول
    لماذا لم يقل الحق لقد همت به ولم يهم بها وكنا طلعنا من المشكله دى
    حتى نخرج من تلك القضية الصعبة اللى كل شويه فيها جدال كثير
    ونقول: لو قال الحق ذلك لما أعطانا هذا القولُ اللقطةَ المطلوبة
    يعنى ايه
    لأن امرأة العزيز هَمَّتْ به لأن عندها نوازع العمل
    وإنْ لم يَقُلْ لنا أنه قد هَمَّ بها كان حيحصل ايه
    لو كانت الايه ذكرت كده همت به ولم يهم بها
    لظننا أنه خَصَاه موقف أنها سيدته فخارتْ قواه
    يعنى بالبلدى كده خاف ان يوقع بسيدته فرجولته انهارت من المفاجاة

    اذن لو قال الحق سبحانه

    إنه لم يَهِمّ بها استلم بقى الجماعه الملحدين والمستشرقين كانوا حيطلعوا علينا ويقول ايه
    اها دا هو هنا لم يهم بها لامر طبيعى فيه يعنى غير كامل فى رجولته
    او يطلعوا بسبب تانى وهو

    اذن دا أمر طاريء لأنها سيدته فقد يمنعه الخوف من العقاب من العزيز زوجها عن الهَمِّ بها

    والامرين فعلهم مش خوف من الله ولا حياء ولا عفه فيها
    دا يناقص رجولته او خاف من العقاب
    علشان كده الحق سبحانه وتعالى قال
    "
    هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلاۤ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ "
    يوسف/24

    وهنا الحق سبحانه وتعالى
    يريد ان يوضح لنا ان يوسف عليه السلام كان طبيعيا وهو قد بلغ اشده ونضجه وكان قادر على مواقعتها مثل اى شاب طبيعى فى عمره

    ولولا ان راى برهان ربه لفعل ذلك
    وهكذا توضح لنا الايه ان يوسف عليه السلام لم يقم بما يتطلبه الموقف ليس لنقص فيه او ان الامر كان مفاجاة ضيعت رجولته بغته
    مثل ما يحدث لبعض الشباب في ليلة الزفاف حين لا يستطيع أن يَقربَ عروسه وتمر أيام إلى أن يستعيد توازنه ويقرب عروسه
    اذن لو ان القران يريد عدم الهم على الاطلاق ومن غير شىء

    لقال
    ولقد هَمَّتْ به ولم يَهِم بها
    ولكن مثل هذا القول هو نَفْيٌ للحدث بما لا يستلزم العفة والعصمة
    لجواز أن يكون عدم الهَمِّ راجعاً إلى نقص ما
    وحتى لا يتطرق إلينا تشبيهه ببعض الخدم حيث يستحي الخادم أن ينظر إلى البنات الجميلات للأسرة التي يعمل عنده ؛ ويتجه نظره إلى الخادمة التي تعمل في المنزل المجاور لأن للعواطف التقاءات
    ومن لُطْفِ الله بالخلق أنه يُوجِد الالتقاءات التفاعلية في المتساويات
    فلا تأتي عاطفة الخادم في بعض الأحيان ناحية بنات البيت الذي يعمل عنده
    وقد يطلب من أهل البيت أن يخرج لشراء أي شيء من خارج المنزل لعله يحظى بلقاء عابر من خادمة الجيران
    ويجوز أن الخادم قد فكر في أنه لو هَمَّ بواحدة من بنات الأسرة التي يعمل لديها
    فقد تطرده الأسرة من العمل بينما هو يحيا سعيداً مع تلك الأسرة

    وهكذا يشاء الحق سبحانه أن يوزع تلك المسائل بنظام وتكافؤات في كثير من الأحيان

    وهنا في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها قال الحق سبحانه
    "وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلاۤ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ"
    يوسف/24
    اذن فبرهان ربه سابق على الهَمِّ ازاى
    فواحد هَمّ ولم يرتكب ما يتطلبه الهمّ ليه او السبب ايه
    لأن برهان ربه في قلبه

    وقد عرف يوسف برهان ربه من البداية

    وبذلك تنتهي المسألة
    ولذلك فلا داعي أن يدخل الناس في متاهات أنه هَمّ وجلس بين شعبتيها
    ولم يرتعد إلا عندما تمثِّل له وجه والده يعقوب ونهاه عن هذا الفعل

    والرد عليه حيكون ايه
    ان افسق الفساق لو تمثل له ابوه وهو فى مثل هذا الموقف لاطيب بالاغماء
    وحين تناقش مَنْ رأى هذا الرأي
    يردّ بأن هدفه أن يثبت فحولة يوسف
    لأن الهمّ وجد وأنه قد نازع الهمّ
    ونقول لصاحب هذا الرأي: أتتكلم عن الله، أم عن الشيطان؟.

    أنت لو نظرتَ إلى أبطال القصة تجدهم
    امرأة العزيز؛ ويوسف والعزيز نفسه؛ والشاهد على أن يوسف قد حاول الفِكَاك من ذلك الموقف، ثم النسوة اللاتي دَعتْهُنَّ امرأة العزيز ليشاهدوا جماله؛ والله قد كتب له العصمة
    فكُلُّ هؤلاء تضافروا على أن يوسف لم يحدث منه شيء
    وقال يوسف نفسه
    هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي
    وامرأة العزيز نفسها قالت مُصدِّقة لِمَا قال
    وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَٱسَتَعْصَمَ
    وعن النسوة قال يوسف
    مَا بَالُ ٱلنِّسْوَةِ ٱللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ
    وقال يوسف لحظتها
    وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ ٱلْجَاهِلِينَ
    ونقف عند الايه دى ونكمل شرحها بالتفصيل فى الدرس القادم ان شاء الله





