الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، أما بعد:
( التأصيل أسهل من التغيير )..
تأصيل العقيدة الصحيحة في نفوس الأطفال أسهل من تغيير انحرافهم العقدي إذا كبروا..
نشاهد منذ زمن هجمة شرسة على عقيدة الأطفال من خلال بعض أفلام الكرتون
ولقد شاهدت الشرك الأكبر مرات عديدة ولاحظت أن الأطفال يقعون به دون فهم.
ومما يتكرر من مظاهر الشرك الأكبر في أفلام الكرتون صرف عبادة (الدعاء) لغير الله ،
وتحقيق الأمنيات (بالاستعانة) بالجن والسحرة .
فأين موقع الأطفال من البرامج الدعوية القوية التي( تثقفهم عقديا )
وتعتني بهم أم أنها خاصة بالكبار فقط...ثم نتعب في توجيه هؤلاء الصغار إذا كبروا.
كما أن بعض برامج الأطفال في المحاضن التربوية أو على الفضائيات تعتني ب(السلوك، الأخلاق، الترفيه ،الثقافة العامة)
وتغفل إشباع الجانب العقدي..لا أقصد الفقهي بالتأكيد.
ومن فقه الأولويات البدء بتعليم التوحيد قبل غيره، للصغار والكبار.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كنا نتعلم الإيمان قبل القرآن".
عن جندب البجلي قال : ”كنا ونحن فتيان حزاورة (هو الذي قارب البلوغ) مع رسول الله،
تعلمنا الإيمان ولم نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا ”
( التأصيل أسهل من التغيير )..
تأصيل العقيدة الصحيحة في نفوس الأطفال أسهل من تغيير انحرافهم العقدي إذا كبروا..
نشاهد منذ زمن هجمة شرسة على عقيدة الأطفال من خلال بعض أفلام الكرتون
ولقد شاهدت الشرك الأكبر مرات عديدة ولاحظت أن الأطفال يقعون به دون فهم.
ومما يتكرر من مظاهر الشرك الأكبر في أفلام الكرتون صرف عبادة (الدعاء) لغير الله ،
وتحقيق الأمنيات (بالاستعانة) بالجن والسحرة .
فأين موقع الأطفال من البرامج الدعوية القوية التي( تثقفهم عقديا )
وتعتني بهم أم أنها خاصة بالكبار فقط...ثم نتعب في توجيه هؤلاء الصغار إذا كبروا.
كما أن بعض برامج الأطفال في المحاضن التربوية أو على الفضائيات تعتني ب(السلوك، الأخلاق، الترفيه ،الثقافة العامة)
وتغفل إشباع الجانب العقدي..لا أقصد الفقهي بالتأكيد.
ومن فقه الأولويات البدء بتعليم التوحيد قبل غيره، للصغار والكبار.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كنا نتعلم الإيمان قبل القرآن".
عن جندب البجلي قال : ”كنا ونحن فتيان حزاورة (هو الذي قارب البلوغ) مع رسول الله،
تعلمنا الإيمان ولم نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا ”
لذلك إليكم طرق تعليم العقيدة للأطفال:
1- طريقة السؤال والجواب، وقد فعلها نبينا صلى الله عليه وسلم.
شاهد الفيديو :~
شاهد الفيديو :~
2- كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار عقيدتهم عن طريق مبادرتهم بالسؤال.
3- نحرص أن يحتوي السؤال على المعلومات التي نريد توصيلها ، والإجابة تكون كلمة أو 3 كلمات فقط .
شاهد الفيديو :~
شاهد الفيديو :~
4- نموذج للمعلومات العقدية الأولية التي يحتاجها الطفل ...مهم أن تطبق في المحاضن التربوية لتحصينهم
http://www.safeshare.tv/w/UZIOSjZhqG
http://www.safeshare.tv/w/UZIOSjZhqG
5- تعريف الطفل بالإله الذي يعبده...ليحبه.. ثم يطيعه.. ويخشاه (الجاهل بالشيء لا يعطيه قدره)
ويتم ذلك عن طريق تبسيط توحيد الأسماء والصفات للطفل بطرق متعددة تناسبه، ذُكر بعضها هنا.
