الخطوات العشر لتغيير المراهق
بسم الله الرحمن الرحيم
الخطوة الأولى : اجلس معه
• أنواع المجالسة :
1. الفوقية :بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منكوأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منكوأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية :أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية.
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية.
3. المعتدلة :نفس مستوى المراهق وبمواجهته والدنو منه .
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه :
1.في مكان مألوف .
2.بعيد عن أعين الناس .
3.فيه خصوصية وسرية .
4.يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5.يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
2.بعيد عن أعين الناس .
3.فيه خصوصية وسرية .
4.يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5.يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه :
1.في وقت لا يتبعه انشغال .
2.في وقت كاف للمراهق أن يقولما لديه .
3.في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4.وقت الصباح أفضل من المساء .
5.في أوقات أو فترات متقطعة .
2.في وقت كاف للمراهق أن يقولما لديه .
3.في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4.وقت الصباح أفضل من المساء .
5.في أوقات أو فترات متقطعة .
الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)
• لاحظ في هذا
:
§مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
§مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
§فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
§مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
§فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
•يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأنالمقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته ..
§فيشكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
§بالصوت الهادئ بدون تأفف أوتذمر .
§بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
§بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
الخطوة الرابعة : تحاور معه
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية..
§الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدىحرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
§عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأنناقد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
§استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقومالمراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غيرالمباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
§الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتهابـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
§استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقومالمراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غيرالمباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
§الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتهابـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
§عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
§الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
§الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ،الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
§التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتحالباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
§الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
§الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ،الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
§التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتحالباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
§الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهقفيها :
§طرق الحل للمشكلة .
§العقوبة وقدرها .
§المكافأة وكيفية الحصول عليها .
§أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
§المكافأة وكيفية الحصول عليها .
§أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز
•الحوافز تشمل الأمورالمعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديممصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقراروتعزيز سلوك حسن .
الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
• من أشكال العقاب :
§حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
§اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
§خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أوالخروج مع أصحابه .
§فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
§ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
§خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أوالخروج مع أصحابه .
§فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
§ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة
•وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .
الخطوة العاشرة : الدعاء
• وهذه الخطوة على جانبين :
§الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
§الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلىما هو أفضل.
منقول
تعليق