إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تحمى طفلك من الامراض والجراثيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تحمى طفلك من الامراض والجراثيم





    إن الله عز وجل وهبنا وسائل للدفاع ضد الأمراض منذ الولادة أي وسائل دفاع طبيعية أو غير مكتسبة .
    وبالرغم من أن الجلد والأغشية المخاطية بتماس دائم مع جراثيم وطفيليات البيئة التي نعيش فيها .. فإنها تشكل حاجزاً يعترض دخول العوامل المسببة للأمراض .. طالماً أنها سليمة .. كما أن الفوهات الطبيعية لدينا كالأنف والفم والأذن طريق تسلكه الجراثيم للدخول إلى أجسامنا لولا وجود الأغشية المخاطية والأهداب التي تغطيها والتي تقف حائلاً أمامها .
    والمولود ساعة ينتقل فجأة إلى بيئة جديدة لاتؤمن له نفس الراحة والحماية التي كان ينعم بها وهو في داخل الرحم يأتي إلى هذا العالم مسلحاً بمناعة شبيهة بمناعة أمه .. وهذه المناعة الطبيعية التي انتقلت إليه من أمه بواسطة المشيمة لاتقيه من الأمراض إلا لفترة من الزمن لأنها تزول خلال الأشهر الأولى من حياته ويصبح بدون مناعة وعرضة للأمراض ومن المسلم به أنه إذا توفر للطفل التلقيح المبكر فإنه يستطيع أن ينتج أجساما مضادة . ومع أن الأجسام المضادة المنتقلة من الأم إلى المولود تحدث مفعولاً جزئياً مانعاً يؤثر على تشكيل الأجسام .. المضادة الناتجة عن التلقيح ، فإن هذا المفعول الجزئي لايمنع جهاز الطفل نفسه من إنتاج الكفاية من الأجسام المضادة الفاعلة .
    فالتلقيح في سن مبكرة ابتداء من الشهر الأول يثير حس الطفل إلى الجرعات المنبهة الأخرى من اللقاح أو إلى غزوة لاحقة من الجراثيم . وهناك عدد من أمراض الطفولة يمكن الوقاية منها وباستطاعتنا حماية الطفل من مثل هذه الأمراض عن طريق التلقيح .
    إذاً الطريق الأفضل لضمان صحة أفضل لطفلك هي الوقاية من الأمراض والطريق الأفضل لمنع حدوث عدد من الأمراض مثل الحصبة ، السعال الديكي ، الكزاز ، شلل الأطفال ، وأمراض أخرى هو أن تتأكد من أن طفلك يتلقى التحصين الملائم .
    حالياً تستطيع تحصين طفلك ضد 10 أمراض في أغلب الحالات تعطى التطعيمات بشكل حقن .. ويلزم عدة حقن للحماية الكاملة . والفترة التي يتم تطعيم الأطفال خلالها تمتد منذ الولادة إلى عمر سنتين .
    والتطعيمات تحمي من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة أو الموت عفاكم الله .. وعادة تعطى التطعيمات عن طريق الحقن أو الفم .. التطعيمات تحتوي على شكل واهن أو ميت من الجراثيم المسببة للأمراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطرة عليها ومن ثم بناء مناعة ضدها ( تكوين أجسام مضادة ) هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع المرض من الحدوث إذا تعرض الشخص إلى العدوى في المستقبل . تكوين الأجسام المضادة ضد الجراثيم المسببة للأمراض تسمى مناعة .
    وفي الغالبية العظمى من الحالات لاتسبب التطعيمات آثاراً جانبية شديدة . ولكن بعض التطعيمات ربما تسبب بعض الألم البسيط والورم في موقع عالحقن .
    وبعض الأطفال يصابون بحمى بسيطة ويحتمل أن يشعروا بالنعاس أو أن يصبحوا سيئي الطبع وفي الحقيقة الإصابة بأمراض مرحلة الطفولة الخطيرة أخطر بكثر من تعرض الطفل لمرض جانبي ناتج عن التطعيم


    .
    التعديل الأخير تم بواسطة العابدلله; الساعة 26-05-2009, 11:40 PM. سبب آخر: تم حذف الصورة لانها لذوات ارواح
    اللهم صلى على سيدنا محمدا النبى الامي وعلى اهله وصحبه وسلم,,,

  • #2
    رد: كيف تحمى طفلك من الامراض والجراثيم

    نسأل الله أن يحمي أطفالنا من كل شر و داء و أنْ يشفي السقيم منهم و من كل المسلمين...

    و الله الأطفال أحيانا يضعون بأفواههم كل ما يروه...

    التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 29-05-2009, 02:04 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: كيف تحمى طفلك من الامراض والجراثيم

      جزاكم الله خيرا اخى الحبيب

      ويتم النقل للقسم المناسب




      ***********


      قال صلى الله عليه وسلم " صلاة فى مسجدى هذا خير من الف صلاة فيما سواه ،إلا المسجد الحرام "

      متفق عليه من حديث ابى هريرة ..
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • #4
        رد: كيف تحمى طفلك من الامراض والجراثيم

        جزاك الله كل خير



        تعليق


        • #5
          رد: كيف تحمى طفلك من الامراض والجراثيم


          بارك الله فيكم

          و اللهم نسألك العافية

          لكل أطفال المسلمين

          تعليق

          يعمل...
          X