ويتم ذلك عن طريق تبسيط توحيد الأسماء والصفات للطفل بطرق متعددة تناسبه، ذُكر بعضها هنا.
6- تعريف الطفل بالنبي الذي يتبعه ويقتدي به ، ليحبه ويطيعه ولا يعصيه ،
وذلك عن طريق القصص ،خاصة ما يتعلق بطفولته صلى الله عليه وسلم ،
وأيضا مواقفه مع الأطفال ولطفه معهم ،و وصف هيئته ،
وذكر مواقفه الأخلاقية الراقية.
وذلك عن طريق القصص ،خاصة ما يتعلق بطفولته صلى الله عليه وسلم ،
وأيضا مواقفه مع الأطفال ولطفه معهم ،و وصف هيئته ،
وذكر مواقفه الأخلاقية الراقية.
7- نفسر للطفل ونتدبر معه (الآيات) التي تحتوي على معاني عقدية من السور التي يحفظها..
مثال : الفاتحة ، الإخلاص ، الفلق ، الناس .
مثال : الفاتحة ، الإخلاص ، الفلق ، الناس .
8- نشرح للطفل بعض الأحاديث العقدية أو جزء منها يناسب مستوى تفكيره
بطريقة مبسطة محببة ووجه بشوش وعبارة مختصرة يستوعبها عقله.
بطريقة مبسطة محببة ووجه بشوش وعبارة مختصرة يستوعبها عقله.
9- عن طريق( متعة التلوين) أن تحتوي الصورة المراد تلوينها على معاني عقدية تتنوع في كل مرة.
10- طريقة حفظ المنظومات العقدية وهذه طُبقت ونجحت،
مثل: لامية ابن تيمية، أو سلم الوصول إلى علم الأصول. ويفضل شرحها بطريقة مبسطة.
http://www.safeshare.tv/w/csEgZaayEA
11- ربط المواقف والأحداث التي تمر في حياة الطفل با لعقيدة..
مثال: إذا مرض نعلق قلبه بالله/ نعلمه الدعاء / و حسن الظن / والرقية.
مثال آخر:عند رؤية القمر بدرا ، عن جرير بن عبد الله ، قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم،
10- طريقة حفظ المنظومات العقدية وهذه طُبقت ونجحت،
مثل: لامية ابن تيمية، أو سلم الوصول إلى علم الأصول. ويفضل شرحها بطريقة مبسطة.
http://www.safeshare.tv/w/csEgZaayEA
11- ربط المواقف والأحداث التي تمر في حياة الطفل با لعقيدة..
مثال: إذا مرض نعلق قلبه بالله/ نعلمه الدعاء / و حسن الظن / والرقية.
مثال آخر:عند رؤية القمر بدرا ، عن جرير بن عبد الله ، قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم،
إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته).
الراوي:جرير بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:7434
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
الراوي:جرير بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:7434
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
12- عن طريق ( التفكر والتأمل) في بديع خلق الله
بالصور والفيديوهات .....
بالصور والفيديوهات .....
13- تربيتهم على حب الصحابة رضي الله عنهم. قال مالك بن أنس:
( كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر كما يعلمونهم السورة من القرآن ).
( كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر كما يعلمونهم السورة من القرآن ).
14- حفظ الأناشيد التي تحوي معاني عقدية والمشاركة بها في الحفلات المدرسية والمناسبات الأخرى.
http://www.safeshare.tv/w/QohTAcdAjX
http://www.safeshare.tv/w/QohTAcdAjX
15- تعويد الطفل على سجود الشكر عند تجدد النعم وعند السلامة من الأذى.
ندربه أن يبدأ دائما بشكر الله قبل شكر والديه أو من أحسن إليه ،لنعلقه بالمنعم الحقيقي عليه لابغيره.