    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-08-2014, 01:47 PM. سبب آخر: تعديل الخط







  • #2
    رد: هل هم يوسف بامراة العزيز ام لم يهم

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    خْتَلَفَتْ أَقْوَال النَّاس وَعِبَارَاتهمْ فِي هَذَا الْمَقَام وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَطَائِفَة مِنْ السَّلَف فِي ذَلِكَ مَا رَوَاهُ اِبْن جَرِير وَغَيْره وَاَللَّه أَعْلَم وَقِيلَ الْمُرَاد بِهَمِّهِ بِهَا خَطَرَات حَدِيث النَّفْس حَكَاهُ الْبَغَوِيّ عَنْ بَعْض أَهْل التَّحْقِيق ثُمَّ أَوْرَدَ الْبَغَوِيّ هَهُنَا حَدِيث عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر عَنْ هَمَّام عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول اللَّه تَعَالَى : إِذَا هَمَّ عَبْدِي بِحَسَنَةٍ فَاكْتُبُوهَا لَهُ حَسَنَة فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا لَهُ بِعَشْرِ أَمْثَالهَا وَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلهَا فَاكْتُبُوهَا حَسَنَة فَإِنَّمَا تَرَكَهَا مِنْ جَرَّائِي فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا بِمِثْلِهَا وَهَذَا الْحَدِيث مُخَرَّج فِي الصَّحِيحَيْنِ وَلَهُ أَلْفَاظ كَثِيرَة هَذَا مِنْهَا وَقِيلَ هَمَّ بِضَرْبِهَا وَقِيلَ تَمَنَّاهَا زَوْجَة وَقِيلَ هَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبّه أَيْ فَلَمْ يَهُمّ بِهَا وَفِي هَذَا الْقَوْل نَظَر مِنْ حَيْثُ الْعَرَبِيَّة حَكَاهُ اِبْن جَرِير وَغَيْره وَأَمَّا الْبُرْهَان الَّذِي رَآهُ فَفِيهِ أَقْوَال أَيْضًا فَعَنْ اِبْن عَبَّاس وَسَعِيد وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَمُحَمَّد بْن سِيرِينَ وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَأَبِي صَالِح وَالضَّحَّاك وَمُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَغَيْرهمْ رَأَى صُورَة أَبِيهِ يَعْقُوب عَاضًّا عَلَى أُصْبُعه بِفَمِهِ وَقِيلَ عَنْهُ فِي رِوَايَة فَضَرَبَ فِي صَدْر يُوسُف وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس : رَأَى خَيَال الْمَلِك يَعْنِي سَيِّدَهُ وَكَذَا قَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فِيمَا حَكَاهُ عَنْ بَعْضهمْ إِنَّمَا هُوَ خَيَال قطفير سَيِّده حِين دَنَا مِنْ الْبَاب وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ أَبِي مَوْدُود سَمِعْت مِنْ مُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ قَالَ رَفَعَ يُوسُف رَأْسه إِلَى سَقْف الْبَيْت فَإِذَا كِتَاب فِي حَائِط الْبَيْت " لَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَة وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا " وَكَذَا رَوَاهُ أَبُو مَعْشَر الْمَدَنِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن وَهْب : أَخْبَرَنِي نَافِع بْن يَزِيد عَنْ أَبِي صَخْر قَالَ : سَمِعْت الْقُرَظِيّ يَقُول فِي الْبُرْهَان الَّذِي رَآهُ يُوسُف ثَلَاث آيَات مِنْ كِتَاب اللَّه " إِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ " الْآيَة وَقَوْله " وَمَا تَكُون فِي شَأْن " الْآيَة وَقَوْله " أَفَمَنْ هُوَ قَائِم عَلَى كُلّ نَفْس بِمَا كَسَبَتْ " قَالَ نَافِع : سَمِعْت أَبَا هِلَال يَقُول مِثْل قَوْل الْقُرَظِيّ وَزَادَ آيَة رَابِعَة " وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا " وَقَالَ الْأَوْزَاعِيّ : رَأَى آيَة مِنْ كِتَاب اللَّه فِي الْجِدَار تَنْهَاهُ عَنْ ذَلِكَ قَالَ اِبْن جَرِير : وَالصَّوَاب أَنْ يُقَال إِنَّهُ رَأَى آيَة مِنْ آيَات اللَّه تَزْجُرهُ عَمَّا كَانَ هَمَّ بِهِ وَجَائِز أَنْ يَكُونَ صُورَة يَعْقُوب وَجَائِز أَنْ يَكُون صُورَة الْمَلِك وَجَائِز أَنْ يَكُون مَا رَآهُ مَكْتُوبًا مِنْ الزَّجْر عَنْ ذَلِكَ وَلَا حُجَّة قَاطِعَة عَلَى تَعْيِين شَيْء مِنْ ذَلِكَ فَالصَّوَاب أَنْ يُطْلَق كَمَا قَالَ اللَّه تَعَالَى وَقَوْله " كَذَلِكَ لِنَصْرِف عَنْهُ السُّوء وَالْفَحْشَاء " أَيْ كَمَا
    أَرَيْنَاهُ بُرْهَانًا صَرَفَهُ عَمَّا كَانَ فِيهِ كَذَلِكَ نَقِيه السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ فِي جَمِيع أُمُوره " إِنَّهُ مِنْ عِبَادنَا الْمُخْلَصِينَ " أَيْ مِنْ الْمُجْتَبِينَ الْمُطَهَّرِينَ الْمُخْتَارِينَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَار صَلَوَات اللَّه وَسَلَامه عَلَيْهِ .


    المصدر تفسير ابن كثير

    تعليق

    يعمل...
    X