ندربه أن يبدأ دائما بشكر الله قبل شكر والديه أو من أحسن إليه ،لنعلقه بالمنعم الحقيقي عليه لابغيره.
16- تعريف الأطفال بأمهات المؤمنين
زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وتربيتهم على حب آل البيت وتوقيرهم.
http://www.safeshare.tv/w/NeuHZHxgSU
زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وتربيتهم على حب آل البيت وتوقيرهم.
http://www.safeshare.tv/w/NeuHZHxgSU
17- نكرر أمام الطفل عبارات تنمي الإيمان لترسخ لديه ثم يستخدمها تلقائيا، مثل:
قدر الله وما شاء فعل/ توكل على الله/ لا إله إلا الله / الله يراك /الله قدير/ الله كريم سبحانه.
18- عن طريق المسابقات ومجالها واسع ومتنوع
ويفضل أن تكون مسابقات حركية لأن الأطفال يحبونها ويتفاعلون معها.
ويفضل أن تكون مسابقات حركية لأن الأطفال يحبونها ويتفاعلون معها.
19- تقديم عرض عَقَدِي يكرر نفسه على شاشات البلازما في المنزل أو المدرسة أو المؤسسة التربوية.مثال:
http://www.safeshare.tv/w/qPzNxdkMZc
http://www.safeshare.tv/w/qPzNxdkMZc
20- عن طريق عروض الفلاشات العقدية المناسبة للأطفال ،وهنيئا لمن يبرع في عملها
21- عندما نحرص على تعليم العقيدة لأطفالنا في سن مبكرة فنحن نعدهم لمثل هذا الموقف
شاهد الرابط :
http://www.safeshare.tv/w/AuYNqMROHx
شاهد الرابط :
http://www.safeshare.tv/w/AuYNqMROHx
22- بمساعدة من الوالدين أو المربي يقوم الطفل بتزيين فصله وغرفة نومه
بعبارات عقدية مثل: أنا مسلم / أحب ربي وأخشاه/ أنواع العبادة/ أركان الإيمان/
فهذه وسائل تعليمية تطبع في ذهنه مع كثرة مشاهدتها.
بعبارات عقدية مثل: أنا مسلم / أحب ربي وأخشاه/ أنواع العبادة/ أركان الإيمان/
فهذه وسائل تعليمية تطبع في ذهنه مع كثرة مشاهدتها.
23- بطباعة عبارات عقدية على ملابس الأطفال ودفاترهم مثل:
أرفض البدعة / أحب السنة /الدعاء سلاحي، مع عدم وضع لفظ الجلالة.
https://p.twimg.com/A1WJrn3CMAARhVd.jpg:large
أرفض البدعة / أحب السنة /الدعاء سلاحي، مع عدم وضع لفظ الجلالة.
https://p.twimg.com/A1WJrn3CMAARhVd.jpg:large
24- مسابقات الإلقاء، نعد للطفل أو نطلب منه أن يعد كلمة مختصرة فيها معلومات عقدية
ونشترط عليه أن يحفظها ليشارك بها في المسابقة . مثال :
http://www.safeshare.tv/w/WcJbFAahUj
ونشترط عليه أن يحفظها ليشارك بها في المسابقة . مثال :
http://www.safeshare.tv/w/WcJbFAahUj
25- الاستفادة من البطاقات العقدية وتفعيلها بطرق متعددة ، بنرات ،لوحات إعلانية،
عرض الكتروني، رسائل جوال، بريد الكتروني، حوار ،مسابقات وغيرها.
عرض الكتروني، رسائل جوال، بريد الكتروني، حوار ،مسابقات وغيرها.
لم تنتهي طرق تعليم العقيدة للأطفال ولكن انتهى ما لدي وجاء دوركم لتكتشفوا وتبدعوا
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه والحمد لله الحميد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه والحمد لله الحميد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.
م ن بتصرف
تعليق